منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى الثقافة الإسلامية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2008, 06:39 AM   #1
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

الإسماعيلية المكارمة

الإسماعيلية المكارمة

نتكلم هذا اليوم عن الإسماعيلية الصغرية وهم " الإسمــاعيـلية المكــارمة ".
وحديثنا سيكون بـأذن الله تعالى تحت العنـاصر التـالية:-

1. التعريف بالإسماعيلية المكارمة.
2. الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة.
3. مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة.
4. أئـمة الإسماعيلية المكارمة المعـاصرين.
5. مراتب الدعوة عند الإسماعيلية المكارمة.
6. العبادات عن الإسماعيلية المكارمة وعقائـدهم.
7. مصادر دخل الأموال عند الإسماعيلية المكارمة.
8. عودة بعض الإسماعيلية المكارمة إلى معتقد أهل السنة والجماعة.
9. الخـاتمـة, التي نسأل الله حسنها.


تابعونا ....

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 06:41 AM   #2
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

1. التعريف بالإسماعيلية المكارمة :

فنقـول وبالله التوفيق والسـداد, الإسماعيلية المكارمة يعودون إلى حميّر, وحميّر هو حميّر أبن سبــأ أبن يشذب أبن يعرب أبن قحطان والذي كان من ملوك اليمن وهو أول من وضع التاج على رأسه , ومن الإسماعيلية المكارمة الحامدي والحمادي والفهد. والفهـد من بني صلاح أبن داوود أبن عبدالله أبن عمر أبن علي أبن صليح أبن حسن أبن مكرم, وإلى الفهد هذا ينتسب مكارمة نجـران والدعوة الإسماعيلية نسبت إليهم في نجران. فكل إسماعيلي يسمى في نجران مكرمي وإن كان من غيرهم, والإسماعيلية المكارمة وقد تولوا الزعامة الدينية في المذهب الإسماعيلي في اليمن منذ القديم , حيث ورد في أسماء الدعاة في حادث صفر والكتمان بعد انقضاء الدولة الصليحية الكثير من أئـمتهم , وأشهرهم عماد الدين إدريس بن الحسن بن عبدالله أبن علي أبن محمد أبن هاشم المكرمي الذي توفي في قرابة القرن الثاني، وقد أشتهر بتعاريفه الكثيرة والتي هي عمدة في المذهب والمعتقد الإسماعيلي ومنها كتاب " زهر المعاني وعيون الأخبار " , واستمرت رئاسة الدعوة في أيديهم إلى أن تولاها المكارمة الهنود ثم بعد ذلك عادت إليهم, والإسماعيلية المكارمة إخواني في الله يعتبرون أنفسهم أعلى رتبه على سائر القبائل " أي القبائل الإسماعيلية الأخرى " ولهذا لا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم حفاظـاً على مكانتهم , وحتى لا تؤخذ منهم السيـادة الدينية. وللشيخ المكرمي السيادة على مشايخ قبائل الإسماعيلية في مدينة نجران , وذلـك بحكم مركزه الديني ويعتبر الطعن في هذا الداعي الطعن في القبيلة لذلك تجد مشايخ القبائل يحامون عنه كما يحامون عن أعراضهم.

أمـا عن انتقال رئاسة الدعوة الإسماعيلية المكرمية إلى مدينة نجران , وبعد أن أستلم الداعي الإسماعيلي محمد الدعوة حصل بينه وبين الشيعة الهنود حربٌ هُـزم فيها فخرج إلى القنفذة يريد الهرب إلى الهند إلا أن قبيلة يـام في نجران دعوه ليكون بينهم فحضر إلى بلاد نجران وسكن بلده بناها وأسماها " الجمعة " وهي الآن خرائط وعند وصول الداعي محمد أبن إسماعيل المكرمي هذا إلى نجران تولى السلطة الدينية أستمرت قرية الجمعة مركزاً للمكرمي حتى سنة 1352 هـ , حيث أنتقل بعد ذلك إلى منطقة تسمى حبونا, وفي عام 1370 للهجــرة أنتقل إلى منطقة خشيوه وهي مقرّ الدعوة الإسماعيلية المكرمية في العالم. وأصبحت مدينة نجران في جنوب المملكة العربية السعودية موطن الفرقة الإسماعيلية المكرمية إلى اليــوم.

أمــا عن الافتراق الذي وقع في الإسماعيلية المكارمة إخواني في الله في وقتنا الحـاضر والذي أدى إلى انقسامهم إلى فرقة " حسينية " وفرقة " محسنية " , كان بسبب أن كل داعييهم " أي الإسماعيلية المكارمة " يوصي عند وفاته بمن يخلفه ومن يأتي بعده , ففي عام 1413هـ كان داعي الإسماعيلية يسمى الكفيل أبن الحسن المكرمي - أي داعي الإسماعيلية المكارمة - كان يسمى هذا الداعي بـ الحسين أبن الحسن المكرمي , ونائبه يدعى محسن أبن علي المكرمي وهو وكيله المسئول عن بيت المال وكان محسن يعظم ويقدس في اعتقاد الأتباع أنه هو الخليفة للحسين , إلا أنه بعد وفاة الحسين وجدوا خلفه ورقة الوصية والتي تنص على أن الخليفة بعد ذلــك الإمـام رجل يسمى الحسين أبن إسماعيل المكرمي , وقد كان يسكن هذا الرجل مدينة الطائف المعروفة بالقرب من مكة المكرمة, أقول صارت هذه الوصية بمثابة الصاعقة على محسن لأنه بموجب تنفيذها سيفقد سره ومكانته وتعظيمة من قبل الأتباع , والأهم من ذلك كله أنه سيفقد بيت المال الإسماعيلي , فرفض هذه الوصية وأعلن خروجه على الحسين بن إسماعيل ونصّب نفسه داعيــاً مطلقاً للمكارمة الإسماعيلية, وعندها أنقسم المكارمة إلى قسميـن قسم أنساق مع محسن , وقسم أيّــد الحسين بن إسماعيل وذهب المؤيدون للحسين إلى مدينة الطائف وبشروه بانتقال الإمامة إليه فأستبشر وجاءوا به إلى مدينة نجران ليستلم منصبه ويستقر في خشيوه , المقر الرئيسي لمذهب الإسماعيلية المكارمة الآن , عند ذلــك لجأ محسن إلى استخدام السحر وذلك لصرف الحسين أبن إسماعيل عن هذا المنصب فأثر السحر في نفس الحسين , وترتب من هذا السحر أنه كره خشيوه وأصيب بمرض وعندها استولى محسن على خشيوه وبسط نفوذه على بيت المـال, أمـــا الحسين أبن إسماعيل فقد أستقر في منطقة تسمى " دحضه " وأستمر أتباع الحسين أبن إسماعيل في ممارسة الضغوط على محسن حتى شهر ذي القعدة من عــام 1416 للهجــرة حيث أستطاع الحسين أبن إسماعيل وأتباعه أن يستعيدوا المركــز الرئيسي للطائفة الإسماعيلية المكرمية , وكذلــك الجــامع الكبيـر وبيت المـال الإسماعيلي بعــد أن تركــها محسن , أقــول ولا يــزال الخـلاف قائــماً بينهما إلى هذا اليــوم وبذلــك تكون الإسماعيلية المكرمية قد افترقت إلى فرقتين فرقة حسينية وفرقة محسنية.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 06:47 AM   #3
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

2. الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة :

أمــا عن الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة , إخواني في الله , فإنهم يتميزون بعدة أوصاف منها:-

- أنهم يلبسون عمامة بيضاء على الرأس أو غترة بيضاء يلوون أطرافها على رؤؤسهم ومنها أنهم يسبلون ثيابهم إلى تحت الكعبين ويرون أن هذا هو السنة, والمتـدين منهم معفي لحيته ويحلقها من ناحية الوجنتين, كمـا أنهم يفضلون مخالفة أهل السنة والجماعة في أغـلب الصفات العــامة.



3. مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة :

أمــا إذا أردنا أن نتكلم عن مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة فـ من هذه الكتب كتــاب " الذخيرة في الحقيقة " للداعي علي أبن وليد والذي حققه الإسماعيلي محمد حسن الأعظمي وكتاب " مسائل مجموعة من الحقائق العالية والدقائق والأسرار السـامية " والذي جـاء في مقدمة هذا الكتاب هذه اللفظة جــاء فيها " لا يجوز الإطلاع عليها إلا بأذن من له العقد ", ومن كتبهم أيضـاً إخواني في الله كتابيّ " الافتخار والينابيع " للداعي أبو يعقوب أسد الثاني تحقيق الإسماعيلي مصطفى غـالب, وكتابيّ " تأويل الدعائم " و " دعائم الإسلام " للنعمان أبن محـمد, وكتاب " خمس رسائل إسماعيلية " تحقيق الإسماعيلي عارف ثامر والكتـاب الشهـيـر عند الإسماعيلية المكارمة والمسمى بـ " كنــز الــولــد " لـ إبراهيم الحـامدي, إضافة إلى كتاب " تاج العقائد ومعدن الفوائــد " لـ علي أبن الوليـد, وكتاب " أسـاس التأويل " للقاضي نعمان أبن حيون تحقيق الإسماعيلي عارف ثـامر.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 06:48 AM   #4
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

3. مراتب الدعوة عند الإسماعيلية المكارمة :



1. فــأول هذه المراتب:-مرتبة الإمام أو داعي الدعاة وهو رأس الدعوة وممثل القيادة العليا عند الإسماعيلية المكارمة.

2. المرتبة الثانية:- هي مرتبة الحجة أو النائب, وهو نائب الإمام ولديه أسرار الإمام ومستودع أعماله.

3. المرتبة الثالثة:- مرتبة داعي البلاغ وهو المسئول عن تبليغ الأوامر التي يرسلها داعي الدعاة إلى الأقاليم والبلدان ومسئول عن سريتها وزمان وصولها.

4. المرتبة الرابعة:- مرتبة الداعي المطلق الذي له كافة الصلاحيات للسفر إلى الأقاليم للدعوة ويلحق به الجناح الأيمن والجناح الأيسر وهما جناحان جزئيان يقدما للداعي المطلق الخدمات أثناء جولاته للدعوة للمذهب الإسماعيلي وخصــوصــاً المذهب الإسماعيلي المكرمي.

5. المرتبة الخامسة:- مرتبة الداعي المأذون ومهنته أخذ الميثاق على المستجيدين على الدعوة, أي يــأخذ الميثاق والعهود والأيمان المغلظة من أولئك الذين يدخلون إلى معتقد الإسماعيلية المكرمية أو غيرها أو باقي فرق الإسماعيلية كـ البُهرة والآغخانية.

6. تـأتي المرتبة السادسة:- وهي مرتبة الداعي المحصور ويعتبر مسئولاً عن التبليغ في منطقة محصورة معينة ويأخذ الميثاق على المستجيدين في منطقته والداعي المأذون والمحصور هما المفصوحان لهم بالمكاسرة والدعوة للمذهب ومعنى المكـاسرة أي " المجادلة ومنافحة باقي الفرق الإسلامية على المذهب الإسماعيلي ", وذلــك بعد وصولهم إلى درجة عاليــة من الفلسفة والجدل وأيضاً يقومان بإمامة الناس في صلاة الجماعة والعيدين والجنازة وجمع الزكاة ودفعها لمن هو أعلى منه وبقيادة جماعة محدودة في موسم الحج لتعليمهم مناسكهم.

7. المرتبة السابعة:- وهي مرتبة المكالف وهو الجندي الأول لمديري الدعوة ووظيفته التجسس واستنشاق الأخبار المتعلقة بالدعوة.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 06:51 AM   #5
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

3. العبادات عند الإسماعيلية المكارمة :

وأول هذه العبادات هي عبادة الوضوء. فوضوء المكارمة شبيه بوضوء أهل السنة إلا أنهم يتلفظون بالنية عند البدء بالوضوء , ولهم عند غسل كل عضو دعاء خاص به حيث جاء في كتاب " صحيفة الصلاة " وهو العمدة عندهم بل لا يخــلو بيت إسماعيلي مكرمي من هذا الكتاب وهو كتاب " صحيفة الصلاة ", جاء في الصفحة السابعة ما نصه: ويتمضمض بالماء ثلاث مرات ويقول في كل مرة " اللهم اسقني من كأس محمد نبيك ". انتهى, وهكذا فلكل عضو دعاء مختلف وهنا يرون غسل القدمين عند الوضوء ويرون مسحها فقط موافقين في ذلك جميع فرق الشيعة؛ إلا أن المشاهد الآن عند بعض العامة من المكارمة في مدينة نجران أنهم بدئوا يغسلون أرجلهم وهم كذلــك لا يرون المسح على الخفين و الجوربين ولا الصلاة بهما.

ثاني هذه العبــادات إخواني في الله الأذان : فأذان الإسماعيلية المكارمة يختلف عن أذان أهل السنة إذ يوجد فيه بعض الزيــادات, والأذان عندهم على هذا النحو: يقولون الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر, أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن محمداً رسول الله ,أشهد أن محمداً رسول الله , أشهد أن علياً ولي الله , أشهد أن علياً ولي الله , حي على الصلاة حي على الصلاة, حي على الفلاح حي على الفلاح, حي على خير العمل حي على خير العمل, وبهذه الجملة - قولهم على حي على خير العمل يوافقون أذان الشيعة الزيــدية فيقولون - حي على خير العمل حي على خير العمل محمدٌ وعلي خير البشر وعترتهما خير العتر محمد وعليٌ خير البشر وعترتهما خير العتر الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله لا إله إلا الله, انتهى أذان الشيعة الإسماعيلية.

ثالث هذه العبــادات أحبابي في الله هي الصلاة : فصلاة الإسماعيلية المكارمة تشبه نوعــاً مـا صلاة أهل السنة في الظاهرة أي ظاهراً إلا أنها تختلف في أمورٍ منها:- التلفظ بالنية عند أرادة كل صلاة وبعد أن يكبر الإسماعيلي المكرمي في الصلاة يدعو بهذا الدعاء حيث يقول فيه: " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفــًا مسلمـاً وما أنــا من المشركين, إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين, لا شريك لك وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ثم يقول على نية إبراهيم ودين محمد وولاية علي وأبرئ إليه من أعدائه الظالمين. انتهى - يقصدون طبعاً بالظالمين هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخــاصةً الخلفاء الثلاثة الراشدين رضي الله عنهم, الذيـن اغتصبوا بزعمهم الخلافة من علي رضي الله عنه وأرضاه- وهم في صلاتهم سواء كـانوا فرادا أو جماعة لا يقولون آمـيـن, لا ســراً ولا جهــراً ويسبلون أيديهم في الصلاة " أي يرسلونها ولا يضمونها على الصدر " وهم يوافقون بذلــك جميـع فرق الشيعة ولقد ذكرتهم في مصادرهم.

ولكل واحد من الإسماعيلية المكارمة سجادة يصلي عليها ويلاحظ على صلاتهم السـرعـة, فهم لا يخشعــون في صلاتهم ولا يطمئنون.

ومــن عــاداتـهم الغريبة إخواني في الله, أن أحدهم إذا أراد أن يصلي وضع كل ما معه من محفظة ومفاتيح وأوراق أمامه على طرف السجادة وهذا مشاهد ومعروف عند أهل السنة وبالذات في الحرمين الشريفين أسئل الله أن يشرفهما, فأهل السنة يرون هذا واضـحـاً جـليـــاً في صلاتهم, وكذلــك فهم يجمعون بين صلاة الظهر والعصر جمع تقديم والمغرب والعشاء جمع تقديم دائــمــأً.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 06:58 AM   #6
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

6. مساجد المكارمة وصلاة الجماعة :

فيحرص الإسماعيلية المكارمة على بناء مساجد بجوار مزارعهم, ولكـن الغريب في الأمر والملفت للانتبــاه أن أغلب مساجدهم لا تفرش وإنمــا يقتصرون على وجود عدد كبير من السجادات الفردية, والصفوف في مساجد المكارمة مقسمة. ففـي الجامع الكبير في خشيوه يكون الصف الأول لأصحاب الهجرة ومعنى الهجرة " هم المهاجرة من منطقة حراز في اليمن من المكارمة " ولا يحق لأحد غيرهم أن يقف فيه , ويليهم في الصفوف صف التجار وأهل المناصب ثم عامـة الناس. وأمــا المساجد التي لا يوجد فيها أهل الهجرة فإن التجار والأعيان مقدمون فيها. وأمــا صلاة الجماعة فإنهم لا يصلون إلا بوجود إمام معين من قبل الداعي المكرمي أو نائبه , وهؤلاء الأئمة معروفون بهيئتهم المميزة والمتمثلة بوجود خاتم فصه أسود على الخنصر في اليد اليمنى وذو لحية محلوقة الوجنتين , وهم لا يصلون مع السنة في مساجدهم أبـــداً؛ وإن اضطروا كما في الحرمين الشريفين , أسئل الله أن يزيدهما شرفـاً وتعظيمــاً وهيبةً في قلوب الموحدين , أقول إذا صلوا في الحرمين الشريفين فإنهم يصلون بنية الأفراد ويعيدونها. أمـــا صلاة الجمعة فالإسماعيلية المكارمة لا يئودون صلاة الجمعة معللين ذلــك بأن صلاة الجمعة لا تقام إلا بوجود إمام عادل تقي , وكــأنه لا يوجد فيهم تقي ولا عــادل , وهذا طعنٌ صريحٌ في داعيهم وإمامهم الكبير المكرمي , فإما أن يؤدي هذا المكرمي صلاة الجمعة أو يعترف بعدم عدله وتقواه.

وهذا أحد الأخوان ممن منّ الله عليه بالهداية منهم وهو يصف لنا كيف كان يصلي ظهر الجمعة معهم فيقول: أتينا إلى المسجد وإذا بالصف الأول التجار, فالناس في المسجد يتكلمون ويتحدثون ثم أقيمت الصلاة في تمام الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ظهراً؛ بينما كانت تقام صلاة الجمعة الساعة الثانية عشرة والربع في مساجد أهل السنة فصلوا الظهر أربع ركعات جهــراً " أي المكارمة " ثم خطب الإمام خطبة عامية حتى أنه يقرأ القرآن بالعامية وأسمه سيدي محسن, والناس يتحدثون خلال خطبته ثم أنتظر قليلاً في حدود سبع دقائق ثم أقيمت صلاة العصر وكان ذلــك في حدود الساعة الثانية وخمسين دقيقة تقريباً ثم انتهينـا وصف الجميع للسلام على الإمام وتقبيل يده وركبته , انتهى كلامه.

أمــا صلوات الإسماعيلية المكارمة في المواسم , فمنها إخواني في الله صلاة ليلة السابع عشر من رجب حيث ورد في كتاب " صحيفة الصلاة الكبرى " والذي تقدسه المكارمة صفحة 313 مــا نصه : " إن ليلة السابع عشر من رجب لها فضل عظيم لأن في مصباحها بعث النبي صلى الله عليه وسلم والعالم فيها له أجر عشريـن سنة يصلي فيها 22 ركعة يقرأ فيها 22 سورة من قصار مقصر, انتهى."

أمــا الصلاة على الميت ودفنه, فيتشرف الإسماعيلية المكارمة بصلاة الداعي الإسماعيلي على الميت المكرمي أو من ينيبه , ويقدمون له نظير ذلك مـالاً ويزيد المبلغ إذا نزل القبر , ويزيد أكثر إذا أذن في القبر ويزيد إذا حفر اللحد بيده. ومن اعتقاداتهم, انه إذا توفي الميت , قام أقاربه بذبح شاةٍ يسمونها العقيقة ولا يكسرون من عظامها شيء ثم بعد ذلك يقبلون عظامها وفرثها ويعتقدون أن في ذلك الأجر العظيم!.

أمــا في الصيام : فالإسماعيلية المكارمة لا يعتمدون على رؤيا الهلال في دخول شهر رمضان وإنمــا يعتمدون على جدول الكبيسة كما في كتابهم " صحيفة الصلاة الكبرى " والذي فيه أن أشهر السنة لا تتغير, فشهر تـام وشهر ناقص وبهــذا يكون رمضان دائـمـاً تـام , ولهذا فهم يصومون رمضان 30 يـومـاً دائــمـاً. ومن الأيـام التي تصام عندهم يوم الثامن عشر من ذي الحجة الذي يسمونه بـِ " عيـد غديـر خُـم ", والذي تزعم جميع فرق الشيعة أنه اليوم الذي نُصّب فيه علي رضي الله عنه بخليفة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أمــا الحج فيعتمد المكارمة في الوقوف بعرفة على جدول الكبيسة فهم في الغالب يتقدمون على المسلمين بيوم أو يتأخرون بيوم, وذلك بحسب رؤية الهلال في كل شهر وتفاوت الأيام في ذلــك عند أهــل السنــة. وهـذا أحد الإسماعيلية المكارمة وهو يحدثنا عن ذلـك بذكــاء يحــســد عليــه! حيث يقول مــا نصه: " استمعنا في اليوم الثاني قبل يوم عرفة وهو يأمرنا في عرفات تحت قيادة الداعي المكرمي , وقد أحاط بنا جمع من أهل السنة وسألونا عما نعمل قبل الوقفة!؟ فأجبناهم بقراءة أدعية مأثورة فانصرفوا بعد سماع هذا الجواب السـاذج , ثم انصرفنا إلى مزدلفة وقضينا فيها ليلتنا جوار طريق الطائف الذي يسلكه الحجاج القادمون من هذه المدينة, وكلما سألنا الجمع السني القادم إلى عرفة عن سبب انصرافنا عنها!؟ أجبناهم بأنا قادمون من الطائف وسننزل مكة ثم نقدم منها إلى عرفة, وهكذا قضينا تلك الليلة ثم عدنا إلى عرفة وصرنا شركاء لعامة الحجيج. انتهى كلامه من كتاب " سلك الجواهر " صفحة 82.

وكــذلـك إخواني في الله إذا لم يتمكن الإسماعيلية المكارمة من الوقوف بعرفة بحسب حسابهم فأنهم يقلبون الحج إلى عمرة!.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 07:00 AM   #7
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

7. عقائــد المكارمة


وقبل أن ندخل في بيان العقائد يجب التنبه إلى أن كتب الإسماعيلية المكارمة وجميع كتب فرق الإسماعيلية الأخرى تنقسم إلى قسمين:-
1. كتب الظاهر
2. وكتب الباطن.

أمــا كتب الظاهر أحبابي في الله فأنها كتب لجميع الناس سواء كان من عوام الإسماعيلية أو من غيرهم. وذلـك لكي لا يطلع أحد على حقيقة المذهب وأفكاره وتعلمه. وأمــا كتب الباطن وكتب العقيدة التي يدينون بها فلا يطلع عليها إلا الخاصة ولا يسمح لغير الخاصة أن يطلعوا عليها وحتى هم أنفسهم لا يــمكـن أن يسمح لأحد في اقتناء تلك الكتب وقرأتها , إلا بـعـد أخذ العهود والمواثيق على أن لا يطلع أحد هذه الكتب ولا يخبر بما فيها, وأنظر إلى الداعي الإسماعيلي حسين أبن علي أبن وليد وهو يأخذ العهود والمواثيق من كتاب في مقدمة كتابه والمسمى بـِ " المبدأ والمعاد " والذي أرسله إلى أحد خواصه مع تحذيره إيــاه بأن لا يطلع على هذا الكتاب الباطني سواه , حيث يقول تلميذه في مقدمة هذا الكتاب مــا نصه : ( وأنــا أخذ عليك وعلى كل من أذنت لك بإيقافه عليه عهد الله المسئول المؤكـد وميثاقه المغلظ المشدد , الذي أخذه على ملائكته المقربين , وأنبيائه المرسليـن , وأئمة دينه الهادين , وحدوده الراشدين صلوات الله عليهم أجمعين , و إلا فأنت ومن وقف عليه بــراء منهم أجمعين ألا نسخت منه حرفاً ولا أقل ولا أكثر ولا وقف عليه إلا أنت أو من أذنت له بالوقوف عليه وأنك تعيد إليّ هذه النسخة بعد أن تفرغ من قراءتها, والله على ما نقول وكيـل ) انتهى من مقدمة كتاب " المبدأ والمعـاد ".

أقول إخواني في الله ولا تزال دعاة الإسماعيلية يحاولون كتمان هذه الكتب, ومنهم دعاة الإسماعيلية المكارمة, حيث أنك إذا أتيت إلى الداعي الإسماعيلي المكرمي تسألـه عن العقيدة وعن الكتب التي يقرأها تجده وبكل استغفال يمد إليك نسخة من كتاب " صحيفة الصلاة " الذي تحتوي على أحكام فقهية في كيفية الصلاة , إلا أنه بعد إخراج المطابع في كتب الإسماعيلية الباطنية أسقط في أيدي دعاتهم وظهر عوار مذهبهم, لأن من كانت فطرته سليمة يأبى أن يترك نور الكتاب والسنة , ويذهب إلى غياهب ظنان الفلسفة والإلحاد.

عقيدتهم في الله تعالى :

إن الإسماعيلية المكارمة يعتقدون بأن الله لا يوصف بوصف ولا يسمى بـِأسم مخالفين بذلك صريح القرآن والسنة, بزعمهم أن ذلك من تنزيه الله تعالى . وأنظر إلى الداعي الإسماعيلي إبراهيم الحامدي وهو يجرد الله من الاسم والصفة, فيقول في كتابه " كنز الولد " صفحة 13 مــا نصه " : ( فلا يقال " أي عن الله " عليه حياً ولا قادراً ولا عالماً ولا عاقلاً ولا كاملاً ولا تاماً ولا فاعلاً.. إلى أن قال: ولا يقال عنه ذات, لأن كل ذات حاملة للصفة. انتهى كلامه ) .


أمــا قولهم في الإمامــة :
فـالإمــامة تدور عندهم حول النقــاط التاليــة:-

* النقطة الأولى أن الإمامة أصل من أصول الإسلام وأساسه ولهذا قالوا بني الإسلام على سبــع دعائــم: الولاية وهي أولها, والطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد كما جاء ذلــك في كتاب " دعائــم الإسلام للقاضي النعمان المجلد الأول صفحة 2 ".

* النقطة الثانية التي تدور عليها الإمامة عند الإسماعيلية المكارمة أن الإمام مفروض الطاعة قال المعز: ( أن الله قد فضلنا وشرفنا واختصنا واجتبانا وأفترض طاعتنا على جميع خلقه ) انتهى. من كتاب " المجالس والمسايرات للقاضي النعمان ".

* النقطة الثالثة أنهم يعتقدون أنهم لا تخلوا الأرض من إمامٍ أبــداً سواءً كـان هذا الإمام ظاهراً أو مستوراً قال الداعي حسن أبن نوح مــا نصه: ( إن الأرض لا تخلوا طرفة عين من قائم بحق لهداية عباد الله وخلقه إما ظاهراً مشكوراً أو باطناً مستوراً). انتهى, من كتاب " الأزهار " صفحة 189.

* النقطة الرابعة في مسألة الإمامة عندهم هو اعتقادهم أن لا يكون أحد إماماً إلا من أولاد علي وهمــا: الحسن والحسين رضي الله عنهما, ثم في أولاد الحسين لا في أولاد الحسن, ثم في أولاد إسماعيل لا في أولاد أحدٍ غيره, انتهى من كتاب " دعائم الإسلام ", المجلد الأول صفحة 89 وجاء ذلك أيضاً في كتاب " المصابيح في أثبات الإمامة ", للكرماني صفحة 109.

وكــذلـك يعتقدون أن كل واحد من أئمتهم معصــوم كما جاء في كتاب " المصابيح في أثبات الإمامة " صفحة 96, ويعتقدون كذلـك بأن الإمام أفضل ممن سبقه من الأئمة قال النعمان في كتاب " المجالس والمسايرات مــا نصه:" لا يأتي إمام إلا أعطاه الله فضل الإمام الذي مضى قبله وعلمه وحكمته) .

ويقـول الحامدي في كتابه " كنز الولد " صفحة 99 وهو يعرّض بتكفير الصحابة رضي الله عنهم مــا نصه:" فمنهم - أي من أصحاب رسول الله - فمنهم من أقرّ بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وأصرّ على مخالفة علي وصيه فلم ينفعهم إقرارهم بالرسول, انتهى كلامه ".

عقيدة الإسماعيلية المكارمة في التقية :
فيروون فيها الرواية المشهورة عند جميع فرق الشيعة وهي قول جعفر الصادق كذبــاً وزوراً مــا نصه: " التقية ديني ودين أبائي ", كما جاء ذلك في كتاب " أسرار الرفقاء " صفحة 92, وكذلــك جاء في كتاب " المجالس المؤيدية صفحة 403.

وكــذلـك قالوا عن الأئمة أنهم قالوا أكمتوا سرنا ومن أذاع سرنا فقد جحد حقنا, انتهى.

أمــا عن التــأويل الباطنـي عند الإسماعيلية : فـمن الخصائص التي اختصت بها الإسماعيلية بل ويرونها من مفاخرهم هو تمسكهم بالتــأويل الباطني مفرقين بين الظاهر والباطن إلى حد أن قالوا:" إن الظاهر هو الشريعة, والباطن هو الحقيقة, وصاحب الشريعة هو الرسول محمد صلوات الله عليه وصاحب الحقيقة هو الوصي علي أبن أبي طالب, انتهى من كتاب " الافتخار " للسجستاني صفحة 71.

وهكذا جعلوا عليــاً رضي الله عنه شريكاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في نبوته وشريعته وهذه العقيدة إخواني في الله هي نفس عقيدة ولاة الصوفية والتي سوف أفصلــها في محاضرة الصوفية بــأذن الله تعالى. كذلــك فإن الإسماعيلية المكارمة يقولون بأن الرسالة مشتركة بين سبعة نفر, وهو آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد والقائم صلوات الله عليهم , كما جاء ذلــك في كتاب " إثبات النبوات " للسجستاني صفحة 131. ويقولون أيضاً أن كل خلفاً يكونون أفضل من كل خلف, فنوح أفضل من آدم وإبراهيم أفضل من نوح إلى أن تهيــأ ظهور من هو أفضل من إبراهيم وهو موسى, ثم ظهر من هو أفضل من موسى وهو عيسى إلى أن تهيـــأ ظهور من هو أفضل من عيسى وهو محمد, إلى أن تهيـــأ ظهور من هو أفضل من محمد وهو القــائم, انتهى. من كتاب " الإيضـاح " لأبي فراس صفحة 43, وقريباً من هذا القول جــاء في كتاب " كنز الولـد " للحامدي صفحة 268.

استخدام دعاة المكارمة الإسماعيلية للسحر: أقــول أحبابي في الله فهذا مشهورٌ بينهم ومتداول وشــائعٌ عنهم, وأمــا الخلاف الذي وقع بين الداعي محسن والداعي حسين واستخدام كل واحد منهم للسحر إلا شــاهدٌ على تفشي هذا الأمر عندهم, بــل في كتبهم حثٌ على التوسل بالجن والشياطين. ففي أخص كتب الإسماعيلية المكارمة وهو كتاب " صحيفة الصلاة الكبرى " صفحة 662, والذي لا يخلو بيت إسماعيلي مكرمي من هذا الكتاب يقولون بالحرف الواحد مــا نصه " توسل بحق المقري و المغيشم وشمشا وبيشا وهيشا وبريشا كبا كبا كبا ينجلي ينجلي ينجلي ", انتهى. من كتاب " صحيفة الصلاة الكبرى ".

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 07:03 AM   #8
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

موقفهم من الصحابة :

أمــا عن سب وشتم الصحابة رضوان الله عليهم, فـــإن الإسماعيلية يشاركون الرافضة في سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سبعة فــقـــط , وهذا الأمر ليس من الأمور السرية في المذهب الإسماعيلي بل هو منتشر حتى بين عـــامة المكارمة, فتجد السب والشتم لخير الأمة من الصحابة, بــل تجد العامي من الإسماعيلية المكارمة إذا غضب وأراد أن يسب أو يشتم يقول " عليك ما على أبي هريرة- أي من العداء -عيـــاذاً بالله تعالى- ", كمــا يلقبون أهل السنة والجماعة بقوم عائشة أو قوم أبي هريرة.

كذلــك فــإن المكارمة إخواني في الله يعتقدون أن الكواكب فاعلة ومؤثرة بذاتها, وهي التي تتولى تخليق الجنين في بطن أمــه- عيــاذاً بالله تعالى – حيث قال إمــامهم الحامدي في كتابه المشتهر لديه والمسمى " كنز الولد " صفحة 142 ومــا بعدها مــا نصه " والمتولي لنقش الصورة – أي صورة الجنين في بطن أمه- عطارد بشراكة الشمس وزحل والقمر, فــأول من فعل منه القلب بقوة الشمس ثم الرجلان- أي أرجل الجنين - بقوة زحل ثم الرأس بقوة القمر وعطارد يزيد في كل قوة ويرسم التصوير – يعني يرسم التصوير لهذا الجنين في بطن أمه -,- عيــاذاً بالله تعالى- والزهرة – أي كوكب الزهرة تتولى التذكير والـتأنيث ", انتهى كلامه من كتاب " كنز الولد ".

كمــا أنهم يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الدين وتعلمه على أيدي البشر, فــأخذ من أٌبي أبن كعب الوصــايا, وأخذ من زيد أبن عمر الطهارة, وأخذ من عمر بن نفيل الصلاة, وأخذ من زيد أبن أسامة الزكاة, وأخذ من خديجة بنت خويلد الحج وفرائضة, وقد ذكرت هذه العقيدة في كتاب " كنز الولد " لــ إبرهيم الحامدي صفحة 210.

كذلــك فــإن الإسماعيلية المكارمة يعتقدون بــأن العقل الأول عندهم محل لجميع الصفات والأسمــاء الإلهيــة تمــامــاً كما تعتقد الفلاسفة. والصلاة عندهم تتوجب لهذا المظهر الخارجي وهو العقل الذي يعبدونه ويسمونه بـِ " الحجاب ". إذاً العقــل عندهم أصبح الإلــه الحقيقي لأنه لا يمكن وصول الإنسان إلى ذات الله لأنها عليّة عن الصفات, فالعقل الأول عندهم هو الذي يعرف فيعبد ولهذا يسمونه بــِ " الحجاب أو المحل ", ويعتقدون بــأن العقل الأول هو المقصود بالقلم في سورة القلم وهو الخالق المصور – أعــوذ بالله! أعــوذ بالله! -, الذي أبدع النفس الكلية, والنفس الكلية عند الإسماعيلية المكارمة هي اللوح المحفوظ وهي مــا تسمى عندهم أيضاً بــِ " التالي ", ثم بواسطة العقل والنفس السابق " التالي " وجدت جميع الموجدات- عيــــاذاً بالله تعــالى- وهذا كله مذكور في رسالة مطالع الشموس ومذكور أيــضاً في كتاب " الذخيرة في الحقيقة ", تــارةً بالتصريح , وتــارةً بالإشارات الخفيّــة على طريقة الفلاسفة أهل الزندقــة والإلــحــاد.

أقــول إخواني في الله إن هذه الخرافات لم يأتي ذكرها في القرآن الكريم ولا قالها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى في كتابه المحكم: { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [1]. والله سبحانه وتعالى هو المستحق وحده لنعوت الجمال وصفات الكمال والأسماء الحسنى , ومن أعتقد أن صفاته تجلّت في غيره أو أن غيره يستحق شيـئـاً من أسمائه أو صفاته فهــو كــافر مشــرك بــلا ريــب , والله سبحانه وتعالى إخواني في الله هو المبدع لــــكل شيء , وكل شيء مفتقر إليــه محتــاج إليه, لا حــول ولا قــوة إلا بالله خــالق السماوات والأرض وما فيهن, وهو الذي يدبّر الأمــر ويصــرّف الأقــدار وكل مــا سواه عبدٌ تحت قدرته خاضــعٌ لـعظمتـه ذليــلٌ لجبروتــه وسلطانـه , لا وجود لشيء إلا بــإيجــاد الله ولا بقـاء له إلا بـالله ولا نفع فيه إلا مــا شاء الله , ولا حكم له إلا تبعــاً لحكم الله ولا خير فيه إلا ما يمنحه الله , ولا يستحق غيره إلا النفس والعين والطاقة والحاجة والذل والمسكنة والجهل والضياع , إلا إذا أتـاه الله تعــالى من فضــله, كل الناس ضال إلا من هداه الله , وكلهم جائع إلا من يرزقه الله وكله عاري إلا من يكسوه الله , وكله فقير إلا من يغنيه الله , لا شريــك لله تعالى في ذلــك كله, لا نبي مرسل ولا ملــك مقــرّب ولا عقل أول ولا نفس كلية , مع إنها خرافة ولا نبي ولا وصي ولا أحد , ومن أعتقد غير ذلــك فهـــو كــــافر بالله تعالى مشــــرك مستحــق للخلـــود في النــــار , معــاند لدين الإســـلام مضـــاد لحقيقة التـــوحيــد مكــابر للرسول فيما جــاء به من الهـــدى والنـــور.

[1] البقرة 256 .

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 07:06 AM   #9
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

8. مصــادر دخل الأموال عنــد الإسماعيلية المكارمة :

فالأموال التي تصب في بيت المكرمي من كل حدب وصوب هي أهم سبب في بقاء هذا المذهب, وذلــك لأنه في تكديسها في يد ذلــك الداعي المكرمي يستطيع بها تنفيذ خططه الدعوية وشراء الذمم, ولهـــذا السبب تجد الداعي المكرمي إخواني في الله يدافع عن مذهبه بكل ما أوتي من قــوة هو وحـــاشيته المستفيدة من بيت المال , لذلــك تفنن المكرمي في إيجــاد مصادر الدخل لهذا البيت ومنها:

1. المصدر الأول الخــُمــس : وهو خُمس ممتلكات المكارمة من رواتب أو عقار أو مدخرات أو تجارة, وهذا مقرر في كتبه ككتاب " الهمة في آداب أتباع الأئمة " للقاضي النعمان كما جاء في صفحة 69 مــــا يؤيد هذا الأمر, وهو بهذا يوافقون الشيعة الأثنا عشرية في هذا الخُمس.

2. المصدر الثاني: هو زكاة الأمــوال : وتقدر بــِ 5%, ولكــن أتباع المكرمي في نجران اشتكــوا من دفع 5% لهذا الداعي و 2,5% للدولة وفقها الله وحماها الله من كـل ســوء, فـــأجاز لهم الداعي التخفيف إلى 2,5% على اعتبار أن مــا يدفع للدولة حق مقتصر وهذه الزكاة لا يحق للأتباع أن يوزعوها على الفقراء بــل لابـد أن تسلم إلى يد الداعي المكرمي أو من ينوب عنه ليصرفها بمعرفته.

3. المصدر الثالث: من مصادر الدخل عند الإسماعيلية المكارمة هو مــا يسمى بــِ " الصــلة " : وهي تمثل الصلة بين الإمام والأتباع ونظراً لغيبة الإمام فإنها تدفع إلى الداعي المطلق المكرمي القائم مقامه, وكلما دفع التابع أكثر كلما زادت الصلة.

4. المصدر الرابع: من هذه المصادر ما يسمى بالفطرة : وهي زكاة عيد الفطر المعروفة ولكنها عند الإسماعيلية المكارمة لا تدفع من قوت البلد بل تدفع نقــداً وتقدر بــِ 15 ريال عن كل شخص, ولابــد أن تسلم إلى المكرمي أو من ينوبه , ومن فعل خلاف ذلــك فعليه أن يدفع فطرة جديدة مع كفارة نقد المخالفة.

5. المصدر الخامس: النذر : وهو النذر المعروف في الشريعة الإسلامية لكنه لا يقبل عند المكارمة إلا نقــداً ويسلم بيد الداعي أو من ينوب عنه, وأفضــل أوقات دفعة شهــر رجب, وشهر رمضان, ويوم غدير خُــم الموافق من كل عــام.

6. المصدر السادس: نذر المقام : وهو نذر يتقرب به لأحد القبور مثل قبر الحاكم أبا الخيرات في حراز بدولة اليمن , أو قبر الحسين , أو قبور كربلاء والنجف في العراق. ويســلم النذر ومقداره 500 ريال إلى الداعي المكرمي, والمكارمة يفعلونها سنويــاً طلبــاً البركة من صاحب القبر, ومن الملاحــظ أنه بعد حرب الخليج ارتفعت قبور العراق إلى أكثر من 3000 ريال سعودي , ولكــن كيف ترسل النذور إلى قبور العراق!؟

أقــول إخواني في الله يستخدم هذه الطريقة: وذلــك أن يرسل المكرمي فاكس من مدينة نجران إلى دولة الهند بأسماء طالبيّ النذور, فيأمن أحد الهنود لزيارة القبور المنذور لها والدعاء عندها وبهذه الطريقة تصل الأموال من جنوب المملكة العربية السعودية إلى قبور أئمة آل البيت في دولة العراق.

7. أمــا المصدر الســابع: والأخير من مصادر دخل الأموال هو ما يسمى عندهم بـِ " التصميم ", وهو أن يطلب من الداعي أو نائبة كتابة بأسم الله على سجلاتهم التجارية تيمنــاً وبركــة! حيث يجمع من هذا الفعل مبالغ كبيرة لأنه يُفعل كــل سنة وعند كل خســارة.

9. عودة بعض الإسماعيلية المكارمة إلى معتقد أهل السنة والجماعة :

فقد كان لطبيعة نجران الجغرافية المغلقة أثــراً في انعزالها عن بقية المناطق المجــاورة, وإضــافة إلى استقلالها في الطباع والعادات, بــل في المذهب أيضاً أي المعتقد. فقــد تبنّت المعتقد الإسماعيلي منذ أيــام الدولة الصليفية المتمثل في قبيلة " يـــام ", والتي أصبح لها السيادة في المنطقة وكانت قبيلة يـــام من جميع بطونها على المعتقد الإسماعيلي بقيادة الزعيم الديني المكرمي الــذي يرجــع أصله إلى حميّر قحطـان كما ذكرت ذلــك آنفــًا, واستمرت هذه القبيلة على هذا المعتقد حتى دعوة ذلــك الإمــام المجدد شيخ الإســلام محمد أبن عبدالوهاب رحمه الله, حيث أن قبيلة يــام بقيادة الزعيم الديني المكرمي قد هاجموا الدعوة السلفية الإصلاحية في وقعة الحايــر والتي سبقها القبض على جماعة من اليامية في منطقة " قبلة " بين القويعية والنفود على يد الإمــام الملــك الصالح عبدالعزيز أبن محمد أبن سعود رحمه الله تعالى. وكان من ضمن الأسرى الأمير مجحود زعيم آل عرجا , حيث قبض عليه وسجن في الدرعية, وفي أثنــاء سجنه تأثر بالدعوة الإصلاحية السلفية ودخل في دعوة التوحيد وقد كان قبل ذلك على المعتقد الإسماعيلي المكرمي فقال في ذلــك أبيات تبيــّن توبتـــه واعتناقه الدعوة السلفية ومنها قوله وهو ينادي الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه في ذلك الوقت حيث يقول :


عبــدالعزيز أسمع خلاص تعافيت ولا تصدق ناقلين المحاني[1]



يا طول ما ني مشرف كم صليت والحمد لله يوم ربي هدانــي


وقد أخرج الأمير مجحود من السجن وأصبح داعية للتوحيد, حيث أرسل معه الملك عبدالعزيز رحمه الله بعض الدعاة من العلماء لدعوة قبيلة يــام, ونزل في المنطقة الشمالية في وادي نجران وهي منطقة معروفة بأسم " يدمة " , فهدى الله على يديه ثلاثة من فروع قبيلة يــام وهم آل عرجـا وآل فهـاد وآل رشيـد, واستمرت هذه الفروع الثلاثة من فروع قبيلة يــام على مذهب و معتقد أهل السنة والجماعة إلى وقتنا الحاضر, وقد تأثر بهم بعض آل فطيح وبعض آل مطلق فدخلوا معهم في مذهب أهل السنة والجماعة, أمــا بقية بطون يــام فلا تزال على المذهب والمعتقد الإسماعيلي؛ إلا بعض الأفراد والمجموعات البسيطة ممن فتح الله على قلبه ونوّر بصيرته برؤية الحق, أســأل الله أن يهديهم وأن ينصر بهم الدين ويعيدهم إلى كتاب الله وسنة رسول الله.

وأنــا حقيقةً أقول إخواني في الله هذه القبيلة قد اشتهرت بالشجاعة والشهامة والرجولة والقوة, فتحولهم وانتقالهم إلى معتقد أهل السنة والجماعة نصرٌ عظيم لأهل السنة فـ أســأل الله أن يهديهم وينصر بهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

[1] ومعنى المحاني : الضغائن والأحقاد.

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 07:09 AM   #10
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

الخاتمة :

وفي الختــام إخواني في الله أقول لمن يعتنق هذا المذهب وهذا المعتقد الحــذر الحــذر والنجــاة النجــاة, ففروا إلى الله إني لكم منه نذيرٌ مبين وقوّا أنفسكم وأهليكم نــاراً وقودها الناس والحجارة أعدت للكــافريــن, واتقــوا يومــاً ترجعون فيه إلى الله, ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. قال تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ {54} وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ {55} أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ {56}‏ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ {57}} [1] .

وقال تعالى : { وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ {38} يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ {39} مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ {40}‏ وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ {41} تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ {42} لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ {43} فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {44}} [2] .

واحـــذروا يــا معشر الإسماعيلية المكارمة أن تقولوا ما نحن بتاركين ديـــن آباءنا وأجدادنا وقومنا!. فــإن الحـق أحــق أن يُـتـبع, وإن آبائكم وأجدادكم وقومكم لن يغنوا عنكم من الله شيئاً يوم القيامــة. قال تعالى:" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ". ولا تــكونوا كالذين قالوا لأنبيائهم لما جاءوهم بالحق قال تعالى: { بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ {22}‏ وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ {23} قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ {24}} [3] .

بل قولوا يــا معشر المكارمة كما قــال المؤمنون: { وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ {83} وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ {84} فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ {85} وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {86}} [4].

فـيــا أهل نجران ممن يدين بدين الإسماعيلية لستم على دين الإسلام , لا والله لســتم على دين الإســلام , فأسلـــموا تسلمــوا ودينوا بدين الحق تغنموا وأدخلوا في دين النبيين والمرسلين من آدم إلى محمد عليهم السلام , ديــن التــوحيد الحق وعبــادة الله وحـــده وأتبــاع رسله ظاهراً وباطناً تدخلوا الجنة بســـلام, واطلبوا هذا الدين في القرآن والسنة التي يرويها أهل السنة وعلمائهم مشهورون وفي الجزيرة العربية معروفون , فاقصدوهم وأسالوهم واهتدوا بالهدى والنور , والله تعالى يهــديكم إلى صراطه المستقيم ودينه القويم , لا إلــه إلا الله العظيـم الحليــم , لا إلــه إلا الله رب العرش العظيــم, لا إلــه إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم, حسبي الله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون, هــذا وإلى لقـاء قـادم بإذن الله تعالى مع فرقِ وديانات جديدة, وصلى الله على نبينا وحبيبنا وخليلنا وقدوتنا محمد أبن عبدالله وعلى آلــه وصحبـة وسلم والحـمــد لله رب العــالميــن.





[1] سورة الزمر .

[2] سورة غافر .

[3] سورة الزخرف .

[4] سورة المائدة .


منقول للأهمية

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 08:40 AM   #11
الخافق
عضو متميز

 
الصورة الرمزية الخافق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الإقامة: المدينه المنوره
المشاركات: 1,836

طيب اخوي انا سمعت ان صلاه العصر عندهم 14ركعه؟

وهنا قرأت فيما نقلت انهم يجمعون صلاه الظهر والعصر جمع تقديم فهل هم يختلفون معنا حتى في عدد الركعات

وهل صحيح ان المراه تكون في المقاعد الخلفيه ولاتجاور الرجل في المقعد الامامي ؟

اللهم احينا مسلمين وامتنا مسلمين يارب العالمين

التوقيع :
الخافق غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2008, 10:09 PM   #12
روح رياضية
مراقب عام

 
الصورة الرمزية روح رياضية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الإقامة: صبيا
المشاركات: 11,022

اللهم احينا مسلمين وامتنا مسلمين يارب العالمين


شكرا جحوف

التوقيع :
http://www.jazan.org/vb/image.php?type=sigpic&userid=32761&dateline=135904  5328
روح رياضية غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2008, 06:31 AM   #13
جحوف
عضو بارز

 
الصورة الرمزية جحوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: في الوادي الكبير
المشاركات: 748

إنتظرونا في تفاصيل أخرى عن الإسماعيلية المكارمة

الخافق ... سوف نجيبك على أسئلتك
روح رياضية ... مشكور وبارك الله فيك

التوقيع :
ما أجمل الحياة أيام زمان
جحوف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 04:30 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.