منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديات الصحية والأسرية > المنتدى الصحي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2007, 11:48 PM   #1
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ







{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)} النحل






التداوي بالعسل

لم يترك الأطباء والباحثين مرضاً من الأمراض إلا وجربو العسل في الشفاء.

وقد أسفرت تجاربهم وأبحاثهم في مجال علاج الأمـراض أن العسل يشفي من جميع الأمراض بإذن الله حتى الأمراض المستعصية لكون العسل قاتل للجراثيم التي هي أصل كل بلاء وكل مرض .

2 ـ يجب الصبر و التصابر على المداومة في استعمال العسل.

3 ـ الوصفات والتجارب مأخوذة من مراجع علمية وطبية مختصة ..



أمراض الدم





تجمع الأبحاث الطبية على اعتبار العسل من أهم العقاقير فعالية لمعالجة الأشكال المختلفة لإمراض الدم .
فالأطباء من كل الاختصاصات الذين عالجوا مرضاهم بالعسل لاحظوا أثره الممتاز على زيادة كريات الدم الحمراء وارتفاع الخضاب في دمائهم وخاصة العسل الغامق الذي تزيد به نسبة الحديد والنحاس والمنغنيز التي لها أثر فعال في عملية تكوين الخضاب .
وتكمن أيضاً أهمية العسل في معالجة فقر الدم لاحتوائية على نسب عالية من حمض اوليك الذي يلعب دوراً كبيراً في التصنيع ألبروتيني وتكوين الدم . ومن أهـم الأمراض الذي يساعد العسل في علاجــها .
سرطان الدم
من الأمراض المهلكة التي يصعب علاجها وقد يكون حاداً أو مزمناً والسرطان عادة يصيب خلايا نخاع العظم التي تنتج كرويات الدم البيضاء أو يصيب الجهاز اللمفاوي ومن هذه المواقع يخرج السرطان ليهاجم أنسجة المريض الأخرى ويمكننا أن نقسم سرطان الدم إلى نوعين رئيسيين هما :
سرطان الدم (ابيضاض ) اللمفاوي , وسرطان الدم (ابيضاض ) النقوي نسبة لنقي (نخاع) العظم .
ولا يعرف الطب سبباً واضحاً لسرطان الدم إلا أن هناك عوامل مختلفة ثبت أن لها علاقة بسرطان الدم مثل :
1. عوامل وراثية وخلقية .
2. الإشعاع كالأشعة السينية وأشعة غاما .
3. التعرض للمواد الكيميائية كالبنزين والهيدروكربون .
4. الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الإيدز .
ومن المعلوم أن سرطان الدم يصيب حوالي 13 شخصاً من كل مائة ألف شخص في العالم سنوياً والمصابون عادة يكونون تحت سن العشرين أو فوق سن الخمسين والإصابة تحدث بين الرجال أكثر من النساء ويصيب سرطان الدم اللمفاوي الأطفال بصفة رئيسية في حين يكثر سرطان الدم النقوي بين البالغين أما سرطان الدم المزمن فينتشر بين المتقدمين في العمر ولا يعتبر ابيضاض (سرطان) الدم معدياً حتى بين أفراد العائلة الواحدة .
وقد يعاني مريض سرطان الدم من فقر الدم الحاد , وشحوب اللون والفتور الشديد وضيق النفس والنزف الدموي خاصة تحت الجلد والالتهابات التي تصيب الرئة والجلد واللثة والمجاري البولية وأمراض الكبد والطحال والعيون والكلى والحلق والخصية وآلام العظام واضطرا بات الجهاز الهضمي كالغثيان والإمساك وانتفاخ البطن .
وصفة لعلاج سرطان الدم .
أضف 8 ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة وملعقة كبيرة من مسحوق بذور نبات الونكا وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء اخلط الجميع جيداً ثم تناول على الريق كل صباح كوباً كبيراً من ماء زمزم وبعده مباشرة تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط واستمر في العلاج لمدة أقلها سنتين أو حتى تزول أعراض المرض وننصح قبل شرب ماء زمزم استقبال القبلة والدعاء الصادق بالشفاء من الله سبحانه وتعالى .






أمراض العيون



لقد عرف العسل كعلاج ناجح في أمراض العيون منذ عهد الفراعنة , الذين استعملوه في كثا فات القرنية . وكان العرب يتخذون من العسل مادة لشفاء أعينهم من الأمراض التي تصيبها .
وروى المقريزي في كتابه ( نحل عبر النحل ) أن الصحابي الجليل رضي الله عنه عوف بن مالك الأشجعي كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم .
وفي عصرنا الحديث بداء العسل يأخذ مكانته الجديرة به ومتربعاً على عرش العقاقير في مختلف مجالات العلاج الشفائية . وإن مشاهير الاختصاصيين في العالم مازالوا يشيرون باستعماله ويشيدون بنتائجه الطيبة . وقد أدخل العسل في المراهم التي يتداوى بها من أمراض التهاب الجفون والملتحمة وتقرح القرنية وكذلك أدخل في مجال علاج قصر النظر والتئام جرح العين واختلاجات الأجفان .
ونظراً لاحتواء العسل وحبوب اللقاح على كمية كبيرة من فيتامين " أ " فإنه يمكن استخدامها لعلاج حالات الضعف البصري وخاصة أثناء الليل أو عند انخفاض الضوء، وهذا ما يسمى بمرض العشى الليلي، حيث يدخل هذا الفيتامين في تركيب العصبات والمخروطيات آلتي تعتبر بمثابة مستقبلات الضوء في الشبكية.ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مرض العشي الليلي وعدم التمكن من الأبصار في الضوء الضعيف . كما يؤدي نقصه أيضاً إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية وجفاف ملتحمة العين والقرنية .
ونشرت مجلة حضارة الإسلام الدمشقية مقالاً للدكتور محمد نزار الدقر حيث قام بترجمة مقال للدكتور غ . ك أوساولكو من شعبة أمراض العيون في مستشفى أوديسا الإقليمي تحت عنوان ( إستطبابات العسل في أمراض العيون )جاء فيه : وقد جربنا العسل حرفاً آو مركبا مع مواد علاجية أخرى وشملت مشاهداتنا : التهابات القرنية وحروق القرنية وجروح القرنية , وقد أبدى العسل بدون شك تأثيراً ممتازاً على سير المعالجة لمختلف آفات القرنية الالتهابية .. ) وقد نصح الطبيب باستخدام العسل في تحضير معظم المراهم , كما دعا أيضاً إلى استخدام العسل على نطاق واسع في معالجة أمراض العيون ..






أمراض النساء و الولادة




الحالات التي يمكن أن نستخدم فيها عسل النحل لعلاجها :
1. الولادة العسرة
2. ادرار لبن (حليب الأم ) .
3. سرطان الرحم .
4. تسمم الحمل .

الولادة العسرة
الولادة العسرة تحدث عادة عندما لا ينفتح عنق الرحم بالطريقة الكافية ولا يتمكن الجنين من النزول إلى حوض الأم ليبدأ عملية الخروج إلى خارج الرحم والعوامل التي تؤدي إلى الولادة العسرة وهي :
1. سوء وضع الجنين داخل الرحم .
2. كبر جمجمة الجنين .
3. الأورام الخلقية التي قد تصيب الجنين .
4. كبر حجم الجنين وزيادة وزنه كما يحدث عند أجنة مرضى السكري .
5. التوائم الملتصقة .
6. أورام حوض الأم .
7. ضيق حوض الأم .
8. نزول المشيمة أسفل الجنين .
9. تلُّيف عنق الرحم .
10. إرهاق الأم أثناء الولادة .

وصفة لتسهيل الولادة العسرة
لزيادة قوة الطلق أثناء الولادة تعطى المرأة فنجاناً من عسل النحل عند بداية ظهور أعراض الولادة وتكرر هذه الجرعة كل ساعتين إلى أن يخرج الجنين والمشيمة ويجب أن نذكر أن هذه الوصفة مفيدة فقط في حالات الولادة العادية التي لا تقترن بضيق الحوض أو سوء وضع الجنين داخل الرحم أو النزف الذي يسبق الولادة .
إدرار لبن حليب الأم
لبن (حليب ) الأم هو الأفضل للطفل المولود وعلى الأم أن تبتعد عن استخدام الزجاجة في تغذية مولودها والفوائد التي يمكن أن تجنيها الأم من ذلك هي :
1. لبن حليب الأم أكثر سلامة للمولود وسهل الهضم لديه .
2. لا يصاب المولود بالتهابات المعدة والقيء والإسهال إذا تغذى بلبن حليب آمه .
3. يتحصل المولود فقط على الكمية التي تكفيه من ثدي أمه دون زيادة .
4. تقل كثيراً نسبة إصابة الأم بسرطان الثدي إذا داومت على إرضاع مولدها .
5. تقل أيضاً نسبة إصابة المولود بداء الأكزيما إذا رضع من ثدي أمه .
والمرضعات عليهن الحرص على التغذية الجيدة لإدرار اللبن (الحليب) الكافي للمواليد وأهم الأغذية التي ننصح بها في هذه الحالة هي :
1. المواد البروتينية الموجودة في البيض والسمك واللحوم بأنواعها .
2. مادة الكالسيوم المتوفرة في اللبن (الحليب ) وزيت السمك والخضروات والبيض.
3. فيتامين (ج) الموجود في عصيرات الفواكه والطماطم .
4. المواد المعدنية المتوفرة في الخضروات الطازجة .
5. السوائل كالماء بحيث لاتقل الكمية عن لترين يومياً .
6. مادة الحديد المتوفرة في الخبز ولحم الدجاج والكبد والبيض .


وصفة لتنشيط ادرار لبن (حليب الأم )
بعد الولادة مباشرة يمكن للأم أن تتناول ملعقة كبيرة من غذاء العسل الملكي ثلاث مرات يومياً إلى أن يبدأ الحليب في الانسياب بصورة طبيعية ولابد من التغذية الكاملة الجيدة والمداومة على إرضاع المولود من الثدي .
سرطان الرحم
يصيب عادة عنق الرحم , وينتشر في أنحاء كثيرة من العالم وقد يؤدي إلى وفاة العديد من النساء والعوامل التي تؤدي إلى سرطان الرحم هي
1- استخدام أقراص منع الحمل منذ سن المراهقة .
2- الإصابة بفيروسات سرطانية .
3- الإباحية
4- سوء النظافة والعناية الصحية .
5- أسباب أخرى مجهولة .
وتعاني المرأة المصابة بسرطان الرحم من النزف الدموي بعد الجماع والإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والألم الحاد في الحوض ونقص الوزن والهزل والنزف الدموي بعد سن اليأس وإذا انتقل سرطان الرحم إلى الأعضاء المجاورة في جسم المريضة فإنها قد تعاني من الإسهال والناصور ونزول الدم في البول وهبوط الكلى والقيء وانتفاخ البطن .
وصفة لعلاج سرطان الرحم
أضف ملعقتين كبيرتين من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء الطبية اخلط جيداً ودع المريضة تتناول من ذلك ملعقة كبيرة كل ست ساعات يومياً ولمدة اقلها سنتين تفيد هذه الوصفة في منع انتشار السرطان من الرحم إلى باقي أجزاء الجسم أو قبل ظهور الورم السرطاني أما إذا كانت هناك أورام سرطانية فلابد من إزالتها جراحياً .


تسمم الحمل
بعض النساء الحوامل قد يعانين من حالات تسمم الحمل ما بين الشهر الخامس والشهر التاسع من الحمل والسبب الحقيقي لهذا التسمم لم يصل إليه الطب حتى الآن إلا أن المريضة تعاني من :
1. ارتفاع في ضغط الدم .
2. تورم القدمين والساقين أو زيادة عامة في الوزن .
3. ظهور مادة الزلال بكثرة مع البول .
ونسبة الإصابة تصل إلى حوالي 5% من حالات الحمل ويكثر التسمم بين الحوامل في أول حمل لهن وقد وجد العلماء أن لهذه الحالة علاقة بما يلي :
1. داء البول السكري
2. العيوب الخلقية في الجنين .
3. حمل التوائم .
ويمكننا تقسيم تسمم الحمل إلى ثلاثة أنواع :
1- النوع الخفيف : حيث يكون هناك فقط ارتفاع في ضغط الدم .
2- النوع المتوسط : حيث يرتفع ضغط الدم ويظهر التورم والزلال في البول.
3- النوع الشديد : ويسمى الإرتعاج وفيه تعاني المريضة من الصداع الشديد واضطراب في البصر وألم في منتصف الجزء الأعلى من البطن كما تعاني من القيء والحكة الأنفية ثم تدخل المريضة بعد ذلك مباشرة في نوبة قاسية من التشنجات التي تعقبها غيبوبة طويلة قد تؤدي إلى وفاة الأم والجنين إذا لم تجد العلاج السريع .


وصفة لعلاج تسمم الحمل
أضف ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل إلى نصف كوب ماء دافيء اخلط جيداً ودع المريضة تتناول كمية كاملة مباشرة قبل الإفطار كرر الجرعة أيضاً مباشرة بعد الغداء وبعد العشاء يومياً ولمدة أسبوعين هذه الوصفة تخلص المريضة بإذن الله تعالى من انتفاخ القدمين وارتفاع ضغط الدم وتعمل على خفض نسبة البولينا في الدم واختفاء الزلال من البول .



[img][/img]

يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2007, 11:56 PM   #2
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911






أمراض القلب ( الذبحة الصدرية )




الذبحة الصدرية عبارة عن الم حاد يشعر به المريض في موضع القلب نتيجة لوقف سريان الدم في الأوعية الدموية للقلب , وبالتالي تتعرض عضلة القلب للتلف بسبب ذلك وعادة يكون الألم شديداً مبرحاً في منطقة الصدر , وتصحبه صعوبة في التنفس وأحياناً يرتبط الألم بظروف معينة كأن يداهم المريض أثناء سيره في الطريق أو بعد تناول الطعام , أو في يوم ريح بارد وقد يبدأ أيضاً عند الغضب والانفعال الشديد وأثناء حالات الضجر والمؤثرات العاطفية العميقة ونجد أن نوبة الألم تبدأ في منتصف الصدر أسفل الضلوع من الناحية الأمامية ثم ينتقل إلى الكتف والظهر والذراع الأيسر والأسنان والبطن .
ومن الأسباب التي تؤدي إلى الذبحة الصدرية :
1. ضيق الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم .
2. انسداد شريان الأبهر (الأورتا) وتخثر (جلطة ) الدم .
3. داء الزهري الذي يؤدي إلى التهاب شريان الأبهر .
4. ارتفاع منسوب الكولسترول في الدم
وتكثر الذبحة الصدرية عند الرجال بعد سن الخمسين وبين المسرفين في التدخين والكحول.

وصفة لعلاج الذبحة الصدرية والتهابات القلب
اضف ملعقتين كبيرتين من عسل النحل إلى كوب من الماء البارد , تناول كل هذه الكمية على الريق كل صباح ولمدة أسبوع على الأقل أو حتى نزول الأعراض ويمكن الإكثار من تناول عصير الجزر أثناء العلاج .




أمراض القلب ( اضطرا بات القلب وضعفه )




اضطرا بات القلب وضعفه
الإضطرابات التي تصيب عمل القلب قد تؤثر إما في انخفاض سرعة دقاته أو في زيادة سرعة هذه الدقات , وسنتحدث عن هذه الإضطرابات بإيجاز حسب الأنواع المختلفة لها على النحو التالي :
1- اضطرا بات العقدة الجيبية : العقدة الجيبية تتواجد في القلب نفسه وهي التي تنظم حركة القلب وسرعته وتكثر اضطرا بات هذه العقدة عند كبار السن حيث تنخفض سرعة دقات القلب , وهذه الحالة لها علاقة وثيقة بنقص إفراز الغدة الدرقية , وداء الكبد المتأخر , وحمى التيفوئيد والحمى المالطية إلا أنها تحدث أحياناً في حالة النقص الحاد في الأوكسجين وفي حالة ضغط الدم الشديد وفي أغلب الأحيان لا يوجد سبب واضح لها .
2- الإضطرابات النقلية بين الأذن والبطين : الأذين والبطين هما تجويفان موجودان في القلب وعادة ينتقل الدم من الأذين إلى البطين , ثم إلى باقي أجزاء الجسم وتتحكم في ذلك الأعصاب الحساسة في القلب وعندما يحدث أي اضطراب في النقل بين هذين التجويفين فإن القلب قد يتوقف عن العمل نهائياً وهناك عوامل معينة تؤدي إلى هذه الحالة مثل الإحتشاء القلبي (نقص الدم في عضلة القلب ) تقلص الشرايين التاجية للقلب الحمى الروماتزمية الحادة والآثار الجانبية للعقاقير المستخدمة في علاج القلب وإذا لم يتوقف القلب تماماً بسبب هذه الحالة , فإن سرعته ستنخفض بدرجة كبيرة يصعب معها جس نبض المريض .
3- الرجفان الأذيني : عندما يبدأ أذين القلب في الرجفان المستمر يحدث اضطراب خطير في عمل القلب وتزداد سرعة ضربات الأذين بشكل واضح وهذا الرجفان له علاقة مباشرة ببعض الأعراض مثل أمراض الرئة والقلب وزيادة إفراز الغدة الدرقية وأحياناً يحدث الرجفان بعد الانفعالات العاطفية الشديدة , أو بعد التمارين الرياضية الشاقة , أو في حالات التسمم الكحولي وقد تكون الرجفة متقطعة أو مستمرة وبلا شك يسبب ذلك خللاً كبيراً في وظيفة القلب , وربما يقود ذلك إلى الذبحة الصدرية .
4- الرفرفة الأذينية : عندما تحدث الرفرفة فإن سرعة الأذين قد تصل إلى 250-350 ضربة في الدقيقة الواحدة , في حين لا يحدث تغيير في سرعة دقات البطين وبالتالي يؤدي ذلك إلى اضطراب في عمل القلب , وفي كمية الدم المرسلة من القلب إلى أجزاء الجسم الأخرى والعوامل التي تقود إلى رفرفة الأذين هي التهاب غشاء القلب هبوط التنفس الحاد وغيرها من الأمراض العضوية التي تصيب القلب وفي الغالب لا تستمر رفرفة الأذين لمدة طويلة وإذا استمرت لأكثر من أسبوع مع المريض , دون علاج فإنها ستتحول إلى رجفان أذيني مستمر وفي حالة الرفرفة فإن المريض يكون معرضاً لنفس المخاطر التي تحدث مع الرجفان
ضعف القلب وهبوطه
عندما يحدث هبوط في القلب فإن ذلك يكون ناتجاً عن ضعف تدريجي في عضلة القلب ومن العوامل التي تؤدي لهبوط القلب نذكر مايلي :
1. الإنصمام الرئوي حيث تحدث جلطة في الشريان الرئوي .
2. التهابات القلب والرئتين .
3. فقر الدم .
4. الإفراز الزائد للغدة الدرقية .
5. المرآة الحامل التي تعاني من تلف في صمامات القلب .
6. اضطرا بات القلب المختلفة والتي ذكرنا جزء منها أعلاه .
7. الالتهاب الروماتزمي لعضلة القلب .
8. التهابات القلب التي تحدثنا عنها أعلاه .
9. الإرهاق الجسدي الحاد , والانفعالات العاطفية .
10. ضغط الدم .
11. الإحتشاء القلبي الذي يقود إلى الذبحة الصدرية .
وعند حدوث هبوط القلب فإن المريض قد يعاني من الضيق في التنفس والفتور والضعف في قوة الجسم بالإضافة إلى أعراض أخرى كالصداع والقلق والأرق .
وصفة لعلاج اضطرا بات القلب وضعفه
أضف 8 ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ثلاث ملاعق صغيرة من مطحون الحبة السوداء الطبية وملعقة صغيرة من مطحون المستكي التركي اخلط جيداً وتناول ملعقة كبيرة من الخليط يومياً كل صباح على الريق يحتاج لهذه الوصفة الذين يعانون من هبوط القلب أو الذين من اضطرا بات في عمل القلب .






أمراض الكليتين




دلت الأبحاث الحديثة أن للعسل قيمة دوائية كبيرة في أمراض الكليتين وذلك لأن تأثير آفات الكليتين على جميع وضائف الجسم إذا يضطرب فيها إستقلاب الماء والملح . والعسل يكون بالنسبة للعضوية وسطاً . وينظم انتقال الشوارد عبر الأغشية الحيوية ويساعد على ضبط التوازن الحلولي بين الدم والأنسجة وله بذلك فعل مدر للبول في حالات قصور القلب والكلية وإنحباس السوائل في البدن .








الأنفلونزا و الزكام




الأنفلونزا مرض معد يسببه فيروس شديد العدوى ويصيب الجهاز التنفسي ويكثر حدوثه أيام الشتاء في شكل إصابات فردية أو وبائية وهذا المرض لايفرق بين الرجال والنساء ولابين الطفل الصغير أو الشيخ الكبير ومدة المرض عادة تترواح مابين 3-4 أيام ولكنها قد تزيد إذا حدثت مضاعفات وقد ظهرت الأنفلونزا لأول مرة في القرن الثامن عشر ولا تزال تنتشر في جميع أنحاء العالم في زماننا الحاضر .
ومريض الأنفلونزا يعاني من الفتور وآلام العضلات وشعور بالغثيان والرجفة والصداع والرشح المصحوب بالإفرازات الأنفية وقد ترتفع درجة حرارة الجسم أيضاً أما مضاعفات هذا المرض فتشمل السعال والتهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي عند الأطفال والتهاب الحلق والنزل الشعبية وتزداد نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأطفال وكبار السن إذا أصيب المريض في نفس الوقت بجراثيم أخرى كجرثوم المكورات العنقودية والمكورات العقدية .
وللوقاية من الأنفلونزا تم صنع مصل واق للتحصين ضد المرض وأثبت نجاحاً في البلدان التي تمت تجربته فيها .
نزلات البرد
نزلة البرد تعرف أيضاً بالنزلة الشعبية وهذا الاسم منسوب إلى الشعب الهوائية التي تحدث فيها المرض والنزلة الشعبية عبارة عن التهاب حاد يصيب الأغشية المخاطية التي تغطي جدران الشعب الهوائية من الداخل وتكثر الإصابة بها في فصل الشتاء وعند ازدياد نسبة الرطوبة وفي موسم تحرك الرياح الباردة والإصابة بالنزلة الشعبية تختلف في فرد إلى فرد وتتأثر ببعض العوامل المحيطة بالشخص المصاب كالنوع رجلاً كان أم إمرأة والعمر طفلاً أو متقدماً في العمر وكذلك تتأثر بنوع العمل والمسكن الذي يعيش فيه الفرد .
ومن أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بنزلة البرد هي ضعف مناعة الجسم كما هو الحال عند الأطفال والذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً ويعتبر الرجال أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من النساء والفيروسات هي تقريباً السبب المباشر في حدوث النزلات الشعبية إلا أن الإصابة بها تحتاج إلى أسباب مساعدة أخرى كسوء التغذية والهزال وداء السل وداء الزهري وداء النقرس وأمراض القلب وهبوط درجة الطقس والتغيرات الحرارية التي تحدث في الجو والتعرض للهواء الرطب والبرد خاصة بعد الإرهاق الشديد أو التعرض للأتربة والغبار كما أن داء الحصبة والسعال الديكي وحمى التيفوئيد والجدري قد تكون عوامل مساعدة لزيادة حدة الإصابة بالنزلة الشعبية .
ونزلات البرد لها أنواع عديدة فمنها النوع الحاد والنوع المزمن ويصيب النوع الحاد عادة القصبة الهوائية والشعب الهوائية الكبيرة والصغيرة أما النوع المزمن عن النوع الحاد أو الربو الشعبي أو أمراض السعال الديكي والحصبة عند الأطفال أو نتيجة للإكثار من التدخين عند الكبار .
وأعراض النزلة الشعبية معروفة تقريباً للقاري الكريم فقد يعاني المريض من الصداع والزكام والفتور والرشح وآلام الحلق , وربما تطور ذلك إلى ظهور آلام الحلق وربما يتطور ذلك إلى ظهور آلام داخل القفص الصدري وسعال جاف وارتفاع في درجة حرارة الجسم وإذا لم يجد المريض العلاج والراحة التامة فإنه قد تظهر بعض المضاعفات كالالتهاب الرئوي والسعال الشديد والمستمر وعسر التنفس وانتفاخ الرئة (امفايزيما) .
ولكي نتقي شر الإصابة بنزلات البرد علينا أن نبتعد عن الغبار ,والتدخين وعدم التعرض إلى نقيضين من الحرارة كالخروج مثلاً من مكان بارد إلى مكان دافيء دون تغطية الرأس .
وصفة لعلاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا
أضف 150 جرام عسل إلى 100 جرام حليب ساخن ثم اخلطه جيداً لكي تحصل على مايعادل 50 ملعقة كبيرة من الخليط ضع الخليط في الثلاجة وتناول منه مقدار معلقة واحدة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد تدفئته عند الإستخدام وأن تستمر في العلاج لمدة اسبوع على الأقل أو حتى تزول الأعراض تماماً ولا بد هنا من الراحة تماماً عن العمل والبقاء في المنزل والإمتناع عن التدخين .




يتبع





التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 12:06 AM   #3
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

[center][size=2]



أمراض الكبد
يعتبر الكبد من أكبر المعامل الكيميائية في جسم الإنسان حيث أنه يقوم بدور أساسي وهام في كثير من العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم .
كما يقوم الكبد أيضاً بتحويل المواد السامة التي تضر الجسم إلى مواد غير سامة وبذلك يتم التخلص منها . وقد أجمعت كثير من التجارب على أن استخدام عسل النحل الطبيعي يعتبر علاجاً ناجعاً ومؤثراً بإذن الله في حالات التهابات القنوات المرارية في الكبد وكذلك حصواتها وأمراض الكبد المختلفة وعلى وجه الخصوص الالتهاب الكبدي الوبائي والالتهاب الكبدي المزمن .وقد عرف الطب التهابات الكبد منذ أكثر من مائتي سنة وهذه الالتهابات تحدث للأسباب الآتية :
1. الإدمان على الكحول .
2. السموم والمواد الكيمائية .
3. العقاقير والمخدرات .
4. الإصابة بالطفيليات مثل طفيلي التكسوبلازما .
5. جراثيم الركتسيا كالحمى المجهولة مثلاً .
6. الإصابة بالبكتريا مثل جرثوم اللبتوسبيرا واللسريا .
7. الإصابة بالفيروسات مثل الفيروسات المعوية , والفيروسات المخاطية وفيروس الحمى الصفراء وفيروس الحصبة الألمانية وفيروسات الكبد .
ويمكننا أن نقسم فيروسات الكبد إلى مايلي :
1) فيروس الكبد (أ) الذي يؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي .
2) فيروس الكبد (ب) الذي يؤدي إلى التهاب الكبد المصلي .
3) فيروس الكبد (ج) ويأتي في المرتبة الثالثة .
4) فيروس الكبد (د) ويسمى أيضاً فيروس الكبد دلتا .
5) فيروسات أخرى نادرة .
وعند التهاب الكبد يشكو المريض عادة من الحمى وفقدان الشهية للطعام والغثيان وتظهر عليه علامات داء اليرقان كاصفرار العيون والبول والجلد وقد يعاني أيضاً من الألم في موضع الكبد .
وتصل عدوى التهاب الكبد الوبائي للمريض عبر الطعام والشراب إذا حدث تلوث لهذه المصادر بالفيروس (أ) أما التهاب الكبد المصلي فإنه يتمكن من المريض عبر عمليات نقل الدم أو الحقن بالإبر أو الجماع مع شخص مريض بالفيروس (ب) وكثير من مدمني المخدرات والشاذين جنسياً يعانون من هذا المرض .
أما فيروس الكبد (ج) فإنه ينتقل إلى المريض عبر نقل الدم , أو عبر الطعام والشراب الملوث والإصابة به عادة خفيفة إلا أنها قد تكون شديدة عند السيدات الحوامل ومن ناحية أخرى نجد فيروس الكبد (د) كثير العدوى بين الذين يسيئون استخدام العقاقير أو الذين يتعرضون لعمليات نقل دم ملوث .
وصفة لعلاج التهابات الكبد
أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة .






التهاب المرارة




التهاب المرارة قد يكون حاداًُ أو مزمناً ويكون الالتهاب عادة مصحوباً بحصوة أو انسداد في المرارة وعليه تكون أسباب الالتهاب الحاد :
1. التهاب ميكانيكي نتيجة لانتفاخ المرارة والضغط الشديد على جدارها .
2. التهاب كيميائي نتيجة لإفراز مواد كيميائية داخل المرارة .
3. التهاب بكتيري , ويحدث في حوالي 50-85% من حالات التهاب المرارة وأهم هنا جرثوم الإشريكية القولونية والكلبسية والمكورات العقدية البرازية والمكورات العنقودية والمطثيات .
وأعراض الالتهاب تتمثل في شعور المريض بالألم الحاد في الجزء الأعلى الأيمن من البطن وقد يصل إلى الكتف اليمين ثم يشكو المريض من الغثيان والقيء وفي الحالات المتأخرة قد تظهر على المريض علامات داء اليرقان وربما يعاني المريض من الحمى الخفيفة وإذا لم يجد المريض العلاج فإن التهاب المرارة قد يصبح مزمناً وقد تحدث مضاعفات مختلفة مثل امتلاء المرارة بالصديد وقد تصاب بالغر غرينا وقد تنفجر فجأة وأحياناً يحدث ناصور مابين المرارة والإثني عشر بسبب هذه المضاعفات.
وصفة لعلاج التهابات والمرارة
أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة.



يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 01:20 AM   #4
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911




أمراض الكبد




يعتبر الكبد من أكبر المعامل الكيميائية في جسم الإنسان حيث أنه يقوم بدور أساسي وهام في كثير من العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم .
كما يقوم الكبد أيضاً بتحويل المواد السامة التي تضر الجسم إلى مواد غير سامة وبذلك يتم التخلص منها . وقد أجمعت كثير من التجارب على أن استخدام عسل النحل الطبيعي يعتبر علاجاً ناجعاً ومؤثراً بإذن الله في حالات التهابات القنوات المرارية في الكبد وكذلك حصواتها وأمراض الكبد المختلفة وعلى وجه الخصوص الالتهاب الكبدي الوبائي والالتهاب الكبدي المزمن .وقد عرف الطب التهابات الكبد منذ أكثر من مائتي سنة وهذه الالتهابات تحدث للأسباب الآتية :
1. الإدمان على الكحول .
2. السموم والمواد الكيمائية .
3. العقاقير والمخدرات .
4. الإصابة بالطفيليات مثل طفيلي التكسوبلازما .
5. جراثيم الركتسيا كالحمى المجهولة مثلاً .
6. الإصابة بالبكتريا مثل جرثوم اللبتوسبيرا واللسريا .
7. الإصابة بالفيروسات مثل الفيروسات المعوية , والفيروسات المخاطية وفيروس الحمى الصفراء وفيروس الحصبة الألمانية وفيروسات الكبد .
ويمكننا أن نقسم فيروسات الكبد إلى مايلي :
1) فيروس الكبد (أ) الذي يؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي .
2) فيروس الكبد (ب) الذي يؤدي إلى التهاب الكبد المصلي .
3) فيروس الكبد (ج) ويأتي في المرتبة الثالثة .
4) فيروس الكبد (د) ويسمى أيضاً فيروس الكبد دلتا .
5) فيروسات أخرى نادرة .
وعند التهاب الكبد يشكو المريض عادة من الحمى وفقدان الشهية للطعام والغثيان وتظهر عليه علامات داء اليرقان كاصفرار العيون والبول والجلد وقد يعاني أيضاً من الألم في موضع الكبد .
وتصل عدوى التهاب الكبد الوبائي للمريض عبر الطعام والشراب إذا حدث تلوث لهذه المصادر بالفيروس (أ) أما التهاب الكبد المصلي فإنه يتمكن من المريض عبر عمليات نقل الدم أو الحقن بالإبر أو الجماع مع شخص مريض بالفيروس (ب) وكثير من مدمني المخدرات والشاذين جنسياً يعانون من هذا المرض .
أما فيروس الكبد (ج) فإنه ينتقل إلى المريض عبر نقل الدم , أو عبر الطعام والشراب الملوث والإصابة به عادة خفيفة إلا أنها قد تكون شديدة عند السيدات الحوامل ومن ناحية أخرى نجد فيروس الكبد (د) كثير العدوى بين الذين يسيئون استخدام العقاقير أو الذين يتعرضون لعمليات نقل دم ملوث .
وصفة لعلاج التهابات الكبد
أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة .







المغص المعوي




المغص المعوي عبارة عن ألم يصيب الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة والألم الذي يصيب الأمعاء الدقيقة يشعر به المريض عادة حول السرة أو فوقها قليلاً وأحياناً يصعب تحديد موضعه ويكون الألم حاداً وقاسياً إذا كان نتيجة لأنسداد في الأمعاء وقد يكون متقطعاً ويمكننا أن نذكر أهم أسباب ألم الأمعاء فيما يلي :
1.الإلتهابات الجرثومية والفيروسية والأورام الحميدة والخبيثة .
2.انسداد الأمعاء بواسطة الديدان الطفيلية أو غيرها .
3. انتفاخ الأمعاء والضغط الناتج على الجدار المعوي .
4. تسمم الطعام .
5. الأمراض المعدية كحمى التفيوئيد وغيرها .
6. التهاب الزائدة الدودية .
7.التقرحات التي تصيب الأمعاء الدقيقة كقرحة الإثني عشر .
1. الدسنتاريا الأميبة والباسلية والبلهارسيا .
2. التقرحات التي تصيب الأمعاء الغليظة .
3. التهيجات المعوية الناتجة عن تناول التوابل والألياف وغيرها .
4. الأورام الحميدة والخبيثة والإنسداد المعوي الجزئي .
5. الإلتهابات التي تسببها الجراثيم والفيروسات .
6. الإمساك المزمن .
وصفة لعلاج المغص المعوي
أضف ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الجزر ثم ضع الخليط على نار هادئة بعد أن تضيف إليه حوالي نصف كوب ماء وعندما يتم غليانه جيداً قم بتصفيته وخذ كل كمية المحلول جرعة واحدة للتخلص من المغص المعوي .
لابأس من تكرار الجرعة ثلاث مرات في اليوم الواحد إذا لم يختف الألم .








أمراض الطحال




الطحال جسم صغير لايزيد طوله عن خمس بوصات ويقع خلف المعدة في الجزء الأعلى الأيسر من البطن وأهم الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الطحال هي :
1. التضخم : فقد يتضخم الطحال في حجمه نتيجة للإصابة بما يلي :
أ‌) داء الملا ريا والحميات الأخرى كالحمى المعوية .
ب‌) التسمم الدموي .
ت‌) الإصابة بجراثيم الزهري والسل والمكورات العقدية واللشمانيا .
ث‌) فقر الدم الناتج عن الأنيميا الخبيثة وأنيميا الطحال (مرض بانتي )
ج‌) سرطان الدم .
ح‌) لين العظام .
2. داء باني : يسمى أيضاً بداء أنيميا الطحال وهو مرض مجهول السبب ويشكو المريض من فقر دم حاد والنزف الدموي من الأمعاء والأنف والمعدة وقد يكون قاتلاً إذا لم يكتشف مبكراً وينتشر بين الشباب .
وصفة لعلاج أمراض الطحال
أضف الحبة السوداء الطيبة , وملعقة أخرى كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً وتناول الخليط ملعقة واحدة كبيرة يومياً صباحاً ومساءاً ولمدة شهر على الأقل أو حتى يتم الشفاء بإذن المولى عزوجل .





يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 01:30 AM   #5
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911











الصداع




الصداع ظاهرة مرضية لا تحتاج هنا إلى شرح طويل لأن الجميع يعرف أعراضها ونجد أن حوالي 12% من سكان العالم يعانون من الصداع وينتشر أكثر بين النساء لطبيعة إحساسهن المرهف ويمكن أن يصيب الأطفال والكبار على السواء ويعتبر الصداع وسيلة تنبيه لنا عن وجود مرض ما في الجسم سواء أكان في الدماغ أو العين أو البطن أو غير ذلك .
وهناك أنواع مختلفة للصداع
1. صداع التوتر نتيجة لتقلص عضلات العنق أو نتيجة لتوترات عاطفية ونفسية مختلفة أو إرهاق نفسي كالحزن والغضب والقلق .
2. صداع الالتهابات الحادة مثل التهاب شرايين الدماغ والتهاب السحايا .
3. صداع الشقيقة الذي يشعر به الإنسان على جانب واحد من الرأس , ويكثر بين رجال الأعمال والذين يعانون من الإرهاق الذهني والبدني والصداع هنا يكون شديداً وقاسياً وربما يشعر المريض بالغثيان .
4. الصداع المحول الذي يكون نتيجة لأمراض في العيون أو في الجيوب الأنفية أو الأسنان أو الفم أو اللثة كما يكون ناتجاً أحياناً عن ارتفاع ضغط الدم وأمراض العمود الفقري .
5. الصداع الهضمي ويحدث عادة في منطقة الجبهة وينزل إلى العيون , ويكون نتيجة للإسراف في الطعام أو التقليل الشديد منه أو نتيجة لتناول أغذية لايقبلها الجسم .
6. الصداع الوعائي : يحدث نتيجة لضيق في الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم ونجده كثيراً مرتبطاً بأمراض الأنفلونزا وداء الصرع والتهابات الكلى والجوع الشديد وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم المزمن .
صداع الحوادث : نتيجة لإصابة الجمجمة أثناء حوادث السيارات وغيرها أو نتيجة لأورام داخل الدماغ.

وصفة لعلاج الصداع وخفض الحرارة
أضف حوالي خمس جرامات عسل إلى 95 جرام ماء دافيء اخلط جيداً وخذ من الخليط مقدار ملعقتين كبيرتين عند الشعور بالصداع أو ارتفاع حرارة الجسم يمكن تكرار هذه الجرعة أربع مرات في اليوم الواحد .






التهاب الجيوب الأنفية




تقع الجيوب الأنفية حول الأنف وتفتح عادة فيها وإذا حدث التهاب للجيوب الأنفية فإن المريض قد يعاني من الحمى والألم في موضع الجيوب الأنفية بالإضافة إلى انسداد الأنف والصداع المتكرر وقد يكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً أو مزمناً والأسباب التي تؤدي لذلك هي :
1.الإصابة بالبكتريا الممرضة مثل العقدية الرئوية العقدية القيحية الدموية الأنفلونزية وغيرها من الجراثيم .
2. الأصابة بالفيروسات التي تتواجد في الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي .
3. الخرارريج التي تتكون في الأسنان قد تصل إلى الجيوب الأنفية .
4. الغطس والسباحة في الماء .
5. الإصابة والحوادث المباشرة للجيوب الأنفية .
6. الأورام التي تصيب الجيوب الأنفية .
وصفة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية
يمكن القضاء على الرشح المصاحب لإلتهابات الجيوب الأنفية بمضغ قطعة من شمع أقراص عسل النحل ( في حجم قطة اللبان ) لفترة ربع ساعة ثم يرميها ولايبتلعها وأن يكرر المضغ لقطع شمع جديدة كل اربع ساعات ولمدة أسبوع بعد اختفاء الإعراض .
والمرضى الذين يعانون من الحساسية التي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية فعليهم أن يداوموا على مضغ قطعة واحدة من الشمع يومياً في موسم الحساسية عندهم ( فصل الخريف وفصل الشتاء ) وعليهم في نفس الوقت أن يتناولوا ملعقتين صغيرتين من عسل النحل الصافي بعد كل وجبة طعام وهذا الإجراء يعتبر كوقاية لهم ضد نوبات حساسية الجيوب الأنفية .







التهاب اللوزتين




عندما تتعرض اللوزتان للالتهاب فإنه يبدو عليهما الأحمرار والتضخم وقد تمتلئان بالإفرازات والصديد وفي هذه الحالة يعاني المريض من الحمى والصداع وصعوبة شديدة في بلع الطعام والشراب وأحياناً يشعر المريض بالألم حتى عند بلع اللعاب وإذا لم يجد المريض بالألم حتى عند بلع اللعاب وإذا لم يجد المريض العلاج فإن اللوزتين قد تتقرحان وتسوء حالة المريض
أسباب التهاب اللوزتين
1- الإصابة بالبكتريا الممرضة مثل المكورات العقدية القيحية المكورات الدموية المكورات البنية الوتدية الخناقية , الحلزونيات المكورات العنقودية والجراثيم المعوية .
2- الإصابة بالفطريات كالمبيضات المستخفية والنوسجة .
3- الإصابة بالفيروسات الممرضة كفيروس الأنفلونزا الفيروسات الأنفية الفيروسات المعوية فيروس الحصبة فيروسات الكبد فيروس الحصبة الألمانية فيروس السعال الديكي , وفيروس الحلأ النطاقي .
4- عوامل أخرى مساعدة مثل الإصابات الأجسام الغريبة الحرارة العالية , استنشاق المهيجات والأبخرة فقدان السوائل نقص المناعة سرطان الدم وعوامل نفسية أخرى .
وصفة لعلاج التهاب اللوزتين
أضف ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من ملح الطعام في نصف كوب ماء دافيء اخلط جيدا واستخدم الخليط في غرغرة للحلق كل أربع ساعات ولمدة ثلاثة أيام وفي نفس الوقت تناول ملعقتين كبيرتين من عسل النحل ثلاث مرات يومياً ولمدة خمس أيام ويستحسن الأعتماد على السوائل المغذية والأطعمة الخفيفة في التغذية خلال الثلاثة أيام الأولى إذا كان التهاب اللوزتين مصحوباً بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم فمن الأفضل الاتصال بطبيب الأنف والأذن والحنجرة .



يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 01:40 AM   #6
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911








الأكزيما



الأكزيما مرض جلدي يمكن أن يكون حاداً أو مزمناً وأسبابها قد تكون خارجية أو داخلية نابعة من جسد المريض نفسه ونستطيع تلخيص مسبباتها فيما يلي :
1. أسباب وراثية : عندما يكون أفراد العائلة يعانون من ظاهرة حساسية الجلد .
2. حساسية المريض المفرطة : ضد المواد البروتينية .
3. اضطرا بات الجهاز العصبي : حيث تصدر من المريض تفاعلات شاذة نحو الحرارة والبرد والمؤثرات العاطفية .
وأعراض الأكزيما الإكلينيكية تختلف حسب عمر المريض , وبالتالي نستطيع تصنيفها إلى مايلي :
1. أكزيما الرضيع : تبدأ في الشهر الثالث من عمر الطفل الرضيع حيث يصير لون الجلد أحمر وتتكون الحويصلات وتحدث تشققات على الجلد تخرج منها مادة المصل ( surum ) وتكثر الإصابة على الوجه والأنف والعيون والذراعين والرسغين والساقين ويكتمل علاج الطفل تماماً عندما يصل إلى السنة الثالثة أو الرابعة من عمره إلا أنه خلال هذه الفترة تختفي الأكزيما أحياناً وتظهر أحياناً أخرى .
2. أكزيما الأطفال : تبدأ تقريباً بعد إكمال الطفل السنة الأولى من عمره وتختفي نهائياً بعد بلوغه 10-12 سنة وتصيب عادة المرفقين والملايين وتتميز بحطاطات جلدية وقد تكون امتداداً لأكز يما قديمة منذ سن الرضاعة .
3. أكزيما الكبار :
4. تتميز بحطاطات جلدية وتشققات وبقع جافة وتكثر في العنق والأجفان ومقدمة الرأس والوجه والصدر والرسغين والقدمين واليدين وهذا النوع من الأكزيما يكون مزمناً ويحتاج علاجه لسنوات عدة وقد تختفي الأعراض لفترة طويلة ثم تظهر مرة أخرى .
وتعتبر الحكة الجلدية أكثر ما يميز الأكزيما عن غيرها من الأمراض الجلدية وهناك عوامل تزيد من هياجها مثل التغيرات في درجة الحرارة حول المريض والمؤثرات العاطفية والنفسية والاحتكاك بالمواد المهيجة كالصوف مثلاً وعند الإصابة الأكزيما يقل إفراز العرق من الجلد , وربما تغزو الجراثيم الجلد المصاب وتؤدي إلى التهابات صديدية ومريض الأكزيما ينبغي أن يعفى من التحصين ضد الأمراض لخطورة ذلك عليه .
وللوقاية من الأكزيما على المريض أن يتجنب التغيرات الحرارية المفاجئة كالتعرض لدرجة الحرارة العالية أو البروفة الشديدة ولابد من الابتعاد عن استخدام الملابس المصنوعة من الصوف والمواد الأخرى المهيجة للأكزيما بالإضافة إلى تجنب الصابون والمواد الأخرى المهيجة للأكزيما بالإضافة إلى تجنب التغيرات الحرارية المفاجئة كالتعرض لدرجة الحرارة العالية أو البرودة الشديدة ولابد من الابتعاد عن استخدام الملابس المصنوعة من الصوف والمواد الأخرى المهيجة للأكزيما بالإضافة إلى تجنب الصابون والمنظفات الصناعية بقدر الإمكان أما المراتب والمخدات فيجب أن تكون مصنوعة من إسفنج المطاط وعلى المريض أن يتناول وجبات غذائية منتظمة وينال ساعات منتظمة من النوم .
وصفة لعلاج الأكزيما
أضف نصف كوب من عسل النحل إلى ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً ثم ادهن مكان الإصابة بهذا الخليط يومياً صباحاً ومساءاًَ إلى أن تزول الأعراض يمكنك تكرار الوصفة إذا ظهرت الأكزيما مرة أخرى والأهم من ذلك تجنب كل المواد التي قد تهيج الأكزيما .





وصفة لسرعة شفاء الحروق




اضف حوالي ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة أخرى من سائل الفازلين اخلط جيداً ثم ادهن الجزء المصاب بهذا الخليط صباحاً ومساءاً إلى أن يجف الجلد ويتقشر لوحده







وصفة لعلاج القروح والجروح والبثور




أضف ملعقتين كبيرتين من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء الطبية اخلط جيداً ثم استخدم الخليط لدهن مكان الإصابة صباحاً ومساءاً إلى أن يتم الشفاء بإذن الله تعالى .






الغرغرينا




الغرغرينا عبارة عن التهاب مزمن متعفن يصيب الجروح والقروح التي تملتيء بالصديد والجراثيم ويؤدي ذلك إلى تآكل خلايا الجسم وتتحطم أنسجة الجسم ويصيب الجزء المصاب نخر شديد وينتقل تدريجياً إلى الأجزاء المجاورة من الجسم وتكثر الغرغرينا عند مرضى البول السكري الذين يتعرضون لجروح أو كدمات أو إصابات عارضة وأكثر الحالات تحدث في القدمين والساقين إلا أنه من الممكن حدوثها في أي موضع من الجسم .
وتسبب الغرغرينا جراثيم بكتيرية تنتمي إلى مجموعة بكتريا المطثيات وتؤدي إلى تورم الجزء المصاب والتهاب في العضلات المجاورة ونخر عميق في الأنسجة وتلف للخلايا المريضة وتتكون الغازات داخل الجروح الملوثة وقد تتدهور صحة المريض وربما يتعرض للصدمة الجرثومية ومصدر العدوى ناتج عن تلوث الجروح بالغبار أو التراب أو الملابس المتسخة أو من جلد المريض نفسه في بعض الأحيان ومن العوامل التي تزيد من الإلتهاب وتكوين الغرغرينا نذكر :
1. تعسر وصول الدم والأوكسجين إلى الجزء المصاب .
2. وجود أنسجة مريضة وتالفة في الجرح .
3. تخثر الدم في الجرح .
4. وجود أجسام غريبة في الجزء المصاب .
5. وجود التهابات قيحية مصاحبة للغرغرينا في الجزء المصاب .
وللوقاية من الغرغرينا علينا أن نتبع الوسائل الآتية :
1. نظافة الجرح بعناية مرتين يومياً وتضميده بالطرق الصحية السليمة .
2. إزالة الأجسام الغريبة والأنسجة التالفة .
3. علاج داء البول السكري بكفاءة تامة إذا كان المريض يعاني من ذلك .
4. تحسين انسياب الدم للجزء المصاب وإزالة الدم المتخثر .

وصفة لعلاج الغرغرينا
أضف ملعقتين كبيرتين من العسل إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة واخلط جيداً لتصنع منهما معجوناً تستخدمه كضماد على مكان الغرغرينا وذلك يومياً صباحاً ومساءاً وإذا كان المريض يعاني من داء البول السكري فيجب إعطاؤه العلاج المناسب .






يتبع


التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 02:38 AM   #7
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911






التهابات القولون




القولون هو اسم آخر يطلق على الأمعاء الغليظة ويمكن أن نقسمه إلى عدة أقسام :
1. القولون الطالع ويبدأ في الجزء الأسفل الأيمن من البطن وينتهي في الجزء الأعلى الأيمن من البطن .
2. القولون المستعرض , ويبدأ في الجزء الأعلى الأيمن من البطن وينتهي في الجزء الأعلى الأيسر من البطن .
3. القولون النازل ويبدأ في الجزء الأعلى الأيسر من البطن وينتهي في الجزء الأسفل الأيسر من البطن .
4. المستقيم ويبدأ بنهاية القولون النازل وينتهي في القناة الشرجية .
والقولون عامةيهتم بامتصاص الماء من بقايا الطعام التي تصل إليه من الأمعاء الدقيقة ثم يقوم بالتخلص منها من خلال عملية الإفراغ ويحتوي على أعداد هائلة من الجراثيم والفطريات المعايشة التي لأتسبب ضرراً للإنسان بل تساعد في تحضير الفضلان وتصنيع بعض الفيتامينات مثل فيتامين (ب) ,
أما أنواع التهابات القولون فأهمها ثلاثة كالآتي :
1- الالتهاب المخاطي : يمكن التعرف عليه عندما يكتشف المختبر وجود كميات كبيرة من المواد المخاطية في براز المريض ويكثر بين النساء مقارنة بالرجال ويعاني المريض من الألم والشعور بالغارات والإمساك الشديد وأحياناً يكون الالتهاب مصحوباً بإسهال متقطع ويكون الألم في بعض الأحيان حاداً وقد يستمر يومين متواصلين ويعاني المريض من فقر الدم والهزال وشحوب اللون وسوء التغذية وقد يشكو أيضاً من ألم الظهر واضطراب في الأعصاب وبرودة في الأطراف ورغماً عن أن هذا الداء ليس قاتلاً إلا أنه قد يستمر لعدة سنوات إذا لم يجد العلاج الصحيح .
2- الالتهاب التقرحي : في هذه الحالة يصاب القولون بتقرحات مزمنة , ويصيب المرض عادة الشباب تحت سن الأربعين , طويلة يعتقد فيها أنه تم شفاؤه ولا يلبث كابوس المرض أن يعود مرة أخرى وكثيراً ما نجد التهاب القولون التقرحي يصيب الأشخاص ذوي الحساسية المرهفة والشديدة أو الذين يعانون من اضطرا بات عصبية كالقلق والتوتر النفسي والخوف من مواجهة الآخرين والمريض غالباً ما يشكو من الإسهال , ويختلط برازه بالدم والصديد والمخاط , إضافة إلى الألم في موضع القولون المصاب .
3- الالتهاب الرشحي : يحدث نتيجة لحساسية زائدة يعاني منها المريض ضد بعض أنواع الأغذية مما يسبب له اضطراباً في عمل القولون ويشعر المريض بالألم والإسهال المائي الشديد كما ترتفع درجة حرارة الجسم وقد يظهر طفح خفيف على جلد المريض .
وصفة لعلاج التهاب القولون
إذا كان المريض يعاني من التهابات في القولون فإننا ننصحه أولاً تجنب كل الأغذية التي تزيد عليه الألم كالتوابل والألياف , وإتباع الإرشادات الغذائية التي تساعد على الشفاء بإذنه سبحانه وتعالى .
وأفضل وصفة لعلاج اضطرا بات القولون هي أن تأخذ ملعقة كبيرة من بذور الحبة السوداء الطبية وتخلطها مع ملعقة كبيرة أخرى من بذور الحلبة في كوب من الماء , وتعرض الخليط إلى النار حتى درجة الغليان لمدة ربع ساعة وبعد التدفئة قم بتصفية الخليط وضف إلى المحلول كمية مماثلة من عسل النحل واخلطه جيداً ومن هذا المزيج خذ ملعقتين كبيرتين كل صباح على الريق وكرر الجرعة أيضاً في المساء يومياً إلى أن تختفي الآلام .










مرض البواسير




البواسير عباره عن تقرحات فى فتحة الشرج أو الأمعاء الغليظة
عسل سدر
زيت الزيتون
40 يوما
ملعتان عسل سدر أولا ثم ثلاث ملاعق زيت زيتون فى الصباح قبل الإفطارثم لا تتناول أي شيء إلا بعد ساعة وستشفى بإذن الله .








الخراج




الخراج عبارة عن تجمع السوائل القيحية والصديد وأحياناً الدم المخلوط بالصديد في مكان معين تحت الجلد أو داخل الجسم وينتج عادة من وجود التهاب حاد أو مزمن في الجزء المصاب تسببت فيه جراثيم قيحية مختلفة كالمكورات العنقودية والمكورات العقدية والزائفة والجراثيم المعوية والمطثيات .
والخراج عادة يبدأ صغيراًُ ثم يزداد تدريجياً في الحجم ويكون في البداية صلباً إلا أنه في ايام قليلة تتجمع فيه السوائل والجراثيم فيصبح ليناً ورخواً وقد ينفجر تلقائياً أو عند الضغط عليه باي جسم آخر صلب ويصاحب الخراج ألم مبرح يكاد يمنع المريض من النوع وعن تناول الطعام وترتفع درجة حرارة الجسم وقد تتضخم الغدد اللمفاوية في الجزء المصاب وأحياناً تتعطل وظيفة الجزء المصاب أو المنطقة المجاورة له وربما ينقص وزن المريض ويصاب بالفتور وفقر الدم
وأكثر الأجزاء إصابة بالخررايج في الجسم هي :
1. الجلد والأنسجة التي تحته .
2. الغدد النكفية .
3. اللوزتان والمنطقة التي حولهما .
4. البلعوم والحنجرة .
5. الخشاء خلف الأذن .
6. الكلى والأنسجة التي حولها .
7. الجزء الأسفل من تجويف البطن .
8. الحوض .
9. الغشاء البريتوني .
10. الكبد والطحال والبنكرياس .
11. غدة البروستاتا والمستقيم .

وصفة لعلاج الخراريج (الخراجات ) السميكة .
اضف نصف فنجان من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من دقيق القمح اخلط جيداً , واستخدم الخليط كلبخة تضمد بها منطقة الخراج واستمر في ذلك صباحاً ومساءاً لمدة ثلاثة أيام حيث يتفجر الخراج ويخرج الصديد وتزول الآلام وإذا لم ينفجر الخراج بعد اليوم الثالث فعليك بمواصلة العلاج بالوصفة إلى أن يختفي الورم ويشفى المريض تماماً .







الإمساك




الإمساك يعتبر ظاهرة مرضية تدل على اضطراب في عمل الأمعاء الغليظة ولكنه في حد ذاته ليس مرضاً . ويمكننا القول بأن الإمساك هو عدم قدرة الإنسان على قضاء حاجته الطبيعية لمدة ثلاثة أيام متواصلة بلياليها وماقل عن ذلك فلا يعتبر بالمفهوم الطبي إمساكاً ولا يحتاج إلى علاج أطلاقا .
وهناك نوعان من الإمساك : نوع حاد ونوع مزمن فالنوع الحاد يكون نتيجة لتعطل حركة الأمعاء وهذا ماقد يحدث بسبب مرض عصبي كالشلل مثلاً أو بسبب انسداد معوي حاد أما النوع المزمن فأهم أسبابه هي :
1.ضعف حركة الأمعاء الدقيقة أو الغليظة .
2. خلو الغذاء الذي يتناولنه الإنسان من الألياف والخضروات .
3. عدم قدرة الإنسان على اتخاذ وضع مريح عند عملية الإفراغ , وهذا قديكون نتيجة لجهل أو خلافه .
4. عدم الاستجابة الفورية لنداء قضاء الحاجة .
5. ارتخاء عضلات الحوض والبطن التي تقوم بعملية الإفراغ .
6. الإصابة بالأمراض العضوية والجرثومية والديدان .
وقد يكون الإمساك المزمن مصحوباً بالصداع في بعض الأحيان وربما يقود الإمساك المزمن الذي أهمله المريض إلى مضاعفات مختلفة كالآتي :
1. انسداد المستقيم كما يحدث أحيانا عندا لأشخاص كبار السن .
2. التهابات وتقرحات في المستقيم .
3. الإصابة بداء الناصور والبواسير والخراريج .
وللوقاية من الإمساك على المريض الاهتمام بمايلي :
1. قضاء الحاجة يومياً وفي مواعيد ثابتة ومنتظمة .
2. البعد عن استخدام الملينات القوية عند الشعور بالإمساك فالملين القوي رغماً عن أنه يقضي على الإمساك فوراً إلا أنه يقود إلى إمساك آخر .
3. الإكثار من أكل الخضروات والفواكه والأغذية الليفية .
4. عدم الإكثار من أكل الدهون واللحوم الدسم .
5. الانتظام في التمارين الرياضية خاصة تلك التمارين التي تقوي عضلان البطن والحوض .
وصفة لعلاج الإمساك
أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب حليب دافيء اخلط الاثنين جيداً وتناول من الخليط مقدار ملعقتين كبيرتين كل مساء إلى أن تزول أعراض الإمساك ويجب أن نذكر أن تعريف الإمساك طبياً هو عدم قدرة الإنسان على قضاء حاجته لمدة ثلاثة أيام بلياليها وماقل عن ذلك لا يعتبر إمساكا ولا يحتاج لعلاج .





الإسهال




الإسهال أيضاً ظاهرة مرضية لأمراض والتهابات أخرى تصيب الأمعاء وهو عبارة عن تحول البراز إلى الشكل السائل ذي القوام اللين وقد يكون مصحوباً بالمخاط أو الصديد أو الدم أو بقايا الطعام ويعتبر المريض طبياً مصاباً بالإسهال حتى ولو أسهل مرة واحدة في اليوم إلا أن حالات الإسهال التي تتطلب العلاج هي تلك الحالات التي يذهب فيها المريض لقضاء حاجته أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد , وأقل من ذلك لن يؤثر على صحة المريض وبالتالي لن يحتاج إلى علاج .
وأهم العوامل التي تؤدي للإسهال هي :
1. الإصابة بأمراض خارج الجهاز الهضمي كالالتهاب الرئوي والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى عند الأطفال , بالإضافة إلى الملا ريا عند الكبار والصغار .
2. الجراثيم التي تصيب الجهاز الهضمي كجراثيم حمى التيفوئيد والزحار الأميبي والزحار الباسلي والفيروسات والكوليرا والبلهارسيا ..
3. تسمم الطعام الناتج عن الجراثيم والمواد الكيمائية .
4. الحساسية المفرطة ضد بعض الأغذية .
5. أمراض سوء التغذية عند الأطفال .
6. عسر الهضم والتخمة المفرطة من أكثر أسباب الإسهال شيوعاً .
7. الأورام الخبيثة والحميدة .
8. التهاب القولون التفرجي .
9. نقص بعض الأنزيمات في الجسم مثل أنزيم اللاكتاز .
10. التدخل الجراحي لإزالة جزء من القولون .
11. الناصور الذي يحدث أحياناً بين المعدة والقولون .
12. الإفراز الزائد للغدة الدرقية .
ونتيجة للإسهال الشديد فقد تنتاب المريض بعض الأعراض كالضجر وضعف الشهية والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال وقد يصاب الجسم بالجفاف عند الكبار والصغار , ويهبط ضغط الدم ويضعف النبض وربما يصل المريض إلى مرحلة الصدمة والغيبوبة .
ومن الأفضل اتباع سبل الوقاية لتجنب نوبات الإسهال وهذا يقوم على إتباع سبل النظافة في إعداد الطعام وأتباع الإرشادات الصحية وعدم التعرض للعدوى .


وصفة لعلاج الإسهال
أضف أربع ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقتين كبيرتين من نقيع القرض( ينقع القرض يوماً كاملاً في الماء ) وملعقتين كبيرتين من محلول الحبة السوداء (تغلي بذور الحبة السوداء وتصفى ) خذ من هذا المزيج أربعة ملاعق كبيرة أولاً ثم ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات يومياً إلى أن يتوقف الإسهال بإذن الله تعالى
.







يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 03:02 AM   #8
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911



سرطان الدم
من الأمراض المهلكة التي يصعب علاجها وقد يكون حاداً أو مزمناً والسرطان عادة يصيب خلايا نخاع العظم التي تنتج كرويات الدم البيضاء أو يصيب الجهاز اللمفاوي ومن هذه المواقع يخرج السرطان ليهاجم أنسجة المريض الأخرى ويمكننا أن نقسم سرطان الدم إلى نوعين رئيسيين هما :
سرطان الدم (ابيضاض ) اللمفاوي , وسرطان الدم (ابيضاض ) النقوي نسبة لنقي (نخاع) العظم .
ولا يعرف الطب سبباً واضحاً لسرطان الدم إلا أن هناك عوامل مختلفة ثبت أن لها علاقة بسرطان الدم مثل :
1. عوامل وراثية وخلقية .
2. الإشعاع كالأشعة السينية وأشعة غاما .
3. التعرض للمواد الكيميائية كالبنزين والهيدروكربون .
4. الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الإيدز .
ومن المعلوم أن سرطان الدم يصيب حوالي 13 شخصاً من كل مائة ألف شخص في العالم سنوياً والمصابون عادة يكونون تحت سن العشرين أو فوق سن الخمسين والإصابة تحدث بين الرجال أكثر من النساء ويصيب سرطان الدم اللمفاوي الأطفال بصفة رئيسية في حين يكثر سرطان الدم النقوي بين البالغين أما سرطان الدم المزمن فينتشر بين المتقدمين في العمر ولا يعتبر ابيضاض (سرطان) الدم معدياً حتى بين أفراد العائلة الواحدة .
وقد يعاني مريض سرطان الدم من فقر الدم الحاد , وشحوب اللون والفتور الشديد وضيق النفس والنزف الدموي خاصة تحت الجلد والالتهابات التي تصيب الرئة والجلد واللثة والمجاري البولية وأمراض الكبد والطحال والعيون والكلى والحلق والخصية وآلام العظام واضطرا بات الجهاز الهضمي كالغثيان والإمساك وانتفاخ البطن .
وصفة لعلاج سرطان الدم .
أضف 8 ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة وملعقة كبيرة من مسحوق بذور نبات الونكا وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء اخلط الجميع جيداً ثم تناول على الريق كل صباح كوباً كبيراً من ماء زمزم وبعده مباشرة تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط واستمر في العلاج لمدة أقلها سنتين أو حتى تزول أعراض المرض وننصح قبل شرب ماء زمزم استقبال القبلة والدعاء الصادق بالشفاء من الله سبحانه وتعالى .

[img][/img]

سرطان الجلد
يظهر السرطان على الجلد بصفة أساسية أو يكون نتيجة لسرطان داخل الجسم ويمكننا التعرف على سرطان الجلد إذا لاحظنا وجود أورام كبيرة أو تقرحات قيحية تزداد حجماً وعمقاً مع مرور الأيام .
وفي نفس الوقت تتدهور صحة المريض حيث يتم التعرف على الخلايا السرطانية تحت المجهر بواسطة طبيب أنسجة متخصص .
أما الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى سرطان الجلد فهي :
1. التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .
2. العوامل الوراثية الواردة من الأجداد والأسلاف .
3. التعرض للمواد الكيميائية كالزرنيخ والمواد العضوية كالهيدروكربون .
4. التعرض للمواد الإشعاعية كالأشعة السينية وأشعة غاما .
5. حالات ضعف المناعة مثل داء الإيدز .
6. اسباب أخرى غير معروفة .
وصفة لعلاج سرطان الجلد
أضف ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل إلى ملعقتين صغيرتين من زيت الحبة السوداء الطبية اخلط جيداً واستخدم الخليط لدهن منطقة السرطان صباحاً ومساءاً يومياً إلى أن تختفي الأعراض أما إذا كان الورم السرطاني كبيراً فلابد من إزالته جراحياً في هذه الحالة .



سرطان الرحم
يصيب عادة عنق الرحم , وينتشر في أنحاء كثيرة من العالم وقد يؤدي إلى وفاة العديد من النساء والعوامل التي تؤدي إلى سرطان الرحم هي
1- استخدام أقراص منع الحمل منذ سن المراهقة .
2- الإصابة بفيروسات سرطانية .
3- الإباحية
4- سوء النظافة والعناية الصحية .
5- أسباب أخرى مجهولة .
وتعاني المرأة المصابة بسرطان الرحم من النزف الدموي بعد الجماع والإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والألم الحاد في الحوض ونقص الوزن والهزل والنزف الدموي بعد سن اليأس وإذا انتقل سرطان الرحم إلى الأعضاء المجاورة في جسم المريضة فإنها قد تعاني من الإسهال والناصور ونزول الدم في البول وهبوط الكلى والقيء وانتفاخ البطن .
وصفة لعلاج سرطان الرحم
أضف ملعقتين كبيرتين من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء الطبية اخلط جيداً ودع المريضة تتناول من ذلك ملعقة كبيرة كل ست ساعات يومياً ولمدة اقلها سنتين تفيد هذه الوصفة في منع انتشار السرطان من الرحم إلى باقي أجزاء الجسم أو قبل ظهور الورم السرطاني أما إذا كانت هناك أورام سرطانية فلابد من إزالتها جراحياً.


يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 03:13 AM   #9
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911



الإيدز (مرض نقص المناعة )
الإيدز مرض عالمي ينتشر في جميع أنحاء العالم وقد أصيب أكثر من 60 مليون إنسان خلال عشرين سنة فقط والتوقعات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية أن يصاب بالمرض خلال الـ 8 السنوات القادمة 100مليون إنسان ولا تكاد دولة في العالم تخلو من هذا المرض وهو مرض خطير جدا وأشرس وباء عرفته البشرية على الإطلاق,ينتج عن عجز مقدرة الجهاز المناعي في الجسم عن محاربة كثير من الأمراض . و سببه فيروس يسمى "فيروس نقص المناعة
طرق العدوى :
1- الاتصال الجنسي و هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الإيدز
2- عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوث بالفيروس .
3- زراعة الأعضاء من متبرع مصاب .
4- استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم .
5- عن طريق المشية من الأم الحامل
أعراض الإيدز
* اضطرابات الجهاز التنفسي:
تدور الإضطرابات في الجهاز التنفسي حول الضيق في النفس والسعال، فمن المرضى من يشكو من سعال خفيف، ومنهم من يشكو من سعال شديد، وقد يرافق هذا السعال ضيق في النفس مع ارتفاع في الحرارة، إلا إن حدة السعال لا تنبىء في الواقع عن شدة المرض، فكثيرون هم المرضى الذين يشكون من سعال خفيف غير ملحوظ، وهم في الوقت نفسه مصابون بالتهاب رئوي جرثومي شديد ومنتشر في الرئتين, وقلما يصاحب السعال او ضيق التنفس تغييرات في غازات الدم اي في النسبة المئوية للأوكسجين وفي حمض الدم.
* الحمى:
ونعني بالحمى الارتفاع في حرارة الجسم فوق ال 37 درجة مئوية, ويعود سبب الحمى الى احد الأسباب التالية منفردة او مجتمعة:
الالتهابات الجرثومية أينما كانت.
الأورام الخبيثة.
العقاقير المستعملة للعلاج ويؤدي الكثير منها لعلاج الالتهابات والانتهازية التي يعاني منها ضحايا الإيدز الى ارتفاع في الحرارة.
* الإسهال:
يشكو الكثير من ضحايا الإيدز من إسهال شديد وقد يصحب هذا الإسهال بعض من المغص او بعض من الإحساس بثقل في الشرج عند التبرز وقد يصحب هذا الإسهال بعض من الدم.
وقد يكون هذا الإسهال خفيفاً دونما أية عواقب وخيمة على الصحة العامة، وقد يكون شديداً ويؤدي إلى هبوط في الوزن حتى الضعف العام.
* اضطرابات الجهاز العصبي المركزي:
تشمل هذه الإضطرابات اضطراباً في الفهم او المعرفة، نوبات صرع، قصوراً حركياً في احد الأطراف او قصوراً حسيا وقد يشكو المصاب من خرف مترق، وتعود هذه الإضطرابات في الجهاز العصبي المركزي الى إصابة هذا الجهاز وقد تكون الإصابة أما التهاباً جرثومياً محدداً تسببه فطر المستخفية المحدثة او ورماً لمفاوياً خبيثاً او اعتلال الدماغ المترقي والمتعدد البؤر الذي تسببه فيروس البابوفا.
* تضخم الغدد اللمفاوية:
وكثيراً ما يؤدي هذا التضخم الى ألم في هذه الغدد, ويعود سبب الاعتلال في الغدد اللمفاوية أما إلى وباء الإيدز ذاته وأما إلى المركب السابق لهذا الوباء.
* اضطرابات الجهاز الهضمي:
وتشمل هذه الإضطرابات العسر في البلع والآفات المخاطية المتطورة.
* اضطرابات النظر:
يعود اضطراب النظر في وباء الإيدز الى التهاب الشبكية والمشيمية في العينين, وقد يتطور هذا الاضطراب الى العمى.
* الآفات الجلدية والمخاطية:
تحصل خلالها تغييرات في بنية الجلد ولونه وفي الغشاء المخاطي, وتتعدد الآفات هذه وتختلف باختلاف السبب, وتتراوح هذه الآفات من حيث البنية بين البقع او الرقع واللويحات او البثرات والعقيدات او العقد.
اما من حيث اللون فقد تأخذ هذه الآفات مختلف الألوان من اللون الزهري الباهت إلى اللون البني القاتم الى اللون الأرجواني الزاهي,, وتعود هذه الآفات إلى:
غرن كابوزي الذي يبدأ عادة بالبقع لينتهي بالعقد,, وقد يبدأ بالعقد منذ ظهوره وكثيراً ما تتلون آفات غرن كابوزي باللون الارجواني.
الالتهابات الانتهازية، وعلى الأخص الالتهاب الذي يسببه فطر المبيضات البيض، وينتشر أكثر ما ينتشر في الفم وعلى اللسان، والالتهاب الذي يسببه فيروس الحلاء البسيط وينتشر على الشفاه وفي الفم وفي الأعضاء التناسلية.
العلامات المنبهة لحدوث الأمراض التناسلية
عند الذكور
إن ظهور أي عرض غير طبيعي على مستوى الأعضاء التناسلية أو الشرج أو العقد اللمفاوية المغبنية الملتهبة تستدعي مراجعة الطبيب مع ملاحظة وجود الأعراض التالية عند الرجال
1 - حرقة بالبول 2 - دم بالبول
3- سيلان قيحي من القضيب 4- ظهور حبة أو قرحة أو حكة على القضيب والأعضاء التناسلية
5- ألام أسفل البطن 6 - ألام أسفل البطن
العلامات المنبهة لحدوث الأمراض التناسلية عند
الإناث
1 - وجود ضائعات غير عادية ذات رائحة كريهة بيضاء أو مخضرة أو رمادية
2- حكة في مستوى الفرج أو المهبل أو الشرج
3 - آفات أو حبوب على الأعضاء التناسلية
4- الرغبة في التبول أو الانزعاج من التبول أو حرقة التبول 5- الجماع المؤلم 6- ألام أسفل البطن
7- ضياع دم غير طبيعي
قصص مأساوية ومؤلمة لضحايا الإيدز
روى الدكتور فهد الربيعة قصصاً مأساوية ومؤلمة عاصرها بنفسه لضحايا هذا المرض الخبيث ففي القصة الاولى كما رواها الربيعة:
* كان هناك شاب في ال 33 من عمره وكان يتمتع بصحة جيدة ويمارس الرياضة بصورة شبه منتظمة ابتلاه الله في تعاطي المخدرات وبعد فترة من ابتلائه بدأت عليه أعراض الضعف والهزل واخذ وزنه في الهبوط وبدأت حرارته ترتفع باستمرار مصاحبة بإسهال مستمر فراجعنا وتم فحصه وثبت أن لديه إيدز وكانت حالته للأسف متقدمة جداً فقمنا بإعطائه الأدوية الحديثة المهبطة لهذا الفيروس لكن هذا الشاب سرعان ما عاد إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى مما اضعف تأثير الأدوية عليه وأصيب بعدها بجراثيم مختلفة والتهابات فطرية في جسمه ومخه انتقل على أثرها إلى رحمة الله.
القصة الثانية
جاء بالشهادة والإيدز من الخارج!
شاب يافع درس في الخارج من اجل التحصيل العلمي وعندما حقق هدفه عاد بعدها للبلاد حاملاً معه حلم حياته الشهادة الجامعية ولم يكن يعلم انه حامل معه أيضا شهادة طريقه إلى الهاوية فطلب من أهله البحث له عن فتاة يحقق بها نصف دينه وتم له ذلك وبعد فترة من الزواج بدأ سيناريو الفاجعة المؤلمة عندما شعرت تلك الزوجة الشابة المسكينة المغلوبة على أمرها بتعب وإرهاق والتهابات رئوية وشككنا بإصابتها بنقص المناعة المكتسبة الإيدز وبعد عمل التحاليل الطبية اللازمة ثبت للأسف إصابتها بهذا الفيروس فقمنا باستدعاء زوجها وعملنا له تحاليل مماثلة ثبت إصابته هو الآخر بهذا الفيروس وقد قمت بمقابلته شخصياً واعترف لي بقيامه ببعض الممارسات الجنسية المحرمة أثناء دراسته في الخارج ولم يكن يعلم بإصابته بهذا المرض وكان شديد التألم وذكر بأنه لو كان يعلم بحالته لما أقدم على الزواج, واستمر الزوجان تحت المتابعة الطبية فترة من الزمن حتى انتقلت الزوجة الى رحمه الله ثم لحق بها زوجها بعد اشهر.
وهذه القصة تدل على أهمية فحص الزوج والزوجة قبل الزواج للاطمئنان على حالتهما الصحية قبل ارتباطهما.
القصة الثالثة
رجل في الستينيات
من عمره يصيب زوجته وابنته!
* وهذه القصة لرجل تجاوز سنه الستين عاماً اعتاد السفر للخارج خاصة دول جنوب شرق آسيا وقام خلالها بعدة ممارسات جنسية محرمة، جاء إلينا ذات يوم وكان يعاني من تورم في البنكرياس والكبد وتم إخضاعه لفحص دقيق وقمنا بأخذ عينات وجدنا هناك التهاباً يشابه التهاب بكتريا الدرن وكانت حالته صعبة جداً، وضمن التحاليل التي قمنا بها تحليل فيروس الإيدز لان بكتريا الدرن تأتي للمصابين بالإيدز، وللأسف ثبت إصابته بهذا المرض ولسوء الحظ ان المرض انتقل لإحدى زوجاته وابنته وقد توفاه الله هذا الرجل بعد عام من اكتشاف إصابته والقصة الرابعة
زرع كلية مصابة بالإيدز في الهند!
القصة الرابعة لمريض تمت له عملية زراعة كلى في الهند منذ عدة سنوات، وقد آتى لنا المريض وهو يعاني من تقرحات وخراجان في الجلد والتهابات رئوية وبعد فحصه تأكد لنا إصابته بالإيدز وتم علاجه بإعطائه الأدوية المهبطة للفيروس لكن المريض توفي بعدها بعدة سنوات.
ونبه الدكتور فهد الربيعة بأنه عند زراعة الاعضاء يجب التأكد من المركز ومستواه ومكانته العلمية وقدرته على الفحوصات الجيدة من خلال تأكده من خلوها للأمراض المعدية وليس فقط على قدرته على نقل العضو، لذا ننصح بعدم زراعة الأعضاء خارج المملكة إلا بعد التأكد من الطبيب المعالج داخل المملكة بمستوى هذا المركز.
وافاد الربيعة بأنه منذ عام 1985م قلت النسبة كثيراً في هذا الجانب.
ختاماً
ان العفة والاستقامة هي الخلاص الوحيد من خطر الايدز والمؤمن يؤمن بأن هذا المرض هو عقوبة الله عز وجل لمن خالف امره وحاد عن شرعه القويم,, قال الله تعالى:
ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون .
إن دين الإسلام دين الطهر والعفاف أمر بحفظ الأعراض وحذر من الوقوع في الرذيلة قال تعالى:{ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم} وقال تعالى:{ ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا}صدق الله العظيم
وصفة للايــدز
هذه الوصفة من المريض س يقول أنها وصفة مجربة من عام 1988م وهي لا تشفي من المرض تماما ويبقى الفيروس في الجسم وإنما يتم السيطرة على الفيروس بتقوية جهاز المناعة باستمرار وعدم تمكين الفيروس من تحطيم جهاز المناعة في الجسم بإذن الله
2ملاعق حبة السوداء مطحونة + 50 جرام من نبتة البشام مطحونة + نصف لتر ماء تترك على نار هادئة لمدة عشرون دقيقة وبعد أن تبرد توضع في البراد ( الثلاجة ) يوم كامل على الأقل ثم يصفى الماء ويحلى جيداً مع 1 كيلو عسل ويشرب منه يومياً قبل النوم 2 ملعقة وتكفي هذه الكمية لمدة شهر كامل
2 - يجب على مريض الإيدز أن يتعرض للدغ النحل من أي مكان يستطيع الوصول إليه ويمكن عن طريق النحل المربى داخل المدن أو في المزارع بشرط أن لا يقل عدد اللسعات في الأسبوع عن 20لسعة دفعة واحدة أو على دفعات متفرقة. ويجد المريض في الأيام الأولى صعوبة وألم شديد وعليه الصبر والتعود .
3 - يجب على مريض الإيدز عمل حجامة سنوياً . في السنة الأولى في الرأس وفي السنة الثانية في الظهر ويستمر على هذا النظام سنوياً.




فقر الدم
يتميز فقر الدم عادة بنقص في كمية الهموقلوبين الموجودة في دم المريض وإذا وصل هذا النقص إلى 10% من الكمية الطبيعية فإن المريض يمكن أن نطلق عليه فقير الدم وفي حاجة للعلاج والأعراض التي قد يشعر بها المريض هي كالآتي :
1. الإرهاق الشديد عند القيام بأي مجهود عضلي .
2. زيادة سرعة دقات القلب .
3. ضيق التنفس .
4. زيادة قوة النبض .
5. الصداع والدوار في بعض الأحيان .
6. الإغماء وطنين الأذن .
7. الأرق والتوتر وعدم التركيز .
8. عدم القدرة على تحمل البرد .
9. فقدان الشهية للطعام وسوء الهضم والغثيان .
10 - الضعف الجنسي وفقدان الشهوة الجنسية .
11- اضطراب الدورة الشهرية عند النساء .
والأسباب التي تؤدي لفقر الدم يمكن أن نوضحها من خلال ما ذكرنا لأنواع فقر الدم التي تصيب الإنسان كما يلي :
1. فقر الدم الناتج عن النزف الدموي .
2. فقر الدم الناتج عن النقص في إنتاج كريات الدم الحمراء داخل الجسم .
3. فقر الدم الناتج عن تكسير كريات الدم الحمراء .
وصفة لعلاج فقر الدم
أضف عشر ملاعق كبيرة من العسل إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحلبة .
أعجن الخليط وخذ منه مقدار ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل وينبغي هنا الحرص على الراحة التامة والتغذية الكاملة .


يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 03:20 AM   #10
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911






قرحة المعدة
تتكون هذه القرحة في المعدة عادة بعد العقد السادس من العمر وحوالي 55% من حالاتها تصيب الرجال وقد تكون القرحة عميقة وأحياناً تؤدي إلى ثقب جدار المعدة ونجد حوالي 10-20% من مرضى قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر في آن واحد .
أما العوامل التي قد تسبب قرحة المعدة فمنها :
1. التهاب المعدة .
2. حموضة المعدة الزائدة .
3. تناول العقاقير كالأسبرين مثلاً .
ومريض قرحة المعدة قد يعاني من ألم حاد في موضع المعدة ويزداد هذا الألم مع تناول الطعام وهذا يجعل المريض يفضل الجوع بدون ألم على الألم مع تناول الغذاء وهناك الكثير من المصابين بقرحة المعدة لا يشكون من أية أعراض ولكن معظمهم يعاني من الغثيان والقيء وحوالي 40% منهم ينقص وزنهم بصورة كبيرة ومن المضاعفات المتوقعة في قرحة المعدة النزف الدموي عند حوالي 25% من المرضى بالإضافة إلى ثقب المعدة الذي كثيراً مايؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التشخيص والعلاج مبكراً .
وصفة لعلاج قرحة المعدة والإثني عشر
قم بتحضير الوصفة بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من طحين الثوم في نصف كوب من الحليب الدافيء اخلط جيداً وتناول الجرعة منه كالآتي في حالة قرحة المعدة : ثلاث ملاعق كبيرة قبل كل وجبة طعام بحوالي ساعة ونصف
1- في حالة قرحة الإثني عشر : ثلاث ملاعق كبيرة بعد كل وجبة طعام بحوالي ثلاث ساعات .
يمكنك الاستمرار في العلاج على هذه ا لطريقة لمدة ستة أسابيع ثم انزل بالجرعة إلى ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم كل مساء في كلا النوعين من القرحة واستمر على هذا المنوال بصفة دائمة .



قرحة الدوالي
الدوالي مصطلح طبي يعني الأوردة المنتفخة والمتعرجة التي نلاحظها أحياناً تحت الجلد عند بعض المرضى وتكثر في الساقين والفخذين وتبدأ في الظهور بعد سن العشرين وعند النساء تكثر بعد البلوغ وأثناء الحمل وبعد سن اليأس .
أسباب الدوالي ليست معروفة للأطباء بصفة مؤكدة إلا أن هناك عوامل تساعد على ظهورها مثل :
1- الإضطرابات الهرمونية عند النساء .
2- زيادة الضغط داخل البطن .
3- النواصير التي تحدث بين الشرايين والأوردة .
4- عوامل وراثية مجهولة .
ومريض الدوالي قد يعاني من بعض الثقل في الساقين خاصة عند الوقوف لفترة طويلة ويعقب ذلك فتور شديد في آخر النهار وفي الحالات الشديدة يحدث تورم في موضع الدوالي وقد يتوقف سريان الدم للجزء المصاب وهذا يؤدي تدريجياً إلى التهابات موضعية بسبب تلوث المنطقة بالجراثيم ويقود ذلك في النهاية إلى قرحة مزمنة تسمى قرحة الدوالي وهذه القرحة تمتليء بالصديد والأنسجة التالفة وتزيد اتساعاً وعمقاً إذا لم تجد العلاج السليم وقد ثبت أن القضاء على هذه القرحة يحتاج إلى عناية طبية مركزة وعقاقير فعالة وذلك لأن الجراثيم الموجودة فيها لها قدرة فائقة على مقاومة مفعول المضادات الحيوية والأدوية المتعارف عليها .
وصفة لعلاج قرحة الدوالي
امسح بعسل النحل على موضع القرحة ثلاث مرات يومياً إلى أن يتم الشفاء بإذن الله تعالى وعلى المريض في الوقت ذاته تناول ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة طعام.



قرحة الإثني عشر
قرحة الإثني عشر هي داء مزمن يصيب معي الإثني عشر الذي يمثل الجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة ويربط المعدة مع باقي الأمعاء وعادة تكون القرحة هنا عميقة وذات أطراف واضحة وإذا أهمل علاجها فإنها تزيد عمقاً داخل جدار الإثني عشر وقد يصاب بها حوالي 6-15% من أفراد المجتمع وتظهر عند الرجال أكثر من النساء وعدد المصابين بها حوالي ثلاثة أمثال المصابين بقرحة المعدة .
وإذا تم علاج قرحة الإثني عشر فإنها تندمل تماماً إلا أنها قد تعود مرة أخرى في خلال سنة أو سنتين ومن العوامل التي تساعد على حدوثها :.
1. عوامل وراثية تنتقل بين أفراد العائلة والأقارب .
2. التدخين .
3. العوامل النفسية قد تزيد من تفاقم القرحة كالقلق والضغط النفسي .
وأهم ما يشكو منه مريض قرحة الإثني عشر هو الألم الحاد في منتصف الجزء الأعلى من البطن ويبدأ الألم عادة بعد ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام وأحياناً يوقظ المريض من نومه أثناء الليل ومن الممكن القضاء على الألم سريعاً إذا تناول المريض بعض الطعام أو علاجاً مضاداً للحموضة وقد تؤدي هذه القرحة إلى نزف دموي داخل الجهاز الهضمي ويقود ذلك إلى تغيير لون براز المريض إلى اللون الأسود وربما يقود أيضاً إلى استفراغ الدم ومن ا لجدير بالذكر أن هناك بعض مرضى قرحة الإثني عشر لا يشكون من أية أعراض رغماً عن وجود القرحة عندهم .
وصفة لعلاج قرحة المعدة والإثني عشر
قم بتحضير الوصفة باضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من طحين الثوم في نصف كوب من الحليب الدافيء اخلط جيداً وتناول الجرعة منه كالآتي في حالة قرحة المعدة : ثلاث ملاعق كبيرة قبل كل وجبة طعام بحوالي ساعة ونصف .
1- في حالة قرحة الإثني عشر : ثلاث ملاعق كبيرة بعد كل وجبة طعام بحوالي ثلاث ساعات .
يمكنك الاستمرار في العلاج على هذه ا لطريقة لمدة ستة أسابيع ثم انزل بالجرعة إلى ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم كل مساء في كلا النوعين من القرحة واستمر على هذا المنوال بصفة دائمة .

]
حموضة المعدة الزائدة
الحموضة الزائدة في المعدة عبارة عن ظاهرة مرضية ناتجة عن زيادة افراز المعدة لحامض الهيدروكلوريد ورغماً عن أن هذا الحامض مفيد جداً لهضم الطعام وقتل الجراثيم عن افرازه بصورة معتدلة إلا أنه يكون عبئاً كبيراً ومصدر خطورة إذا أسرفت المعدة افرازه وكثيراً ماتؤدي التهابات المعدة إلى زيادة كبيرة في افراز هذا الحامض مما يقود إلى تلف في الغشاء المخاطي الذي يغطي جدار المعدة وهذا يقودنا في النهاية إلى قرحة المعدة .
والحموضة الزائدة عادة تشتد عند تناول الطعام أو عند شم رائحته أو حتى عندما يتذكره المريض في خياله وهذا يدفع المريض إلى الشكوى من الألم أحياناً والغثيان والقيء وفقدان الشهية للطعام .,
وصفة لعلاج حموضة المعدة الزائدة
تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل قل الأكل بساعة ونصف يومياً وحتى تزول الأعراض بإذن الله تعالى وينبغي تجنب الأغذية الحامضة والتوابل وكل مايؤدي إلى الحموضة ويمكن أيضاً تناول ملعقة كبيرة من العسل مذابة في الماء الدافيء قبل الأكل بحوالي نصف ساعة .


يتبع

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 03:58 AM   #11
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911


وصفات للعناية بالبشرة
وصفة للعناية بالبشرة الجافة
إذا كانت المرأة تعاني من البشرة الجافة فعليها أن تضيف ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى ملعقتين صغيرتين من خميرة الخبز المذابة في الماء الدافيء وبعد الخلط جيداً تمسح المرأة الخليط على كل منطقة الوجه ماعدا العينيين ثم تترك هذا القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم تغسل الوجه أولاً بالماء الدافيء ثم مرة أخرى بالماء البارد وينبغي تكرار ذلك مرتين أسبوعياً في البداية إلى أن تتحسن البشرة ثم المداومة على هذا القناع مرة كل أسبوعين بصفة دائمة ويجب أن نذكر أنه لابد من غسل الوجه جيداً بالماء والصابون قبل وضع القناع على الوجه .
وصفة للعناية بالبشرة الدهنية
المرأة التي تشكو من زيادة إفراز المواد الذهنية على البشرة يمكنها العناية ببشرتها بمسح الوجه بعصير الليمون جيداً وبعد حوالي ربع ساعة تمسح الوجه جيداً بعسل النحل مع تجنب منطقة العينين وبعد ربع ساعة أخرى تقوم المرأة بغسل الوجه أولاً بالماء الدفيء ثم الماء البارد ويتم تكرار ذلك مرتين أسبوعياً إلى أن تتحسن البشرة ثم مرة كل أسبوعين وبصفة دائمة ويجب الحرص على غسل الوجه بالماء والصابون قبل وضع القناع .
وصفة لإزالة بقع الوجه السوداء
اضف ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة واحدة من مسحوق الحناء اخلط جيداً ثم ادهن البقع السوداء بهذا الخليط واترك القناع يتفاعل مع البشرة لمدة نصف ساعة ثم اغسل بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد كرر هذا القناع صباحاً ومساءً يومياً إلى أن تختفي البقع السوداء .
وصفة لإزالة تجاعيد الوجه
خذ 30 مل من كل من عسل النحل وسائل شمع العسل وعصير البصل وعصير الزئبق الأبيض (متوفر عند العطارين ) ثم اخلط كل هذه العناصر معاً وعرضها للتسخين على نار هادئة إلى ان يذوب الشمع وبعد ان يبرد الخليط استخدمه في دهن الوجه مع التركيز على مناطق التجاعيد وذلك صباحاً ومساءً واترك القناع ليتفاعل مع البشرة لمدة أقلها نصف ساعة ثم تخلص من القناع باستخدام قطعة نظيفة من القماش وبعد ذلك اغسل الوجه بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد ومن الأفضل المداومة على هذا القناع لإزالة التجاعيد القديمة والجديدة



خشونة الصوت
خشونة الصوت عبارة عن ظاهرة مرضية تدل على التهاب أو اضطراب في عمل الحنجرة عند الإنسان وقد يكون ذلك مصحوباً بالسعال أو الألم وأحياناً صعوبة في التنفس في الحالات الشديدة وغالباً لاتستمر خشونة الصوت الأكثر من يومين أو ثلاثة ولكن في حالة وجود انسداد في الحنجرة فإن خشونة الصوت قد تمتد إلى حوالي ثلاثة أسابيع وأهم العوامل التي تقود إلى هذه الظاهرة .
1. التهاب الحنجرة نتيجة للإصابة بنزلات البرد والجراثيم , والفيروسات والفطريات والسل والجذام والزهري وداء الدفتريا عند الأطفال .
2. الأورام التي تصيب الحنجرة .
3. الحوادث والإصابات والأجسام الغربية التي قد تصل للحنجرة .
4. الضغط الشديد على الحنجرة نتيجة لأورام أو التهابات في الأنسجة المجاورة في العنق والبلعوم .
5. الضغط الشديد على أعصاب الحنجرة كما يحدث في حالات الالتهاب السحائي وداء الدفتريا وغير ذلك .
وصفة لعلاج خشونة الصوت وطرد البلغم
اضف فنجاناً من العسل إلى ملعقتين كبيرتين من عصير الفجل اخلط جيداً وتناول منه على الريق كل صباح بمقدار ملعقة كبيرة واستمر في العلاج إلى أن تزول الأعراض ويجب تشجيع المريض على السعال بقوة لطرد البلغم في الصباح الباكر .



حساسية الصدر (الربو )
إن مرضى الربو يتحسسون من العديد من المواد المختلفة ومع ذلك فالعسل فعال في معالجة الربو وذلك بتناول كميات صغيرة من العسل الطبيعي يومياً وعلى مدة طويلة .ويقول الدكتور كر وفت يمكن أن تكون هناك مواد أخرى في العسل , لم يتعرف عليها العلماء بعد , أكثر مشابهة للأدوية المستعملة حالياً في معالجة الربو
وإن المعالجة بالعسل تحتاج إلى تناول كميات صغيرة من العسل يومياً وعلى مدة طويلة ولذلك , فإن العسل لا يفيد في معالجة نوبة ربو حادة .وإنما يمكن أن يقي بالتناول المستمر من حدوث نوبات الربو.
وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن عنصر المغينزيوم يساعد على تحسين حالات الربو القصبي . ففي دراسة أجراها الأستاذ حداد أستاذ الحساسية وأمراض المناعة بجامعة جنوب كاليفورنيا على ثلاثون طفلاً مصاباً بالربو القصبي , تبين أن إعطاء الماء الغني بالمغنيزيوم قد أدى إلى ارتفاع مستوى المغنيزيوم في الدم عند هولاء الأطفال وتحسن أعراض الربو عندهم , ويحتوي العسل الجبلي السعودي على نسبة عالية جداً من المغنيزيوم تفوق أي نوع أخر من العسل المستورد .
الربو الشعبي
الربو الشعبي (الأزمة الصدرية ) يتميز بنوبات عسر في التنفس وشعور بانقباض في الصدر وسعال وتزييق وصفير منبعث من داخل القفص الصدري وقد تستمر هذه النوبات دقائق معدودة وربما تمتد إلى ايام وليال وينجم الربو عن تهيج الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية أو تهيج في مكان آخر بالجسم ويؤدي هذا التهيج إلى انقباض أو تقلص في عضلات الشعب الهوائية أو إلى حدوث أورام في الأغشية المخاطية إلى زيادة كبيرة في افرازات هذه الأغشية ومن ثم يحدث ضيق أن انسداد كامل في الشعب الهوائية يؤدي إلى أعراض الربو
وهناك نوعان للربو الشعبي
1- الربو الشعبي الناتج عن الحساسية الزائدة : ويبدأ هذا النوع منذ مرحلة الطفولة وربما ارتبط بأمراض الحساسية المعروفة وفي هذا النوع تبدأ النوبة فور استنشاق المريض للمهيجات المسببة للحساسية كالغبار أو عندما يتناول طعاماً له حساسية ضده مثل البيض واللحوم والشوكلاته والفاصوليا وقد تنتج ضده مثل البيض من واللحوم والشوكولاته والفاصوليا وقد تنتج الحساسية من تعاطي المريض لبعض المضادات الحيوية كالبنسلين مثلاً .
2- الربو الشعبي الناتج عن التهاب الشعب الهوائية : يحدث هذا النوع عادة نتيجة لمضاعفات أمراض أخرى كالالتهاب الرئوي ونزلات البرد وقد يصبح الربو مزمناً عند المريض
ومن الأفضل أن يتفادى المريض المهيجات التي تؤدي عنده لحدوث الحساسية أو يعمد إلى تغيير مكان سكنه إلى مكان آخر ذي جو جديد وبذلك نستطيع الوقاية من الربو .
وصفة لعلاج الربو عند الأطفال
اضف 80 جراماً من العسل إلى 500 جرام من البصل الذي تم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة مع اضافة 400 جرام من السكر في ليتر ماء نظيف ضع الخليط على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ثم استمر في غليانه لمدة ثلاثة ساعات وبعد أن يبرد الخليط قم بتصفيته بمصفاة نظيفة وضع المحلول في زجاجات داخل الثلاجة واعط الطفل منه مقدار ملعقة صغيرة خمس مرات يومياً ولمدة ثلاثة أيام أو حتى تزول أعراض الربو ويجب تدفئة المحلول على النار كل مرة قبل استخدامه .



انسداد الأنف
يرتبط انسداد الأنف عادة مع التهاب صديدي أو رشحي للأنف وتصحب ذلك افرازات أنفية قد تكون متقطعة أو مستمرة ومن العوامل التي تؤدي إلى ذلك مايلي :
1. حمى الكلأ نتيجة لحساسية المريض للكلأ (القش )
2. داء السليلات الذي يصيب الأنف (أورام صغيرة داخل الأنف ).
3. الزكام الحاد والتهاب الجيوب الأنفية ,
4. التهاب الأنف الفيروسي .
5. الأمراض التي تصيب الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي , مثل الحصبة والزهري والسل والدفتريا والإصابة بالفيروسات المختلفة .
6. الأجسام الغريبة التي تدخل الأنف .
7. الاستخدام الطويل للعقاقير التي تضيق الأوعية الدموية .
8. الحساسية المفرطة للغبار والأغذية وغير ذلك من الأشياء المحيطة بالإنسان .
9. التهاب الأنف البكتيري بسبب جراثيم المكورات العنقودية والكلبسية وغيرها.
في حالة الحساسية المفرطة يحدث التهاب شديد وتمدد في الأنسجة داخل الأنف مما يؤدي لانسدادها دون وجود افرازات أنفية ظاهرة وأحياناً يحدث الانسداد لوجود التواء في الحاجز الذي يفصل بين فتحتي الأنف .
وعند النساء قد يحدث الانسداد أحياناً مع بدء الدورة الشهرية وربما يحدث نفس الشيء أثناء فترة الحمل .
في انسداد الأنف بشعر المريض بضيق واضح في التنفس مما يضطره لاستخدام الفم لكي يتنفس .
وصفة لعلاج انسداد الأنف
إذا كان المريض يعاني من رشح حاد ناتج عن فرط الحساسية وأدى ذلك إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس فإننا ننصحه بمضغ قطعة من شمع أقراص عسل النحل (في حجم قطعة الحلوى ) لفترة ربع ساعة وأن يكرر ذلك كل أربع ساعات ولمدة ثلاثة أيام ويمكنه معاودة مضغ شمع العسل إذا عادت له الحساسية والانسداد ألأنفي .





التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2007, 02:42 PM   #12
لامع
مشرف عام سابق

 
الصورة الرمزية لامع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الإقامة: بين المدينة و إنجلترا
المشاركات: 31,126


ما شاء الله تبارك الله

مجهود رائع أختنا الفاضلة

معلومات صحية وغذائية قيمة جداً وسنستفيد منها

بارك الله فيك..
لامع غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2007, 01:19 PM   #13
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لامع مشاهدة المشاركة

ما شاء الله تبارك الله
مجهود رائع أختنا الفاضلة
معلومات صحية وغذائية قيمة جداً وسنستفيد منها
بارك الله فيك..

وبارك فيك اخي الكريم

اللهم اجعل فيها الفائده والخير للجميع

دمت بخير

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية مهــاوي منتدى الثقافة الإسلامية 15 01-08-2005 12:20 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 04:17 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.