منتديات جازان


 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > منتدى شؤون المنطقة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-2014, 01:14 AM   #1
ابو شذا
عضو بارز

 
الصورة الرمزية ابو شذا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 782

مشائخ القبائل ودورهم في المجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام علكيم ورحمة الله وبركاته وبعد

دعوني اتكلم بكل وضوح وصراحة


ما هو دور شيخ القبيله في المجتمع الذي يعيش فيه

قديما وحديثا

قديما لا اقصد العصور الغابرة بل قبل 10 سنوات


كان شيخ القبيله سارق يعني يخذ الصدقات التي ترد اليه ومن المفترض ان

يعطيها للمحتاجين فيعطي للفرد 100 ريال وياخذ 200


كان يختم لك الورقه التي تحتاج الى ختم بــ 50 ريال تحت مسمي كرم الضيافه

وذا ما حاججته المرة القادمة الشيخ غير موجود


اما الان فشيخ القبيله لا زال سارق لا اقصد سرقة المال بل سرقة خدمات

فمثلا

حينما ينقطع نفسك في الحصول على عداد كهرباء تطرد وراءه ما يقارب سنتان

وياتي الامين يقول بان الشارع لا بد ان يكون 10 متر فتعاد المعاملة مرة اخرى

لتطرد وراءها سنتان فتصبح اربع سنوات عجاف وانت وراء الكهرباء

في جين مزارع المشايخ منارة انارة كاملة من المدينة الى المزرعة

مع العلم بان الاناه على ازوبر اي لا يوجد شارع في حين تفتقد القرية

الي ابسط مقومات الحضارة

فهنا نقول ان المشايخ سرقوا حقوق ابناء قريتهم لمصالحهم الشخصية

واستخدموا نفوذهم في الوصول الى مصالحهم ولو يقدموا لقبيلتهم اي شيى

واللبيب بالاشارة يفهم

طبعا لا اعمم بل ما اراه من بعض المشايج

التوقيع :
ابو شذا غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2014, 07:55 AM   #2
walad_sabya
مشرف

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2,556

اخي الكريم00

لا اظن انك اصبت حنما قلت ان المشايخ سراق ولا ادري من تقصدهم
اناتعاملت مع مشايخ ولم اجد تلك التصرفات 00سمعت ان بعض المشايخ ياخذون خمسون ريالا للختم0
واظن انك تقصد بمشايخ القرى 0

اما الخدمات فهي متاحة لمن توفرت له شروط توصيل الخدمة وليس للمشايخ اي دور في ذلك 0

ربط احتياجات الانسان بالمشايخ اعتقد تحتاج الى نظر ودراسة رغم اني لم اجد ذلك في حياتي0

ثانيا - المشايخ يختلفون من ناحية النفوذ والموقع 0
walad_sabya غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2014, 10:09 AM   #3
ابو شذا
عضو بارز

 
الصورة الرمزية ابو شذا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 782

اشكر لك اخي الكريم تجاوبك مع الموضوع

ولعلك لم تعاني ما عاناه اهالي القري من تردي الخدمات

فلا يوجد هناك دور لشيخ القبيلة سوى اشعال الفتنة بنين المتخاصمين

واسقاط الحقوق بحجة الاصلاح وهذا ما زاد الطين بله

فلا تجد من ياخذ حقه

كذلك اخي الفاضل ما هو دور شيخ القبيلة اذا كان يلا يسعى لتوفير

سبل الراحة والرقي لقبيلته وجماعته وذلك بالسعي الحثيث وراء ما يسعدهم

فهو حاضر غائب يحضر في الامور المالية ويغيب في حين تكون في حاجته

نعم انا لا اعمم فليس المشائخ سواء وليس المعرفين سواء فهناك من المشائخ

من تراه يقف ويساند ويسعى ويبذل من وقته وجهده في سبيل ابراز قريته والرقي بها

وهنا حذفت سطرين ذكرت فيها مثالا لشيخ قبيلة لو في استطاعتي لا عطيتة وساما

ولخلدت ذكرة على مر العصور يسعى ويبحث وذهب ويجيئ في سبيل الرقي بقريته


اقتباس:
ربط احتياجات الانسان بالمشايخ اعتقد تحتاج الى نظر ودراسة
انا لم اقصد احتياجات الانسان بل احتياجات المجتمع

اذا لم يكن له دور فيها فلماء وجد ووضع في مكانه


اليس من البدهي ان يكون لديه ما يقومه ليكون حلقة وصل بين المسؤول والمواطن

في تلبية احتياجات المجتمع الذي نعيش فثه


نرى ونسمع عن تلك الخدمات ولكننا محرومين منها فماهو دور شيح القبيله في ذلك

يقف موقف المتفرج .

ومجتمعنا اذا لم تتطالب بحقة لن ولن تحصل عليه

وهذا من عظيم البلاء

اسف استاذي على الاطاله ولكن نكأت جرحا غائرا فدميت منه القلب

دمتم في رعاية الله

التوقيع :
ابو شذا غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2014, 11:23 AM   #4
احمد سهلي
عضو جديد

 
الصورة الرمزية احمد سهلي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 12

موضوع جميل ويحكي واقع مرير انا اشهد ان بعض المشائخ سرق حتى للصدقات واشياء اخرى نحن في غنى عن ذكرها

اما قضية العدادات اللي يدفع يجيه العداد خلال فترة محدودة

تغرب الشمس ثم تشرق تلقاه راكب اهم شي الدراهم طال عمرك هذا ما اشاهده الآن على الطبيعة

سلمت عزيزي للموضوع الجميل

احمد سهلي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2014, 12:21 PM   #5
walad_sabya
مشرف

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 2,556

اخي الفاضل00

انا لا اريد ان اتكلم عن المشيخة باسهاب ولكني لمحت الى ان قوة المشيخة في نفع مجتمعه تعتمند على نفوذهخ ومنطقته0
القرى تعتبر مهملة بمشايخها ومجتمعاتها لانه ليس ها صوت يسمع ومتى سمع صوتهادانت لها الخدمات 0
لو اقول لك ان هناك قرى نفعها ابناءها في ايصال الخدمات وتعبيد الطرق وتزيينها بالمداخل والحدائق وذلك لان ابناء هذه القرى كانوا يتقلدون مناصب رفيعة في الدولة ولم يكن هناك دور لمشايخها0

ولاتنسى اخي الكريم ان منطقة جازان باكملها كانت ضعيفة في مشاريعها بسبب القائمين عليها وبيقول المثل رب ضارةة نافعة فحينما ضربت ذلك المرض اركان هذه المنطقة لفت ذلك نظر المسؤلين الكبار ليقوموا باجتثاث اسباب ذلك الضعف وتغيير قيادتها وضخ المليارات واجتذاب مشاريع رجال الاعمال وكل ذلك كان في ظرف زمني قصير ليعوض حرمان عشرات السنين في ست سنوات قفزت بالمنطقة لاعلى القمم في كل المجالات0
اخي الكريم00ابواب المسؤلين مفتوحة ومتى ذهب اليها المشايخ الصادقون النافعون لمجتمعهم
سيجدون كل الترحيب وستسهل وتوصل لهم الخدمات اينما كانوا0

الشيخ الذي لاينفع مجتمعه على اتباعه نصحه والا يستبدل0

وانا اقترح ان تكون المشيخة بالانتخابات وبالمنجزات التي ينجزها ذلك الشيخ لاتباعه0

اما الختم بفلوس فليس من حق الشيخ اخذ الفوس على الختم وارى تقديم الشكوى لجهة اختصاص الشيخ لان هذا الشيخ يأخذ مكافاة على هذه المشيخة 0
walad_sabya غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2014, 04:21 PM   #6
المستنير
عضو فضي

 
الصورة الرمزية المستنير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 2,415

في الوقت الحاضر أصبح في الغالب من يتولى المشيخة في القرى أشخاص متعلمون يقدرون الدور الرائد لشيخ القبيلة ومع احترامي وتقديري للجيل الماضي من المشايخ فلم يكن لأكثرهم نصيب وافر من التعليم ولهذا يرى كلمته هي النافذة على أفراد قريته مهما كانت خاطئة ولا يتقبل النقد ولا النصح وبالذات ممن هم صغار السن ويساعده في ذلك كبار السن ممن هم في سنه حيث يرونه المرجع في القرية .. بل في الوقت الحاضر الخدمات لا تحتاج إلى شيخ القرية كما كان في الماضي فهناك قرى أصبحت تنافس في نظافتها وترتيبها بعض أحياء المدن ولو اعتمدت الخدمات على شيوخ القرى ما رأيت مثل هذه الخدمات . هذه وجهة نظر .

التوقيع :
المستنير غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريطة القبائل السعودية و القبائل اليمنية و خريطة القبائل الجزيرة العربية جيزان و عسير كثيري أماراتي المنتدى التراثي 3 21-03-2014 03:22 AM
خريطة القبائل اليمنية و خريطة قبائل اليمن و خريطة قبائل الجزيرة العربية و السعودية كثيري أماراتي المنتدى التراثي 3 21-03-2014 03:19 AM
شجرة قبائل الكثيري و شجرة قبيلة أل كثير همدان شجرة القبائل الكثيرية الرواشد و أل محرم كثيري أماراتي المنتدى التراثي 9 11-02-2014 06:30 PM
سوانح الأيام الفقيهي 30 ملتقـى الأعضــــاء 191 07-07-2013 06:01 PM


الساعة الآن 08:09 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.