منتديات جازان

مشروع وقف الدعوة في أبوعريش

 
العودة   منتديات جازان > المنتديات الصحية والأسرية > عالم الأسرة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-05-2008, 11:39 PM   #1
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671

بعد عقد القران , كيف تتصرف مع زوجتك ؟ ( الجزء الثاني )

يجب التذكير أن هذه الأجزاء هي ليست للشباب والفتيات الذين تطغى عندهم العادات والتقاليد على الشريعة ,ولا يؤمنون بالرؤية الشرعية للعروسة و بفترة الملكة , ولا تعنيهم أو تخصهم الأجزاء بشيء , مع احترامي لهم .

نبدأ الآن بالتحدث عن المرحلة بعد عقد القران ( الزواج ) , وهي مرحلة التعارف :

بعد أن تم عقد القران , وحصلت الأفراح والتهاني , كنت آنت قد رأيت عروستك و وافقت على أن تصبح زوجتك بعد أن وضعت شروط أو بدونها , وأنت الآن متلهف للذهاب لرؤيتها , و إذا سمحت لك الفرصة , أن تتحدث معها قبل عقد القران , وقد اخذ كل واحد فكره مبسطه عن الأخر , وتحدثتما بشكل مفصل عن بعض الأمور التي يجب أن تبقى ثابتة ومتفق عليها , لكي تستمر حياتكما الزوجية بشكل مثالي وبدون وجود ما يهددها من بعض الأمور , فأنك متلهف لتعرف المزيد عن زوجه وحبيبة العمر .

عند أول مكالمة بينك وبينها بعد عقد القران , قم بتهنئتها و اتفق معها , على أول لقاء بينكما , وهذا طبعا بمعرفة والديها , ويجب أن يكون أول لقاء بينكما أن تحدده هي , لكي تعطي لنفسها الفرصة لتهيئ نفسياَ ومعنوياَ للقاء رجل غريب أصبح زوجها .

وليكن في بالك , انه ليس كل ما تتوقعه يمكن أن يحصل , سواء كان من طريقة استقبالها لك وغيره , فهي في قمة خجلها وارتباكها .

بعد أن تقابلها , وتبدأ بالتحدث والتعرف على شخصيتها , يمكن أن تقيس درجة الخجل الذي فيها , لتعرف من أين تبدأ معها , لكن قبلا , تحدث معها بمواضيع عامه ومن بعدها مواضيع خاصة أذا أمكن , ومن ثم اقترب منها , وانظر إليها نظرات أعجاب , وامسك يدها .

من تصرفاتك هذه يمكن , تختلف رد الفعل من فتاة لأخرى , فيمكن أن تصبح كتلة حمراء , أو تبتعد عنك قليلا والخجل يملا عينيها , وقد تهرب منك وتخرج من المكان الذي أنت وهي جالسان فيه , لكي تستجمع أنفاسها وقوتها , و ربما تهرب منك ولا تعود إليك , إلا بعد تدخل احد أفراد الاسره لكي تعود لك مره أخرى .
وقد لا تستطيع أن تجلس معك إلا بوجود احد من أفراد عائلتها , وبعدها يغادر لكي تبقوا منفردين .

ما يجب أن تركز عليه في هذه الفترة هو كيف تجعل زوجتك تعتاد عليك , لتقهر خجلها , و تصبح شخصاَ عاديا بالنسبة إليها , ويجب أن تعتاد على سماع كلامات غزل منك لتستلطفك , وتجنب كلمات الحب الكبيرة مثل : احبك ,, لكي لا تصبح كاذباَ , فأنت مازلت في فترة التعارف , متى وقعت في حبها ؟

يمكن أن تعجب بها لدرجه انك تعتقد ,, انك تحبها ,, إما عبارة ( الحب من أول نظره ) فأنا اعتقد أنها غير صحيحة , إذ متى وقع احد الطرفين بحب الأخر ؟ , وهما في إثناء فتره التعارف , ولا يعلم أي شئ عن الطرف الأخر من طباع وأخلاق وغيره , حتى ولو كانت العبارة صحيحة ووقعت بحبها , فهو مازال حب غير واضح المعالم وفي طور التكوين , ولا تعلم هل سوف يكون الطرف الأخر على قدر هذا الحب في رده فعله , وانك أحببتها فقط من انبهارك من جمالها ومفاتنها , أي هو يعتبر حب شهوات , والزواج يحتاج إلى استعمال العقل والقلب معاَ , ليس فقط القلب وتصبح أعمى البصيرة .

ويجب أن تأخذ كل الوقت لكي تكتشف شخصيتها وطبائعها , وان تعطها كل الوقت لكي تعتاد وتتعرف عليك , ولا تطلب منها طلبات تعتبر صعبة عليها , مثل القبلات و كما أن هناك بعض الأمور التي تساعدك لكي تتقدم وتتطور المعرفة بينكما , سنذكرها لاحقاَ .

مرحلة توصيل العلاقه :

الآن بعد أن خرجت من مرحلة التعارف , أو قد أحسست أن زوجتك قد اعتادت عليك , أو على نهاية المرحلة الصعبة , يمكن أن تعطي دفعه قويه للعلا قه , بحركات وتصرفات محبوبة من الزوجة , مثل أن تبدأ تقول لها في مكالمة هاتفيه أو عند مقابلتها , اشتقت إليك يا زوجتي أو أصبحت في خيالي كل لحظه , وان تبدأ بتقديم لها الورود في كل زيارة , كالورود الصفراء للإعجاب والورد البيضاء للصفاء والود بينكما , ويمكنك أن تقدم لها الورود الحمراء , لكن أنا أفضل أن لا تستعجل في ذلك , لكي نجعل مفعولها وقت تقديمها أفضل وأحلى .

في هذه المرحلة تبدأ الزوجة باستقبالك , بحفاوة وشوق أكثر , إذ تبدأ بتقبيلك وقت التحية , وتبدأ الملابس الجميلة المحافظة بالظهور , ويصبح الكلام والحوار بينكما أكثر سهوله وتفاعلاَ , و تستطيع أن تجلس معك بكل راحة بعد أن كانت لا تستطيع أن تجلس إلا بوجود احد أفراد أسرتها , و تضيفك لوحدها وبطرق جميله .
في هذه الفترة أصبح يمكنك أن تقترب منها , وربما تلتصق بها , وتمسك كلتا يديها , و تصدر منك كلمات الغزل والمديح , لكي تهيئها الآن لكي تنتقل بنفسك من مجرد شخص عادي إلى مرحله انك زوجها وحبيبها , وتكون هي خجولة جدا , ولكن بدرجه اقل من ذي قبل , ومع الوقت تبدأ هي بالتفاعل معك بنفس الأسلوب , لكن ليس بجرأتك , كأن ترد لك كلمات غزلك و مديحك لها , بكلمات حلوه منها .

وفي العادة من الأفضل أن تكون المواضيع التي تتحدث معها , من المواضيع الخاصة الغير حساسة , مثل الهوايات التي تمارسينها , اهتمامات كل طرف , الدراسة , العمل , وغيرها , صحيح انك قد تكون قد سألت هذه الاسئله في الرؤية الشرعية , لكن الآن تأخذها بشكل مفصل , ثم أنها مقدمه للدخول لنقاشات جادة تتفقون عليها لكي تكون كل الأمور واضحة للطرفين , قبل التعمق بالزواج , ويصبح الأمر أكثر صعوبة في حال حصل الاسوء ( لا قدر الله ) , وتم الانفصال .

مرحلة النقاشات الجادة :

قد تعتبر من أصعب المراحل التي تواجه العروسين في مرحلة الملكة ( التعارف ) , وهي تحدد كل طرف أمام نفسه و إمام الطرف الأخر , إذا كان فعلا جاهز للدخول في الحياة الزوجية , لذلك على طرف أن لا يدخل مرحلة الخطوبة والملكة إلا إذا كان فعلا جاهز للزواج , وخصوصاَ الرجل , لكي لا يحرج نفسه أمام الطرف الآخر , ويدخل في دوامه من المشاكل هو في غنى عنها .

ثم أي موضوع لم يناقش أو أسلوب الإنكار الذي يتبعه احد الطرفين , إذ يبدأ بإنكار ما تم الاتفاق عليه , في مرحله متقدمه من فترة الملكة , في كلتا الحالتين , يؤدي إلى توتر العلاقة بينما , و كل ما يحصل تقدم في العلاقة , يعودون إلى الوراء من جديد , وإذا تكرر هذا الأمر كثيراَ في هذه الفترة , فأما أن ينفصلا أو يتابعا مع وجود الشكوك لكل طرف عن الأخر , لكونهم يشعرون أنهم كل طرف لم يتعرف ويقرأ كل منهم بشكل جيد , مما يفتح باب الشكوك و الكذب و عدم تصديق طرفه الأخر ولا اعتقد انه يوجد شاب أو شابه يمكن أن يعيشوا بهذه الطريقة .

ومن الطبيعي أن تحدث بعض الثغرات , يمكن أن تعالج في أي مرحله متقدمه , إذ من المستحيل أن يتذكر الطرفين كل المواضيع , لذلك يركزون على النقاشات الرئيسية المصيرية .

ولكون الطرفين في بداية حياتهم الزوجية , فيكون الطرفين قليلي الخبرة , أو احد الأطراف , مما يجعلهم يستعينون بآراء خارجية مثل أراء الوالدين من الطرفين .

وهنا يجب على طرف عندما يريد أراء خارجية , يجب أن يأخذها كنوع من الاستشارة لا أكثر , إذ هذه حياتهما يقرران بنفسهما , وإذا كان احد الطرفين لا يستطيع و لا يعرف كيف يقرر و يخطط لحياته , كان من الأحرى إلا لا يتزوج , فهو لن ينعم بحياته الزوجية , آذ أن كل التدخلات الخارجية سوف تأتي من طرفه .

و من اخطر الأشياء التي تحدث في فترة الملكة وفي اعتقادي هي الشائعة , وتهدد فترة الملكة بالزوال وانفصال العريسين , وهي أن يتفق الطرفين على إحدى الأمور , وبعد فترة يقوم احدهما بإنكار الاتفاق , بعد مرحله متقدمه من الملكة , أملا في أن يغير الطرف الأخر رأيه , خصوصا مع والدة قصة الحب بينهما .
ولكن هذا الأسلوب في الوقت الحاضر يعتبر قتل لعلاقة الحب الوليدة وللعلاقة الزوجية بشكل عام , آذ من الأفضل لأحد الطرفين في حال تراجع عن الاتفاق , أن يخبر طرفه الآخر , ومحاوله إيجاد طرق أفضل , وان يكون الطرف الأخر متسامحاَ لا عنودياَ , إذ بهذه الطريقة , تزداد ثقتهم ببعض , حتى إذا تنازل احد الطرفين عن الاتفاق فأنه سوف تظهر نتائجه السلبية على المدى البعيد .

أما عن الأمور التي يجب مناقشتها , هي مثل : السكن , الزيارات والارتباطات العائلية , توزيع المسؤوليات و احترام و تقدير عمل وطموحات الطرف الأخر , احترام وعدم إفشاء الأسرار الزوجية بينهما و غيرها الكثير , وحسب ظروف العروسين , مع انه يوجد نقاشات جديه تحتاج إلى نوع من الحب والرومنسيه لمناقشتها .
وطبعاً هذه المرحلة لا تخلو من بعض الغزل و الكلام الجميل , وقد تجد بها بعض المواقف التي أذا أحسنت استغلالها فسوف تترك اثر طيبا على زوجتك , مثل أن تعبر عن بعض مخاوفها وقلقها , عندها يمكنك أن تقترب منها قدر المستطاع ومداعبتها بغرض تهدئتها على وجها و خديها , وتمهيدا لعلاقة زوجيه جميله مليئة بالحب , فهي ليست كلها جديه مطلقه , وألان بعد الانتهاء من هذه المرحلة , ننتقل إلى مرحله أخرى .

ونلتقي بالجزء الثالث

التوقيع :
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2008, 12:59 AM   #2
احلى دنيا
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية احلى دنيا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الإقامة: حيث أجد ذاتي المترعة بالأمل..!!
المشاركات: 358

راااااااااااااااااااااااائع لكن لمن؟؟ فلاحياة لمن تنادي
اتمنى ان يستفيد المقبلين على الزواج من هذه النصائح التي تعادل الجواهر الثمينة
سلمت يداك وبانتظار الجزء الثالث

التوقيع :
احلى دنيا غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2008, 01:13 AM   #3
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلى دنيا مشاهدة المشاركة
راااااااااااااااااااااااائع لكن لمن؟؟ فلاحياة لمن تنادي
اتمنى ان يستفيد المقبلين على الزواج من هذه النصائح التي تعادل الجواهر الثمينة
سلمت يداك وبانتظار الجزء الثالث

اشكرك كثيرا

وأسعدني وقوفك الغالي


وأتمنى الأستفادة


دمتي بود غاليتي

تقبلي تحياتي


التوقيع :
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2008, 01:51 AM   #4
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671








التوقيع :
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2008, 04:05 AM   #5
القبطان 2007
عضو متميز

 
الصورة الرمزية القبطان 2007
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: السعودية صبيا
المشاركات: 1,426

يعطيك العافيه
القبطان 2007 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2008, 04:19 AM   #6
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671


أخي / القبطان 2007

أشكر مرورك العاطر

دمت بود

التوقيع :
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 03:00 AM   #7
وادي دهوان2007
عضو بارز

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 734

يوووووووه يوووه

الله يسعدك

رجعتينا سنين للوراء

والله من جد أيام الملكه لا تنسى

التعديل الأخير تم بواسطة وادي دهوان2007 ; 02-06-2008 الساعة 03:01 AM. سبب آخر: اضافه
وادي دهوان2007 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 03:39 AM   #8
ولد الغربية
عضو متميز

 
الصورة الرمزية ولد الغربية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الإقامة: جـــــــــدة
المشاركات: 1,750

[CENTER]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلى دنيا مشاهدة المشاركة
راااااااااااااااااااااااائع لكن لمن؟؟ فلاحياة لمن تنادياتمنى ان يستفيد المقبلين على الزواج من هذه النصائح التي تعادل الجواهر الثمينة
سلمت يداك وبانتظار الجزء الثالث
[/CENTER
أختي الكريمة , ,
لو كان الناس كما تعتقدين , , , , لما عاش على وجه الأرض بشر
فهناك الكثير من الناس تغمر بيوتهم السعادة من أول ليلة يلتقي مع زوجته

التوقيع :
ولد الغربية غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 03:44 AM   #9
ولد الغربية
عضو متميز

 
الصورة الرمزية ولد الغربية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الإقامة: جـــــــــدة
المشاركات: 1,750

شكــرا لكـ أختنا ,, بصمة وفاء

على هذا الطرح الرائع

ودمتي بخير ,,,

التوقيع :
ولد الغربية غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 08:56 AM   #10
ابوهشام
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية ابوهشام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: فـي أعـالـي الـجـنـان ان شاء الله
المشاركات: 14,807

بعد عقد القران تبدا اهم مرحلة في حياة الزوجين حيث التعارف والتفاهم زبداية المحبة

التوقيع :

ابوهشام غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 09:02 AM   #11
البش مهندس
عضو

 
الصورة الرمزية البش مهندس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 76

طرح رائع وموفق

الله يتم على كل الزوجين بالسعادة والهناء
البش مهندس غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 10:15 PM   #12
تــــوليـــب
عضو ماسي

 
الصورة الرمزية تــــوليـــب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: حيث يهب النسيــــمـ
المشاركات: 4,440

نصاائح رائعة .. راقية


لا عدمناك يالغلا بانتظار الجديد

التوقيع :
نقطــة آخر السطــر ـــــــــــ .
تــــوليـــب غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 12:33 AM   #13
الالماسه
كبيرة أعضاء

 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الإقامة: ماسه في قلب ( بابا )
المشاركات: 8,518

موضوع قيم

بارك الله فيك

التوقيع :
ياربْ قبلْ ما أرحلْ . . وتنزعْ مِن حَشايْ الرُوح . . ;`
ابى تِغفرْ لي ذنُوبي ; تِجاوزْ عَن خَطيّاتي~
الالماسه غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2008, 03:51 AM   #14
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وادي دهوان2007 مشاهدة المشاركة
يوووووووه يوووه
الله يسعدك
رجعتينا سنين للوراء
والله من جد أيام الملكه لا تنسى

احلى شي أنها ماتنتسي


أشكر مرورك الغالي

التوقيع :
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2008, 03:57 AM   #15
بصمة وفاء
عضو بارز

 
الصورة الرمزية بصمة وفاء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 671

أشكر مرور الغالين

ولد الغربية

ابوهشام

البش مهندس

تــــوليـــب

الالماسه


دمتم بود ...

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة بصمة وفاء ; 05-06-2008 الساعة 04:15 AM.
بصمة وفاء غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تغتسل وكيف تتوضأ وكيف تصلي ( الثاني ) عادل الاسد منتدى الثقافة الإسلامية 5 23-09-2011 05:33 PM
589 مليون ريال لتنفيذ 48 مشروعاً بلدياً بالمناطق نوار منتدى شؤون المنطقة 5 24-06-2008 04:30 PM
بعد عقد القران ، كيف تتصرف مع زوجتك ؟ (الجزء الأول) بصمة وفاء عالم الأسرة 7 01-06-2008 09:06 AM
جبل القهر زهوان ( إخطبوط الجبال ) رحلة مع الجن بين الواقع والخيال محد1 السياحة في جازان 9 08-05-2008 11:15 PM


الدورات التدريبية بجامعة نجران


الساعة الآن 11:22 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.