منتديات جازان


 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى شؤون المنطقة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2008, 12:22 AM   #166
أبا فهد
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية أبا فهد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 198

نتطلع لجديد الموضوع

التوقيع :
أبا فهد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2008, 11:54 PM   #167
الكثيري
عضو

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 65

مشكور اخي مكلبش على الطلب ..
وارى ان الربوعه عينت خير من يوم ضمت لعسير ..
خلهم في نعمائهم .. من يشوف الربوعه قبل وبعد سيرى الفرق ..
لك التقدير
الكثيري غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2008, 12:52 AM   #168
نلتقي لنرتقي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية نلتقي لنرتقي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الإقامة: الوطن الغالي
المشاركات: 6,132

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكثيري مشاهدة المشاركة
مشكور اخي مكلبش على الطلب ..
وارى ان الربوعه عينت خير من يوم ضمت لعسير ..
خلهم في نعمائهم .. من يشوف الربوعه قبل وبعد سيرى الفرق ..
لك التقدير
الحمد لله على النعمة والتطور
ومن قال إن التطور من منطقة عسير فليس بصحيح مجمع قروي يقوم بمهامه سواء تابع لعسير أم لجازان
وكل ما أتى الربوعة من أساس للخير فهو منطقتنا الحبيبة جازان وأسأل من هم بها أخص يا الكثيري
والمسؤول من منطقة جازان ومن منطقة عسير يعرف بأن جميع الخدمات والدوائر الحكومية جميعها من منطقة جازان وليس من منطقةعسير وليس أهل الربوعة الخسرانين فكل شيئ لديهم ولكن ماذنب آل تليد الآخرين الذين كانو يتبعون للربوعة وكانت تلك الدوار موضوعة بأمر ملكي لخدمة آل تليد لماذا لا تراعى مصالحهم ورغباتهم ولم شملهم بعودة الربوعة الى ما كانت عليه من عهد الملك عبد العزيز ،، مع العلم بإن هذه هي رغبت آهالي الربوعة ايضاً

هذا بعض التوضييح وليك بعض الأسباب
سبب ضم الربوعة لعسير لإنها من أفضل وأجمل المناطق بالمملكة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مكلبش شراحيلي مشاهدة المشاركة

أخي الكريم الدربيل

الربوعة تطورت كثيراً ، وهي من أجمل ما زرت في المملكة حالياً ، نظراً لصغرها وحسن تنظيمها .
بالنسبة للصور ففي بداية الموضوع مجموعة من الصور عن الربوعة .

مع بالغ مودتي ،،،
مكلبش

واليك بعض الصور
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان مشاهدة المشاركة
هذه بعض الصور عن الربوعة وهناك أفضل منها بكثير:







والسبب الآخر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي الديرة مشاهدة المشاركة
أخي العزيز مكلبش الحقيقة تبقى مرة رغم صحتها فقبائل جازان((تهامة))لا يوجد بينها وبين قبائل القطاع الجبلي ((قبائل خولان)) إي تشابه في العادات والتقاليد والبيئة واللهجة بعكس قبائل عسير فالطبيعة الجبلية متقاربة والعادات والتقاليد وما إلى ذلك فلا تنسى إن قبائل عسير هي قبائل قحطان بن عامر وقبائل القطاع الجبلي هي قبائل خولان بن عامر فهم أولاد عم

وبخصوص الربوعة آل التليد فهنيئاً لهم بإنضمامهم لمنطقة عسير

أحد أصدقائي من هناك يقول لي إنه قامت النهضة في الربوعة بشكل كبير ولا يتصور مقارنةً بالسابق ومقارنةً بقبائل القطاع الجبلي بلغازي وبني مالك وفيفاء والريث وغيرها التابعة لمنطقة جازان وهو سعيد بإنضمامهم لمنطقة عسير

ويقول المثل آكل العسل مع الناس ولا آكل المر ..........

ومن هذا المنبر أقدم أزكى التهاني لقبائل آل تليد وأقول عقبال القطاع الجبلي المهمل في جازان


أخيراً أخي مكلبش أشكرك على ما سطرت

تقبل تحياتي

أخوك هاوي الديرة

هذا ما أحببت أن أوضحه لكم .

التعديل الأخير تم بواسطة نلتقي لنرتقي ; 18-07-2008 الساعة 01:00 AM.
نلتقي لنرتقي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2008, 04:20 AM   #169
الهروبي
عضو

 
الصورة الرمزية الهروبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الإقامة: هروب_ قريةالجوف
المشاركات: 30

شكرأ على المواضيع المميزه والشيقه

التوقيع :
الهـــروبي
الهروبي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 03:36 PM   #170
أبو عبد الله11
عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 26

ارى ان الموضوع اهمل وفي الحقيقه كانت هناك لجنة مكونه من الداخليه ومن اماره عسير ومن اماره جازان لبحث موضوع رجوع الربوعة لاماره منطقه جازان حسب طلب الاهالي ولاكن شكلهم نسو ان يتخذون قرار
أبو عبد الله11 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2008, 11:39 AM   #171
قمم الجبال
عضو بارز

 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: ديـــــــــ العز ــــــــــار
المشاركات: 924

الاخ ابو عبد الله 11

لا بد ان يكون هناك نتيجة الا اننا نتسائل هل ستقف امارة جازان مع رغبة المواطنين في الربوعة ام لا 0

ولماذا هذا السكوت هل يعبر عن شيء ؟

لازلنا ننتظر النتائج 0

التوقيع :
قمم الجبال غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2008, 09:07 PM   #172
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

أنا أقولكم السبب على حد عليمي من أشهر قرأت موضوع بضم جازان كلها للتبع إداريا مع عسير لزيادة المقومات السياحية و لحل أزمة المياه و لأن عسير تريد حدود مع اليمن و سوف تسمى عسير الجنوبية
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2009, 10:25 PM   #173
نلتقي لنرتقي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية نلتقي لنرتقي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الإقامة: الوطن الغالي
المشاركات: 6,132

يرفع للأهمية .
نلتقي لنرتقي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2009, 11:30 PM   #174
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

أخوي هاوي الديره كلامك غلط مو أنت تقول إنه عادات و تقاليد بالعكس أنا من القطاع الجبلي عاداتنا غير عن عسير في كل شي حتى اللهجه و بعدين أنت تقول إنه عسير كلها جبال و مدري وشو المسأله مو قبائل المسأله إنه عسير تبي جازان كلها و تصير كلها عسير الجنوبية و شكرا
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 04:41 AM   #175
هاوي الديرة
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية هاوي الديرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: واحة القمر
المشاركات: 373

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو توتو مشاهدة المشاركة
أخوي هاوي الديره كلامك غلط مو أنت تقول إنه عادات و تقاليد بالعكس أنا من القطاع الجبلي عاداتنا غير عن عسير في كل شي حتى اللهجه و بعدين أنت تقول إنه عسير كلها جبال و مدري وشو المسأله مو قبائل المسأله إنه عسير تبي جازان كلها و تصير كلها عسير الجنوبية و شكرا
أبو توتو أنت للحين ما تعرف وش أصلك وكل يوم تقول من ديرة وأنت لم تعش في القطاع الجبلي حتى تعرف العادات والتقاليد وحتى اللهجة فدع عنك الصيد في الماء العكر وأهل مكة أدرى بشعابها .

التوقيع :
إقرأ لكي تقاوم الموت ..
.. واكتب لكي تبقي حياً بعد الموت
هاوي الديرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 04:29 PM   #176
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي الديرة مشاهدة المشاركة


أبو توتو أنت للحين ما تعرف وش أصلك وكل يوم تقول من ديرة وأنت لم تعش في القطاع الجبلي حتى تعرف العادات والتقاليد وحتى اللهجة فدع عنك الصيد في الماء العكر وأهل مكة أدرى بشعابها .
من قاال كل يووم لي أصل هااوي الديره هل قد قلت إني من غير القطااع الجبلي لم أقل هذا الكلآم أبدا و أنا من قبائل خولآن القحطاانيه هذا نسبي شئت أم أبيت و أنا تربيتي كلها بجبال فيفاء و لله الحمد من جباال فيفاء على طوول نقلنا الشرقيه ما عمري تربيت في غير فيفاء و أخي هااوي الديره رجااء لآ تغلط علي لأني ما غلطت عليك أبدا و لآ لما تقوول راايك و أحد يعاارضك فيه تقووم تزعل و تهااوش و أ[يك توضح لي كيف كل يووم أنا من ديره و لآ عمري قلت إني من غير القطااع الجبلي
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 04:31 PM   #177
أبو توتو
عضو بارز

 
الصورة الرمزية أبو توتو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الإقامة: الجبيل
المشاركات: 560

إنني أتواافق معك أخي هااوي الديره في جباال الريث فلديهم بعض العااداات مثل عادات جبال عسير و بالتحديد الشهارين و لكن من نااحية اللهجه فهي تختلف إختلآف كلي عن لهجة عسير فلهجة عسير مفهومه بينما لهجة جباال جازان غير مفهومه و أتمنى أنك قد فهمتني أخي هااوي الديره
أبو توتو غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 08:04 PM   #178
ابو غيث نخيفي
موقوف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الإقامة: كل الوطن داري
المشاركات: 337

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاستاذ المخضرم والفذ وهو مكلبش الذي يخدم المنطقه
احب ان اقول لكم ان شيخ آل تليد الشيخ ناصر التليدي هو جدي من ناحيت امي وأفتخر بأن اخوالي هم بنو تليد صغيرهم وكبيرهم ويعلم الله كنت لا أريد الخوض في هذا الموضوع لحساسيتة السياسية وليست السياحية كما تدعون أو قبلية وأن سمحوا لي هنا سأكتبها ولاكن حذاري من عواقبها واتمنى من أخي مكلبش ومن هو هنا تليدي
بأن يعرفني بنفسه لأخبره بالحقيقة المره والتي راح ضحيتها خيرت شباب آل تليد وأتمنى واناشد بعودتهم أداريآ لمنطقة جازان



‏ ‏
ابو غيث نخيفي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 07:16 AM   #179
هاوي الديرة
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية هاوي الديرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: واحة القمر
المشاركات: 373

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو توتو مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أنا اليووم يا إخوتي الخولانيين و الفيافيه لدي سؤااال غريب قليلا حيث أنه يتعلق بالهجره و غيرها و الحروب حيث أنه يقااال أن جماعة من جبال خولان و فيفاء قد هاجروا من الجبال سابقا إلى الساحل بقصد التجارة و غيرها و قيل إنه حدثت مناوشات و حرب وبسبب أذية دولة اليمن لتلك المناطق فقرروا الهجرة للساحل و تمركزوا بالقرب من جبال الخوبة (الحرث) و استقروا هناك فترة زمنيه طووويله جدا و مع مرور الزمن و حينما جاء وقت الإثباتات الشخصيه قد حذفوا خولاني أو الفيفي و وضعوا إسم القبيلة التي كانوا يسكنونها فالذي سكن مع مباركي حذف عائلته و جعلها مباركي إلخ ..... فهل هذا صحيح ؟؟؟؟؟؟
لأني أنا من فيفاء لكن عائلتي من زمن طويل كانوا يعيشون في جبال الحرث فأجيبوا على سؤالي و شكراااا .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو توتو مشاهدة المشاركة
ميدو 2020 أنا جدي لقد قال لي هذا الكلام و أنا متاكد منه 100%100 قال لقد هاجرنا من جبال فيفاء و بني مالك للسواحل و لم يذكر لي السبب و استقروا هناك منذ فترة طويلة و غيروا لقب عائلتهم و شكرا .
فيفاء ولا بني مالك ولا الحرث ؟!!!

عموماً أحب أن أوضح أن أقليم خولان بن عامر لا يوجد بينهم أي فوارق في العادات والتقاليد والبيئة الإديلوجية الأجتماعية وأكررها وأقولها مرة تلوا الأخرى لا يشابهون أهل الساحل والسهل نهائياً لا في العادات ولا التقاليد ولا اللهجة ولا اللبس ولا يوجد بينهم حتى أحلاف في القبائل بعكس منطقة عسير يوجد لهم أحلاف وبكثرة هناك وأنا قبيلتي لها أحلاف في منطقة عسير وهذا يشرفنا ويشرفهم .

التوقيع :
إقرأ لكي تقاوم الموت ..
.. واكتب لكي تبقي حياً بعد الموت
هاوي الديرة غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ جازان رذاذ المنتدى التراثي 106 04-11-2012 10:28 PM
متابعات مؤتمر اقتصاديات منطقة جازان ابراهيم جبران منتدى شؤون المنطقة 3 18-12-2008 09:13 PM
قرى القفل تحاصرها السيول والطرق نائمة في العسل حسن المازني منتدى شؤون المنطقة 1 13-09-2005 04:13 PM
في قرار شمل جميع المناطق .. تعديل مسمى بلدية منطقة جازان إلى أمانة منطقة جازان . خالد شريفي منتدى الأخبار 7 26-08-2005 12:59 AM
جازان في صحافة االسبت 4/5/1426هـ أبو ياسر الخرمي منتدى الأخبار 3 12-06-2005 03:52 AM


الساعة الآن 02:56 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.