منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الأخبار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-2012, 10:54 AM   #1
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

Arrow جازان في صحافة اليوم (الثلاثاء 2/11/1433 هــ)







الثلاثاء 2/ ذو القعدة / 1433هـ


( حالة الطقس ـ بإذن الله )

غائم جزئي
( درجة الحرارة )
العظمى 36 ــ الصغرى 29
( أوقات الصلاة )
الفجر 04:44 الشروق 05:59 الظهر 12:04 العصر 3:26 المغرب 06:11 العشاء 7:41




أزمة غاز مفتعلة في جازان


حسين محه (جازان)
شهدت محال بيع الغاز في منطقة جازان نقصا في أسطوانات الغاز، ما أدى لازدحام شديد من قبل المواطنين والمقيمين، الذين تدافعوا للحصول على الغاز في هذه الأيام، وأغلقت بعض المحال أبوابها لعدم توفر الغاز لديها، مرجعا ذلك لوجود أزمة اختفاء الغاز وعدم توفره بجميع المحال بالمنطقة. وأرجع المواطن أيمن حكمي، الأزمة في محال بيع الغاز إلى أنها مفتعلة من قبل ملاك تلك المحال، مضيفا أنه مكث في زحام وطوابير البحث عن الغاز طيلة يوم كامل وإنهاء هذا من تلاعب عدد من رجال الأعمال لرفع أسعار الغاز.

وأضاف محمد شوقي (صاحب مطعم) أن العمل توقف في مطعمه نتيجة انعدام الغاز في مدينة جازان، ما اضطره إلى قطع مسافات طويلة تصل إلى 120 كلم ذهابا وإيابا، للحصول على الغاز من إحدى المحافظات المجاورة. مشيرا إلى أنه تكبد خسائر مادية بسبب ذلك.

وطالب الموطن أحمد عبدالله وزارة التجارة التدخل لوقف المسؤولين عن إحداث مثل هذه الأزمة المفتعلة.



والد وعم الشهيد حسين بواح مثمنين الإنجاز الأمني :
سعداء بضبط الجاني آل مسلم وأرواحنا فداء للوطن


إبراهيم علوي (جدة)
عبر والد الشهيد حسين بواح زباني، الذي استشهد وهو يؤدي واجبه في القطيف، عن فخرة واعتزاره باستشهاد ابنه، مؤكدا أن فلذة كبده استشهد في ميدان البطولة والشرف.
وأكد والد الشهيد زباني سعادته بالإنجاز الأمني الكبير للجهات الأمنية والذي أسفر عن إلقاء القبض على الجاني، وقال «هذا أكبر دليل على أن دماء الشهداء غالية لدى قيادتنا الرشيدة، ومن أراد النيل من استقرار الوطن فإن الأمن له بالمرصاد، والحمد لله أن مواساة قيادتنا الحكيمة وحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان وتقديم واجب العزاء للأسرة كان له أبلغ الأثر في تخفيف مصابنا، وأسأل الله جلت قدرته أن يرحم ابننا حسين وأن ينزله منزل صدق مع الشهداء الأبرار».
وأفاد بواح أنه تابع بيان الداخلية حول ضبط الجاني حسين محمد علي آل مسلم، وقال «استشهد ابني وهو يؤدي واجبه في حماية أمن هذا الوطن وأقولها بصدق وأريحية، إن كل أبنائي فداء لهذا الكيان الذي نعيش فيه ونقدم له الغالي والنفيس حتى دماءنا، وأدعو بهذه المناسبة بقية المطلوبين إلى المبادرة وتسليم أنفسهم امتثالا للنداء الموجه إليهم من الجهات المعنية». بدوره عبر علي هادي زباني، رئيس بلدية ثول الفرعية سابقا وعم الشهيد، عن اعتزازه بالإنجاز الأمني الكبير المتمثل في إلقاء القبض على المجرمين، موضحا أن الأجهزة المختصة لا تتوانى في الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن، ونحمد الله عز وجل أن هذا الإنجاز تم في غضون فترة قليلة، وذلك دليل على يقظة رجال الأمن وأن دماء شهداء الوطن غالية على حكومتنا، داعيا المولى العلي القدير أن يرحم الشهيد حسين وشهداء الوطن أجمعين، وأن يعز قيادتنا الكريمة وأن يجعل وطننا دوما في أمن وأمان.




يتبع

^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:16 AM   #2
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

جهود المشايخ تخلي موقعين

نجحت جهود بعض مشايخ قبائل الشريط الحدودي في إقناع المتجمعين من المطالبين بالعودة إلى قراهم، بإخلاء موقعين من المواقع الأربعة (العرة وجلاح) التي كانوا يتواجدون فيها، وما زالت الجهود قائمة لإخلاء البقية.
واستنكر بعض المشايخ إصرار البعض على البقاء وطالبوهم بالاقتداء بإخوانهم الذين غلبوا صوت العقل على المصلحة الخاصة. وقال الشيخ يحيى آل زاهر عريفة آل زاهر الحرث: نحن غير راضين عن هذه التجمعات، ومن كانت له مطالب عليه أن يطرق أبواب الدولة وهي مشرعة للجميع، وتمنى أن يعاد النظر في قرار إخلاء الأماكن وأن يتم إشراك مشايخ القبائل في هذا الخصوص.
بدوره الشيخ محمد شبيلي شيخ المجارشة قال: نؤيد كل خطوة اتخذتها الحكومة في معالجة مشكلة الساكنين في القرى الحدودية لإيماننا بأن الدولة حريصة كل الحرص على سلامة أبنائها أينما كانوا وحيثما وجدوا ومتأكدين بأنها لن تتأخر عن أي إجراء يكون فيه مصلحة للمواطن.
وفي نفس السياق قال الشيخ علي محسن والبي، عريفة قبائل والبي: نحمد الله الذي وفقنا جميعا لإنهاء بعض التجمعات ونسأله العون في أن تنتهي جميعها، وكل من له مطلب أبواب الدولة مفتوحة وسيجدون كل العون والدعم.


تواصل البحث عن غريق أمواج السيل
سيول «العبادل» تجرف الطرق ومركبة بداخلها 6 عمال

عبدالله الجابري، أحمد النخيفي (العارضة)، عبدالله السروري (جازان)
أدت الأمطار الغزيزة التي هطلت على جبال العبادل في منطقة جازان مساء أمس الأول والسيول الناتجة عنها إلى جرف أجزاء كبيرة من الطريق (تحت التنفيذ)، فيما جرفت سيول وادي نعمان مركبة تابعة للشركة المنفذة لمشروع الطريق وبداخلها ستة عمال استطاع خمسة منهم مصارعة السيل والخروج بإصابات متفرقة، فيما غاب سادسهم وسط أمواج السيل.
فرقة من الدفاع المدني في العارضة باشرت الحادثة ونقلت المصابين لمستشفى العارضة العام، فيما بدأت عمليات البحث عن الغريق الذي جرفه السيل بمساعدة عدد من المواطنين، وبحلول الظلام علقت فرق البحث عملياتها حتى حلول الفجر، وكان مدير الدفاع المدني في منطقة جازان المكلف اللواء هاشم داوود صيقل، وجه بسرعة توفير الإمكانيات الآلية والبشرية لمتابعة عمليات البحث عن الغريق منذ ساعات الصباح لفجر (الأحد) رغم وعورة الشعاب والقفار التي تنحدر منها مياه السيول في الجبال العالية.
«عكاظ» وقفت على الطرق التي دمرتها السيول في جبال آل عطيف، وشاهدت مدى الضرر الذي أصاب البنية التحتية، حيث كشفت الأمطار الأخيرة سوء تنفيذ هذه الطرق والبالغة تكلفتها أكثر من 100 مليون ريال.
إلى ذلك حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان أمس من إمكانية هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدد من المحافظات.
ودعا الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بجازان النقيب يحيى القحطاني المواطنين والمقيمين في المنطقة لأخذ الحيطة والحذر بعدم النزول إلى بطون الأودية والتعرض للتيارات الكهربائية أثناء هطول ألأمطار، مشددا على أهمية أخذ تحذيرات الدفاع المدني وإعطائها الأهمية القصوى، وناشد الجميع بضرورة توخي الحذر وعدم الاقتراب من تجمعات المياه خاصة الأطفال، وأخذ جميع التدابير اللازمة لتجنب المخاطر الناجمة عن هطول الأمطار وجريان السيول.
وأكد النقيب القحطاني استعداد دوريات السلامة التابعة للمديرية للقيام بأعمال المتابعة للأودية ورفع تقارير مفصلة عن كميات الأمطار والسيول التي قد نشهدها راجيا السلامة للجميع.


د. السويد يؤكد حرص أمير المنطقة على إنجاح الحدث
التحضير للملتقى الإعلامي الثاني بجازان

عبدالله السروري (جازان)
أكد وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد حرص صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على تنفيذ الملتقى الإعلامي في جازان سنويا، وتوفير كل ما يضمن نجاح فعاليات الحدث، جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع التحضيري الأول للملتقى الثاني في قاعة الاجتماعات في الإمارة أمس. واستعرض أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في جازان المهندس أحمد بن محمد القنفذي، الاجتماع التحضيري للملتقى الذي تنظمه غرفة صناعة وتجارة جازان بالتعاون مع عدد من الجهات، توصيات الملتقى الإعلامي الأول وما إنجز منها، والعمل على الاستفادة من الإيجابيات وتفادي السلبيات ووضع الخطط والآليات الكفيلة بإنجاح الملتقى الثاني.
كما ناقش المجتمعون العديد من الآراء والمقترحات التي تقدم بها الحضور، ومنها تشكيل لجنة التخطيط والإعداد للملتقى تضم مديري مكاتب الوسائل الإعلامية والصحفية في المنطقة ممثلين أو ثلاثة عن الصحف الإلكترونية، ممثلا عن غرفة جازان وممثلا عن الجهة أو الجهات المشاركة في تنفيذ الملتقى.



دعوة 244 مواطنا لاستكمال إجراءات المنح بجازان

عبدالله السروري (جازان)
دعت أمانة منطقة جازان أمس، 244 مواطنا ومواطنة، من الذين سبق وأن تقدموا للأمانة بطلبات منح سكنية لمراجعتها تمهيدا لاستكمال إجراءات منحهم الأرض، ودعا أمين منطقة جازان المهندس عبدالله بن محمد القرني الممنوحين سرعة استكمال بيانات إجراءات المنح في مدة أقصاها 15 يوما، اعتبارا من السبت 6/11/1433هـ، وقال: سيتم المنح على دفعات ووفق تسلسل الأسماء.
من جهته، أهاب رئيس قسم المنح في الأمانة محمد الطالبي بمن تم إعلان أسماءهم إحضار مشهد من العمدة أو من شيخ القبيلة.
(أسماء الممنوحين ومزيد من التفاصيل على موقع «عكاظ» الإلكتروني WWW.OKAZ.COM.SA).




يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:24 AM   #3
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

المياه الآسنة تحاصر «اتصالات» جازان

حسين محه (جازان)
فوجئ عدد من مراجعي شركة الاتصالات في جازان أمس الأول بطفح مياه الصرف الصحي عند مدخل المبنى، فضلا عن الروائح الكريهة التي تنفثها هذه المياه الآسنة نتيجة عدم شفطها باستمرار، طفح المجاري تسبب أيضا في ازدحام مروري على الطريق الرئيس الذي يقع عليه المبنى. واعتبر المواطن أبو خالد، أحد سكان الحي القريب من الموقع، بأن مياه الصرف الصحي المتدفق بمثابة جرس إنذار لكارثة صحية مقبلة لا سمح الله، مشيرا إلى معاناتهم الطويلة وهم يطالبون بالتخلص من هذه المياه القذرة أو متابعتها بشكل دائم.
وعبر أبو يحيى، أحد السكان المجاورين لشركة الاتصالات، عن معاناة السكان من إهمال الجهات المعنية طيلة المدة الطويلة التي غابت عنها رقابة البلدية وعدم تعاملها مع المشكلة أولا بأول، وقال «المياه الآسنة، تعوق تحركاتنا على الطريق، هذا إذا استثنينا الروائح الكريهة التي تغزو منازلنا». وختم بالقول «أطالب باسمي واسم أهالي الحي الجهات المعنية بالتدخل العاجل وحل الأزمة في أسرع وقت ممكن بتوفير صهاريج الشفط».
من جهتهم، أبدى عدد من أصحاب المحال التجارية المواجهة لمبنى الاتصالات، مدى الضرر الذي أصاب نشاطهم، بعد عزوف الزبائن عن الشراء من محالهم نتيجة المياه الآسنة التي تغمر الشارع وما تصدره من روائح كريهة إلى ذلك، أكد الناطق الإعلامي في أمانة جازان طارق رفاعي، بأنه قام بمخاطبة مدير المراقبة لمتابعة الصرف الصحي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وأضاف «أثناء وقوف مراقبي الأمانة على الموقع تبين أن المشكلة ضمن اختصاص مديرية المياه».


العثور على جثة غريق وادي نعمان


عبدالله الجابري، أحمد النخيفي (العارضة)
عثرت فرق الإنقاذ بمركز الدفاع المدني بالعارضة أمس الأول على جثة الغريق الذي جرفته سيول وادي نعمان بجبال العبادل قبل يومين.
وجرى العثور على الجثة بعد مسح وتمشيط منطقة وعرة التضاريس مشياً على الإقدام حيث عثر عليها مغطاة بالرمال.
وقال مدير الدفاع المدني بالعارضة الملازم إبراهيم الخبراني، تم العثور على الجثة في وقت قياسي بعد عمليات بحث شارك بها المواطنون.
وأضاف توقفت الفرق مساء أمس عن البحث بعد أن حل الظلام، وعاودت البحث عن الغريق فجرا.


الحوباني يحتفل بزواجه


صالح العلياني (الدمام)
احتفل الشاب عصام بن محمد الحوباني بزواجه من كريمة خليل بن محمد الصبياني في الدمام مؤخرا، وذلك بحضور لفيف من الأقارب والأصدقاء.



اللواء القفيلي يكرّم الفائزين في حفظ القرآن الكريم


افتخار باحفين (جازان)
احتفى مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي بالفائزين في مسابقة القرآن الكريم الرمضانية 1433هـ في حفل نظمته شعبة الشؤون الدينية بالمديرية. وأشار مدير شعبة الشؤون الدينية الملازم أول علي القحطاني إلى المناشط العديدة التي تعنى بها الشعبة وفي مقدمتها تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي الجهاز. وحث القحطاني في كلمته الفائزين على الإقبال على القرآن الكريم، مبينا أن المسابقة اشتملت على شريط كاسيت وكتيب، ملمحا إلى أنه شارك في المسابقة 800 متسابق.


طلقة خاطئة تصيب جنديا بشرطة السهي

أحمد الجبيلي (صامطة)
أصيب جندي من منسوبي مخفر شرطة السهي بمحافظة صامطة بطلقة ناريةخاطئة في منطقة البطن من سلاحه الرسمي وذلك أثناء تأدية عمله في المخفر، وعلى الفور تم نقله لمستشفى صامطة العام ليتلقى العلاج اللازم.
وأوضح المتحدث الأمني لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني أن حالة الجندي المصاب مستقرة، وتم إخضاعه لعملية جراحية لاستخراج الطلقة النارية التي استقرت في منطقة البطن وتنويمه تحت في قسم الملاحظة، مؤكدا أنه أصيب عن الطريق الخطاء نتيجة خروج الطلقة من مسدسه الرسمي خلال عمله بالمخفر.
وأضاف أن شرطة صامطة شرعت في التحقيق في الحادثة.


إحباط تهريب 19380 حبة مخدرة


إفتخار باحفين (جازان)
أحبطت دوريات حرس الحدود بالطوال محاولة تهريب 19380 حبة مخدرة من نوعي برازين وترامال.
وذكر قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي، أنه أثناء قيام دوريات حرس الحدود بواجبها الأمني على الحدود الجنوبية شاهدت مجموعة المهربين يحاولون التسلل واجتياز الحدود، وعلى الفور تصدت لهم الدورية بغية القبض عليهم، إلا أنهم هربوا من حيث أتوا تاركين خلفهم الحبوب المخدرة.



يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:26 AM   #4
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691



الطوال .. نقطة الوصل باليمن وثرى تسكنه الخيرات


عبدالله مشهور (الطوال)
تعتبر الطوال من أكبر المراكز في جازان وتنام في أقصى جنوب الوطن على بعد أمتار من الحدود السعودية ـــ اليمنية بقراها المتناثرة على ضفاف واديها الخصب وادي تعشر الذي يخترق أراضيها ومزارعها.
وتشتهر الطوال بمنفذها الذي يعتبر من أهم وأكبر المنافذ البرية التي تربط بين المملكة واليمن ويحتل مكانة استراتيجية واقتصادية في غاية الأهمية، باعتباره نافذة مهمة للتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
وترد عبره ما يقارب من 60 % من البضائع اليمنية إلى المملكة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة التي تعبره إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج أو العمرة.
مشروع منفذ جمرك الطوال الجديد هو واجهة من الواجهات الحضارية وتحفة معمارية بلغت تكلفته الإجمالية ما يقارب 53 مليون ريال على مساحة إجمالية مقدارها 530 ألف قدم مربع، وشملت الدائرة الجمركية والمباني التابعة لها ومكاتب التخليص وكافة الإدارات الحكومية والمرافق الخدمية من محلات تجارية وغيرها إضافة إلى إنشاء ثلاث وحدات سكنية مخصصة للموظفين العزاب، وجار حاليا تحديد البدء في تنفيذ مشروع إسكان للعائلات.

وادي تعشر
يعتبر وادي تعشر بفتح التاء وسكون العين واحدا من أكبر الأودية في منطقة جازان وأشهر روافده وادي الملح، بالإضافة إلى عدد كبير من الشعاب التي تصب فيه ويخترق هذا الوادي العملاق مركز الطوال وقراه، ويسقي جزءا كبيرا من أراضي المركز التي تتميز بخصوبة أرضها.

العادات والتقاليد
على الرغم من التطور السريع في حياة الناس والتي أدت إلى القضاء على كثير من الأعراف والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في وقت مضى إلا أنه في الطوال الوضع مختلف، فلا زال أهلها من أكثر الناس محافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية ويقومون بإحيائها في المناسبات الاجتماعية سواء في الأعياد أو حفلات الزواج والعزاء والألعاب والرقصات الشعبية التي يشارك فيها الكبار وصغار السن والأطفال للمحافظة عليها وإحيائها دائما في أي مناسبة من المناسبات.

العزاوي رقصة الختان
تشتهر الطوال بالرقصات الشعبية مثل السيف والعزاوي والمعشى هذه اللعبة الشعبية الأولى والمحببة والتي يفضلها الجميع.
العزاوي، هذا اللون يختص بقطاع تهامه من المنطقه ويقال في مناسبات الختان قديما وقد انتهت منذ امد بعيد وكان من يراد تختينه ينشد هذا اللون حيث كان الختان يتم بعد سن العشرين في ذلك الوقت.

انا ولد قوم حناحينا
القاسمي ماله وصي فينا
ماقط حدناش الضيافينا
بعد السمن والجالب الزينا
انا ولد قوم حناحينا
رصاصهم زاع الملاعينا
في دحمله عند الصلاتينا
بتو بتسعه لوم ليدينا
نهار غطرفن النساوينا.


الثريد في الصدارة
موائد جازانية شعبية تصدرت موائد أهالي المحافظات والمراكز، ففي الطوال الأكلات الشعبية هي سيدة الموائد وفي الطليعة كانت أكلات الثريد والمفتوت والعكيد والكبسة وغيرها هي المحببة للجميع، فالثريد يتكون من اللبن والسمن البلدي والدخن ويقدم في إناء فخاري ويؤكل حارا أو يعد من أفضل الأكلات الشعبية.
يقول عنه كبار السن إنه (مسامير الرجلين) أي أنه الأكل القوي الذي يكسب الأرجل قوة وصلابة، وكان الآباء القدامى يعتمدون عليه في أداء أعمالهم الشاقة، والمفتوت يقدم في إناء فخاري أيضا وهو (الحيسية)، والعكيد عبارة عن دقيق وسمن بلدي وعسل والكبسة معروفة بالأرز واللحم، أما الحنيذ فهو وضع اللحم في التنور ووضع معه شجر البشام ذي الرائحة الطيبة حتى يضيف نكهة خاصة لرائحة اللحم الأكلات الأساسية، بل إن تلك الأكلات لايشعر أي شخص بالنكهة بالأكل إلا بوجودها.

بالبلدي

لؤلؤة الجنوب

عبدالله مشهور
محافظة الطوال.. هذه المحافظة ومنفذها الهام الذي يعد من أقدم وأشهر وأهم المنافذ البرية والذي حظي بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في عام 1396/ 1397 وكانت زيارة ميمونة مباركة وهلت التباشير يومها على الطوال التي باتت يومها ترفل في ثوب الفرح والطموح وقد أنشد فيها أحمد علي عكور قصيدة بعنوان (لؤلؤة الجنوب):

طرب الفؤاد وبالمكارم أنشدا
شوقا على جمر الحنين توقدا
واختال يشدو رقة وعذوبة
لما رأى فينا الأمير محمدا
هذه الطوال تزينت لقدومكم
فتانة كالغصن بلله الندى للقياكم

إن الطوال لتفخر بأبنائها من قضاة ومشايخ ودكاترة وأطباء وعلماء وشعراء في شتى المجالات، ومنفذها الهام يمر منه سنويا سفراء ودبلوماسيون من الدول العربية أو الإسلامية العاملون باليمن؛ لأداء مناسك الحج والعمرة.




يتبع



^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:27 AM   #5
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

الحلقة الخامسة *****

استشهاد 4 من حرس جازان وضبط أكثر من 229 ألف متسلل و3496 مهرباً في 9 أشهر..

اللواء الصبحي لـ «عكاظ» :
لا نخشى الموت ونتعقب العدو حيثما كان

محمد الهتار (الشريط الحدودي الجنوبي)
اليوم هو الأخير لمرافقتنا حرس الحدود اطلعنا خلال الايام الماضية على كيفية مواجهتم للعابثين ومنعهم من الدخول والتسلل الى بلادنا.

وجولة اليوم بدأت من قطاع الدائر بني مالك فيه كان يوجد مجموعة من مهربي السلاح وآخرون من مهربي المخدرات بأنواعها وكذلك من مهربي الاغنام رغم خطورة مرضها ناهيك عن اعداد من المتسللين وارتال من السيارات المقبوض عليها.

في هذا القطاع العمل يختلف عن بقية القطاعات الأخرى والمضبوطات والمقبوضات، غير أن العقيد عيسى منقري قائد القطاع قال: موقعنا الجغرافي جعل من قطاع الدائر حركة لا تهدأ وهو مصدر فخر لنا، في كل يوم نقبض على مختلف المهربين وعلى أعداد كبيرة من المتسللين، وفي كل يوم نحبط دخول كميات من المخدرات وتحديدا مادة الحشيش، والذي في الآونة الأخيرة أصبح ظاهرا وبكميات عن ما كان عليه من قبل، وفي كل يوم نحبط دخول اغنام من الدول المجاورة اراد بعض المهربين ادخالها إلينا حتى وان كانت مصابة بالمرض، المواجهات مع العابثين لا تتوقف عند زمن او مكان والمهربين وسائلهم تختلف باختلاف المهرب وفي الآونة الاخيرة بدأنا نلمس دخول جنسيات في مجال التهريب وبالذات الجنسيات الافريقية، ولاتتوقف اعمارهم عند سن معينة بينهم أطفال ونساء؛ لكن الغالبية العظمى هم من الشباب بين 20-40 عاما.

غرفة التوقيف
اصطحبنا الى غرفة التوقيف وفيها التقينا مع حسين جبران الذي قال: إن القبض عليه جاء أثناء محاولته تهريب اثنين من الجنسية العربية عبر الحدود، وقد حاول الهرب من رجال حرس الحدود لكنهم لاحقوه وقبضوا عليه.

المتاجرة بالسلاح
أما عبد الرحمن صالح، فقد قال تهمتي هي الدخول بأسلحة، انا لست مهربا وما كان معي هو 3 مسدسات صغيرة اشتريتها من الدولة المجاورة بهدف التكسب وتوفير احتياجات اسرتي؛ فأنا لا أملك عملا وليس لدي دخل وقلت لنفسي اشتري سلاحا أو اثنين وابيعهما على الرعاة ولم ادري ان حظي سيوصلني الى هنا.

تهريب المواشي
وفي غرفة التوقيف ايضا تمدد سامي سلمان وهو شاب لم يتجاوز العشرين من عمره كان يفكر فيما أوصله الى السجن بعد ان قبض عليه وهو يحاول إدخال 24 راسا من الغنم قال: الاغنام هناك رخيصة الثمن وانا اريد ان ابني مستقبلي، ولأني من ابناء المنطقة ذهبت الى الجهة المجاورة ومنها اشتريت الاغنام وفيما كنت احاول ادخالها وجدت نفسي في قبضة رجال الحرس.

اخفاء الحشيش
اما صالح قاسم فقد قبض عليه اثناء محاولته التخفي عن أعين رجال الأمن وهو يحمل بلاطتين من الحشيش, فيما قبض رجال حرس الحدود على حسن وهو يحمل خمس بلاطات من مخدر الحشيش.

نجاح الحرس وفشل المهربين
وفي غرفة توقيف أخرى ضمت بعضا من المهربين منهم صالح قاسم، الذي قال: ضبطني رجال الحرس وانا اهم في ادخال كمية من مخدر الحشيش لكن محاولتي فشلت، وقال قاسم حسن خمس بلاطات من الحشيش اوصلتني الى هنا وقيدت حريتي، كنت احسب ان الأمر هين وسهل حتى انني قلت لنفسي اذا نجحت هذه المرة سأكررها مرة ثانية لكن ماحدث معي من خوف وندبات وجروح لن أكررها وكل الذي اتمناه الآن هو تخفيف الحكم عني او اطلاق سراحي، وقال ناصر عبدالله رغبتي في بناء منزلي بأسرع وقت جعلني انجرف خلف الشيطان الذي بحث عنه لألقي بنفسي في التهلكة، نعم الضغوط المادية ساقتني الى التفكير في التسلل الى المملكة وفيما كنت ابحث عن طريقة للدخول فيها التقيت بأحدهم واوهمني ان نقل مخدر القات اسهل من سفري وابتعادي عن ابنائي وان بإمكاني الانضمام إلى اشخاص أشار بيده إليهم الذين تبسموا وقالوا استعد العمل سهل والفلوس كثيرة وعندما حل علينا المساء حملنا مخدر القات واقتربنا من الحدود وفيما كنا نحاول تجاوزها قبض علينا وكما تلاحظ اصبحنا في السجن.

وقبل مغادرتنا القطاع توجهنا الى صالة كبيرة جمع فيه عدد من الاسلحة المختلفة ومن مخدر الحشيش وكميات من البارود ومخدر القات وإذا بالعقيد قاسم يقول هذه الأسلحة وهذه الممنوعات هي هدفنا نسعى الى منع دخولها الى بلادنا مهما كلفنا الامر.

الدوار حول النفس
بعدها انطلقنا الى جبل تيران وقد وصفوه أنه أعلى قمة في المنطقة، وأن الصعود إليه هو اشبه برجل يدور حول نفسه وعليه ان يتوخى الحذر وإلا سقط من فوق منحدر، انطلقنا ندور بالسيارة حول نفسنا حتى بلغنا قمة الجبل المطل على سوق الدرعة وسوق البقعة اليمني، العقيد المنقري قال: تقارب الحدود بين البلدين جعل ضعاف النفوس والباحثين عن الثراء حتى وان كان على حساب تدمير مجتمع يستغلون هذا التقارب للتسلل والتهريب لكننا لهم بالمرصاد.

اتجار في الخطر
وفيما كنا نشاهد حركة الاسواق في البلد المجاور باغتتنا سحابة سوداء وصفها افراد حرس الحدود بالمحملة بالامطار الشديدة وان علينا النزول من الجبل والا سنعلق فيه ركبنا سيارتنا وبدأنا في الهبوط لكن ما حذرنا منه حصل بدأت الامطار تهطل وتساقطت الحجارة واصبح النزول خطرا وعلقت سيارتنا ونزل الجميع منها في واستغرق اخراجها أكثر من 30 دقيقة بعدها تنفسنا الصعداء وبلغنا احد مراكز قطاع الدائر القريب جدا من الحدود اليمنية «بني الحارث» والذي مازال اثار الرصاص فيها واضحا والتي اطلقت اثناء المواجهة الامنية مع خوارج الطرف الثاني.

ضبط متسلل
غادرنا المركز وفي طريقنا شاهدنا متسللا يحمل معه قربة ماء كبيرة وكان متخفيا خلف الاشجار وقبض عليه وارسل الى غرفة التوقيف وقال: أدعى ابراهيم محمد، اسكن بالقرب من الحدود، اتفقت مع بعض اقاربي بأن نتسلل للدخول الى المملكة متى حل علينا المساء بحثا عن عمل، تزودنا بالماء والقليل من البسكويتات وعندما حل الظلام انطلقنا، عانينا الكثير من التعب والمشاق وكدنا نسقط ونحن نتسلق الجبل وبعضنا شقت قدماه ويداه من حواف الصخور، انهكني التعب لمرضي بالربو، طلبت من زملائي ان نستريح لكنهم رفضوا وواصلوا سيرهم وبقيت لوحدي في هذا الخلاء وخلدت للنوم ومن شدة تعبي استيقظت قرب الظهر تائها لا أعرف الى اين اسير ولا الى اين اتوجه حتى التقيتكم.

ذكاء وصبر
ومن قطاع الدائر الى مركز الحافة والذي يعنى بشؤون الصيادين والركاب ومتابعة المهربين في البحر والذي وصفه قائد المركز النقيب علي الاحمري بأن العمل فيه لا يختلف عن أي عمل في أي قطاع لحرس الحدود وربما هنا يتضاعف ويحتاج الى الكثير من الصبر لاننا نتعامل مع كبار السن من الصيادين ويحتاج ايضا الى الكثير من الذكاء لربما استخدم البحر من بعض ضعاف النفوس في التهريب.

بعدها توجهنا الى قائد قطاع بيش وفيه التقينا بالعميد عيسى سرحان الذي اشار الى ان القطاع وكافة مراكزه هي مسؤولة عن متابعة المواقع التي في حدودها المتمثلة في التهريب وحالات غرق متابعة الشاطئ وغيرها وقال: أكثر الحالات التي نواجهها هي حالات تهريب بواسطة قوارب صغيرة مزودة بأكثر من محرك، ورغم ان مواجهتم خطرة اذ يستخدمون الاسلحة في بعض الاحيان إلا أننا في كثير من الاحيان نحبط افعلهم ونقبض عليهم، ناهيك عن متابعتنا لمخالفات الصيد، وذلك بتجاوز الحدود المائية وحالات الغرق التي تحدث نتيجة السباحة في المواقع الخطرة.

اختتام الجولة
وفي مكتب قائد حرس الحدود بالمنطقة اللواء عبدالعزيز الصبحي اختتمنا جولتنا بتأكيد منه أن جميع افراد حرس الحدود هم رجال لا يهابون الموت وانهم يقدمون ارواحهم فداء له، وقال: المواجهة مع المهربين والمتسللين هي كر وفر نحاول التصدي لهم ومنعم من الدخول وهم يحاولون الدخول بكل الطرق، ونتيجة لذلك تحدث احيانا بعض المواجهات يذهب ضحيتها بعض ابطالنا وهم شهداء بإذن الله ومصدر فخر لأهلهم وفخر لكل افراد حرس الحدود ففي قطاع واحد من عام 1406هـ وحتى 1425هـ فقدنا 16 شهيدا، ومنذ بداية العام الحالي وحتى نهاية رمضان استشهد اربعة من رجال حرس الحدود ومع ذلك ثق وتأكد اننا جميعا لا نهاب الموت وان العدو متى شعر بوجودنا ارتعد وخاف حتى انه في بعض الاحيان يسلم نفسه خوفا من رجال الحرس.

وقال خلال التسعة الاشهر الماضية ضبطنا أكثر من 229 الف متسلل، و3496 مهربا حاولوا تهريب السلاح بأنواعه والمخدرات والخمر بانواعها وتهريب مبالغ ماليه، وكذلك تهريب مواد غذائية ومحاولة ادخال مواشي منوعة.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:30 AM   #6
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691


وكيل إمارة جازان مترئساً لجنة دراسة الاحتياجات التنموية بجزيرة فرسان :
المالية تدرس مع «النقل» تشغيل عبارات نقل البضائع.. والجزيرة ستشهد نقلة تنموية

فرسان - محمد يامي، خالدحمزي
ترأس وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أمس اجتماع لجنة دراسة الاحتياجات التنموية الآنية والمستقبلية لجزيرة فرسان بحضور محافظ فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني، ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة، وممثلي الوزارات المعنية، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر محافظة فرسان.
وتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بعمل اللجنة من خلال حصر جميع الاحتياجات التنموية بالجزيرة في المجالات الخدمية والتنموية والمجالات السياحية والاستثمار السياحي وإعداد التقرير النهائي في هذا الخصوص.

مشروعات مقترحة ستوفر فرص عمل متنوعة لأبناء جزيرة فرسان


وعقب الاجتماع بين وكيل إمارة منطقة جازان في تصريح صحفي أن لجنة دراسة الاحتياجات التنموية الآنية والمستقبلية لجزيرة فرسان عقدت العديد من الاجتماعات، وعملت على حصر كل الاحتياجات التنموية للجزيرة، وجميع الأجهزة الحكومية مع الوزارات المعنية لوضع جداول لحصر تلك الاحتياجات ودراسة كافة التقارير السابقة في هذا الصدد إلى جانب الاحتياجات التنموية لفرسان الواردة في الخطة العشرية لتنمية منطقة جازان، وتم بحمدالله حصر تلك الاحتياجات ووصلنا اليوم لإعداد المحضر النهائي الذي سيتم رفعه بمشيئة الله تعالى إلى اللجنة الثلاثية التحضيرية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وعضوية كل من معالي وزير المالية ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط من أجل إقرار التقرير النهائي، ومن ثم عرضه على سمو وزير الداخلية تمهيدا لرفعه للمقام السامي.
وبين أن التوجيه السامي الكريم القاضي بتكوين اللجنة هدف في المقام الأول لتكون جزيرة فرسان وجهة سياحية وتنموية سواء على مستوى المملكة أو دول الخليج وبالتالي فإن كافة التصورات المقترحة وضعت في الحسبان التوازن بين التنمية السياحية والتطويرالسياحي والمحافظة على البيئة في الجزيرة التي تعد محمية طبيعية إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات البنية التحتية والمجالات السياحية والمحافظة على البيئة.
وأكد أن التقرير النهائي للجنة يحمل مشروعات تنموية تشكل في مجملها نقلة نوعية لجزيرة فرسان على مستوى المملكة لتكون وجهة سياحية متميزة. وقال وكيل إمارة منطقة جازان «إن هيئة الطيران المدني بدأت الدراسات لمشروع مطار جزيرة فرسان الذي تم تخصيص موقعه بالجزيرة، وهو حاليا تحت الدراسة تمهيدا لاعتماده وقد وضعته اللجنة ضمن المقومات الأساسية لتنمية جزيرة فرسان».
وأشار إلى أن المشروعات المقترحة في تقرير اللجنة النهائي حملت العديد من المشروعات التي تتيح فرص العمل المتنوعة لأبناء جزيرة فرسان التي من ضمنها إنشاء عدد من المراسي للصيادين بالجزيرة . وبين أن وزارة المالية تدرس مع وزارة النقل حاليا آلية تشغيل عبارات نقل البضائع ودراسة مواصفاتها التي صدر التوجيه السامي الكريم بتشغيل أربعة عبارات منها بين جازان وفرسان، مشيرا إلى أن تشغيل عبارات نقل البضائع سيسهم في إحداث نقلة متميزة بجزيرة فرسان.
وكان وكيل إمارة منطقة جازان قد قام أمس برفقة أعضاء اللجنة بجولة تفقدية لعدد من المواقع بجزيرة فرسان شملت ميناء فرسان ومرسى الفلوكات وشاطئ رأس القرن ومواقع الاستثمار السياحي بشاطئ حصيص ومرسى شاطئ الغدير.


ورشة عمل تدريبية للجنة «تراحم» في جازان

المشاركون في الورشة

جازان - رؤى مصطفى
أقيمت صباح أمس بمركز التنمية الاجتماعية بمدينة جازان ورشة العمل التدريبية التي تنظمها لجنة ( تراحم ) بمنطقة جازان بمشاركة مديري مكاتب الضمان الاجتماعي وشعب السجون والباحثين والباحثات من الجانبين اضافة الى رئيسة وعضوات القسم النسائي باللجنة بهدف تفعيل آليات التواصل والتنسيق بما يحقق استفادة أسر السجناء من مساعدات وبرامج الضمان الاجتماعي، وذلك بحضور الامين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم محمد بن عائض الزهراني مدير عام البحث بوكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي احمد بن محمد العمري.
وقد تم افتتاح الورشة بآيات من الذكر الحكيم ثم القى رئيس لجنة (تراحم) علي زعله كلمة دعا فيها الى بناء علاقة تكاملية وشراكة استراتيجية مع القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني للاهتمام بأوضاع النزلاء والنزيلات والتخفيف من معاناة أسرهم مؤكداً على ضرورة قيام الهيئات الرسمية والأهلية بدورها في احتواء المفرج عنهم ومساعدتهم على سرعة الاندماج في مجتمعهم أفراداً صالحين بما يحول دون عودتهم الى عالم الجريمة مرة أخرى.
ثم القى مدير عام سجون منطقة جازان العميد محمد بن عوض القرين كلمة استعرض خلالها جهود ادارته في تلمس ظروف السجناء وبحث حالتهم الاجتماعية والمعيشية مبدياً استعداد كافة منسوبي السجون بالمنطقة للتعاون مع مكاتب الضمان الاجتماعي بهذا الصدد.
كما القى الامين العام ومدير عام البحث بوكالة الوزارة كلمتين بهذه المناسبة لشرح أهداف الورشة ومحاورها الرئيسية ، ثم دار حوار مفتوح ومناقشات جادة وموضوعية شهدت مداخلات من الحاضرين والحاضرات اتسمت بالصراحة والشفافية وتذليل العقبات والحلول المقترحة لتبسيط الاجراءات بما يضمن استفادة أسر النزلاء من كافة الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي والمطالبة باستمرار صرف المساعدات للسجين المفرج عنه لحين العثور على فرصة عمل مع التأكيد على ضرورة اقرار مشروع للربط الآلي بين السجون ومكاتب الضمان الاجتماعي تلافياً لأي سلبيات مستقبلاً وتحقيق الدقة والسرعة في تبادل المعلومات واقترح المشاركون تكثيف الدورات المتخصصة للباحثين والباحثات لتنمية مهارات التعامل مع النزلاء ودراسة أوضاع أسرهم.


مؤتمر تمريضي بجازان لتطوير أداء المشرفين

إحدى ورقات العمل

جازان ماجد ضباح
أوضح مدير التمريض بصحة جازان أحمد النمازي أن الرعاية الصحية تشكل حجر الزاوية لأي نظام صحي وهي مفتاح تحقيق الصحة للجميع ، مشيراً بأن الرعاية الأولية تعتبر أول نقطة اتصال طبية تؤدي دور الشريك الموثوق به ، وتعمل على تمكين الناس من تعزيز الصحة والعافية، والوقاية من الأمراض والمشاركة في الرعاية الذاتية ، مؤكداً على أن الرعاية الصحية الأولية تلعب دور المدافع عن مصالح المرضى خلال رحلتهم في نظام رعايتهم الصحية ، جاء ذلك أمس الاول خلال افتتاحه للمؤتمر التمريضي الذي نظمته إدارة التمريض بصحة جازان بالتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث بعنوان "إعداد مشرفي تمريض الرعاية الصحية الأولية".. وذلك بمركز التدريب في المدينة السكنية بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان ، وأوضح النمازي أن المؤتمر يهدف إلى تطوير أداء مشرفي التمريض بقطاعات الرعاية الصحية ويناقش آخر المستجدات في مجال الرعاية الصحية الأولية ، مبيناً أنه يستمر لمدة يومين ويشتمل على عدد (14) ورقة عمل وهي (مشرف الرعاية الأولية الناجح، إعداد أهداف الرعاية الأولية، خطة عمل مشرفي الرعاية الأولية ، طبيعة الحوار وتبادل الآراء ، مما يؤدي لنتائج، إدارة الوقت ، مشرفي الرعاية الأولية والمرؤوسين، تقييم الأداء ، مفهوم الانضباط ، إدارة الأداء وتطويره ، مشرفي رعاية أولية أفضل بالمستقبل . إدارة التغيير ، تغير التوجهات والمعلومات التمريضية بالرعاية الأولية ، صنع القرار وحل المشاكل),وأكد النمازي أن المؤتمر يشارك فيه خبراء في مجال الرعاية الأولية من صحة المنطقة وجامعة جازان ...الجدير بالذكر أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 14ساعة تعليم طبي مستمر وشارك فيه 66 ممرضا وممرضة.


تسجيل المشاركين في المؤتمر


حضور كثيف يثري دورة المحاسبة لغير المحاسبين في غرفة جازان

جازان - شيخة مساوى
شهدت دورة المحاسبة لغير المحاسبين التي تنعقد في الغرفة التجارية والصناعية حضورا من قبل النساء والرجال حيث وصل عدد الحاضرين إلى ما يقارب 800 شخص من الجنسين وقد فاق الحضور التوقعات.
وأكد المدرب محمد مريع الحقوي مدير الإدارة المالية بالغرفة التجارية بجازان أن الحضور كان رائعا جدا حيث لم اتوقع مثل هذا الحضور في الجانبين من النساء والرجال وهذا يعطي انطباعا خاصا من حيث الأداء والمشاركة، وتعتبر دورة المحاسبة لغير المحاسبين عملية مهمة في تحديد وقياس وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية المتعلقة بالمنظمة إلى المستخدمين المهتمين بتلك المعلومات، ولأن المحاسبة هي لغة الأعمال والمحاسبة وفن لابد من توصيلها إلى الاطراف لمساعدتها في اتخاذ القرارات، لذلك كان الهدف الرئيسي من الدورة وهو تعريف المحاسبة وفروعها ومفاهيم واهداف المحاسبة المالية، وعناصر النظام المالي والمحاسبة، وكذالك توضيح نظرية القيد المزدوج مصلحات الدورة المحاسبة، وقد اكدت الطالبة سنعوق طالبة إدارة الأعمال بجامعة جازان دورة جدا رائعة وخاصة أنها في مجال تخصصنا ولم اتردد في الحضور حتى استزيد من المعلومات التي تهم المحاسبة.
وقالت سارة الزهراني خريجة إدارة الأعمال إن الهدف من حضور الدورة هو تعلم مستجدات في المحاسبة لم نكن نعرفها كانت الدورة جداً رائعة وخاصة توضيح المدرب عن كيفية المحاسبة وهذه إن شاء الله تنفعنا بعد التعيين.
وقالت كل من فاطمة حكمي، ونورة سنعوق خريجة كلية إدارة الأعمال إن الدورة تعطيي دفعا في الغوص في عالم المحاسبة والاستزادة من كل ما هو جديد ومفيد لنا.
وقالت جميع رزيق مديرة دار الفتاة بمنطقة جازان إن الدورة رائعة جدا وأنا كنت اتمنى أن اخذ دورة مثل هذه الدورة من اجل تطبيقها في العمل التطوعي وانا سعيدة بهذا الحضور الكبير جدا الذي تفاجأنا بها جميعا، وان شاء الله ستفيد الجميع من الحاضرات بهذا الدورة ونشكر الغرفة التجارية بجازان لعمل مثل هذه الدورات للجميع.
وقالت علا العمودي مديرة إدارة سيدات الأعمال بجازان إن الهدف الرئيسي من إجراء الدورة هو تزويد كل المحاسبين والمحاسبات والخريجين في القطاع الحكومي أو الخاص بالمعلومات المهمة في مجال المحاسبة، والحمد لله الحضور كان جدا رائع فقد أعطى الجميع دفعا وتزويدا بالمعلومات المهمة، وقالت الاخت نورة سوف نستفيد منه يأخذ المعلومات المهمة وكذلك بالشهادة.
وقالت لبنة سكرتيرات مركز سيدات الأعمال بالغرفة التجارية أن الدورة مفيدة للجميع من المشاركين والحاضرات في عملية المحاسبة والحمد لله شهدت هذه الدورة حضورا لافتا، وقالت عفاف دياب مديرة مركز التدريب بالغرفة التجارية إن التسجيل في الدورة كان كبيرا جدا ولم نكن نتوقع هذا الكم الهائل من الحاضرين.



يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:37 AM   #7
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691


إنقاذ مركبات جرفتها السيول والبحث عن مفقود في العارضة ..
الأمطار تستنفر فرق الدفاع المدني بجازان

دوريات السلامة تراقب الأودية

جازان ماجد ضباح
هطلت أمس أمطار متفرقة على منطقة جازان شملت كلاً من محافظة الدائر ومحافظة العارضة ومحافظة العيدابي وجبال فيفا ومحافظة الحرث والريث تفاوتت نسبتها من المتوسطة إلى الغزيرة وسالت على إثرها الأودية والشعاب كان أبرزها وادي جازان بالعارضة ووادي تعشر ووادي جورا في الدائر ووادي الريث...وبيَّن الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني انه تبلغ مركز الدفاع المدني بمحافظة العارضة يوم أمس عن انحراف لقلاب في جبال ال نعمان بجبال آل عطيف بها 6 عمال وجرفهم السيل في الموقع ,مشيرا الى انه تم نقل خمسة أشخاص للمستشفى قبل وصول الفرقة في حين لازالت فرق الانقاذ بالدفاع المدني بالعارضة مدعومة بفرق انقاذ وآليات من إدارة الدفاع المدني بأبي عريش تبحث عن شخص مفقود .وأشار القحطاني الى انه احتجزت على إثر السيول في وادي ضمد مركبة من نوع هايلكس بمجرى وادي الشقيري وتم إخراج المركبة دون إصابات، وفي وادي جورا احتجزت مركبتان إحداهما مجهولة والأخرى ماكرو باص وتم تسليمهما لجهة الاختصاص دون اصابات، وفي الريث أشار الى انه احتجز شخصان بوادي بشمة كانا يستقلان مركبة من نوع صالون وتم إخراجهما عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة في حين بين انه لم تتمكن الفرقة من الوصول إلى المركبة لوعورة المنطقة وشدة السيل دون حدوث أي إصابات.
وبين انه تم إرسال دوريات السلامة للأودية للتنبيه على سالكي الأودية ومنعهم من دخولها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول مهيبا بعدم الاقتراب من مواقع التجمعات المائية والأودية.


شيولات الدفاع المدني تمهد الطرق للعبور







تأهيل المديرات المستجدات برياض أطفال جازان

جازان - سجى علاقي:
نفذ تعليم جازان بمقر إدارة التدريب التربوي برنامج لتأهيل المديرات المستجدات بمرحلة رياض الأطفال، وذلك نظراً لأهمية التدريب في تنمية المهارات الإشرافية لا سيما للقيادات الإشرافية المستجدة وسوف يستمر البرنامج لمدة ثلاثة أيام ويختتم الأربعاء القادم ويهدف البرنامج التأهيلي إلى التعريف بالسجلات الإدارية وأهمية تنظيمها وترتيبها وطرق التمييز بين السجلات الرسمية والتنظيمية مع التطرق إلى تحديد عمل المساعدة والإدارية والمعلمة والمستخدمة.

البرنامج يستهدف مديرات الروضات المحدثة وبلغ عدد المستفيدات (20) متدربة، ويشرف على البرنامج المشرفتان التربويتان برياض الأطفال منال الرفاعي، وطاهرة علاقي، على تنفيذ هذا البرنامج. وأوضحت مديرة إدارة رياض الأطفال آمال أبو طالب، أن البرنامج سينفذ للمديرات المستجدات على (3) مراحل على مستوى جازان والمحافظات التابعة لها.




جامعة جازان تستقبل أعضاء هيئة التدريس الجدد

جازان - سجى علاقي:
انضمت كوكبة من أعضاء هيئة التدريس الجدد إلى منظومة العمل بجامعة جازان ممن وقع عليهم الاختيار من الكفاءات المتميزة من الدول العربية والأجنبية, وقال المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام الجامعي بالجامعة الدكتور إبراهيم أبو هادي: أن 300 عضو جديد قد استقبلتهم الجامعة لدعم كوادرها بالكفاءات القادرة على تسيير خططها ومنهجيتها ومسايرة للتوسع الذي تشهده في كلياتها وتخصصاتها المستحدثة. موضحاً أن عدد كليات الجامعة بلغ مطلع هذا العام 33 كلية للبنين والبنات تضم أكثر من 100 تخصص نوعي تغطي كافة محافظات المنطقة وليصبح عدد أعضاء هيئة التدريس أكثر من 2500 عضو، وأكثر من 60 ألف طالب وطالبة.




منح سكنية بأمانة منطقة جازان

جازان - سجى علاقي:
دعت أمانة منطقة جازان أكثر من 244 مواطناً ومواطنة، سبق وأن تقدموا للأمانة بطلبات منح سكنية لمراجعتها تمهيداً لاستكمال أراض سكنية، وتدعوهم لاستكمال بيانات إجراءات المنح، وذلك خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما، اعتبارا من السبت الموافق 6-11-1433هـ، وذلك على دفعات حسب تسلسل الأسماء الموضحة في البيان وتنظيم مواعيد المراجعة. وأهاب أمين منطقة جازان المهندس عبدالله بن محمد القرني بمن تم إعلان أسمائهم إحضار مشهد من العمدة أو من شيخ القبيلة.. ويمكن الاطلاع على الأسماء في الجريدة الإلكتروني.




استنفار فرق الدفاع المدني وتجديد التحذيرات
فقدان شخص و 6 إصابات واحتجازات جراء الأمطار في جازان







جازان - علي العمودي:
أسفر هطول الأمطار التي هطلت يوم أمس الأول على منطقة جازان عن انحراف قلاب بها 6 عمال وجرفهم السيل في جبال آل نعمان بجبال آل عطيف، حيث تم نقل خمسة أشخاص للمستشفى قبل وصول فرقة الدفاع المدني في حين لا زالت عملية البحث قائمة من قبل فرق الدفاع المدني عن الشخص المفقود.

كما احتجزت على إثر السيول في وادي ضمد مركبة من نوع هايلكس بمجرى وادي الشقيري وتم إخراج المركبة دون إصابات وفي وادي جورا احتجزت مركبتين إحداهما مجهولة والأخرى ماكرو باص، وتم تسليمها لجهة الاختصاص دون إصابات، وفي الريث أشار إلى أنه احتجز شخصان بوادي بشمة كانا يستقلان مركبة من نوع صالون وتم إخراجهما عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة، في حين بين أنه لم تتمكن الفرقة من الوصول إلى المركبة لوعورة المنطقة وشدة السيل دون حدوث أي إصابات.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني أنه تم إرسال دوريات السلامة للأودية للتنبيه على سالكي الأودية ومنعهم من دخولها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول.. مهيباً بعدم الاقتراب من مواقع التجمعات المائية والأودية.

وقد شملت الأمطار كلاً من محافظة الدائر ومحافظة العارضة ومحافظة العيدابي وجبال فيفا ومحافظة الحرث والريث تفاوت نسبتها من المتوسطة إلى الغزيرة وسالت على إثرها عدة أودية وشعاب، كان أبرزها وادي جازان بالعارضة ووادي تعشر ووادي جورا في الدائر ووادي الريث.. وأشار إلى سقوط إحدى الأشجار وأقفلت الطريق وتم إبلاغ مركز الدفاع المدني بالدائر، وتم سحب الشجرة عن طريق شيول الدفاع المدني وفتح الطريق للمارة دون حدوث أي أضرار.




إحباط محاولة تهريب 19380 حبة مخدرة بمنفذ الطوال



جازان - عبدالله عكور:
تمكَّنت دوريات حرس الحدود بالطوال من إحباط عملية تهريب كمية من الحبوب المخدرة، بلغت 19380 حبة مخدرة، من نوع ((PRAZIN)) ونوع (( TRAMAL CAPS))، أثناء محاولة تهريبها من الأراضي اليمنية إلى الأراضي السعودية.

وأوضح قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي أنه أثناء قيام دوريات حرس الحدود بواجبها الأمني على الحدود الجنوبية شاهدت مجموعة من الأشخاص يحاولون اختراق الحدود السعودية للداخل، وقد تصدت لهم الدورية بحزم بغية القبض عليهم، وعندما ضاق الخناق بهم تركوا ما يحملون وعادوا من حيث أتوا، وبتفتيش الموقع عُثر على المقبوضات أعلاه.

وقال اللواء الصبحي إن الجزاء الرادع - بإذن الله - سيكون لكل من يحاول المساس بأمن الوطن، مقدماً شكره لرجال حرس الحدود على تلك الجهود المبذولة، وحث الجميع على مضاعفة الجهد للمحافظة على أمن الوطن ومواطنيه.



طلقة خاطئة تصيب جندياً بمركز السهي بجازان

جازان - عبدالله عكور:
أصيب جندي أول من أفراد شرطة مركز السهي بمحافظة صامطة عن طريق الخطأ بطلقة خاطئة من مسدسه الرسمي أثناء تأديته لعمله بالمركز وتم إسعافه عن طريق زملائه حيث أجريت له عملية جراحية واستخراج الطلقة ومن ثم تم تحويله إلى مستشفى الموسم العام وحالته مستقرة.

هذا وأكد المتحدث الأمني لشرطة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني أن فرداً من أفراد شرطة مركز السهي أصيب عن طريق الخطأ لحظة خروج طلقة خاطئة من مسدسه الرسمي أثناء تأديته لعمله بالمركز وتم إسعافه عن طريق زملائه للمستشفى وحالته الصحية مستقرة باشرت شرطة محافظة صامطة الحادثة ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب التي أدت لذلك .



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:41 AM   #8
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691


رئيس مركز هروب يؤكد انعدام الكهرباء ووعورة الطرق

"نعمة جازان".. غياب الخدمات يهدد بهجرة السكان


طريق فتحه السكان وتبدو وعورته


مواطن في جبل نعمه يخزن مياه الأمطار في بركة بجوار منزله


أحد سكان جبل نعمة يزود المولد الكهربائي بالوقود لإنارة منزله

(تصوير: سلطان الفيفي)

جازان: عصام عريشي
رغم جمال الطبيعية الساحرة بجبل نعمة بمنطقة جازان التابع لمركز هروب والذي يشتهر بمرتفعاته الشاهقة ونباتاته العطرية، إلا أن ذلك لم يشفع له بوصول أيٍّ من الخدمات التي تنعم بها العديد من القرى والمحافظات الأخرى، إذ يعيش أهالي نعمة في ظلام دامس بسبب غياب التيار الكهربائي، فضلا عن نقص الخدمات الصحية والبلدية والمياه والطرق، مما أدى إلى هجرة عدد من ساكنيه إلى أماكن تتوفر فيها تلك الخدمات.
وطالب عدد كبير من الأهالي المسؤولين في مختلف الجهات بالتدخل السريع والعاجل لرصد نقص كافة الخدمات وإنصافهم بإيصالها.
وفي هذا السياق، بين محمد الهروبي ويحي الهروبي حجم المعاناة التي يجدها الأهالي نتيجة عدم توفر العديد من الخدمات الصحية والبلدية وكذلك حرمانهم من الكهرباء إذ يعتمدون على المولدات الكهربائية، إضافة لحاجة الأهالي لشبكة المياه، إذ يعتمدون على مياه الأمطار التي يخزنونها في البرك، مطالبين بتنفيذ مشروع الطريق الدائري لجبل نعمة بصورة عاجلة لكي لا يتواصل مسلسل هجرة الأهالي من قراهم. فيما أشار مفرح الصهلولي وجابر صهلولي وأحمد هروبي إلى أن جبل نعمة بحاجة لمدارس بنين وبنات مما جعل بعض الأبناء ينتقلون إلى أماكن وجود المدارس في قرى ومحافظات بعيدة ويتكبدون عناء الإيجار، لافتا إلى أن الفتيات حرمن من التعليم لعدم قدرتهن على الانتقال إلى أماكن وجود تلك المدارس وصعوبة سكنهن عند الغير، كما أنه بحاجة لمركز صحي ينهي معاناتنا من قطع مسافات طويلة لنقل مرضانا، لافتاً إلى أن أقرب مركز يبعد عنهم مسافة 20 كيلومترا عبر طريق جبلي وعر.
وتحدث يحيى حسن هروبي أحد سكان جبل نعمة يدرس في مدرسة "حجن بني مشيخ" بالصف الثالث الثانوي عن معاناته قائلاً: أقيم عند أحد أقاربي كي يسهل عليَّ الوصول إلى المدرسة، إذ أذهب إليهم ليلة كل جمعة وأمكث عندهم حتى نهاية الأسبوع لأعود بعد ظهيرة يومي إلى أمي وإخوتي لأطمئن عليهم، متمنياً فتح مدرسة بنات في جبل نعمة لكي تكمل أخواتي تعليمهن.
من جهتهم، طالبت كاديه يحي الهروبي وصفية هروبي وجميلة حسن هروبي، بافتتاح مدارس للبنات وأخرى لمحو الأمية.
وأوضح رئيس مركز هروب أحمد المطلق لـ"الوطن" أمس، أن جبل نعمة يفتقد لكافة الخدمات الصحية والبلدية وخدمة الكهرباء والطرق إضافة إلى حاجة القرى لمدارس بنين وبنات، مشيرا إلى أن الطريق الوحيد لسكان جبل نعمة يشكل خطورة كبيرة على مرتاديه بسبب وعورته وضيق مساحته، مما صعب وصول صهاريج المياه إلى المنازل رغم شح المياه الذي يعاني منه سكان الجبل.
وبين المطلق، أن جبل نعمه يعد أجمل المواقع في مركز هروب ومنطقة جذب سياحي وبحاجة لاهتمام كبير من قبل المسؤولين ومديري الدوائر الحكومية حتى يستقطب أكبر عدد من الزوار من داخل المنطقة وخارجها.
في المقابل، أوضح مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية علي الذروي، أنه تم مسح منطقة جبل نعمة ضمن لجنه مشكلة من إدارة تعليم المحافظة وذلك للوقوف على احتياجاتها من المدارس وبعد تأكد اللجنة من عدم مطابقة إحصائية أعداد الطلاب والطالبات والتي لم تنطبق عليها أنظمة ومعايير الوزارة في اعتماد افتتاح المدارس تقرر تأجيل افتتاحها إلى بعد اكتمال الشروط، فيما جرى تأمين نقل مدرسي للطلاب والطالبات لنقلهم للمدارس المجاورة القريبة.
وعن افتتاح مراكز لمحو الأمية بجبل نعمة أكد الذروي، أن الأهالي لم يتقدموا بطلب بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه في حال تقدمهم بطلب لن تتواني إدارة تعليم المحافظة في تنفيذ برامج حديثة لمحو الأمية، مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذ برامج محو الأمية وخصوصا بالمناطق الجبلية.
فيما أوضح مدير عام الطرق بمنطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، أن طريق نعمه ضمن الطرق الزراعية التي تم اعتمادها بطول 45كيلومترا مع إنشاء 3 جسور، مشيرا إلى أن هناك صيانة مستمرة لجميع الطرق بمركز هروب.
"الوطن" اتصلت بمدير شركة الكهرباء بجازان المهندس محمد العجيبي، عدة مرات، إلا أن جواله كان مقفلا.


السويد :
تأخر صرف تعويض متضرري الأمطار غير مقبول

مواطن يشير أمس إلى منزله الذي تضرر من أمطار الدرب (الوطن)

الدرب: سلطان عسيري
أبدى وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد، استغرابه من تأخر صرف التعويضات المالية للمتضررين من أمطار محافظة الدرب، مؤكدا أن هذا الأمر غير مقبول وسيتابعه بنفسه.
جاء ذلك، في رد على سؤال لـ"الوطن" عن تأخر صرف التعويضات للمتضررين من الأمطار، خلال زيارته للمحافظة نهاية الأسبوع الماضي، إذ التقى عددا من المواطنين واستمع لشكاواهم.
إلى ذلك، وصف يحيى مشبي وموسى زيد ومحمد أبو حامد هطول أمطار غزيرة على قرية قرار بالدرب في الـ20 من شهر ذي الحجة للعام الماضي "بالكارثة" على مساكن القرية التي أسقفها من خشب وطين، مشيرين إلى أنه جرى حصر المتضررين وتسجيل الأضرار والخسائر من قبل لجنة من محافظة الدرب، إلا أنه لم تصرف التعويضات حتى أمس.
فيما قال هادي ناصر دواس "من سكان القائم بالدرب"، لقد كان يوما شديدا على أسرتي التي تعيش معي في منزل شعبي سقفه من خشب وطين، حيث سقط سقف المنزل على 5 من أطفالي وزوجتي لحظة هطول الأمطار الغزيرة على المحافظة، وحضرت لجنة من المحافظة وشاهدت الأضرار وسجلت الملاحظات ووضحت لنا بأن لجنة من المالية ستحضر لتقييم الخسائر في المنزل، لذا حرصت على ترك الوضع كما هو واستأجرت شقة في أحد الفنادق بمبلغ 1500 ريال شهريا وما زلت أعيش فيه مع أسرتي ولم تحضر اللجان للمعاينة أو صرف التعويضات.


غرق عامل وإنقاذ 5 في سيول جازان


أطفال يلهون في أحد أودية جازان معرضين حياتهم للخطر



آلية الدفاع المدني تفتح طريقا قطعته الأمطار بجازان
.. وتسحب مركبة جرفها السيل (الوطن)

(تصوير: سلطان الفيفي)

جازان: حسين معشي
تسببت الأمطار التي هطلت على أنحاء متفرقة من منطقة جازان مساءَ أول من أمس، في جرف 6 عمال أنقذ 5 منهم فيما عثرت فرق الإنقاذ على جثة السادس في منطقة وعرة أمس، كما تسببت الأمطار في احتجاز عدد من المركبات وأغلقت عددا من الطرق الجبلية.
وشملت الأمطار محافظات ومراكز الدائر والعارضة والعيدابي وجبال فيفا والحرث والريث، وتفاوتت نسبتها من المتوسطة إلى الغزيرة سالت على أثرها عدة أودية وشعاب كان أبرزها وادي جازان بالعارضة ووادي تعشر ووادي جورا في الدائر ووادي الريث.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني لـ"الوطن" أمس، أن مركز الدفاع المدني بمحافظة العارضة تبلغ أول من أمس، عن انحراف شاحنة بها 6 عمال في جبال آل نعمان بجبال آل عطيف بسبب السيول، ونقل خمسة منهم للمستشفى قبل وصول الفرقة، فيما عثرت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بالعارضة مدعومة بفرق إنقاذ وآليات من إدارة الدفاع المدني بأبي عريش على جثة العامل السادس في منطقة وعرة أمس، وتم انتشال جثته ونقله للمستشفى لحين استكمال إجراءاته.
وأشار القحطاني إلى أن سيول وادي ضمد احتجزت مركبة من نوع هايلكس بمجرى وادي الشقيري وتم إخراج المركبة دون إصابات، لافتا إلى احتجاز مركبتين إحداهما مجهولة والأخرى ماكروباص في سيول وادي جورا، وجرى سحبها وتسليمها لجهة الاختصاص دون إصابات، كما احتجز شخصان بوادي بشمة كانا يستقلان مركبة من نوع صالون وتـم إخراجـهما عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة.
وبين أن الأمطار تسببت في سقوط شجرة كبيرة أغلقت طريق الجوة - فيفا، وتم إبلاغ مركز الدفاع المدني بالدائر وسحب الشجرة عن طريق شيول الدفاع المدني وفـتح الطريق للـمارة دون حدوث أية أضرار، مؤكدا إرسال دوريات السلامة على ضفاف الأودية للتـنبيه على سالكي الأودية ومنعهم من دخولها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، مهيبا بهم لعدم الاقتراب من مـواقع التـجمعات المائية والأودية.



يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:45 AM   #9
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

طالب يدخن بشراهة في حرم جامعة جازان

جازان: عصام عريشي
تفاجأ منسوبو جامعة جازان، بطالب يدخن بشراهة في الحرم الجامعي في مشهد لفت انتباه الحاضرين ضمن فيلم توعوي أعده وصوره ونفذه طلاب الجامعة تم عرضه في حفل تدشين الجامعة لحملتها "جامعتنا بلا تدخين" والتي دشنها أمس، مدير الجامعة الدكتور محمد آل هيازع بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي بحضور وكلاء الجامعة وطلابها.
الطالب عادل الساحلي عضو نادي الشراكة المجتمعية بالجامعة قال "إن الفيلم مساهمة من الطلاب في التفاعل الإيجابي لإنجاح دور الجامعة في توعية طلابها لخلق بيئة صحية داخل الحرم الجامعي"، موضحا أن تفاصيل العمل من الفكرة إلى التنفيذ كانت بجهد الطلاب أنفسهم وبدعم عمادة شؤون الطلاب، لافتاً إلى أن الفيلم يصور تدخين أحد الطلاب داخل الحرم الجامعي وضبطه دون التعدي على حريته الشخصية بمصادرة "علبة الدخان"، وفي المقابل جرت مطالبته بالامتناع عن التدخين داخل الجامعة كخطوة أولى، مشيراً إلى أن ذلك التعامل يخلق مساحة للتفكير المنطقي في ذهن المدخن وصولا إلى قناعته بأضرار التدخين.
من جانبه، أشاد آل هيازع بجهود الطلاب وتميزهم في المساهمة الفاعلة في إنجاح برامج وفعاليات الجامعة، وحث الطلاب على بذل المزيد من الجهد مؤكدا أن طلاب الجامعة هم مصدر اعتزاز وفخر في كل محفل.
إلى ذلك قال عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد حبيبي، إن الحملة تقوم على جانب التوعية المقدم من الطلاب أنفسهم الذين سيشاركون في التوعية وإقامة البرامج لزملائهم في كليات الجامعة.


دورة لمناهج النقد بأدبي جازان


جازان: الوطن
ركزت دورة المناهج النقدية الحديثة، التي نظمها نادي جازان الأدبي أول من أمس على عدد من المناهج النقدية الحديثة، والتي ظهرت مع البنيوية وما بعدها، كالسيميائية والتناصية والتفكيكية. وتحدث أستاذ النقد الحديث بجامعة جازان الدكتور عزت جاد، عن أن جميع المناهج النقدية يجب أن تكون متكئة على أساس فلسفي وإلا لكان معمارها مصابا بخلل جذري، كما عرج على الواقعية السحرية، والتي اكتسحت العالم في العقود القريبة الماضية.
وقدم جاد الدورة على جزأين، حيث تعرض في الجزء الأول إلى المقدمات والمفاهيم النظرية المتعلقة بتلك المناهج النقدية ومناهج الدراسات الأدبية، وفي الجزء الثاني افتتحه الدارسون بمداخلات وأسئلة حول محاور الدورة.




19 ألف قرص مخدر في قبضة حرس الحدود بالطوال

علي خواجي - جازان
أكد الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة جازان العقيد عبدالله بن محمد بن محفوظ أن دوريات حرس الحدود بمركز الطوال بجازان تمكنت من إحباط عملية تهريب كمية من الحبوب المخدرة بلغت 19380 قرصًا مخدرًا أثناء محاولة تهريبها عبر الحدود الجنوبية.
وأوضح قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي أنه أثناء قيام دوريات حرس الحدود بواجبها الأمني على الحدود الجنوبية شاهدت مجموعة من الأشخاص يحاولون اختراق الحدود للداخل، وقد تصدت لهم الدورية بحزم بغية القبض عليهم، وعندما ضاق الخناق بهم تركوا ما يحملون، وعادوا من حيث أتوا، وبتفتيش الموقع عثر على المقبوضات المذكورة.


إصابة رجل أمن بطلق ناري بجازان

علي خواجي - جازان
أصيب رجل أمن بشرطة السهي التابع لمحافظة صامطة (130 كلم جنوب مدينة جازان) بطلق ناري عن طريق الخطأ من سلاحه الشخصي، وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن بن سعد الزهراني أن عسكريا في مخفر شرطة السهي أثناء أداء عمله كان معه سلاحه الرسمي وبالخطأ انطلقت رصاصة من السلاح وأصيب في بطنه، وأضاف إلى أنه تم نقله إلى مستشفى صامطة العام ثم تحويله إلى مستشفى الموسم، مشيرا إلى أن حالته الصحية مستقرة ولا يوجد طرف آخر، وأن شرطة صامطة باشرت الحادث ولا تزال التحقيقات جارية.


أمطار وسيول تستنفر “مدني جازان.. والبحث عن مفقود بالعارضة

علي خواجي - جازان
هطلت مساء أمس الأول أمطار متفرقة على منطقة جازان شملت كل من محافظة الدائر والعارضة والعيدابي وجبال فيفا والحرث والريث، تفاوتت نسبتها من المتوسطة الى الغزيرة وسالت على أثرها عدة أودية وشعاب كان أبرزها وادي جازان بالعارضة، ووادي تعشر ووادي جورا في الدائر، ووادي الريث.
وبين الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني ان مركز الدفاع المدني بمحافظة العارضة تلقى بلاغا يوم أمس الأول عن انحراف قلاب في جبال ال نعمان بجبال ال عطيف به 6 عمال جرفهم سيل في الموقع، مشيرا الى انه تم نقل خمسة أشخاص للمستشفى قبل وصول الفرقة، في حين لازالت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بالعارضة مدعومة بفرق إنقاذ وآليات من إدارة الدفاع المدني بأبي عريش تبحث عن شخص مفقود. وأشار القحطاني الى ان مركبة من نوع هايلوكس احتجزت على اثر السيول في وادي ضمد بمجرى وادي الشقيري، وتم إخراج المركبة دون إصابات، وفي وادي جورا احتجزت مركبتان إحداهما مجهولة والأخرى مايكروباص وتم تسليمها لجهة الاختصاص دون إصابات، وفي الريث أشار الى انه احتجز شخصان بوادي بشمه كانا يستقلان مركبة من نوع صالون وتم إخراجهما عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة، في حين بين انه لم تتمكن الفرقة من الوصول الى المركبة لوعورة المنطقة وشدة السيل دون حدوث أي إصابات.
وأشار الى انه سقطت شجرة على طريق الجوة فيفا وأقفلت الطريق وتم إبلاغ مركز الدفاع المدني بالدائر وتم سحب الشجرة عن طريق شيول الدفاع المدني وفتح الطريق للمارة دون حدوث أي أضرار.
وبين النقيب القحطاني انه تم إرسال دوريات السلامة للأودية للتنبيه على سالكي الأودية ومنعهم من دخولها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول مهيبا بعدم الاقتراب من مواقع التجمعات المائية والأودية.


في انطلاقة فعاليات الأنشطة الطلابية اليوم
جامعة جازان تكرّم طالبًا من ذوي القدرات الخاصة فاز بجائزة أفضل موسيقي في بولندا

علي خواجي - جازان
تنظم جامعة جازان ممثلة في عمادة شؤون الطلاب صباح اليوم مهرجان انطلاق فعاليات الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور محمد آل هيازع، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.
وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد حمود حبيبي أن من أهم البرامج والفعاليات التي تشتمل عليها أنشطة العام الحالي إقامة عدة فعاليات هي نادي الشراكة المجتمعية، ونادي الفنون السمعية، ونادي ذوي القدرات الخاصة، وإعادة تشكيل مجلس الإدارة الطلابي لنادي الأدب، وهذه البرامج تأتي ضمن ما تنفذه العمادة سنويًّا، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال حفل تدشين الأنشطة تكريم المتميزين في الأنشطة الطلابية ممّن حققوا جوائز دولية ومحلية وممّن لهم مشاركات رفعوا خلالها اسم الجامعة، وكذلك سيتم تكريم عدد من الطلاب، ومنهم: الطالب أحمد كاملي الفائز بجائزة أفضل ممثل أول بمهرجان الناظور الدولي لمسرح الطفل، والطالب إياد حكمي لفوزه بجائزة شاعر شباب عكاظ، وعبدالرحمن إدريس لمشاركته المميزة بندوة «ماذا يريد منا الشباب»، والطالب محمد عبدالحق من ذوي القدرات الخاصة الفائز بجائزة أفضل موسيقي في بينالي المسرح والعلاج بجمهورية بولندا، وتكريم الطالب مهند العبسي الحاصل على الميدالية الذهبية ببطولة ألعاب القوى لدرجة الشباب بالأردن، والطالب فهد عاتك على إصداره رواية «جازويات»، والطالب محمد الضبع لإصداره ديوانه الشعري الأول «صياد الظل»، والطالب أنس حكمي لفوز فيلمه في مسابقة روتانا للأفلام القصيرة بجائزة الجمهور.
وقدم الدكتور حبيبي شكره لمدير الجامعة لرعايته ودعمه المتواصل لفعاليات عمادة شؤون الطلاب.


يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 11:57 AM   #10
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691



أمانة جازان تدعو 244 مواطناً لاستكمال إجراءات منحهم السكنية
علي خواجي - جازان




دعت أمانة منطقة جازان أكثر من 244 مواطنًا ومواطنة، سبق وأن تقدموا للأمانة بطلبات منح سكنية لمراجعتها تمهيدًا لاستكمال الإجراءات، وتدعوهم الأمانة لاستكمال بيانات إجراءات المنح وذلك خلال مدة أقصاها خمسة عشر يومًا، اعتبارًا من السبت الموافق 6/11/1433هـ، وذلك على دفعات حسب تسلسل الأسماء الموضحة في البيان وتنظيم مواعيد المراجعة.
وأهاب أمين منطقة جازان المهندس عبدالله بن محمد القرني بمن تم إعلان أسمائهم إحضار مشهد من العمدة أو من شيخ القبيلة. والأسماء كالتالي:
ياسر محمد فهد يوسف
وهيب عبدالله بوكر موسى
وليد محمد علي قحمي
وفاء عبدالله محمد زيدان
وفاء رشاد سالم شوعي جمل
وسن محمد علي حسن بشير
وسام ابراهيم عيسى
وحيد علي عبده عوض
وحيد عبدالملك عبدالله علي
وجدي عبده شوعي زيلعي
وائل مناجي عبده بابعير
هشام عبدالحي محمد زيد
هدى يحيى بوكر حوباني
هثيم عبدالهادي محمد علي
هتينة علي احمد قحم
هاشم عبدالحي محمد زيد
نوف ماجد خواجي
نوره عبدالله يحيى زيدان
نورة احمد محمد عثمان
نور حمد عثمان مطري
نهاية حسن ناصر هادي
نهاية احمد محمد احمد عمشان
نعيمة حامد احمد حيدري
نسيم عادل حسين عبدالعزيز
نجوى عوض خميس مبارك
نجوم محمد غريب علاقي
نجوم شوكة احمد صعب
نجلاء احمد ناصر خمجان
نبيهه رياض أحمد عبيد
نادية علي ابكر حبادي
ناجية علي علي احمد غبين
ناجية أحمد عيسى صيقل
ناجية ابوالقاسم محمد زعقان
ميعاد عبدالرحمن محمد ربيع
مهند نصر عمودي محمد
منال ابراهيم محمد حداد
مناجي ابراهيم محمد ايوب
معاني محمد ابوالقاسم ابراهيم
مريم محمد احمد بريك
مدى ابوبكر محمد سنقوف
محمدية عيسى محمد عقيلي
محمد عبده ابراهيم حمادي
محمد عبدالرحمن محسن زيلع
محمد عبدالرحمن اسماعيل
محمد صالح محمد هاشم
محمد زيلعي محمد ابو جبل
محمد احمد علي عبدالحق
محمد ابراهيم عمر راجح
محسن محمد ابكر حمادي
ماجدة ابراهيم محمد ايوب
ماجد ناصر عقيل خردلي
ليلى عمر جبريل سالم
ليلى حمد ابراهيم زميم
ليلى حسن حسين احمد خمجان
ليلى حسن حسين باجحنون
لمياء عبدالرحمن هادي ربيع
لطيفة حسن عبدالله قادري
في حسن احمد هادي خضري
فهد يحيى علي يحيى شيعاني
فضة يحيى محمد ابوراسين
فدوى رشاد سالم شوعي جمل
فاطمة هادي عيسى سكيكة
فاطمة محمد صالح زيدان
فاطمة عيسى ناصر هادي
فاطمة عيسى عثمان بشير
فاطمة عمر علي صنيعي
فاطمة علي محمد نابوش
فاطمة علي عبدالقادر علاقي
فاطمة عثمان عمر حمادي
فاطمة عبدالله محمد عبده
فاطمة عبدالرحمن محمد قادري
فاطمة شعيل شوعي جمل
فاطمة سعيد احمد مشعشع
فاطمة جابر ابراهيم يحيى
فاطمة احمد محمد باصهي
فاطم حمد ابوطيره ازيبي
فازعه علي هادي الخميس
غنى غازي حسن علي بكري
عيشة محمد احمد هجين
عيشة فتح علي عبدالله
عيسى احمد صعب عسوني
عوالي احمد محمد جرادي
عمره محمد يحيى عيدوه
عمر علي محمد العمودي
عماد عثمان علي عطافي
علي يحيى ابراهيم شوايه
علي هادي شوعي عاتي
علي عثمان محمد عبدة قدري
علي سالم محمد احمد شامي
علي حسن حسين باجحنون
علي احمد عثمان قرموش
علي احمد حسن مكين
علي احمد حسن سعد
علوية محمد علي دعوري
عفاف احمد محمد سالم مسلم
عطاء عثمان سهلي محمد
عصام محمد احمد زيلعي
عصام ابراهيم احمد بلغيث
عزيزة قادري ابراهيم قادري
عزيزة علي يحيى بوصي
عزيزة احمد علان خازوق
عثمان محمد ابراهيم مصيري
عبدالهادي حسين عابد ال عابد
عبدالله حمود عبدالله شحار
عبدالعزيز وهيب احمد حربي
عبدالعزيز جمال عبده بهكلي
عبدالرحمن ذياب سعد احمد
عبدالخالق ابراهيم زكي عبدالله
عائشة يحيى محمد عرار خردلي
عائشة ياسين بوكر زيلعي
عائشة ناصر احمد مطري
عائشة موسى عبدة جاري
عائشة محمد عبدالله حسن
عائشة علي عيسى دهل
عائشة عثمان عمر حمادي
عائشة زيلعي عبدالهاي زايد
عائشة احمد اسد جعداري
طلال علي عبدالرحمن يوسف
طلال حسن بوكر حوباني
ضي سمير احمد حمادي
صفية علي صوعان عيسى
صفية علي حسين نمري
صفاء مقبول حسين كبيسي
صالحة مصطفى مبروك يحيى
صالحة علي عبدالله دويري
صالحة علي ابراهيم شحار
صالحة على الله علي طويل
صالحة حسن موسى بكري
صالحة ابراهيم محمد طويل
شيخه علي صالح
شوعية هباش احمد حمل شوك
شهد هادي حسن سليمان حمزي
شريفة محمد علي غالب
سهام محمد احمد مصيري
سندس عبدالمحسن حمد
سميرة احمد محمد دويري
سميحة علي عبدالله ختارش
سماهر محمد قاسم كلفوت
سماح علي احمد قحم
سلمى يحيى محمد يوسف
سلمى غالب عمر حداد
سلمى اسماعيل عبدة صائغ
سعيدة محمد علي حسين
سعيدة سعد يحيى
سارة عنتر بوكر احمد ايوب
زينب حسن ناصر هادي
زهره منن عبده صعب
زهراء احمد ابكر بكري
زمزم محمد عثمان عيسى
زكية صديق علي طبيقي
ريم إبراهيم محمد قناعي
ريم ابراهيم علي عبدة الحربي
رولا رشاد سالم شوعي جمل
روان محمد سعود عبدالباقي
روان غازي علي عبدالكريم
روابي عبدالله محمد عريبي
رنيم حسين محمد عبدالله
رقية علي يحيى بوصي
رقية جبران احمد غالب
رقية احمد فتح الدين بحيص
رجاء احمد علي احمد زعقان
ربى عبدالرحمن عثمان شحار
ربا عيسى علي شاوش صديق
رائد سليمان على الله سعد
رامي احمد محمد عقيل
رامز فهد عبده محمد خميس
ذهبة احمد عبده علاقي
ذكرى محمد عبدالباسط سعود
دعاء عمر سالم حمادي
خديجة محمد علي نابوش
خديجة عمر محمد باجبير
خديجة علي يحيى رفاعي
خديجة صالح علي جعر
خديجة شوعي محمد عبدالله
خديجة ابراهيم يحيى زميم
خالد فهد سليمان يحيى
خالد عبده احمد راجح عقيلي
خالد حربان حسين علي دربشي
حنان ولي محمد خراش حكمي
حنان عوض محمد عمر
حمودة عمر سالم حمادي
حمد عبدالله محمد عقيل احمد
حليمة عمر محمد فرساني
حليمة علي عبدالله ابراهيم
حليم علي حمد حسين كاسب
حفظ الله محمد حسن عبيد
حسنة محمد توفيق ابراهيم
حسنة دهناوي هادي حسن
حسناء حسن عبدالله قادري
حسن محمد جبريل علي جعفر
حسن عثمان صديق حكومي
حسن ادم عواجي حدادي
حسان عثمان محمد قناعي
جوهرة عبدالعظيم محمد
جميلة ابراهيم احمد زيلعي
ثلبة علي احمد على الله
ثامر محمد عبدالله عبدالرحمن
ثامر عزيز محمد سالم العماري
تغريد عمر محمد حسين زيلعي
تركي محمد حسن الشريف
تركي صالح عبدالرحمن احمد
بشائر عبدالملك سالم جابر
بدرية حويس محمد علي
باسمة محمد عبدالله زيلع
باسم محمد حمود محمد احمد
إزدهار عبدالله عايض
انصاف محمد يحيى الغيثي
اميرة علي محمد طبيقي
اميرة علي عمر عبدالله بافرحان
اميرة ابراهيم عبدالمحسن
امنة مرحوم عبدالرحمن بريك
امنة محمد علي يحيى حربي
امنة محمد علي ابراهيم جبلي
امنة حمد عبدالله شمال
امنة جبران موسى علي نامس
امنة احمد حسن يحيى القديمي
امل عبده محمد مبارك دوس
امل صالح خيري زيدان
امل سليمان ابراهيم حوباني
امل احمد حامد خيرالله
امة الملك عبدالرحمن الاشول
الهنوف عبدالله محمد عريبي
الهام محمد عبدالرحمن موسى
اقبال ابراهيم احمد زيلعي
اشواق محمد سالم حمادي
اشراف حامد احمد حيدري
اشجان صالح محمد صالح
اشجان صالح عمر هاشم
اشجان احمد ابراهيم زيلعي
اسماء حسين فتحي علوي
اسماء ابوبكر محمد فرساني
اريج محمد علي هندي
اروى قاسم قاسم حوباني
احمد محمد حسن علي اليماني
احمد خميس احمد سالم بريك
احمد ابراهيم محمد حلبة
ابرار ابراهيم محمد عبدالله
ابتسام يحيى ثابت حكمي
ابتسام موسى هادي محمد
ابتسام محمد عثمان سهلي
خديجة الياس علي زيلعي
هدى حسن علي مجلي
أمنه محمد أحمد زيلعي
نورة راشد ابراهيم




يتبع




^
^
^


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 12:01 PM   #11
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

أشادوا بإعادة إحيائه وبما يقدمه من فعاليات وبرامج وقدموا تصوراتهم وأمنياتهم


مثقفون لـ “ المدينة ” :
هذا ما نريده ونتطلع إليه في أسواق عكاظ المقبلة


نايف كريري - جازان
أشاد عدد من المثقفين والمفكرين والأدباء والإعلاميين المشاركين في فعاليات «سوق عكاظ 6» لهذا العام، والمتابعين له عن بعد، بمواصلة انطلاقته للسنة السادسة على التوالي، مشيرين إلى أنه يعد تظاهرة ثقافية كبيرة تجمع عددا كبيرا من المهتمين على مستوى الوطن العربي، وتقدم من خلاله العديد من الجوائز والهدايا للفائزين في مسابقات المهرجان المختلفة، إضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والعلمية، وتنظيم المعارض التعريفية لمؤسسات الوطن المختلفة.
وفي هذا الاستطلاع لـ «المدينة» تنوّعت الآراء من حيث التقييم العام لمهرجان سوق عكاظ وهو في دورته السادسة، وتباينت المقترحات التطويرية لآلية المهرجان في الأعوام المقبلة..

عكاظ الواقع والرؤيا
بداية يقول الكاتب والباحث الدكتور زيد بن علي الفضيل: لا يختلف اثنان على أن سوق عكاظ قفز كثيرًا عما كان عليه في نسخته الأولى قبل عدة سنوات، وأن ملامحه أخذت في التشكّل مع انتهاء كل دورة منه، لكن السؤال المهم وفق تصوري هو: هل عكاظ بما يكتنزه من بُعد تراثي عميق وما يعكسه من قيمة ثقافية كبيرة بحاجة اليوم إلى أن يخوض غمار تجارب متعددة للبحث عن صيغة مقبولة تتشكل ملامحه من خلاله بالصورة التي نريد؟.. بمعنى هل يسير المثقفون في عكاظ وفق مخطط مسبوق متفق عليه ولا يبقى سوى العمل على تحقيقه، أم أن المشروع متوقف على ما يمكن أن يستجد من أفكار وأطروحات للبدء بتنفيذها سنة بعد سنة؟.. ويضيف الدكتور الفضيل: لست بما سبق من استفهام بصدد الإقلال من مختلف الجهود المبذولة لتطوير مهرجان سوق عكاظ بالصورة التي تتناسب مع قيمته التاريخية المجيدة، لكني في المقابل أردت أن أبيّن أن الرسالة الكبرى والهدف الأعم للمهرجان ما زالت غائبة عن أنظار عديد من المثقفين والمتابعين، وهو أخطر ما تواجهه المهرجانات الثقافية على اختلاف مسمياتها، ذلك أن تحديد الهدف بدقة سيكون له أثره الإيجابي على وضوح الرؤية، ووضوح الرؤية سيسمح بتعيين آليات العمل التي من خلالها يسهل توصيل رسالتنا للمتلقي سواء كان مثقفًا أو متابعًا، وهذا ما أظنه غائبًا حتى اليوم عن مهرجان سوق عكاظ، فالرسالة الكبرى من المهرجان لم تتضح لي على أقل تقدير، بمعنى أن الهوية الفكرية الأيديولوجية للمهرجان ما زالت غائبة عن ضنين فعالياته حتى اللحظة، وما أشاهده هو من قبيل التكرار النمطي لفعاليات ثقافية متنوعة، وهي على جمالياتها لا تحمل روحًا ثقافية نابعة من بعدي السوق المكاني والزماني، الأمر الذي يُفقد المهرجان من وجهة نظري شيئًا من أصالته وقيمته المحفورة في ذاكرتنا ووجداننا العروبي.
ويتابع الدكتور الفضيل قائلا: وفيما يتعلق بحيثيات البرنامج الثقافي للسوق والذي يتمثل في عدد من الأمسيات الشعرية والمحاضرات الثقافية فأتصور أنه من حيث النسق مقبول وإن كان بالإمكان له أن يتخذ أشكالا متجدّدة تعتمد روح ورش العمل أكثر من النمط الإلقائي، على اعتبار أن ثقافة دار الندوة بمكة المكرمة قبل الإسلام واجتماعات أقيال العرب في أروقة خيامهم، قد نحت صوب النمط التشاوري القريب من نمط ورش العمل، وهو أشد ما نحتاجه اليوم لتعلمه وتكريسه ضمن ثقافتنا بوجه خاص.. هذا من حيث الشكل، ومن حيث المضمون فالمؤمل لديّ مستقبلا أن يعبّر البرنامج في جذره الأساسي عن هوية السوق العروبية وأن يكون منفتحًا أكثر على ساحته الأصيلة على امتداد سمائنا العربية من البحر إلى البحر.


سوق عكاظ وملحوظتان
ويقول أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية الآداب في جامعة الملك سعود الدكتور صالح زيّاد: هناك أمران يلفتان الانتباه في سوق عكاظ والذي يبدو أن اهتمام الأمير خالد الفيصل به ورعايته له عامل إبرازه الأكبر إعلاميًا والإنفاق عليه بسخاء، ولذلك يغدو أي قصور أو خلل في التخطيط لمناشط السوق وتنفيذها ضد الطموح الذي يترامى بالسوق إلى أن يكون علامة ثقافية بارزة، وأول ما لحظته على مناشط السوق هو جائزة شاعر عكاظ وهي الحدث الأبرز في السوق سواء في ضخامة ما رُصِد لها ماديًا أو في اتساع مساحة الترشيح لها عربيًا، فالفائزون بالجائزة منذ أُسِّست إلى دورة السوق هذا العام لا يشكلون نسقًا يمكن الدلالة به على وعي متماسك لدى القائمين على الجائزة وله معايير قياسية في الاختيار مهما كانت هذه المعايير، فما الذي يجمع -مثلًا- بين عيسى السلامة وشوقي بزيع وروضة الحاج على التوالي؟!.. الفائزون بالجائزة -أيّ جائزة- هم من يعطي الجائزة صدقيتها ويدللون على الوعي الذي تنبع منه اختياراتها، وأخشى أن تفقد جائزة شاعر عكاظ بذلك الثقة فيها. وأما الملحوظة الثانية، فهم المدعوون إلى سوق عكاظ، هناك أسماء بارزة لم يتم دعوتها إلى السوق في كل دوراته، وهناك أسماء تكرّرت دعوتها في دورتين على الأقل.. فما الحكاية؟!.. هل للجنة الثقافية في سوق عكاظ التي ترشح أسماء المدعوين حسابات غير موضوعية تجاه المدعوين؟.. وعمومًا في الختام أتمنى لسوق عكاظ مزيدًا من التطوير والإتقان، ومزيدًا من الإسهام الخلاق في حركة الثقافة المحلية والعربية والإنسانية.

عكاظ منارة للأجيال
نائب رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة الدكتور عبدالله غريب يقول من جانبه: سوق عكاظ بحسب التاريخ للأسواق العربية التي أُنشئت قديمًا لتجسّد اهتمام العرب كغيرهم ببناء حضارتهم وتاريخهم وشعورهم بأهمية تأثيرهم في حركة البناء الحضاري الإنساني وهو يُعتبر من أشهر أسواق العرب وما إحياؤه اليوم إلا جزء من تأثير الماضي على الحاضر صناعة لا استنساخًا فقد جاءت الحضارة اليوم بما لم يتأتى لأولئك الذين أسّسوا هذه الأسواق التي تُعنى بنشاطهم العام والخاص من نقد أوطانهم في حينها تراثًا وموروثًا أدبًا وإبداعًا فجاء الأمير خالد الفيصل وهو ليس ببعيد عن الإبداع إن لم يكن من أقوى صانعيه اليوم في الساحة ليحيي هذا السوق بما يتلاءم مع المرحلة التي نعيشها ثقافة وأدبًا وجعل منه منارة تذكّر اللاحقين بما كان عليه السابقين من جعل هذا السوق موطنًا ثقافيًا وتجاريًا وأدبيًا ومنبرًا تُمارس فيه أنشطة كثيرة تتيح للمجتمع فرصة التعارف بين أبناء الوطن محليًا وعربيًا كما تتيح الفرصة لأبناء الوطن العربي التعرّف على بلادنا وما تحقق فيها من منجزات حضارية وثقافية وما وصل إليه الإنسان السعودي بالذات من تطوّر في فكره ونمو في عقليته وسعيًا دؤبا نحو منصات التتويج والإبداع في شتى المجالات. ويضيف الدكتور غريب: وما وصول هذه التظاهرة الثقافية إلى عامها السادس إلا نجاحًا أعقبه نجاح حتى أصبح واسطة عقد التظاهرات الثقافية ليس في المملكة فحسب بل على مستوى الوطن الكبير العربي تأسيًا بما كان عليه قديمًا حينما كانت عكاظ حسب التاريخ معرضًا تجاريًا ومنتدى اجتماعيًا حافلًا بكل أنواع النشاط وكانت منبرًا يبلغ الحاضرُ الغائب بما أُعلن فيها وما عُقد من معاهدات بين القبائل وتُذاع أسماء من يُخلعون من قبائلهم فتسقط بذلك حقوق الواحد منهم على قبيلته فلا تحمل له جريرة، وكانت سوق عكاظ مجالًا لإطلاق الألقاب والأوصاف على الأفراد والقبائل كما كانت الأحداث التي تجري فيها مصدرًا للأمثال، وكانت تُرفع في السوق رايات الحزن إذا نُكبت قبيلة كما فعلت قريش بعد موقعة بدر، وتُقام فيها مباريات الفروسية والسباق وغيرها.
ويرى الدكتور غريب أن البرنامج الثقافي المصاحب لسوق عكاظ يتفق مع معطيات ومدخلات الثقافة اليوم والأخذ بما وصل إليه الإنسان من تطور في برامج الثقافة والأدب فشملت الشعر كأساس للعطاء والتكريم والتخصّص إلى جانب المسرح وأنواع أخرى من الفنون التي يشارك فيها أبناء الوطن وتندرج تحت مسمى الثقافة والإبداع، وفي هذا العام كما رأينا أصبح الحوار مقصدًا كنشاط مميز يشارك فيه نخبة من المسؤولين على مستوى عال من المكانة والخبرة وبمشاركة شبابية تعضد دور الحوار الوطني وتفتح آفاقًا أرحب من خلال هذا الجمع وهذا النقل المباشر لنشاطه عبر وسائل الإعلام بكل أنواعها والفضائيات التلفازية ووسائط التواصل الاجتماعي وأرى أن يكون لهذا السوق القديم الجديد نشاطات ذات طابع توجيهي للشباب من خلال قضايا العصر ومستجداته وألا يكون صورة مكرّرة من تظاهرة مهرجان الجنادرية، بمعنى أن يكون لسوق عكاظ بصمة تخصّه وأنا لم يحالفني الحظ لحضوره إلا أنني أسمع من الذين تكرّر حضورهم له أنه نسخة مصغرة من نشاطات الجنادرية، كما أتمنى ألا تتكرّر الدعوات لأشخاص بعينهم كل عام فالتنوّع في النشاط مطلب مهم والأهم أن يكون فيه تنوع في الأطياف والضيوف، ولقد سعدت بأن تكون روضة الحاج فائزة بشاعر سوق عكاظ هذا العام لأنها من بلد عربي فيه إبداع ولأني أدرت الأمسية الكبرى للجنادرية قبل العام الماضي وكانت إحدى نوابغه في قوة وجزالة شعرها وإلقائها حتى ألقت للجالية التي حضرت بكثافة في النادي الأدبي بالرياض في ضوء الهواتف المتنقلة بعد أن انطفأت الكهرباء بدون أوراق ولا قراءة من ديوان ثم انها أحد رموز الشعر الذين استضفناهم في نادينا الأدبي بالباحة في ملتقى الشعر العربي الأول الذي أقيم بحضور أكثر من ستين شاعرا عربيا وكانت من بينهم وألقت قصيدة في حفل الافتتاح. ويختتم الدكتور غريب حديثه قائلا: أما ما يتعلق بوقت سوق عكاظ ومدته فاعتقد أنه الأقرب لموعده التاريخي الذي يقع بين أول ذي القعدة ومنتصفه فكلما طالت مدة المهرجانات فإنها تفقد بريق ولمعان وقوة انطلاقتها وخير البيان ما قل.

عكاظ علامة فارقة
ويقول الناقد والباحث سعد بن سعيد الرفاعي: أصبح سوق عكاظ رافدًا مهمًا من روافد الثقافة في بلادنا الحبيبة بما يحتويه من فعاليات تتنامى وما يهيئه من لقاءات ومناقشات ثرية بين الأدباء والمثقفين والمفكرين، ويُحسب للسوق ورجالاته حرصهم على التواصل مع المثقفين في وطننا العربي من الماء وحتى الماء وإتاحة الفرصة لهم للالتقاء بمثقفي الوطن، وكل ذلك تفعيل للحراك الثقافي وإثراء للثقافة بوجه عام، فمن يتابع السوق يجده ينمو من عام إلى آخر وفق رؤية وتخطيط يعبّران عن إرادة واعية وفكر متقد، ولهذا فنشاطاته تتنوّع.. وبرامجه تتجدّد.. وأفكاره تستمد من رجال الثقافة والفكر عبر رصد لكل أطروحاتهم وتبني المناسب منها كما حدث هذا العام من خلال فكرة التقاء القيادات بالشباب وتوسع دائرة المشاركة لهم، ولئن أصبح السوق علامة عربية فارقة فإن المأمول مستقبلا أن ينفتح بشكل أكبر على الثقافات العالمية مع حضور أكبر فاعلية للثقافات المحلية، وعندما أقول ثقافة فأنا أشير إلى الثقافة ببُعدها العام والشمولي، فكم أتطلع إلى استضافة أحد المفكرين أو المبدعين العالميين سنويًا وتخصيص محاضرة له وندوة عنه، ولكم أتمنى لو خُصصت جائزة سوق عكاظ العالمية في المجال الفكري، ولأن عكاظ (ملتقى الحياة) فإنني أتمنى أن تدرس فكرة ديمومة النشاط التجاري النوعي للسوق على مدار العام، بحيث نضمن استثمارًا تنمويًا ذا مردود ثابت على السوق وتطويره وعلى جوائزه وأنشطته المنفذة خلال المهرجان الثقافي المحدد سنويًا، كما أن من التطلعات أن أشاهد ذلك المهمّش في الثقافة المحلية الذي يسري تأثيره في جسد الثقافة وإن لم يبرز إعلامًا ليكون تحت أضواء عكاظ، ومن الأشياء التي يمكن بحثها إمكانية عقد ورشة تحضيرية سنويًا من قبل أمين السوق الدكتور جريدي المنصوري مع عدد من الأدباء والمثقفين والمفكرين لوضع التصوّر المناسب للبرنامج الثقافي للسوق باعتباره فعالية وطنية يعنى بها الجميع، مع تنوّع المشاركين في التحضير سنويًا لضمان تنوّع المشارب والأفكار، ولعل آخر ما يمكن التأكيد عليه هو مراجعة الموعد المقرر لنشاطات وفعاليات مهرجان السوق، فالسوق بفعالياته المختلفة يشكل إغراء كبيرًا للحضور والمشاهدة وذلك يستدعي إمكانية تحديد موعد جديد للسوق من خلال إحدى الإجازات الرسمية حتى تسهل حركة الأسر وسفرهم من مختلف أنحاء المملكة لمشاهدته.

اهتمام بأصحاب المعلقات
ويقول الأديب والقاص جمعان الكرت: درجت البرامج الثقافية لسوق عكاظ حول تنظيم الأمسيات الشعرية والندوات الإعلامية والثقافية والأدبية والعلمية والبرامج الشبابية وتنظيم المسابقات وإحياء الأمسيات بالمسرحيات، في محاولة جادة لربط عبق الماضي البعيد بألق الحاضر بما نطمح إليه في المستقبل، فضلا عن تأصيل القيم الأخلاقية وترسيخ المبادئ الحميدة، ومن خلال متابعتي للدورات الماضية فإنني ألحظ أن هناك تناميًا مستمرًا في الكيف والكم للبرامج، مما يدلل على كفاءة وقدرة القائمين على تنظيم البرنامج الثقافي، ولكون المهرجان يحمل اسم عكاظ فإن اختيار الشعراء البارزين في العهد الجاهلي -وهم أصحاب المعلقات- كشخصيات تدور حولهم الندوات الأدبية فإن ذلك يأتي تناغمًا مع عمليات الربط وتقريب المسافة الزمنية البعيدة، إلا أنني تمنيت تخصيص جائزة لمن يقدم دراسة نقدية حديثة عن الجمال الشعري لقصائد هؤلاء الشعراء الأفذاذ الذين خُلدت اسماؤهم، مع إبراز الجانب الإبداعي، وهذه الجائزة تتساوى مع الجوائز التي خصّصتها اللجنة القائمة ويتم طباعة الكتاب النقدي وتوزيعه في ذات الزمان والمكان لأن الجزيرة العربية منبع الشعر وموطنه منذ الماضي حتى الحاضر، وأما فيما يتعلق بالمدة الزمنية التي يُعقد فيها السوق فهي في تصوّري غير كافية، فالكثير يود زيارة السوق والاستمتاع ببرامجه المفيدة والثرية، إلا أن المدة الزمنية قصيرة، هذا إذا أخذنا في الحسبان أن سوق عكاظ في العهد الجاهلي كان يستمر لمدة شهر كامل، يتبارى فيه الشعراء وتُعقد به المنتديات، فضلا عن كونه سوقًا إعلاميًا واقتصاديًا واجتماعيًا ازدهر لعدة عقود، وبسبب مجريات التاريخ انطفأ ليعود وهجه في هذا العهد الزاهر.


حدث ثقافي لافت
وأخيرًا يقول الكاتب الصحفي أحمد محمد باعشن: إن مجرد إحياء سوق عكاظ بعد زمن كاد أن يبقيه من محفوظات الماضي يُحسب من أبرز الخطوات المتقدمة باتجاه إحياء تراث ثقافي وإبداعي سجل أسلافنا العرب على صفحاته أفضل ما ميّز تلك الحقبة من نتاجهم الأدبي والثقافي، وقد توفّرت لإحياء سوق عكاظ اليوم كل أسباب النجاح، سواء من حيث الإمكانات المادية أو الكوادر البشرية وفي بيئة مثالية مكّنت من وضعه كحدث ثقافي مهم تضمّه المملكة إلى منجزاتها الرامية إلى تجسيد مظاهر تميّزها وأصالتها ووفرة مخزونها التراثي، وربط ماضي هذه البلاد وأبنائها بحاضرهم وتقديمها في قالب عصري لافت، بتضافر جهود المخلصين وبدعم سخي كريم من قيادات تثمّن قيمة مثل هذا الحراك الحضاري، ولعل توقيت تنظيم المهرجان مع بدء العام الدراسي وعقب إجازة عيد الفطر المبارك وما يترتب على ذلك من أعباء، تدعوني إلى اقتراح بتنظيم رحلات للطلاب والطالبات من مختلف مناطق المملكة بالتنسيق مع مكاتب الخدمات السياحية والخطوط الجوية السعودية بمبالغ مخفضة، الهدف منها تمكين أكبر عدد من أبناء الوطن وبناته من زيارة السوق والإفادة من فعالياته المتنوعة، وكم أتمنى الاستفادة من التجارب المتراكمة لمهرجان الجنادرية فيما يتصل بالتغطية الإعلامية وما يتبعها من عمليات التوثيق.



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 12:07 PM   #12
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691



«‏مدني جازان» يحذر من الأودية لوصول سيولٍ من اليمن ‏

جازانعلي الجريبي
حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان، المواطنين والمقيمين من خطورة السيول المنقولة من القطاعات ‏الجبلية في اليمن، وكذلك الأودية المحلية، نظرا لاستمرار تدفقها خلال الأيام ‏الماضية جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة خاصة على المحافظات ‏الواقعة في المناطق الجبلية. ‏
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المنطقة النقيب يحيى ‏القحطاني، لـ «الشرق» أن تدفق سيول من اليمن، ووصولها فجأة إلى الأودية السعودية وبعض المناطق في القطاع الجبلي استدعى ‏استنفار كافة الفرق التابعة للدفاع المدني، وانتشارها في عديدٍ من المواقع، لمراقبة ‏وضع جريان الأودية، ومتابعة حركة المواطنين والمقيمين في تلك المواقع، وتحذيرهم ‏من مخاطر السيول أثناء عبورهم.
وكانت منطقة جازان شهدت مساء أمس الأول، هطول أمطار متفرقة‎ ‎شملت محافظات الدائر والعارضة ‏والعيدابي والحرث والريث وجبال فيفا، وتفاوتت نسبتها من ‏المتوسطة إلى الغزيرة، وسالت على إثرها عدة أودية، وشعاب وادي ‏جازان في العارضة ‎ووادي تعشر ووادي جورا في الدائر ووادي الريث‎



إصابة رجل أمن بطلقة نارية من مسدسه بالخطأ في صامطة

جازانمحمد الصملي
تعرّض رجل أمن برتبة جندي في مركز شرطة مركز السهي في محافظة صامطة لإصابة بطلقة نارية من سلاحه العسكري أثناء مناوبته في حراسة المركز.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني أن الجندي كان يؤدي عمله في الخفارة الرسمية في حراسة مركز الشرطة، قبل أن يتعرّض لطلقة نارية من سلاحه عن طريق الخطأ، وبيّن الزهراني أن الرصاصة اخترقت بطن العسكري، ليهرع زملاؤه إلى إسعافه مباشرة ونقله إلى مستشفى صامطة العام، مشيرا إلى أن حالته مستقرة.



النفايات ومخلفات البناء تحاصر القرى الغربية في محافظة صامطة


جازانمحمد الصميلي
طالب سكان قرية البدوي والزاوية وعدد من القرى الغربية في محافظة صامطة بضرورة إيجاد حل لتكدس النفايات ومخلفات البناء وزيادة عدد العمال في هذه القرى، وقالوا إنهم لاحظوا قصوراً في رفع المخلفات، ما دعاهم لمخاطبة أعضاء في المجلس البلدي، الذين وعدوا بإيجاد حل غير أن شيئاً لم يحدث.
وقال المواطن أحمد مباركي من سكان قرية البدوي «لاحظنا قصوراً في رفع النفايات، فبدلاً من رفعها يومياً أصبحت كل يومين أو ثلاثة أيام، ما أسهم في تراكم النفايات لفترات طويلة في الشوارع وأمام المنازل دون أن يكون هناك وجود لعمال النظافة ليقوموا بإزالة القمامة المتكدسة وكذلك مخلفات البناء، كما أنه لا يوجد العدد الكافي من حاويات النفايات، علماً بأن القرية فيها عدد كبير من السكان وتحتاج إلى وجود عمال النظافة بشكل يومي».
ويضيف خالد السيد «معلم في مدرسة البدوي»، أن الحشرات والروائح الكريهة أصبحت تنتشر في أرجاء القرية بعد تكاثر النفايات وامتلاء الحاويات التي طفحت في الشوارع وجانب المنازل.
من جانبه، ذكر الناطق الإعلامي لأمانة منطقة جازان طارق الرفاعي، أن القرى الغربية منها ما يخدم يومياً بالنظافة وكذلك كل يومين حسب خطة عمل النظافة الموضوعة من جانب المتعهد.
وحول الحاويات، أوضح أنه وفي ضوء العقد الجديد سيتم توفير وزيادة عدد الحاويات وتوزيعها على القرى، إضافة إلى الحاويات السابقة.



د.السنور لـ الشرق :
المواد الحمضية في البرتقال والليمون تزيد من احتمال الإصابة بالتسوُّس
جازان – أمل مدربا
أوضحت طبيبة الأسنان العامة الدكتورة شذى السنور لـ «الشرق»، أن المواد الحمضية في البرتقال والليمون، وعصير ‏الفواكه تعمل على إضعاف مينا الأسنان وتزيد من احتمال الإصابة بالتسوس، وأشارت أن تنظيف الأسنان المباشر بعد تناولها يحدث تآكلاً في طبقة ‏المينا التي تكون ضعيفة من الحامض، منبهة إلى أهمية تجنب تنظيف الأسنان لمدة ‏ساعة أو ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام، لما في ذلك من حماية للأسنان من التآكل من خلال ‏تغطيتها بطبقة الفلورايد. وكشفت السنور عن الدراسة الحديثة التي أكدت احتواء مادة «الكاكاو» التي تصنع منها «الشوكولاتة» على مواد مضادة للبكتيريا يمكنها حماية الأسنان من التسوس، بعكس السكريات الأخرى التي ‏تزيد مخاطر الإصابة بالتسوس، ويمكن الاستعاضة عنها بمستويات السكر الموجودة في ‏الشوكولاتة. وحول مخاطر تبييض الأسنان، أوضحت أن الإفراط في تبييض الأسنان قد يؤدي إلى تعرية ‏طبقة المينا التي تحمي السن، وقالت، «تحدث تغيرات هيكلية كلما كبرنا في العمر، في عاج الأسنان، وهي أنسجة شبه عظمية تقع تحت سطح مينا السن، ونقص إمدادات الدم للسن يمكن أن ‏يجعل السن أكثر اصفراراً، ولكن هذا لا يعني أنها أقل صحة من البيضاء، وهناك مشكلتان ‏مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد، والثانية التهاب ‏أو هيجان اللثة، وللتقليل من حساسية الأسنان ينصح باستخدام معجون أسنان خاص بالأسنان ‏الحساسة «يحتوي على نيترات البوتاسيوم ‏Potassium Nitrate‏، التي تهدئ من حدة ‏الحساسية والشعور بالألم».



نادي بيش يختار النعمي رئيساً وحوذان نائبا له

جازانأنور حكمي
بحضور مدير مكتب رعاية الشباب بمنطقة جازان المكلف إبراهيم الرياني، تم إنهاء محضر توزيع المناصب الإدارية لمجلس إدارة نادي بيش بطريقة الاقتراع وذلك بمحافظة بيش حيث تم انتخاب محمد علي النعمي رئيسا للنادي وغالب حسن حوذان نائبا للرئيس وفتح الدين حسن فتح الدين أمينا عاما وإبراهيم أحمد الأعجم أمينا للصندوق .
وذكر الرياني أن باقي أعضاء مجلس الإدارة شمل عضوية حسن إبراهيم أبورأسين ويحيى محمد فقيه وغازي علي سويد وحسن موسى حكمي ومحمد شوعي جثيم ومشعوي احمد مشافا ومروعي عياش مجيري .
ومن المقرر ان تكون مدة مجلس الإدارة اربع سنوات، وقد أستهل فريق بيش بداية الموسم بتمثيله لمنطقة جازان في مسابقة كأس ولي العهد في المرحلة المقبلة بعد فوزه على الأمجاد في المباراة الختامية .



شباب الأمجاد واليرموك يقصان شريط دوري جازان

جازانأنور حكمي
اعتمد مدير مكتب رعاية الشباب بمنطقة جازان حامد السريعي جدول دوري المنطقة لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي لدرجة الشباب، بعد التعديل الذي تم بناءً على رغبة الأندية , حيث سيقص شريط المسابقة فريقي الأمجاد واليرموك؛ ثم فريقي التهامي وبيش في افتتاح الجولة الأولى على الملعب الرئيسي بمدينة الملك فيصل الرياضية الأحد المقبل.
ويستهل فريق حطين أولى مبارياته بلقاء الصواري من جزيرة فرسان على ملعبه بمحافظة صامطة الأربعاء الموافق 3 أكتوبر المقبل، بعد هبوطه من مسابقة الدوري الممتاز، والذي بدوره سيدفعه للمنافسة على خطف لقب البطولة للعودة مجددا لدوري الأضواء.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 12:17 PM   #13
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691





رؤية غير جيدة بسبب العوالق على أجزاءٍ من نجران

الطقس :
سماءٌ صحوة على معظم المناطق.. وسحبٌ ركاميّة جنوباً


سبق- الرياض :
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم الثلاثاء، سماءً صحوة بوجهٍ عام على معظم مناطق المملكة، عدا ظهور السحب المتفرقة على المرتفعات الجنوبية الغربية، يتخللها بعض من السحب الركاميّة المحلية على مرتفعات عسير وجازان.

كما توقعت "الأرصاد" رؤيةً غير جيدة بسبب العوالق على أجزاءٍ من منطقة نجران.



ترشيح 120 موظفاً وموظفة بـ "تعليم جازان" لدورات برامج الإدارة


قاسم الخبراني- سبق- جازان :
اعتمد مدير عام التربية والتعليم المكلَّف بمنطقة جازان غازي بن علي سهلي، أسماء المرشحين في البرامج التدريبية لمعهد الإدارة العامة للفصل الدراسي الأول للعام 1433 - 1434هـ في كل من الرياض، جدة، والمنطقة الشرقية.

أوضح ذلك مدير إدارة التخطيط والتطوير بالإدارة أحمد الجوهري، مبيّناً أن عدد المرشحين لبرامج المعهد من الإدارة العامة بلغ حوالي 120 موظفاً



الناطق الإعلامي أكد الحادثة والتحقيق مازال جارياً
رجل أمن يصيب نفسه بالخطأ من سلاحه الرسمي بجازان


فهد كاملي- سبق- جازان :
أصاب أحد أفراد مخفر شرطة مركز السهي بمحافظة صامطة بمنطقة جازان، نفسه بطلق ناري في بطنه بالخطأ من سلاحه الرسمي أثناء أداء عمله.

وفي البداية نقله زملاؤه إلى مستشفى صامطة العام، قبل أن يُحوّل إلى مستشفى الموسم العام، وحالته حالياً مستقرة.

وأكد الحادثة الناطق الإعلامي لشرطة جازان، الرائد عبدالرحمن الزهراني، مبيناً أنه جرى مباشرة الموقع من قبل شرطة صامطة، ومازال التحقيق جارياً في القضية.



عقب أمطار غزيرة شهدتها معظم محافظات منطقة جازان

"مدني العارضة" ينتشل جثة يمني جرفته سيول وادي نعمان

قاسم الخبراني- سبق- جازان :
تمكنت فرق الدفاع المدني بمحافظة العارضة، صباح اليوم، بقيادة الملازم أول إبراهيم الخبراني من انتشال جثة وافد من الجنسية اليمنية "25 عاماً" جرفته سيول وادي نعمان بجبال آل عطيف مساء أمس، عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها معظم محافظات منطقة جازان وجرت على أثرها الأودية.

وكانت سيول وادي نعمان قد جرفت قلاباً به 6 عمال تم نقل خمسة منهم للمستشفى قبل أن تعثر فرق الدفاع المدني على جثة الشخص السادس.



في مشهد يُعيد إلى الأذهان حادثة غرقى "أبو عريش"

بالصور .. شبان يعرِّضون حياتهم للخطر في أثناء عبورهم "سيول الدائر"

تصوير: محمد المالكي

فهد كاملي- سبق- جازان :
رصدت عدسة "سبق" السيول التي دهمت قرى محافظة بني مالك، كما رصدت صوراً لمجموعة من الشباب يعرّضون حياتهم للخطر والموت في أثناء عبورهم سيولاً جارية في تلك القرى. وتأتي هذه الصور لتعيد إلى الأذهان مشهد الحادثة التي هزّت المملكة قبل أكثر من شهر، بغرق شابين في سيول وادي جازان على مرأى من رجال الدفاع المدني ومئات من المواطنين المتجمهرين.

هذا وشهدت محافظة الدائر بني مالك مساء أمس الأحد أمطاراً غزيرة على مناطق متفرقة من قرى وهجر المحافظة، كما جرفت السيول سيارات في وادي جوري حيث تم إخراجها من قِبل فرق الدفاع المدني.

وأطلقت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان, تحذيراً لسكان المنطقة وزوّارها, من التقلبات الجوية التي تشهدها منطقة جازان هذه الفترة.



















التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 12:23 PM   #14
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691


إضراب أكثر من 30 موظفاً ببلدية العيدابي مطالبين بإقالة رئيس البلدية


جازان
علمت صحيفة جازان من مصادرها أن أكثر من 30 موظفاً ببلدية محافظة العيدابي أضربوا اليوم عن أعمالهم مطالبين بإقالة رئيس البلدية ، حيث اشتكى المضربون من سوء التعامل الذي ينتهجه معهم الرئيس وقراراته التعسفية التي يتخذها ضد الموظفين وبشكل يومي ما ولد حالة من الإحباط وشكل ضغوطاً مالية على الموظفين جراء الحسم المتكرر .
وامتنع الموظفون عن أداء أعمالهم لهذا لايوم والتوقيع في سجل الحضور وقاموا بالتوجه إلى أمانة منطقة جازان لإيصال مطالبهم إلى أمين المنطقة .
ويتهم المشتكون رئيسهم الحالي بعدم اهتمامه بالمشاريع في المحافظة وتركيزه على التضييق على الموظفين ، ناهيك عن سوء تعامله مع الموظفين والمراجعين على حد سواء ، كذلك استغلال سلطته في الحسم المتكرر على الموظفين دون وجه حق أو اتباع للطرق النظامية في مثل هذه الحالات ، ورغم مطالباتهم المستمرة للنظر في وضع الرئيس إلا أنهم لم يوفقوا في تعديل الحال ما اضطرهم إلى التوجه مؤخراً إلى أمين المنطقة لحل أزمتهم .



مجلس التنمية المحلية بصبيا يفتتتح حوار المجلس البلدي بأهالي المحافظة اعتراف المجلس البلدي بصبيا بقصور الخدمات


عبدالله عجيلي_ نايف زنقوطي_ صبيا
ضمن برنامج مجلس التنمية المحلية بصبيا عقد المجلس البلدي بالمحافظة مساء أمس لقاءً مفتوحاً مع المشائخ والأعيان بحضور رئيس بلدية محافظة صبيا المهندس أبوبكر مطهر ورئيس المجلس البلدي بالمحافظة الدكتور حسن جعبور وأعضاء المجلس وذلك بقاعة ليلة عريس حيث بدأ اللقاء بكلمة رئيس مجلس التنمية المحلية بصبيا المهندس فهد عبدالله قلم رحب فيها بالحاضرين شاكرا" لهم تلبية الدعوة موضحا" أن مجلس التنمية المحلية بصبيا وضمن برامجه لهذا العام اللقاءات المفتوحة ومنها لقاء المجلس البلدي بمشائخ وأعيان وأهالي محافظة صبيا وذلك لعرض المنجزات والأهداف التي تمت خلال الفترة الماضية والصعوبات التي واجهت المجلس بعدها القيت كلمة الأهالي القاها نيابة عنهم الأستاذ ناجي أيوب أكد خلالها تأملات أبناء محافظة صبيا من تفعيل أكثر للمجلس البلدي وتحريك عجلة المشاريع المتعثرة حتى يستفاد منها ورفع مستوى النظافة في المحافظة

ثم قدم عرض تقديمي من رئيس المجلس البلدي الدكتور حسن جعبورعما تم من إنجازات خلال الفترة المنصرمة من العام 1433 وما واجهه المجلس من صعوبات تتعلق بالتنامي الكبير للمحافظة وقراها وما أمست تمثله من أهمية كبيرة واحتياجاتها المتزايدة للخدمات واصفاً إيصال الخدمات وتوزيعها بالتوازن بين المحافظة وأحيائها والمراكز التابعة والتي صارت اليوم محافظات مصغرة بأنه هو المهمة الأكبر والهاجس الأول الذي يواجهه المجلس.كما طرح رئيس المجلس البلدي مشكله مستوى النظافة في المحافظة وتعثر بعض المشاريع التنموية والصعوبات التي تواجه البلدي

ثم استمع الجميع إلى مطالب الأهالي بالرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها بلدية المحافظة والتي تركزت في خدمات السفلتة والإنارة والنظافة للأحياء والمراكز التابعة لها. وأجاب رئيس بلدية المحافظة ورئيس المجلس البلدي على أسئلة واستفسارات الأهالي عن مستوى الخدمات البلدية التي تقدم لهم في محافظة صبيا والمراكز التابعة لها وأبرز احتياجاتهم من هذه الخدمات.


طلاب جامعة جازان ينفذون حملة"جامعتنا بلا تدخين"


خالد مجرشي
دشن معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع صباح أمس بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة حملة شاملة ضد التدخين داخل الحرم الجامعي ، وحملت الحملة شعار " جامعتنا بلا تدخين " وذلك ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي 1433/1434هـ بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات. وبين عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد حبيبي أن الحملة تقوم على جانب التوعية المقدم من الطلاب أنفسهم والذين سيشاركون في التوعية وإقامة البرامج لزملائهم في كليات الجامعة مشيرا إلى أن الحملة تهدف إلى تكوين بيئة جامعية خالية من التدخين وتضمن الهواء النقي لكل منسوبي الجامعة وإتاحة الجو المناسب للمدخنين للإقلاع عن التدخين بالابتعاد عن كل ما يدمر الصحة ويهدر المال.
من جانبه أشاد معالي مدير الجامعة بجهود الطلاب وتميزهم في المساهمة الفاعلة في إنجاح برامج وفعاليات الجامعة، وحث الطلاب على بذل المزيد من الجهد مؤكدا على أن طلاب الجامعة هم مصدر فخرها في كل محفل.
ويتوقع أن تشهد الحملة إقبالا كبيرا من خلال استضافة شخصيات كبيرة داخل المجتمع والجامعة وتفعيل برامج متنوعة في كليات الجامعة للحث على ترك التدخين والإقلاع عنه داخل الجامعة وخارجها .
وقدم عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد حبيبي شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حسن بن حجاب الحازمي لرعايتهم ودعمهم المتواصل لفعاليات عمادة شؤون الطلاب .


يتبع


^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 01:47 PM   #15
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,691

وكيل إمارة جازان يرأس لجنة دراسة الاحتياجات التنموية بجزيرة فرسان

خالد مدخلي
رأس وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد اليوم اجتماع لجنة دراسة الاحتياجات التنموية الآنية والمستقبلية لجزيرة فرسان بحضور مديري الإدارات الحكومية بالمنطقة وممثلي الوزارات المعنية وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر محافظة فرسان .وتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بعمل اللجنة في حصر كافة الاحتياجات التنموية بالجزيرة في المجالات الخدمية والتنموية والمجالات السياحية والاستثمار السياحي وإعداد التقرير النهائي في هذا الخصوص .
حضر الاجتماع محافظ فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني .
وعقب الاجتماع بين وكيل إمارة منطقة جازان في تصريح صحفي أن لجنة دراسة الاحتياجات التنموية الآنية والمستقبلية لجزيرة فرسان عقدت العديد من الاجتماعات وعملت على حصر كافة الاحتياجات التنموية للجزيرة حيث بدأت كافة الأجهزة الحكومية مع الوزارات المعنية لوضع جداول لحصر تلك الاحتياجات ودراسة كافة التقارير السابقة في هذا الصدد إلى جانب الاحتياجات التنموية لفرسان الواردة في الخطة العشرية لتنمية منطقة جازان وتم بحمد الله حصر تلك الاحتياجات ووصلنا اليوم لإعداد المحضر النهائي والذي سيتم رفعه بمشيئة الله تعالى إلى اللجنة الثلاثية التحضيرية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وعضوية كل من صاحبي المعالي وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط من إجل إقرار التقرير النهائي ومن ثم عرضه لسمو وزير الداخلية تمهيدا لرفعه للمقام السامي .
وبين أن التوجيه السامي الكريم القاضي بتكوين اللجنة هدف في المقام الأول لتكون جزيرة فرسان وجهة سياحية وتنموية سواء على مستوى المملكة أو دول الخليج وبالتالي فإن كافة التصورات المقترحة وضعت في الحسبان التوازن بين التنمية السياحية والتطوير السياحي والمحافظة على البيئة في الجزيرة التي تعد محمية طبيعية إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات البنية التحتية والمجالات السياحية والمحافظة على البيئة .
وأكد أن التقرير النهائي للجنة يحمل مشروعات تنموية تشكل في مجملها نقلة نوعية لجزيرة فرسان على مستوى المملكة لتكون وجهة سياحية متميزة .
وأضاف وكيل إمارة منطقة جازان أن هيئة الطيران المدني بدأت الدراسات لمشروع مطار جزيرة فرسان والذي تم تخصيص موقعه بالجزيرة وهو حاليا تحت الدراسة تمهيدا لاعتماده وقد وضعته اللجنة ضمن المقومات الأساسية لتنمية جزيرة فرسان .
وأشار إلى أن المشروعات المقترحة في تقرير اللجنة النهائي حملت العديد من المشروعات التي تتيح فرص العمل المتنوعة لأبناء جزيرة فرسان والتي من ضمنها إنشاء عدد من المراسي للصيادين بالجزيرة .
وبين أن وزارة المالية تدرس مع وزارة النقل حاليا آلية تشغيل عبارات نقل البضائع ودراسة مواصفاتها والتي صدر التوجيه السامي الكريم بتشغيل أربعة عبارات منها بين جازان وفرسان مشيرا إلى أن تشغيل عبارات نقل البضائع سيسهم في إحداث نقلة متميزة بجزيرة فرسان .
وكان وكيل إمارة منطقة جازان قد قام اليوم برفقة أعضاء اللجنة بجولة تفقدية لعدد من المواقع بجزيرة فرسان شملت ميناء فرسان ومرسى الفلوكات وشاطئ رأس القرن ومواقع الاستثمار السياحي بشاطئ حصيص ومرسى شاطئ الغدير .


ملتقى أبناء جازان بمدينة الرياض يقيم ملتقاه السنوي

صالح قيسي
افتتح ملتقى أبناء جازان بالرياض أول ملتقياته مساء الأحد 29 / شوال / 1433 هـ في قاعة ليالي نجد للاحتفالات بحي الصحافة ، وقد كان اللقاء مفتوحاً للجميع تحت شعار المعايدة السنوية التي اعتاد الملتقى القيام بها كل عام .
بدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ باسم السبعي ، ليقلي بعدها رئيس الملتقى الدكتور / حسين الحازمي كلمة رحب فيها بأعضاء الملتقى واستعرض من خلالها أبرز الإيجابيات التي تم تحقيقها من هذا المنبر الاجتماعي ، ثم قدم نائبه الدكتور / عبدالرحمن آل هيجان كلمة مماثلة ناقش فيها أبرز عوامل الاستمرار نحو النجاح بهذا الملتقى ، بعد ذلك ألقى الشاعر الأستاذ / جبران سحاري قصيدة خاصة بالمناسبة ليفتح المجال بعدها للمداخلات من قبل الأعضاء .
الجدير بالذكر أن اللجنة التنسيقية للملتقى قدمت جدولاً بكامل اللقاءات القادمة بتواريخها المحددة سلفاً لضمان وضوح المواعيد مع الأخذ في الاعتبار التزامن مع بعض المناسبات الوطنية ، وأعطت مجالاً بشأن طرح المواضيع المقترحة للنقاش كخطوة لاقت استحسان الحضور.


الصدفة تقود رجال الدفاع المدني لاحباط تهريب 400 قرف قات

جابر مجرشي - يحيى خردلي
هطلت أمطار غزيرة عصر الأمس على محافظة الداير وسالت إلى إثرها الشعاب والأودية وبادرت فرقة الدفاع المدني إلى استخراج إحدى السيارات من نوع باص إثر محاصرة مياه الأمطار لها وادي جورا بمحافظة الداير.
المفاجاة الخبر اعلاه يمثل نسخة يومية من الأحداث التي تشهدها منطقة جازان مع هطول الأمطار ، في هذه المرة قادت الصدفة وحدها رجال الدفاع المدني لإحباط تهريب 400 قرف من مادة القات المخدرة، حينما استجابوا لصرخات سائق سيارة من نوع باص علقت في الوادي، حيث هرع رجال الدفاع المدني مستعينين برافعة لاستخراج السيارة.
المفاجاة التي كانت تنتظر رجال الدفاع المدني لم يعتادوا عليها في مثل هذه المواقف حيث عثروا على مجموعه 400 قرف قات معدة للترويج وهو ما دعاهم للقبض على المهربات وتسليمها للجهات المختصة.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروك للممنوحين قروض عقارية hmh المنتدى الاقتصادي 81 14-01-2013 04:03 PM
اسماء الممنوحين من صندوق التنميه العقاريه بمنطقة جازان القادم من الشرق منتدى الأخبار 10 05-12-2012 08:13 PM
صندوق التنمية العقارية السعودي يعتمد 10473 قرضاً جديدا بقيمة 5.1 مليار ريال ابوحنين المنتدى الاقتصادي 9 26-07-2011 03:44 AM
جازان في صحافة اليوم ( الثلاثاء 21/7/1430هـ ) وليد الذكريات منتدى الأخبار 20 15-07-2009 02:05 AM
جازان في صحافة اليوم ( السبت 4/7/1430هـ ) وليد الذكريات منتدى الأخبار 6 27-06-2009 12:36 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 10:23 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.