منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى شؤون المنطقة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2009, 10:40 PM   #1
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

Wink معلومات عامة عن جازان

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين :
أما بعد: أحبتي في الله أحبتي في الله أحببت أن أسرد لكم اليوم بعض العلومات العامة عن جازان و نبدأ مع
1-التاريخ :
لقد حكمت جازان من قبل مملكة حمير في اليمن و أيضا دخلت تحت الحكم العثماني و الحكم العباسي و غيرها و قد احتلت جازان من قبل القوات البرتغالية و الغربية و لكنهم لم يفلحوا فانسحبوا و بعد ذلك ظهر شيء اسمه المخلاف السليماني و الذي كان يمتد من حدود اليمن إلى مدينة القنفذة حاليا لكن هذا المخلاف قد سقط و ذلك بسبب أنه كانت اليمن تحاول بشتى الطرق السيطرة على المخلاف السليماني لكنها لم تكن تفلح فطلب أهل المخلاف السليماني المسعده من قبل الملك عبدالعزيز فأرسل لهم الملك عبدالعزيز جيشا و بالفعل قد ساعد آهالي المخلاف السليماني و انتصروا على القوات اليمنية و توطدت العلاقات بين الدولة السعودية و بين المخلاف السليمان فأصبح للدولة السعودية سفيرا أو وزيرا بالمخلاف السليماني لكن جماعة قد قالوا لحاكم المخلاف السليماني إنهم يردون السيطرة على أرضك اقتل وزيرهم و اطردهم من أرضك و بالفعل سمع حاكم المخلاف السليماني كلام هؤلاء الناس و قتل الوزير السعودي بالمخلاف السليماني و عندما علم الملك عبدالعزيز بذلك أرسل جيشا إلى المخلاف السليماني ليضمه إلى المملكة العربية السعودية و كانذلك سنة 1351ه .
2- حاضرا :
تلقب حاليا بجازان أو جيزان و يقال سبب تسميتها بهذا الاسم هو انه كان نبي الله سليمان يحبس الجن على هذه الأرض و كان كبيرهم يسمى زان فكان عندما يأتي يقولون جاء زان فجاءة التسمية جازان و تعتبر جازان من اجمل مناطق المملكة و ذلك بسبب تنوع التضاريس و تنوع المناخ و الطبيعة و تنتظر جازان الأن مستقبلها الواعد لتصبح بها مدينة جازان الإقتصادية و مطار الملك عبدالله الدولي و سكة الحديد التي تربطها بمحافظة جده و المنشآت السياحية و غيرها و أيضا ما زال أهل جازان محافظين على جميع عادتهم و تقاليدهم تقريبا إلى وقتنا الحاضر و بها جامعة جازان و التي تعتبر حاليا من اهم و اكبر جامعات المملكة العربية السعودية و مركز إمارة المنطقة هو مدينة جازان حاليا
التضاريس :
تختلف التضاريس في جازان من منطقة لأخرى فهذا الشيء هو الذي أعطى جازان عبق التميز ففيها البر و فيها البحر و فيها الجبال نبدأ بالمناطق الساحلية و التي توجد في غربي جازان و شمالها الغربي و جنوبها الغربي و تشمل :
محافظة جازان - محافظة الدرب - محافة صامطة - محافظة أحد المسارحة - محافظة بيش - محافظة أبو عريش - محافة صبيا ( تتنوع فيها التضاريس ففيها الجبال و فيها السهول و لكن السهول تمثل الأغلبية لصبياء )- محافظة جزر فرسان - مدينة الشقيق - محافظة ضمد .
2- الجبال :
و تتمركز الجبال في شرقي جازان و شمال شرقيها و جنوب شرقيها و تشمل :
محافظة بني مالك و التي تشمل جبال بني مالك و فيفاء و الحشر و خولان و غيرها - محافظة الريث و التي تشمل جبال القهر و يوجد بها أعلى قمة بجازان و يسمى سقف جازان الجبل الأسود - محافظة العارضة - محافظة العيدابي - محافظة الحرث .
3- الجزر :
جزر فرسان و التي تحوي على أكثر من 85 جزيرة و تتميز بطبيعتها الأخاذة و مهرجان الحريد المشهور .
4- الأودية :
و تتميز اودية جازان أنها تقريبا دائمة الجريان و من أشهر أودية جازان :
وادي بيش-وادي ضمد - وادي خلب - وادي لجب - وادي ليه - وادي رزان - وادي الخشل - وادي البيض و غيرها .

المناخ : يختلف المناخ في جازان باختلاف التضاريس
1- مناخ السواحل :
صيفا : تكون درجة الحرارة من 22 إلى 38 درجة مئوية ولا تصل إلى 40 درجة مئوية و لله الحمد و تكثر الامطار في هذا الفصل على السواحل فيكون تقريبا 3 أيام على الأقل من الأسبوع تكون ممطرة .
شتاء: تكون درجة الحرارة معتدله فتكون ما بين 10 درجات مئوية إلى 23 درجة مئوية و تكون الامطار في هذا الفصل أيضا كثيرة لكنها ليست أكثر من فصل الصيف.
الربيع : يكون الجو مثل جو الشتاء تثريبا و يكون ممطر أيضا .
و لكنه الذي يعيب السواحل الغبار الذي يضربها في فصل الصيف أيضا .
المناخ في جبال جازان :
الصيف : تكون درجة الحراره من 18 درجة مئوية إلى 28 درجة و تكون الأمطار كثيرة جدا في هذا الفصل .
الشتاء : تكون درجة الحرارة ما بين 13 درجة مئوية إلى 0 درجة مئوية و تتكون أحيانا الثلوج على أعالي الجبال و يكون المطر و الضباب و البرد و الصقيع كثير في هذا الفصل .
الربيع : يكون الو معتدل و ممطر .
السياحة : السياحة في جازان ممتعة فلديك الجبال الجميلة جبال فيفاء و جبال الحشر و خولان و العارضة و آل تليد و الحرث و لديك السهول و الشواطئ شاطئ الموسم و شاطئ جازان .
حقائق عليمه :
هل تعلم أن رؤساء الإتحاد العالمي قالوا لو ان المملكة تطور جازان لأصبحت من أجمل مدن العالم .
هل تعلم أن جازان هي اكثر منطقة من مناطق المملكة في هطول الأمطار عليها و ليست منطقة عسير .
هل تعلم أن اهل عسير يفضلون جازان على عسير و يعتبرونها افضل من عسير .
هل تعلم أن جازان هي اكثر منطقة ينزل عليها البرق و الرعد .
و غيرها و غيرها و اوعدكم بالمزيد لكن لا تحرموني من ردودكم
مع تحيات أبو توتو

التعديل الأخير تم بواسطة محمد المنصور ; 10-04-2009 الساعة 06:02 AM.
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 12:24 AM   #2
alngib
عضو نشيط

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الإقامة: السعودية / جازان
المشاركات: 278

يا عزيزي تسلم على هذا الطرح الرائع عن منطقة جازان وأعلم انها هي المنطقة الوحيدة من مناطق المملكة التي تضم اداريا بحر وسهل واسع وجبل ولعل من اسباب تأخرها عدم مطالبة ابناء المنطقة0ايقظ الله من امثالك للمطالبة بحقوقهم ثم بخدمات عامة0

التوقيع :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة محمد المنصور ; 10-04-2009 الساعة 05:57 AM.
alngib غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 06:08 AM   #3
محمد المنصور
كاتب سياسي - مشرف

 
الصورة الرمزية محمد المنصور
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: ضمد
المشاركات: 8,116

Question

مشاركة جيدة مع ملاحظة أن المملكة بقائدها وراعي مسيرتها التنموية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله يولي جازان اهتماما خاصا. وتطوير المنطقة على يمضي على قدم وساق.. فمدينة جازان الإقتصادية _ ومدينة جازان الطبية _ والطرق الحديثة تتوالى وكثير من مشاريع التنمية وخاصة البنى التحتية تحسنت كثيرا عن ذي قبل. وأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز وفقه الله يتابع عن كثب الخطوات التطويرية التي تسارعت منذ توليته إمارة المنطقة - (سؤال للأخ أبوتوتو من تعني برؤساء الإتحاد العالمي الواردة بمشاركتك؟

التوقيع :
محمد المنصور غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 06:47 PM   #4
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

رؤساء الإتحاد العالمي للسياحة أخي
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 11:25 PM   #5
walad_sabya
مشرف

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2,510

شكرا اخي الفاضل على هذا الطرح الرائع والجميل والمفيد والمختصر

ننتظر بقية الطرح


ولد صبيا
walad_sabya غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2009, 02:49 PM   #6
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

شكرا لك يا ولد صبيا على ردك الرائع
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 12:10 AM   #7
Mr 3ziz
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية Mr 3ziz
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الإقامة: ~
المشاركات: 398

يسلمووووو

موضوووع رأئع ومعلومات جيدة وكما قال الفاضل المنصور .....

تقبل مروري
Mr 3ziz غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 10:07 AM   #8
ehakmi
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 5

يقصد رؤساء الاتحاد العالمي للبولينج
ehakmi غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 01:42 PM   #9
شاهد عيان
عضو

 
الصورة الرمزية شاهد عيان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 89

شاهدوا أيها الناس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو توتو مشاهدة المشاركة
ظهر شيء اسمه المخلاف السليماني
كلام إنشائي غير مستند إلى التاريخ ومنقول دون تأكد

المخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف بن عبد الجد الحكمي وهي دولة وليست شئ كما ذكرت


تولى سليمان رئاسة قبيلة حكم وعثر وقد رفعه طموحه إلى إنشاء تلك الامارة حتى شملت ما أسماه بالمخلاف السليماني وهو مايسمى بالموسم الآن إلى حلي بن يعقوب.وبعد أن استقرت به الأمور اتخذ من مدينة عثر عاصمة لأمارته وضرب اسمه على السكة وخطب له على المنابر بطاعة المخلاف السليماني.استمرت إمارته من عام 373 إلى عام 393 هجري -عام 983 إلى عام 1003 ميلادي.
المخلاف السليماني قبل حكم السيد الأدريسي قبل ظهور السيد الأدريسي كانت القبائل في الماضي لا تخضع لاي حاكمالا انها كانت في تلك الأيام كانت تخضع لشيخ من عظمائهم وأقواهم شكيمة ومعدن ومعه من الأعيان والعقلاء .

وهكذاكان المخلاف يتعرض لخلافات عرقية بين القبائل قبائل بني شبيل وقبائل بني حمد وقبائل المسارحة وبين سائر قبائل المخلاف السليماني في كل من أبي عريش وضمد وبيش وكافة هذا القطر تعرض لحروب قبلية إلى أن ظهر الأدريسي.
وكانت هذه القلاقل و هذه الحروب القبلية في الفترة مابين 1320 إلى أن ظهر السيد محمد بن علي الأدريسي من عام 1326 توقفت الحروب القبلية وبايعوا السيد محمد بن علي الأدريسي على السمع والطاعة وعدم الحروب فيما بينهم ثم انضمت معسكرات القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره .


الحروب التي خاضها السيد الإدريسي : بعد أن توقفت الحروب القبلية وبايعوا تلك القبائل السيد الإدريسي على السمع والطاعة وعدم الحرب فيما بينهم انضمت وعسرات تلك القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره وفي هذه الأثناء أرسل الأمام يحيى حميد الدين جيشا برئاسة الشيخ مبخوت شيخ شمل قبائل الخميسين وبعضا من مشايخ اليمن ومعهم بعض القادة العسكريين اليمنيين فدخلوا قصر الشريف حمود المكرمي في صامطة وكان آنها أميرا على البلاد فدخلوا القصر على حين غرة من رجال القبائل.

وفي عام 1329 اسحبت القوات التركية من جازان إلى فرسان واستولى السيد الإدريسي على جزيرة فرسان وجازان وكانت القوات التركية بقيادة محمد علي باشا .

وفي عام 1344 استولى السيد الحسن بن علي الإدريسي على ابن أخيه وعقد معاهدة مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك في عام 1345 في 24 من شهر ربيع الآخر.

وفي عام 1351 نظمت الحكومة السعودية وهذا أحب مانقله مؤرخ المخلاف السليماني الأستاذ العقيلي تنظيمات إدارية ومالية بمدينة جازان وأرسلت موظفين للمنطقة وأرسلت أمراء طوارف بالتشاور مع السيد الإدريسي .

ثم عين الأمير تركي بن ماضي ومحمد السليمان التركي لهذه الإدارة ومعنى هذا أن الدولة الإدريسية في حماية الملك عبد العزيز لاسيما وأن إمام اليمن يحشد قواته لغرض الإستيلاء على الإدريسي .

في ذلك الوقت أخذ الملك عبد العزيز الحيطة لهذا الغرض بموجب معاهدة جرت في مكة بين الملك عبد العزيز والسيد بقيادة ابن زعير إلا أن السيد الإدريسي تصور له بعد المعاهدة أن هذه خديعة من الملك عبد العزيز وكيف يعتني أمراء طوارف ويجعل قيادة عسكرية ويؤمر على جازان .

فأخذ يحرض قبائل المنطقة على القبض على أمراء ابن سعود وقال لهم إن عبد العزيو يريد أن يستحل البلاد بهذه السياسة البي انتهجها وقد أخذنا على غرة منا حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن ولكنا سوف نخرج أمراء الملك عبد العزيز بالقوة ولا نريد لهم حماية .


عند ذلك رفع القائد ابن زعير برقية مستعجلة للملك عبد العزيز بأن الإدريسي نقض العهد المبرم بينكم وبينه وفي هذه الأثناء وصل السيد الإدريسي إلى صبيا واعتقل رجال الملك عبد العزيز وعددهم ثلاثون رجلا وعلى رأسهم الأمير تركي بن ماضي وأمر عسكره أن يعسكروا على الحفاير وهي مصدر المياه لجازان. وهناك في جازان عدد بسيط من رجال الملك عبد العزيز حوالي 300 جندي تقريبا وعند ذلك أمرهم الملك عبد العزيز بأن ينسحبوا من جازان فانسحبوا ودخل السيد الإدريسي جازان واستبد بالحكم عند ذلك أرسلت الحكومة السعودية سبع سيارات تحمل 500 جندي وأرسلت اللنش الرياضي يحمل 150 جندي لغرض التفاهم مع الإدريسي .

وماهي الأسباب التي دعته ينقض العهد ولأي سبب اعتقل رجال الملك في صبيا ؟

فلم يجدي التفاهم بشء فأرسل الملك عبد العزيز حملة عسكرية وهذه الحملة تضم عدد من السيارات والمدرعات والرشاشات والمدفعية .

فلم تجد هذه الحملة أي مقاومة في طريقها من معسكرات السيد القبلية ثم دخلت جازان بأمان لأن الجيش الإدريسي هم من القبائل ولهم عوائل وأموال وعندما سمعوا أزيز السيارات والمدرعات والمصفحات في طريقها إلى جازان تفرق عسكر السيد الإدريسي خوفا على أرواحهم وعوائلهم من هذه السيارات البي لم يعرفوها ولم يسمعوا مثل أصواتها


وقد سمعوا بأن هذه السيارات تدهس الناس فيموتون فزاد فزعهم وتفرقوا .

أما الإدريسي فقد رحل عائلته من صبيا بالليل إلى حرجة ضمد وأما رجال ابن سعود الثلاثين الذين اعتقلهم الإدريسي فبعد أن غادر الإدريسي صبيا عاصمة حكمه تقدم إليهم أحد رجاله الشيخ يحيى باصهي وفك أسرهم وقد كان آنها أحد وزراء دولة الإدريسي .


مقاومة الإدريسي لقوات الملك عبد العزيز ووقعة المضايا :

استعاد الإدريسي أنفاسه من جديد وأرسلت له إمدادات سفن ألمانيا بواسطة سفن ألمانية تحمل أرزاق ومؤن وسلاح فاستلمها ووزعها على قبائل الحكامية والمسارحة وبني شبيل وغيرهم . وأمر المشايخ لهذه القبائل أن يجتمعوا بالمضايا لملاقااة جيوش عبد العزيز فاجتمعت القبائل بالمضايا بقيادة حسين محه وعلي بن أحمد حكمي والشريف الكلاس وغيرهم من زعماء القبائل ومحمد بن أحمد مساوى شيخ شمل بني شبيل وغيرهم . تنظيم القوات الإدريسية للجيش الإدريسي في موقعة المضايا حسب مانقله مؤرخ المخلاف السليماني :

-بنو شبيل بقيادة محمد بن أحمد مساوى شيخ شمل بني شبيل . -المسارحة بقيادة شيوخهم وقد تمركزوا بالردف في الصدر . -الجناح الايمن وشغلوه الحكامية والمغافير . -القلب حكامية المضايا وغيرهم من القبائل بقيادة الشيخ علي بن أحمد الحكمي والشريف الكلاس .

أما القوات السعودية فقد كانت أربع فرق : 1- قوات خالد بن لؤي وهم الخيالة واهل المطايا . 2-قوات عسير بقيادة بن عسكر وأبوملحة . 3-قوات السيارات والمدافع والرشاشات بقيادة بن سليمان . 4-قوات المدرعات بقيادة بن درعان وبن سهيل .

وفي 30 شعبان حصلت الوقعة وبعد معركة حامية الوطيس انسحب اليشخ علي بن أحمد حكمي الجناح الأيسر وانسحب الكلاس إلى بيت المال بالمضايا وفي الجناح الايسر واجه الشيخ علي بن أحمد حكمي وأخوه إسماعيل ويحيى مقبول وعدد من شيوخ وأعيان القبائل فواجهوا حملة سعد بن خالد فالتحم القتال بينهم بالسلاح الابيض فقتل الشيخ علي بن أحمد الحكمي ورفاقه عن آخرهم .

أما الكلاس فقد قتل وهو يقاتل برجاله عند عند بيت المال داخل المضايا .

أما الإدريسي فقد انتقل من حرجة ضمد إلى قرية الزبارة ثم إلى الزخمية وبعد وقعة المضايا تفرقت القوات الإدريسية في كل فج وناحية وخرج السيد إلى اليمن مع أفراد عائلته واستقر في زهب جحر قرى وادي حرض ثم إلى ميدي .

ثم تقدمت القوات السعودية إلى المضايا وصامطة وهناك عسكر الجيش ببلاد بني شبيل بقيادة بن زعير وبن سليمان وبن ماضي والشويعر وقائد الحملة الأمير فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله ثم تقدم الجيش السعودي في نفس العام إلى اليمن لمطاردة الإدريسي ثم تدخلت الدول الغربية بين الأمام وبن سعود على أثر طلب من إمام اليمن الامام يحيى حميد الدين فقامت هيئة غربية ورتبت الحدود بين الملك عبد العزيز وبين إمام اليمن يحيى حميد الدين وبقي الملك عبد العزيز على حدود السيد الإدريسي مع الامام وهكذا انتهى حكم الإدريسي بسقوطه ورحيله
أما سبب التسمية لديك فهي غير صحيحة إلا لمن عاصر النبي سليمان علية السلام وهي تسمية لم تتناقلها كتب التاريخ.المخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف بن عبد الجد الحكمي

تولى سليمان رئاسة قبيلة حكم وعثر وقد رفعه طموحه إلى إنشاء تلك الامارة حتى شملت ما أسماه بالمخلاف السليماني وهو مايسمى بالموسم الآن إلى حلي بن يعقوب.وبعد أن استقرت به الأمور اتخذ من مدينة عثر عاصمة لأمارته وضرب اسمه على السكة وخطب له على المنابر بطاعة المخلاف السليماني.استمرت إمارته من عام 373 إلى عام 393 هجري -عام 983 إلى عام 1003 ميلادي.
المخلاف السليماني قبل حكم السيد الأدريسي قبل ظهور السيد الأدريسي كانت القبائل في الماضي لا تخضع لاي حاكمالا انها كانت في تلك الأيام كانت تخضع لشيخ من عظمائهم وأقواهم شكيمة ومعدن ومعه من الأعيان والعقلاء .

وكانت هذه القبائل تسودها الفوضى والهمجية وكان لكل قبيلة زعماء يديرون شؤونها في الحرب والسلم وهؤلاء الزعماء مسموع الكلمة في قومهم وعشيرتهم .

وكانت العرب فيما مضى يطمع بعضهم البعض ولاسيما الماشية من الإبل والبقر والغنم وقد قامت بين تلك القبائل حروب لهذه الأسباب أوغيرها وقد تكلمنا عن ذلك بإيجاز .

وكانت هذه الحروب بواسطة هؤلاء الزعماء وتنتهي إما بغلبة البعض أوالتعادل وكانت هذه الحرب ضروس راح ضحيتها كثير من الطرفين وكانت قبيلة بني شبيل أكثر القبائل التي تعرضت للحروب من جيرانها قبيلة بني حمد من الجهةالجنوبية ودامت فترة من الزمن ثم من جارتها المسارحة من جهة الشمال.

وهكذاكان المخلاف يتعرض لخلافات عرقية بين القبائل قبائل بني شبيل وقبائل بني حمد وقبائل المسارحة وبين سائر قبائل المخلاف السليماني في كل من أبي عريش وضمد وبيش وكافة هذا القطر تعرض لحروب قبلية إلى أن ظهر الأدريسي.



وكانت هذه القلاقل و هذه الحروب القبلية في الفترة مابين 1320 إلى أن ظهر السيد محمد بن علي الأدريسي من عام 1326 توقفت الحروب القبلية وبايعوا السيد محمد بن علي الأدريسي على السمع والطاعة وعدم الحروب فيما بينهم ثم انضمت معسكرات القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره .


الحروب التي خاضها السيد الإدريسي : بعد أن توقفت الحروب القبلية وبايعوا تلك القبائل السيد الإدريسي على السمع والطاعة وعدم الحرب فيما بينهم انضمت وعسرات تلك القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره وفي هذه الأثناء أرسل الأمام يحيى حميد الدين جيشا برئاسة الشيخ مبخوت شيخ شمل قبائل الخميسين وبعضا من مشايخ اليمن ومعهم بعض القادة العسكريين اليمنيين فدخلوا قصر الشريف حمود المكرمي في صامطة وكان آنها أميرا على البلاد فدخلوا القصر على حين غرة من رجال القبائل.

وقد دارت معارك عديدة بين السيد الإدريسي الذي كان يعتمد على عسكر القبائل وليس لديه عسكر خاص به من دفاع وشرطة وخفر سواحل وسلاح حدود كما هو الآن لأنه ليس لديه مصدر مالي يكون للدولة منه سوى ماكانت تعطيه بريطانيا وألمانيا عن طريق الإمدادات البسيطة .




وفي عام 1329 اسحبت القوات التركية من جازان إلى فرسان واستولى السيد الإدريسي على جزيرة فرسان وجازان وكانت القوات التركية بقيادة محمد علي باشا .

وفي عام 1344 استولى السيد الحسن بن علي الإدريسي على ابن أخيه وعقد معاهدة مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك في عام 1345 في 24 من شهر ربيع الآخر.

وفي عام 1351 نظمت الحكومة السعودية وهذا أحب مانقله مؤرخ المخلاف السليماني الأستاذ العقيلي تنظيمات إدارية ومالية بمدينة جازان وأرسلت موظفين للمنطقة وأرسلت أمراء طوارف بالتشاور مع السيد الإدريسي .

ثم عين الأمير تركي بن ماضي ومحمد السليمان التركي لهذه الإدارة ومعنى هذا أن الدولة الإدريسية في حماية الملك عبد العزيز لاسيما وأن إمام اليمن يحشد قواته لغرض الإستيلاء على الإدريسي .

في ذلك الوقت أخذ الملك عبد العزيز الحيطة لهذا الغرض بموجب معاهدة جرت في مكة بين الملك عبد العزيز والسيد بقيادة ابن زعير إلا أن السيد الإدريسي تصور له بعد المعاهدة أن هذه خديعة من الملك عبد العزيز وكيف يعتني أمراء طوارف ويجعل قيادة عسكرية ويؤمر على جازان .

فأخذ يحرض قبائل المنطقة على القبض على أمراء ابن سعود وقال لهم إن عبد العزيو يريد أن يستحل البلاد بهذه السياسة البي انتهجها وقد أخذنا على غرة منا حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن ولكنا سوف نخرج أمراء الملك عبد العزيز بالقوة ولا نريد لهم حماية .


عند ذلك رفع القائد ابن زعير برقية مستعجلة للملك عبد العزيز بأن الإدريسي نقض العهد المبرم بينكم وبينه وفي هذه الأثناء وصل السيد الإدريسي إلى صبيا واعتقل رجال الملك عبد العزيز وعددهم ثلاثون رجلا وعلى رأسهم الأمير تركي بن ماضي وأمر عسكره أن يعسكروا على الحفاير وهي مصدر المياه لجازان. وهناك في جازان عدد بسيط من رجال الملك عبد العزيز حوالي 300 جندي تقريبا وعند ذلك أمرهم الملك عبد العزيز بأن ينسحبوا من جازان فانسحبوا ودخل السيد الإدريسي جازان واستبد بالحكم عند ذلك أرسلت الحكومة السعودية سبع سيارات تحمل 500 جندي وأرسلت اللنش الرياضي يحمل 150 جندي لغرض التفاهم مع الإدريسي .

وماهي الأسباب التي دعته ينقض العهد ولأي سبب اعتقل رجال الملك في صبيا ؟

فلم يجدي التفاهم بشء فأرسل الملك عبد العزيز حملة عسكرية وهذه الحملة تضم عدد من السيارات والمدرعات والرشاشات والمدفعية .

فلم تجد هذه الحملة أي مقاومة في طريقها من معسكرات السيد القبلية ثم دخلت جازان بأمان لأن الجيش الإدريسي هم من القبائل ولهم عوائل وأموال وعندما سمعوا أزيز السيارات والمدرعات والمصفحات في طريقها إلى جازان تفرق عسكر السيد الإدريسي خوفا على أرواحهم وعوائلهم من هذه السيارات البي لم يعرفوها ولم يسمعوا مثل أصواتها


وقد سمعوا بأن هذه السيارات تدهس الناس فيموتون فزاد فزعهم وتفرقوا .

أما الإدريسي فقد رحل عائلته من صبيا بالليل إلى حرجة ضمد وأما رجال ابن سعود الثلاثين الذين اعتقلهم الإدريسي فبعد أن غادر الإدريسي صبيا عاصمة حكمه تقدم إليهم أحد رجاله الشيخ يحيى باصهي وفك أسرهم وقد كان آنها أحد وزراء دولة الإدريسي .


مقاومة الإدريسي لقوات الملك عبد العزيز ووقعة المضايا :

-بنو شبيل بقيادة محمد بن أحمد مساوى شيخ شمل بني شبيل . -المسارحة بقيادة شيوخهم وقد تمركزوا بالردف في الصدر . -الجناح الايمن وشغلوه الحكامية والمغافير . -القلب حكامية المضايا وغيرهم من القبائل بقيادة الشيخ علي بن أحمد الحكمي والشريف الكلاس .

أما القوات السعودية فقد كانت أربع فرق : 1- قوات خالد بن لؤي وهم الخيالة واهل المطايا . 2-قوات عسير بقيادة بن عسكر وأبوملحة . 3-قوات السيارات والمدافع والرشاشات بقيادة بن سليمان . 4-قوات المدرعات بقيادة بن درعان وبن سهيل .

وفي 30 شعبان حصلت الوقعة وبعد معركة حامية الوطيس انسحب اليشخ علي بن أحمد حكمي الجناح الأيسر وانسحب الكلاس إلى بيت المال بالمضايا وفي الجناح الايسر واجه الشيخ علي بن أحمد حكمي وأخوه إسماعيل ويحيى مقبول وعدد من شيوخ وأعيان القبائل فواجهوا حملة سعد بن خالد فالتحم القتال بينهم بالسلاح الابيض فقتل الشيخ علي بن أحمد الحكمي ورفاقه عن آخرهم .

أما الكلاس فقد قتل وهو يقاتل برجاله عند عند بيت المال داخل المضايا .

أما الإدريسي فقد انتقل من حرجة ضمد إلى قرية الزبارة ثم إلى الزخمية وبعد وقعة المضايا تفرقت القوات الإدريسية في كل فج وناحية وخرج السيد إلى اليمن مع أفراد عائلته واستقر في زهب جحر قرى وادي حرض ثم إلى ميدي .

ثم تقدمت القوات السعودية إلى المضايا وصامطة وهناك عسكر الجيش ببلاد بني شبيل بقيادة بن زعير وبن سليمان وبن ماضي والشويعر وقائد الحملة الأمير فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله ثم تقدم الجيش السعودي في نفس العام إلى اليمن لمطاردة الإدريسي ثم تدخلت الدول الغربية بين الأمام وبن سعود على أثر طلب من إمام اليمن الامام يحيى حميد الدين فقامت هيئة غربية ورتبت الحدود بين الملك عبد العزيز وبين إمام اليمن يحيى حميد الدين وبقي الملك عبد العزيز على حدود السيد الإدريسي مع الامام وهكذا انتهى حكم الإدريسي بسقوطه ورحيله.
يتبع

التوقيع :
شاهد عيان غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 01:45 PM   #10
شاهد عيان
عضو

 
الصورة الرمزية شاهد عيان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 89

شاهدوا أيها الناس
SIZE="5"]وأما بالنسبة لتسمية جازان بهذا الإسم الذي قلت لا يكون إلا لمن عاصر النبي سليمان علية السلام فالتاريخ لم يكتب عن ذلك [/SIZE].
ولكنه أي التاريخ كتب بهذا:
إن الاسم : " المخلاف السليماني " استمر اسم شهرته للمنطقة حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، فتلك عشرة قرون كاملة .
بعدها أخذ يلوح في أفق المنطقة تسمية أخرى ، ما تزال تترددعلى مسامع العامة والخاصة حتى أصبحت التسمية الأقرب في الخطاب والكتاب في الوقت الذي أخذت فيه التسمية التاريخية تتلاشى شيئاً فشيئاً حتى باتت التسمية " المخلاف السليماني " غير معروفة الدلالة إلا لذوي الإهتمام والمطالعات التاريخية " .
فما هي التسمية الجديدة التي تلاشت أمامها تسمية " بعد عشرقرون متوالية وما الأصل فيها ؟ .
جَـازَان
تردد اسم جازان بهذا اللفظ ، على الأقل منذ بداية التاريخ الإسلامي على صفحات كثير من المصادر التاريخية والأدبية ،كما تردد على صفحات كتب الحديث والتراجم إلا أن نجم شهرتهتأثر تألقاً وأقولاً تبعاً لقوة تأثيره في الحديث السياسي .
وربما ساهمت المراكز السياسية بمسمياتها المنوة عنها آنفاًفي بُعد هذا الإسم عن مسرح الإعلام السياسي ، لشغل تلك المسميات مساحة كبيرة منه ومع ذلك تمكن اسم جازان بين وقتوآخر من تحقيق الحضور الإعلامي المناسب أبتداء بجازانالوادي ، ومروراً بجازان الداخلية ، ثم جازان البندر ( الساحلية ) وإنتهاء بجازان المقاطعة ثم جازان المنطقةالإدارية .
وفيما يلي رصد مرحلي لإسم جازان منذ بداية ظهوره ودلالاتها المختلفة عبر العصور التاريخية المتعاقبة حتى العصر الحاضر : ـ
القرن الهجري الأول :
وفيه تردنا أقدم إشارة صريحة تحمل اسم جازان بهذا اللفظ ،حيث أقطع الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ( ت 99هـ ) الشاعر أبا دهبل الجمحي ( 126) أرضاً بمنطقة الدارسة جازان .
تشير المصـادر إلـى أن عـلاقة الشـاعر بالمنطقة ربمـا بدأت منذ حكومة عبد الله بن الزبير التي قامت بين 63ـ 73هـ
حيث ولَّى الأخيرُ الشاعر عملاً في جنوب الجزيرة العربية ،وربما يكون هذا العمل منطقة الدراسة جازان ـ وأن سليمانأعدها له .
ويرجح د . الزيلعي أن الشاعر مكث زمناً ليس بالقصير فيمنطقة جازان بدليل ورود كثير من أمكنتها في شعره بما فيها " جـازان " .
حيث يقول :
سقى الله جازانا ومن حل ولية وكل مسيل من سهام وسردد
القرن الثاني :
وفيه عاش الإمام يحي بن آدم القرشي ، وألف كتابه المعروف : الخراج وأورد فيه حديث ضَمَدٍ وجَازَان .
حيث أورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً هذا نصه .
إن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني أحب الجهاد والهجرة وأنا في مال لا يصلحه غيري . قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لن يألِتَك الله من عملك شيئاً ولو كنت بضمد وجازان "
وهذا الحديث إن صح يعتبر أقدم نص يرد فيه جازان بهذا اللفظ، تليه أرجوزة الجمحي فيما أعلم . .
درجة الحديث :
تشير كتب الحديث وكتب جرح وتعديل الرجال إلى ضعف الحديث لأسباب أهمها أنه عن طريق إبراهيم بن أبي يحي … وهو : أبوأسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي يحي سمعان الأسلمي المدني المتوفى بالمدينة سنة أربع وثمانين ومائة هجرية .
سبب ضعفه :
سئل مالك عن إبراهيم .. أكان ثقة في الحديث ، فقال لا . ولا في دينه . عن أحمد بن حنبل قال : تركوا حديثه … قدري معتزلي .. يروي أحاديث ليس لها أصل .
و القرن الثالث :
حفظ لنا أحد الحفاظ الكبار المتحرين من أهل هذا القرنحديثاً آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء فيه لفظجازان فقد ذكر ابن سعد ( ت 230هـ ) في طبقاته الكبرى عن أستاذة محمد بن عمر ( ت 207 ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لثلاثة نفر من بني عبس : ( اتقوا الله حيث كنتمفلن يلتكم من أعمالكم شيئاً ولو كنتم بضمد وجازان .. ) وكان ابن سعد على علاقة .. بالإمام أحمد بن حنبل ( ت241هـ ) ، إذ كان يوجه رحمه الله في كل جمعة برجل إلى ابن سعديأخذ منه جزأين من حديث الواقدي فينظر فيهما إلى الجمعةالأخرى ثم يرددهما ويأخذ غيرهما مع اختلاف الإمام أحمدرحمه الله مع ابن سعد فيما ذهب إليه الخليفة المأمون عبدالله بن هارون ( ت 218هـ ) .. إذا صحت رواية هذا الاختلاف .
ولأن هذه الإشارات في أبيات الجمحي ، وخراج ابن آدم ،وطبقات ابن سعد أوردت جازان مجرداً دون ذكر لنوعية الاسمجازان .. فإننا نرجح أن المقصود به فيها هو الوادي ، ذلك لأن الظواهر الطبيعة ، والمظاهر التضاريسية أقدم بطبيعةالحال من الإنسان على هذه البسيطة ، بل أن تلك المظاهرتقوم سبباً مباشراً في نشأة التجمعات السكانية البدائيةوالمتدنة .. وتوزيعها على أصقاع اليابسة إلى جانب أنالمصادر في القرن الثالث وما قبله لم تشر تحديداً إلى مايدل عليه الاسم من مظاهر التمدن كالهجرة أو المدنية أوالمرسى (للسفن) وربما ذلك لعدم نشأة تلك المظاهر علىالوادي المذكور في تلك الفترة أو أنها وجدت ولكن لم يسمعبها من وصلتنا إشاراتهم من أهل تلك الفترة .
القرن الرابع :
لم يدم تفرد الوادي باسم ( جازان ) طويلاً ، إذ طالعتنا مصادر القرن الرابع باسم جازان ضمن المدن التهامية ، كماطالعتنا بجازان كأحد روس البحر الأحمر مما يلي جزيرة العرب، إلى جانب شهرته كأحد الأودية الكبيرة في الجزيرة العربية .
فها هو الهمـداني يصف جازان ضمن أودية الجزيرة العربية فيقول في صفته .. ( .. وأولها مما يصالي حرض وادي تعشر ثموادي الحيد ثم وادي الملحة ثم وادي لية ثم خلب ثمن بعد خلبوادي جازان وووادي ضمد ومآتيهما من غيلان جبل بني رازح ابن خولان .. ) .
وتمييز الهمداني لرأس جازان بالباحة دون غيره من الرؤوسالتي ذكرها ربما لا باحة الوادي بمياهه : أي أطلقها إلىالبحر عن هذا الرأس بعد أن كانت حبيسة بين عدوتيه .
وربما قصد بالباحة عظم ماء البحر وعمقه مما يلي هذا الرأسوما ينتج عنه من أمواج متلاطمة وخطر كامن جعله أحد الرؤوسا لمتعالمة بالخطر والصعوبة ، وربما قصد المعنيين في آنواحد .
وفي إشارة لم يسبقه أحد إليها ذكر أن جازان أيضاً من مدنتهامة إذ يقول : ( .. ثم الساعد من أرض حكم بن سعد قريةلحكم والسقيفتان قرية لحكم على وادي خُلب ـ ويكون بهاوبالساعد اشراف حكم بنو عبد الجد ثم الهجر قرية ضمد وجازانوفي بلد حكم قرى كثيرة … )
ربما اعتبر هذا النص أقدم إشارة عن العمران في وادي جازان ويفهم منه ومن تعليق محقق كتاب صفة جزيرة العرب : ( أنهاجازان القديمة ، والتي تقوم على الطرف الشمالي الغربي لحرةطويلة تسمى محلياً بـ ( المراح ) تشرف بطرفها الشماليالعدوة الجنوبية لوادي جازان وبه عرفت وتبعد عن البحر إلىالشرق منه بـ 45كيلاً تقريباً .
ولو كان الأمر غي هذا لأوضحه كعادته .
ومهما يكن فلازلنا نتطلع لإشارة أخرى تكشف لنا عمق القرونالسابقة لعصر الهمداني تكون أكثر وضوحاً وتفصيلاً عن هذهالمدينة وتاريخ تأسيسها وحكامها الأوائل .
ومنذ معرفة مدينة جازان وعلى إختلاف الآراء في تاريخ معرفتها ، لم يعد المقصود بلفظ جازان الوادي فحسب ، مثلهماكان الأمر قبل معرفتها ، إلا لدى مؤرخين لم يطلعوا عليهارغم تأخر عصرهم كالفيروز ابادى ( ت 817هـ ) .

القرن العاشر : بندر جازان
البندر لفظ فارسي معناه مرسى السفن ومنه بندر جدة ـ بندرالليث ـ بندر جازان ـ بندر الحديدة ـ بندر عدن .
ربما اعتبر هذا اللفظ " بندر جازان " أقدم إشارة صريحة عنالمدينة الواقعة على مصب وادي جازان من الناحية الجنوبيةفي الرأس المذكور في صفة الهمداني .
ولقد تعدد ما حفظته لنا المصادر اللغوية من مفردات تدل علىالمواقع السكانية الساحلية المستقرة كالمرسى والساحلوالثغر والفرضة والمرفأ ففي المرسى قال تعالى : (( وقال أركبوا فيها باسم الله مجرها ومراسها إن ربي لغفور رحيم )) .
ومنه قول ابن المجاور ( ق السابع هـ ) عن الشُعيبة ـ جنوبجدة ـ وهو " هو مرسى قديم ولا شك قبل جدة " .
القرن الرابع عشر :
مقاطعة جازان ( 1349هـ )
منطقة جازان الإدارية :

رغم الاهتمام العثماني بالمدن الساحلية نجد أن ذلك الاهتمام يتفاوت من مدينة إلى أخرى .
وربما لذلك لم تحظ " بندر جازان ، بما حظيت به المدنالساحلية الكبرى كبندر جدة مثلاُ .
.
وبعد ثورة الأدارسة وفرارهم إلى الجبال اليمنية في أواخرعام 1351هـ شهدت المنطقة انتعاشاً لم يسبق له مثيل وبخاصةفي مجال التنظيم الإداري والعمراني فأصبحت العاصمةالإدارية لعموم المنطقة .
الخـلاصة :
" جـازان " الاسم الذي عرف منذ القرن الأول الهجري وما زالذائع الصيت عبر القرون المتعاقبة حنتى هذا العصر ابتداء " بجازان الوادي " ومن أسمه أخذ اسم العاصمة القديمة ، جازانالداخلية . كما أخذ من اسمه أيضاً اسم المرسي الذي أصبحفيما بعد العاصمة الإدارية للحكم السعودي في المنطقة علىنحو ما سبق تفصيله ، ربما لذلك حل " جازان " اسماً عاماًلما يسمى حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري بـ " المخلافالسليماني " .ومنذ ذلك التاريخ غدت منطقة جازان لؤلؤةثمينة ضمن أربع عشر لؤلؤة نضدها الملك عبد العزيز آل سعودفي عقد عربي إسلامي أصيل وافق على تسميته : المملكةالعربية السعودية .
منقول من مصادر موثوقة.
ولا أدري ما دخل أهالي عسير في الموضوع فكل إنسان يحب ديرته
[/SIZE]

التوقيع :
شاهد عيان غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2009, 03:21 PM   #11
إبراهيم الحمزي
نائب المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 41,767

شكرا لك اخي الكريم ..

التوقيع :
إبراهيم الحمزي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2009, 03:34 PM   #12
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

شكرا أخي عيان على توضحك لخطأي ولا أعلم من فينا الصح أو الخطأ لأنه كل منا قرأ من مصدر و شكرا
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2009, 04:45 PM   #13
محمد المنصور
كاتب سياسي - مشرف

 
الصورة الرمزية محمد المنصور
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: ضمد
المشاركات: 8,116

شكرا لك ( شاهد عيان معلومات ضافية أتحفتنا بها لك كل التقدير والتحية).

التوقيع :
محمد المنصور غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2009, 09:21 PM   #14
المحاربN
عضو متميز

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: ما بين كر وفر!
المشاركات: 1,162

تاريخ جاازاااااااااان تاريخ عريق

ومازال هناك بعض كباااااااااااار السن

اللذين يتحدثون بهذا التاريخ والأشياء التي حدثت

شكرا لكل من أتحفنا بمعلومات عن تاريخ جازان
المحاربN غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 09:16 AM   #15
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

شكرا للمنتدى على التثبيت
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعلان عن اسماء المرشحين للبعثة الماليزية برعاية مؤسسة البخاري والهيئة العامة للاستث darling أخبار وإعلانات التربية والتعليم 10 23-04-2009 02:08 PM
أمير منطقة جازان دشن السفينتين جازان وفرسان بياضي منتدى شؤون المنطقة 1 10-04-2009 01:24 PM
جازان وعام من الإنجازات .. صحيفة جازان توثق منجزات العام 1429هـ محسن الخرمي منتدى شؤون المنطقة 4 27-12-2008 07:54 AM
اسماء احتياطي الدفعة الأولى للطلاب المبتعثين للجامعة الماليزية لأبناء منطقة جازان عمر الحريصي أخبار وإعلانات التربية والتعليم 6 21-11-2008 12:30 AM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 09:24 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.