منتديات جازان


 
العودة   منتديات جازان > المنتديات التقنية > منتدى الكمبيوتر والإنترنت
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-11-2005, 02:24 PM   #1
المبـــــدع
عضو جديد

 
الصورة الرمزية المبـــــدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 24

Talking ادخل تعلم

ذاكرة الحاسب الآلي





ثانيا : RAM

لربما هذا المسمى هو ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة. هذا الاسم مشتق من Random Access Memory. لربما افضل شرح لهذا المسمى هو الذاكرة التي يمكن الولوج إليها بشكل غير منظم.

لشرح كلمة غير منظم يجب أن نشرح كيف يتم تخزين المعلومة في الذاكرة.

الذاكرة مقسمة إلى خانات وتسمى صفحات. كل صفحة لها عنوانها الخاص. عند الاحتياج إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فانه يتم الولوج إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها ? عند عدم وجود عنوان خاص لكل صفحة، فانه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل الصفحات لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهلم جرا.

ألان وقد انتهينا من شرح معنى RAM يجب أن نبين بعض المعلومات عن هذا النوع من الذاكرة.

هذه الذاكرة لا تستطيع تخزين المعلومة بدون وجود طاقة كهربائية. أي أن المعلومة المخزنة يتم مسحها عند فصل الذاكرة عن الطاقة.

أنواع الذاكرة RAM أسرع بكثير من ROM. لذا فان الكثير من اللوحات الأم تسمح عند بداية تشغيل الجهاز بوضع نسخة من برنامج البيوس في الذاكرة RAM واستخدامها من هناك. هذا الأمر يحسن من أداء الجهاز.

مثل ذاكرة ROM، تنقسم ذاكرة RAM إلى عدة أنواع:

(1) SRAM

وهى Static RAM. المعنى المقصود من كلمة Static هى ثبات المعلومة. عندما تودع المعلومة في هذه الذاكرة فإنها تبقى هناك بدون الحاجة إلى تنشيطها بين فترة وأخرى. الوقت الوحيد الذي تتغير فيه المعلومة هو عندما يطلب من الذاكرة تغييرها ? SRAM يعتبر أسرع أنواع الذاكرة، ولكن بسبب غلاء سعره، فان استخدامه في العادة يكون محصورا بداخل المعالج كذاكرة مخبئيه (Cache Memory) من الدرجة الأولى أو الثانية.


(2) ASRAM

Async SRAM تعتبر من النوعيات القديمة من SRAM. هذه الذاكرة تعمل بتردد منفصل عن المعالج. لذا تجدها مستخدمة كذاكرة مخبئيه من الدرجة الثانية لكثير من المعالجات القديمة والتي كانت فيها الذاكرة المخبئيه تركب على اللوحة الأم وليس المعالج.

مثال على ذلك، إذا كانت سرعة الناقل الأمامي للمعالج 66 ميغاهرتز فان هذه الذاكرة قد تعمل على سرعة 33 ميغاهرتز.

(3) SSRAM

Sync SRAM بمعنى أن الذاكرة تعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
ذاكرة الحاسب الآلي




(4) PBSRAM

Pipeline Burst SRAM هي اكثر نوع من هذه الذاكرة مستخدم حاليا. لشرح هذا النوع من الذاكرة يجب أن نبتعد قليلا عن الذاكرة والدخول في عالم المعالج لنشرح المقصود بكلمة Pipeline.

تقنية Pipeline تسمح للمعالج بأداء اكثر من مهمة بنفس الوقت. لربما اسهل طريقة لشرح هذه التقنية هو تشبيهها بخط الإنتاج المستخدم في المصانع.

بدل أن يكون هناك عامل واحد يقوم بتجميع المنتج، يوجد هناك خط سير يقوم عليه العديد من العمال. كل عامل منهم يقوم بتجميع جزء من هذا المنتج لكي ننتهي بأخر المطاف بمنتج جاهز وبأسرع وقت ممكن.

المعالج يقوم بأمر مشابه. هنا يتم التعامل مع الكثير من العمليات بنفس الوقت.

ألان وقد شرحنا معنى Pipeline، فان الذاكرة PBSRAM مصممة لكي تتعامل مع هذا الكم المستمر من المعلومات.

من مميزات هذه الذاكرة، قدرتها على العمل بسرعة تردد اكثر من 66 ميغاهرتز، مما يجعلها مناسبة للمعالجات الحديثة والتي تعمل بسرعات قد تصل إلى 400 ميغاهرتز.

هنا نكون قد انتهينا من اشهر أنواع الذاكرة SRAM والتي بينا أن استخدامها بغالب الوقت محصورا بداخل المعالج أو كجزء من ذاكرته الداخلية.




(5) VRAM

Video RAM هي نوع من الذاكرة المخصصة لكروت الشاشة. تتميز هذه الذاكرة بسرعتها وتخصصها في التعامل مع تقنية الشاشة. الميزة الرئيسية لهذا النوع من الذاكرة هو إمكانيتها التعامل مع RAMDAC (القطعة المسئولة عن تحديث الصورة على الشاشة) ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت ? اختراع أنواع أخري من الذاكرة والتي تستطيع العمل بشكل أسرع من VRAM أدي إلي توقف استخدامها في الكروت الحديثة.




(6) WRAM

Window RAM هو نوع متطور من VRAM. هذا النوع من الذاكرة ليس له أي علاقة بنظام التشغيل Microsoft Windows وأي تشابه في التسمية هو مجرد مصادفة ? ?تم تعديل بعض التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الذاكرة عن سابقتها مما أدى إلى زيادة في سرعة نقل المعلومة تعادل 25% زيادة عن VRAM.




(7) SGRAM

Synchronous Graphics RAM هي الجيل الثالث من الذواكر المختصة بكروت الشاشة. يتميز هذا النوع بعمله بنفس سرعة الناقل الأمامي للمعالج لغاية 100 ميغاهرتز.

برغم أن هذا النوع من الذاكرة لا يستطيع التعامل مع RAMDAC ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت، إلا انه يستطيع فتح صفحتين من المعلومات بنفس الوقت.

الجمع مابين سرعة نقل المعلومة وفتح صفحتين بنفس الوقت، يجعل هذه الذاكرة أسرع مما سبقها.

نبدأ ألان بالدخول إلى الذاكرة التي تهم غالب المستخدمين أو بالأحرى التي للمستخدمين الحرية باختيارها.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
نظرة فنية لتقنية RAID التخزينية




RAID = Redundant Arrays of Inexpensive Disks
معنى هذا الاسم هو مجموعة زائدة عن الحاجة من الأقراص الرخيصة السعر. سبب طرافة هذا الاسم يتمثل في الظروف والتاريخ الذي أدى لتطوير هذه التقنية. التاريخ هو بداية الثمانينات والظروف هي غلاء أسعار الأقراص الصلبة وصغر حجمها. في هذا التاريخ كانت الأقراص الصلبة تقاس بالميغابايت وليس الغيغابايت وكان القرص الصلب بحجم بضعة مئات من الميغابايت يكلف آلاف الدولارات. من هنا جاءت الفكرة لثلاثة باحثين من إحدى الجامعات الأمريكية بضم مجموعه من نحن الآن في سنة 2001 والأقراص الصلب بسعات الأقراص الصغيرة والرخيصة الثمن نسبيا لتكوين قرص افتراضي واحد كبير.لغاية 80 غيغابايت يمكن الحصول عليها ببضعة مئات من الدولارات. إذا فما فائدة هذه التقنية الآن.

الجواب على هذا السؤال هو بالنظر إلى التطور الذي حصل على تقنية الأقراص الصلبة منذ بداياتها ومقارنتها بباقي أجزاء الحاسب. سرعة نقل المعلومات من الذاكرة الرئيسية للجهاز إلى المعالج على سبيل المثال وصلت سرعتها إلى 2.1 غيغابايت في الثانية بينما أن سرعة نقل المعلومات من لأقراص الصلبة لم تصل إلا إلي 320 ميغابايت في الثانية في افضل حالاتها. الجواب الثاني هو زيادة أحجام قواعد البيانات وبرامج التشغيل، فحجم 80 غيغابايت لا يستطيع أن يفي باحتياجات الشركات الكبيرة. الجواب الثالث هو الحاجة إلى عامل الأمان بتخزين المعلومة، فبالنسبة للشركات عدم توفر المعلومة ولو لفترة بسيطة تسبب خسائر مالية باهظة.

العوامل الثلاثة التي طرحتها أدت إلى تغيير معنى كلمة RAID وتقسيمها إلى تقنيات مختلفة. بهذا المقال، سأركز على أهم 3 أنواع من ال RAID وهى الأكثر انتشارا.

RAID0 – STRIPPING
من أحد معاني كلمة Stripping التقسيم أو التجزيء. الفكرة من هذه التقنية هي تقسيم الملف الواحد إلى أقسام صغيرة ومتساوية في الحجم وتوزيعها على عدد من الأقراص الصلبة. محاولة منى لتبسيط هذه العملية اسمحوا لي بطرح هذا المثل:

إذا كان عندي علبة بها 50 كرة وسقطت منى هذه العلبة وتناثرت الكرات على مساحة كبيرة. إذا كنت وحدي فإنني سأحتاج لوقت طويل لأعادت تجميعها، أما إذا كان هناك شخص أخر معي يساعدني فإنني سأحتاج لنصف هذه المدة. فما بالك إذا كنا أربعة! بالطبع فإننا سنحتاج إلى ربع المدة فقط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
كيف تحول ( فلم فيديو ) خلفية للشاشة ؟





نستعرض الآن كيفية عمل فلم فيديوي كخلفية للشاشة . [ مشاركة الأخ/ بديع الزمان ]

نحتاج في البداية الى تركيب برنامج ( Internet Assistant ) انترنت اسيستانت . والان اتبع الخطوات التالي :



1- افتح برنامج المفكرة ( Notepad ) وأنشيء ملف جديد وسمه بأي اسم



2- افتح برنامج مايكروسوفت ورد ، وقم بفتح الملف السابق .



3- من قائمة ادراج قم باختيار ( صورة ) .



4- ثم قصاصات فنية ( Clip Art )



5- ثم اختر قصاصات متحركة .



6- قم باختيار ملف الفيديو الذي تريده للخلفية ( لاحظ انه بالنسق AVI ) .



7- اضغط موافق ... ثم اغلق برنامج الورد .



8- من على سطح المكتب قم بالنقر على الزر الأيمن للفارة واختر ( خصائص )



9- من علامة التبويب ( سطح المكتب ) اختر جديد .



10- اضغط على جديد واختر ( صفحات ويب ) .



11- ادخل عنوان الملف الذي حفظت فيه ملف الفيديو .. ثم اضغط موافق



الآن سيتم عرض ملف الفيديو على خلفية الشاشة .



ملاحظة : ارجو مراعات بعض الاختلافات البسيطة بالنسبة لاصدارات الوندوز من حيث الترتيب السابق وان كانت شبيه ببعضها الى حد كبير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
إطـلاق ( وينـدوز إكـس بــي )





اعلنت شركة مايكروسوفت الامريكية في مؤتمر صحفي عقدته أمس الأول في سياتل عن اطلاق احدث نسخة من نظام التشغيل (ويندوز) واستعرض رئيس الشركة بيل جيتس البرنامج الجديد امام 200 صحفي, ووصفه بأنه الأهم منذ اطلاق (ويندوز 95).

ويأتي اطلاق نظام التشغيل المحدث (ويندوز إكس بي) في اطار محاولات مايكروسوفت لتوحيد امتيازات ويندوز المصابة بالفصام حالياً, وذلك من خلال الدمج بين مزايا الادوات الالكترونية الاستهلاكية كالكاميرات الرقمية واجهزة (إم بي 3) ومزايا اجهزة الكمبيوتر المستخدمة لأغراض متخصصة في الشركات. وقد رمى جيتس في المؤتمر الصحفي بأقوى ورقة تسويق رابحة لمايكروسوفت عندما استحضر ذكرى اطلاق نظام (ويندوز 95) الذي يعتبر آخر نجاح استثنائي تحققه



مايكروسوفت ومنذ صيف 1995 اطلقت اكبر شركة برمجيات في العالم سلسلة من نسخ ويندوز المحدثة الباهتة التي استقبلت بفتور نسبي.



واشار جيتس الى ان مايكروسوفت مستعدة للتقدم بشجاعة في محاولة لانقاذ صناعة الكمبيوتر التي تشهد حالة من الجمود في الوضع الراهن, وبيئة الاستثمار التي هبطت الى اسوأ مستوى لها منذ عشر سنوات.



ورفض جيتس التكهن بتأثير منتج مايكروسوفت الجديد على سوق الكمبيوتر لكنه ذكر ان السعر سيكون مقارباً لسعر (ويندوز 2000) او (ويندوز 98).



ويتضمن (ويندوز اكس بي) برنامجاً لادارة الموسيقى يبدو مألوفاً لمستخدمي (نابستر) وادوات تصوير تتيح نسخ ولصق وارسال الصور الفوتوغرافية بالبريد الالكتروني, في تطبيقات تشبه البرنامج الذي يأتي مع احدث انواع الكاميرات الرقمية اضافة الى خاصية جديدة تتيح التحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد عبر الانترنت وهو ما يسمح لعاملي الشركة الوصول الى كمبيوتر الزبون واصلاحه عن بعد.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


مع تحيات المبدع
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	نnabdh45.psd.jpg‏
المشاهدات:	85
الحجـــم:	95.0 كيلوبايت
الرقم:	2063  
المبـــــدع غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2005, 02:53 PM   #2
راعي غنم
عضو متميز

 
الصورة الرمزية راعي غنم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 1,868

ياخي فعلاً لا قالوا اسم على مسمى

تحياتي على الموضوع الأكثر من رائع

راعي غنم

التوقيع :
راعي غنم غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2005, 06:09 PM   #3
البصمة
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية البصمة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 1,834

معلومات جيدة آمل من الجميع وأولهم أنا الإستفادة منها ..

لك كل الشكر والتقدير أخي المبدع ..

بانتظار جديدك ..
البصمة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هــــــــــ تعلم ــــــــل ؟؟ الــربــان منتدى الثقافة الإسلامية 8 07-03-2007 01:11 AM
استراحه مع هل تعلم وبعض النوادر السهم الخارق ملتقـى الأعضــــاء 11 24-05-2005 06:13 PM
موسوعة المعلومات العامة للفائدة المشتااااق ملتقـى الأعضــــاء 2 13-03-2005 12:05 PM


الساعة الآن 11:31 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.