منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الأخبار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2010, 10:08 AM   #1
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720

Arrow جازان في صحافة اليوم ( السبت 19/1/1432هـ )



السبت 19 / محرم / 1432هـ

( حالة الطقس ـ بإذن الله )

غائم جزئي
( درجة الحرارة )
العظمى 35 ــ الصغرى 22
( أوقات الصلاة )
الفجر 5:15 الشروق 6:36 الظهر 12:10 العصر 3:21 المغرب 5:44 العشاء 7:14



تابعة لمركز القفل في جازان
بدء حصر 30 قرية متضررة بـ 6 لجان




عبده علواني ــ الحرث

أعلنت لجان حصر الأضرار بدء أعمالها في نحو 30 قرية تابعة لمركز القفل، إلى جانب قرى الحرث.
وأوضح عضو اللجنة عبده مجرشي أنه توجد ست لجان موزعة على القرى، إذ ترافق الأهالي إلى منازلهم للوقوف على الأضرار التي حلت بهم وتصويرها من داخل المنزل وخارجه، وتعبئة استمارة موضح بها الأصناف المهمة كالأثاث.
بدورهم، أبدى المواطنون تطلعهم إلى الانتهاء من حصر الأضرار للعودة إلى منازلهم، إذ أجمع المواطنون محمد شعاع، علي صبخي، عبد الله قحم، وعبد الرحمن عوكي بالقول إن «اللجنة تعمل بشكل منظم وميسر وتعاملها راق جدا».
وثمن المواطنون وقفة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان إلى جانبهم منذ خروجهم من قراهم، منوهين بأداء رئيس اللجنة العميد حسن علي القفيلي وأفراد اللجان.
وكان رئيس اللجان العاملة على حصر أضرار القرى المتضررة في الخوبة العميد حسن بن علي القفيلي أكد أن أعمال الحصر ستنجز مع نهاية الشهر الجاري بعد أن انتهت اللجان من حصر 90 في المائة من القرى. (11/1/1431هـ ـ «عكاظ»)
وأوضح القفيلي أن عمل اللجان المقسمة إلى ست مجموعات يبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى منتصف الظهر، لحصر أضرار المنازل، المحال التجارية، السيارات، والمعدات.
وعن آلية الحصر، أفاد رئيس اللجان أن العمل ينطلق بالإعلان عن القرى المراد حصرها في وسائل الإعلام، ثم يتم استقبال الملفات من قبل فريق عمل مكلف في مخيم الإيواء في أحد المسارحة بعد استيفاء جميع الوثائق، التي تشمل صورة من البطاقة الوطنية، دفتر العائلة، إثبات ملكية المنزل أو المحل، إضافة إلى رقم حساب الآيبان. وبين القفيلي أن آلية الحصر تدخل في مرحلة العمل الميداني بعد استلام الملفات بتحديد جدول زمني لمعاينة المنازل أو المحال أو السيارات والمعدات بمرافقة ملاكها للوقوف على الأضرار مع تصويرها من جميع الزوايا، تمهيدا لإعادة الملفات إلى مركز الإسناد لفرزها والتأكد من استيفاء جميع الشروط الخاصة بالحصر لرفعها إلى فرع المالية لتقدير قيمة الأضرار



تخريج أول 13 مصورة في جازان



محمد عطيفة ـ جازان

أنهت 13 مصورة فوتوغرافية دورة التصوير الفوتوغرافي التي دعا إليها فرع جمعية الثقافة والفنون في جازان لأول مرة.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير فرع الجمعية علي خبراني أن الدورة التي قدمتها المدربة لينا يحيى سنبل استمرت ثلاثة أيام، وقال «هدف الفرع من الدورة تدريب فتيات جازان على فنون التصوير والاستخدام الأمثل للكاميرا».
من جهتها، قالت المدربة سنبل «البرنامج التدريبي اشتمل على نبذة عن تاريخ الكاميرا، وأنواع الكاميرات، وتصميم الكاميرا، وكافة أجزاء الكاميرا، ومميزات الكاميرا، وأنواع العدسات، إضافة إلى ورش عمل تطبيقية عبر زيارة للقرية التراثية في جازان».



معرض كتاب لجامعة جازان

عبده علواني ـ جازان

يفتتح السبت المقبل، معرض جامعة جازان للكتاب والحاسب الآلي الأول، الذي يستمر 14 يوما بمشاركة أكثر من 100 ناشر عربي، يشاركون بأكثر من 50 ألف عنوان. وأوضح مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع أن المعرض جناح لوزارة التعليم العالي يحوي مطبوعات الجامعات السعودية، وجناح لمطبوعات جامعة جازان، وقال «المعرض يعد تظاهرة ثقافية للجامعة والمنطقة، خاصة أنه يشمل على عدد من الفعاليات والبرامج المصاحبة من أمسيات شعرية ومحاضرات جماهيرية، ودورات تدريبية، وندوات علمية».
من جانبه، أكد رئيس اللجنة العليا المشرفة على المعرض عميد شؤون المكتبات في جامعة جازان الدكتور حسين بن حمد دغريري، أن المعرض يصاحبه أمسية شعرية لكل من الدكتور عبدالله الفيفي، الدكتور صالح الزهراني، الدكتور عبدالله الرشيد، وأحمد السيد عطيف، ويديرها الدكتور حسن بن حجاب الحازمي، وذلك مساء الثلاثاء المقبل 29 محرم، بينما يشهد المعرض الأربعاء غرة صفر المقبل دورة جماهيرية في القراءة السريعة يقدمها الدكتور جمال الملا، وفي صباح يوم السبت 4 صفر محاضرة بعنوان «المكتبات الجامعية في المملكة العربية السعودية واقعها ومستقبلها»، يشارك فيها الدكتور يحيى باجنيد الساعاتي، والدكتور مساعد الطيار، ويديرها الدكتور حسين دغريري، بينما يشهد المعرض صباح يوم الثلاثاء 7 صفر المقبل أمسية شعرية يلقيها الشاعر البحريني عبدالرحمن رفيع.


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:08 AM   #2
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



أمير جازان يستقبل المشايخ وأعيان المنطقة ويناقش معهم أسباب الهجرة من الريف

جازان حمد دقدقي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز مساء أمس الأول بقصر سموه جموعا من مشايخ واعيان المنطقة لمناقشة الآثار السلبية والحد من هجرة أبناء القرى للمدن والحفاظ على هوية القرى والأرياف التراثية والاجتماعية والاقتصادية وذلك خلال الجلسة الاسبوعية الذي خصصها لمناقشة هذاالموضوع.

وشارك في اللقاء الدكتور على شيبان عريشي عميد البحث العلمي بجامعة جازان عن محور الريف كمصدر أساس للحياة الذي استعرض التغير السكاني بين مناطق المملكة الريفية والحضرية منذ 1370 ه وحتى عام 1431ه مشيرا الى ان منطقة جازان منطقة طاردة للسكان مستشهدا بعام 1421 ه حيث وفد اليها 3899 نسمة وخرج منها 8933 نسمة أي انها طردت 5034 نسمة في ذلك العام كما بين الاثار المترتبة على الهجرة الريفية ومنها مشكلات اقتصادية وزراعية وصناعية ومشكلات اجتماعية مشيرا الى آثار الخلل في التركيبة السكانية للاسر ونمو المدن وازدحام الخدمات .

وفي نهاية حديثه اوصى بتخطيط اقليمي للمنطقة والربط بين التخطيط الحضري والريفي والاهتمام بالانشطة الريفية الزراعية والصناعية ودعمها وكذلك التوسع في الاستراتيجية لمراكز النمو في المنطقة وزيادة اعدادها حتى نتمكن من خدمة العمق الريفى بدلا من التركيز على عدد محدد من المدن والاهتمام بالمقومات السياحية في المناطق الريفية لزيادة فرص العمل ورفع المستوي المعيشي للسكان وتشجيع مجالات الاستثمار فى المناطق الريفية وتنمية الخدمات الاساسية.

والقى الأمير محمد بن ناصر في بداية اللقاء كلمة قال فيها أهنئ نفسي واهنأكم جميعا بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسأل الله تعالى أن يحفظه ويلبسه ثوب الصحة والعافية ويعود إلى ارض الوطن سالما معافى كما نهنئ أنفسنا بميزانية الدولة التي صدرت وتحمل كل خير لهذه البلاد وكل ما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليم والبنى التحتية وما تلك الأرقام الخيالية مما يدل على متانة الاقتصاد الوطني وهذه من نعم الله على البلاد التي تطبق شريعة الله وأشاد سموه بالتلاحم وهذه اللحمة الوطنية وهذا الاستقرار هو من نعم الله والاستقرار يهمنا جميعا لأنه لا تنمية بدون استقرار ونحن في هذه المناطق الحدودية تتضاعف علينا المسئولية نظرا لأهميتها وإذا ما رضخنا للمتغيرات فالنتائج حتما ستكون عكسية وهذه النعم ناتجة عن خدمة هذه البلاد للحرمين الشريفين وتطبيق شرع الله وسنة نبيه وإخلاص وجهاد الآباء والأجداد وتوحيد هذه البلاد تحت راية لا إله إلا الله



أبيات شعرية لكفيفة تثير دموع المحتفلين باليوم العالمي للمعوقين في جازان


عروض لفرقة الأطفال

جازان - رؤى مصطفى

اختتم مؤخراً احتفال يوم المعوق العالمي بمركز الراشد مول الذي افتتحه مساعد مدير عام تعليم جازان غازي السهلي، ونفذته إدارة التربية الخاصة بنين وبنات وبمشاركة من معهد التربية الفكرية مشتملا برنامج الاحتفال على عدد من اللوحات والرسومات لطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ونشرات وتم توزيع ملصقات وبيانات توضيحية لمفهوم الإعاقة وتصنيفها وكيفية التعامل معها على الحضور، كما تم تقديم عروض سينمائية لأولياء الأمور عن كيفية التعامل مع الإعاقة وطرائق تصنيفها والوقاية من حدوثها.

وتضمن الاحتفال فقرات جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة بدأت بعروض لفرقة الأطفال الاستعراضية بقيادة موسى حكمي، ومسابقات ثقافية قدمها عبدالرحمن الصايغ وأحمد حلبة، وألعاب للجمهور تم تقديمها على خشبة المسرح من قبل جلال الجيلاني، ومناجي غروي.

ثم ألقت مديحة محمد زكري المعلمة الكفيفة معلمة إعاقة ذهنية بجامعة جازان أبيات شعرية أثارت دموع الجمهور على أثرها، وكان مطلعها:

يا سائلاً عن سر الرضى

إيماناً بربنا سر الرضى "عن حالنا"

أنا الضرير أنا القلب المنير

أنا الأمل البصير

تلا ذلك تقديم عدد من المشاهد المسرحية من قبل الجمعية ومنها مشهد "الانتظار" الذي تحدث عن رجل قصير القامة لم ينجب أطفالا إلا عقب "10"سنوات ولكنهم ذوو أحجام كبيرة من والدهم من تأليف جلال الجيلاني.

وفي ختام الحفل قدم اوبريت غنائي بعنوان (الحب الكبير) من أغاني خالد الجيلاني، وأداء "أمجد علاقي"



من أهازيج استقبال الطيور المهاجرة في جزر فرسان


الطيور المهاجرة تعبر فرسان

جازان انور خواجي

يشكل عبور الطيور المهاجرة في فرسان لوحات رائعة من السعادة والفرح الذي يعم كل أنحاء هذه الجزيرة الحالمة المتطلعة إلى مزيد من الاهتمام السياحي وابراز ما تتمتع به من مقومات وعوامل جذب كثيرة ومتعددة ومازال أهل فرسان يبالغون منذ القدم في استقبال كافة أنواع الطيور المهاجرة من قارة افريقيا وآسيا بحفاوة شديدة حيث يستبشرون خيراً بقدومها ويقدمون لها الأسماك والحيوانات البرية الفاخرة وقد أطلق أهالي فرسان على تلك الطيور مسميات متعددة مثل الأكحل والجرجوج واليعقوبي وقد وجد بعض البحارة والصيادين المتمرسين من كبار السن في وقت قريب بعضا من هذه الطيور في أماكن وجزر أخرى غير جزيرة فرسان مثل جزيرة (كبش) الواقعة في بحر بيش على بعد حوالي 50ميلاً من الشاطئ تقريباً.

ويسر الخزامى أن تأخذك معها عزيزي القارئ في رحلة سياحية رائعة إلى جزيرة فرسان الحالمة حيث نتعرف على الأهازيج الشعبية الخاصة باستقبال الطيور المهاجرة والتي تفد الجزيرة كل عام من أماكن ومواقع بعيدة من أوروبا وشرق آسيا والهند وحتى من ستوكهولم بهولندا وتفد هذه الطيور سنوياً في شهري ابريل ومايو كما أشار لذلك الشاعر المبدع والمؤرخ الأستاذ ابراهيم مفتاح في كتابه المعروف "فرسان - الناس - البحر والتاريخ).

وكان الصيادون في قديم الزمن لا يعرفون من أين تأتي هذه الطيور والتي تتصف بضخامتها وجمالها الأخاذ مما جعلهم يعتقدون بأن هذه الطيور اسطورة قادمة من جزر واق واق" أو "بحر الظلمات".

ويخرج أهالي الجزيرة والصيادون والبحارة في الجزيرة بأعداد كبيرة بمشاركة الأطفال وبأزيائهم البرية الشعبية المزركشة في احتفالية بهيجة ورائعة ورقصات شعبية متميزة ويتجمعون حول تلك الطيور الجميلة والضخمة والتي يميل لونها إلى اللون الأبيض الفاتح وتبدأ الرقصات الشعبية وسط دقات الطبول والأهازيج الرائعة ومنها هذه الأهزوجة الشعبية.

أكحل قال يعقوبي

شلوا بي وحطوابي

في السطحة تهنوا بي

ما اسوي بروحي

أكحل جيت لك عاني

قد تركت خلاني

وأنت ما تهنيني

ما أسوي بروحي

يا أكحل كيف تقهرني

طول الليل تسهرني

لا تعيد ولا تثني

والليلة مدية

قال ذا الهجر مش مني

نفسي أطير وأغني

ولقياك تسعدني

في الديرة والهوية



زراعة كبد تنقذ حياة الطفل عيساوي


عيسى ماجد عيساوي

جازان انور خواجي

الطفل عيسى ماجد عيساوي "عامان" من قرية الجديين جنوب محافظة صبيا يعاني من فشل في الكبد والكلى وتحدد علاجه بالزراعة، لاسيما زراعة الكبد. يقول والده ل(الرياض): راجعت به أكثر من مستشفى، الآن يعيش على الغسيل البروتيني وكل الأطباء نصحوني بضرورة اجراء زراعة عاجلة من اجل انقاذ حياة ابني الصغير ولكن إمكاناتي المادية تحول دون ذلك. أرجو من اهل الخير مساعدتي في إيجاد متبرع من أجل انقاذ حياة ولدي التي تسوء حالته الصحية يوما بعد آخر، للمساعدة جوال والد الطفل :0542135646


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:09 AM   #3
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



مدير شرطة جازان يتعهد بتذليل الصعوبات في نقاط التفتيش


الرحيلي أثناء حديثه مع ضباط أحد مراكز الشرطة في جازان

جازان: علي الجريبي

أكد مدير شرطة جازان اللواء جميل بن عطية الرحيلي أنه يسعى جاهدا لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه أفراد الأمن في نقاط التفتيش ومراكز الشرط، وكذلك السعي لتطوير وتجهيز المراكز ودعمها بالأفراد والآليات وتلبية جميع الاحتياجات في مراكز الشرط.
جاء ذلك في تصريح صحفي عقب جولة تفقدية قام بها الرحيلي أول من أمس في عدد من مراكز الشرط بالعارضة ونقطة تفتيش الخطوة وشرطة محافظة أبو عريش ثم شعبة مرور أبو عريش ومركز شرطة الشقيري وشرطة محافظة ضمد ومركز شرطة وادي جازان.
من جهة أخرى، قامت شرطة منطقة جازان والإدارات الأمنية التابعة لها مساء أول من أمس بحملة أمنية في محافظة صبيا، تم خلالها ضبط 605 أشخاص من جنسيات عربية و28 من جنسية أفريقية و12 من مخالفي نظام الإقامة و3 نساء مقيمات بطريقة غير نظامية. كما جرى ضبط سيارتين تقلان 3 أشخاص أفارقة مخالفين لنظام الإقامة، و694 حزمة قات و12 حبة كبتاجون و12 دراجة نارية و11 بائعا متجولا و12 مخالفا لنظام العمل.
وتم تسليم الجميع إلى جهة الاختصاص



محافظة الدرب بحاجة إلى أحوال مدنية

عبدالله محمد بارشيد (الدرب)

في الحقيقة أن محافظه الدرب تعتبر والحمد لله من المحافظات الكبيرة حيث إنها تشهد تطورا عظيما في كل المجالات حيث إنها تزهو بكثير من التطور السكاني أو التجاري أو الحكومي مما جعلها محافظة كبيرة، ما أود قوله كم تمنينا وكم رغبنا لو كان لنا في هذه المحافظة مكتب للأحوال المدنية فتعلمون كم من المواطنين يراجعون إدارة الأحوال سواء في استخراج بطاقات أو كروت عائلة أو إثبات زواج أو طلاق وإضافات وغيرها، فمنا من يذهب لأحوال الشعبين ومنهم إلى أحوال أبها وإلى صبيا وهي تعد أقرب لمحافظتنا ولكن البعض قد يجد صعوبة أو يعاني في الذهاب إلى هناك إما لعدم وجود المواصلات أو لعدم قدرته على دفع أجرة الذهاب إلى هناك وربما قد يراجع الإدارة أكثر من مرة وبعضهم يكون كبيرا في السن ويتطلب حضوره فتحصل بعض المعاناة له فوجود مكتب للأحوال في المحافظة يكفي لكي ينهي كل هذا العناء ويوفر الجهد والمال ومخاطر الطريق فنأمل أن يتحقق ذلك في المستقبل القريب وأن يكون لنا مكتب للأحوال المدنية


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:09 AM   #4
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



بمشاركة أكثر من 100 ناشر عربي
الأمير محمد بن ناصر يدشن معرض جامعة جازان للكتاب والحاسب الآلي




جازان - سجى علاقي

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان مطلع الأسبوع القادم الموافق 26 - 1 - 1432هـ معرض جامعة جازان للكتاب والحاسب الآلي الأول، وذلك بمشاركة أكثر من 100 ناشر عربي، كما يحتوي على أكثر من 50 ألف عنوان، وآخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال الحاسب الآلي والبرامج، كما سيضم المعرض جناحًا لوزارة التعليم العالي يحوي مطبوعات الجامعات السعودية، وجناحًا لمطبوعات جامعة جازان ويستمر المعرض إلى 10-2-1432هـ.
وقد رفع مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد آل هيازع شكره لسمو أمير منطقة جازان على دعمه الدائم والمستمر لجميع فعاليات ومناشط جامعة جازان. وبيَّن أن افتتاحه للمعرض يُعدُّ أكبر دعم لهذا المعرض، وهو ما سيكسبه حضورًا كبيرًا على المستوى الثقافي والعلمي. ويصاحب المعرض عددٌ من الفعاليات الثقافية والتدريبية الموجهة للرجال والنساء.





رحلة ترفيهية تنتهي بوفاة واحتجاز شابين


سيارة الدفاع المدني تباشر موقع الحادث

علي ضباح ـ جازان

انتهت رحلة شباب إلى وادي لجب الواقع بجبال الريث شمال شرق مدينة جيزان أمس بوفاة شاب واحتجاز آخر بعد أن قام الشابان بمحاولة تسلق جنبات الوادي وهو عبارة عن جبل مقسوم لنصفين والوصول إلى ارتفاع شاهق ليسقط أحدهما إلى أسفل الوادي، وعند مشاهدة الشاب الآخر زميله يسقط إلى أسفل الوادي عجز من النزول بسبب هول الصدمة والخوف، وعلى الفور قام المواطنون المتواجدون في الموقع بإبلاغ الدفاع المدني وإسعاف المصاب إلى مستشفى الفرشة بسراة عبيدة لقربه من الموقع، وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني إن غرفة العمليات بمركز الدفاع المدني بالريث تلقت بلاغا عن سقوط شخص من على جبل جنوب وادي لجب واحتجاز آخر ، وتم انتقال فرق الإنقاذ والإسعاف للموقع، حيث اتضح أن الشاب المتوفى تم نقله عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة لمستشفى الفرشة التابع لمنطقة عسير ، فيما تم استخدام الإنقاذ الجبلي لإنقاذ الشاب الآخر وتم إنزاله وهو بصحة جيدة.
من جهة أخرى نقل مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حسن بن علي القفيلي تعازي مدير عام الدفاع المدني لذوي الشاب المتوفى، محذراً العامة من خطورة وادي لجب سواء من حيث تسلق صخوره الخطرة، أو جريان الوادي


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:14 AM   #5
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



انتصار: نقلوني بدون علمي .. وتعليم البنات بجازان نقل الاداريات حسب الاحتياج

صفية باسودان – جازان

قالت المساعدة الإدارية انتصار عبدالله نعمان احدى منسوبات تعليم البنات في جازان والدموع تنهمر من عينيها أنها تعرضت للظلم عندما تم نقلها من المدرسة التي تعمل بها الى مكتب الاشراف دون طلب منها ،فيما أشار تعليم البنات بالمنطقة ان النقل يتم وفقا للحاجة وتحقيقا للمصلحة التعليمية .وتتحدث انتصارلـ ( المدينة) عن تفاصيل مشكلتها وعن حياتها العملية فتقول: أنا أحمل الشهادة الجامعية ( بكالوريوس ، إدارة واقتصاد ) , و تم تعييني إدارية على المسمى الوظيفي ( أمينة مكتبة ) في المدرسة الثالثة الابتدائية بأبي عريش . و حين باشرت عملي فوجئت بأنني ليس لي مكتب خاص ، وقمت بشراء مكتب على نفقتي الخاصة . و مع هذا إلا أن مديرة المدرسة أمرت بوضع مكتبي في الصالة ، و ليس في غرفة خاصة كالإدارة مثلاً .كما أنها كلفتني بحصص احتياطية ،و هذا ليس من اختصاصي و إنما من صميم عمل المعلمات حيث قامت بإعادة توزيع الحصص مما أدى هذا إلى أن يكون نصاب المعلمة أقل من 20 حصة .
كاشفة عن أمور جائرة تحدث في المدرسة ( على حد تعبيرها) كخروج بعض المعلمات من المدرسة دون توقيعهن في سجل الاستئذان الذي هو جزء من عملها، على الرغم من أنها هي من تقوم بتسجيل الموظفات في سجل الوقائع اليومية ، وأضافت كذلك هناك تعاميم لم تطبق من قبل المديرة كتعميم بخصوص الأغذية المسموحة و الممنوعة بالمقصف ، و تعميم لائحة الغرامات و الجزاءات ، و غيرها . و تتابع انتصار حديثها : تذمرت من معاملة مديرة المدرسة بسبب التفريق و التمييز في المعاملة بين الإداريات ، ولأني رفضت السكوت عن بعض التجاوزات التي تحصل في المدرسة كارتفاع أسعار بعض المأكولات حيث تذمرت عدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي وقدمن شكوى رسمية من ارتفاع الأسعار لبعض المأكولات مثل الكشري والجالكسي , و أيضاً عدم نظافة العاملات بالمأكولات حيث تبين وجود شعر بهذه المأكولات . و طالبت مدير عام تعليم البنات بمنطقة جازان بتكليف موجهات يقمن بزيارات سرية و مباغتة للمدرسة دون علم الإشراف التربوي بابي عريش ، و يعود ذلك التحذير إلى العلاقة الأسرية التي تربط بين مديرة المدرسة و أختها التي تعمل في الإشراف التربوي مساعدة إدارية .وعن مفاجأة نقلها تقول : بعد ذلك فوجئت بقرار نقلي من المدرسة إلى مكتب الإشراف دون طلب نقل مني ، بدايتي كانت مفاجأة و نهاية كانت مفاجأة و لا أعلم لماذا و كيف ؟!!!!من جانبها أكدت عيشة بكري مشرفة العلاقات العامة والإعلام بتعليم البنات بجازان استحالة النقل بدون طلب إلا إذا كان هناك أسباب أدت إلى ذلك . وتشرح قائلة:إذا كان الميدان يحتاج مثلا إلى نقل معلمة من مدرسة إلى أخرى ، فيتم نقلها دون سؤالها لأنها موظفة وتستطيع أن تؤدي عملها في أي موقع يكون فيه احتياج لذلك . و التي وظيفتها إدارية أساساً هذا يعني تحركها في مدرسة أو إدارة أو مكاتب . وعن مديرات المدارس من حملة دبلوم معهد المعلمات قالت بكري أن لدينا كفاءات و خبرات من خريجات دبلوم معهد المعلمات يقمن بإدارة مدارسهن أفضل من خريجات البكالوريوس



مصرع شاب واحتجاز آخر جراء تسلقهما “جبلًا ” بجازان



علي خواجي - جازان

سقط شاب صريعًا (16عامًا) ، واحتجز آخر عمره (13 عامًا) كانا يتسلقان أحد الجبال بوادي لجب بجازان أمس الأول. أوضح الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى عبدالله القحطاني أن غرفة العمليات بمركز الدفاع المدني بالريث تلقت بلاغًا في تمام الساعة الثالثة والنصف مساء عن سقوط شخص من على جبل جنوب وادي لجب واحتجاز آخر وتم انتقال فرق الإنقاذ والاسعاف للموقع حيث اتضح أن الشاب المتوفى تم نقله عن طريق المواطنين إلى مستشفى الفرشة التابع لمنطقة عسير قبل وصول الفرقة للموقع فيما تم استخدام الإنقاذ الجبلي لإنقاذ الشاب الآخر وتم إنزاله وهو بصحة جيدة،من جهته نقل مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حسن بن علي القفيلي تعازي مدير عام الدفاع المدني لذوي الشاب المتوفى محذرًا العامة من خطورة وادي لجب سواءً في تسلق صخوره الخطرة أو حين جريان وادي لجب


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:23 AM   #6
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



تدريب صيادلة جازان في أمريكا

جازان. عمر عريبي

أكد عميد كلية الصيدلة بجامعة جازان محمد الصفحي، أن الكلية تعتزم عقد اتفاقيات ثنائية مع عدد من كليات الصيدلة في الجامعات الأمريكية للاستفادة من خبراتها العالمية وتدريب مبتعثي الكلية في برامج الدراسات العليا، مبينا أن مهنة الصيدلة لم تعد قاصرة على الدور التقليدي «الكلاسيكي» المتمثل في صرف الدواء فحسب، بل تعدت ذلك إلى وضع البرنامج العلاجي للمريض ومتابعته وتقديم الاستشارات الصيدلانية للعاملين في الحقل الطبي. وأوضح أن طلاب وطالبات الكلية يتلقون تعليمهم في مجال الصيدلة السريرية عبر برنامج مطور وحديث يواكب التطورات في المجال الطبي مما يسهم في إكساب مخرجاتها المهارات الأساسية التي تلبي احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي بكفاءة عالية يضمنها البرنامج المعد



240 طالبة في مدرسة حدودية.. بلا حراسة



جازان. عمر عريبي

طالب أولياء أمور طالبات بمدرسة زمزم الابتدائية بمركز الموسم بحل مشكلة غياب الحارس، مشيرين إلى أن المدرسة، التي تضم 240 طالبة و15 معلمة، تقع في منطقة حدودية ويخشون أن تتعرض بناتهم إلى مكروه.
وقال عدد من أولياء الأمور لـ«شمس» إن إدارة التربية بصامطة مطالبة بشكل عاجل بحل هذه المشكلة فحراسة المدارس والمرافق التعليمية أمر مهم للغاية ولا بد من تأمينها حفاظا على سلامة منسوبيها وممتلكاتها. وتساءلوا: إلى متى يستمر تسيب هذا الحارس رغم أنه يتسلم راتبه كاملا؟



اهجرني.. لـ«أتقاضى الضمان»



جازان.عبدالله السروري

«اهجرني لأعيش»!
جملة ربما لا تحمل الكثير من المضامين لبعضهم، إلا أنها تحمل الكثير من المعاني والأهداف للكثير من السيدات اللاتي بتن يتعلقن بها، أملا في الحصول على «دراهم»، من الدولة يقتتن بها، ليضاعفن غلتهن الشهرية، ويستفدن منها في توفير الكماليات، في ظل احتفاظهن بكل الضروريات.
والمعنى الذي لجأت إليه السيدات، لا يخرج عن ورقة تسمى «صك الهجران»، تفتح لهن أبواب الضمان الاجتماعي، بدءا من السجل وانتهاء ببطاقة الصراف الآلي
.

فلا أحد يستطيع الوقوف أمام الأوراق الرسمية، ولا أحد يجرؤ على منع «مهجورة» من زوجها، من حقها في الحصول على أبسط أبجديات الضروريات، رغم اليقين بأن من قدمت أوراقا رسمية لا غبار فيها، ليست إلا «محتالة من الدرجة الأولى».
فماذا يحدث في الدهاليز خارج الضمان الاجتماعي، وهل الحصول على ضمان سهل إلى الدرجة التي يمكن النفاذ منها من غير المستحقات، وهل التلويح بين عشية أو ضحاها بسحب بساط الضمان عن غير المستحقين، يعد إحقاقا للحق، أم انتقاما من الضعفاء، وهل الحصول على أموال بغير وجه حق من الضمان جريمة يمكن أن يعاقب عليها النظام، أم جرم ينتهي بنهاية سحب المستحقات، ثم ماذا يعني «صك الهجران» للسيدات اللاتي يعشن حياة طيبة مع أزواجهن، ثم يطلبن المزيد من الأموال من الدولة، سحبا من رصيد الفقراء والمحتاجين والمعوزين الحقيقيين؟

ضمان سهل
أصبح من السهل جدا على أي متزوجة تعيش مع زوجها الموظف وأبنائها عيشة مستقرة ماديا وسكنيا، الحصول على معاش شهري ثابت تتحكم فيه وتنفقه كيفما تشاء، دون أي عناء.
والسبب أن الكثير من المتزوجات بعن ضمائرهن، وتخلين عن ذممهن، بالاتفاق مع أزواجهن العاملين في وظائف حكومية وغيرها، وذلك من أجل الحصول على المال بطرق ملتوية.
نزعوا عباءات الخجل، وتنصلوا من أبجديات الأخلاق وعلوم الدين في الحق والمستحق، وارتدوا عباءات الذل وراحوا يسارعون الخطى صوب مكاتب الضمان الاجتماعي.
رفعوا شعار أوحد «مهجورات من أزواجنا.. طال عمرك».
والدليل حسب شكواهن، أن الزوج «اعتاد الغياب لشهور عديدة، فلا نفقة منهم ولا صرف على الأبناء».
أما المطلوب «ضمان اجتماعي»، فيما مسوغات إثباته لا تخرج عن ورقة «صك الهجران» من المحكمة المختصة، التي بدورها لا تطلب الكثير من الأوراق، بل شهادة أربعة يحلفون بالله أنها من الصادقين.
تدفع لهم السيدة أموالا مقابل «اليمين»، وتسارع إلى مكاتب الضمان في مدينتها، فتهديهم الإثبات، وتنال المطلوب.
أما البحث الاجتماعي فحتما لن يظهر ما عجزت المحكمة عن إظهاره، فلا عبرة لما يقال، بل العبرة بالإثباتات، والنتيجة «السيدة.. تستحق الضمان!».

تحايل مكشوف
الباحث الاجتماعي من أحد مكاتب الضمان الاجتماعي بجيزان عبدالله مهدي، يعيش يوميا سيناريوهات مماثلة في التحايل على الضمان الاجتماعي، حيث يرد إليه العديد من الحالات التي ربما يشك في تفاصيلها، لكنه لا يستطيع فعل شيء، مبينا أن «الضمان الاجتماعي أسس وأنشئ ليؤدي عملا إنسانيا خيريا عميقا، ومد يد العون والمساعدة لفئات محددة من مجتمعنا ممن عصفت بهم ظروف الحياة، ويعيشون بين ظهرانينا ظروفا معيشية سيئة مادية وصحية وسكنية، بعضهم نعلم عن أوضاعهم المحزنة، وبعضهم لا نعلم بأحوالهم المعيشية الصعبة، والفئات التي تستحق إعانة الضمان الاجتماعي هي فئات محددة، مثل الأرامل والأيتام والمرضى وكبار السن ممن لا دخل لهم، أو دخلهم المادي ضئيل جدا لا يفي بمتطلبات حياتهم المعيشية، بعد دراسة أوضاعهم دراسة ميدانية دقيقة».

تنوع المساعدات السبب
واعتبر مهدي أن التطورات الجديدة التي يشهدها الضمان الاجتماعي، وتنوع المساعدات المالية المقدمة، دفعت من لا تنطبق عليهم شروط الحصول على إعانات ومساعدات الضمان الاجتماعي، إلى استغلال إقبال الضمان على المستفيدين المستحقين ومنحهم مساعدات متنوعة، واستطاعوا التحايل على النظام بطرق ملتوية ومغلوطة، للدخول ضمن قوائم المستفيدين المستحقين، ومن هؤلاء النساء المتزوجات، اللاتي يعيش أوضاعا مادية وسكنية وصحية مستقرة مع أزواجهن، إلا أنهن طرقن باب الضمان الاجتماعي، باتفاق تام مع أزواجهن، بحجة أنهن مهجورات من الأزواج، ولا يحصلن منهم على النفقة المطلوبة مع أبنائهن، ويطلب منهن الضمان الاجتماعي على أثر دعوتهن، إحضار صك هجر من المحكمة، ويمنحهن خطابات رسمية، تسلمها الزوجة المدعية، وموجهة إلى المحكمة، التي بدورها عند تسلم الخطاب تطلب من الزوجة إحضار أربعة شهود لإثبات أنها مهجورة من زوجها، وهنا تسهل المهمة على الزوجة في توفير الشهود كذبا وزورا، ممن باعوا ذممهم، من أجل حفنة من المال، وفي لمح البصر تحصل الزوجة على صك الهجر لتقدمه فورا للضمان الاجتماعي، الذي يقتنع بصحة الهجر، ويبحث حالة الزوجة مدعية الهجر ويضمها مع أبنائها إلى المستحقين لإعانة الضمان، بصرف مخصص شهري لها ولأبنائها، رغم أنها تعيش مع زوجها داخل منزل مشترك بكل سعادة وسرور».
ولم تكن الحالات التي يلتقيها الباحث مهدي يوميا، مجرد حالات استثنائية، لأن الباحث الاجتماعي «م. ر» الذي يعمل في مكتب ضمان اجتماعي آخر في جازان، يذهب لأبعد من ذلك، عندما يحدد نسبة التحايل على الضمان الاجتماعي «لا أبالغ إن قلت إن 90 % من النساء المهجورات اللاتي يحصلن على إعانة شهرية من الضمان، لا يستحققن هذه الإعانة، لأنهن غير مهجورات، ويعشن مع أزواجهن وأسرهن في أفضل حال، ويحصلن على نفقة كاملة من أزواجهن، ولكن من أجل الطمع والحصول على المزيد من المال، وجدوها وسيلة للتحايل على أنظمة الضمان الاجتماعي، بعد أن ضعف لديهن الوازع الإنساني أمام بريق وسطوة المال، واستخرجن بالاتفاق مع أزواجهن صكوك هجر غير صحيحة، عن طريق المحاكم، للحصول عن طريقها على كامل المخصصات الشهرية والإعانات الدورية، التي يقدمها الضمان للمستفيدين الحقيقيين».
وشدد الباحث على أن التحايل «للأسف يجد سبيله في المرور رسميا، في ضوء المستندات الرسمية التي تقدمها الزوجات، وشهود الزور، وفي بعض الأحيان عن طريق الإبعاد المؤقت للزوج، وصولا لشهادة حق من بعض المقربين، فيما يشبه الأفلام السينمائية، لتعود المياه لمجاريها بمجرد الحصول على صك الهجران، وربما احتياطا بعد الحصول على بطاقة الضمان، لذا على المحاكم الشرعية ومكاتب الضمان الاجتماعي التعاون والتواصل فيما بينها، لاكتشاف تحايل هؤلاء المدعيات للهجر، وإبعاد وإسقاط من لا يزلن تصرف لهن إعانة الضمان الاجتماعي، أو ممن يحاولن الحصول على هذه الإعانة الضمانية دون وجه حق».

إيقاف الصكوك
لكن على الجانب الرسمي، أوقفت محاكم جازان إصدار صكوك الهجر للزوجات، بعدما اتضح كم التحايل في هذا الأمر.
وكشف رئيس محاكم منطقة جازان فضيلة الشيخ علي المنقري لـ «شمس» أنه «اضطررنا إلى إيقاف تلك الصكوك، في أعقاب اكتشاف الكثير من الأمور الخفية، وتنبهت المحكمة الكبرى بجازان مع بقية المحاكم الفرعية لهذه القضية، بعد الازدياد الكبير والملحوظ لطلب هذه الصكوك من قبل الزوجات، واكتشفنا الأمر، بعدما كانت المحاكم بفروعها في المنطقة تمنح صكوك الهجر لكل زوجة تدعي الهجر من زوجها، وعدم حصولها على النفقة لها ولأولادها، على أن تحضر الزوجة المدعية الهجر بطلب أو خطاب رسمي من الجهة الحكومية التي تطلب من الزوجة تقديم صك هجر، لكن اتضح أن أكثر الخطابات دائما ما تأتينا من مكاتب الضمان الاجتماعي بالمنطقة لأمور مالية، عندها اتضحت الحقيقة أمامنا».

حسن الظن
واستبعد المدير العام للضمان الاجتماعي بمنطقة جازان الشيخ محمد بن عثمان الحكمي «سوء النية»، في التعامل مع السيدات المطالبات بالضمان الاجتماعي، بداعي هجرة الزوج «عندما تحضر الزوجة إلى مكتب الضمان الاجتماعي، تشرح وضعها الاجتماعي والمادي والسكني، وتشكو هجران زوجها لها ولأبنائها وعدم النفقة، وأن زوجها يغيب عنها وعن المنزل من عدة أعوام، وتطلب الحصول على إعانة الضمان الاجتماعي الشهرية للعيش منها مع أبنائها، نقوم بدورنا في الضمان الاجتماعي بحسن الظن بها، والاستماع إلى شكواها بكل إنصات، ثم نتبع الإجراءات النظامية بحق المهجورات، أو من تدعي أنها مهجورة، حيث نحيلها أولا إلى المحكمة الشرعية عبر خطاب رسمي، نطالب فيه بصك هجر شرعي يثبت أن المرأة أو الزوجة المتقدمة للضمان مهجورة، وفي حال تجاوب المحكمة معنا وإحضار الزوجة المعنية لصك الهجر، يعد باحث اجتماعي بحثا ميدانيا دقيقا من كل النواحي عن الزوجة المهجورة، وبعد إعداد الباحث تقريرا كاملا عن وضع الزوجة وهجرها، تقبل في الضمان الاجتماعي، وتصرف لها وعلى حسب العدد مع أبنائها الإعانة المالية ولمدة عامين فقط، وبعد انتهاء المدة المقررة تُسقط من الضمان، وعليها إحضار صك هجر حديث لإعادتها إلى الضمان».

امتناع ولكن
وبين الحكمي أن «الضمان لاحظ في الآونة الأخيرة، امتناع المحاكم عن إعطاء صكوك هجر جديدة للزوجات اللاتي انتهى بهن عاما الضمان، وطالبن بصكوك هجر جديدة، إضافة إلى توقف المحاكم عن إعطاء صكوك هجر للزوجات والمدعيات للهجر والمتقدمات للضمان كحالات جديدة «ولكن صدرت التعليمات من قبل الوزارة أنه في حالة عدم حصول الزوجة المدعية للهجر على صك الهجر من المحاكم، نتسلم طلب الزوجة في الضمان، ونبحثها بحثا ميدانيا شاملا ودقيقا، وإحضارها لاثنين من ذوي العصبة من أقاربها للإدلاء بالشهادة، على استمارة خاصة بأن الزوجة مهجورة، أو لم تزل مهجورة، وبالتالي تصرف مساعدة مقطوعة، أي تُمنح مبلغا ماليا معينا عبر شيك مستقل خاص من دون حصولها على إعانة شهرية مستمرة، إلا إذا أحضرت صك هجر من قبل المحاكم الشرعية» .



طفل الرابعة يبني الأرشيف الأكبر في العالم

جازان. عمر عريبي

عبدالله، طفل الرابعة.. رأى النور خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لجازان في 13/ 10/ 1427، فأسماه والداه باسمه، حفظه الله، وظل هذا الطفل متعلقا ومحبا لـ «بابا عبدالله وبابا سلطان» ولا يكاد يتصفح والده الصحف اليومية حتى يبحث هو عن صور خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ليقبلها، وبعدها يحفظ الصور في دولابه الخاص، ليجمع أرشيفا خاصا بصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ليكون أكبر ألبوم صور في العالم، وظل عبدالله أمس الأول محتفلا إلى وقت متأخر من الليل بمناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين من المستشفى


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:32 AM   #7
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720



الطبيقي لإعلامي المنطقة:"ملياري" ريال ميزانيات مشاريع الصحة ونسبة الإنجاز في بعضها 95%



ماجد ضباح

بدأت اليوم السبت صحة جازان ممثلة في إدارة الإعلام الصحي و إدارة التدريب والإبتعاث بتدريب 47 إعلاميا وإعلامية من جميع الجهات الإعلامية الرسمية والأهلية في الوقت الذي افتتحت فيه الدورة بتكريم للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين شركاء الصحة في نشر الوعي والتثقيف والإعلام الصحي,وبدء حفل افتتاح الدورة بآيات من الذكر الحكيم .

وأكد مدير عام الشئون الصحية بجازان الدكتور محسن بن صديق طبيقي في كملته على دور الإعلام النبيل وشراكته في عملية التنمية ونشر الثقافة والمعرفة وإسهامه في صناعة الإنجاز,مشيراً بأن الإعلاميين هم شركاء صحة جازان في عملية التنمية,موضحاً بأن صحة المنطقة حظيت بميزانيات ضخمة خلال الفترة القصيرة الماضية بلغت أكثر من ملياري ريال تمثلت في جملة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز الطبية المتخصصة والتي وصلت نسبة الإنجاز في بعضها إلى 95%وأن المشاريع الصحية تتساوى مع غيرها من المشاريع التنموية الأخرى بالقطاعات المختلفة في تقصير المقاولين إضافة إلى احتياجها لوقت حتى تظهر للمواطن,وموضحاً بأن الانتهاء من مباني المشاريع الصحية لا يعني الانتهاء منها كلياً فالمبنى يعتبر المرحلة البسيطة ,وتأتي المرحلة الصعبة وهي عمليات التجهيز والتأثيث الطبي والغير طبي عن طريق الطرح في منافسات عامة في مئات البنود وتشارك فيها العشرات من الشركات وتحتاج مدة للتوريد تستغرق من ستة إلى سبعة أشهر,مشيراً بأنه بعد ذلك يتم طرح منافسات الصيانة والنظافة والصيانة الطبية واعتماد القوى العاملة المؤهلة ومن ثم التعاقد معها وجلبها للمنطقة وهذا كله مرتبطاً باعتمادات مالية من قبل وزارة المالية.

وأوصى الطبيقي جميع الإعلاميين والإعلاميات بأن يكونوا عين المسئول في كل مكان وإخباره بكل تقصير يقع تحت الأنظار,من جهة أخرى أوضح مدير إدارة الإعلام الصحي بصحة جازان جبريل بن يحيى القبي أن الدورة تعتبر ضمن الدورات التي تنفذها صحة جازان وتستمر لمدة ثلاثة أيام وتستهدف العاملين في مجال الإعلام الصحي بمختلف مستشفيات المنطقة والقطاعات الصحية إضافة لإعلامي وإعلاميات المنطقة بمختلف مجالاتهم المرئية والمسموعة والمقروءة وتشرف على الدورة معاهد تنمية قدرات و تدريب عالمية من الأردن,كما شمل الحفل كلمة لمدير إدارة التدريب والإبتعاث ابراهيم النعمي وكلمة للمشرف العام على الإعلام الصحي والتوعية الصحية الدكتور علي الحمزي



تنفيذ مشروع السلال الغذائية لأسر السجناء بجازان بمبلغ 90 ألف ريال



محمد يحيى

بدأت لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة جازان صباح أمس تنفيذ مشروع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجاً ممن يقضي عائلوهم محكوميات طويلة بتمويل من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية مساهمة منها في التخفيف من معاناة هذه الأسر .
ووفقاً لرئيس اللجنة الأستاذ علي بن موسى زعله فإن هذا المشروع الخيري يشمل خمسين أسرة في مواقع مختلفة بالمنطقة بعد أن تأكد للجنة من واقع البحث الاجتماعي تردي ظروفهم المعيشية مشيراً بأن التوزيع سيتم بواقع ثلاثمائة ريال شهرياً لكل أسرة ولمدة ستة أشهر قادمة بمبلغ إجمالي تسعون ألف ريال .

وأعرب رئيس اللجنة عن تقديره وامتنانه لهذه المبادرة الطيبة من قبل مؤسسة سليمان الراجحي والتي تأتي امتداداً لتفاعلها الايجابي والمستمر مع أوضاع النزلاء وأسرهم بمنطقة جازان .

والجدير بالذكر بأن توزيع السلال الغذائية يأتي متزامناً مع برنامج الكسوة والذي تنفذه اللجنة حالياً لنفس العدد من الأسر بواقع أربعمائة ريال لكل أسرة بمبلغ إجمالي عشرون ألف ريال



إصابة جنديين بحرس الحدود إثر انقلاب سيارتهما بجبل الرميح

خاص

أصيب جنديان بحرس الحدود صباح اليوم السبت إثر انقلاب سيارتهما من نوع(شاص)بجبل الرميح بمحافظة الحرث أثناء تأديتهما لمهامها الأمنية حيث وصفت إصابة أحدهما بالخطيرة فيما أصيب الآخر ببعض الكسور ، وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى صامطة العام لتلقي العلاج



المقدم فيصل السوادي :الفرحة عمت كل أنحاء العالم بشفاء ملك الإنسانية



عمر عريبي

عبر مدير شرطة محافظة صامطة المقدم فيصل السوادي عن سعادتة الغامرة بشفاء ومغادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزالمستشفى وقال :السعادة كبيرة والفرحة غامرة بشفاء خادم الحرمين الشريفين ( يحفظه الله ) ملك القلوب وناصر المظلومين والفقراء والمعوزين فقد عمت كُل أرجاء الوطن لا بل كافة انحاء العالم العربي والاسلامي والدول الصديقة وذلك فور نبأ مغادرته ( يحفظه الله ) للمستشفى سالماً معافا وهذا تأكيد على مدى تلاحم الشعب بقيادتها لأنه زرع يحفظه الله حبه في قلوب العامه وكل الأيادي تلهج بالدعاء له .... ولهذا فأن كل القلوب تنبض بالحب له ..... فسلم من كُل شر ..... ووُقي من كل بأس
حفظك الله يا ابا متعب ورعاك الله وأدامك لنا دهراً يا ملك الانسانية وليس لنا إلا الدعاء والتأمل من الله جل جلالة بأن يعيده لوطنه وبين ابناءة سالماً معافا ليواصل مسيرته العظيمه في بناء وطنه نصرة المسلمين والمظلومين والفقراء .

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيك ياخادم الحرمين الشرفين .
اللهم رب الناس اذهب الباس واشف خادم الحرمين فأنت الشافي لاشفاء الا شفاءك

مقدم/ فيصل بن سعود السوادي
مدير شرطة محافظة صامطه



خمسيني يقطع المسافة من الدرب إلى جازان احتفاء بشفاء الملك



حسن خواجي

قطع مواطن يبلغ من العمر خمسين عاما على نفسه نذراً بقطع مسافة 120كم ابتداء من محافظة الدرب وحتى مدينة جازان ابتهاجا بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز .ويريد المواطن "علي بن محمد يحيى قرادي" أن يترجم حبه وولاءه لمليكه وفرحته بشفائه من العارض الصحي الذي ألم به حفظه الله بان يقطع تلك المسافة راجلاً بعد عودة المليك إلى أرض الوطن .
ويقول العم "علي" :عندما سمعت بمغادرة الملك للعلاج خارج المملكة ألزمت نفسي حينها بالنذر لله تعالى مع عودة الملك إلى أرض الوطن وهو في أتم الصحة والعافية أن أسير على قدمي من محافظة الدرب إلى أمارة منطقة جازان شكر لله على سلامته.
وقد أنهى "القرادي" كافة الترتيبات وما يتعلق باستخراج التصاريح من أمارة المنطقة والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للبدء في الوفاء بنذره حال وصول الميك بإذن الله تعالى إلى أرض الوطن واكتمال فرحة الشعب به سليماً معافا.
تجدر الإشارة إلى أن العم علي قرادي أحد سكان جبل منجد التابع لمحافظة هروب وهو ممن يتميزون بفطرتهم وببساطتهم وطيبة قلوبهم وحبهم للخير



هوامير الأراضي ..قلها ولا تخف يقتح ملف الأراضي بمنطقة جازان



متابعات

فتح الدكتور على سعد الموسى الباب على مصراعية أمام الراغبين في فتح ملف منح الأراضي التي تم توزيعها مؤخراً وأرقت الكاتب والشاعر"أحمد السيد عطيف" .
وقال الموسى في مقالته التي نشرتها صحيفة الوطن يوم أمس (الجمعة) وحملت عنوان "هوامير الأراضي: قلها ولا تخف" أن هوامير الأراضي هم من يقفون حجر عثرة في وجه المشاريع التنموية والإسكانية التي تعمل الدولة على توفيرها لأبنائها وجاء في المقال:
لم يستطع الأخ الزميل، أحمد السيد عطيف، أن يستجمع كل قواه ليفضح مافيا الأراضي التي تقضم ـ الخصر ـ الجميل لمحبوبته جازان في الحزام الضيق ما بين الساحل والجبل. أحياناً تحتاج الشجاعة في وضع الحروف بين النقاط إلى دليل ورقي ملموس لحماية الظهر، وأحياناً أخرى تحتاج ذات الشجاعة إلى مغامرة محسوبة والكاتب الجريء هو من يتبرع مرة واحدة في الشهر بالدخول إلى غرفة كهرباء الضغط العالي مهما كانت النتائج. الكتابة في أعلى درجات الشجاعة، لا أن تضع النقاط فوق الحروف، بل أن تضع الحروف بين النقاط ولكم أن تتخيلوا عشرات ـ الأوصاف ـ التي تنقلب إلى دلالة من الضد بمجرد تغيير حرف واحد تحت النقطة. وبالصدفة، استمعت إلى سمو أمير جازان في مجلسه ما قبل البارحة وهو يتحدث على الأقل عن ثلاثة مشاريع ضخمة للإسكان الحكومي والرسمي، ويقاتل من أجل إعلان البنيان وكأنني أقرأ في عيونه ما أقرؤه في عيون الجميع: أين نعلي البنيان وقد ذهبت - الهوامير ـ (بالأراضين) السبع؟
وبالتزامن قرأت ما قبل الأمس في الزميلة "عكاظ" عنواناً رئيسياً يقول بالحرف: ندرة الأراضي تعطل 6600 وحدة في برنامج إسكان الدولة.
والذي قرأته شخصياً من قبل في كتاب الجغرافيا، لا في "عكاظ" أو "الوطن"، أن مساحة بلدي مليونان ونصف المليون من الكيلومترات المربعة وأنك تحتاج لثلاثة أيام كي تسافر براً من الجنوب للشمال ويومين من الشرق للغرب، وبعد هذا كله نتحدث عن ندرة الأرض التي لم تستطع أن تهب إسكان الدولة عشرة كيلومترات مربعة من أجل بضعة آلاف شقة سكنية.
يقترح الزميل، أحمد السيد عطيف، قصر منح الأراضي بجازان على من تثبت إقامته بالمكان وهو بهذا يعالج أدنى درجات الشجاعة. لب المشكلة أخي أحمد لم تكن في 500 متر من أصل مليوني كيلومتر مربع ونصف المليون. نحن نعرف أن بضعة معدودة من هوامير العقار البلدي، هي من ترفع لوحاتها على كل هذه المساحات الشاسعة. هي من استطاعت بملايينها أن تقيم كل هذه العشوائيات ومن استطاعت أيضاً بملايينها أن تستخرج كل هذه الصكوك ولم يبق لك إلا ما كان بين قدميك على الشارع العام . نعمة من هؤلاء أن تركوا لك شارعاً تسير عليه. قلها ولا تخف.



النيران تحرق 12الف حزمة من القصب في مزارع قرية بحرية بجازان



خالد مدخلي

اندلعت النيران في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت في عدد 12 مزوام من قصب الذرة اليابسة ويبلغ عدد حزم الأعلاف أكثر من 12ألف حزمة بقرية بحرية ، حيث هرعت فرق الدفاع المدني وجرفات من بلدية الخوبة للموقع والتي سيطرت عليه ومنعت انتشاره الى باقي أجزاء المزارع المجاورة. ولعبت قاذفات المياه التابعة للدفاع المدني دورا هاما في السيطرة على النيران التي انتشرت في مساحة كبيرة قدرت ب"100 مترا، في 100 متر"، ووضع رجال الدفاع المدني خطة محكمة لمحاصرة النار وخنقها، الأمر الذي تكلل بالنجاح الكبير، ما أدى إلى السيطرة عليها وتمثل أفراد الدفاع المدني المشاركين في عملية اخماد الحريق في كل من على حسن مدخلي وإبراهيم النجمي ومرعي السحاري ورعد قحل ويوسف الزهراني وعبدالله بوكر وموفق مسلماني

وقال شهود عيان إن النيران اندلعت وقت صلاة الفجر في مزرعة غرب قرية بحرية وانتشرت النيران بسبب الرياح في عدد من أعلاف القصب اليابسه يبلغ عددها 12 ألف حزمة وقاموا بإبلاغ مركز الدفاع المدني بالخوبة حيث باشرت فرق أطفا وإنقاذ وجرافات بقيادة الملازم أول /عبدالله ال زيدان للموقع وقاموا بمنع انتشار النيران في المزارع المجاورة وبلغ مساحة الحريق حوالي200متر مربع واستمرت عملية الاطفاء أكثر من ساعتين

ومن مشاهدات الحادث فقد غطت كثافة الادخنة المتصاعدة قرية بحرية والمزارع المجاوره بالكامل في واحدة من القرى النازحة من محافظة الحرث

فيما تم منع المعدات من دخولها إلى القرية من خلال وعورة الطرق المؤدية للقرية ولموقع الحادث
وقام قائد الفرق المشاركة في اطفاء الحريق الرقيب أول علي بن حسن مدخلي باستدعاء أصحاب المزارع واخذ عليهم إقرارات بعرضية الحادث


التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...

التعديل الأخير تم بواسطة وليد الذكريات ; 25-12-2010 الساعة 07:24 PM.
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:33 AM   #8
وليد الذكريات
المشرف العام

 
الصورة الرمزية وليد الذكريات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الإقامة: في قلوبكم
المشاركات: 44,720




سمو أمير منطقة جازان يدشن فعاليات معرض جازان للكتاب الأول السبت بعد القادم

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان السبت بعد القادم الموافق 26/1/1432هـ معرض جامعة جازان للكتاب والحاسب الآلي الأول ولمدة أسبوعين وذلك بصالة المعارض بالجامعة.
وأوضح معالي مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع المعرض سيقام بمشاركة أكثر من "100" ناشر عربي ويحوي أكثر من "50" ألف عنوان إلى جانب آخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال الحاسب الآلي والبرامج وجناحاً لوزارة التعليم العالي يحوي مطبوعات الجامعات السعودية وجناحاً لمطبوعات جامعة جازان.
وعد افتتاح سمو أمير منطقة جازان للمعرض يعد أكبر دعم للمعرض، وما سيكسبه حضوراً كبيراً على المستوى الثقافي والعلمي ، معربا عن شكره لسموه على دعمه الدائم والمستمر لجميع فعاليات ومناشط جامعة جازان.
وبين مدير جامعة جازان أن إقامة معرض للكتاب تعد تظاهرة ثقافية للجامعة والمنطقة وخاصة وأنه يشمل على عدد من الفعاليات والبرامج المصاحبة من أمسيات شعرية ومحاضرات جماهيرية، ودورات تدريبية، وندوات علمية ، متمنياً أن يحقق المعرض الأهداف المرجوة منه.
من جانبه أكد رئيس اللجنة العليا المشرفة على المعرض عميد شؤون المكتبات بجامعة جازان الدكتور حسين بن حمد دغريري أن إقامة الجامعة لمثل هذه المعارض يأتي ضمن حراك الجامعة الثقافي والمعرفي كما يهدف إلى تزويد الطلاب ومثقفي المنطقة بأحدث الإصدارات في مجالي الكتب والتقنية الحديثة إضافة إلى أنه يمد طلاب الجامعة وأنواع المعرفة المتعددة التي ستقدم بطرق سهلة وميسرة دون النظر إلى الربح التجاري.
وأشار إلى أن إقامة جامعة جازان لمثل هذا المعرض في دورته الأولى يعد تجربة جديدة على الجامعة وطلابها بما سيوفر لهم فرص كبيرة للاستثمار المعرفي البناء ليكون تقليداً سنوياً معربا عن أمله في أن يتطور هذا المعرض ليصبح معرضاً دولياً في الأعوام القادمة.
وبين في ختام تصريحه أن المعرض سيصاحبه عدد من الفعاليات الثقافية والتدريبية الموجهة للرجال والنساء من أمسيات شعرية ومحاضرات ودورات تدريبية في مختلف المجالات حاثا جميع منسوبي الجامعة ومختلف فئات المجتمع للاستفادة من المعرض وما يصاحبه من فعاليات



" إنما صنعوا كيد ساحر" محاضرة بجازان

ينفذ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمركز العالية مساء اليوم السبت محاضرة في تفسير قوله تعالى" إنما صنعوا كيد ساحر..." يلقيها هادي بن علي هتان وذلك بجامع قرية العشة.
وتأتي المحاضرة ضمن الفعاليات والمناشط الدعوية التي ينفذها المكتب خلال العام الحالي





الكيان القادم , متوهقة , ولد الديرة , احمد الحازمي70 , abo fooz , ست الكل
شيخة الزين , معلم رحال , خالد شريفي , توم كروز , الرفاعي2 , w3030
الطيف المسافر , أميرة الحرف , نجمة سما , الهامس جهرا , عبدالرحمن ساحلي
الدنيا لحظة , ذيب الليالي , بن محنوش


كل الشكر والتقدير لتواجدكم السابق
بارك الله فيكم ويعطيكم ألف عافية



التوقيع :


أنا التاريخ ... وأنت .. في التاريخ العـبـر ...

التعديل الأخير تم بواسطة وليد الذكريات ; 25-12-2010 الساعة 10:41 AM.
وليد الذكريات غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 10:40 AM   #9
ست الكل
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 24,169

بارك الله فيك اخوي وليد الذكريات

التوقيع :
شكراً لك انا مياس
ست الكل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 11:06 AM   #10
عبدالرحمن حقوي
عضو ماسي

 
الصورة الرمزية عبدالرحمن حقوي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الـريـاض
المشاركات: 4,097

استغرب من المدرسه الي فيها 240 طالبه وما فيها حارس لا وعلى الحدود
الله يستر

التوقيع :
عبدالرحمن حقوي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 11:19 AM   #11
ولد الديره
إداري

 
الصورة الرمزية ولد الديره
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الإقامة: """ هنا """
المشاركات: 21,874

بارك الله فيك أخي أبوماجد

التوقيع :
ولد الديره غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 11:49 AM   #12
منير الرفاعي
عضو متميز

 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: ابوعريش
المشاركات: 1,826

يعطيك العافية أباماحد
منير الرفاعي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 12:03 PM   #13
طويق
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية طويق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: دار ابو متعب
المشاركات: 4,272

لك كل الشكر والتقدير على موافاتنا بهذة النشر المختصر عن منطقة جازان الحبيبة ياحبيب

دمت فخر هذا المنتدى

التوقيع :
طويق غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 12:15 PM   #14
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,770

.
.
.
.
.

كل الشكر والتقدير صاحب الصحافه .

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 12:30 PM   #15
ذيب الليالي
مشرف

 
الصورة الرمزية ذيب الليالي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الإقامة: الـــــريــــــاض
المشاركات: 8,831

أمير جازان يستقبل المشايخ وأعيان المنطقة ويناقش معهم أسباب الهجرة من الريف

جازان حمد دقدقي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز مساء أمس الأول بقصر سموه جموعا من مشايخ واعيان المنطقة لمناقشة الآثار السلبية والحد من هجرة أبناء القرى للمدن والحفاظ على هوية القرى والأرياف التراثية والاجتماعية والاقتصادية وذلك خلال الجلسة الاسبوعية الذي خصصها لمناقشة هذاالموضوع.

وشارك في اللقاء الدكتور على شيبان عريشي عميد البحث العلمي بجامعة جازان عن محور الريف كمصدر أساس للحياة الذي استعرض التغير السكاني بين مناطق المملكة الريفية والحضرية منذ 1370 ه وحتى عام 1431ه مشيرا الى ان منطقة جازان منطقة طاردة للسكان مستشهدا بعام 1421 ه حيث وفد اليها 3899 نسمة وخرج منها 8933 نسمة أي انها طردت 5034 نسمة في ذلك العام كما بين الاثار المترتبة على الهجرة الريفية ومنها مشكلات اقتصادية وزراعية وصناعية ومشكلات اجتماعية مشيرا الى آثار الخلل في التركيبة السكانية للاسر ونمو المدن وازدحام الخدمات .

وفي نهاية حديثه اوصى بتخطيط اقليمي للمنطقة والربط بين التخطيط الحضري والريفي والاهتمام بالانشطة الريفية الزراعية والصناعية ودعمها وكذلك التوسع في الاستراتيجية لمراكز النمو في المنطقة وزيادة اعدادها حتى نتمكن من خدمة العمق الريفى بدلا من التركيز على عدد محدد من المدن والاهتمام بالمقومات السياحية في المناطق الريفية لزيادة فرص العمل ورفع المستوي المعيشي للسكان وتشجيع مجالات الاستثمار فى المناطق الريفية وتنمية الخدمات الاساسية.

والقى الأمير محمد بن ناصر في بداية اللقاء كلمة قال فيها أهنئ نفسي واهنأكم جميعا بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسأل الله تعالى أن يحفظه ويلبسه ثوب الصحة والعافية ويعود إلى ارض الوطن سالما معافى كما نهنئ أنفسنا بميزانية الدولة التي صدرت وتحمل كل خير لهذه البلاد وكل ما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليم والبنى التحتية وما تلك الأرقام الخيالية مما يدل على متانة الاقتصاد الوطني وهذه من نعم الله على البلاد التي تطبق شريعة الله وأشاد سموه بالتلاحم وهذه اللحمة الوطنية وهذا الاستقرار هو من نعم الله والاستقرار يهمنا جميعا لأنه لا تنمية بدون استقرار ونحن في هذه المناطق الحدودية تتضاعف علينا المسئولية نظرا لأهميتها وإذا ما رضخنا للمتغيرات فالنتائج حتما ستكون عكسية وهذه النعم ناتجة عن خدمة هذه البلاد للحرمين الشريفين وتطبيق شرع الله وسنة نبيه وإخلاص وجهاد الآباء والأجداد وتوحيد هذه البلاد تحت راية لا إله إلا الله






السبب الرئيسي في الهجرة من القرى هو عدم وجود الخدمات

من سفلتة شوارع ومياة نقية ومراكز صحية وكهرباء متقطعة

وبصفة عامة الخدمات غير مكتملة بالشكل المطلوب

مما جعل كثير من أبناء المنطقة يهاجرون للمدن الكبرى

بحثا وراء إكتمال الخدمات وكثير من أبناء المنطقة عادوا

للمنطقة ثم هاجروا مرة أخرى دون عودة لعدم وجود الخدمات

في القرى والهجر

التوقيع :
ذيب الليالي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقويم الدراسي إلى العام 1438هـ عمر الحريصي تطوير العمل الإداري المدرسي 3 22-11-2010 04:52 PM
أسماء 8 آلاف مواطن تمت الموافقة على منحهم قروضاً عقارية شرحبيل منتدى الأخبار 3 25-08-2010 01:07 AM
جازان في صحافة اليوم (السبت 18/7/1430هـ ) وليد الذكريات منتدى الأخبار 12 11-07-2009 08:37 PM
جازان في صحافة اليوم (الجمعة 3/7/1430هـ) وليد الذكريات منتدى الأخبار 10 26-06-2009 08:41 PM
اسماء احتياطي الدفعة الأولى للطلاب المبتعثين للجامعة الماليزية لأبناء منطقة جازان عمر الحريصي أخبار وإعلانات التربية والتعليم 6 21-11-2008 12:30 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 02:15 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.