منتديات جازان


 
العودة   منتديات جازان > المنتديــــات العامـــــــة > المنتدى العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
     

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-2021, 08:28 PM   #1
زياد2009
عضو

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 194

قراءة في كتاب ( وعاظ السلاطين )

يقول الباحث والمفكر العراقي الدكتور علي الوردي في كتابه ( وعاظ السلاطين )

( وجدت الواعظين ذات مرة وهم يمجدون أحد الطغاة على ما قام به من شدة تجاه اللصوص والسراق ؛ فهو بذلك - في نظرهم - قد استعاد مجد الأجداد ، واستحق رضى الله ورسوله . لقد نسي هؤلاء الواعظون أو تناسوا تلك اللصوصية الكبرى التي يتعاطاها هذا الظالم المؤمن ... إنه ينهب أموال الأمة ويبذرها على ملذاته وملذات أولاده وأعوانه . والله يؤيده في ذلك طبعا ، فإذا سرق الفقير درهما واحدا زمجر الله عليه وزمجرت ملائكته معه ! وزمجر معهم الواعظون أيضا !!)

وقبل ذلك يذكر قصة حصلت إبان الخلافة ( الإسلامية ) في عهد بني أمية ، فيقول :

" يروى أن الخليفة سليمان بن عبد الملك كان يتنزه ذات يوم في بادية ، فسمع صوتا يغني من بعيد وكان الصوت رخيما مطربا ، فغضب الخليفة منه ؛ إذ اعتبره خطرا على عفاف النساء وسببا من أسباب إغرائهن وإفسادهن ، فأمر بخصاء المغني ، وقد خصي المسكين فعلا " !!!!


ويضيف معلقا على هذه القصة ، بقوله :

( إن هذه القصة أحسب الواعظين يصفقون لها ويفرحون بها ؛ فهم قد يرون في عمل الخليفة هذا غيرة على الأخلاق ... ولعلهم يودون أن تسير حكومتنا على اتباع سنة هذا الخليفة ، فنخصي المغنيين )


ومضة :
يقول المثل العربي الدارج :

( أحدهما يحمل لحيته ، والآخر يشكو من وخزها )
زياد2009 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2021, 11:31 AM   #2
زياد2009
عضو

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 194

زياد2009 موجود حالياً تقرير بمشاركة سيئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد2009 مشاهدة المشاركة
يقول الباحث والمفكر العراقي الدكتور علي الوردي في كتابه ( وعاظ السلاطين )

( وجدت الواعظين ذات مرة وهم يمجدون أحد الطغاة على ما قام به من شدة تجاه اللصوص والسراق ؛ فهو بذلك - في نظرهم - قد استعاد مجد الأجداد ، واستحق رضى الله ورسوله . لقد نسي هؤلاء الواعظون أو تناسوا تلك اللصوصية الكبرى التي يتعاطاها هذا الظالم المؤمن ... إنه ينهب أموال الأمة ويبذرها على ملذاته وملذات أولاده وأعوانه . والله يؤيده في ذلك طبعا ، فإذا سرق الفقير درهما واحدا زمجر الله عليه وزمجرت ملائكته معه ! وزمجر معهم الواعظون أيضا !!)

وقبل ذلك يذكر قصة حصلت إبان الخلافة ( الإسلامية ) في عهد بني أمية ، فيقول :

" يروى أن الخليفة سليمان بن عبد الملك كان يتنزه ذات يوم في بادية ، فسمع صوتا يغني من بعيد وكان الصوت رخيما مطربا ، فغضب الخليفة منه ؛ إذ اعتبره خطرا على عفاف النساء وسببا من أسباب إغرائهن وإفسادهن ، فأمر بخصاء المغني ، وقد خصي المسكين فعلا " !!!!


ويضيف معلقا على هذه القصة ، بقوله :

( إن هذه القصة أحسب الواعظين يصفقون لها ويفرحون بها ؛ فهم قد يرون في عمل الخليفة هذا غيرة على الأخلاق ... ولعلهم يودون أن تسير حكومتنا على اتباع سنة هذا الخليفة ، فنخصي المغنيين )


ومضة :
يقول المثل العربي الدارج :

( أحدهما يحمل لحيته ، والآخر يشكو من وخزها )


:

زياد2009 موجود حالياً تقرير بمشاركة سيئة


:conf
زياد2009 غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب النشاط جميع حلول كتاب لغتي المرحلة المتوسطة استاذاحمد منتدى الكمبيوتر والإنترنت 0 05-08-2016 01:27 PM
وعاظ السلاطين 3 زياد2009 المنتدى العام 1 16-05-2014 01:48 PM
وعاظ السلاطين 2 زياد2009 المنتدى العام 1 27-04-2014 11:57 PM
وعاظ السلاطين زياد2009 المنتدى العام 3 27-04-2014 11:55 PM


الساعة الآن 09:13 AM.
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.