منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الأخبار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-2012, 10:17 AM   #1
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402

Arrow جازان في صحافة اليوم (الأحد 22/10/1433 هــ)




الأحد 22 / شوال / 1433هـ

( حالة الطقس ـ بإذن الله )

غائم جزئي
( درجة الحرارة )
العظمى 37 ــ الصغرى 31
( أوقات الصلاة )
الفجر 04:43 الشروق 05:58 الظهر 12:07 العصر 03:28 المغرب 06:18 العشاء 7:48







تطبيق برنامج «تطوير التعليم» في 30 مدرسة بجازان

افتخار باحفين (جازان)
اختيرت 30 مدرسة في تعليم جازان لتطبيق برنامج تطويرالتعليم، وهو أحد المشاريع التطويرية الوطنية المنبثقة من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام (تطوير، والذي يهدف إلى الارتقاء بجميع مدارس التعليم العام في المملكة.
ويركز البرنامج على مساعدة المدارس للقيام بدورها بتزويد الأجيال بالمعارف والمهارات، وإكسابهم الاتجاهات الإيجابية بكل مهنية واحتراف، كما يعد أحد البرامج الرئيسة في الخطة الاستراتيجية التي وضعت المدرسة منطلقا في بنائها للتحول من النمط التقليدي المقتصر على التعليم إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة للتعلم تسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية، وتشجع على المبادرات التربوية النوعية بين منسوبيها سواء كانوا قيادات، أو معلمين، أو طلابا.



بعد تكرار حوادث الحريق .....
لجنة عاجلة للكشف على مدارس جازان

إفتخار باحفين (جازان)
وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان بتشكيل لجان عاجلة لدراسة أوضاع المدارس من ناحية الأمن والسلامة، وإيجاد حلول عاجلة وسريعة تكفل عدم تكرار حوادث الحريق والحد منها قدر الإمكان.
وأكد مساعد مدير الدفاع المدني في منطقة جازان العقيد سعد الغامدي، عقد اجتماع للجنة المشكلة بهذا الخصوص صباح أمس، وقال «اللجنة المكونة من إمارة المنطقة، التربية والتعليم، الدفاع المدني، الكهرباء، البلدية والأمن العام مهمتها وضع آلية مناسبة للكشف على المدارس وإعداد التقارير اللازمة».
وأضاف «تم تشكيل خمس لجان للكشف على المدارس في مدينة جازان والمحافظات»، مشيرا إلى أن هناك بعض الملاحظات البسيطة التي تواجهها المدارس في التمديدات الكهربائية سيتم حلها عاجلا».



يتبع


^

^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:30 AM   #2
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402



الأوقاف والمساجد بفرسان :
لا توجد ملاحظات على مسجد هارون الرشيد
إفادة الأوقاف والمساجد بمحافظ فرسان أن إمام مسجد هارون الرشيد رسمي فيما تم استحداث وظيفة مؤذن للمسجد بالإضافة ألى أن بالمسجد ثلاثة كشافات كهربائية متجهة إلى داخل المسجد وأماكن الوضوء مناسبة ولم يتأذى منها أحد من المجاورين للمسجد.. جاء ذلك في رد الأوقاف على ما ذكره المواطن محمد راشد العبسي.. وكان الرد كالتالي:
سعادة رئيس تحرير جريدة عكاظ السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بناء على ما نشر من صحيفتكم للعدد 16783 ليوم الأربعاء الموافق 20/9/1433هـ في الصفحة رقم 31 والمرفق صورة منها، والتي بها شكوى من المواطن محمد راشد العبسي، والتي أفاد بها عن مسجد هارون الرشيد والذي يأمل من إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة فرسان بعين الاعتبار لهذا المسجد الذي يحتاج إلى تخصيص مؤذن دائم له وإمام يتولى إمامة الناس لكافة الفروض إضافة إلى تقليص الكشافات الكهربائية التي تسلط ضوءها على منازل المجاورين له مع تحديث أماكن الوضوء.
عليه نفيدكم أن للمسجد إماما رسميا قائما بعمله حسب تقارير مراقب المساجد بالمحافظة، وأما ما يخص المؤن فقد تم استحداث وظيفة مؤذن للمسجد وتم الإعلان بتاريخ 1/5/1433هـ وتم تحديد موعد المقابلة والاختبار بمشيئة الله الثلاثاء القادم، وأما ما يخص الكشافات الكهربائية فالمسجد يفتقر للإضاءة ولا توجد به سواء عدد 3 كشافات ومتجهه على مدخل المسجد على الشارع العام، وأما ما يخص بمواضع الوضوء فمكانها جدا مناسب فهي منفصلة عن المسجد ولم يتأثر منها أي من المجاورين.

مدير إدارة
الأوقاف والمساجد بمحافظة فرسان.



وزارة الشؤون البلدية والقروية :
ردم حفرة صامطة .. ولا منح في سبت الجارة

أشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه تم صيانة الحفرة الموجودة على جانب الطريق في محافظة صامطة وجرت السفلتة وإعادة الشارع على ما كان عليه جاء ذلك في ردها على طرح في عكاظ .. وجاء الرد كالتالي:
سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ
إشارة إلى ما نشر بالعدد 16768 من صحيفتكم الغراء الصادر في 1433/9/5 بعنوان: (حفرة وسط الطريق الدولي بمحافظة صامطة في غياب الجهات المعنية).
بداية نود أن نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلقة بالخدمات البلدية، كما نود الإفادة بأن هذه الإدارة تلقت خطاب الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن بأن هذه الحفرة كانت نتيجة لصيانة انابيب مياه التحلية وقد كانت في جانب الطريق وليس في وسطه وقد تم الانتهاء من الصيانة وجرت أعمال السفلتة وإعادة الطريق على ما كان عليه.

ومن جانب آخر أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية للقيام بأعمال النظافة في مراكز وقرى سبت الجارة خميس حرب ثلاثاء بني عيسى بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي طلبات منح مقيدة لدى البلدية وفي المقابل تم نقل عدد من الموظفين من بلديات أخرى على عدد من الوظائف المعتمدة للبلدية.. هذا ما تضمنه خطاب الرد وهذا نصه
سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نشر بالعدد 16741 من صحيفتكم الغراء الصادر في 7/8/1433هـ حول شكوى أهالي سبت الجارة وخميس حرب وثلاثاء بني عيسى من تدنى مستوى خدمات البلدية.
بداية نود أن نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلقة بالخدمات البلدية ما نود الإفادة بأن هذه الإدارة تلقت خطاب الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن أن مستوى النظافة جيد جدا في المراكز والقرى التابعة للبلدية ولا يوجد أي تكدس للنفايات كما ذكر والطبيعة تشهد بذلك ومع حرص البلدية على تقديم الخدمة للمواطن بالمستوى الأول فقد تم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية للقيام بأعمال النظافة لحين استلام المعدات الخاصة بالبلدية والمعتمدة ضمن مشروع التخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات.
أما بالنسبة إلى تأخر الاعتمادات والمصروفات فإنه حسب الأنظمة والتعليمات الخاصة بالميزانية يتم اعتماد المبالغ المالية للبلدية مع بداية العام المالي ويتم الصرف خلال العام كاملا عبر أربع حالات مالية مع العلم أنه لا يوجد أي تأخر في مصروفات البلدية.
فيما يخص استخدام المراقبين لسيارتهم الخاصة في مزاولة أعمالهم فإن ما ذكر غير صحيح حيث أنه تم اعتماد مبلغ لتأمين سيارات ضمن ميزانية العام المالي السابق وميزانية العام المالي الحالي وتم الاستفادة من كامل المبلغ في تأمين سيارات للبلدية كما تم عمل مناقلة لتعزيز البند وتم الاستفادة منها أيضا.
وبالنسبة لوجود طلبات منح للمواطنين فإنه لا يوجد أي طلبات مقيدة لدى البلدية ليتم التعامل معها وفقا للأنظمة والتعليمات، وأما بخصوص المواطنين الذين لهم طلبات في بلدية القنفذة فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها سوف تنفذ ضمن نطاق خدمات بلدية سبت الجارة ولم تتم مخاطبة بلدية محافظة القنفذة لطلب تلك المقدمات.
أما فيما يتعلق كون البلدية تعاني من نقص في الكادر الوظيفي فقد تم نقل عدد من الموظفين من بلديات أخرى على عدد من الوظائف المعتمدة للبلدية كما تمت مخاطبة وزارة الخدمة المدنية للإعلان عن الوظائف المعتمدة بميزانية البلدية وتم ترشيح عدد من الموظفين على هذه الوظائف والعدد الموجود يفي بتيسير أعمال البلدية إلى أن يتم اكتمال كامل الكادر الوظيفي بالبلدية.

مع تحيات إدارة العلاقات العامة والإعلام
بوزارة الشؤون البلدية والقروية



تعليم جازان يعلن أسماء المثبتات بكلية المجتمع

إفتخار باحفين (جازان)
أعلنت إدارة تعليم جازان أمس، أسماء المثبتات بمسمى مساعد إداري من حملة دبلوم كلية المجتمع تخصص حاسب آلي، ودعت الإدارة المثبتات استلام خطابات التوجيه من إدارة شؤون المعلمات في مبنى الإدارات النسائية في جازان.
أسماء المثبتات ومزيد من التفاصيل على موقع «عكاظ» الإلكتروني WWW.OKAZ.COM.SA.



«الصحة» أطلقت 11 فرقة ميدانية للمكافحة
تسجيل 147 حالة درن بجازان خلال النصف الأول من هذا العام


إفتخار باحفين، حسين محه (جازان)
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة جازان ممثلة في إدارة الأمراض المعدية ونواقل الأمراض 11 فرقة ميدانية لمشروع مكافحة الدرن في المنازل في جميع محافظات المنطقة، وأوضح مدير الإدارة الدكتور أحمد السهلي، أن وزارة الصحة حريصة على حصول مرضى الدرن على الخدمات بكل يسر وسهولة.
وأضاف أن عدد الحالات المسجلة خلال الفترة من يناير وحتى يونيو من العام الجاري 2012م، بلغت 147 حالة منها 108 حالات درن رئوي و 39 حالة درن غير رئوي بين السعوديين والمقيمين النظاميين وغير النظاميين في مختلف القطاعات الصحية في المنطقة.
وبين الدكتور السهلي، أن الفرقة الميدانية تتكون من طبيب ومراقب وبائيات وممرضة ومستخدمة وسائق، وتتم معايير التوزيع للفرق الميدانية حسب المساحة والسكان وعدد الحالات والهيكلة الإدارية، ونفذت الفرق 1203 زيارات بين شهر يناير وحتى يونيو من العام الجاري، قام خلالها أعضاء الفرق بالتقصي عن الوباء وتقديم المشورة والتوعية وحصر المخالطين، وقال «بلغ عدد المخالطين الذين تم حصرهم 2013 مخالطا، فيما تم البحث عن المنقطعين وإعادتهم للعلاج ومتابعة المرضى وتوعيتهم بشكل دوري، عبر تنفيذ ثلاث زيارات إلى منازل المرضى أسبوعيا، لضمان تناولهم الدواء والإشراف على صحة المريض أولا بأول ولمنع حدوث المضاعفات.
وأوضح السهلي، أنه تم تشكيل فرقة خاصة لزيارة السجن العام في منطقة جازان، وكشفت الفحوصات إصابة 24 نزيلا من غير السعوديين بالدرن، وتم مسح المخالطين بالسجن وكان عددهم 685، أثبتت الأشعة سلامتهم من المرض.



يتبع


^

^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:36 AM   #3
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402



الحرث .. أودية الجمال وأنهار الآثار الجارية


عبده علواني (الخوبة)
الحرث تلك المحافظة ذات الطابع الخاص الذي يمتاز بالجمال والتضاريس المختلفة حيث تضم أكثر من خمسة أودية دائمة الخضرة وجريان السيول والعيون الحارة بالإضافة إلى المواقع الأثرية والسوق الشعبي الذي اشتهر منذ القدم بموروثه الشعبي حيث يرتاده المتسوقون من داخل المملكة وخارجها لما يحظى به من خصوصية تامة في توفر كافة المعروضات الشعبية التي تزخر بها المحافظة.



بالبلدي
روابي الحرث

عبده علواني
روابي الحرث تشدو طربا، عندما تشرق الشمس بأشعتها وتهب نسمات الصبح وتجري تلك الوديان بعيونها الرقراقة لتشدو عليها العصافير والبلابل ويكون يوما جديدا على روابي الحرث، عندها يكون الكل ينظرون إلى تلك القرى القديمة ذات الطابع الجمالي، تذرف عيون المشتاق إلى تلك الروابي والحقول الجميلة والمزارع الخصبة لتعانق تلك الذكريات أيام الصبا والركض خلف المواشي وحماية تلك السنابل من هجمات الطيور المهاجرة التي تأتي من أقصى بقاع الدنيا إلى أعشاشها القديمة، لتقول لكل العالم هذه أعشاشي وهذا موطني الجميل الذي عشت فيه منذ القدم، ومن الصعوبة أن أنسى تلك الأيام الجميلة حينما كنا بجوار ذلك الماء العذب والأعشاب الخضراء والعش الجميل، إنها الحرث بما تحوي من جمال الطبيعة والوديان الخلابة والموطن الجميل لكل من عاش فيها أو تغنى بها، لأهلها معها ذكريات لن تنسى وعلاقتهم بها أبدية منذ الطفولة حتى وإن حكم عليهم الزمن بتركها فهي في أعماقهم وسويداء العيون لكل من ضحى وصبر وكافح من أجل تلك الروابي لتعود من جديد لتزهو في ثوبها الجميل في ظل القيادة الحكيمة التي وفرت بها كل سبل الراحة وكافة الخدمات لتصبح مدنا قروية تحافظ على عبق الماضي وأصالة الحاضر، الأمل لا يزال كبيرا في عودة تلك الديار إلى الحياة من جديد بعد أن خرج منها السكان طاعة لولي الأمر، حفظه الله، وحبا للوطن الذي يجري داخل الوجدان، حب الدار من حب الوطن وحب تلك الروابي الخضراء حب لكل شبر من الوطن الغالي، ومن هنا إليك رسالة أيها الملك الغالي أن تعيد الحرث إلى ماضيها العريق والتي تقاسم فيه لقمة العيش جنبا إلى جنب مع موحد هذا الكيان الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه.



سوق الخوبة .. أصالة المعروضات


سوق الخوبة الشهير أو ما يسمى بسوق الخميس لكونه في يوم الخميس واحد من أشهر الأسواق الشعبية في الجنوب فهو سوق غير عادي لسبب واحد فقط وهو أنه في هذا السوق تجد العجائب والغرائب من أشياء نادرة من طيور وحيوانات بأشكالها وأنواعها المختلفة التي يمتلئ بها السوق منذ بدايته في الصباح الباكر إلى نهايته في وقت الظهيرة ويشهد السوق ازدحاما كبيرا وهو من الأسواق الشعبية الجميلة
يقول يحيى زاهر الحارثي من كبار السن يقع في الخوبة حاضرة محافظة الحرث ويقام كل يوم خميس من كل أسبوع وهو سوق قديم جدا كان المتسوقون يأتون إليه على الدواب في زمن لم يكن للسيارات تواجد عندنا وما زال ذلك السوق قائما يحافظ على أصالته حتى الآن. وأضاف أن السوق اكتسب شهرته من موقعه في جنوب شرق منطقة جازان وقربه من الحدود السعودية - اليمنية بتميز هذا السوق بمعروضاته النادرة والفريدة التي ربما لا توجد في جميع الأسواق الشعبية في المملكة ومن هذه المعروضات بيع الطيور النادرة مثل الحجل والديوك الرومية والحمام والذئاب والثعابين وبجميع أشكالها وأنواعها حيث يوجد لها زبائنها الذين يأتون كل أسبوع لشرائها وبيعها في مدن المملكة الأخرى.



مطار جازان يحتفي بالحربي والجهني


عكاظ (جازان)
احتفلت إدارة الخدمات الأرضية في مطار جازان بحفل تكريم الموظفين علي أحمد الحربي وفهد الجهني بمناسبه حصولهما على وظيفه مشرف خدمات على شرف مدير السعودية في جازان سعيد الحويفي.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:40 AM   #4
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402




ضبط 25 بلاطة حشيش في جبل المخدع بجازان

جازان-واس
تمكنت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان ممثلة بالفرقة السادسة بمحافظة الدرب امس من ضبط كمية من الحشيش المخدر قام مهربون بدفنها في باطن جبل المخدع التابع للمحافظة. وأوضح الناطق الإعلامي بالإدارة جمل القحطاني أن الفرقة تمكنت بعد توفيق الله ومن خلال عملية التمشيط والمتابعة التي قامت بها من ضبط" 25 بلاطة حشيش "تزن 12 كيلو جرام .





بقرار من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية
تكليف المقاطي والمحمضي لبلديتي بقعاء وشرورة


الجزيرة - المحليات :
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، قراراً بتكليف المهندس/ نايف بن عباس المقاطي رئيساً لبلدية محافظة بقعاء، كما أصدر سموه قراراً بتكليف المهندس مانع بن صالح المحمضي رئيساً لبلدية محافظة شرورة، كما أصدر سموه قراراً بتكليف المهندس/ إبراهيم بن ظافر كريري برئاسة بلدية القفل التابعة لمحافظة صامطة بمنطقة جازان. ويأتي صدور هذه القرارات ضمن استراتيجية الوزارة الهادفة إلى رفع مستوى الأداء، وتقديم أفضل الخدمات البلدية.



إطلاق حملتين لمكافحة الملاريا بصحة جازان‎

جازان - عبده سيد :
أطلق مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم، حملتي مسح ورش المنازل بالمبيد، في إطار إستراتجية مكافحة الملاريا ونواقل الأمراض بالمنطقة. والتقى الأكشم، بالعاملين والمتخصصين في هذا المجال وبين لهم ما وصلت إليه المنطقة من نتائج متقدمة في السيطرة على مرض الملاريا وانخفاض معدلات الإصابة بها، التي كانت محل إشادة الخبراء والمختصين في مجال مكافحة نواقل الأمراض. وشدد الدكتور الأكشم، على أهمية متابعة هذه النجاحات والوصول إلى أهداف بعيدة المدى من خلال القضاء نهائياً على هذا المرض.




محول كهربائي يتوسط شارع بقرية الواسط بجازان

الكهرباء والأمانة :
عدم التزام المقاولين السبب .. والإزالة جارية


جازان - إسماعيل مسملي :
يهدد محول كهربائي منتصفاً إحدى شوارع قرية الواسط جنوب محافظة ضمد مرتادي الشارع ، و بات يشكل خطورة على سائقي السيارات والمارة . ويروي أهالي القرية مخاوفهم من عواقب بقاء محول وعمود الكهرباء وسط الطريق مما يسبب حوادث لا قدر الله . وطالب المواطن إبراهيم الأمير ، أحد سكان القرية الجهات ذات العلاقة بالتدخل العاجل لإزالة المحول قبل حدوث أي كارثة . كما يرى الشاب خالد عبدالله ، بأنه يجب وضع خطط وآليات لتنفيذ المشاريع تتم بين البلدية والكهرباء والجهات الأخرى لضمان نجاح المشاريع دون وجود إشكالات .كما يصف المواطن أحمد الأمير ، بأن مطالبهم لإزالة محول الكهرباء وأعمدة الإنارة من وسط الشارع لم تلق صدى أو آذان صاغية .

هذا وقد بين لـ» الجزيرة « مدير عام فرع شركة الكهرباء بمنطقة جازان المهندس محمد العجيبي ، بأنه تم تنفيذ الشبكات الكهربائية قبل تنفيذ مشروع الاسفلت للقرية من قبل المقاول المنفذ ، موضحاً بعدم التزام الشركات المقاولة لمشاريع الأسفلت بتعميم سمو وزير البلدية والقروية والذي ينص على ضرورة دراسة مناقصات المشاريع دراسة وافية وتضمن ترحيل الشبكات الكهربائية في العروض لتجنب الأرواح للخطر . حيث إنهم يضعون الشركة أمام الأمر الواقع مما نضطر لتعديل الشبكات الكهربائية الذي قد تسبب خطراً على الأرواح ومن ثم مطالبتهم بتكاليف التعديل عن طريق البلديات مبين بأن شبكات الكهرباء تم تنفيذها قبل تنفيذ المقاولي بتوسعة الشارع بتنفيذ التوسعات ، وأن المقاولين غير ملتزمين بتعميم وزير الشئون البلدية والقروية برقم 44638 وتاريخ 12 /6 /1429 هـ ، والذي نص على ضرورة دراسة مناقصات المشاريع دراسة وافية من قبل المقاولين وتظمين ترحيل شبكات الكهرباء في العروض لتجنب تعرض الأرواح الخدمات للخطر .

كما بين لـ « الجزيرة « الناطق الإعلامي بأمانة منطقة جازان طارق الرفاعي ، بأنه تم مخاطبة شركة الكهرباء بإزاحة المحول الكهربائي والأعمدة الأخرى في قرية الواسط والمحلة ، والتي تم إنشاؤها بطريقة عشوائية وحتى يتم إزاحتها بالطريقة التي تتوافق مع الخطوط التنظيمية للشوارع التي قد تم الارتباط عليها من قبل البلدية ، وقد عمدة شركة الكهرباء بعض المقاولين والبعض لا زال تحت التنفيذ .



يتبع


^

^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:48 AM   #5
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402

11 فرقة ميدانية للزيارات المنزلية لمرضى الدرن بصحة جازان

جازان - عبده سيد :
أطلقت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة جازان الممثلة في إدارة الأمراض المعدية ونواقل الأمراض 10 فرق ميدانية لمشروع مكافحة الدرن بالمنازل لتغطية جميع محافظات المنطقة, وأوضح مدير الإدارة الدكتور أحمد السهلي: أن وزارة الصحة حريصة كل الحرص وتولي جل اهتمامها لصحة المريض وحصوله على الخدمات بكل يسر وسهولة، وأن عدد الحالات المسجلة خلال شهر يناير إلى يونيو لعام 2012 م (147) حالة، منها عدد (108) حالات درن رئوي و(39) حالة درن غير رئوي من السعوديين والمقيمين النظاميين وغير النظاميين بمختلف القطاعات الصحية بالمنطقة. كما بين الدكتور السهلي، أن الفرقة الميدانية تتكون من طبيب ومراقب وبائيات وممرضة ومستخدمة وسائق وتتم معايير التوزيع للفرق الميدانية حسب المساحة والسكان وعدد الحالات والهيكلة الإدارية، وقد قامت الفرق بـ 1203 زيارات بين شهر يناير إلى يونيو لعام 2012م. يقومون فيها بعملية التقصي الوبائي ومعرفة وحصر المخالطين والتوعية لهم وبلغ عدد المخالطين الذين تم حصرهم 2013 مخالطاً ، وكما يتم البحث عن المنقطعين وإعادتهم للعلاج ومتابعة المرضى وتوعيتهم بشكل دوري، وذلك بالزيارة 3 مرات في الأسبوع لإعطائهم العلاج بالمنزل لضمان تناول الدواء والإشراف على صحة المريض أولاً بأول ولمنع حدوث المضاعفات. كما أوضح السهلي أنه تم عمل فرقة خاصة لزيارة السجن العام بالمنطقة، وبلغ عدد السجناء المصابين بالدرن 25 حالة منهم (1) سعودي و(24) حالة غير سعودي، وتم مسح المخالطين بالسجن وكان عددهم (685). وبعد عمل الأشعة للحالات الإيجابية للتيوبركلين كانت النتائج سلبية ولم تكتشف أي حالة درن بين المخالطين.


تطبيق برنامج تطوير التعليم في 30 مدرسة بجازان

جازان - علي العمودي :
تم اختيار 30 مدرسة بتعليم جازان لتطبيق برنامج تطوير التعليم وهو أحد المشاريع التطويرية الوطنية ، المنبثقة من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام تطوير، الذي يهدف إلى الارتقاء بجميع مدارس التعليم العام في المملكة.

ويركز البرنامج على مساعدة المدارس للقيام بدورها في تزويد الأجيال بجميع المعارف والمهارات وإكسابهم الاتجاهات الإيجابية بكل مهنية واحتراف، ويعتبر البرنامج أحد البرامج الرئيسة في الخطة الإستراتيجية التي وضعت المدرسة منطلقا في بنائها ، للتحول من النمط التقليدي المقتصر على التعليم إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة للتعلم تسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية، وتشجع على المبادرات التربوية النوعية بين منسوبيها سواء كانوا قيادات، أو معلمين، أو طلابا.




تثبيت 53 إدارية بتعليم جازان


أبها: الوطن
أعلنت إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان أمس، أسماء المثبتات من حاملات مؤهل دبلوم كلية المجتمع تخصص "حاسب آلي" بمسمى مساعد إداري والبالغ عددهن 53.
ودعت الإدارة جميع المثبتات إلى مراجعة إدارة شؤون المعلمات بمجمع الإدارات النسائية بجازان لاستلام خطابات التوجيه.
يذكر أن الأسماء منشورة على موقع "الوطن أون لاين" www.alwatan.com.sa.


الشقيق .. الصحة المدرسية بلا أطباء

مقر الصحة المدرسية في الشقيق دون لوحة تعريفية للمبنى (تصوير: سلطان عسيري)

الشقيق: سلطان عسيري
تفتقر الصحة المدرسية بمركز الشقيق في محافظة الدرب شمال منطقة جازان، للكادر الطبي والتمريضي لخدمة الطلاب والطالبات ومعلميهم في مختلف المراحل لتقديم الرعاية الصحية المدرسية لهم.
ورصدت "الوطن" مسنا وبرفقته طفلان تم توجيههم من مدرسة الشقيق الابتدائية للصحة المدرسية للكشف الطبي عليهم وإعطائهم التطعيمات، إلا أنه خرج من الصحة المدرسية وفي يده خطاب آخر موجه لمركز الرعاية الصحية بالشقيق للكشف الطبي على طفليه.
من جانبه، أكد مدير الصحة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا حمد الحارثي، خلو الصحة المدرسية بالشقيق من الأطباء والكادر التمريضي، معيداً سبب ذلك لإلغاء تأشيرة الطبيب بعد تأخره في العودة من إجازته السنوية العام المنصرم، لافتاً إلى أنه رفع طلبا إلى الوزارة بتأمين أطباء وتمريض وحتى الآن لم يتوفر ذلك، مبيناً في الوقت نفسه وجود صيدلي فقط وهو مدير الصحة المدرسية بالشقيق ويرافقه عامل وحارس.
فيما أشار مدير قطاع الرعاية الأولية بمحافظة الدرب قاسم جحلان، إلى أن مراكز الرعاية الأولية بالشقيق والدرب وعتود ومنشية تستقبل جميع طلاب وطالبات ومعلمي ومعلمات مدارس المحافظة لتقديم الرعاية الصحية لهم بمختلف أنواعها من الكشف الطبي والتطعيم والإسعافات الأولية والعلاج بالرغم من وجود الصحة المدرسية بالشقيق.


جامعة جازان تشارك محتفية بشاعرها

جازان: موسى محرق
تشارك جامعة جازان في مهرجان سوق عكاظ بوفد طلابي يضم الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ عضو نادي القراءة إياد أبو شملة حكمي، إلى جانب عضو نادي التصوير فايز الزيادي الذي يشارك بركن مصغر للصور الفوتوجرافية.
وقال المشرف العام على العلاقات والإعلام بالجامعة الدكتور إبراهيم أبو هادي إن الجامعة أعدت جناحا خاصا بمقر سوق عكاظ يرصد جانبا من الإنجازات البحثية والابتكارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الجامعة ويعرف بمسيرة التطور التي قطعتها الجامعة. فيما أوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد حبيبي أن الجامعة تشارك للمرة الثانية في سوق عكاظ بوفد يتكون من ثلاثين طالبا من أعضاء الأندية الطلابية بالجامعة بهدف إكساب الطلاب ثقة المشاركة والاحتكاك بالشعراء والأدباء من داخل المملكة وخارجها، إلى جانب الاحتفاء باالشاعر إياد الحكمي الذي شرف الجامعة بحصوله على جائزة شباب عكاظ.



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:54 AM   #6
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402




مدير متحف جازان يتهم جهات بالتلاعب بتراث المنطقة


علي خواجي - جازان
اعتبر الدكتور فيصل بن علي الطميحي مدير متحف جازان للتراث مشروع «القرية التراثية» لا علاقة له بتراث المنطقة قائلا: «إن سألت أحدًا من أهل المنطقة من تهامة أو المرتفعات الجبلية سيقول لك نفس الكلام، والناس يذهبون إلى ذلك المكان ليس من أجل مطالعة التراث وإنما في رأيي لقضاء وقت للتسلية ليس إلا، ولو كان بيدي لأعدت البناء وفق ما يجب أن يكون».
واتهم جهات حكومية بأنها ساهمت في إهمال تراث المنطقة والتلاعب به من خلال القرية التراثية بجازان قائلاً: «تم إسنادها إلى غير أهلها فقام ببنائها أحد المقاولين من خارج المنطقة، وأشرفت عليها جهات لا تعرف شيئًا في التراث أو الثقافة».
وأشار الطميحي لـ»المدينة» إلى وجود ملاحظات عدة على القرية من قبل كثير من الزوار، وهناك من يرى أنها لا تمثل تراث المنطقة لا من قريب ولا من بعيد، وأنها فقط مكان للتسلية.
وحول ظروف إنشاء القرية قال: «إن الهيئة ليست المعنية بذلك، وإنما جرى تكوين لجان حكومية من محافظات وإدارات المنطقة تحت مظلة الإمارة ممثلة في مكتب الوكيل، ثم جرى التعاقد مع أحد المقاولين من منطقة عسير، وأوليت أمور الإشراف على البناء إلى تعليم صبيا، وكان المفترض أن يكون الإشراف كاملاً لذوي الخبرات وهم كثر، أما من الجهة المعنية بالتراث في المنطقة كجمعية الثقافة والفنون أو مكتب الآثار».
وأكد الطميحي أن البيت الجبلي بالقرية لا يشبه مثيله في المنطقة، والذي يكون إما على هيئة برج مستدير أو زواياه قائمة، يتسع من القاعدة ويضيق كلما اتجه إلى الأعلى وتكون مساحته صغيرة ولا تصل بأي حال من الأحوال إلى مساحة البيت الموجود في القرية.
وقال مدير متحف جازان إن العشة في القرية أيضًا بنيت على شكل خاطئ، لأن العشة التهامية التراثية يكون محور البناء فيها هو الباب الغربي الذي يطلق عليه اسم العقب أوالعقاب (بفتح حرف العين) ويجب أن يكون هذا الباب في جهة الغرب، لأن الهواء في منطقة جازان يهب في غالب الوقت من جهة الغرب، أما الباب الآخر واسمه «الكابة « فيكون إما في جهة الشمال وإما في جهة الجنوب ولا يكون أبدا في جهة الشرق».
وأضاف: «إن بناء البابين على ذلك النحو يساهم بشكل كبير في تدوير الهواء في كامل أجزاء العشة بشكل فريد ويساعد ذلك في تلطيف أجوائها في منطقة تمتاز بالحرارة الشديدة، وهو أمر يدل على خبرة المعماري الجيزاني بالظروف البيئية وقدرته على توظيفها بشكل يتوافق مع احتياجاته».
وأشار إلى أن البناء الذي في القرية يطلق عليه اسم المجلس فهو غير معروف في تراث المنطقة طولاً وعرضًا، كما أن الزخارف التي نفذت عليه هي زخارف من منطقة عسير، ولا تمت بصلة لمنطقة جازان، وهذا يدل على عدم معرفة المشرف على البناء بتراث المنطقة.




أكد في أول حوار بعد تعيينه .. رصد مشروعات متعثرة .. ونقص في الأدوية


مدير صحة جازان :
لا تهاون في الأخطاء الطبية .. والدواء خط أحمر


عبدالعزيز الساحلي - جازان
أقر مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم أن الشؤون الصحية بجازان تعاني من عدم استكمال البنية الأساسية والتي تعيق عمل بعض المشروعات، وأشار إلى أن حالات القلب والأورام والأمراض الجينية هي الأكثر تحويلا لخارج المنطقة.. خص د. الأكشم «المدينة» بالحوار التالي.. في أول ظهور إعلامي له:
* كيف تنظرون إلى الوضع الصحي بالمنطقة ؟
- لا شك أن منطقة جازان أسوة ببقية مناطق المملكة أخذت نصيبا وافرًا من الاهتمام من قبل صانع النهضة والتنمية خادم الحرمين الشريفين، ومن ضمن هذا الاهتمام كان التركيز على تطوير الخدمة الصحية بالمنطقة، وترتب على ذلك طفرة في المشروعات الصحية والخدمات الصحية..
* وماهي خططكم لتطوير الرعاية الأولية ؟
- حظيت المنطقة بإحلال 105 من مستوصفاتها الـ 161 القائمة حاليا، وكان الإحلال وفق المعايير الصحية الحديثة فمعظم هذه المستوصفات تم تحديثها إنشائيا وتجهيزها لتكون بمواصفات مراكز طب أسرة وتتوفر بها خدمات الأشعة وفحص الحوامل والمختبرات والأسنان ومعاينة ومعالجة جميع الحالات المزمنة والطارئة.
كذلك تم إحداث واستحداث العديد من المراكز الصحية الجديدة لتغطي معظم قرى وهجر المنطقة بما في ذلك القطاع الجبلي، وتم دعم المنطقة بمراكز متخصصة بأحدث المواصفات الإنشائية والتجهيز كمركز طب الأسنان والمختبر الإقليمي ومركز نواقل المرض ومركز مرضى السكري.

الأسرة
* هل يلبي عدد الأسرة في المنطقة الطلب الكبير عليها حاليا ولا يضطر المواطن للعلاج خارجها؟
- تم دعم المنطقة بأكثر من 1500 سرير ليصبح عدد الأسرة بعد افتتاح المشروعات الجديدة أكثر من 3500 سرير، ويتم حاليا العمل على المستشفى التخصصي والذي سيوفر الكثير من الخدمات العلاجية والتي كان المريض سابقا يحتاج للسفر للحصول عليها كأمراض القلب والأمراض الجينية والجراحات المتقدمة، كذلك سيتم دعم التخصصي مستقبلا بمركز لعلاج الأورام وأمراض السرطان وجراحة القلب، وسيقدم مستشفى النساء والولادة العديد من الخدمات الصحية مما يجعله قادرًا على معالجة جميع الحالات المرضية بالمنطقة.
أما المراكز المتخصصة فستكون كافية لتقديم جميع الخدمات التخصصية في مجالها إذا تعدت الحالات المحولة خارج المنطقة للقلب والأورام والأمراض الجينية، ومن أجل ذلك تم وضع المواصفات الإنشائية والتجهيزات بالمشروعات الجديدة لتكون قادرة على معالجة هذه الأمراض.
وحسب الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة فإنه مستقبلا ستكون المنطقة قادرة على إجراء جميع الخدمات الطبية، عدا بعض الخدمات المتقدمة جدًا كجراحة قاع المخ وبعض الزراعات المتقدمة كالكبد والبنكرياس والقلب.

تعثر المشروعات
* هناك بطء في تنفيذ بعض المشروعات أو توقفها بشكل تام.. فما هي الأسباب من وجهة نظركم ؟
- نعم هناك بعض المشروعات تعاني من التأخر في تنفيذها ويعود السبب الى تعثر المقاول في إنشائها وتم اتخاذ الإجراءات النظامية ضد هؤلاء المقاولين، ولكن للأسف فإن اتخاذ الإجراءات النظامية يأخذ وقتا حتى يكون قانونيا وقابلا للتنفيذ، وبعضها بدأ المقاول في تنفيذها.
ورأت الوزارة وصحة المنطقة أنه يجب تطوير هذه المشروعات حسب المواصفات العالمية الحديثة وترتب على ذلك ارتفاع التكاليف إلى أكثر من 50 % مما جعل الوزارة تطلب الدعم من المالية ورغم أن عملية طلب الدعم قد أخذت بعض الوقت، إلا انه ولله الحمد تمت الموافقة على الدعم لجميع المشروعات بالمنطقة، بالإضافة إلى أن بعضها تم اعتماده، ولكن للأسف كانت هناك صعوبة في إيجاد الأراضي المناسبة لبدء المشروعات لاسيما في المناطق الجبلية كمشروع مستشفى فيفا.
وبعضها تم ترستيها على بعض المقاولين وبعد معاينتهم المواقع على الطبيعة انسحبوا من المشروعات بسبب صعوبة المواقع كما حدث في قيس وفرسان مما تطلب طرحها من جديد والبحث عن مقاولين لاستكمال هذه المشروعات وعلى الرغم من الأسباب السابقة فإن نسبة المشروعات المتأخرة لا تشكل ظاهرة ولا تتجاوز نسبتها 10% من اجمالي مشروعات المنطقة.

التسرب الوظيفي
* هناك عدد كبير من الأطباء والفنيين اتجهوا للعمل الإداري برغم الاحتياج الكبير لهم في بعض التخصصات.. كيف تواجهون هذا التسرب ؟
- نعم هناك بعض الكوادر الفنية اتجهت للعمل الإداري على حساب عملهم الفني، ولكن ليس بالصورة التي يعتقدها البعض ولإيضاح هذا الموضوع نقول إنه تم استحداث العديد من الإدارات الفنية الجديدة والتي تعنى بتجويد الخدمة الطبية المقدمة للمريض ولكون هذه الإدارات الهامة لا توجد لها ملكات وظيفية في الوقت الراهن فقد تم دعمها بفنيين للقيام بمهام تلك الإدارات.
ومن ضمن هذه الإدارات نذكر إدارة الجودة والرعاية المنزلية وعلاقات المرضى والتنسيق الطبي والنقل الإسعافي وإدارة الطوارئ والأزمات والمراجعة الإكلينيكية.

نقص الأدوية
* رغم توصيات وزارة الصحة المستمرة بعدم تكليف المريض أي أعباء أو تكاليف إلا أن بعض الأدوية لا تزال غير متوفرة مما يضطر المرضى لشرائها من الصيدليات الخارجية.. فما حجم ونوعية النقص لديكم؟
- غالبية الأدوية التي يحتاجها المريض موجودة بدليل الوزارة ومتوفرة بالمجان ويتم تحديث هذا الدليل سنويًا وإدخال الأدوية الجديدة التي تثبت الحاجة لها، ولكن تواجهنا بعض الصعوبات مع بعض الأطباء في كتابتهم لبعض الأدوية تأثرًا بالدعاية التي تقوم بها الشركات المنتجة لهذا الدواء على الرغم من توفر البديل له بدليل الوزارة.
كذلك فإن بعض المرضى المراجعين لمستشفيات أخرى يحضرون أدوية معينة منتجة من شركات معينة وعندما نقوم بصرف نفس الدواء والذي يحمل نفس الاسم الكيميائي ولكن باسم تجاري مختلف لاختلاف الشركة المنتجة نجد أن المراجع لا يقتنع بأنه نفس المنتج، ومثل هذه الأمور يمكن القضاء عليها بالتثقيف الصحي.
أما بالنسبة للأدوية الطارئة فهي خط أحمر للوزارة وللمديرية وهناك مبلغ 23 مليون ريال للشراء المباشر لأي دواء طارئ لا يتوفر بدليل الوزارة أو في مستودعات التموين ويرى الطبيب المعالج ضرورة توفيره للمريض، وهناك تعليمات واضحة وصريحة لشركات الأدوية بتوفير الدواء أولا وبعد ذلك المطالبة بحقوقهم المالية.



يتبع



^
^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 10:55 AM   #7
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402




قلة الأجهزة
* منطقة جازان منطقة ذات مساحة جغرافية كبيرة ولا يوجد إلا جهاز وحيد للرنين المغناطيسي.. ألا يشكل ذلك معاناة أكبر للمرضى ؟
- نعم كان هناك جهاز واحد للرنين المغناطيسي ولكن ستكون هناك طفرة بأجهزة الرنين المغناطيسي بالمنطقة، وتم توفير جهاز بأحدث المواصفات للبرج الطبي وكذلك سيتم تجهيز مستشفى الأمير محمد بن ناصر وصبيا وأبو عريش وصامطة بأجهزة رنين مغناطيسي بأفضل المواصفات.

الأخطاء الطبية
* حدثت كثير من قضايا الأخطاء الطبية ولم يتم البت فيها أو لم تخرج العقوبات التي أُقرت للإعلام ؟
- يتم البت في جميع القضايا حسب نوع القضية فالحق الخاص يحال للجنة الصحية الشرعية والحق العام للجنة المخالفة الطبية، ولكن العقوبة يتم اتخاذها بعد التحقيق والتدقيق وهذا يأخذ وقتا من تاريخ الخطأ الى وقت إصدار العقوبة، كذلك فإنه حسب النظام في حالة التظلم على ديوان المظالم من قبل المدعي أو المدعى عليه لا يتم البت في القرار إلا بعد صدور قرار ديوان المظالم والذي غالبا يأخذ وقتا للبت فيه.
أما بالنسبة للإعلان عن العقوبات فليس لدينا مانع من الإعلان عن أي عقوبة يتم صدورها من اللجان المعنية متى ما طلب منا.

الأوبئة
* منطقة جازان منطقة حدودية ماهي الإجراءات المتبعة للحد من انتشار أي وباء قادم عبر الحدود من الدول المجاورة ؟
- تقوم الشؤون الصحية بالتعاون مع الإدارات الحكومية الأخرى بدورها في مكافحة انتشار الأوبئة من الدول المجاورة، وذلك بمتابعة من سمو أمير المنطقة، وهناك قرار من مجلس الوزراء حدد آلية مكافحة الأمراض الوبائية من قبل الصحة والبلدية ودور الصحة هو علاج وتقصي وبائي في حالة اكتشاف حالة ما.
وتهتم الشؤون الصحية بالدور التثقيفي والذي يلعب دورًا هامًا في مكافحة هذه الأوبئة، وقامت وزارة الصحة بإنشاء العديد من محطات نواقل المرض ونقط الطبابة والتي تساهم في الكشف المبكر وكذلك تلعب دورا هاما في عملية التثقيف الصحي، وقد تم تزويد هذه المحطات والنقاط بالمعدات اللازمة لمعرفة الإصابة المبكرة بالأمراض الوبائية.

الخدمات
* يشتكي بعض المواطنين من بعض العاملين سواء أطباء أو كوادر فنية من التعامل السيئ أو عدم تقديم الخدمات بشكل المطلوب.. ماهي رسالتكم لهم؟
الرسالة هي رسالة وزارة الصحة لجميع العاملين تحت مظلتها (المريض أولا ) (والمعاملة الحسنة لا تحتاج إلى إمكانيات)، ولمثل هؤلاء نذكرهم أن تخفيف معاناة المرضى فيها من الأجر العظيم متى ما احتسب مقدم الخدمة الأجر من الله سبحانه وتعالى.

التذاكر
* انتقل مكتب إصدار التذاكر من موقع المديرية الى موقع جديد مما يضطر المراجع للذهاب والعودة الى المديرية لإجراء التوقيع.. أليس في ذلك مشقة على المرضى وذويهم؟
- منذ أن كنت مديرًا للطب العلاجي كان وضع المرضى الذين يحتاجون للعلاج خارج المنطقة هما شاغلا لبالي وعندما كلفت بمنصب مدير عام الشؤون الصحية كان أول القرارات التي اهتممت بها هو إيجاد مبنى يضم الهيئة الطبية وشؤون المرضى ومكتب التذاكر. والحمد لله قمنا باستئجار مبنى لهذا الغرض وجنبنا المرضى عناء التنقل بين المكاتب والخطوط وقد بدأ العمل الفعلي بهذا المبنى بتاريخ 1/ 6/ 1433 وتم تكليف بعض المسؤولين بالمبنى بتوقيع تذاكر المرضى.

كفاءة القطاع
* القطاع الصحي الخاص شريك أساسي لكنه ما يزال لا يرقى إلى تطلعات وطموح أبناء المنطقة.. ماهي السبل لرفع كفاءة هذا القطاع؟
- مستشفيات الصحة في المنطقة تعمل فوق طاقتها فجازان ربما الوحيدة في المملكة التي تضطلع مستشفيات الصحة بشرف خدمة المرضى في ظل عدم وجود مستشفيات جامعية او حكومية اخرى او مستشفيات خاصة والقطاع الخاص هو شريك استراتيجي في الخدمة الصحية متى ما توفرت الإمكانيات والخدمات الهامة بذلك القطاع، ومن أجل ذلك اتخذت الشؤون الصحية إجراءات تضمن سلامة المرضى والحفاظ عليهم وذلك بمنع الترخيص لأي منشأة لا تتوفر فيها الشروط اللازم توفرها في نظام المؤسسات الصحية الخاصة وكذلك إقفال العديد من المراكز والصيدليات المخالفة.

الأسعار
* يشكو بعض المواطنين من غلاء الأسعار سواء في الخدمات الصحية في القطاع الخاص أو المستحضرات الصيدلانية.. ماهو دور المديرية في الحد من رفعها ؟
- بالنسبة للأدوية نؤكد من هنا رسالة وزير الصحة حفظه الله أن الدواء خط أحمر ومن أجله تعمل الوزارة على تحديث دليلها الدوائي سنويا ليشمل كافة الأدوية التي يحتاجها المرضى كذلك رصدت بندا يتجاوز العشرين مليونا لتوفير أي دواء طارئ قد لا يكون مدرجا في دليل الادوية أو يرى الطبيب المعالج أهمية توفيره.
وبالنسبة للمستحضرات الصيدلانية فإن تعامل المديرية يتم من خلال نظام الصيدليات والمستحضرات الصيدلانية والذي يوقع عقوبة الغرامة وإغلاق المنشأة في حالة وجود مخالفات أو بيع أدوية غير مرخصة أو التلاعب بالأسعار.

القطاع الجبلي
* يعاني القطاع الجبلي كثيرا من المشاكل سواء في المباني او الخدمات الصحية المقدمة فما تعليقكم ؟ وماهي المستجدات بخصوص مشروع انشاء مستشفى فيفاء العام وتشغيل مستشفى الريث ؟
تم دعم القطاع الجبلي بمبلغ 66 مليونا لمشروع مكافحة القات يشمل العديد من مراكز الرعاية الأولية (9 مراكز) وإنشاء محطات لنواقل المرض وسيارات مكافحة الأمراض الوبائية ومشروع تثقيف صحي وعدد 28 نقطة طبابة.
بالنسبة لمستشفى فيفا فقد كانت هناك إشكالية في توفير الأرض المناسبة لتوفير المشروع وبدعم من أمير المنطقة حفظه الله تم إيجاد الأرض المناسبة لإقامة المشروع وسيتم البدء قريبا في تنفيذ المشروع.
وفيما يخص مستشفى الريث فقد تم إنشاء وتجهيز وتأثيت المستشفى بسعة 50 سريرا كذلك تم اعتماد مشروعات لسكن التمريض والأطباء سيتم البدء فيها متى ما تم توفير الأراضي المناسبة.
وتظل المشكلة الرئيسية لمستشفى الريث هي عدم رغبة الكادر الأجنبي والسعودي بالعمل هناك بسبب عدم وجود المدارس المناسبة لأبنائهم وعدم وجود الأسواق والهاتف والانترنت والحدائق العامة وأماكن الترفيه وقد تسبب ذلك في استقالة العديد منهم.
* زارت المنطقة مؤخرًا لجنة وزارية مشكلة ما سبب الزيارة ؟ وماهي النتائج التي خلصت إليها ؟
- هي زيارة تفقدية لمتابعة تنفيذ العديد من البرامج الحديثة التي قامت الوزارة بإستحداثها وتهدف جميعها إلى تطوير الخدمة الصحية المقدمة للمريض كنظام الجودة والمراجعة الإكلينيكية والطب المنزلي وجراحة اليوم الواحد وعلاقات وحقوق المرضى.
وهي ضمن جولة تقوم بها إدارة المستشفيات لمعظم مناطق المملكة وقد كانت نتائج الزيارة بصفة عامة جيدة جدا ومشجعة لجميع العاملين بتلك الإدارات.
وقامت اللجنة بتزويدنا ببعض الملاحظات من خلال تلك الزيارة وتم البدء فعليا في إيجاد الحلول لتلافيها، وقريبا ستقوم لجنة خاصة بالرعاية الأولية بزيارة المنطقة والمرور على بعض المستوصفات لاسيما الخمسة مستوصفات التي ستدخل في برنامج اعتماد المنشآت الصحية لتطبيق معايير الجودة.
* كيف تنظرون لمستقبل المنطقة الصحي وماذا تعدون المواطنين خلال الأيام القادمة؟
- الخطط المستقبلية لنا متوافقة مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة في رفع السعة السريرية بالمنطقة لتصبح حسب المعايير المعتمدة عالميا وكذلك تطبيق برامج الرعاية الأولية كمكافحة الأمراض المزمنة والوبائية، كذلك هدفنا تطبيق معايير الجودة في أكبر عدد ممكن من منشآتنا الصحية والاهتمام بتدريب وتطوير الكادر الإداري والفني.
والذي أعد المواطنين به هو مراعاة الله سبحانه وتعالى في الأمانة التى حملها لي المسؤولون وأنا لا أدخر جهدا في خدمة هذه المنطقة.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:00 AM   #8
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402




«صحة جازان» :
اكتشاف 147 حالة درن في ستة أشهر.. منها 108 رئوي

مصاب بمرض الدرن يتلقى العلاج من إحدى العاملات في برنامج مكافحة الدرن (الشرق)

جازان – عبدالله البارقي
كشف مدير إدارة الأمراض المعدية ونواقل المرض في جازان الدكتور أحمد السهلي، عن أن عدد الحالات ‏المسجلة للإصابة بالدرن خلال يناير إلى يونيو من العام الجاري بلغت 147 حالة منها 108 حالات درن رئوي، و39 حالة درن غير رئوي من ‏السعوديين والمقيمين النظاميين وغير النظاميين بمختلف القطاعات ‏الصحية بالمنطقة.‏
وأضاف أنه تم عمل فرقة خاصة لزيارة السجن العام بمنطقة ‏جازان وبلغ عدد السجناء المصابين بالدرن 25 مصابا، منهم سعودي واحد ‏و24 حالة لغير السعوديين، مضيفا أنه تم مسح المخالطين بالسجن وكان عددهم ‏‏685 وبعد عمل الأشعة للحالات الإيجابية للتيوبركلين كانت النتائج ‏سلبية ولم تكتشف أي حالة درن بين المخالطين.‏وذكر السهلي أن صحة جازان ممثلة في إدارة ‏الأمراض المعدية ونواقل الأمراض نشرت أمس، عشر فرق ميدانية لمشروع مكافحة ‏الدرن بالمنازل لتغطية جميع محافظات المنطقة مشيرا إلى أن الفرقة الميدانية تتكون من طبيب ومراقب ‏وبائيات وممرضة ومستخدمة وسائق، وتتم معايير التوزيع للفرق ‏الميدانية حسب المساحة والسكان وعدد الحالات والهيكلة الإدارية.
وبين أن المديرية نفذت خلال الفترة من شهر يناير إلى يونيو من العام الجاري 1203 زيارات ميدانية لعملية التقصي الوبائي ومعرفة وحصر المخالطين وتوعيتهم، مشيراً إلى أن عدد المخالطين بلغ عددهم 2013 حالة، إضافة للبحث عن المنقطعين وإعادتهم للعلاج ومتابعة المرضى وتوعيتهم بشكل دوري وذلك من خلال زيارتهم في منازلهم ثلاث مرات لضمان تناول الدواء والإشراف على صحة المريض أولا بأول لمنع حدوث أي مضاعفات.



إخلاء طالبات المتوسطة الثانية للبنات ورياض الأطفال في جازان

جازان – علي الجريبي
لجأت إدارة مدرسة المتوسطة الثانية للبنات في مدينة جازان أمس إلى إخلاء جميع الطالبات البالغ عددهن 350 طالبة بالإضافة إلى طلاب وطالبات رياض الأطفال بسبب التماس كهربائي في التمديدات الداخلية لمرافق المدرسة الحكومية المكونة من ثلاثة طوابق. وأكدت مصادر أن هذا الإخلاء تكرر لليوم الثاني، حيث سارعت إدارة المدرسة إلى عملية الإخلاء الأربعاء الماضي، وتمت مخاطبة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالحادثة من أجل إرسال فرق الصيانة للمدرسة وإصلاح الوضع بالنسبة للتمديدات الكهربائية التي تعرضت لماس كهربائي في بعض المواقع القريبة من الطالبات وفي الغرف الإدارية وأيضا في الممرات وتكرار المشهد يومي الأربعاء والسبت دون فعل شيئ، من جهته أكد مدير الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم محمد الرياني أن فرق الصيانة توجهت لمبنى المتوسطة الثانية للبنات وقامت باتخاذ اللازم في أعمال الصيانة المتعلقة للتيار الكهربائي وأنهت إصلاحاتها داخل المرافق والممرات والغرف بالمبنى وستستأنف الدراسة بعد ذلك.


رش 1388 قرية في جازان بالمبيد ذي الأثر الباقي ‏

جازان – عبدالله البارقي
أكد مدير إدارة الأمراض المعدية ونواقل المرض بصحة جازان الدكتور ‏أحمد السهلي لـ «الشرق»، أن صحة جازان نفذت منتصف الشهر الحالي حملة في جميع مراكز ‏المكافحة والقرى المستهدفة برش المبيد ذي الأثر الباقي بالمنطقة البالغ عددها ‏‏1388 قرية بها 28215 منزلا و98452 غرفة، وعدد السكان ‏المطلوب حمايتهم 167.390 شخصا، مبينا أن الحملة تنفذها 49 فرقة في كامل ‏المنطقة بكل فرقة فني وبائيات وملاحظَين، وستة عمال رش.
وبين أن ‏حملة مسح الدم ستشمل جميع القرى التي سجلت منها حالات الملاريا ‏المحلية (2009 – 2012م) وعددها 79 مدينة وقرية وجميع المزارع ‏وزرائب الحيوانات والورش وتجمعات العمال في كامل المنطقة، وتستهدف 70936 شخصا، مضيفا أن الحملة يعمل بها ثلاثون فرقة ‏متحركة منها ثماني فرق نسائية، فيما يبلغ عدد فنيي المختبر العاملين بفحص ‏الشرائح 32. وقال السهلي إن استراتيجية مكافحة الملاريا ونواقل المرض ‏بالمنطقة تشمل عدة محاور أساسية منها المكافحة الكيميائية للبعوض ‏الناقل للمرض وتشمل مكافحة أماكن التكاثر، ورش المنازل بالمبيد ذي الأثر ‏الباقي والرش الفراغي بأنواعه، وكذلك البحث النشط عن مصادر المرض وهم ‏المصابون وحاملو الأطوار التزاوجية لطفيلي الملاريا وعلاجهم جذرياً قبل ‏وطوال موسم نقل المرض الذي يبدأ عادة بالمنطقة خلال أشهر الشتاء ‏‏(بداية أكتوبر إلي نهاية مارس).



ضبط 25 بلاطة حشيش في جبل المخدع بجازان

جازان – الشرق
ضبطت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين في منطقة جازان أمس 25 بلاطة حشيش قام مهربون بدفنها في باطن جبل المخدع في منطقة جازان. وأوضح الناطق الإعلامي بالإدارة جمل القحطاني أن الفرقة تمكنت ومن خلال عملية التمشيط والمتابعة التي قامت بها من ضبط الحشيش الذي يزن 12 كيلو جراماً.


البكري لـ الشرق :
الرياضة السعودية لن تعود إلى مجدها إلا عبر المدارس


جازان – إبراهيم الحازمي
قال طالب الدراسات العليا المبتعث في أمريكا إبراهيم بكري المتخصص في علم الإدارة الرياضية والتدريب، إن الرياضة السعودية لن تعود إلى مجدها إلا عبر بوابة الرياضة المدرسية، مشددا على ضرورة الاهتمام بالطالب منذ وقت مبكر وتحديدا في المرحلة الابتدائية لأنها مرحلة اكتشاف المواهب الرياضية وصقلها.
وأبان البكري أنه ومن خلال دراسته في أمريكا اكتشف حجم الاهتمام الكبير للجهات المعنية في صناعة نجم رياضي متميز من خلال تعيين مختصين في علم التدريب الرياضي للعمل في المدارس بمختلف مراحلها، وتهيئة البيئة الرياضية المناسبة من ملاعب ومستلزمات رياضية داخل كل مدرسة، لافتا إلى اهتمام المسؤولين الكبير بخلق روح المنافسة بين الطلاب بتنظيم مسابقات رياضية في مختلف الألعاب بين طلاب المدارس ضمن مشروع «بناء بطل أولمبي»، مشيرا إلى أن هذه المسابقات تحظى باهتمام إعلامي كبير وحضور متخصصين في الرياضة من الجامعات من أجل اختيار المواهب الرياضية المتميزة لصلقها و تدريبها بطرق علمية سليمة.
وأضاف أن أمريكا حافظت على صدارتها في دورة الألعاب الأولمبية منذ سنوات طويلة نظير اهتمامها ورؤيتها المستقبلية، ولأنها تؤمن أن المدرسة هي الأساس في صناعة البطل الرياضي، معربا عن أسفه لعدم الاهتمام بالرياضة المدرسية في المملكة، مطالبا بضرورة تعاون وزارة التربية والتعليم مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب لاكتشاف وصقل المواهب.



يتبع


^

^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:03 AM   #9
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402

جامعة جازان تشارك بثلاثين عضواً في سوق عكاظ
جازان – معاذ قاسم
تشارك عمادة شؤون الطلاب في جامعة جازان بثلاثين طالباً من أعضاء الأندية الطلابية في الجامعة، ضمن وفد جامعة جازان المشارك في مهرجان سوق عكاظ في دورته السادسة، الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
ويضم الوفد الطلابي الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ، عضو نادي القراءة الطالب إياد الحكمي، إلى جانب عضو نادي التصوير الطالب فايز الزيادي، الذي يشارك بركن مصغر للصور الفوتوغرافية.
وأوضح المشرف العام على العلاقات والإعلام في الجامعة، الدكتور إبراهيم أبو هادي، أن الجامعة انتهت من إعداد جناحها الخاص بسوق عكاظ، مشيراً إلى أن الجناح سيرصد جانباً من الإنجازات البحثية والابتكارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الجامعة إلى جانب التعريف بمسيرة التطور التي قطعتها الجامعة.
من جانبه، أوضح عميد شؤون الطلاب في الجامعة، الدكتور محمد حبيبي، أن المشاركة بالوفد الطلابي تأتي للمرة الثانية على التوالي، إسهاماً من الجامعة في التواجد في المناسبات والفعاليات الثقافية الوطنية، وانطلاقاً من دورها التنويري والاجتماعي، إلى جانب تعريف شباب الجامعة بعناصر الموروث الوطني والحراك الثقافي والأدبي، مؤكداً أن المشاركة تهدف إلى إكساب الطلاب ثقة المشاركة والاحتكاك بكبار الشعراء والأدباء من داخل المملكة وخارجها، والاحتفاء بابن الجامعة الشاعر إياد الحكمي، الذي شرف الجامعة بحصوله على جائزة شباب عكاظ.

د.إبراهيم أبو هادي



عشرة كيلومترات تُعطل إحدى أهمّ طرق جازان مدة عام
جازان – بندر الدوشي
تظهر اللوحة التعريفية الخاصة بمشروع ازدواج طريق أبوعريش ـ صبيا الدولي، انتهاء العمل فيه قبل عام، لكنه لا يزال قيد العمل، ليدخل في قائمة المشاريع المتعثرة. وتفيد اللوحة انتهاء المشروع وتسليمه بتاريخ 7/12/1432 وهو ما لم يتم حتى الآن. ويبلغ طول المرحلة الأخيرة من المشروع عشرة كيلومترات فقط بمبلغ 24 مليون ريال.ويعد طريق أبوعريش ـ صبيا من أهم طرق جازان لأنه يربط بين المحافظتين الرئيستين في المنطقة وأكثر من 400 قرية تابعة لهما، محملين إدارة الطرق في المنطقة مسؤولية التعثر، وطالبوها بمتابعة المشروع ومحاسبة المقصرين.وقال وليد قوزي، إن طريق أبوعريش ـ صبيا يعد شرياناً رئيساً في منطقة جازان، وأضاف «قضت أسر وعوائل كثيرة في هذا الطريق المميت ولم يتم إكماله حتى الآن»، متسائلاً عن دور إدارة الطرق في متابعة تنفيذه.أما عبدالرحمن شعابي، فأوضح أن التنفيذ كان بطيئاً جداً، والمقاول لا يهتم بأرواح عابري الطريق، مضيفاً أنه توقع تعثر المشروع وأن لا يكتمل تنفيذه في وقته، ووصف قيمة العقد بالكبيرة خصوصا وأن المسافة لا تتعدى عشرة كيلومترات فقط.


جامعي يفتتح محل «ملابس رياضية» بعد يأسه من الوظيفة الحكومية

عبدالكريم شوك يطبع الصور على الملابس الرياضية
جازان – عبدالله البارقي
افتتح الجامعي عبدالكريم شوك محل ملابس رياضية، للطباعة على القمصان، حيث قرر استثمار تخصصه “الحاسب الآلي”، بعد يأسه من الحصول على وظيفة حكومية، ويقول شوك “ظللت أبحث شهراً كاملاً عن موقع للمحل، حتى وجدت الموقع المناسب، ثم ذهبت إلى جدة لمعرفة تكلفة الطابعات والملابس، بالإضافة إلى ديكور المحل، وجميع احتياجات المشروع، وبعدها عدت إلى منزلي لدراسة التكلفة التقريبية للمشروع”، وأقرضني والدي رأس المال، ودعمني كي أبدأ مشروعي المستقل”.
وافتتح شوك المحل بعد تأمين مستلزماته كافة، قبل حلول شهر رمضان بخمسة أيام، وعمل فيه بنفسه، حيث استفاد من تخصصه في الحاسب الآلي، في مجال الطباعة والتصميم، ويضيف “من حسن الحظ أن افتتاح المحل صادف وقتاً قريباً من الدورات الرمضانية الرياضية، التي ‏يحرص الشباب خلالها على دعم فرقهم بعبارات تشجيعية، فتوافد كثير من الشباب إلى المحل، وكنت حينها أعمل بمعدل 12 ساعة يومياً، حتى أستطيع تلبية جميع الطلبات التي استقبلها المحل، وبسبب كثرة الطلبات بحثت عن موظف يساعدني في المحل، وحرصت أن يكون سعودياً لإيماني بقدرات الشباب السعودي، ووجدت خريجاً سعودياً، تعاونَّا معاً لإنجاح المحل، وخصصت له راتباً شهرياً، واستطعنا بتوفيق الله أن نسدد نصف رأس المال”.
وبيّن شوك أن الفرص متاحة أمام الشباب السعوديين، ولكن عليهم ألا يحصروا آمالهم في الوظيفة الحكومية، مؤكداً أنه لم يعد يفكر في الوظيفة، بعد تحقيقه الاكتفاء الذاتي، ويوضح أنه يتمنّى تطوير المحل، ويسعى إلى الحصول على تمويل من أحد برامج دعم الشباب، أو صناديق الدعم الحكومي، مشيراً إلى ضرورة تطوير الفكرة، ولا يكتفي بالنتائج الأولية لتفكيره، ويذكر شوك أن تعاملاته التجارية ترتكز على كسب الزبون، لا ‏نقوده، مشدداً على اكتشافه أن تنمية الولاء في النفوس تحقق النجاح، فحين يكون ولاء المواطن لوطنه، والابن لأبيه، ‏والموظف لشركته، حينها يحظى أي كيان بالنجاح الحقيقي، وترسيخ الولاء للمحل لدى العملاء لا يتحقق من خلال البيع والشراء فقط، ولكن باستخدام عدة أساليب تجذب الزبائن.



قلعة فرسان العثمانية .. تاريخ عريق

جازان – أحمد السبعي
تعود القلعة العثمانية الواقعة شمال مدينة فرسان إلى العهد العثماني، وتبعد ما يقارب عن خمسين كيلو متراً عن مدينة جازان داخل البحر الأحمر، وتقع على تل صخري يطل على مساحة واسعة من الجزيرة، وبُنيت جدرانها بالحجر البحري وكسيت من الداخل والخارج بطبقات من الجص، أما السقف فهو من الأخشاب وتحمله عوارض حديدية.

البوابة العثمانية من الداخل


شباك مطل على الجزيرة



أعمدة تهدد عابري طريق جازان – صبيا

جازان – أحمد السبعي
رصدت عدسة «الشرق» أعمدة سقطت على رصيف طريق جازان – صبيا، وأخرى مائلة مما تشكل خطراً على عابري الطريق.


محمد عيسى يجسد دور رئيس الاستخبارات السورية في مسلسل تركي

جازان – أنور حكمي
أنهى الممثل السعودي محمد عيسى مؤخراً مشاهده في المسلسل التركي «الشارع الخلفي»، الذي يؤدي فيه دور «عبدالمجيد»، وهو دور يجسد فيه شخصية رئيس الاستخبارات السورية.
كما انتهى من تصوير مشاهده في الفيلم السينمائي التركي «العزيزة إسطنبول»، وهو ثاني فيلم له في تركيا. وعبَّر عيسى عن فخره بالمشاركة في السينما والدراما التلفزيونية التركية، كأول فنان من المملكة العربية السعودية يشارك في الأعمال التركية. ويشارك عيسى حالياً في مسلسل «المدينة المخيفة» مع ابنه سلطان، في أول عمل يشاركان فيه معاً. وسبق أن شارك في أعمال تركية مثل مسلسل «الشمال والجنوب»، الذي سيعرض قريباً، ويلعب فيه عيسى دور «مجيد التاجر»، فضلاً عن فيلم «الفاتح 1453»، الذي جسد فيه دور وزير السلطان مراد الثالث، ومربي محمد الفاتح، وتم عرضه في تركيا، وشاهده خلال الثلاثة أيام الأولى لعرضه أكثر من عشرة ملايين مشاهد.
ويعد هذا الفيلم، الذي تبلغ مدته 160 دقيقة، من فئة الأفلام التاريخية المليئة بالحروب والمغامرات، وبعض المشاهد الرومانسية، وتم عرضه في 850 دار عرض في تركيا، كما سيتم عرضه في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والنمسا وبريطانيا وسويسرا وروسيا وجمهورية شمال قبرص التركية وإندونيسيا وماليزيا وبعض دول الشرق الأوسط.



يتبع


^

^
^

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:06 AM   #10
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402


«أدبي جازان» يدعو لتجديد العضويات .. وأعضاء يعترضون على التوقيت

عقيل يطالب بالتريث حتى السنة المالية الجديدة .. وكريري: لن أجدد في جو ضبابي

جازان – معاذ قاسم
اعترض أعضاء في الجمعية العمومية لنادي جازان الأدبي على دعوة النادي هذا الأسبوع لتسديد رسوم عضوية الجمعية للسنة المقبلة، كي يتمكنوا من ممارسة دورهم الثقافي والأدبي المنوط بهم، ورسم خطط النادي الثقافية وبرامجه وأنشطته.
وكان رئيس النادي محمد يعقوب، أهاب بجميع أعضاء الجمعية لتجديد عضويتهم. وحددت إدارة النادي الإثنين 15 من ذي القعدة المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات تجديد العضوية.

توقيت خاطئ


موسى عقيل

وقال عضو الجمعية العمومية موسى عقيل، إن البديهي والصحيح هو تجديد العضوية مع بداية السنة المالية الجديدة، وإن لم يحدد موعد تجديد العضوية بنص، لأن السنة المالية حسب نص لائحة الأندية الأدبية تبدأ في أول يناير، وتجديد العضوية يكون سنوياً، حتى وإن كانت اللائحة لم تحسم هذه المسألة بشكل صريح.
وأضاف أن وعود الرئيس لبعض أعضاء الجمعية في لقاء المعايدة، التي تطرق فيها لإعادة النظر في عضوية بعض الأعضاء الذين لا تنطبق عليهم شروط العضوية، وكذلك احتمال صدور اللائحة الجديدة قريباً، يجعلان الموعد الأنسب لتجديد العضوية بداية السنة المالية الجديدة، احتراماً لوعود الرئيس أولاً، وحتى لا يجد المجلس نفسه في حرج حين يكتشف أنه جدد عضوية من لا تنطبق عليه أيضاً شروط اللائحة الجديدة.

مطابقة الشروط


أحمد الحربي


اتفق عضو الجمعية أحمد الحربي، مع زميله عقيل على توقيت الدعوة للتجديد، وأضاف «أتمنى على الزملاء في الأندية الأدبية أن يراعوا الدقة عند التجديد، والمطابقة مع شروط العضوية المعدة في استماراتها سلفاً، في حال تأخرت الوزارة (الثقافة والإعلام) في إنجاز اللائحة المعدلة، كما أتمنى على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية أن تسارع في إنجاز تحديث اللائحة المنظمة لأعمال الأندية الأدبية الإدارية والمالية ولائحة الانتخابات، فما أعرفه أن هناك استمارة معدة من قِبل الوكالة وفيها شروط عضوية ستكون منصفة لجميع الأدباء الذين تنطبق عليهم شروطها، وسيأخذ كل مثقف حقه في تصنيف العضوية العاملة والمشاركة».

ابتعاد عن الجمعية


نايف كريري


أكد عضو الجمعية نايف كريري، أنه لن يجدد عضويته، ولن يسدد الرسوم في ظل الجو الضبابي الذي تعيشه الثقافة في البلاد عموماً، وفي «أدبي جازان» خصوصاً، في ظل الاحتدام الدائر بين أنصار الجمعية العمومية وأنصار مجلس الإدارة «المعيّن»، وليس المنتخب، كما وصفه.
وقال إن توجهه لعدم تجديد عضويته يعود أيضاً لأن طلب التجديد أثار في نفسه كثيراً من الأمور المتعلقة بالنادي، ووضع الجمعية العمومية، التي لم نرَ خيرها الثقافي على النادي أو على المشهد الثقافي الجازاني.
وأشار كريري إلى أن الجمعية العمومية لم تقم بشكل ناجح طوال ثلاثة لقاءات، وضربها الكساح في مفاصل حساسة أودى بها إلى الفشل، وذلك منذ أول انعقاد لها في العام الماضي لانتخاب (صوري) لأعضاء مجلس الإدارة، «ما دفعنا إلى عدم العودة إلى هذه الجماعة، التي تحاول وكالة الوزارة للشؤون الثقافية فرض سيطرتها عليها، وإدارتها وتوجيهها»، موضحاً أن هذا الأمر تسبب في فشل الاجتماعات اللاحقة، وظل المجلس المعيّن (المنتخب) مغرداً في واد، وثلة من أعضاء الجمعية مغردين في واد آخر.
وأوضح أن الجمعية العمومية لم تُمنح الحوافز اللازمة للانتساب إليها، مرجعاً ذلك إلى سوء ترتيب من قِبل أعضاء مجلس الإدارة، ومن قِبل وكالة الوزارة للشؤون الثقافية وإدارة الأندية الأدبية فيها؛ موضحاً أنه ليس هناك بطاقات عضوية تثبت انتماء الأعضاء لهذه الجمعية، ولا يحصلون على إصدارات النادي الجديدة، أو يتم فتح المجال لهم للعمل التطوعي في النادي، واستيعاب أكبر قدر منهم في لجانه، أو تكوين جماعات خاصة بهم يستقطبهم من خلالها النادي إليه وتكون حلقة وصل دائمة فيما بينهما، أو الاستفادة من الطاقات والمواهب التي تحتويها الجمعية باستضافة المبدعين في فعاليات النادي، أو تنظيم «كرنفال» أسبوعي لثلة منهم، أو توزيع الدعوات التي تأتي إلى النادي على أعضاء الجمعية، خاصة أولئك غير البارزين في المشهد الثقافي.

صورة سيئة

وأشار كريري إلى أن الجمعية العمومية من خلال النادي، كمثال، قدمت الصورة الأسوأ في تاريخ الجمعيات العمومية، والاجتماعات الشورية، وعكست صورة من غياب الحقوق الفردية والجماعية في حق التصويت النزيه، واختيار الشخص الأصلح للقيام بالعمل الثقافي، ومن خلال التكتلات غير المجدية، التي تؤثر في سير العمل الثقافي في صورة أخرى، ومن خلال عدم الفهم الواضح لأبسط حقوق الاعتراض والمداخلة والاقتراح في وقت اجتماع هذه الجمعية، «ولهذا تحول النقاش إلى اشتباك بالأيدي في إحدى المرات التي عُقدت فيها».

تماشٍ مع اللائحة


محمد هاشم


تساءل عضو الجمعية محمد هاشم، وهو أحد الأعضاء الـ26 المختلف في أحقية حصولهم على العضوية العاملة في الجمعية العمومية، عن سبب إصرار بعض أعضاء العمومية على غربلة الجمعية، وقال إن ترقية العضو المشارك إلى عامل جاء بموجب اللائحة، ولا شيء ينص على نزع العضوية من العضو. وأضاف «ما سر ذلك الإصرار؟ وهل من تم ترقيتهم أثروا في مسيرة النادي؟»، لافتاً إلى أنه «لابد للإخوة (المعارضين لهم في الجمعية) توضيح ذلك، ولا أريد أن أفسر بالظن»، مختتماً حديثه بأن العضوية يستحقها كل من له عمل بارز مع النادي، وأن اللائحة لا تنص بتحويل العضو العامل إلى مشارك.



حدادي نائباً لرئيس لجنة مهرجان الأنصار السينمائي

جازان – أنور حكمي
يشارك الممثل محمد حدادي في مهرجان الأنصار السينمائي، الذي سينظمه نادي الأنصار الرياضي في المدينة المنورة، كنائب لرئيس لجنة المهرجان.
وتمنى حدادي أن يقدم ما هو مأمول منه في المهرجان، خاصة أن صاحب فكرته المخرج جميل القحطاني، يرحب بالجميع للمشاركة في المهرجان، ليستفيد الجميع من الخبرات، إثر الاحتكاك والتعرف على جميع الأعمال التي سيتم تقديمها في المهرجان.



فيلم صامت من شباب جازان يحكي قصص المتطوعين عبر «يوتيوب»


جازان– معاذ قاسم
أنتجت مجموعة الفرق الشبابية في منطقة جازان، برعاية الندوة العالمية للشباب الإسلامي، فيلماً حمل اسم “فولنتير” يهدف إلى إبراز أهمية تطوع الشباب في خدمة المجتمع، وحثهم على ذلك. وطالب منتجو الفيلم من خلال عملهم هذا ألاَّ يقلل أي شخصٍ كان من شأن الشباب أو ينتقص من دورهم في خدمة المجتمع مهما كانت نظرتهم لهم. وبدوره قال بطل الفيلم الشاب الحسن حكمي: إن الخير يظل موجوداً في النفس، وأن التقليل من شأن الشباب أو تهميش دورهم لا يعني أنهم فئة غير صالحة أو لا تعرف الخير، مبيناً أن الخير هو المقياس الحقيقي للإنسان وأنه لا يستند إلى عمره أو مظهره، وهي الرسالة التي تبناها العاملون في العمل “مهما كانت شخصيتك ومكانتك فخير الناس أنفعهم للناس”. مشيراً إلى أن فيلم “فولنتير” الذي يبرز مفهوم “المتطوع” يقوم على جذب المشاهد من خلال غموض التسمية الذي يأتي من باب الترويج لمشاهدته، لا الخجل من اللغة العربية. ويحكي الفيلم الصامت قصة شاب مدخن لا تثنيه جلسة “الأرجيلة” عن مساعدة مسن فقير على عبور الطريق، ثم تقديم مبلغ من المال سراً للطفل الفقير كي يعطيه لأبيه ثم الانصراف. يذكر أن الفيلم من بطولة الحسن حكمي، ورؤية قاسم الصفحي، ومن إخراج موفق الحازمي.






الأمجاد وبيش إلى نهائي كأس ولي العهد بجازان
جازان – أنور حكمي
تمكن فريقا الأمجاد وبيش من الوصول إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد لأندية منطقة جازان وذلك بعد أن كسب فريق الأمجاد فريق الصواري بخمسة اهداف نظيفة سجلها أحمد طوهري بواقع هدفين ويحيى عثمان وجابر شار ومنصور أحمد بواقع هدف لكل منهم , وقد توقفت المباراة عند الدقيقة 73 بسبب أن عدد لاعبي الصواري في الملعب أصبح غير قانوني بعد طرد ثلاثة لاعبين وإصابة لاعبين آخرين.
في حين جاء تأهل بيش بعد فوزه على اليرموك بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين سجلهم محمد مدني ومفرح نهاري وفيصل حسين وسجل هدفي اليرموك ماجد سعيد وقد شهد اللقاء طرد لاعبي اليرموك أحمد رفاعي وماجد عبدالله.
ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية يوم غد الإثنين على الملعب الرئيسي بمدينة الملك فيصل بن عبدالعزيز الرياضية بجازان وسيمثل الفريق الفائز المنطقة في المرحلة الثانية من مسابقة كأس ولي العهد.


التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:18 AM   #11
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402




المعاينة الأولية أظهرت إصابته بضربة في رأسه
العثور على جثة بنجالي في "مول" تحت الإنشاء بجازان


فهد كاملي- سبق- جازان :
عثرت الجهات الأمنية في منطقة جازان, أمس، على جثة عامل من الجنسية البنجلادشية في مول تجاري تحت الإنشاء بوسط مدينة جازان, وجرى نقلها للمستشفى العام, حيث وجدت ضربة في رأسه تسبّبت في وفاته.

وأكد الحادثة الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني، الذي أوضح أن الجهات الأمنية بُلّغت أمس عن وجود جثة في أحد المولات التي تحت الإنشاء في وسط مدينة جازان، وفور وصول فرق من الأدلة الجنائية والبحث الجنائي تمت معاينة الجثة واتضح وجود ضربة في رأسه, ولا يزال البحث جارياً في القضية.



تلقت بلاغاً من مواطنين عن ترددهما على منزلها
"هيئة" جازان تضبط بنجلاديشيَّيْن في خلوة مع ممرضة


فهد كاملي- سبق- جازان :
ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان صباح اليوم القبض على وافدَيْن من الجنسية البنجلاديشية بصحبة ممرضة في خلوة محرَّمة، وذلك بأحد أحياء جازان.

وعلمت "سبق" أن رجال الهيئة بُلِّغوا من سكان الحي عن وافدَيْن من الجنسية البنجلاديشية يترددان على منزل تسكنه ممرضة من الجنسية نفسها، وعند اقتحام المنزل وجدوهما في خلوة محرمة معها.



ضبط 25 بلاطة حشيش دفنها مهربون في جبل المخدع بالدرب


واس- جازان :
تمكنت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان، ممثلة بالفرقة السادسة بمحافظة الدرب، اليوم، من ضبط كمية من الحشيش المخدر دفنها مهربون في باطن جبل المخدع التابع للمحافظة.

وأوضح الناطق الإعلامي بالإدارة جمل القحطاني أن الفرقة تمكنت بعد توفيق الله، ومن خلال عملية التمشيط والمتابعة التي قامت بها من ضبط 25 بلاطة حشيش تزن 12 كيلوجراماً.



بسبب انقطاع التيار بعد منتصف ليلة السبت
كهرباء جازان تعتذر لـ 12 ألف مشترك بمحافظة صبيا

فهد كاملي- سبق- جازان :
تقدمت إدارة شركة الكهرباء بمنطقة جازان, بخطاب اعتذار خصّت به "سبق" لـ 12 ألف مشترك بمحافظة صبيا، عن انقطاع التيار بسبب عطلين فنيين, استغرق إصلاح أحدهما 90 دقيقة والآخر 55 دقيقة.

وأوضح لـ "سبق" مدير عام شركة الكهرباء المهندس محمد العجيبي، أنه عند الساعة الواحد بعد منتصف ليلة السبت 21 / 10 / 1433 حصل عطل فني بأحد قواطع 132 في محطة محافظة صبيا ما أدى إلى انقطاع الخدمة عن بعض الأحياء من محافظة صبيا، وقامت فرق الصيانة بمباشرة إصلاح العطل الذي استمر لمدة 55 دقيقة لنحو 8 آلاف مشترك.

وبيّن أنه تم فصل الخدمة لمدة 90 دقيقة عن 4 آلاف مشترك احترازياً لإجراء فحص وإصلاح جزء من المحطة المتأثرة بالعطل، موضحاً أن الشركة تقدم اعتذارها للإخوة المشتركين عن هذا العطل الفني الخارج عن الإرادة.



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:23 AM   #12
إبراهيم الحمزي
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 40,402


مكتب الأحوال المدنية النموذجي بجازان يبدأ عمله

عمر عريبي | جازان
بدأ صباح اليوم التشغيل التجريبي لمكتب الأحوال المدنية النموذجي بمركز الراشد مول بمدينة جازان.
وأوضح مدير عام الأحوال المدنية بمنطقة جازان علي بن علوش المدخلي أن تشغيل المكتب يأتي ضمن خطة الأحوال المدنية لفتح مكاتب لها في المولات التجارية الكبرى على بمناطق المملكة في خطوة حضارية تهدف لتسهيل على المواطنين مراجع مكاتب الأحوال المدينة وإنهاء كافة معاملاهم بكل يسر وسهولة.

وبين أن المكتب بقسميه الرجالي والنسائي وسيقدم العديد من الخدمات للمراجعين خلال ساعات الدوام التي تبدأ عند الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى الساعة الخامسة عصراً وتشمل عمليات إصدار وتجديد الهوية الوطنية والمواليد وتسجيل الوقعات (زواج وطلاق)، وذلك وفق أحدث الآليات والأجهزة الحديثة التي تضمن انجاز كافة المعاملات بشكل آلي ومتطور.

وبين المدخلي أن المكتب يعد أول مكتب نموذجي للأحوال المدنية في المجمعات التجارية بالمنطقة الجنوبية والخامس بعد كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية وتبوك وتم اختيار المواقع لضمان توافد أكبر عدد ممكن من المراجعين ولتوفر الخدمات المساندة من مواقف واستديوهات التصوير وغيرها من المرافق الأخرى.


جامعة جازان تشارك بـ30 عضواً في سوق عكاظ

خالد مجرشي
ضمن وفد جامعة جازان المشارك بمهرجان سوق عكاظ في دورته السادسة الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- تشارك عمادة شؤون الطلاب بثلاثين طالبا من أعضاء الأندية الطلابية بالجامعة حيث يضم الوفد الطلابي الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ عضو نادي القراءة الطالب إياد أبو شملة حكمي، إلى جانب عضو نادي التصوير الطالب فايز الزيادي الذي يشارك بركن مصغر للصور الفوتوغرافية، وأوضح المشرف العام على العلاقات والإعلام بالجامعة الدكتور إبراهيم أبو هادي أن الجامعة انتهت من إعداد جناحها الخاص بسوق عكاظ مشيرا إلى أن الجناح سيرصد جانبا من الإنجازات البحثية والابتكارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الجامعة إلى جانب التعريف بمسيرة التطور التي قطعتها الجامعة.

من جانبه أوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الشاعر الدكتور محمد بن حمود حبيبي أن المشاركة بالوفد الطلابي تأتي للمرة الثانية على التوالي، إسهاما من الجامعة في التواجد في المناسبات والفعاليات الثقافية الوطنية وانطلاقا من دورها التنويري والاجتماعي، إلى جانب تعريف شباب الجامعة بعناصر الموروث الوطني والحراك الثقافي والأدبي، مؤكدا على أن المشاركة تهدف إلى إكساب الطلاب ثقة المشاركة والاحتكاك بكبار الشعراء والأدباء من داخل المملكة وخارجها، والاحتفاء بابن الجامعة الشاعر إياد أبو شملة الحكمي الذي شرف الجامعة بحصوله على جائزة شباب عكاظ، منوها أن هذا الفوز جاء انعكاسا لرؤية الجامعة في تشجيع طلابها وخلق الأجواء المحفزة لهم لتطوير وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم.

وبين الحبيبي أن الجامعة ستشارك بخمسة طلاب من مختلف الكليات في الندوة الحوارية ضمن البرامج الثقافية لسوق عكاظ والتي ستعقد بجامعة الطائف مع عدد من الوزراء لفتح آفاق الحوار والنقاش معهم في مختلف القضايا، وسيشارك الطالب عبدالرحمن إدريس بمحور الشباب بين الإعلام القديم والجديد في حواره مع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة.

وقدم حبيبي شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع ولوكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حسن بن حجاب الحازمي لدعمهم المتواصل والمستمر لجميع أنشطة عمادة شؤون الطلاب وحرصهم الدائم على مشاركة الطلاب في الفعاليات الثقافية والعلمية.



بدء فعاليات مشروع التأصيل العلمي في تعاوني بيش بمنطقة جازان

جازان : واس
بدأت الليلة الماضية فعاليات المشروع التأصيلي العلمي الذي ينفذه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة بيش في منطقة جازان بعنوان " ربِّ زدني علماً " وذلك بجامع الأمير سلطان بن عبد العزيز بالمحافظة .
ويتناول المشروع حفظ سلم الوصول "كامل المتن " وعمدة الأحكام، ويستمر لمدة سنة ضمن البرامج والفعاليات التي ينفذها المكتب.


برنامج إعدادي للمشرفين الجدد بتعليم جازان

جازان : واس
بدأت اليوم فعاليات البرنامج الإعدادي للمشرفين التربويين الجدد الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان بمشاركة 13 مشرفا وذلك بمركز الموهوبين بالمدرسة السعودية الابتدائية بمدينة جيزان .
ويشتمل البرنامج الذي سيستمر لمدة 8 أيام على العديد من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية التي تسهم في الارتقاء بعملية الإشراف التربوي وتساعد المشرف التربوي الجديد على أداء رسالته على الوجه المطلوب .



التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 02:11 PM   #13
خالد شريفي
إداري

 
الصورة الرمزية خالد شريفي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
الإقامة: أوراق .. قديمة !!
المشاركات: 26,245


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عطاءُ يستحق الشكر


1000 شكر .
خالد شريفي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 03:47 PM   #14
الهامس جهرا
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية الهامس جهرا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: قرية الشابطة
المشاركات: 12,088

يسلموووووو .. من قلبي

التوقيع :
انظر دائما للأمام .. لا تلتفت للخلف .
الهامس جهرا غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 07:18 PM   #15
سلطان لغبي
مشرف

 
الصورة الرمزية سلطان لغبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الإقامة: ضـــمـــــد
المشاركات: 12,103

الله يعطيك العافية.

التوقيع :
تناهيد عطر ஜ "! "] أشقائي مهجتي يانور عيني .. لقينا بعدكم عيشا نكيدا
الهي لاتؤاخذني فإني .. اكّن لسيدي حبا شديدا ..
سلطان لغبي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق التنمية العقارية يعتمــد«11666»قرضاً بتكلفة«5833»مليون ريال ..مرفق الأسماء ابوحنين المنتدى الاقتصادي 1 30-06-2012 05:10 PM
أسماء المرشحات لتعيين [ الوظائف التعليمية ] بمنطقة جازان خالد شريفي أخبار وإعلانات التربية والتعليم 75 01-04-2012 03:48 PM
جازان في صحافة اليوم ( الإثنين 24/ 1 / 1433هــ ) وليد الذكريات منتدى الأخبار 19 20-12-2011 06:26 PM
صندوق التنمية العقارية يمنح ( 5000 ) مواطناً قروضاً جديدة + أسماء من المنطقة وليد الذكريات منتدى الأخبار 4 26-09-2010 01:42 AM
أسماء 8 آلاف مواطن تمت الموافقة على منحهم قروضاً عقارية شرحبيل منتدى الأخبار 3 25-08-2010 01:07 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 12:41 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.