منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الأخبار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2013, 12:08 PM   #1
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794

Arrow جازان في صحافة اليوم (الإثنين 13/5/1434 هــ)







الإثنين 13/ جمادى الأولى/ 1434هـ



( حالة الطقس ـ بإذن الله )




أمطار رعدية


( درجة الحرارة )
العظمى 34 °C ــ الصغرى 25 °C

أعلى درجة رطوبة
85%
( مواقيت الصلاة )
الفجر 4:56 الشروق 06:10 الظهر 12:16 العصر 3:38 المغرب 06:23 العشاء 7:53








التسول يبدأ بسد الحاجة وينتهي بالتجارة

«الشحاذون» وصلوا إلى بيوت الله والتعاطف يزيد الظاهرة


علاء عديني (جازان)
تشكل ظاهرة التسول في جازان مصدر قلق للكثيرين من أبناء المنطقة الذين رأوا أنها لا تليق بمنطقة تنعم بالخيرات، ويرون أنها دخيلة على مجتمعهم، ويلقون بالمسؤولية عنها على بعض الوافدين الذين يستغلون النساء والأطفال لتحقيق أكبر قدر من الأموال عن طريق نشرهم أمام البنوك والمطاعم والأسواق الشهيرة، وبجوار الإشارات وصرافات البنوك. وأشاروا إلى أن هذه الظاهرة أصبحت أكثر تنظيما من السابق وتحولت إلى تجارة مربحة، حيث يلجأ أصحابها إلى التظاهر بالإعاقة والمرض، فيما طالب عدد من الأهالي بضرورة إنشاء مكتب لمكافحة التسول، وتكثيف الجهات المعنية من جولاتها الرقابية للحد من هذه الظاهرة الدخيلة، والسيطرة عليها قبل استفحالها.

وقال عادل حمدي إن المتسولين أصبحوا يشكلون خطرا على الممتلكات لانتشارهم داخل الأحياء وأمام المحال التجارية، كما أنهم يشوهون المنظر العام، مشيرا إلى أن هؤلاء المنتشرين في أرجاء المدينة يدارون من قبل عصابات تستغلهم لجمع الأموال. من جانبه رأى فيصل مهدي أن المخيف في الأمر أن ضعاف النفوس أصبحوا يتاجرون بالنساء والأطفال، ويوزعونهم أمام الإشارات المرورية والمولات التجارية مستغلين ضعف المتابعة والرقابة.

واستغرب وهيب حوباني، وصول "الشحاذين" إلى بيوت الله، وقال حتى المصلون لم يسلموا من إزعاجهم وهم ينتظرون فراغهم من الصلاة، فيما قال محسن خولي، أصبحنا في حيرة مع المتسولين، ومشاعرنا مشتتة بين الشعور بالشفقة والعطف، وبين الخوف من أن نكون مشاركين في تشجيعهم على التمادي في هذه الظاهرة، فلم نعد نفرق بين المحتاج ومن يدعي الحاجة.

في المقابل قالت الباحثة الاجتماعية فاطمة حمدي إن هذه الظاهرة تعد من الظواهر الاجتماعية الملحوظة في مجتمعنا، إذ لا تكاد تخلو الشوارع الرئيسية في المناطق والمحافظات، من وجود المتسولين من جنسيات مختلفة ومجهولة، رغم جهود محاربتها، معتبرة أن التعاطف أحد أسباب تكاثر المتسولين.

من جانبها، أوضحت الباحثة آمنة البارقي أن أكثر المتسولين من فئة الشباب، ويتمتعون بصحة جيدة، وقادرون على العمل والعطاء، مستغربة تعاطف البعض وتساهلهم معهم بإعطائهم المال كمحفز لهم على الاستمرار في التنقل من مكان لآخر.

إلى ذلك وصف مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في منطقة جازان الشيخ سعد بن حسين النماسي، هذه الظاهرة بالسلبية، خصوصا أنها غزت المساجد والشوارع، ورأى أنها تشكل تشويها لحقيقة الوضع الاجتماعي في المنطقة الذي ينبذها ولا يشجع على استمراريتها، معتبرا أنها مخالفة للأنظمة والتعليمات. وقال إن ما يحز في النفس أن ترى رجالا أقوياء أشداء يقفون في الجوامع بعد الفروض للسؤال، لأن هذا بحد ذاته تعطيل لحركة الإنتاج والتشغيل. وأضاف: لو أن كل شخص تلقى المال دون تعب وجهد فمن سيبقى في المؤسسات العامة وهو خلاف ما أمر الله به من إحيائها وعمارتها بالعمل. وطالب وسائل الإعلام بتبني حملات توعية للمواطنين حتى لا تأخذهم العواطف وينساقون للدفع لكل من يقف سائلا مستعطفا. وأشاد النماسي بدور إدارة مكافحة التسول الفاعل وطلب أن تبذل المزيد من الجهود لمواجهة هذه الظاهرة، مهيبا بأئمة المساجد بالحرص على حث الناس على جعل صدقات أموالهم وزكواتهم تمر عبر الجهات الموثقة والمرخصة لتصل لمستحقيها ولا تأخذهم العواطف.

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي في شرطة جازان العقيد عوض بن عبدالله القحطاني، أنه تم القبض في عام 1433 على 1176 من المتسولين من جميع الفئات العمرية في جميع المحافظات والمراكز بالمنطقة، مبينا أن غالبيتهم من الدول المجاورة.


جولات ميدانية
قال الناطق الإعلامي للجوازات النقيب محمد بن علي الفيفي إن الجوازات وضمن جهودها في القضاء على ظاهرة التسلل والمخالفين لنظام الإقامة تقوم بجولات ميدانية لضبط هؤلاء، مشيرا إلى أنه تم ضبط 4851 مقيما بطريقة غير نظامية و47 مخالفا لنظام الإقامة خلال ثلاثة أشهر، وتمت إحالتهم إلى إدارة الوافدين في المنطقة لاستكمال إجراءاتهم واتخاذ اللازم بحقهم.



يتبع

^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:24 PM   #2
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794



يضيق بالمراجعات.. و7 كراسي لـ 300 قرية
توليد صامطة يصارع من أجل البقاء


أحمد الجبيلي (صامطة )
منذ العام 1406 هـ وقسم التوليد في مستشفى صامطة العام يصارع من أجل البقاء، حتى في ظل التزايد السكاني الملحوظ وزيادة عدد المراجعات للقسم الذي يزداد يوما بعد يوم، وعدد حالات الولادة التي تصل إلى 15 حالة في اليوم. وبات القسم يضيق بمراجعاته وتجهيزاته لا تكفي حيث يحتوي على 7 كراسي فقط تفصل بينها ستائر، ولا يوجد أي غرف للمريضات داخل القسم، الأمر الذي يسبب لهن الحرج لحظة الولادة. ويخدم هذا القسم المتواضع، حسب تعبير المراجعات، أكثر من 300 قرية تتبع لمحافظة صامطة، إضافة إلى التحويلات التي تصل إليه من المستشفيات المجاورة.

"عكاظ" رصدت استياء بعض المراجعين من الحالة التي وصل إليها القسم من ضيق وعدم استيعاب عدد المراجعات، وعجزه عن خدمة عدد القرى التي تتبع المحافظة، حيث طالبوا الجهات المعنية بضرورة إنشاء مستشفى خاص بالنساء والولادة، أو توسيع القسم الحالي على أقل تقدير كي يستوعب عدد المراجعات وحالات الولادة التي تصله بشكل يومي.

وقال محمد المدخلي إن مستشفى صامطة يواجه كما كبيرا من المراجعات، نظرا لكثرة عدد السكان، وبالتالي فإن قسم التوليد بات لا يتسع لاستقبال المراجعات، وأصبح يضيق بهن، معتبرا أن الحل هو في إنشاء مستشفى خاص بالنساء والتوليد أو توسعة القسم الحالي وإضافة التحسينات له كي يتواكب مع الزيادة المطردة في عدد السكان والمراجعات.

أما المراجع خالد حمدي فقال "زوجتي دخلت إلى القسم وعادت مرة أخرى كونها لم تجد مكانا لها من شدة الزحام وكثرة النساء المنتظرات داخله". وأضاف أن قسم التوليد ضيق للغاية لدرجة إن بعض النساء لا يجدن مكانا لهن. وقال إنه من الضروري أن تنظر وزارة الصحة إلى حال القسم في ظل الميزانية الكبيرة التي خصصتها الدولة للوزارة، وهي كفيلة بتخصيص مستشفى خاص للنساء والتوليد.

"عكاظ" طرحت شكاوى الأهالي على مساعد عام الشؤون الصحية في منطقة جازان للتخطيط والتطوير الدكتور عواجي النعمي الذي كشف عن اعتماد عدد من المشروعات الصحية لصامطة ومنها إنشاء مستشفى عام بسعة 300 سرير يخدم القطاع الجنوبي، إضافة إلى اعتماد مركز تخصصي للأسنان ومراكز كلى في صامطة والخوبة بسعة 41 سريرا. وعن مستشفى النساء والولادة قال انه سيتم إدراجه ضمن الأولويات في المشاريع الصحية التي تخدم المواطن.



معلمات روضة خيرية يعملن بـ 1000 ريال منذ 10 سنوات

البر :
ثتبيتهن ليس من صلاحياتنا

ظيفة عثمان (جازان)
تظلم عدد من المعلمات المتعاقدات مع الروضة التابعة لجمعية البر الخيرية في منطقة جازان، من أنهن يعملن في الروضة منذ 8 و10 سنوات براتب الف ريال شهريا فقط. وعللن قبولهن العمل بهكذا راتب شهري بالحاجة للبحث عن مصدر رزق يؤمن لهن ولأسرهن الحياة اليومية، وبعدم حصولهن على فرص وظيفية في التعليم، وأبدين تذمرهن من استمرار الوضع دون معالجة.

وتحدث عدد منهن لـ"عكاظ"، مشيرات إلى أن هناك من تعمل منهن من منذ عشر سنوات في الروضة الخيرية، ولكن ما زال الراتب الشهري لا يتجاوز 1000 ريال، وهن مضطرات للقبول بذلك لحاجتهن الماسة للوظيفة التي تساعد على مواجهة الغلاء المعيشي. وسألن عن الأسباب التي تحول دون رفع الراتب، خصوصا أنهن يبذلن جهودا كبيرة خلال عملهن، ناهيك عن المسؤولية التي يتحملنها عن الأطفال.

وأشارت آمنة عمر طاهر زيلع إلى أنها تعمل في هذه الدار منذ 8 سنوات، أي بعد تخرجها ويأسها من الحصول على وظيفة تعليمية. وقالت عندما لم يحالفني الحظ في الحصول على وظيفة تعليمية قررت الاستمرار في العمل في هذه الدار على أمل تثبيتي، ولكن حتى الآن لم نحظ أنا وزميلاتي بالتثبيت رغم مطالباتنا المستمرة بتحسين اوضاعنا. وأضافت: عملنا براتب 1000ريال شهريا طيلة السنوات الماضية.

وقالت معلمة أخرى، فضلت عدم ذكر اسمها: نرغب في أن ينظر المعنيون بأمرنا والإسراع في بوضع حد لمعاناتنا، ونرجو مضاعفة الراتب.

إلى ذلك قالت مديرة الروضة لـ"عكاظ" إن لديها 8 معلمات متعاقدات منذ عشر سنوات على ملاك الجمعية ومعلمتين بوظائف رسمية على ملاك وزارة التربية والتعليم ولكن المعلمات المتظلمات هن من يتبعن الجمعية.

"عكاظ" نقلت مشكلة المعلمات إلى رئيس جمعية البر الخيرية في جازان حمود الشيخ الذي قال إن روضة الأطفال في الجمعية الخيرية تعتبر مؤسسة غير ربحية أو استثمارية، وإيراداتها تصرف على أيتام وأرامل الجمعية لتغطية مصروفات الروضة التشغيلية. وبين أن المعلمات هناك ينقسمن إلى قسمين، معلمات على ملاك التربية والتعليم وتصرف رواتبهن من هناك، ومعلمات تعينهن الجمعية بمكافآت مقطوعة الأجر، إضافة إلى مشهد يعطى لهن بالخبرة لتقديمه إلى ديوان الخدمة ليحصلن على نقاط إضافية في التعيين، مشيرا إلى أن عددا من المعلمات تقدمن العام الماضي إلى الشؤون الاجتماعية بطلب تحسين وضعهن وتثبيتهن، وتمت مخاطبة الوزارة فجاء الرد مخيبا للآمال. وأكد أن تثبيتهن على الوظائف ليس من صلاحيات الجمعية وفوق إمكانياتها، ولكنه أعرب عن الأمل في أن تعمل الجهات ذات الصلاحية على تثبيتهن في أماكنهن ومساواتهن بلجان التنمية، مشيرا إلى إن هذه المسألة يعاني منها جميع موظفي الجمعية وجمعيات المملكة عدا لجان التنمية، لافتا أن مرجعيتهم واحدة وهي وزارة الشؤون الاجتماعية، مناشدا المسؤولين بدعم هذه الفئة.



المياه ترمي المسؤولية على الأمانة ..
أغطية الصرف مصائد للعابرين


علاء عديني (جازان)
تشكل أغطية الصرف الصحي الحديدية والمتهالكة المنتشرة بشكل كبير في الشوارع والطرقات العامة والرئيسية في منطقة جازان، مصيدة للعابرين وللسيارات التي تعرض الكثير منها لتلفيات كبيرة نتيجة سقوطها فيها، لعدم وجود لوحات تحذيرية قبلها.

«عكاظ» استقبلت عددا من شكاوى الأهالي وسائقي السيارات حول هذا الأمر، حيث قال مراد العتيبي إن هذه الأغطية لا ترى إلا من مسافة قريبة وبعضها وضع عليها المواطنون تحذيرات لتنبيه السائقين في ظل غياب مسؤولية الجهة المعنية. وأضاف أن الخطر في الأمر هو وجود صبة اسمنتية على الأغطية في الشوارع والتي تسبب في إعطاب السيارات.

من جانبه سأل محسن خولي إلى متى سنبقى نعاني من وجود أغطية الصرف الصحي في الشوارع، مشيرا إلى أن المديرية العامة للمياه تعلم بخطورتها ولكنها لا تحرك ساكنا.

أما أبو مهدي فأشار إلى أن بعض فتحات الصرف تكون بدون أغطية الأمر الذي يشكل خطرا من سقوط أبنائنا فيها، محملا مسؤولية ذلك لإهمال الشركات المنفدة للمشاريع الصرف الصحي، التي تركز على المبلغ من دون أن تعير بالا للخطر الذي تتركه وراءها.

«عكاظ» توجهت إلى شوارع وأحياء رئيسية وكبيرة واتضح أن هذه الأغطية الحديدة تتبع لمشاريع الصرف الصحي والتي أنشئت منذ أعوام كثيرها ولا يعرف لأي جهة حكومية تتبع حيث إن الصرف الصحي كان في السابق يتبع للبلديات والآن يتبع لإدارة المياه.

«عكاظ» رفعت شكاوى الأهالي إلى المديرية العامة للمياه في منطقة جازان، فأوضح الناطق الإعلامي علاء خرد أن أغطية المشاريع الخدمية والتي تخص الصرف الصحي في المواقع المرفق صورتها لا تخص المديرية، وذلك لوجود شعارات أمانة منطقة جازان وشعارات شركات خدمية أخرى عليها. وأضاف أن إدارته كشفت عليها وتبينت أنها عبارة عن أغطية لبعض خزانات تجميع مياه الصرف الصحي والتي تقع تحت إشراف أمانة المنطقة، مؤكدا أنه إلى الآن لم يتم استلام هذه المجمعات من قبل إدارته مشيرا إلى أنه جرى مسبقا التنسيق مع أمانة جازان لوضع الآلية المناسبة لتسليمها.



يتبع

^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:31 PM   #3
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794

صوتنا
جازان 2017
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعميد شركة أرامكو السعودية، بتنفيذ أعمال البنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الأولى، يؤكد حرصه ــ يحفظه الله ــ على أن ينجز مشروع المدينة بأسرع ما يمكن؛ لخدمة التنمية في منطقة جازان، وبناء الإنسان فيها، هذه المنطقة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامه، ويعكس اختياره ــ يحفظه الله ــ لأرامكو حرصه على أن تنفذ المدينة الاقتصادية في جازان وفق أعلى المعايير العالمية، وفي التوقيت المحدد؛ ذلك أن أرامكو السعودية التي نفذت العديد من المشاريع الرائدة والناجحة والكبيرة كجامعة الملك للعلوم والتقنية، رسخت لدى الجميع قدرتها الفائقة على إنجاز مشاريع البنية التحتية القادرة على الصمود، والتي تتفوق فيها أرامكو على نفسها دائما.

ومما لا شك فيه، أن هذا الأمر الكريم يمثل دعما كبيرا للحركة الاقتصادية في منطقة جازان، ومن شأنه أن يوفر الكثير من فرص العمل لأبناء المنطقة التي تشهد نموا متسارعا على المستوى التجاري والسياحي والعمراني والثقافي.

ومدينة جازان الاقتصادية، ومصفاة تكرير المنتجات البترولية التي تشرف على إنشائها أرامكو السعودية أيضا، تمثلان نقلة نوعية تاريخية لمنطقة جازان، ستكونان بإذن الله نقطة تحول كبرى في حياة أبناء المنطقة، وستحول جازان إلى بيئة جاذبة للاستثمار، في مجالات الصناعات والخدمات المرتبطة بالبترول والطاقة وقطاع التعدين وبناء السفن والخدمات المساندة لها.

جازان 2017، بشواطئها وجزرها ومحافظاتها وقراها لن تكون جازان اليوم، هناك عمل حقيقي على الأرض، ورجال يبذلون جل جهدهم، وأرض خصبة تصلح لبذر المستقبل كأجمل ما يكون، وكل ذلك مدعوم برؤية ملك حكيم.


التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بصحة جازان

محمد أحمد سالم بريك
التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بصحة جازان يشق طريقه إلى الأفضل بإخلاص وإنسانية، الأخصائي حسين حداد وزملاؤه بأقسام العلاج الطبيعي يبذلون قصارى جهدهم بمستشفيات المنطقة وبمتابعة مدير عام الشؤون الصحية فيها، وللعلم كانت أقسام العلاج الطبيعي بالمنطقة أربعة فقط.

ووفقا لزيادة عدد المصابين بالشلل وزيادة عدد المصابين من جراء الحوادث المرورية تم التعرف على حالات الكثير من الإصابات بمستشفيات المنطقة وعلى ضوء ذلك تم زيادة عدد أقسام العلاج الطبيعي حتى أصبحت في أغلب محافظات المنطقة.

كما سيتم في ميزانية 1434هـ / 1435هـ افتتاح أقسام العلاج الطبيعي في كل من مستشفى الريث ومستشفى ضمد.

وهذه الأقسام يؤكد الأخصائي الحدادي بأنه تم دعمها بالأجهزة اللازمة وبالموظفين المؤهلين، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى كان من ضمن دراسة الأخصائي المطالبة بإنشاء مستشفى للتأهيل الطبي ومركز للأطراف الصناعية.

ولا جرم أن ما تعنيه الكلمة يعجز قلمي عن خط تسطيره فالشباب يعملون بأمانة وإخلاص.. وتجدر الإشارة إلى جهود الأخصائي حسين وزملائه بالمنطقة من خلال ماقاموا به تنظيما وإعدادا وتنفيذا لورشة عمل على مستـــوى المملكة تحــت عنــوان ( دور أخصائي العلاج الطبيعي في تقييم حالات اختلال التوازن ) وكان للورشة نتائج علمية ستؤدي إن شاء الله إلى تأهيل المصابين إلى الحياة العملية «وجاءت ميزانية عام 1434هـ/ 1435هـ. شاملة وكاملة لتؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين على إسعاد أبنائه في كل المجالات وأعطيت وزارة الصحة مليارات الريالات وقد خص منها جازان الكثير والكثير.. وكمواطن أرجو من وزارة الصحة ممثلة في الادارة العامة للشؤون الصحية بالمنطقة التكرم باتخاذ كافة الإجراءات السريعة بإنشاء مبنى العلاج الطبيعي في مستشفى جازان العام.

على أن يكون مستوعبا للرجال والنساء طيلة أيام الأسبوع بدلا من ثلاثة أيام للرجال ويومين للنساء وعلى أن يكون هناك أقسام للتنويم كاملة الأجهزة المساعدة بدلا من غرفة للرجال وأخرى للنساء.

وحقا فإن كل ما يحدث في منطقة جازان من إنجازات وخدمات في المجالات العلمية والاجتماعية والحضارية يعود إلى متابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان فكلنا ندعو الله له بدوام التوفيق..

كما أشكر مدير عام الشؤون الصحية على جهوده.. وأدعو الله أن يوفقه للمتابعة المستمرة.



موجز إخباري


تأهيل موقع مطل الجيانية

عبدالله مشهور (الطوال)
قام رئيس وأعضاء المجلس البلدي في الطوال بجولة لاختيار موقع ومكان مناسب لإقامة المطل، وأكد رئيس المجلس البلدي عبدالله حمدي أن الاختيار وقع على مكان شمال قرية الجيانية بجانب المبنى المقام لوزارة الدفاع، معتبرا أن هذا الموقع مناسب جدا لأهالي القرية والقرى القريبة وهو متنفس لهم. من جانبه أكد رئيس بلدية الطوال المهندس شاكر طياش أنه تم إرسال تصاميم المشروع إلى الوزارة، مشيرا إلى أن هناك تصميما لعمل مخطط 2/ 4كيلو ويشمل أربعة آلاف قطعة سكنية.

************************************************** *

عبارة «جازان» تحت الصيانة

ياسين القاسم (جازان)
أوضح مدير التفتيش البحري إبراهيم الدبيان أن عبارة «جازان» ستبحر إلى جزيرة فرسان خلال اليومين المقبلين، حيث تم إرسالها إلى ميناء جدة الإسلامي (الحوض الجاف) للصيانة السنوية. وأكد أنه عند الانتهاء من الصيانة السنوية للعبارات، على المقاول أو المشغل (وزارة النقل) اتخاذ الإجراءات اللازمة للفحص الشامل للعبارة من قبل مسؤولين مختصين عن طريق المشغل (الشركة الملاحية)، إضافة إلى عمل تقرير شامل للعبارة من قبل ميناء جازان (التفتيش البحري) ويتم إرساله إلى الجهة المختصه بذلك (وزارة النقل). وأشار إلى أن إدارة التفتيش البحري في ميناء جازان هي الجهة المختصة بإرسال التقرير والصيانة وعمليات السلامة للعبارات وليست وزارة النقل كما هو متعارف عليه.

************************************************** *

دورة شرعية للجاليات

عبدالله الفيفي (فيفاء)
أعلن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في محافظة فيفاء عن بدء الدورة الشرعية الأولى للجاليات، التي ستستمر عشرين يوما في مقر شعبة الجاليات في حي الجوة قرب هيئة تطوير وتعمير فيفاء. ويشارك في الدورة اثنان من الدعاة باللغتين الأوردية والبنغالية. وتشمل الدورة تعليم القصار من سور القران وتعليم كيفية الصلاة والطهارة وتغسيل وتكفين الميت. وأوضح مدير المكتب الشيخ يحيى حسن الفيفي أن عدد المستفيدين من الدورة حتى اليوم وصل إلى 25 شخصا، مشيرا إلى أن المكتب أعد برنامجا خاصا بالدورة.


مسرح الحوادث ..

خالد شريفي (أبو عريش) :
لقي شاب مصرعه وأصيب 4 أشخاص من أسرة واحدة في حادث وقع أمس بين سيارتين على طريق أبو عريش ـ صبيا بالقرب من تقاطع حاكمة أبو عريش، وأدى الحادث إلى توقف الحركة المرورية على الطريق لمدة ساعة، وقد قامت فرق من مرور أبو عريش على إعادة الحركة للطريق بعد أن تم انتشال جثة الشاب من داخل حطام السيارة وذلك بعد قصها إلى نصفين بواسطة الدفاع المدني ووتم نقل المصابين بواسطة الهلال الأحمر إلى مستشفى أبو عريش العام .


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:34 PM   #4
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





«الطيران المدني» تفتح عروض مطار الملك عبدالله في جازان أواخر الشهر الجاري

مطار الملك عبدالله يدعم النشاط الاقتصادي في جازان

جدة - سلوى المدني
تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني فتح مظاريف العروض المقدمة لتنفيذ مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجديد في جازان في 28 جمادى الأولى الجاري، تمهيداً لإعلان المقاول الفائز بعقد تنفيذ المشروع.
وعلمت «الرياض» أن 28 جهة أبدت اهتمامها بالمشروع، وتقدمت لشراء وثائق المنافسة الخاصة بإنشاء المطار الجديد حتى نهاية الشهر الماضي.
وتنوي الهيئة العامة للطيران المدني تنفيذ مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بطاقة استيعابية تصل إلى 2،4 مليون راكب سنوياً.
ويتضمن المشروع إنشاء صالة السفر الرئيسية بمساحة 52 ألف متر مربع، من ثلاثة طوابق وخمس بوابات تمتد من خلالها 10 جسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة، إضافة إلى استيعاب ساحة المطار ل 10 طائرات في وقت واحد.
ويضم المطار صالة كبار الزوار التي تتسع لاستقبال 200 زائر ومسجد، وعدة مبان للخدمات، ومبنى الإطفاء والإنقاذ، وبرج مراقبة الحركة الجوية، ومباني لمحطات الطاقة، والتبريد المركزية وتنقية ومعالجة المياه.
ويضم المخطط العام للمشروع محطة وقود الطائرات ومحطة وقود لعربات هيئة الطيران المدني ومبنى التموين ومبنى الجمارك ومبنى الطيران الخاص وموقعا لصيانة الطائرات، ومناطق للاستثمار التجاري.
وراعت الهيئة في اختيار موقع المشروع توافر مساحة كبيرة تسمح بالتوسع المستقبلي للمشروع، وخلق منطقة عازلة عن المناطق السكنية، وتوسطه بين مدينة جازان ومدينة جازان الاقتصادية حيث يقع على بعد 30 كيلو مترا شمال مدينة جازان.



خادم الحرمين يسند تنفيذ مرحلة البنية التحتية الأولى لجازان الاقتصادية إلى أرامكو

الأمير محمد بن ناصر :
الأمر يمثل دعماً إضافياً للتنمية في المنطقة


الرياض - الرياض
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتعميد أرامكو السعودية، التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مصفاة جازان ومحطة التوليد الكهربائي لمدينة جازان الاقتصادية، لتنفيذ أعمال البُنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الأولى، حرصاً منه على تحقيق الحاجة الملحة للتنمية في المنطقة.



شكر وعرفان
وعبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان باسمه وباسم أهالي منطقة جازان، عن أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ومتابعة لتنمية منطقة جازان لتتبوأ مكانتها الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوجيهه كافة الجهات والأجهزة الحكومية المعنية بتسهيل وتسريع وتيرة تلك الخطى التنموية.
وأثنى سموه على جهود الأجهزة الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف، مؤكدا أن أمر خادم الحرمين الشريفين يمثل دعماً إضافياً للتنمية في منطقة جازان وسيسهم في إيجاد مزيد من فرص العمل لأبناء المنطقة.






النعيمي: التكليف يعكس ثقة ولاة الأمر في إمكانات وخبرات الشركة

اعتزاز بالتكليف
من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن الأمر السامي سيدفع بعجلة العمل في مشروع مدينة جازان الاقتصادية الى تحقيق الأهداف المرجوة.
وأشار إلى اعتزاز الوزارة وأرامكو السعودية بهذا التكليف من لدن خادم الحرمين الشريفين، فقيام أرامكو السعودية بتنفيذ هذا المشروع يعكس ثقة ولاة الأمر في الإمكانات والخبرات التي تمتلكها أرامكو السعودية.
وأضاف أن أرامكو السعودية المستثمر الأكبر في مدينة جازان الاقتصادية، إذ أنها تعمل حالياً على قدم وساق على إنشاء مصفاة لتكرير المنتجات البترولية، التي تمثل العصب الرئيس لمشروع المدينة، وستشرع أرامكو السعودية حالاً في وضع الخطة اللازمة للمباشرة في أعمال الإنشاءات وإنجاز الأعمال التي أوكلت إليها، إنفاذا لتوجيهات المقام السامي الكريم.
كما أشار الى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتطوير صناعات وخدمات مرتبطة بالبترول والطاقة وقطاع التعدين في مدينة جازان الاقتصادية مثل مشروع إنتاج معدن التيتانيوم ومشروع إنتاج معدن السيليكا ومشروع إنتاج السيليكون، وتعكف مع أرامكو السعودية على دراسة تطوير مشروع لبناء السفن والخدمات المساندة لها في تلك المدينة.



الأمير فيصل بن تركي


ووصف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية، الأمر السامي انه استمرار للخطوات المباركة التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين لتحقيق التنمية في مناطق المملكة المختلفة وبما يؤسس للتنوع الاقتصادي لمستقبلها.
وأضاف سموه أن البنية التحتية والخدمية المتكاملة التي ستتوفر في مدينة جازان الاقتصادية ستشكل بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار في تلك المدينة.



عبداللطيف العثمان


تحسين البيئة
ورفع محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، خالص شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على الدعم اللا محدود الذي تقدمه القيادة من أجل تحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة بشكل عام ودفع مشروعات المدن الاقتصادية الى الأمام التي تحظى بمتابعة واهتمام على كافة المستويات من اجل تسريع وتيرة العمل بها.


العثمان: سيتم تصحيح مسار المدن الاقتصادية في المستقبل المنظور



وذكر المحافظ أنه قد تم رفع تقرير شامل عن أوضاع المدن الاقتصادية الأربع متضمناً تشخيصاً لواقعها الحالي ومقترحات وفق معطيات وطبيعة كل مدينة من هذه المدن، وأعرب العثمان عن تفاؤله بأن يتم تصحيح مسار المدن الاقتصادية كافة في المستقبل المنظور.
وأضاف أن هذا الأمر سيكون نقطة تحول جوهرية في مسار تنفيذ المدينة الاقتصادية في جازان من خلال المشاريع التكاملية للمصفاة والميناء ومحطة الكهرباء والمرافق الحيوية الأخرى، مما سينعكس إيجاباً على استقطاب المستثمرين والشركات التي تستهدفهم مدينة جازان الاقتصادية.
ويأتي بعد النظر في توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى المبنية على التقرير المرفوع لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من هيئة المدن الاقتصادية.



خالد الفالح


مجموعة مشاريع
ومن جانبه، ثمن رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، الثقة الملكية الغالية التي أولاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأرامكو السعودية بتكليفها باستكمال إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى لمدينة جازان الاقتصادية.


الفالح: سنبدأ بخدمات الصناعات الأساسية والتحويلية وتأهيل الواجهة البحرية لبيش



وقال: سنكون على قدر هذه المسؤولية التي تشرفنا بها، وسننفذ إلى جانب مشروع مصفاة جازان والمرافق المساندة له مجموعة من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمدينة الاقتصادية على أعلى المستويات ووفق المعايير العالمية.
وأوضح أن مجموعة المشاريع التي ستنفذها الشركة في هذا الإطار، تشمل تجريف الأراضي الخاصة بالميناء الصناعي واستصلاحها، وإنشاء البنية الأساسية لمرافق الميناء والمرافق المساندة.
وأضاف أن الشركة ستقوم بإنشاء المرحلة الأولى من البنية التحتية التي تسمح بتطوير الصناعات الأساسية والتحويلية والمنطقة السكنية في المدينة حيث ان الدراسات التي أجريت أكدت عدم إخلال هذه المشاريع بالنظام البيئي المتنوع لمنطقة جازان، وأولى ثمرات مشاريع تطوير البنية التحتية ستكون تأهيل الواجهة البحرية لمدينة بيش.
فرص الاستثمار
يذكر أن المقام السامي سبق وأصدر أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتكليف أرامكو السعودية بمهمة بناء وتشغيل مصفاة وفرضة جازان، بحيث تصبح مملوكة بالكامل للشركة، وتدخل ضمن شبكة التكرير العائدة للشركة بهدف الوفاء بحاجات المملكة من الطاقة وتصدير الفائض من منتجاتها إلى الأسواق العالمية، ليكون هذا المشروع بمثابة العمود الفقري للمدينة الاقتصادية الجديدة.
ويأتي التوجيه السامي ليُعزز من فرص الاستثمار في مجالات صناعية متعددة ستحتضنها مدينة جازان الاقتصادية.
وتبلغ مساحة مدينة جازان الاقتصادية 102 مليون متر مربع وتستهدف الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات والإمدادات الحيوية للطاقة والصناعات المعدنية والصناعات التحويلية وصناعة السفن واستغلال الثروات المعدنية والزراعية والحيوانية.



يتبع

^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:36 PM   #5
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794


حرف يدوية وألعاب شعبية في القرية التراثية.. بجازان

جازان - رؤى مصطفى
انطلقت في أول أيام إجازة منتصف العام فعاليات مهرجان القرية التراثية بمنطقة جازان والتي تستمر طيلة فترة الإجازة والتي ينظمها فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية.
ويشمل المهرجان العديد من الفعاليات من حرف يدوية وألعاب شعبية وركن خاص للأسر المنتجة والخيمة الشعبية وسوق الحرف اليدوية والمرسم الحر للأطفال ومسرح الطفل المتنوع (مسابقات، ألعاب، أناشيد وقصص) والقهوة الشعبية.
وتشهد القرية التراثية بمنطقة جازان زيارات من مختلف مناطق المملكة ولفتت أنظار الزوار والسياح لما تحويه من إرث حضاري لأهالي المنطقة بمحافظاتها امتزجت بجمال طبيعة المكان، وبتسخير الخدمات الأساسية لتشكل إحدى الواجهات السياحية في المملكة ما توّجها كأفضل مشروع تأهيلي للقرى التراثية من قبل منظمة السياحة العالمية، وتقوم هيئة السياحة بجهود كبيرة في دعم المهرجان وتنظيمه.
من جهته أوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان المهندس رستم بن مقبول الكبيسي أن فعاليات المهرجان تأتي ايماناً بدور المهرجانات في صنع البسمة وتوفير أماكن للترفيه للزوار وأهالي المنطقة وتوفير فرص العمل المؤقتة للشباب خلال فترة المهرجان ضمن مهرجان إجازة منتصف الفصل الدراسي.
وأكد الكبيسي أن الجهات المشاركة في تنظيم الفعاليات هيأت عددا من المواقع السياحية المختلفة من شواطئ وحدائق للاستمتاع بها خلال فترة إجازة منتصف الفصل تشمل الكورنيش الجنوبي «جزيرة المرجان» وعدداً من الحدائق.



إعادة المياه إلى قرية محلة غوان

جازان - رؤى مصطفى
أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان علاء خرد بان المياه عادت إلى الخط الناقل للمياه والذي يغذي قرية محلة غوان منذ فجر يوم السبت الموافق 11/05/1434ه وذلك بعد أن قامت بإصلاح الكسر الذي تسبب به احد مقاولين بعد أن قام بثقب الخط الناقل للمياه المغذية للقرية، وبين بان المديرية العامة للمياه بمنطقة جازان حريصة على توفير مياه الشرب والصرف الصحي لكافة سكان المنطقة ومتابعة كافة مشاريعها وذلك بناء على توجيهات ولاة الأمر أيدهم الله لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين.



«مدني جازان» يحذر من مخاطر الأمطار والسيول


جازان - عادل زائري
حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان أمس من مخاطر الامطار والسيول والتجمعات المائية وماينتج منها من مخاطر لاتحمد عقباها.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي الذي قام بجولة ميدانية على أودية المنطقة بأنه ورد غرفة القيادة والسيطرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تحذير عن ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة المنخفضة تتخللها سحب رعدية ممطرة تسبق برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ إدارات ومراكز الدفاع المدني في المنطقة، بأخذ جميع التجهيزات، وتم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة الأودية وتنبيه الناس من مخاطر السيول وعدم الدخول اليها، مشدداً بعدم الاقتراب من الأودية والتجمعات المائية.



أمير الرياض يوجه بعلاج الأديب الفيفي

جازان - عافية الفيفي
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعلاج الأديب والشاعر حسن بن فرح الفيفي "شيخ شمل قبيلة الأبيات بمحافظة فيفا" في المستشفى التخصصي بالرياض، وقد قدم أبناء وأسرة الأديب الفيفي خالص شكرهم وتقديرهم لسمو أمير الرياض على هذة البادرة غير المستغربة من سموه لنقل والدهم للعلاج بتخصصي الرياض والذي ينام بالعناية المركزة بمستشفى الملك فهد بجازان إثر أزمة صحية داهمته مؤخراً.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:39 PM   #6
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794


فيما صدر أمر المليك بإسناد تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى من تطوير «جازان الاقتصادية» إلى «أرامكو»
تشخيص واقع المدن الاقتصادية وتصحيح مسارها أمام المقام السامي

الجزيرة - أحمد حكمي:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، أمره الكريم لوزارة البترول والثَّرْوة المعدنية بتعميد شركة أرامكو السعوديَّة، التي تنفذ حاليًا مشروع مصفاة جازان ومحطة التوليد الكهربائي لمدينة جازان الاقتصاديَّة، لتنفيذ أعمال البُنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصاديَّة في المرحلة الأولى، وذلك حرصًا منه -أيَّده الله- على تحقيق الحاجة الملحة للتنمية في المنطقة.ويأتي الأمر السامي الكريم بعد النَّظر في توصية اللَّجْنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى المبنية على التقرير المرفوع لمقام خادم الحرمين الشريفين، من هيئة المدن الاقتصاديَّة.

أمام ذلك، عبَّر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان باسمه وباسم أهالي المنطقة عن أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ومتابعة لتنمية منطقة جازان لتتبوأ، بمشيئة الله، مكانتها الاقتصاديَّة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوجيهه كافة الجهات والأجهزة الحكوميَّة المعنية بتسهيل وتسريع وتيرة تلك الخطى التنموية. وأثنى أمير جازان على جهود الأجهزة الحكوميَّة المختلفة لتحقيق هذا الهدف، مؤكِّدًا أن أمر خادم الحرمين الشريفين يمثِّل دعمًا إضافيًا للتنمية في منطقة جازان وسيسهم، بمشيئة الله، في إيجاد مزيد من فرص العمل لأبناء المنطقة، وتوفير كل ما فيه تنمية ورقي المواطن في جازان وسائر مناطق المملكة.

ووصف الأمير محمد بن ناصر في تصريح خاص لـ «الجزيرة» الأمر السامي بالقرار الحكيم وغير المستغرب على قائد دائمًا ما تكون مصلحة المواطن همًّا وهاجسًا له -حفظه الله-، مضيفًا أن ما تجده مدينة جازان الاقتصاديَّة من دعم ومتابعة مستمرة من قبل خادم الحرمين الشريفين تظهر ثمراته جلية يومًا بعد يوم من خلال قرارات جلَّها تصب في مصلحة المواطن وتوفير الفرص العادلة في ربوع بلادنا الغالية.

وأكَّد أمير جازان حرصه على اكتمال المنجز بأسرع وقت ممكن وفق الخطط التي وضعتها الدَّوْلة وخصوصًا أن مثل هذا المشروع سلم إلى شركة أرمكو وهي بلا شكَّ ستسهم في تطوير المدينة الاقتصاديَّة وتوفير فرص العمل المميّزة لشباب المنطقة، خاصة وأنها تسلَّمت قبل ذلك مشروع مصفاة وفرضة جازان، إضافة إلى محطة توليد الكهرباء، مقدمًا في ختام تصريحه شكره لوزارة البترول والثَّرْوة المعدنية ولجميع الجهات الحكوميَّة التي تعمل من أجل نهضة هذه المدينة الاقتصاديَّة وغيرها من المدن الأخرى في مناطق المملكة.

من جانبه، أكَّد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثَّرْوة المعدنية، أن الأمر السامي سيدفع بعجلة العمل في مشروع مدينة جازان الاقتصاديَّة إلى تحقيق الأهداف المرجوة، مشيرًا إلى اعتزاز الوزارة و»أرامكو السعوديَّة» بهذا التكليف من لدن خادم الحرمين الشريفين، باعتبار أن تنفيذ «أرامكو» لهذا المشروع يعكس ثقة ولاة الأمر في الإمكانات والخبرات التي تمتلكها الشركة. وأضاف الوزير أن «أرامكو السعوديَّة» المستثمر الأكبر في مدينة جازان الاقتصاديَّة، إِذْ إنها تعمل حاليًا على قدم وساق على إنشاء مصفاة لتكرير المنتجات البترولية، التي تمثِّل العصب الرئيس لمشروع المدينة الاقتصاديَّة في جازان، لافتًا إلى أن «أرامكو» ستشرع حالاً في وضع الخطة اللازمة للمباشرة في أعمال الإنشاءات وإِنْجاز الأعمال التي أوكلت إليها، إنفاذًا لتوجيهات المقام السامي الكريم.ونوّه المهندس النعيمي، إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتطوير صناعات وخدمات مرتبطة بالبترول والطَّاقة وقطاع التعدين في مدينة جازان الاقتصاديَّة مثل مشروع إنتاج معدن التيتانيوم، ومشروع إنتاج معدن السيليكا، ومشروع إنتاج السيليكون، وتعكف كذلك الوزارة و»أرامكو السعوديَّة» على دراسة تطوير مشروع لبناء السفن والخدمات المساندة لها في تلك المدينة.من جهته، وصف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز المستشار بوزارة البترول والثَّرْوة المعدنية، الأمر السامي بأنّه استمرار للخطوات المباركة، بإذن الله، التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين لتحقيق التنمية في مناطق المملكة المختلفة وبما يؤسس للتنوّع الاقتصادي لمستقبلها. وأضاف سموه، أن البنية التحتية والخدميَّة المتكاملة التي ستتوفر في مدينة جازان الاقتصاديَّة ستشكّل بيئة استثماريَّة جاذبة للاستثمار في تلك المدينة، بمشيئة الله.ورفع المهندس عبداللطيف أحمد العثمان محافظ الهيئة العامَّة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصاديَّة، خالص شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، على الدَّعم اللا محدود الذي تقدمه القيادة من أجل تحسين البيئة الاستثماريَّة بالمملكة بِشَكلٍّ عام ودفع مشروعات المدن الاقتصاديَّة إلى الأمام التي تحظى بمتابعة واهتمام على كافة المستويات من أجل تسريع وتيرة العمل بها، كاشفًا في هذا الصَّدد عن رفع تقريرٍ شاملٍ عن أوضاع المدن الاقتصاديَّة الأربع متضمنًا تشخيصًالواقعها الحالي ومقترحات وفق معطيات وطبيعة كل مدينة من هذه المدن، معربًا عن تفاؤله بأن يَتمَّ تصحيح مسار المدن الاقتصاديَّة كافة في المستقبل المنظور بإذن الله.وعن أهمية الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين وانعكاسه على سير مشروع مدينة جازان الاقتصاديَّة، أكَّد رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصاديَّة أن هذا الأمر السامي سيكون نقطة تحوّل جوهرية في مسار تنفيذ المدينة الاقتصاديَّة في جازان من خلال المشروعات التكاملية للمصفاة والميناء ومحطة الكهرباء والمرافق الحيويَّة الأخرى، مما سينعكس إيجابًا على استقطاب المستثمرين والشركات التي تستهدفهم مدينة جازان الاقتصاديَّة. من جانبه، ثمّن المهندس خالد عبد العزيز الفالح رئيس «أرامكو السعوديَّة» وكبير إدارييها التنفيذيين، الثِّقة الملكية الغالية التي أولاها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لـ»أرامكو» بتكليفها باستكمال إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى لمدينة جازان الاقتصاديَّة.

وقال الفالح سنكون على قدر هذه المسؤولية التي تشرفنا بها، وسننفذ، إن شاء الله، إلى جانب مشروع مصفاة جازان والمرافق المساندة له، مجموعة من المشروعات الخاصَّة بالبنية التحتية للمدينة الاقتصاديَّة على أعلى المستويات ووفق المعايير العالميَّة. وأوضح الفالح، أن مجموعة المشروعات التي ستنفذها الشركة في هذا الإطار، تشمل تجريف الأراضي الخاصَّة بالميناء الصناعي واستصلاحها، وإنشاء البنية الأساسيَّة لمرافق الميناء والمرافق المساندة، مضيفًا أن الشركة تعمل على إنشاء المرحلة الأولى من البنية التحتية التي تسمح بتطوير الصناعات الأساسيَّة والتحويلية والمنطقة السكنية في المدينة. وأوضح الفالح أن الدِّراسات التي أجريت أكَّدت عدم إخلال هذه المشروعات بالنظام البيئي المتنوّع لمنطقة جازان، مبينًا أن أولى ثمرات مشروعات تطوير البنية التحتية ستكون بإذن الله تأهيل الواجهة البحريَّة لمدينة بيش.


المليك يأمر بإسناد تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى من تطوير «جازان الاقتصادية» إلى «أرامكو»

الجزيرة - أحمد حكمي:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتعميد شركة أرامكو السعودية، التي تنفذ حالياً مشروع مصفاة جازان ومحطة التوليد الكهربائي لمدينة جازان الاقتصادية، لتنفيذ أعمال البُنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الأولى، وذلك حرصاً منه -أيده الله- على تحقيق الحاجة الملحة للتنمية في المنطقة.

ويأتي الأمر السامي الكريم بعد النظر في توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى المبنية على التقرير المرفوع لمقام خادم الحرمين الشريفين، من هيئة المدن الاقتصادية.

أمام ذلك، عبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان باسمه وباسم أهالي المنطقة عن أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ومتابعة لتنمية منطقة جازان لتتبوأ -بمشيئة الله- مكانتها الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوجيهه كافة الجهات والأجهزة الحكومية المعنية بتسهيل وتسريع وتيرة تلك الخطى التنموية. وأثنى أمير جازان على جهود الأجهزة الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف، مؤكداً أن أمر خادم الحرمين الشريفين يمثل دعماً إضافياً للتنمية في منطقة جازان وسيسهم -بمشيئة الله- في إيجاد مزيد من فرص العمل لأبناء المنطقة، وتوفير كل ما فيه تنمية ورقي المواطن في جازان وسائر مناطق المملكة.


كسر في الخط الناقل للمياه يحرم قرية محلة عوان من المياه

جازان - عبده سيد:
أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان علاء خرد بأن المياه عادت إلى الخط الناقل للمياه، والذي يغذي قرية محلة غوان منذ فجر يوم السبت الماضي، وذلك بعد أن قامت بإصلاح الكسر الذي تسبب به أحد مقاولين بعد أن قام بثقب الخط الناقل للمياه المغذية للقرية وبين بأن المديرية العامة للمياه بمنطقة جازان حريصة على توفير مياه الشرب والصرف الصحي لكافة سكان المنطقة ومتابعة كافة مشاريعها.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:46 PM   #7
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





بأمر خادم الحرمين ..
إسناد تطوير "جازان الاقتصادية" لأرامكو

مدينة جازان الاقتصادية.. صورة تخيلية (الوطن)

الرياض: نايف العصيمي
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتعميد أرامكو السعودية، التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مصفاة جازان ومحطة التوليد الكهربائي لمدينة جازان الاقتصادية، لتنفيذ أعمال البنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الأولى، وذلك حرصاً منه على تحقيق الحاجة الملحة للتنمية في المنطقة.
وبهذه المناسبة، عبر أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، باسمه وباسم أهالي منطقة جازان، عن أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ومتابعة لتنمية منطقة جازان لتتبوأ، بمشيئة الله، مكانتها الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوجيهه كافة الجهات والأجهزة الحكومية المعنية بتسهيل وتسريع وتيرة تلك الخطى التنموية.
وأثنى أمير جازان على جهود الأجهزة الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف، معتبراً أمر خادم الحرمين الشريفين يمثل دعماً إضافياً للتنمية في منطقة جازان وسيسهم، بمشيئة الله، في إيجاد مزيد من فرص العمل لأبناء المنطقة.
من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، أن الأمر السامي سيدفع بعجلة العمل في مشروع مدينة جازان الاقتصادية إلى تحقيق الأهداف المرجوة.
وأشار إلى اعتزاز الوزارة وأرامكو السعودية بهذا التكليف من لدن خادم الحرمين الشريفين، فقيام أرامكو بتنفيذ المشروع يعكس ثقة ولاة الأمر في الإمكانات والخبرات التي تمتلكها.
وأضاف النعيمي، "أن أرامكو المستثمر الأكبر في مدينة جازان الاقتصادية، إذ إنها تعمل حالياً لإنشاء مصفاة لتكرير المنتجات البترولية، التي تمثل العصب الرئيس لمشروع المدينة الاقتصادية في جازان".
وستشرع أرامكو السعودية حالاً في وضع الخطة اللازمة للمباشرة في أعمال الإنشاءات وإنجاز الأعمال التي أوكلت إليها، إنفاذا لتوجيهات المقام السامي الكريم.
وأشار النعيمي إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتطوير صناعات وخدمات مرتبطة بالبترول والطاقة وقطاع التعدين في مدينة جازان الاقتصادية، مثل مشروع إنتاج معدن التيتانيوم ومشروع إنتاج معدن السيليكا ومشروع إنتاج السيليكون، وتعكف مع أرامكو السعودية على دراسة تطوير مشروع لبناء السفن والخدمات المساندة لها في تلك المدينة.
من جانبه وصف المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، الأمر السامي بأنه استمرار للخطوات المباركة، بإذن الله، التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين لتحقيق التنمية في مناطق المملكة المختلفة وبما يؤسس للتنوع الاقتصادي لمستقبلها.
وأضاف "إن البنية التحتية والخدمية المتكاملة التي ستتوفر في مدينة جازان الاقتصادية ستشكل بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار في تلك المدينة، بمشية الله".
فيما أوضح محافظ الهيئة العامة للاستثمار رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية المهندس عبداللطيف العثمان أنه قد تم رفع تقرير شامل عن أوضاع المدن الاقتصادية الأربع، متضمناً تشخيصاً لواقعها الحالي ومقترحات وفق معطيات وطبيعة كل مدينة من هذه المدن، معربا عن تفاؤله بأن يتم تصحيح مسار المدن الاقتصادية كافة في المستقبل المنظور بإذن الله.
وعن أهمية الأمر الملكي أكد العثمان أنه سيكون نقطة تحول جوهرية في مسار تنفيذ المدينة الاقتصادية في جازان من خلال المشاريع التكاملية للمصفاة والميناء ومحطة الكهرباء والمرافق الحيوية الأخرى، مما سينعكس إيجاباً على استقطاب المستثمرين والشركات التي تستهدفهم مدينة جازان الاقتصادية.
إلى ذلك قال المهندس خالد الفالح، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: "سنكون على قدر هذه المسؤولية التي تشرفنا بها، وسننفذ، إن شاء الله، إلى جانب مشروع مصفاة جازان والمرافق المساندة له، مجموعة من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمدينة الاقتصادية على أعلى المستويات ووفق المعايير العالمية".
وأوضح أن مجموعة المشاريع التي ستنفذها الشركة في هذا الإطار، تشمل تجريف الأراضي الخاصة بالميناء الصناعي واستصلاحها، وإنشاء البنية الأساسية لمرافق الميناء والمرافق المساندة، مضيفا أن الشركة ستقوم بإنشاء المرحلة الأولى من البنية التحتية التي تسمح بتطوير الصناعات الأساسية والتحويلية والمنطقة السكنية في المدينة.
وذكر أن الدراسات التي أجريت أكدت عدم إخلال هذه المشاريع بالنظام البيئي المتنوع لمنطقة جازان، مبينا أن أولى ثمرات مشاريع تطوير البنية التحتية سيكون بإذن الله تأهيل الواجهة البحرية لمدينة بيش.
يذكر أن المقام السامي سبق أن أصدر أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتكليف أرامكو السعودية بمهمة بناء وتشغيل مصفاة جازان، بحيث تصبح مملوكة بالكامل للشركة، وتدخل ضمن شبكة التكرير العائدة للشركة بهدف الوفاء بحاجات المملكة من الطاقة وتصدير الفائض من منتجاتها إلى الأسواق العالمية، وليكون هذا المشروع بمثابة العمود الفقري للمدينة الاقتصادية الجديدة.
ويأتي التوجيه السامي الكريم ليُعزز من فرص الاستثمار في مجالات صناعية متعددة ستحتضنها مدينة جازان الاقتصادية.
وتبلغ مساحة مدينة جازان الاقتصادية 102 مليون متر مربع وتستهدف الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات والإمدادات الحيوية للطاقة والصناعات المعدنية والصناعات التحويلية وصناعة السفن واستغلال الثروات المعدنية والزراعية والحيوانية.



مدني جازان يحذر من التجمعات المائية

القفيلي أثناء جولته على أحد الأودية أمس (الوطن)

جازان: سعاد هبة
حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان أمس، المواطنين من مخاطر الأمطار والسيول والتجمعات المائية وما ينتج عنها من مخاطر لا تحمد عقباها.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي، في تصريح صحفي عقب تفقده عدد من الأودية بالمنطقة أمس، أنه ورد من غرفة القيادة والسيطرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تحذير عن ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة المنخفضة تتخللها سحب رعدية ممطرة تسبق برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ إدارات ومراكز الدفاع المدني بالمنطقة بأخذ كافة التجهيزات وتم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة الأودية وتنبيه الناس من مخاطر السيول وعدم الدخول إليها، مشددا بعدم الاقتراب من الأودية والتجمعات المائية، متمنيا السلامة للجميع.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 12:56 PM   #8
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794


500 ألف ريال لأبحاث سرطان الفم بجامعة جازان

علي خواجي - جازان
حصل فريق من الباحثين بكلية طب الأسنان بجامعة جازان بقيادة الدكتور علي إدريس على دعم مالي من مركز المؤثرات العقلية بالجامعة بقيمة نصف مليون ريال لتنفيذ مشروع بحثي حول سرطان الفم ومسبباته في جازان والمناطق الحدودية المجاورة.
ويتضمن المشروع عددًا من الدراسات يتناول بعضها وبائيات المرض في المنطقة، ويتناول بعضها الآخر المحددات الجزيئية والميكروبية للمرض وذلك باستخدام تقنيات مخبرية متقدمة مثل الجيل الثاني من مسلسلات الحامض النووي Next Generation Sequencing، ويشارك في البحث بالإضافة إلى الباحثين من الكلية عدد من العلماء البارزين من جامعات عالمية مثل كينجز كوليج البريطانية وجامعة هارفارد الأمريكية.


محمد بن ناصر :
تنفيذ “أرامكو” لـ“تحتية جازان الاقتصادية” ستساهم في تطوير الإنسان والمكان


علي خواجي – جازان
رفع صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان الشكر لخادم الحرمين الشريفين على ما اصدره من امر كريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتعميد شركة ارامكو لتنفيذ أعمال البنية التحتية التي تحتاج اليها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الاولى ، حيث اوضح وكيل امارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد في حديث خص به «المدينة « أن هذا القرار استراتيجي ، وفيه نظرة ثاقبة من خادم الحرمين الشريفين لإعطاء الاولويات للمدن الصناعية التي ستضيف جانبا استثماريا للاقتصاد الوطني ، وكذلك النظرة لمنطقة جازان من خادم الحرمين الشريفين الذي وعد بان تكون جازان منطقة جاذبه للاقتصاد الوطني ، وهذا القرار الموفق من خادم الحرمين الشريفين سيعزز العمل في المدينة الاقتصادية في المنطقة وسيساهم في تنميتها واقبال رجال الاعمال وزيادة الاستثمارات في المنطقة ، وهذه اضافة من خادم الحرمين الشريفين لمنطقة جازان واستيعاب لأعداد كبيرة من أبناء منطقة جازان في التوظيف في هذه المؤسسات والشركات التي ستعمل في المدينة الاقتصادية بجازان .
ونتمنى سموه من الله عز وجل بان تجعل هذه القرارات من منطقة جازان منطقة جاذبة ، وانتاجها يصل لكل مناطق المملكة وكذلك لجميع الدول العالمية.


صوت الوطن” يطمئن على رهام الحكمي


عادل قاضي - الرياض
قام عدد من منسوبي مؤسسة «صوت الوطن» التي تضم عددًا من الشخصيات العامة برئاسة الدكتور موسى علي مبروك عسيري المدير العام بزيارة للطفلة رهام الحكمي التي نُقل لها دم ملوث بالإيدز مؤخرًا، وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. ولفت محمد الحكمي عم الطفلة إلى المعاناة التي تواجه الأسرة في التنقل بين جازان والرياض، وتكبدهم تكاليف السفر والسكن، مطالبًا وزارة الصحة بالوقوف إلى جانب ذوي الطفلة. وقال إن رهام تعيش في معظم وقتها ألم الوحدة، والبُعد عن إخوانها وأبناء الجيران الذين كانت تلاعبهم، ولم تجد مَن تلعب معه سوى «الدمى» التي تتلقاها من الزوّار المتعاطفين معها حتى تكدست غرفتها بالدمى الصامتة.
من جانبه أكد الدكتور موسى عسيري أن الزيارة تأتي كبادرة إنسانية وواجب وطني للوقوف إلى جانب الطفلة وعائلتها؛ لإيصال صوتهم للمسؤول. وأعربت رهام للمدينة عن أملها في أن تصبح طبيبة أطفال لتعالج كافة المرضي. ولم تنس أن توجه نداءها للجميع بأن يبتهلوا بالدعاء بأن يشفيها الله سبحانه وتعالى ممّا ألمّ بها.


أفراح آل ضايحي بجازان


علي خواجي - جازان
احتفت قبيلة الضايحي بمنطقة جازان بزفاف نجلها يحيى علي ضايحي على كريمة محمد علي ضباح ضايحي بقصر الشرق رويال في محافظة أبو عريش، وحضر الزواج عدد كبير من الأقرباء والأصدقاء.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 01:00 PM   #9
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





نصف مليون لأبحاث سرطان الفم بجازان

جازانالشرق
حصل فريق من الباحثين بكلية طب الأسنان بجامعة جازان بقيادة الدكتورعلي إدريس، على دعم مالي من مركز المؤثرات العقلية بالجامعة بقيمة نصف مليون ريال لتنفيذ مشروع بحثي حول سرطان الفم ومسبباته في جازان والمناطق الحدودية المجاورة. ويتضمن المشروع عدداً من الدراسات يتناول بعضها وبائيات المرض في المنطقة، وكذلك المحددات الجزيئية والميكروبية للمرض باستخدام تقنيات مخبرية متقدمة مثل الجيل الثاني من مسلسلات الحامض النووي. ويشارك في البحث، بالإضافة إلى الباحثين من الكلية عدد من العلماء البارزين من جامعات عالمية.


«مياه جازان» تُصلح الخط المُغذي لـ «محلَة غوان»

الفجوة التي أحدثتها الماسورة المكسورة في الطريق الدولي (الشرق)

جازانمحمد المواسي

أصلحت المديرية العامة للمياه بمنطقة جازان، الماسورة التي تسبَّبَت في كسرها إحدى شركات التمديدات على الطريق الدولي صبيا ـ بيش في محلة غوان، مما تسبَّبَ في انقطاع المياه.
وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان، علاء خرد، إنَّ المياه عادت إلى الخط الناقل الذي يغذِّي قرية محلَة غوان منذ فجر السبت الماضي، مؤكداً حرص المديرية على توفير مياه الشرب والصرف الصحي لكافة سكان المنطقة، ومتابعة كافة مشاريعها وإنتاجها بجودة عالية بناءً على توجيهات ولاة الأمر بتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين.



«مدني جازان» يستعد بـ «خلية أزمة» لمواجهة السيول

جازانمحمد الكعبي
حولت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان المنطقة إلى ما يشبه خلية الأزمة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول والتجمعات المائية وما قد ينتج عنها من مخاطر. وأوضح مدير الدفاع المدني في منطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي لـ «الشرق»، خلال جولة ميدانية على أودية المنطقة، أن غرفة القيادة والسيطرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تلقت تحذيراً عن ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة المنخفضة تتخللها سحب رعدية ممطرة تسبقها رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية. وأكد أنه تم إبلاغ إدارات ومراكز الدفاع المدني في المنطقة لاتخاذ الترتيبات اللازمة للتعامل مع تلك المستجدات، كما تم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة الأودية وتنبيه الناس من مخاطر السيول وأهمية تجنبها، مشدداً على خطورة الاقتراب من الأودية والتجمعات المائية ومتمنياً السلامة للجميع .


«صحة جازان» تستعد لـ «التمريض الخليجي»

جازانالشرق
قال مدير إدارة التمريض بصحة جازان ورئيس اللجان الرئيسة والفرعية المنظمة ليوم التمريض الخليجي أحمد نمازي، إن الاحتفال بيوم التمريض الخليجي أصبح لزاماً على الجميع وذلك لما تشكله مهنة التمريض من أهمية والتعريف بمكانتها ودورها في خدمة المريض والمجتمع.
جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته إدارة التمريض بمنطقة جازان بحضور مديري الرعاية التمريضية ومشرفي التمريض بمختلف المستشفيات والقطاعات الصحية بالمنطقة في قاعة الاجتماعات بإدارة التدريب والابتعاث أمس، لمناقشة تجهيزات فعاليات يوم التمريض الخليجي تحت شعار «التمريض…عناية مستمرة وشاملة».



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 01:05 PM   #10
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





أُصيب بحمّى شوكية وجلطتيْن بالرئة والمخ وتوقفت الكلى بعد ارتفاع حرارته ..
ذوو رجل أمن بجازان يناشدون نقله لمستشفى متخصّص بالرياض


فهد كاملي- سبق- جازان :
ناشد ذوو رجل الأمن ولي علي مغفوري، بنقله لمدينة الملك فهد الطبية، أو مستشفى الملك فيصل التخصُّصي بالرياض، بعد أن تعرّض لجلطةٍ في الدماغ لارتفاع درجة حرارته، حيث نُقل لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان، وذلك أثناء خروجه من عمله بمحافظة العارضة.

بعد ذلك، تطوّرت حالته وأُصيب بحمّى شوكية، ثم بجلطةٍ بالرئة وجلطةٍ بالمخ، وتوقفت الكلى بسبب العلاج الذي أُعطي له.

وإلى الآن لم يتوصّل الأطباء للمرض الصحيح الذي أصابه.

ونصح الأطباء المعالجون لحالته، بضرورة نقله لمدينة الملك فهد الطبية أو مستشفى الملك فيصل التخصُّصي بالرياض.

وبيّن أحد أقاربه قائلاً: "خاطبنا مدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك فيصل التخصُّصي بالرياض، عن طريق إدارة مستشفى الملك فهد المركزي، ولكن لم نتلقَ رداً منذ أسبوع.

وأشار إلي وفاة أخت المريض بمستشفى الملك فهد قبل شهر ونصف بالأعراض نفسها.



أسرة شهيد واجب يعيشون في الظلام بـ"حرث جازان"

العجيبي :
الشركة تطبق قرار مجلس الوزراء وتعميم أمير المنطقة


قاسم الخبراني- سبق- جازان :
تعيش أسرة شهيد الواجب الرقيب "محمد علي أحمد المجرشي"، الحاصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، والذي استُشهد في مطاردة مع مهربين على الحدود مع اليمن، والمكونة أسرته من عشر نساء وطفل في العاشرة من عمره، في الظلام بعد أن رفضت شركة الكهرباء إيصال التيار لمنزلهم الواقع بمحافظة الحرث جنوب جازان.

وكانت زوجة الشهيد قد تقدمت بطلب إيصال التيار، ورفضت الشركة بحجة عدم وجود "صك"، مشترطةً إحضار خطاب من البلدية، وتم التقدم إلى بلدية محافظة الحرث، وعمل رسم كروكي للمبنى، ومن ثَمَّ أرسل المختص من قبلهم لمعاينته، حيث وجد أنه صالح، وأنه ليس في أرض حكومية، أو مجرى وادي، وعلى ضوء ذلك تم دفع غرامة مالية قدرها 1010 ريال؛ كرسوم مخالفة بناء بدون رخصة، وبعدها أرسلت المعاملة للمحافظة، والتي أرسلتها بدورها إلى إمارة منطقة جازان للنظر فيها.

وناشدت الأسرة عبر "سبق" إمارة منطقة جازان بالتدخل، وإصدار موافقة لإيصال التيار الكهربائي لمنزلهم.

وتمتلك زوجة الشهيد وثيقة للمنزل مصدقة من عدد من الشهود وشيخ القبيلة، خاصة وأن المنطقة نائية ونصف مبانيها بلا صكوك.

وتقدم وكيل الأسرة الشرعي بطلب إلى مكتب رعاية أسر شهداء الواجب بوزارة الداخلية- حصلت "سبق" على نسخة منه- لطلب مساعدة الأسرة وإنهاء معاناتها.

وعلّق على الموضوع مدير إدارة شركة كهرباء جازان، المهندس محمد بن يحيى العجيبي، قائلاً لـ"سبق": "الشركة تطبق قرار مجلس الوزراء، وتعميم سمو أمير المنطقة، وعلى وكيلهم الشرعي التقدم للمحافظة، وبمشيئة الله يعرض موضوعهم على أمير المنطقة ليوجه بالموافقة".

وأكد "العجيبي" أن شركة الكهرباء تصلها من أمير المنطقة يومياً عدة موافقات في عدد من المحافظات لإيصال التيار الكهربائي في مشكلات مشابهة.



الدفاع المدني يحذر من التقلبات الجوية ويدعو للحذر بالمناطق المفتوحة
أمطار خفيفة تلطف أجواء "جازان" وتجذب الأهالي للشواطئ والحدائق


فهد كاملي- سبق- جازان :
شهدت منطقة "جازان" منذ فجر اليوم أمطاراً خفيفة أسهمت في تلطيف الأجواء وتنقيتها من العوالق الترابية، واكتظت الشواطئ والحدائق منذ الصباح الباكر بالعديد من المتنزهين والزوار، الذين جذبتهم المشاهد على الشواطئ، واحتجاب شمس "جازان" خلَّف غيوماً ركامية.

وكانت منطقة "جازان" قد شهدت، صباح اليوم، تراكم الغيوم، واحتجاب الشمس، وهطول أمطار متفرقة على بعض المحافظات.

وحذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة "جازان" من التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام، وشدد مدير الدفاع المدني بمنطقة "جازان" اللواء حسن بن علي القفيلي على المواطنين بتوخي الحذر والحيطة أثناء موجات العواصف والأمطار، خاصة في المناطق المفتوحة.

كما حذر اللواء "القفيلي" من الجلوس في بطون الأودية وحالة جريان السيل، منوهاً بخطورة المجازفة في عبور تلك الأودية، ومتابعة تعليمات الدفاع المدني، وأشار إلى أن جميع فرق الدفاع المدني في أتم الاستعداد لمباشرة الحوادث التي قد تنتج عن الأمطار والسيول، متمنياً السلامة للجميع.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 01:09 PM   #11
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





أمير جازان :
انسحب المستثمرون فتدخلت الدولة

متابعة
كشف الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان رئيس مجلس الاستثمار في المنطقة، في حديثه لصحيفة “الاقتصادية” عن أن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بإسناد البنية التحتية لمدينة جازان الاقتصادية لشركة ”أرامكو السعودية”، جاء عقب انسحاب المستثمر السعودي والشركاء الأجانب الماليزيين والصينيين من المشروع، جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
وأوضح أمير جازن، أنه سيلحق هذا الأمر تفاصيل عن المصانع وتطوير البنية التحتية الكفيلة بجذب الاستثمارات للمنطقة، من خلال توظيف المزايا النسبية العديدة التي تزخر بها المنطقة، وعلى رأسها الموقع الاستراتيجي، إضافة إلى الدعم الحكومي السخي.
وحيال طرح المدينة للاكتتاب العام، قال الأمير محمد بن ناصر، إن الطرح سيكون بالتشاور مع الجهات المعنية بذلك، أسوة بالمدن الاقتصادية الأخرى في البلاد.




خبراء أمريكيون لتطوير خدمات الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجازان


متابعة
قام خبراء أمريكان يتبعون لشركة جنرال الكتريك للخدمات الطبية وهي إحدى الشركات العالمية المتخصصة بتطوير بيئة المستشفيات بدراسة ميدانية لمشروع تطويري لخدمات الطوارئ بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان.
وبين استشاري المشروع السيد “ويد هنت” بأن هذا المشروع يأتي ضمن اتفاقية مشتركة مع وزارة الصحة تهدف إلى العمل على تطوير بيئة أقسام الطوارئ في أكثر من عشرين مستشفى على مستوى المملكة..
مشيراً إلى أن من المهام الأولى والرئيسية للمشروع دراسة البنية التحتية لقسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان، والنظر إلى مدى ملاءمته لخدمة المرضى في الوقت الحالي، وكذلك الاستماع إلى المشكلات التي قد تواجه قاصدي قسم الطوارئ من مرضى ومراجعين.
مضيفاً بأن من أهم مواضيع الدراسة هو التركيز على رفع مستوى الأداء الطبي لجميع الكادر الطبي العامل بقسم الطوارئ وتحسين الإجراءات الخاصة بالمريض منذ دخوله المستشفى وحتى مغادرته. وتحرص الدراسة والتي تستمر لمدة ثلاثة أشهر حيث إن الأسابيع الثلاثة الأولى ستكون دراسة ميدانية ورصد الملاحظات مع وضع الحلول يعقبها ثمانية أسابيع يكون فيها تطبيق فعلي وعملي مشترك مع الطاقم الطبي الممارس بالإضافة إلى بقية الأقسام التي تهم المريض كالمختبرات وأقسام الأشعة وغيرها وفي آخر أسبوعين سيكون هناك متابعة وتقييم لمستوى النتائج.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 01:13 PM   #12
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,794





هطول أمطار على منطقة جازان

جازان : واس
هطلت اليوم أمطار من غزيرة إلى متوسطة على منطقة جازان شملت محافظات صبيا ، واحد المسارحة ، وبني مالك ، وفيفا ، ومراكز وادي جازان ، وهروب والسهي ، وعدداً من القرى التابعة للمنطقة.
جعلها الله سقيا خير وبركة ، وعم بنفعها أرجاء البلاد.



محاضرتان بمكتب تعاوني الملحاء بجازان غداَ

جازان : واس
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بقرى الملحاء والمخلاف في منطقة جازان غداً محاضرتين , الأولى بعد صلاة المغرب بعنوان" الشباب والثبات" يلقيها سعد الحجري والثانية بعد صلاة العشاء بعنوان " أنظرتكم النار " يلقيها إبراهيم بو بشيت ، وذلك بالمركز الدعوي الترفيهي بالمحلة الجديدة .
وتأتي المحاضرتان ضمن فعاليات المركز الدعوي الترفيهي الذي ينفذه المكتب حالياً .



دعوي صامطة بجازان ينظم غداً عدداً من المحاضرات

جازان : واس
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة صامطة بجازان مساء غدٍ محاضرتان توعيتان.
ويلقي المحاضرة الأولى محمد بن زيد محمد مدخلي بعنوان " شرح أركان الإيمان " , وذلك بشركة الراجحي بخبت الخارش , والثانية بعنوان " الشائعات وخطرها " يلقيها علي بن محمد هادي خرمي , بجامع الزاوية .
وتأتي المحاضرتان ضمن البرامج والمناشط التي ينفذها المكتب خلال العام الحالي.




التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 02:35 PM   #13
الهامس جهرا
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية الهامس جهرا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: قرية الشابطة
المشاركات: 12,086

شكرا .. من القلب

التوقيع :
انظر دائما للأمام .. لا تلتفت للخلف .
الهامس جهرا موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 03:20 PM   #14
الفجرالباسم
كبير مشرفين

 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 6,017

بارك الله فيك أخي الكريم وأعانك

التوقيع :
الفجرالباسم غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2013, 07:39 PM   #15
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,815

«الطيران المدني» تفتح عروض مطار الملك عبدالله في جازان أواخر الشهر الجاري

خبر رائع

بارك الله فيك وفي جهودك وأعطاك الصحة والعافية
مع كل الشكر والتقدير عزيزي

التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جازان في صحافة اليوم (الأحد 12/5/1434 هــ) إبراهيم الحمزي منتدى الأخبار 17 25-03-2013 11:59 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 03:27 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.