منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديات الصحية والأسرية > المنتدى الصحي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2007, 01:08 AM   #1
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

هل تشكوا دائما من الصداع & الام الاسنان ؟؟ تفضل ..

الصداع Headache

--------------------------------------------------------------------------------


الصداع Headache


الأسباب المعتادة للصداع
الضغوط والتوتر والقلق والحساسية والإمساك وأستهلاك القهوة وإجهاد العينين والجوع وارتفاع الضغط في الجيوب الأنفية وتوترالعضلات وعدم الاتزان الهرموني ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي وإصابة الرأس وحالات النقص الغذائى وتناول الكحول أو المخدرات أو التبغ والحمي والتعرض للمواد مثل التلوث أو العطور أولوسيون بعد الحلاقة.
الصداع النصفي
فينتج عن اضطراب في الدورة الدموية للمخ .
وثمة نوع آخر من الصداع هو الصداع المجمع وهو صداع شديد ومتكرر .
كثيراً ما يكون الصداع علامة لمشكلة صحية أخرى.

فمن يعانون الصداع مراراً قد يكون رد فعل لأطعمة معينة ومضافات الاغذية مثل القمح والشكولاتة والجلوتامات أحادية الصوديوم وأملاح الكبريتات

والسكر والسجق واللانشون ومنتجات الألبان والمكسرات وحمض الستريك والأطعمة المخمرة ( الجبن واللبن الرائب والزبادي) والكحول والخل والأطعمة المتبلة.



• الأعراض:



صداع التوتر


- ألم خفيف ومطرد.


- تعقد عضلات العنق.


- قد يكون الألم وجيزاً أو يدوم وقتاً طويلاً.



صداع العنقودي


- قد تشعر بألم خفيف متواصل قبل النوبة .


- ألم حاد حول عين واحدة ، قد تصبح دامعة وحمراء .

- حدوث الألم عدة مرات في اليوم طوال عدة أسابيع أوأشهر، وتدوم كل نوبة بين 30 دقيقية وساعتين .


صداع الجيوب
- ألم تحت الأنف أو في الجبين .


صداع الشقيقة
- ألم حاد في جهة واحدة عادة.
- تقيؤ.
- اضطرابات قي الرؤية .


الأسبــــــــــــــــــــاب


- لأوجاع الرأس والصداع النصفي أسباب عدة، تتراوح بين هبوط السكر بالدم ، وحساسية إزاء الإجهاد .


- قد تسبب المستويات المرتفعة والمخفضة للأدرينالين والسكر بالدم حدوث وجع الرأس. من الصداع ما يكون ناتجاً عن إجهاد العينين ، وهذا يعالج باستعمال النظارات المناسبة والقراؤة في ضوء كاف.


- هناك أنواع من الصداع ناتجة عن التهابات مزمنة مثل التهاب الجيوب الأنفية أو اللوزتين ولحميات الأنف ، وفساد في الأسنان والتهاب الأذن.


وأنواع الصداع التي تحدث في فصول معينة من السنة تكون في الغالب ناتجة عن حساسية لبعض الأشياء كغبار الزهر والأشجار والأعشاب وأما التي تبقى على مدار السنة فقد يكون سببها الغبار في البيت أو فرو القطط وشعر الكلاب أو غيرها من المواد الأخرى .


و أكثرأنواع الصداع شيوعاً الصداع المسبب عن تمدد الشريين الدموية في الرأس- وألمة يكون غالباً من النوع النابض أي يأتي بدفعات متناسقة مع النبض. فجأة تتمدد بعض الأوعية الدموية نتيجة خلل في التوازن الكميائي مع الكثير من الأسباب المحتملة، و من عوارضه ألم حاد من جهة واحدة عادة ، وبعض الأحيان يمتد إلى الجانب الأخر من الرأس ، وقد يبدأ فوق العينين ، ثم يعلو الى أعلى الرأس ، ثم إلى أسفل العنق. ومن عوارضه تفيء واضطرابات في الرؤية.


العــــــــــــلاج


- يعمل كمادات من قشرالخيار أو قشر القثاء على الجبهة والصدغين، تكرر حسب اللزوم.
- يشرب ماء اليقطين، أو يغسل به الرأس.
- ينقع زهر الريحان ( الحبق) بالماء المغلي لفترة ، ثم يؤخذ منه قدر ملعقة تضاف إلى كوب ماء ويشرب بعد كل وجبة ( الملعقة من ماء النقيع).
- يؤكل الخس مع الخل، أو قليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يعمل كمادات من خل التفاح والماء بنسبة واحد خل وثلاثة ماء، تبدل عدة مرات.


- تغلى بذور أو أعشاب ما يلي للصداع والشقيقة ، و يشرب منها وهي:
روند، شمر، شبت، كزبرة، زيزفون، كما يدهن من المغلي،



- يؤخذ العسل بأي شكل للشقيقة، أو عصير الفاكهة والخضار.
- يشم زهر النرجس كثيراً للزكام والصداع ، ويشرب التمر الهندى.



الاعشاب للصداع


لايوجد علاج واحد طبيعى – أو حتى صيدلى – يصلح لكل أنواع الصداع .
الغار.
إنة يحتوى على مركبات تسمى باثنوليدات التى تقدم أقصى مساعدة في منع الصداع النصفى .
الزنجبيل .
الزنجبيل لمنع الصداع النصفي. حيث إن الزنجبيل جيد لك بطرق كثيرة يتضح أن هذه التجربة كانت تستحق المحاولة. إذا اخترت مسحوق الزنجبيل ،
فجرب 500مجم من الزنجبيل الجاف في كبسولات. وإذا كنت تفضل الزنجبيل الطازج، فما يعادل الكمية السابقة هو 5 جم ( حوالي ملعقتين صغيرتين ونصف) من الجذور الطازجة المفرومة.
الجنكة
أن بحثاً طبياً وجد أن الصداع دائما ما يذهب مع زيادة سريان الدم إلى المخ. ولهذا، فإن الجنكة تحسن سريان الدم إلي المخ.
يمكنك أيضاً أخذ كبسولات، اتبع التعليمات المرفقة مع العبوة. يمكنك تجربة 60-240 مجم يومياً ، ولكن ليس أكثر. إن الكميات الكبيرة من الجنكة قد تحدث إسهالاً والتهابات وعدم الشعور بالراحة.


الفلفل الأحمر
المكون الساخن في الفلفل الأحمرالكابسايسين Capsaicin وهو مسكن للألم رائع. يعتبر الفلفل الأحمر أنه يساعد في منع الصداع العنقودى ، الذى يماثل ألم الصداع النصفي.
النعناع الفلفلي
عندما تخلط مع القليل من الكحول وتدعك على الصدغ، يساعد زيت النعناع فى تسكين آلام الصداع . اخلط زيت النعناع مع الخزامى واضف شجرة الحمى وإكليل الجبل لو توفرت .
تذكر أن هذه الزيوت تستخدم للاستعمال الخارجي فقط .



الزعتر
شرب شاى الزعتر . جرب معلقة صغيرة من العشب الجاف فى كوب ماء مغلى . وهو يقترح أيضاً استخدامه مضغوطاً حتى يريح آلام العضلات في الرقبة والذراع والظهر التي يمكن أن تساهم في الصداع التوتري .


الكركم .
،يمكنك تجربة هذا العشب لأنه ضد الالتهابات مع عشب آخر مثل الزنجبيل .


قد يخفف التدليك بمرهم مصنوع من الزنجبيل وزيت النعناع وزيت الغلطيرة المسطحة مؤخرة العنق والصدغ من صداع التوتر .
و من أجل الصداع الناشئ عن الجيوب الأنفية ، ضع المرهم على منطقة الجيوب الأنفية .




الصداع النصفي.


قل لا للعطور تقول : العطور النفاذة قد تسبب الصداع النصفي . "
إذا كنت لا تعانى من أى صداع وحالتك المزاجية جيدة فإنك قد تصاب بالصداع أثناء المعاشرة الزوجية . " إن هذا يعد نوعاً من الصداع الناتج عن المجهود البدنى ، وهو أكثر شيوعاً لدى مرضى الصداع النصفى عنه لدى مرضى الصداع الناتج عن التوتر."


استشر الطبيب لو أن الصداع تصاحبة أي من الأعراض الأتية : عشى النظر أو الارتباك أو فقدان النطق أو الحمي أو تيبس بالرقبة أو الحساسية للضوء أو أرتفاع الضغط خلف العينين والذى يريحة القيء أو الشعور في منطقة الجيوب الأنفية للوجة أو شعور بدفق في الرأس والصدغين أو شدة ضربات القلب أو تغيير رؤية الألون أو شعور بأن الرأس سينفجر . اطلب العون الطبي في الحال إذا شعرت بصداع مفاجئ وشديد كقصف الرعد،

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 01:11 AM   #2
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

Thumbs up

ألم الأسنان Toothache

--------------------------------------------------------------------------------


ألم الأسنان Toothache
آلم الأسنان شديد الوجع لدرجة جعلته رمزاً عالميا تقريبا للآلام الفظيعة . فقط فكر في شخصية ذلك الميكروب المكتئب في المسلسلات الهزلية الذي يلف وجهه بخرقة بالية وتنطلق من فكه خطوط رفيعة من الآلآم. إذا كنت تعيش نفس الدور في الحياة ، فإن آخر شئ ترغب في سماعة هو ما كان يمكنك أن تفعلة لتمنع هذه الآلآم . أنك ترغب في أيقاف هذا الوجع ، وترغب في إيقافة الآن في الحال. الأعشاب يمكنها مساعدتك على ذلك .
الأعراض : .
- ألم نابض ومستمر .
- ألم حاد وقوي يزداد سوءاً عند النوم .
- ألم عند المضغ أو القضم .
- ألم عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مرتفعة أومنخفضة
السبب
التجاويف أو العدوي الفمية مثل التهاب محيط ( ما حول) الأسنان من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى وجع الأسنان . أحياناً يكون وجع الأسنان تفاعلاً مؤقتاً لمشكلة ما في الأسنان ، ويمكن أن يكون أحد أعراض حالات بعيدة عن الأسنان مثل الذبحة الصدرية
تسكين الألم :
- يطبخ الثوم ، أويشوى ، ويوضع منه على مكان الألم ، أو يمضمض بماء الطبخ .
- يوضع كبش القرنفل أو مسحوقة على موضع الألم ، مع تحاشى الأسنان السليمة خشية أن يخربها .
- يمضع ورق النعنع الأخضر حتى يسيل ماؤه إلى حيث الألم .
- يمضغ الزعتر كالنعنع ، أو يطبخ مع الكمون ، ويوضع من الطبيخ على موضع الألم وتفيد المضمضة كذلك ( يفيد اللثة ويقويها )
- يسخن الخل ، ويمضمض به ( يفيد لتقوية اللثة ).
أعشاب لألم الأسنان
القرنفل Sayzygium aromaticum) Clove )
أقرت اللجنة E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) استعمال زيت القرنفل كمطهر ومخدر موضعي لألم الأسنان . كما أعلنت اللجنة العلمية المتحدثة باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن زيت القرنفل كان واحداً من بين 12 من الجواهر النشطة الموجودة في مستحضرات ألم الأسنان، والذي تميز بأنه " آمن وفعال للاستعمال المؤقت على الأسنان المؤلمة".
ضع الزيت لتخفيف الألم عند اللزوم. القرنفل مفيد في فمك كما هو مفيد في مطبخك
الزنجبيل Zingiber officinale)Ginger ).
عندما تصنع كمادة من هذا التابل الحار، فإنها تساعد في تخفيف ألم الأسنان . وأنا أضيف حرارة أكثر لهذه الكمادة في صورة الفلفل الأحمر. يبدو أن الزنجبيل والفلفل الأحمر يعملان مثل لزقة الخردل القديمة، فهما يعملان عمل " المثير المضاد " وهذا معناه أن التهيج السطحى الذي يحدثة الزنجبيل أو الفلفل الأحمر يؤدي إلى تخفيف ألم الأسنان العميق لعمل هذه الكمادات لأسنانك ، اخلط التابل أو التوابل المسحوقة في كمية كافية من الماء لتتكون عجينة لزجة . ثم اغمس فيها قطعة قطن صغيرة. استعمل قطعة القطن مباشرة على أسنانك ولا تسمح لها أن تلمس لثتك . إذا لم تستطع تحمل حرارة، فمك فحاول أن تجرب علاجاً أخر.
الفلفل الأحمرCapsicum) Red pepper ، أنواع متعددة )
عندما يوضع على الجلد، فإن الكابسايسين – المادة الحارة الفعالة في الفلفل الأحمر- يحرق برهة من الوقت إلا أنه يثبط تأثير المادة P ، مادة كيميائية في الجسم مسئولة عن نقل الإحساس بالألم . بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفلفل الأحمر يحتوي على الساليسيلات وهي كيميائيات تشبه الأسبرين تساعد على تخفيف الألم . وليس من العجب أن هذا العشب كان علاجاً قديماً شعبياً لألم الأسنان . لكي تستعمل الفلفل الأحمر على الأسنان المؤلمة، استعمل كماد القطن التي وصفت
مع الزنجبيل.


الصفصاف الأبيض White Willow))
استخدم الشاي العشبي كغسول للفم عدة مرات يومياً عند اللزوم. الأسبرين يمكن أن يكون فعالاً في التخفيف من آلام الأسنان، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من وضع الأسبرين المسحوق مباشرة على الأسنان المتألمة لأنه يمكن أن يحرق اللثة ويتلف مينا الأسنان وهذا لا يمكن أن يحدث مع الصفصاف الأبيض وهو
" الأسبرين الطبيعي " والذي استخدم كمسكن لآلآف السنين. إن لحاء الصفصاف يحتوي على نفس مكونات الساليسين الذي يتم تركيبة لصنع الأسبرين . لتحصل على هذا المسكن الطبيعي المدهش لتخفيف آلام الأسنان ، تنصح د. ستيي بعمل شاي مركز بالغليان بأن تسخن ملعقة كبيرة من اللحاء ( اشتره مقطعاً ومسحوقاً من متجر بيع إغذية صحية) في كوب من الماء لمدة 30 دقيقة، وبعد أن تصفية وتدعة يبرد لدرجة حرارة الغرفة ، استخدم السائل الناتج لغسل فمك جيداً ، وامنح فرصة لأسنانك المتألية أن تغتسل بذلك الشاي العشبي قبل أن تلفظه خارجاً.
السمسم Sesamum indicum)Sesame)
يقر ألبرت لونج ( عالم الأدوية الطبيعية وحاصل على الدكتوراه) بالعلاج الشعبي الصيني في القرن 4 ، يقول ألبرت : اغل جزاءاً من بذور السمسم مع جزأين من الماء إلى أن يتبقي نصف السائل . هذا المغلي الناتج عندما يوضع مباشرة على الأسنان يقال أنه يعمل بطريقة مدهشة في تخفيف الألم وعلاج أمراض اللثة. وهناك أسباب معقولة للاعتقاد في هذا العلاج، حيث إن السمسم يحوي على الأقل 7 مركبات مسكنة للألم.
الأعشاب التي تساعد في علاج آلم الأسنان
النعناع Peppermint))
استخدم كغسول للثه المتألية لتخفيف الألم عند اللزوم. الشيء اللطيف الذي تمنحة لك علاجاً الأسنان العشبية هي أنها لذيذة الطعم. يمكنك نقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الجاف في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة . دعه يبرد ثم استخدمه كغسول للفم مرة يومياً إن النعناع من العلاجات التقليدية القديمة الصالحة للكثير من الاظطرابات ولكننا نميل إلى استخدامه لعلاج الأسنان نظراًَ لأنه النكهةالشائة في معاجين الأسنان ومزيلات رائحة الفم.
البردقوش
تناول كوباً أو أكثر من الشاي العشبي يومياً عند اللزوم. الوسيلة البديلة لتخفيف آلام الأسنان هي أن تتناول شايات عشبية معينة بدلاً من مجرد استخدام غسول للفم من محلول مركز من الأعشاب . أحد الشايات التي تنصح بها د. ستيي هي البردقوش ( المردقوش) وهو العشب المطبخي الذي يمكنه تسكين آلام الأسنان
(بالإضافة إلى التخفيف من الصداع الذي يتبع ألم الأسنان أحياناً)
الصباروالقرنفل Aloe)) ، (love)
ضع مرهماً على أسنانك عند اللزوم . غالباً تؤلمك أسنانك لأنها معطوبة أو مكسورة . إذا كنت تعرف أن هذه هي الحال ، فإن د. ستيي تقترح القليل من المرهم المصنوع من هلام الصار، وصودا الخبيز والزيت الأساسي للقرنفل كوسلية ممتازة لتخفيف الألم. هلام الصبار يستخلص من الأوراق السميكة الريانة المتخمة بالعصير ، ولذلك فإن أفضل طريقة للحصول على العصير هي أن تحضر النبات وتقطع الأوراق لتفتحها وتساعد نفسك.
بعض النصائح للراحة من الألم
تخلص من ألم الأسنان بغسلها يقول د. تينتور: " إملأ فمك بماء دافئ في درجة حرارة الجسم واغسل بقوة فإذا كان سبب الأسنان هو الطعام المحشور، فإن الغسيل الكامل الدقيق قد يخلصك من المشكلة" .
استخدم خيط تنظيف الأسنان الطبي بلطف يقول د. تينتور إذا كانت المضمضة لا تفيد يمكنك أن تتصيد قشور حبوب الذرة أو قطع اللحم الصغيرة من بين أسنانك وذلك بأن تستخدم الخيط الطبي . كن رقيقاً لأن اللثة تتورم.
اغسل الفم بمحلول ملحى يقول د. كورن : ضع مقدار ملقعة شاى من الملح فى ماء درجة حراته تساوى درجةحرارة الجسم وقلبه ثم تمضمض به وابصقه بعد ذلك.
جرب التدليك باليد عندما تصاب بألم في أحد الأسنان فأن هذا التدليك يخفف الألم بنسبة 50% . عليك أن تضع مكعب من الثلج بين الإبهام والسبابة وضعه بلطف على المنطقة المؤلمة لمدة من 5-7 دقائق.



استخدم الثلج يقول د. كورن عليك أن تعالج المشكلة مثل أى كدمة .استخدم الثلج . ضع ثلج على السن أو الصدغ الأقرب للسن لمدة 15 دقيقة على فترات ثلاث أو أربع مرات يومياً .

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 08:19 AM   #3
نهايه
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية نهايه
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: جزيـــرة الأمل
المشاركات: 6,059

رائعة اختي دائماً في اختيار مواضيعك

يعطيكِ العافية

نهايه غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 08:59 PM   #4
لامع
مشرف عام سابق

 
الصورة الرمزية لامع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الإقامة: بين المدينة و إنجلترا
المشاركات: 31,126

لامع والصداع صديقين منذ الطفولة
أشكر لك الوصف والتشخيص..
لامع غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 09:03 PM   #5
وليف الروح
عضو فضي

 
الصورة الرمزية وليف الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 2,128

مشكوووووووورة

الله يجزيك خير

بارك الله فيك

التوقيع :
وليف الروح غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 01:50 AM   #6
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتي ،،، مشاهدة المشاركة
رائعة اختي دائماً في اختيار مواضيعك
يعطيكِ العافية

ويعافيك حبيبتي وعيونك
والله الحلوه

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 01:51 AM   #7
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لامع مشاهدة المشاركة
لامع والصداع صديقين منذ الطفولة
أشكر لك الوصف والتشخيص..
لاباس عليك
والشكر لك اخي الفاضل

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 01:53 AM   #8
تحية عطرة
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية تحية عطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 3,911

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليف الروح مشاهدة المشاركة
مشكوووووووورة
الله يجزيك خير
بارك الله فيك

وبارك فيك اخي
والشكر لك لمرورك

التوقيع :
تحية عطرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا شوفوا ... ماذا قال الإماراتيون عن (آل سعود).... ماجد ضباح المنتدى العام 42 01-02-2008 10:53 PM
مهمة خاصة al_nowras المنتدى التربوي والتعليمي العام 1 25-05-2007 11:04 PM
هل زلزال سونامي ظاهره طبيعيه ام الاهيه 00000000 الفارس1 المنتدى العام 6 26-01-2005 08:48 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 09:46 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.