منتديات جازان


 
العودة   منتديات جازان > المنتديات الصحية والأسرية > عالم الأسرة > عالم الطفل
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-08-2011, 12:25 AM   #1
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439

Smile التربية بالقدوة من أهم الطرق في ترسيخ المبادئ والأخلاق




التربية بالقدوة

تعتبر التربية بالقدوة من أهم الطرق وأجداها في ترسيخ المبادئ والأخلاق، فمشاهدة الطفل للراشدين من حوله يمارسون نفس السلوك المطلوب منه، تبعد عن ذهنه، فكرة "الاستعباد" أو استغلال الكبير للصغير واستعمال صلاحية الأمر والنهي ضده، ناهيك عن مرحلة التقليد التي يمر منها الطفل ابتداء من شهره التاسع والتي يحاول خلالها إعادة تمثيل كل ما يشاهده، خصوصًا من طرف والديه، وعموًما من كل من حوله من البالغين، دون الاكتراث للسبب ودون إدراك للمقصد.
لكن للأسف، لا يلقي الراشدون بالًا للموضوع، وإن اهتموا سقطت فئة ليست بالضئيلة في التصنع (إن لم نسمه النفاق) فيحاولون ألا يظهروا أمام الصغار بشكل غير لائق.
وهذا يعتبر حل بديل، في انتظار إصلاح تلك الخصلة، لكنه بالتأكيد سيضع صاحبه في مواقف محرجة، لأنه لابد وأن ينسى تصنعه ويتعامل بعفوية فيخطئ أمام الصغير الذي لم يتلق بعد حقنة مضادة لإحراج الآخر فيجد الأسئلة تتهاطل، من قبيل: لماذا قلت ألا أفعل أنا كذا وها أنت قمت به؟ وغيرها إلى أن يتمنى أن تنشق الأرض وتبتلعه) [نقلًا عن مجلة القراء بتصرف يسير].


من الآباء أولا:

عزيزي المربي إنك أنت ولاشك المصدر الأول لثقافة طفلك، فهو يراك ويقلدك من حيث لا تشعر، فلا تظن أنه يُفوِّت تصرف من تصرفاتك أو سلوك من سلوكياتك، إنه يرصدك، ويراقبك، ثم بعد ذلك يشف منك ويقلدك، إنه يعتبرك أيها الوالد المثل الأعلى الذي يقتدي به في كل شيء، وحينما ينظر في المرآة يتمنى لو يراك أنت قبل أن يرى نفسه.
(وعلينا أن نعلم، أن الأطفال يتعلمون عن طريق التقليد، فقدرتهم على الملاحظة والتقليد من الصفات الرائعة في هذه المرحلة والعلماء يشيرون إلى ذلك بأنها عملية تشكيل وفقًا لنموذج يحتذى به الطفل، والأطفال يتعلمون الكلام عن طريق التقليد والاستماع والملاحظة، ويكتسبون ميولهم أيضًا في الحياة ويتعلمون القيم وحق الاختيار وكذلك عاداتهم عن طريق المحاكاة، وبما أن الأطفال يقلدون سلوك من هم حولهم، فلابد وأن يكون لك الأثر الأكبر على تعليمهم، ففكر مليًا بسلوكك، ما الذي تقوله وتفعله ويكون له أثره على طريقة تفكيرهم وسلوكهم، فأنت بالنسبة لهم بمثابة القدوة) [كيف تكون قدوة حسنة لأبنائك، سال سيفير، ص(23)، بتصرف].

اعتقاد خاطئ

يعتقد كثير من الآباء أن أطفالهم هم المسئولون عن تصرفاتهم، وأن العنيد منهم هو عنيد لأن هذه صفة شخصيته فيه، والغضوب منهم كذلك، فهو غضوب لأن صفة الغضب في شخصيته، والهادئ أو المؤدب منهم إنما هو كذلك؛ لأن شخصيته هادئة.
والحقيقة التي لابد أن تتعلمها وتستبدلها بهذا الاعتقاد الخاطئ، هي أن الأطفال ليسوا مسئولون عن تصرفاتهم بل نحن المسؤلون عنها بالمقام الأول، وإنك إن تأملت حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه) [متفق عليه]، وقول الله تعالى: {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} [الروم: 30].
فحينها نعلم أن الطفل كالورقة الشفافة، غير أنها تشف ما تحتها ولا يظهر عليها إلا ماهو تحتها، فالطفل أشبه ما يكون بالورقة البيضاء النقية وأنت من تكتبها بيديك وكذلك المجتمع والبيئة المحيطة بالطفل يساعدانك في ذلك، فإن كنت قدوة أخلاقية وسلوكية له فسيكتسب ذلك، وإن كانت أخلاقة وسلوكياتك سيئة، فلا تلومن إلا نفسك، وكما يقول المثل: (يداك أوكتا وفوك نفخ).

كن قدوة لأبنائك:
(الطفل بطبعه ينظر للوالد على أنه يعرف كل شيء ويقدر على كل شيء، ومسئول عن كل شيء، وإن كان في نفس الوقت يطلب من أمه كل ما يطلب ويرغب فيه، وعادة توجيهات الوالد تؤخذ من الطفل باهتمام أكثر من الاهتمام الذي يعطى لتوجيهات الأم، لأن الطفل يدرك بفكرته من صوت الأم وتعبيراتها نفحة الحنو والتدليل، وأنه سرعان ما تعود الأم لحالتها الطبيعية مع الطفل، أما صورة الوالد الأب عند الطفل وبرغم الحب المتبادل، فهي صورة الصلابة والحزم والمؤاخذة والتعزير) [العشرة الطيبة، محمد حسين، ص(250-251)].
والطفل يشعر بأن الوالد هو الأقوى، ومن ثم يسعى في تقليده، ومن ثم تقع المسئولية كبيرة على الوالد، فإما أن يدرس أفعاله وسلوكياته جيدًا، وأما أن يترك العنان لنفسه بلا قيد فيحمل منه طفله الغث والثمين.
ولا نقول أنك لن تخطئ فكلنا بشر ومعرضون للخطأ، لكن أن تكون قدوة لأبنائك بنسبة 95% على الأقل، و5% تكون للخطأ البشري الوارد والمتوقع، فهذا جيد مع العلم أن نسبة الخمسة بالمائة إنما يمكنك أن تكون قدوة فيها كذلك، إن أحسنت الاستفادة من الخطأ، فتقدم على الاعتذار أمام أبنائك بطريقة مناسبة، فيتعلم الأبناء أدب الاعتذار والشجاعة في الإقدام عليه إذا ما أخطأوا.
إذًا فالقاعدة هي أن الأطفال يتعلمون منك كل شيء، فقدم لهم شيئًا ينفعهم.
·فإنك إن كذبت للتخلص من السعر الزائد عند دفع ثمن تذكرة للطفل في مكان ما، فأنت تعلم ابنك أن الكذب لا بأس به ومقبول.
·وإذا كذبت الزوجة في مكالمة تليفونية، وقالت أن زوجها غير موجود في المنزل، وهو متواجد فهي أيضًا تعلم الطفل أن الكذب مقبول.
·وإن شاهدت التلفاز طوال اليوم، فأنت تعلم الطفل أن هذا الأمر مقبول.
·وإذا أخرت الصلاة عن وقتها لتشاهد المباراة، فأنت تعلم طفلك أن تأخير الصلاة مقبول.
·وإن استخدمت الصياح والمناقشة الحادة أو مناداة أشخاص بأسمائهم بغلظة، فهو يتعلم هذا الأسلوب في الكلام منك.
·وإذا تلفظت بألفاظ نابية في وجه شخص ما، قد أخذ مكان سيارتك فأنت تعلمهم استخدام هذه اللغة النابية.
وعلى العكس.
·عندما تتكلم بصوت هادئ بدلًا من الصوت الغاضب، فأنت تعلمهم الثبات والهدوء.
·وعند اعتذارك بسبب ألفاظك النابية، فهم يتعلمون كيف يتحملون مسئولية أخطاءئهم.
·وعند استخدامك للغة مؤدبة في حديثك يتعلمون المشاركة مع غيرهم.
·وعندما تكون لطيفًا ودودًا مع الآخرين، فأنت تكسبهم اللطف مع الآخرين.
·وعندما تتفانى في عمل ما فهم يتعلمون أن يكونوا جادين في عملهم, وعندما يرونك تقرأ كتابًا فأنت تكسبهم ميولًا خاصة بالقراءة.

من الممكن أن تخطئ:
(من ملامح انحراف بعض من المربين، أنهم يدعون العصمة لأنفسهم ويربطون الحق بأشخاصهم الفانية غير مكترثين بما يحكم الشرع لهم أو عليهم، ظنًا منهم أنهم وصلوا المرتبة التي تنزههم عن الخطأ والمقام الذي يجنبهم الوقوع في الزلل) [تربية الأولاد في الإسلام، عبدالله ناصح علوان، (1/292-293)، بتصرف)]، إذًا فهذا أسلوب منحرف.
ومن ثم فإن التصور الذهني الصحيح أنك من الممكن أن تخطئ، فهذا وارد، وليس هذا عيبًا إذا اعترفت بخطئك وسعيت لإصلاحه، إنما العيب أن تكابر ولا تعترف بخطئك، فهناك بعض الآباء عندما يواجههم الأبناء بأخطائهم ويستفسرون عنها وعن سببها، يكون جوابهم على هذا النحو من الارتباك:

ارتباك البعض:

·لا دخل لك بهذا الأمر.
·هذا الموضوع لا يخصك.
·انتبه لنفسك.
ويهرب الآباء من الإجابة وينفرون بل وربما يعنفون الأبناء وينهرونهم.
والحقيقة أن هذا الأسلوب لا يزيد الطين إلا بلة، فهذا الأسلوب يقلل من الترابط بين الآباء والأبناء ويعطي للطفل مفهومًا بأنه لا يستطيع التحدث بما هو مباح للأب التحدث به، كما أن الطفل في هذه الحالة يتعلم أن يسلك نفس سلوك الأب في عدم الاعتراف بالخطأ، إذا واجهه به أحد بل وربما يلجأ إلى الكذب والمماطلة.

ولكن السلوك الصحيح:

أن يستغل الأب هذا الموقف في التعليم، وأن يحول الخطأ إلى فرصة قيمة للاستفادة؛ فيقول الأب: أعترف أني أخطأت هذا الخطأ عندما كنت غاضبًا، ولكني قدمت اعتذارًا عن هذا الخطأ، وهذا هو سلوك الصادقين أن يعترفوا بأخطائهم ويتوبون منها أولًا أمام الله ثم بعد ذلك مع الناس، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) [حسنه الألباني، في صحيح الجامع، (4515)]. ‌
ولكن هذا لا يعني أن يكون خطأ الأب أمرًا مطردًا، بحجة هذا الحديث وإنما يكون هذا الرد في حالات الخطأ النادرة.



منقول للفائده

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 08:45 AM   #2
زهرة الفردوس
مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية زهرة الفردوس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الإقامة: في ابعد مكــان
المشاركات: 8,593

روعه وربي

يعطيكـ الف عاافيه

التوقيع :
يارب تمم لي على خير
زهرة الفردوس غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 02:45 AM   #3
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439

لاعدمنا التواجد الطيب شكرا لك

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2011, 08:25 AM   #4
الأمــ المشرق ــل
كبيرة مشرفين

 
الصورة الرمزية الأمــ المشرق ــل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الإقامة: .. حيث يكون الأمل أكون أنا ..
المشاركات: 4,390



اختيار تربوي رائع ينم عن فكر ناضج ..

لمس الغامدي

تروق لي اختياراتك الأسرية عامة ..

خالص شكري وتقديري لك ,,,


التوقيع :

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
الأمــ المشرق ــل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2011, 06:22 PM   #5
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439

لاعدمنا التواجد الطيب شكرا لك

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011, 07:06 PM   #6
mohammad 858
عضو متميز

 
الصورة الرمزية mohammad 858
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: حيث أجدها ( ضالتي )
المشاركات: 1,474

منقول رائع يعطيك العافية

التوقيع :

احذر ان تضغط على الصورة ( بالعربي ممنوع )
mohammad 858 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011, 07:44 PM   #7
الخيراتي
مشرف سابق

 
الصورة الرمزية الخيراتي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الإقامة: الرياض حماها الله
المشاركات: 6,233

بالقدوة نختصر المبادئ والقواعد والأسس التي نريد إيصالها لأطفالنا

وبالقدوة نتكلم بأقل من 10% مما لو لم نكن قدوات حسنة



شكرا لك
الخيراتي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 10:34 AM   #8
هبة الرحمن
عضو

 
الصورة الرمزية هبة الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 134


هبة الرحمن غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 03:40 PM   #9
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439

لاعدمنا التواجد العطر شكرا لكم

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2013, 02:46 PM   #10
3030w
كبيرة أعضاء

 
الصورة الرمزية 3030w
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الإقامة: قمة جازان
المشاركات: 20,487

منقول رائع ومفيد
بارك الله فيك

أختي الغالية.

التوقيع :
هذا المكان للطموحين دوماً، والذين يقولون إنه لا تنازل عن جاذبية الأرض إلا بالارتقاء للسماء .. علي القاسمي..
3030w غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2013, 12:13 PM   #11
لمس الروح
عضو ذهبي

 
الصورة الرمزية لمس الروح
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 3,656

وسلوكياتك سيئة، فلا تلومن إلا نفسك،



يعطيك العافيه

التوقيع :
^_^
لمس الروح غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2014, 11:12 PM   #12
باحثة علمية
عضو

 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 31

رااائع شكرا لك
باحثة علمية غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2014, 09:59 PM   #13
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439








يعطيك العافيه ع التواجد في الموضوع

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2014, 01:25 AM   #14
الأميرة ريم
عضو بارز

 
الصورة الرمزية الأميرة ريم
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الإقامة: فى قلوب أحبائى
المشاركات: 544


***

جزاك الله خيرا
ع الطرح الرائع


***

التوقيع :

" وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِالله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبْ "
الأميرة ريم غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2014, 12:15 AM   #15
لمس الغامدي
كبير أعضاء

 
الصورة الرمزية لمس الغامدي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,439






يعطيك العافيه ع التواجد في الموضوع

التوقيع :
*_^
لمس الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل ) تنشر تفاصيلها .. اعتماد الهيكلة الادارية الجديدة لادارت التربية والتعليم طويق أخبار وإعلانات التعليم 7 28-01-2009 10:52 PM
آخر أخبار وزارة التربية والتعليم الأربعاء 24/01/1430هـ عمر الحريصي أخبار وإعلانات التعليم 11 21-01-2009 04:29 PM
(1500) من خريجي كليات المعلمين يحتشدون أمام وزارة التربية بالرياض احتجاجا على عدم توظ Master2005 أخبار وإعلانات التعليم 2 05-08-2008 11:32 PM
المئات من خريجي كليات المعلمين يحتشدون أمام وزارة التربية بالرياض احتجاجا على عدم تو الامل المستحيل منتدى الأخبار 2 03-08-2008 12:12 PM
اخبار التربية والتعليم >> الجمعة 05/04/1429هـ عمر الحريصي أخبار وإعلانات التعليم 25 11-04-2008 08:54 AM


الساعة الآن 02:23 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.