منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديات الصحية والأسرية > عالم الأسرة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2007, 02:28 PM   #1
الهرم
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية الهرم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 487

الياقوت الحجر الكريم الثاني

مشاركتي معكم ستكون بخصوص الأحجار الكريمة وتاريخها وأهم خواصها والمميزات الجمالية فيها, وما جعلني أتناول هذا الموضوع تحديدا هو عدة أمور من أهمها الجانب السحري الأخاذ والرونق الجمالي الموجود في الأحجار الكريمة وبريقها الذي يستأثر بإهتمام الكثيرين من محبي الذوق والجمال والفنون بوجه عام, وكذلك التنوع الكبير وثراء مجال محتوى الموضوع والذي ارتبط بكثير من قصص التاريخ القديم التي سأتناول البعض منها في سياق الموضوع وإن كانت أغلب تلك القصص مبنية على الظواهر الخيالية والأساطير!! فالإنسان ومع بداية وجوده على سطح الأرض تنبّه لظاهرة الأحجار الكريمة وأولاها الكثير من الإحترام والتقدير والتقديس في بعض الأحيان وكانت تستحوذ على إهتمامه على مرالعصور والأزمان والتي لم تقتصر على حضارة دون أخرى فكانت الأحجار الكريمة ولا تزال من مقومات الزينة والجمال إبتداءا من كنوز وجواهرملوك الإغريق والرومان إلى مجوهرات التيجان الملكية الأوروبية في عصر النهضة الحديثة ونزولا إلى الحلي والأقراط والخواتم وغيرها التي يتزين بها عامة الناس في يومنا الحالي.
على أن استمر بنفس المنوال في مشاركاتي المستقبلية وأُفرد لكل حجر كريم موضوعا خاصاّ به, في حال لاقت مشاركتي إقبالا ونالت استحسانكم! كما أرجو أن تشاركونني ولا تبخلوا علي بملاحظاتكم القيمة والتي حتما ستفيدني في تطوير مشاركاتي القادمة. وشكرا
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
سيكون موضوع مشاركتنا لليوم عن حجر اليــاقوت
[/grade]
عُرف حجر الياقوت في الماضي القديم بأنه ملك الأحجار الكريمة وكان يرمُز للشمس, كما كان يُعتقد بأنه يُضفي على حاملِه بعض الصفات النبيلة كالنزاهة والإخلاص والشجاعة, كما كان يُستعمل للشفاء والتداوي من بعض الأمراض حسب بعض معتقدات قدماء الإغريقيين ولقد ارتبط الياقوت ارتباطا وثيقا ببلاط الملوك والأباطرة فقلما تجد ملكا أو وجيها إلا وقد امتلك الياقوت الأحمر ولِما كان يحمله هذا الحجر من جمال وتوهج وعمق في درجة لونه الأحمر القرمزي المائل للون الدم, ولن تجد تاجا من تيجان الملوك إلا والياقوت يزينه أو يتوسطه. وأما في العصور الوسطي في اوروبا الحديثة فكانت الملكات ونساء الطبقة الأرسترقراطية تقتني أحجار الياقوت وتؤمن بأنها رمز الإلهام والرومانسية والإزدهار.
وبحسب الأسطورة قديما فإن حمل ياقوتة حمراء أثناء المعارك يكسب صاحبه شجاعة وقوة وتجعله يشعر بالخطر ويحتمل الكوارث قبل حدوثها, كما كان يُعتقد بأن الياقوت يحمي صاحبه من شرور مردة الجن وكيد السحرة والمشعوذين.
أما الإعتقاد الأكثر شيوعا في كثير من ثقافات العالم والذي ما زال قائما إلى يومنا الحالي هو الإعتقاد بأن الياقوت يصلح كعلاج ناجع لأمراض الدم ووقف النزيف وضمان صحة جيدة لمن يلبسه ويُقربه من بدنه.
وكان للياقوت النصيب الأكبر في مجوهرات العرش الملكي البريطاني, وكان يُستخدم في ترصيع التيجان ويشارك في تتويج أشهر الملوك والملكات بِتوسط أشهر تيجانهم المتعاقبة في تاريخهم وحتى يومنا الحاضر فقد كان خاتم "فيرجي" دوقة يورك خاتما من الياقوت الأحمر البورمي, قدمه لها الأمير "أندرو" وقت ارتباطه بها في حفل زواجهما.
يعتبر الياقوت من أغلى الأحجار الكريمة في يومنا الحالي وسعره يفوق سعر الماس بأضعاف مضاعفة وذلك في الأنواع ذات النقاوة العالية الخالية من الشوائب وذات اللون الأحمر القرمزي المُسمى "دم اليمام". يُستخدم الياقوت في الكثير من الصناعات وأهمها المجوهرات فتٌرصع به الحلي والخواتم والأقراط والعقود وبقية أنواع المجوهرات الذهبية كما تستخدم بعض انواعه في تصنيع الأقراص الدوّارة للساعات اليدوية الأوتوماتيكية الراقية
حجر الياقوت هو الجوهرة المثالية لمواليد شهر يوليو وهو رمز الوفاء والولاء للرجل ورمز الحب والرومانسية للمرأة. كما اعتاد على أن يُقدم كهدية للزوجة بعد إتمام 15 سنة من الزواج ولََِتعيد تقديمه الزوجة مرة أخري لزوجها بعد 25 سنة في حال إنقضاء أربعين سنة من الإرتباط الزوجي الناجح السعيد.
يستخرج الياقوت من مناجم ووديان في جنوب شرق آسيا وفي هذه الدول تحديدا: بورما, فيتنام, كمبوديا وبعض أجزاء من تايلند والتي تُعد المركز التجاري الأول في العالم لصناعة وصقل وتجارة الياقوت وغيره من الأحجار الكريمة الأخرى. كما ويستخرج الياقوت من بعض دول أفريقيا كمدغشقر وتنزانيا وكينيا, ويظل الياقوت البورمي هو الأجود والأفضل من حيث جمال اللون ودرجة النقاوة ولا يضاهيه في جماله أي ياقوت آخرعلى مستوى العالم

هذه الصورة تبين عملية إختبار وتقييم الأحجار قبل شرائها من قِبل تاجرة تايلندية مع سكّان وعمال مناجم محليين في قرية موغوك في بورما (ماينمار حاليا) في "هيا-بو-وي" وهو سوق مشهور هناك لبيع الياقوت الخام في الهواء الطلق
يكون التنقيب عن حجر الياقوت بطريقة واحدة تقريبا في جميع دول جنوب شرق آسيا وهو نفس الإسلوب القديم الذي كان مُتبعا مع الإختلاف في حجم المعدات وآليات التنقيب فقط! فيكون التنقيب عن طريق ضخ المياه بكميات كبيرة وبضغط عالي جدا في حفر يُعتقد بوجود الياقوت الخام في أعماقها وإلى أن يتم تحول التراب إلى وحل فيسحب الوحل ليأخذ مساره لمناخل كبيرة تُفرز من خلالها الكريستالات الياقوتية الخام.
يباع حجر الياقوت بوحدة القيراط الوزنية والتي تعادل 1/5 من الجرام, أي أن خمسة قيراط = جرام واحد. وقد يصل سعر القيراط الواحد لحجر ياقوت بورمي بوزن 10 قيراط من النوع النادر إلى 200 الف دولار امريكي! ليصل سعر الحجر بأكمله إلى 2 مليون دولار امريكي.
كما يمكن الحصول على حجر الياقوت ذو النوعية المتوسطة والجيدة بأسعار تتفاوت من 2000 دولار إلى 5000 دولار للحجر الواحد الذي يكون فصاً بحجم متلائم ليصاغ أو يركب على خاتم ويكون بوزن 3 إلى 4 قيراط تقريبا

سمسارة تقوم بوزن بعض الكريستالات الخام لحجر الياقوت
والي اللقاء مع موضوع جديد

التوقيع :
الهرم غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2007, 03:07 PM   #2
همسة أمل
كبيرة مشرفين سابقة

 
الصورة الرمزية همسة أمل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 5,673

شاكرين لك على هذه المعلومات القيمة

بارك اللــــــــــه فيك ونفع بك

التوقيع :

همسة أمل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2007, 03:19 PM   #3
الهرم
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية الهرم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 487

حياك الله اختي همسة أمل وشكرا لمرورك للموضوع

التوقيع :
الهرم غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن القرآن الكريم .. الــربــان منتدى الثقافة الإسلامية 5 10-04-2007 07:13 AM
هذا هو الحجر الكريم الثاني الهرم عالم الأسرة 0 22-01-2007 11:25 AM
قالوا عن القرآن الكريم مشعل جريبي منتدى الثقافة الإسلامية 1 17-09-2006 03:46 PM
معلومات قرآنية قيمة (أرجو التثبيت ان أمكن) al_nowras منتدى الثقافة الإسلامية 7 03-07-2005 05:08 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 03:10 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.