منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > المنتدى العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2001, 07:11 AM   #1
شهاب الجنوب
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
الإقامة: جازان
المشاركات: 8

حمى الوادي المتصدع ...الى اين ؟

الكل منا يفتكر لحظات الخوف التي عاشتها المنطقة قبل بضعة شهور وكلنا عاش تلك اللحظة التي لايختلف اثنان على زحفها شيء فشيء داخل المحافظات القريبة من المدينه وما نتج عن تكلك الحمى من وفيات واسر ثقلى وماسببه هذا الفايرس من فصل موظفين مرموقين في المنطقة وتغير حاكمها الاداري (تعرفون من هو )وزمرته المطبلين له .
المهم ..قبل ايام تطرق الى مسامعنا عودة هذا الكابوس من جديد ولكن بصورة قد تكون مخفية ولم ينتشر الخبر وبصفتي احد المقربين من دائرة حكومية لها جانب فعال في اتصالها بالمرض سمعت عن عودته ونفوق بعض الاشخاص والدواب
وسئوالي هو الى متى التهاون ..الى متى السكوت عن ذلك ..فهل من منصف فهل من ناصر من بعض الفساد الاداري ..!! بالمناسبة انقل لكم حوار بسيط وقديم بهذا الخصوص اتمنى ان ينال اعجابكم ههههه اقصد استهزائكم..:-


سيكون حديثنا اليوم حول الوباء الذي انتشر في منطقة جيزان وتعامل الحكومة السعودية معه:



س: ما هي آخر أخبار المرض لديكم؟

ج: آخر الأخبار تقول أن عدد الإصابات بالآلاف والوضع في المنطقة في أزمة حقيقية.



س: هل تأكد فعلا نوعية المرض الذي قالت الوزارة أنه حمى الوادي المتصدع؟

ج: الجهات الرسمية تقول أنه تأكد بناء على تحليل عينات في مختبرات عالمية، لكن عدد المتوفين لا يتفق مع نسبة الوفاة في ذلك المرض. يعني إن كانت نسبة الوفاة واحد بالمائة وعدد الوفيات الآن اقتربت من 75 فمعنى ذلك أن عدد المصابين يزيد عن 7500 خاصة وان هناك وفيات أخري في الطريق حسب ما تفيد المعلومات بينما تعترف الوزارة بالفي مصاب فقط. الفي مصاب يعني 20 حالة وفاة حسب النسبة المذكورة.



س: هل هناك احتمالا ت أخرى؟

ج: من الوارد أن يكون هناك احتمال أخري، ومن الوارد أن يكون سبب تضخم النسبة سوء الأوضاع ونقص الإمكانيات وتدني العناية الصحية في المنطقة. هناك حديث عن مرض ايبولا القاتل ولعل أعداد الموتى والمصابين تعطي انطباع بان احتمال ايبولا اكبر من الاحتمال الثاني.



س: لماذا دافعتم عن وزارة الصحة في نشرة هذا الأسبوع بينما هذه المشكلة هي من صميم عملها؟

ج: نحن لم ندافع عن الصحة، نحن قلنا أن مستوى العناية الصحية تعيس جدا في المنطقة، لكن قلنا أنه ليس من العدل أن يوجه اللوم إلى الصحة فقط في قضية تتحمل مسؤوليتها الدولة بكافة أجهزتها بدءا بالبلديات إلى النقل والمواصلات إلى الاتصالات وانتهاء بالمالية. وتتحمل الدولة مسؤوليتها كذلك من خلال الفوضى والفساد الإداري المتمثل في صور كثيرة.



س: ما دخل الفساد الإداري في قضية مثل هذه؟

ج: الفساد الإداري سبب حرمان المنطقة وغيرها من المال اللازم لتحسين الأوضاع المعيشية وليس الصحية فحسب. الفساد الإداري سبب لعدم إلزام المسؤولين والمنتفعين بالأنظمة بخصوص قضايا لها علاقة مباشرة بالناس. مثلا هناك إشاعة قوية الآن في جيزان إن سبب المشكلة شحنة أغنام وردتها شركة يملكها أمير المنطقة مصابة بالمرض. يعني فوضى البلد كبيرة جدا وستأتي بكوارث هذه ليست إلا إحداها.



س: يقال أن الدولة تعاملت مع القضية تعاملا مناسبا بخصوص حجز المصابين وتامين المستشفيات الخ.

ج: يعني أكثر الدول فشلا تستطيع تضع المصابين في مستشفيات. التعامل المناسب كان بحاجة إلى حملة وطنية تشعر الناس أن المسؤولين حملوا هم القضية. لا بد من قرارات فورية من قبل الطب الوقائي والعلاجي تناسب مشاكل الأمراض الوبائية توكل تفاصيلها لاهل الخبرة. ولا بد بعد ذلك من قرارات بعيدة المدى تمنع حدوث مثل هذا الأمر الذي يفترض أن لا يحدث إلا في بلد خال من الإمكانيات الوقائية.



س: ماذا تفصد بالإمكانيات الوقائية؟

ج: الإمكانات الوقائية تبدأ من المستوى المعيشي للناس والوعي لديهم وتنتهي بالوقاية التفصيلية المتمثلة في التطعيم ضد الأمراض والحجز والفحص الوقائي وما شابه. الوقاية الحقيقية هي في وضع معيشي جيد تتأمن فيه وسائل النظافة والماء النظيف والتصريف السليم والوعي والتعليم. وكذلك تتأمن من بنية تحتية سليمة لشبكة مياه سليمة وشبكة مجاري سليمة وطرق واتصالات.



س: هل تعتقد أن الخدمات الصحية تستطيع أن تتعامل مع المشكلة؟

ج: أبدا الخدمات الصحية في وضع سيئ جدا سواء من حيث توفرها أو من حيث نوعيتها، وسواء من حيث المباني والتجهيزات أو من حيث الأطباء والكوادر الصحية. الوضع في جيزان مزري جدا، تصور أن المستشفيات ليس فيها تكييف في منطقة لا تقل الحرارة فيها عن 40 درجة مئويا طول العالم تقريبا ولا يوجد فيها تصريف مجاري ولا أدوية. أما الكادر الطبي فوضعه مؤسف. يعني مثل ما قلنا في النشرة، ما يصرف على كل منطقة جيزان لا يساوي تكاليف صيانة قصر واحد من القصور الكبيرة للأمراء.



س: اعتبرت المشكلة أوسع من وزارة الصحة في النشرة واعتبرتها كارثة وطنية طيب المنطقة أعلنت حالة طوارئ ألا يكفي ذلك؟

ج: نحن لم نهمل ما قيل من اعتبار المنطقة حالة طوارئ لكن أوردناها في سياق التهكم لأن معنى حالة الطوارئ غير موجود أصلا في نظامنا وليس عليه استحقاقات معينة.



س: ما هو معنى الطوارئ في نظرك؟

ج: ما دام لا يوجد نظام يحد معنى الطوارئ لا أستطيع أن احدد معنى الطوارئ لكن في الدول الغربية التي تعلن مناطق معينة منطقة كارثة وليس طوارئ. إذا أعلنت منطقة كمنطقة كارثة يترتب على ذلك أمور كثيرة مرسومة بحيث تحصل هذه المنطقة على أكبر قدر الدعم الذي يؤمن التعامل مع هذه الكارثة بطريقة صحيحة.



س: ماذا برأيك كان يجب أن يتم في التعامل مع هذه المشكلة؟

ج: أولا كان يجب على المسؤولين الكبار أن يكونوا قدر المسؤولية ويعطوا المسألة أولوية قصوى، هذه أرواح الناس تموت بالعشرات أو ربما بالمئات. ثانيا كان ينبغي أن توجه إمكانات البلد وخبراته على الأقل مؤقتا باتجاه تلك المنطقة. ثالثا لا بد من تغطية إعلامية وتوعية كبيرة لاهل المنطقة وبقية المناطق بما يجري. رابعا لا بد من شفافية وتعريف للناس دون كذب ولا تدليس. أستطيع أن أجزم أن رحلة أحد المسؤولين الكبار أهم من ناحية الصرف المادي والأمن والاهتمام الاعلامي من عشرين كارثة مثل كارثة جيزان.

التوقيع :
اناالذي لم تلد ام مثلي
ولم يوجد احد يساويني
شهاب الجنوب غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2001, 01:31 PM   #2
كاسح الألغام
عضو نشيط

 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
المشاركات: 467

كلام سليم أخ شهاب وطبعاً مثلك عارف أن الموسم هذا موسم انتشار للحشرات كالذباب والبعوض ففي كل سنه في نفس الموعد أواخر الصيف نشهد هذا الانتشار وطبعاً شيء طبيعي أن تعود الأمراض مره أخرى لأن شيئاً لم يتغير من العام الماضي فالوضع كما هو والفساد الاداري في بعض الدوائر الحكوميه مازال , لأن المشكله عندنا أن المسئولين مسئولوا مكاتب وليسوا مسئولي ميدان .. والله الخوف ليس من المتصدع فقط بل من أمراض اخرى أشد فتكاً ..

التوقيع :
يامن يرى مد البعوض جناحها *** فى ظلمة الليل البهيم الأليلِ
ويرى نياط عروقها فى نحرها *** والمخ فى تلك العظام النحلِ
ويرى ويسمع دونها من غيرها *** فى قاع بحر غامق متجندلِ
أمنن علىَّ بتوبة تمحو بها *** ما كان منى فى الزمان الأولِ
كاسح الألغام غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2001, 02:04 PM   #3
محمد
عضو متميز

 
الصورة الرمزية محمد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
الإقامة: وما تدرى نفس باى ارض تموت (أبوعريش)
المشاركات: 1,669

صحيح فية حالات

صحيح انه وجدت حالات كماذكرت

لكن المرض لن يذهب من المنطقة بهذه السهوله

لان المرض يبقى في البيض لفترات طويله جدا قد تصل الى ثلاثين عاما

وخطة الوزارة تهدف الى تحقيق هذا العنوان كما تقول

"المكافحة من اجل القظاء على المرض "

وهذا لن يتم دون وجود جيش من العمال للقظاء علية

طبعا هذا يتطلب ادارة ممتازة
محمد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2001, 04:19 PM   #4
الساحل
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Sep 2001
الإقامة: من الساحل
المشاركات: 2

قديمة ياشهاب الجنوب

اقول طيب ليش الصحف ما تفتح الموضوع الظاهر لس ما جاهم الإذن بالكتابه عن حمى الوادي .. اش ريكم نسميها حمى الوادي 2001 مو حلو طيب ليش منسميها حمى جازان غير زي جدة غير عموماً اختاروا الأسم الي يناسب الوضع الجديد
الساحل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2001, 05:42 AM   #5
المستلج الشامخ
عضو

 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
المشاركات: 112

Unhappy حمى الوداي المتصدع صديقنا الحميم

الف تحيه اوجهها لكم اعزائي الاعضاء الذين لم يستطيعوا السكوت على فضيحة حمى الوادي المتصدع واذكر انني قد تكلمت عن موضوع المرض في منتدى النقد البناء تحت عنوان شاعر وحيد ساندنا في محنتنا واحببت نقل الموضوع الى هنا فاليكم ما كتبت


اخي العزيز بالعكس طرحك لهذا الموضوع لم يكن خطأ طرحه في هذا المنتدى فهذا هو المكان الصحيح لطرحك .
لانه ذكرنا بمأساه حقيقيه عاشتها المنطقه اصبحنا فيها كالمجروبين وصرنا موضع سخريه في مطارات المملكه ولا انسى المنظر حينما كنت استقبل احد اصدقائي بالمطار واذا بي الاحظ ركاب تاكسي جيزان عفوا طائره جيزان يجمعوهم في المطار تحت انظار ومراقبه المشرفين حتى لايهرب احدهم كالرعاه يحرسون قطيعهم ويكملوا اجراءاتهم الاحترازيه فيهم انا حقيقة لم استطع ان ارى ماهي اجراءاتهم ولم اشأ ان احرج صديقي واساله عن ماذا عملوا معهم بالضبط ولكني سمعت انهم يقومون برشهم بمبيدات واعطائهم ابر ورايت بعيني وهم يرشون التكاسي عفوا الطائرات القادمه من دكان عفوا مطار جيزان وكذلك في مخارج المنطقه البريه يقومون برش السيارات ومن فيها بالمبيدات والله ان الموقف حز في نفسي كثيرا ومازالت بصمته واضحة المعالم في داخلي .



والسؤال الذي يطرح نفسه هل تم محاسبة المتسببين في هذه الماساه .......

حقيقة كلنا يعلم عن التغيرات التي حصلت بالمنطقه بسبب هذه الماساة لمعظم المتسببين ولكن بالنسبه لمن اعفو من مناصبهم هل هذا هو الجزاء فقط ....

مئات الارواح ذهبت والجزاء هو الاعفاء من المنصب وشكره على الخدمات الجليله التى اداها للمنطقه!!!!!!!

ومن جهة اخرى هناك متسببين مازالو بمناصبهم ولم يحاسبو بل بالعكس نرى الاشادات لهم بكل اجهزة الاعلام عن الجهود المبذوله من قبلهم لدحر المرض انا لا اقصد المتسببين من داخل المنطقه فحسب انا اقصد المتسببين في ظهور المرض وانتشاره .....................

هناك ثلاث جهات حكوميه مسئوله عن المرض وهي كالتالي مرتبة حسب المسئوليه
1- وزارة الزراعه التي احيطت علما بالخبر قبل سنه من تاريخ اعلان المرض اضافة الى مسئوليتها عن سد وادي جازان المنبع الرئيسي للمرض
2- وزارة الصحة التى بدا القصور فيها واضحا في تشخيص المرض قبل انتشاره وتفشيه .
3- وزارة الشئون البلديه والقرويه التي ساهمت في انتشار المرض اثر قصور اقسام صحة البيئه في بلدياتها ومجمعاتها القرويه بالمنطقه في تلك الفتره مما تسبب في زيادة وانتشار المرض وليت الامر عولج بعدها ولكن نرى الحال على ماهو عليه .

فهل ياترا حوسب المسئولين في هذه الجهات عن تقصيرهم في اداء واجبهم ...
وهل حاسبوا هم انفسهم بالصيام شهرين متتابعين عن كل نفس بريئه ذهبت لقاء تقصيرهم حيث انهم متسببين بما لايدع مجال للشك فيها..
هذا والله من وراء القصد

التوقيع :
تحديد الهدف اهم واول خطوه في طريق النجاح

التعديل الأخير تم بواسطة المستلج الشامخ ; 07-09-2001 الساعة 05:47 AM.
المستلج الشامخ غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2001, 05:57 AM   #6
شهاب الجنوب
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
الإقامة: جازان
المشاركات: 8

سرحوهم امرهم لله

اخ محمد.. كما تعلم بعد انخفاض نسبة الوفيات قامت الزراعة بتسريح العمال الذين كانوا يعملون براتب 1700فقط فقام البعض منهولا العمال والذين ماصدقوا وهم يحصلون على تلك الوظيفه ...المهم قام البعض بتهريب المخدرات بعد الامل الي كان متمسكين فيه والحين فرحوا لما سمعوا بعودة المرض ..فرحوا ودعوا الله ان المرض لايزول عن المنطقة..انتهى


اخ ساحل :-
صحفنا ماتهتم لمثل تلك الكوارث الحاصلةوليش يتعبوا انفسهم مادام هناك خبر وصول معالي ..او سمو ...او انتصر فريق كده على فريق كده ..ولا سوف تقام امسية شعرية شعبية ...
ياجماعة انتم تعلمون ماعلية بلادنا من الدسائس وأخفاء الحقائق على الشعب ولا ازيد



اخ كاسح والله انك صادق انهم مسئولي مكاتب ولا هم قد المسئولية التي وضعت على كاهلهم لا ومعظمهم من ابناء المنطقة ..اين الحمية ..تبغاهم يخزنون الاخضر ويدهبون للعمل وعلى وجوهم اقبح ماصور ربي من وجية مع ان الله صور الانسان في احسن صورة ..!!

والله من وراء القصد
تحياتي
شهاب


التوقيع :
اناالذي لم تلد ام مثلي
ولم يوجد احد يساويني
شهاب الجنوب غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2001, 06:03 AM   #7
شهاب الجنوب
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
الإقامة: جازان
المشاركات: 8

ياسلم على مداخلتك اخي المستثلج الشامخ

اعجبني سردك وموضوعك الملم بجهات الاختصاص المتسببه

للرفع

التوقيع :
اناالذي لم تلد ام مثلي
ولم يوجد احد يساويني
شهاب الجنوب غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمانية أبحاث عن حمى الوادي المتصدع أبو الشباب المنتدى العام 0 02-01-2005 09:22 AM
حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever esmael المنتدى العام 8 25-09-2004 05:43 PM
ملف : حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever أبو الشباب المنتدى العام 4 09-09-2004 03:34 PM
حركة نقل المعلمين بين مدن المملكة " بالاسماء" محمد المنتدى التربوي والتعليمي العام 48 06-07-2004 09:55 PM
حركة نقل المعلمين بين مدن المملكة " بالاسماء" محمد منتدى الأخبار 35 06-07-2004 09:18 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 05:15 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.