منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديات التربوية والتعليمية > مهارات التنمية البشرية وتطوير الذات
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2007, 06:43 PM   #1
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

مراكز الطاقة في جسم الإنسان تعرف عليها !!





مركز الطاقة في جسم الأنسان

الشاكرات ليست مادية، إنها مظاهر من الوعي بنفس الطريقة التي فيها تمثل الطاقة الأورا مظاهر الوعي.
الشاكرات أكثر كثافة من الأورا، و ليست بكثافة الجسم المادي لكنها تتفاعل معه من خلال آليتين رئيسيتين: الغدد الصم والجهاز العصبي.
كل من الشاكرات السبع مرتبط بواحدة من الغدد الصم السبع، ومع مجموعة محددة من الأعصاب تسمى ضفيرة أو شبكة عصبية. هكذا كل شاكرا يمكن ربطه بأجزاء محددة من الجسم ووظائف محددة فيه يتم التحكم بها عن طريق تلك الشبكة أو تلك الغدة الصماء المرتبطة بالشاكرا.
جميع حواسك، كامل فهمك، جميع حالاتك الممكنة من الإدراك يمكن تقسيمها إلى سبعة أصناف، وكل صنف ممكن ربطه مع شاكرا محدد و إليكم المراكز كالتالي :

1-مركز التاج :

اللون : بنفسجي .


المكان : قمة الرأس .

الخواص :


مركز التاج المركز المسئول عن الحالة الروحانية و الرقي الروحي والنفسي . وهو المركز المختص بلإتصال بالخالق جل شأنه و في توازن هذا المركز مع المراكز الأخرى يتحقق التوازن العقلي و النفسي و الجسدي للشخص .
أما عند نشاط هذه المركز فإن صاحبة يركن إلى الروحانيات و يتعلق قلبه بها . وقد يسوق ذلك البعض إلى الغوص في مسالك الدجالين و السحرة والمشعوذين . و حين يقل نشاط هذا المركز يقل معه النشاط الروحاني , ويزيد تعلقه بالمادة .

يعتبر مركز التاج الغدة الأثيرية اموازية للغدة الصنوبرية و له خصائص مشابهه لخصائصها وقد تلاحظ أن للإنسان تصرف فطري عند الحاجة لتغذيته . ويكون ذلك التصرف عند وقوع الكوارث و الفواجع فيعمد الشخص لوضع يده بشكل لا شعوري على هذا المركز و ذلك لكي يمده بالطاقة التي تساعده لتحمل الموقف .


2 – مركز الوعي ( العين الثالثة )

اللون : في منتصف الجبين .

الخواص :


يرمز إليه بالبصيرة فهو المركز المسئول عن الحواس العليا لدى الإنسان أو ما يسمى بالحاسة السادسة و هي أكثر من حاسة , كالتخاطر عن بعد ( و سوف يلي شرحه فيما بعد بإذن الله ) و التوقع والحدس وغيرها من الحواس التي يندر وجودها بين الغالبية العظمى من البشر .
يرتبط هذا المركز بالغدة النخامية و هي تشكل رابط مهم بين الجهاز العصبي و الجهاز الغددي , وهي تفرز هرمونات تؤثر على النمو و التطور الجنسي و إعادة الإنتاج بالجسم.
أما تغذية هذا المركز بصورة لا إرادية عند الحاجة لكمية أكبر من الطاقة فنلاحظها عند الحاجة الملحة للتفكير , والتي يلامس صاحبها مكان مركز الوعي بيده لإمداده بالطاقة , وهي ملاحظه بشكل كبير عند المفكرين والكتاب و غيرهم ممن يتصل عملهم بالتفكير ( مثلا و أنت تختبر أي اختبار ألا تجد نفسك لا شعوريا تخبط بكف يدك على جبهتك من أجل التذكر )

3 – مركز الحلق :


اللون : أزرق


المكان : الحلق في المنخفض بين عظمتي الترقوة
الخواص : هو المركز المسئول عن التواصل و التعبير عن الذات و البوح بمكنونات النفس , وفي حالة توازن هذا المركز يتحقق لصاحبه القدرة على التحدث عن مرئياته بكل وضوح و التعبير عن ذاته و مشاعرة والتوصل مع الآخرين .
أما حين يقل نشاط هذا المركز يجد الشخص نفسه غير قادر على إيصال فكره بشكل سليم و يجد صعوبة في الحديث أمام الآخرين .

يرتبط هذا المركز بالغدة الدرقية . وهي الغدة المسئولة عن معدل إنتاج الطاقة من الغذاء في الجسم .
و من الملاحظ حاجة المرء لتغذية هذا المركز بصوره لا شعورية عند الحاجة إلى التعبير في مواقف التي يجد فيها صعوبة في إخراج الحديث من جوفه كذلك عندما يجد صعوبة في التعبير عن مشاعره و أحاسيسه نجده يلمس حلقه بشكل عفوي .

4 – مركز القلب .

اللون : أخضر

المكان : يقع هذا المركز أسفل عظم القص في القفص الصدري , مباشرة فوق فم المعدة .
الخواص :
و هو المركز المسئول عن المشاعر لدى الإنسان لارتباطه بالغشاء القلبي و الذي عن طريقه يشعر الإنسان بمختلف المشاعر , وهو الوسيط في نقل المشاعر منك و إليك . فأنت تشعر حتما بحب من يحبك , و بغض من يبغضك , كما أنك عن طريق هذا المركز فمع توازنه تزداد المشاعر الجيدة مثل مشاعر الحب و الرحمة و العدالة والإحسان و القبول و الرضا أما حين يقل نشاطه تتحكم فيه المشاعر السلبية كالبغض و الكراهية و القسوة و الظلم و الرفض للنفس و للآخرين فيحيا صاحبها بمشاعر سلبية مدمرة لكيانه الداخلي .
و الجدير بالذكر أن أكثر من يعاني من المشاكل المرتبطة بمركز القلب هم الأشخاص اللذين تعرضوا لمواقف عاطفية شديدة و لم يكن لديهم الحكمة لاحتواء تلك المواقف الصعبة .
يرتبط مركز القلب بالغدة الصعتريه و القلب و نلاحظ حاجة الإنسان عند تعرضه لموقف عاطفي قوي و ذلك بإمداده بكمية إضافية من الطاقة .

5- مركز الضفيرة الشمسية

اللون : أصفر

المكان : السرة ( وسط البطن )
الخواص : يعتبر الضفيرة الشمسية المسئول عن الشخصية من ناحية قوتها أو ضعفها و تأثيرها في الغير و تأثرها , فعن طريق الجسم الأثيري ترسل إشارات إلى الآخرين تعلمهم بشخصيتك , وعن طريقها تتعرف على شخصية الطرف المقابل , وعند نشاط هذا المركز يكون للشخص شخصية مؤثرة في الآخرين بصورة ملحوظة . كما يكون محبا لذاته و للآخرين و متمتعاً بقدر جيد من الحيوية و قوة الإرادة .
يرتبط مركز الضفيرة الشمسية بالغدة الكظرية و الكلى و هو من المراكز التي تتغذى من الطاقة الأرضية ( الذكرية ) , ومن هنا يتبين لنا الحاجة الفطرية لملامسة هذا المركز عند لقاء الأشخاص ذوي الشخصيات القوية المؤثرة , نجد أن المرء يضع يده على ذلك المركز للمحافظة على شخصيته من قوة الشخصية المقابلة .


6- مركز العجز :


اللون : برتقالي

المكان : تحت السرة بثلاث أو أربع بوصات .
الخواص :
هو المركز المسئول عن التناسل وحب البقاء كما أنه المسئول عن نقاء الوجه و النور الذي يظهر فيه عند البعض , وتعتبر منطقة العجز مخزن الطاقة في الجسم البشري .

7- مركز الجذر ( الحياة و الموت )


اللون : أحمر


و هو يعتبر أخر المراكز الموجودة ( ابتداء من الأعلى )
الخواص : يعتبر مركز الجذر المسئول عن حب الأرض و التمسك بالجذور – القبيلة و العشيرة – كما أنه المسئول عن الناحية المالية عند الانسان – حب المال و التعلق به – و عند توازن هذا المركز يكون الشخص متزناً في تعلقه بأصوله و جذوره كما يكون متزناً في علاقته بالمال في جمعه وصرفه , و نلاحظ ذلك في تمسك الأفراد في الزيجات من نفس القبيلة و العشيرة و كذلك نجدهم لا يملون العيش من أفراد ليسوا من قبيلتهم أو عشيرتهم .


المراكز الفرعية :

مركز اليدان :


يقع في وسط كف اليد , وعن طريق هذا المركز يستطيع المرء أن يوصل الطاقة لجسده و لغيره , و إيصال الطاقة للغير ليس مقتصراً على إيصالها للحيوان والنبات أيضاً , كما أن بإمكانه تزويد المواد الغذائية و المشروبات بالطاقه عن طريق هذين المركزين .

مركز القدمان :


يقع مركز القدمان في وسط كفي القدم و هما المسئولان عن تفريغ الطاقة من الجسم في وضعية الوقوف , فالجسم عادة يفرغ الكمية الفائضة عن حاجته من الطاقة عندما تكون جميع مسارات الجسم متهيأة لتغريغ هذه الطاقة , أما إذا كان هناك عوائق لتفريغ القدر الفائض من الطاقة الزائدة فإن الطاقة الزائدة تبدأ في إيذاء الجسم و إزعاجه و إرباك النفس و العقل و قد تسبب الصداع النصفي ( الشقيقة ) حتى يتم تفريغ هذه الطاقه .

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 09:58 PM   #2
محمد مكلبش شراحيلي
مراقب عام سابق

 
الصورة الرمزية محمد مكلبش شراحيلي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الإقامة: الـــمـــربــــوعــــة
المشاركات: 3,765

Post


الأخت الفاضلة لبيبة

بارك الله فيكِ على نقلك الجميل لهذا الموضوع الرائع جداً جداً ..
أسعدني حقيقة هذا الطرح لعلاقته بالنشاطات التي أمارسها .
وبحكم أني أحد الممارسين المعتمدين في تقنية الحرية النفسية EFT والتي تعتمد على مسارات الطاقة في جسد الإنسان ، فإننا نستخدم بعض مسارات الطاقة في جسد الإنسان والتي نستطيع الوصول إليها بالربت المباشر على ظاهر الجسد ولا تحتاج إلى الدخول لأعماق جسد الإنسان عن طريق بعض التقنيات أو بعض الأساليب العلاجية مثل العلاج بالإبر الصينية .
فالعلاج بالإبر الصينية يعتمد على الوصول إلى نقاط معينة في مسارات الطاقة ولكنها عميقة في جسد الإنسان بحوالي 5 أو 10 أو 15 سم ، مما يتطلب استخدام الإبر الصينية للوصول إليها .
بينما نستخدم نحن في تقنية الحرية النفسية EFT أو تقنية التحرر بسرعةBSFF أو تقنية TAT الربت على النقاط القريبة من الجلد وهي في حدود 20 نقطة في جسد الإنسان معظمها يقع فوق السرة وحتى الجبهة من الإنسان .
إن مسارات الطاقة في جسد الإنسان غالباً ( هي المسؤولة ) عن الكثير من المشاعر السلبية والمشاكل النفسية بل وحتى العضوية للإنسان ، وعن طريق هذه المسارات بالإمكان معالجة الكثير منها بإذن الله .
أتمنى للجميع الفائدة مع تكرار شكري على طرح مثل هذه المواضيع الجميلة والمفيدة .
مع بالغ مودتي ،،،
[/center]

محمد مكلبش شراحيلي
عضو الاتحاد الدولي التطويري لمسارات الطاقة AAMET
عضو البورد الامريكي لبرمجة اللغوية العصبية NLP
عضو البورد الامريكي لتنويم الايحائي Hypnosis
ممارس معتمد في تقنية الحرية النفسية EFT
ممارس معتمد في تقنية تابس TAT
ممارس معتمد في تقنية التحرر بسرعة BSFF
ممارس معتمد في التنويم الإيحائيHypnosis
ممارس معتمد في العلاج بخط الزمن TLT
ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية NLP


التعديل الأخير تم بواسطة عمر الحريصي ; 19-05-2007 الساعة 11:07 PM.
محمد مكلبش شراحيلي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 10:06 PM   #3
BILU
عضو بارز

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 994

موضوع جدا رائع اشكر كاتب الموضوع

وايضا اشكر التعليق الجميل والمعلومات القيمه من الشراحيلي
BILU غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 10:19 PM   #4
خالد شريفي
إداري

 
الصورة الرمزية خالد شريفي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
الإقامة: أوراق .. قديمة !!
المشاركات: 26,245

مشاركة جداً رائعة .. ومعلومات نحتاجها كثيراً ..

شكراً أخت لبيبة ..

ومداخلة رائعة أخي محمد ..

* أرق تحية .
خالد شريفي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 10:41 PM   #5
متمردة
كبيرة مشرفين سابقة

 
الصورة الرمزية متمردة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: ♥ في قلب من أحب ➸✿
المشاركات: 9,079

يعطيك العافيه أخت لبيبه على نقل هذا الموضوع
المفيد،،،
والشكر موصول للأخ مكلبش على ايضاح
بعض النقاط،،،

التوقيع :
مهما ابتعدنا تظل جازان في قلوبنا
لا إله إلا الله
متمردة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 11:56 PM   #6
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مكلبش شراحيلي مشاهدة المشاركة


الأخت الفاضلة لبيبة

بارك الله فيكِ على نقلك الجميل لهذا الموضوع الرائع جداً جداً ..
أسعدني حقيقة هذا الطرح لعلاقته بالنشاطات التي أمارسها .
وبحكم أني أحد
والتي تعتمد على مسارات الطاقة في جسد الإنسان ، فإننا نستخدم بعض مسارات الطاقة في جسد الإنسان والتي نستطيع الوصول إليها بالربت المباشر على ظاهر الجسد ولا تحتاج إلى الدخول لأعماق جسد الإنسان عن طريق بعض التقنيات أو بعض الأساليب العلاجية مثل العلاج بالإبر الصينية .
فالعلاج بالإبر الصينية يعتمد على الوصول إلى نقاط معينة في مسارات الطاقة ولكنها عميقة في جسد الإنسان بحوالي 5 أو 10 أو 15 سم ، مما يتطلب استخدام الإبر الصينية للوصول إليها .
بينما نستخدم نحن في تقنية الحرية النفسية EFT أو تقنية التحرر بسرعةBSFF أو تقنية TAT الربت على النقاط القريبة من الجلد وهي في حدود 20 نقطة في جسد الإنسان معظمها يقع فوق السرة وحتى الجبهة من الإنسان .
إن مسارات الطاقة في جسد الإنسان غالباً ( هي المسؤولة ) عن الكثير من المشاعر السلبية والمشاكل النفسية بل وحتى العضوية للإنسان ، وعن طريق هذه المسارات بالإمكان معالجة الكثير منها بإذن الله .
أتمنى للجميع الفائدة مع تكرار شكري على طرح مثل هذه المواضيع الجميلة والمفيدة .
مع بالغ مودتي ،،،

محمد مكلبش شراحيلي
عضو الاتحاد الدولي التطويري لمسارات الطاقة AAMET
عضو البورد الامريكي لبرمجة اللغوية العصبية NLP
عضو البورد الامريكي لتنويم الايحائي Hypnosis
ممارس معتمد في تقنية الحرية النفسية EFT
ممارس معتمد في تقنية تابس TAT
ممارس معتمد في تقنية التحرر بسرعة BSFF
ممارس معتمد في التنويم الإيحائيHypnosis
ممارس معتمد في العلاج بخط الزمن TLT
ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية NLP
ما شاء الله لاقوة الابالله

اخي الفاضل اذا مجالك العملي رائع جدااا وفقت اخي الكريم لكل خير ...

اتمنى ان اسلك هذا المجال لرغبتي الشديده في الاستزاده من هذا العلم ...

وفي هذا المجال مد يد العون للاخرين والمساعده على تغلب الكثير من الامور و التخلص من الازمات والاحساس بالفشل ...

ــ علم هندسة النجاح او البرمجة اللغوية العصبية علم حديث استفاد من اكثر من فرع للعلوم الاجتماعية وقد اســــسه اثنان

من الاميـــركيين هما: ريتشارد بندر (مهندس كمبيوتر) وجون برنارد (عالم لغويات) حـــيث كان شغلهما الــــشاغل هو

دراسة كيف ينجح النــاس,, وفق علم هندسة النجاح فان تحقيق النجاح لا يرتبط بذكاء الناجح ولا بدرجة هذا الذكاء

ولكن بطريقة استغلال الذكاء كقدرة موجودة لدى كل المخلوقات‚ وبمعنى آخر فالنجاح يرتبط بكيفية توظيف مهارات

وقدرات كل شخص‚ فالناجح ليس هو اكثر الناس ذكاء او علماً او قدرات غير طبيعية‚ ولكنه شخص عرف كيف يدير ذاته

بكثير من الفاعلية والتخطيط السليم لحياته‚ فالقضية هي الاستثمار الجيد للقدرات لتحقيق الاهداف التي يسعى إليها كل

شخص‚ ولذلك فان مباحث هذا العلم تشمل: فن إدارة الذات‚ صياغة الاهداف‚ التعامل مع الصعوبات‚ الايجابية في التفكير

بارك الله فيك وسدد خطاك

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 11:59 PM   #7
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BILU مشاهدة المشاركة
موضوع جدا رائع اشكر كاتب الموضوع
وايضا اشكر التعليق الجميل والمعلومات القيمه من الشراحيلي
كل الشكر لاستاذي الفاضل االمرور العطر على صفحاتي

بارك الله فيك

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2007, 12:00 AM   #8
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد شريفي مشاهدة المشاركة
مشاركة جداً رائعة .. ومعلومات نحتاجها كثيراً ..
شكراً أخت لبيبة ..
ومداخلة رائعة أخي محمد ..
* أرق تحية .
اسعد بتواجد استاذي الكريم على صفحاتي

وفقت لكل خير

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2007, 12:03 AM   #9
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متمردة مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه أخت لبيبه على نقل هذا الموضوع
المفيد،،،
والشكر موصول للأخ مكلبش على ايضاح
بعض النقاط،،،
كل الشكر لغاليتي اطلالتها المشرقه على صفحاتي

بوركت من مجتهده ومتميزه

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2007, 12:08 AM   #10
ابن الحرث
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية ابن الحرث
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الإقامة: عَلَى ضِفَافِ خُلَب
المشاركات: 1,176

مشكورة ألــــــــــــــ 1000 ــــــــــــف شكر

أختنا / لبيبة

على المعلومة القيمة





.

التوقيع :
ابن الحرث غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2007, 01:44 AM   #11
جودة عالية
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 7

شكرا على المعلومة المفيدة
جودة عالية غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2007, 11:11 PM   #12
عمر الحريصي
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية عمر الحريصي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 23,443

لبيبة لن تحتاج الى أن نقول لها متميزة فالتميز واضح من خلال معرفها

ومواضيعها دائما متميزة وممتازة ومفيدة وفعالة 0

نسأل الله لها التوفيق والف شكر على المعلومات التي تقدمه لنا من خلال
المشاركة في جميع الأقسام بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم 0

ودمتم جميعا بألف خير

التوقيع :
عمر الحريصي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2007, 07:01 AM   #13
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الحرث مشاهدة المشاركة
مشكورة ألــــــــــــــ 1000 ــــــــــــف شكر
أختنا / لبيبة
على المعلومة القيمة
.

كل الشكر لحضورك الكريم

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2007, 07:02 AM   #14
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جودة عالية مشاهدة المشاركة
شكرا على المعلومة المفيدة
كل الشكر لحضورك العطر

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2007, 07:04 AM   #15
لبيبة
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية لبيبة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 6,356

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحريصي مشاهدة المشاركة
لبيبة لن تحتاج الى أن نقول لها متميزة فالتميز واضح من خلال معرفها
ومواضيعها دائما متميزة وممتازة ومفيدة وفعالة 0
نسأل الله لها التوفيق والف شكر على المعلومات التي تقدمه لنا من خلال
المشاركة في جميع الأقسام بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم 0
ودمتم جميعا بألف خير
اشكر لاستاذي القدير الاطراء الذي فاقني

وما تميزي الا بكم ولكم

بارك الله فيك

التوقيع :
اللهم اني أسالك رحمتك .
لبيبة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطريق من هنا لا من هناك ( حلقات ) الخوارزمي المنتدى العام 57 26-01-2008 11:35 AM
رحلة في صميم التعاقد الخارجي ( الحلقة الأولى) النخيفي المنتدى الصحي 3 25-11-2006 08:53 PM
ياشباب انتبهوا من عيدان الاسنان في الفنادق العريشي منتدى الثقافة الإسلامية 7 21-05-2006 07:59 PM
أخبار اليوم رونالدو المنتدى الرياضي 2 03-03-2005 03:31 PM
منوعات اوربية لكرة القدم لهذا اليوم رونالدو المنتدى الرياضي 1 01-03-2005 07:22 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 10:03 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.