منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الأخبار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2012, 09:40 PM   #1
أبو سالم علي
عضو نشيط

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 494

Post الحكم لصالح سلوى العضيدان في فضيتها مع الشيخ عائض القرني

الحكم على عائض القرني في قضية سرقة كتاب "لا تيأس"

العربية نت : دبي - أحمد السهيمي الإثنين 29 صفر 1433هـ - 23 يناير 2012م




قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

ووفقاً للمصادر فإن المبلغ يشمل 30 ألفاً للحق العام، و300 ألف تعويضاً للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية، كما شمل الحكم سحب كتاب القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه "لا أحد فوق القانون".

وأضاف المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية.

وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ بين اللاحم أن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما" .

التعديل الأخير تم بواسطة شرحبيل ; 31-01-2012 الساعة 01:24 PM.
أبو سالم علي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2012, 11:33 PM   #2
الخيراتي
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية الخيراتي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الإقامة: الرياض حماها الله
المشاركات: 6,207

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سالم علي مشاهدة المشاركة
وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ بين اللاحم أن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما" .

ننتظر بماذا سيرد الشيخ عائض


وإن أخطأ فيستحق ما يحل به لأن الملكية الفكرية فوق كل اعتبار

التوقيع :
(اطمئن) فما نتفق على نقائه لا يستطيع حاقد أن يشوه صورته وما نتفق على وضاعته لا يستطيع كاذب أن يلمع صورته

التعديل الأخير تم بواسطة الخيراتي ; 23-01-2012 الساعة 11:40 PM.
الخيراتي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2012, 11:37 PM   #3
الملتقى الجنة
مراقبة عامة

 
الصورة الرمزية الملتقى الجنة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الإقامة: أسأل ربي الجِنان
المشاركات: 15,596

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيراتي مشاهدة المشاركة
ننتظر بماذا سيرد الشيخ عائض

التوقيع :

"حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون"
إلى رحمة الله
الملتقى الجنة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2012, 12:00 AM   #4
وليد الذكريات
مشرف عام سابق

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 43,877

للإلمام بحيثيات الموضوع.
هذا الخبر بتاريخ أمس الأحد وفيه رد توضيحي من الشيخ عائض على إتهامات الكاتبة



قال لها: أنا وإياك يا ابنتي لم نخترع أفكاراً حصريّة ولن أسمح بالإساءة إليك
القرني للعضيدان : عفا الله عني إن اجتهدتُ فأخطأتُ وسامحكِ الله على اجتهادك
.



عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: بتاريخ أمس الأحد 28/2/1433هـ .

وجَّه الشيخ الدكتور عائض القرني رسالة إلى الكاتبة السعودية سلوى العضيدان، التي اتهمته بالأخذ من كتابها "هكذا هزموا اليأس" في مؤلفه الشهير "لا تيأس"، واصفاً المؤلفة بأنها كإحدى بناته؛ يكنُّ لها التقدير والاحترام، ولزوجها وافر الإجلال؛ فهما من أسرة كريمة لها مكانتها. مؤكداً أنه لم يتعرَّض لجناب ابنته سلوى بأي سوء، ولن يسمح لأحد بالإساءة إليها.

وقال القرني: "والله، إن ما يكدّر خاطرها وخاطر أي إنسان يكدّر خاطري، والعلم والمعرفة رحم بين أهلهما، وبدأ التعاون بيني وبينها منذ أن صدر كتابها؛ فقد قدّمته للجمهور بكلمة على غلاف كتابها مع صورتي".

وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل "درء تعارض العقل والنقل"، دون ذكر المرجع؛ "فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟ ومن نحن إذا قورنّا به وبأمثاله من الأفذاذ؟ ثم إني - والحمد لله - لستُ عاجزاً عن التأليف؛ فأنا أستطيع - بحمد الله - تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أُعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟ ولكن ماذا أقول لمن يعلّق ويقول عني: حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، وحجمه خُمْس كتابي، ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة".

وأضاف بأن مراجعه في "لا تحزن" أكثر من مائتي مرجع إسلامي، والمؤلَّف غربي، وأنا عربي {لسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ}". كما دعا إلى النظر في كتاب "سرقات المتنبي" في الأسواق، حتى قيل فيه "إنّ غالب أشعاره مسروقة من شعراء كبار لم يذكرهم المتنبي". والسؤال: أين هؤلاء الشعراء العباقرة الكبار الذين لهم هذا الشعر المذهل، وسرق شعرهم المتنبي؟

وأضاف " قالوا: إنّ الحريري صاحب المقامات أخذ مقاماته من أديب بالكوفة؛ فكيف اختفى هذا الأديب الباقعة وبرز الحريري؟ وقال نفطويه: إن ابن دريد الأديب الشهير أخذ كتاب (الجمهرة) كله من كتاب (العين) للخليل بن أحمد، وفي ترجمة الفرزدق قال أحدهم إن قصيدة (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ليست له، وإنما انتحلها من غيره، {وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً}. وقال أحدهم في مجلس إن قصيدة (ثورة الشك) ليست للأمير عبدالله الفيصل، وإنما هي لشاعر مصري. قلنا له: يا سلام؟ وأين هذا الشاعر المصري الداهية الذي اختفى فجأة بعدما قال هذه القصيدة؛ فلا اسم ولا رسم؟ والتأليف على ثلاثة أقسام: نقل بالتنصيص، واشتراك في معنى وبنات فكر؛ فأحياناً إذا ألّفتُ لا أكتب القصص المعروفة والقصائد المشهورة؛ لأنها موجودة وصارت إرثاً عالميّاً ونتاجاً إنسانياً مشتركاً، أتريد مني إذا ذكرت قصة نجاح انشتاين أوأديسن أو استيفن كوفي أو قصيدة قفا نبكي أو قصيدة ابتسم لإيلياء أبو ماضي أن أكتبها كلها بقلمي؟ بل أعلّق وأستنتج وأضيف وأحذف شأن كل المؤلفين".

وقال القرني: "والله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم الطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم". مضيفاً "والآن أقول لها: يا ابنتي، ما زال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون عملاً بقوله تعالى {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً}، وقوله تعالى {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}، وقوله صلى الله عليه وسلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه. والمسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يسلمه)، والعفو والتسامح منّي ومنكِ هو عقد شرعي بين المؤمنين، لم يُفسخ أبداً إلى يوم الدّين".

وأشار إلى أنه دخل في قضايا قصاص لأناس قُتل أبناؤهم عمداً بالرصاص، فلما ذكّرناهم بآيات العفو والصفح سالت دموعهم، وعفوا عن القاتل لوجه الله، فكيف بصحف منشَّرة وأفكار مسطَّرة تداولها البشر؟
وأعرب عن تطلعه مستقبلاً إلى تعاون أجمل وأفضل مع ابنته الكاتبة الفاضلة سلوى العضيدان؛ فغداً سوف يكون أجمل وأروع من اليوم على نهج التعاون على البر والتقوى، كما قال تعالى {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض}. "ونحن على وعد الله المنتظر وبشراه المرتقبة {وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، وجراح الخلاف بين المؤمنين يداويها دمع الصفاء من عباد الله الصالحين، كما قال البحتري:
إذا اقتتلتْ يوماً ففاضتْ دماؤها تذكرت القربى ففاضتْ دموعُها
ولو كان من خالفني رجلاً لكان الخطاب أخذاً وعطاء ومناقشة ومناصفة، كما قال الأول:
ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ"

وقال: "قد أُمرنا بالرّفق بالنساء واللّطف مع بنات حوّاء عملاً بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (استوصوا بالنساء خيرا)، وقال: (النساء شقائق الرجال)، وقال: (الله الله في النساء)، وقال: (رفقاً بالقوارير)، وهل يستطيع الإنسان أن يقول لابنته إلا أجمل العبارات وأرق الكلمات؟ وأذكر هنا قول أبي الطيب وهو يشاهد فتيات منكسرات بمصيبة عارضة يقول:

أتتْهُن الـمُصيبةُ غافِلاتٍ فَدَمْعُ الـحُزْنِ في دَمْعِ الدَّلالِ".

وأكد الشيخ عائض القرني أنه لن يكون سبباً في إزعاج أي إنسان كائناً من كان، مخاطباً ابنته سلوى بقوله: "والآن أضعُ بين يديكِ تسعين كتاباً من مؤلفاتي، خذي منها ما شئتِ، واتركي ما شئتِ، وما أخذتِ أحبُّ إليّ مما تركتِ؛ فالعلم صدقة جارية وهديّة متقبّلة، وشكراً لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا، وأنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكاراً حصريّة، ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علميّة خاصة بنا كالنظرية النسبيّة لآنشتاين أو قانون الجاذبية لنيوتن، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا كما قال عنترة: (هل غادر الشعراءُ من متردِّمِ؟) أي لم يترك لنا الشعراء السابقون معاني إلا وطرقوها، وقد أخذنا من غيرنا وأخذ غيرنا منا".

وأكد القرني عفوه عمن أساؤوا إليه "أما الذين أساؤوا إليّ بتعليقاتهم فأقول سامحكم الله وعفا الله عنكم، وأما ردّي وجوابي فهما أعمال قادمة وليسا كلاماً؛ فالعمل أبلغ من الكلام {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، وقد تعوّدنا على الزّوابع والعواصف والقواصف، ونخرج منها بلطف الله دائماً سالمين غانمين مع قول الباري جل في علاه {فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}، ووجدنا العاقبة الحسنة متحققة في قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً)، ويقول أبو الطيب المتنبي:

إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا فأهونْ ما يمر به الوحولُ
وأقول كما قال أبونا آدم وأمنا حواء {رَبَّنَا إننا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً".

* للتذكير : توضيح الشيخ هنا بتاريخ أمس قبل إصدار الحكم اليوم

التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2012, 06:40 PM   #5
أبو سالم علي
عضو نشيط

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 494

الله يصلح الحال ....

أبو سالم علي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2012, 11:17 PM   #6
هيرو 22
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية هيرو 22
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 358

Arrow سلوى العضيدان: د.عائض حاول إسكاتي بـ10 آلاف ريال

دبي - أحمد السهيمي
أكدت الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن الدكتور عائض القرني حاول ثنيها عن حقها بمبلغ 10 آلاف ريال، في الفترة الأولى التي تواصلت فيها معه للاعتراض على سرقتها، وهو الموقف الذي جعلها تحجم عن استمرار التواصل معه.

وقالت إن أول تواصل مع القرني عندما أهدت إليه كتابها حين نشره في عام 2007، ضمن قائمة من المثقفين والمشايخ، "وهو أرسل لي خطاب شكر، فأخذت مقتطفات من الخطاب ووضعتها في الغلاف الخارجي، كما فعلت مع غيره من الذين علقوا على الكتاب مثل الدكتور طارق السويدان، والأستاذ عبدالرحمن العشماوي".

وأبانت أنها لن تستأنف الحكم ضد الدكتور عائض القرني، وأنها راضية به تماما، مؤكدة أن التعويض المادي – الذي وصل إلى 300 ألف ريال سعودي- لا يهمها بقدر اهتمامها برد اعتبارها.


تفاجأت بالسرقة لأول وهلة


وأشارت العضيدان إلى أنها "تفاجأت وصدمت" حين عرفت بالسرقة الأدبية لأول مرة، وأنها حاولت تفسير ما حدث، و"بقيت تقلب الغلاف لتتأكد هل كتابها فعلا".

وقالت إن مرجع التردد والفجأة يعود إلى أنها "تعتبره شخصية محترمة، وتأثرت به بشكل كبير"، فلما قارنت الكتابين جاءتها حالة من الذهول.

واعتبرت النقل صادما لدرجة "أن المقدمة التي كتبتها بالكامل، أخذت وأدرجت ضمن مواضيع كتاب الدكتور عائض".

وقالت إنها بعد ذلك حاولت التواصل مع الدكتور القرني عن طريق زوجها، لكنه لم يصل إلى حل عن طريق الناشر الأستاذ صلاح با دويلان، صاحب دار الحضارة للنشر.



عرض الاعتذار الخطي و 10 آلاف


وذكرت أن الدكتور عائض وافق على الاعتذار خطياً، والتعهد منه ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب، أما السحب من السوق فرفضه، لأنه نزل في ذلك التوقيت في معرض الكتاب والناس سيبحثون عن كتابه.

وقالت إن القرني قال بعد ذلك لزوجها ناصر العضيدان، "سلوى مثل ابنتي زينب"، وحدد لي موقع بيتكم تحديدا وأنا سأزوركم في البيت وأرضيها بعشرة آلاف ريال.

وأوضحت أن هذا العرض من جهته قطع التواصل مع الدكتور القرني بعدها، وجعلها تتوجه إلى الجهات الرسمية.


دعوى "كيدية" مضادة


وأبدت سلوى العضيدان أسفها لأن الدكتور عائض القرني أقام عليها دعوى مضادة، والسبب أنها ستكون دعوى كيدية حسب كلام محاميها، وقالت "اتهمني أني أخذت 10 صفحات أو 60 صفحة من كتابه بدون ذكر المراجع"، مبينة أنها كانت أمينة في النقل، وذكرت المراجع في نهاية كتابها، ومن ضمنها كتب القرني.

يذكر أن لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام حكمت بتغريم الداعية السعودي د.عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، وسحب كتابه "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، وشمل الحكم وضع الكتاب بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

وجاء القرار على خلفية القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

التوقيع :
هيرو 22 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 10:36 AM   #7
اللحن الباكي
عضو بارز

 
الصورة الرمزية اللحن الباكي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الإقامة: جازان
المشاركات: 623

هفوة غريبة وتحتاج لتفسير من رجل له إطلاع واسع

وعلم ....ولم يكن بحاجه أن يأخذ من كتاب سلوى

وغيرها ..عموما ..والحق أنا قرأت كتاب لاتحزن وقبله

دع القلق وابدأ الحياة فيها تشابه كثير

وهذه الكتب ..لاتحزن ..لاتيأس ..من العناوين

أصبحت أنظر اليها كمسكنات لاتسمن ولاتغني من جوع

والله أن لم يكن للانسان أيمان قوي وراسخ بالله سبحانه

وقت الشدائد ولجوء لكتاب الله تعالى ففيه الخير كله

فلن ينفعه شئ بعد ذلك
اللحن الباكي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 10:38 AM   #8
أبا إلياس
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية أبا إلياس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الإقامة: الرياض
المشاركات: 2,655

أعجبني كلام لأبن المقفع رحمه الله قرأته منذ فترة وأرى أن مكانه هنا ردا على ابنة العضيدان
يقول ابن المقفع في كتابة الأدب الصغير :
وجل الأدب بالمنطق وجل المنطقِ بالتعلمِ. ليس منه حرف من حروف معجمه، ولا اسم من أنواع أسمائها إلا وهو مروي، متعلمٌ، مأخوذٌ عن إمام سابقٍ، من كلامٍ أو كتابٍ.
وذلك دليلٌ على أنّ الناس لم يبتدعوا أصولها ولم يأتهم علمها إلا من قبلِ العليمِ الحكيمِ.
فإذا خرجَ الناسُ من أن يكونَ لهم عملٌ أصيلٌ وأن يقولوا قولاً بديعاً فليعلمِ الواصفونَ المخبئون أن أحدهم، وإن أحسن وأبلغ، ليس زائداً على أن يكون كصاحب فصوص وجد ياقوتاً وزبرجداً ومرجاناً، فنظمه قلائد وسموطاً وأكاليل، ووضع كل فص موضعهُ، وجمعَ إلى كل لونٍ شبهه وما يزيدهُ بذلك حسناً، فسمي بذلك صانعاً رفيقاً، وكصاغة الذهب والفضة، صنعوا منها ما يعجبُ الناس من الحلي والآنية، وكالنحل وجدت ثمراتٍ أخرجها الله طيبةً، وسلكت سبلاً جعلها الله ذللاً، فصار ذلك شفاءً وطعاماً، وشراباً منسوباً إليها، مذكوراً به أمرها وصنعتها.
فمن جرى على لسانه كلامٌ يستحسنهُ أو يستحسنُ منهُ، فلا يعجبن إعجاب المخترع المبتدعِ، فإنه إنما اجتناهُ كما وصفنا.

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبا إلياس ; 26-01-2012 الساعة 10:46 AM.
أبا إلياس غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 02:18 PM   #9
ابوحنين
مشرف

 
الصورة الرمزية ابوحنين
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الإقامة: جازان
المشاركات: 5,515


التعديل الأخير تم بواسطة ابوحنين ; 26-01-2012 الساعة 02:39 PM.
ابوحنين غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 02:27 PM   #10
الجريبي
عضو بارز

 
الصورة الرمزية الجريبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
الإقامة: السعودية - جازان
المشاركات: 557

لم نسمع بهذه السرقات في أيام فطاحلة العلم
نحن الآن في زمن العجائب سرق أفكاري سرق عقلي شيء يضحك الموضوع كله حرب ضد عباد الله الموحدين وهناك من يطبل وراء بنت عضيدان
الجريبي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 02:48 PM   #11
أبو سالم علي
عضو نشيط

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 494

الوئام تفتح ملف القضية والكاتبة تدعم موقفها بإحصائية دقيقة بالأدلة


الرياض – الوئام – تركي الروقي :

مع إغلاق معرض الرياض الدولي للكتاب أبوابه ، ظهرت على السطح قضية أدبية تتعلق بالكتاب والمؤلف ، أطرافها الداعية المعروف الدكتور عايض القرني والأستاذه سلوى العضيدان التي كشفت عن قيام مؤلف كتاب ” لاتيأس ” { تم توقيعه في معرض الكتاب 2011 } بالسطو على محتوى كتابها ” هكذا هزموا اليأس ” { تمت طباعته 2007 } .

حيث أنشأت صفحة على الفيس بوك توضح فيها تعرضها لسرقة أدبية وصفتها ” بأكبر طعنة في حياتها ” وتعرضت على إثر ذلك لحملة انتقادات عبر المنتديات الالكترونية وإيميلها الشخصي بحسب قولها.

الوئام التقت المؤلفة سلوى العضيدان وهي مستشارة أسرية ومدربة معتمدة في المؤسسة العامة للتعليم المهني وحاورتها عن ملابسات الموضوع ، ومادار بينها وبين الدكتور القرني ، وحصلت على الوثائق التي وعدت بها الكاتبة عبر صفحتها على الفيس بوك ، والتي تستشهد بها على صدق موقفها ، حيث أكدت بأنها تطالب القرني بالاعتذار الخطي وسحب الكتاب من الأسواق وعدم نشره . ونوضح بأنه تم التواصل مع الشيخ عايض القرني بخصوص ذلك وفي انتظار وصول تعقيبه حيث سيفرد في موضوع لاحق .

- وجهتي اتهاماً للشيخ عايض القرني بسرقة كتابك ” هكذا هزموا اليأس ” وقلتي بأنك تعرضت لأكبر طعنة في حياتك ؟ اشرحي لنا ماحدث ؟

أنا لم أوجه للدكتور عايض القرني اتهاما لأن الإتهام فيه مجال للشك وأن يدافع الإنسان عن نفسه ويوجد الثغرات للخروج منه .. لكني أتيت بحقيقة ساطعة كمثل الشمس في رابعة النهار وبالأدلة والبراهين أن كتاب لا تيأس للدكتور عايض القرني تم سرقة ما نسبته تسعين بالمائة منه من كتابي هكذا هزموا اليأس بنفس صياغتي للمواضيع وبنفس تعليقاتي وبنفس الأخطاء المطبعية والمضحك المبكي أن مقدمتي التي قمت بتأليفها من بنيات أفكاري تم السطو عليها هي أيضا وأدرجت ضمن مواضيع الكتاب .

نعم تعرضت لأكبر طعنة في حياتي فالدكتور القرني كان بالنسبة لي قدوة للكفاح والمثابرة والاعتماد على الذات ومنارة

مضيئة تسترشد بها بإذن الله أشرعة النفس حين تتجاذبها أمواج الحياة وحين اعتزل وكتب قصيدته القرار الأخير وأغلق عليه باب بيته كنت من أوائل الناس الذين ساندوه ودعموه بالقلم والدفاع عنه وكتبت يومها مقالة في جريدة الجزيرة بعنوان ( عايض القرني لا تحزن ) أرفقت لكم صورة منها وقد قال فيما بعد أنها من أكثر المقالات التي أثرت فيه .

وحين طبعت كتابي عام 2007 كان الدكتور عايض القرني من أوائل الأشخاص الذين أهديتهم كتابي هكذا هزموا اليأس وكم سعدت حين وصلني منه خطاب شكر وثناء ..!

لكن كل ذلك انهار فجأة وتداعى أمام ناظري بشكل لم يستوعبه عقلي تماما إلى الآن .. نعم الدكتور عايض القرني طعنني طعنة موجعة حين سرق مني جهد أربع سنوات كاملة قضيتها في إعداد وجمع مادة كتابي هكذا هزموا اليأس .. أتدرون ما معنى أن أكون مؤلفة وأم لطفل توحدي .. لقد كنت أهرع لإتمام صفحات كتابي حين كان يغفو طفلي بعد عناء ويهدأ بعد صخب ويستكين بعد جهد ..إنها قمة المعاناة والكفاح والجهد والصمود لقد كنت أسرق وقتا لأتمم كتابي ولم أكن اعلم أن هناك من سيأتي ويسرق كتابي بين عشية وضحاها ؟!!

- ماوجه التشابه بين المؤلفين ؟

كتاب لا تيأس استنساخ من كتاب هكذا هزموا اليأس

- لماذا لانقول بأن الأمر مجرد توارد خواطر ؟

توارد الخواطر لا يكون في خمس وثمانون موضوعا من أصل سبع وتسعون موضوعا ..!!

- ماهي الأدلة على اتهامك للقرني ، والتي وعدت بها في صفحتك على الفيس بوك لكي يحكم الجمهور على أساسها ؟

لقد قمت بعمل جدول دقيق يوضح موضوعات كتابي هكذا هزموا اليأس وموضوعات كتاب لاتيأس للدكتور القرني

وها انا أضعه بين أيديكم فقارنوا واحكموا بما يرضي الله بغض النظر عن سلوى العضيدان وعايض القرني

- هل دار بينك وبين القرني نقاش حول هذا الأمر ؟

لم أتحدث إليه شخصيا لكن الحوار كان بينه وبين زوجي واستمعت إليه كاملا حيث اعترف الدكتور بوضوح بأن هناك سطو على كتابي وأنه يأسف لذلك .
وقد كانت شروطي لحل الأمر وديا كالتالي :-

1. اعتذار خطي من الدكتور القرني على ما حدث من سرقة الكتاب .
2. تعهد من الدكتور ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب وترجمته ونشره داخليا أو خارجيا .
3. سحب الكتاب من الأسواق وإتلافه .




- بماذا انتهى ؟

لم يوافق الدكتور على بعض الشروط فانتهى التفاوض بيننا .

- تعليقاتك في الفيس بوك تشير إلى تعرضك لحملة انتقادات وتشويه ، ممن كانت ؟ وما الهدف منها ؟
نعم تعرضت لحملة نقد وتشويه شرسة سواء في المنتديات الإلكترونية أو الإيميل وصدقني أنا لا ألومهم فهم في حالة صدمة مثلي تماما فما حدث لا يصدقه عقل ..!!

توضيح المؤلفة التي خصت به الوئام :

واليكم الحقائق بالجداول والأرقام

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى.. هل يعقل أن امضي 4سنوات من الكد والسهر والمعاناة لتأليف كتابي من حيث إنني أم لطفل توحدي ومعلمة..الخ. ثم يأتي رجل يُحسب من فضلاء المجتمع وللأسف ليقوم بسرقة كتابي بين عشية وضحاه ويكتب اسمه عليه ويقوم بالتوقيع عليه في معرض الكتاب2011م على انه هو صاحب الكتاب ولاحول ولاقوة إلا بالله.

واليكم هذا البيان الذي يحتوي على ثلاث جداول وملاحظه وخلاصة موضح ومدعم بأرقام الصفحات وعناوين الموضوعات المسروقة من كتابي هكذا هزموا اليأس إلى كتاب لا تيأس للمطابقة.. واثبات بان العملية فقط “نسخ ولصق” ولا أقول إلا حسبي الذي هو حسبي.. نعم المولى ونعم النصير.





تعليقات الأستاذه سلوى العضيدان على ماورد في الجداول أعلاه .

- الجدول الأول :

ماتم تظليله في الجدول هو تطابق بين عناوين الموضوعات والمحتوى في الكتابين.
غير المظلل في الجدول تم تحوير العناوين فقط مع تطابق المحتوى في الكتابين.
للعلم تم اخذ أرقام صفحات كتاب “لا تيأس” من داخل الكتاب وليس من الفهرس لعدم التطابق بينهما.
الخلاصة:

عدد موضوعات كتاب “لا تيأس” 97موضوع.
عدد الموضوعات المنسوخة من كتابي 86 موضوع!!
وفي عملية حسابية بسيطة يتضح أن حوالي 90% من كتاب”لا تيأس” منسوخ من كتابي “نسخ ولصق”. أي بمعنى انه تم شطب اسمي من كتابي، ووضع اسم ” د.عائض القرني”وإضافة بعض الموضوعات من هنا وهناك وتم تحوير عنوان الكتاب من “هكذا هزموا اليأس” إلى “لا تيأس” وتم طباعته بمقاس مختلف فقط!!
لإيضاح ما يثبت أن العملية “نسخ ولصق” انظروا أولاً إلى كتاب “لا تيأس” تحت موضوع “بادئ ذي بدء” عند التعداد النقطي أخر صفحة 17 مانصه: ( لايحزنك أن فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد. ) تكرر هذا النص مرة أخرى في ذات الموضوع عند التعداد النقطي في منتصف صفحة24…. ولضخامة كتابي وكثرة الموضوعات فيه فقد وقع بطريق الخطأ عند طباعته عام2007م، تكرار ذات النص.. انظروا إلى كتابي تحت موضوع “موسوعة الناجحين” منتصف صفحة191 عند التعداد الرقمي19 ثم انظروا إلى موضوع “من أقوال الناجحين” صفحة120 التعداد النقطي الأول.. وسيتضح لكم الأمر..!!
مثال أخر… في نفس الموضوع “بادئ ذي بدء” انظروا إلى التعداد النقطي في منتصف صفحة15مانصه: إن السعادة تكمن في متعة الانجاز ونشوة المجهود المبدع(روزفلت) تكرر هذا النص عند التعداد النقطي في ذات الموضوع في منتصف صفحة22 !! وقد تكرر هذا في كتابي أيضا…. وقس على ذلك!!.







التعديل الأخير تم بواسطة أبو سالم علي ; 26-01-2012 الساعة 02:59 PM.
أبو سالم علي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2012, 10:15 AM   #12
الغيور2008
عضو فضي

 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,250

الظاهر ان اغلب كتب الشيخ عايض تم اصدارها بهذه الطريقة
يمكنها سرقة او اقتباس من كتب خلق الله ولكن ذي المرة انكشف امره
اعلاميا وتم كشف امره على الملا في جميع المنتديات وجميع الصحف
المحلية
الغيور2008 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2012, 01:17 PM   #13
الخيراتي
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية الخيراتي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الإقامة: الرياض حماها الله
المشاركات: 6,207

يا ترى كم شخصا فرح بهذه الفضيحة وشمت بالشيخ على زلته

وكم شخصا حزن لحبه مسلما أخطأ



لنرتقي قليلا بأخلاقنا بغض النظر عن عائض القرني

التوقيع :
(اطمئن) فما نتفق على نقائه لا يستطيع حاقد أن يشوه صورته وما نتفق على وضاعته لا يستطيع كاذب أن يلمع صورته
الخيراتي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل / منح 399 مواطناَ أراضي في جازان .. والقرعة 20 صفر !! وياقلب لاتحزن إبراهيم الحمزي منتدى شؤون المنطقة 41 03-02-2011 05:31 PM
جازان في صحافة اليوم ( الثلاثاء 21/2/1432هـ ) إبراهيم الحمزي منتدى الأخبار 26 26-01-2011 06:36 AM
بدل القسمة المطولة اللي تدوخ تعالو نتعلم هالأسرار أمل لاينتهي شؤون طلاب وطالبات التعليم العام 14 18-01-2011 04:16 AM
هل جاهدت نفسك؟ الغيثي4 منتدى الثقافة الإسلامية 4 11-08-2010 05:49 AM
أسماء 230 طالباً مرشحاً للملتقى العلمي للموهوبين بجازان نلتقي لنرتقي أخبار وإعلانات التربية والتعليم 0 19-06-2008 01:35 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 04:46 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.