المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق قطف ثمار المانجو


نوار
12-05-2008, 09:50 AM
http://www.al-nukhba.com/images/bism.jpg







قطف ثمار المانجو بالطرق الصحيحة


يتم قطف ثمار المانجو سواء عند مرحلة اكتمال النمو أو عند مرحلة النضج تبعا لمكان التسويق. فإذا كان مكان التسويق بعيدا عن مكان الإنتاج ويستغرق عدة أيام قبل وصول الثمار إلي الأسواق وجب قطف الثمار في مرحلة اكتمال النمو ..

أما إذا كان مكان التسويق قريبا من مكان الإنتاج فيجب قطف الثمار في مرحلة النضج. يتم التعرف علي اكتمال النمو عن طريق عدة طرق منها امتلاء أكتاف الثمار وتغير لون جلد الثمرة من الأخضر الداكن إلي الأخضر الفاتح إلي اللون المميز للصنف وكذلك تحول لون لحم الثمار من الأخضر المصفر إلي الأصفر بالإضافة إلي طرق معملية أخرى.

كيفية قطف الثمار

الطريقة المتبعة حاليا في معظم المزارع هي قطف الثمار عن طريق الخطاف مما ينتج عنه سقوط الثمار علي الأرض وفي معظم الأحيان تكون الثمار في مرحلة اكتمال النمو (خضراء) ويسبب ارتطام الثمرة بالأرض كدمات وتشققات في الثمار مما يقلل من درجة الجودة وكذلك يعيق من عملية نضج الثمرة بعد القطف .. وإذا كانت الثمرة المقطوفة بالخطاف ناضجة ترتطم بالأرض ويحدث بها كدمات وعيوب تظهر أثناء التسويق مما يؤدى إلي إحجام المستهلك عن شرائها. لذلك كان من الضروري توجية المزارعين إلي الطريقة المثلي لجمع ثمار المانجو . القطف المثالي يجب ان يكون بهذه الطريقة المصورة وهي سهله ويمكنكم عملها بكل سهوله .. انظر الصور.



صورة توضيحة مقربه وكيف يمكن تجميعها بكل يسر

http://www.arabspc.net/upload/images01/thamr_01.jpg

صورة اخرى لها عن قرب وكيف يتم القطف للثمرة من على الشجرة

http://www.arabspc.net/upload/images01/thamr_02.jpg

الشكل النهائي وكيف يقوم العامل بقطف الثمار من على الاشجار

http://www.arabspc.net/upload/images01/thamr_03.jpg

ان هذه الاداة او ( السلة ) البسيطة والميسره للجميع يتم قطع عنق الثمرة بواسطة الشد بالاختناق الموجود في نهاية الحلقة ومن ثم تسقط الثمرة داخل السلة بدون ارتطام أو كدمات ويمكن لهذة السلة أن تتسع لحوالى 5-10 ثمرات تبعا لحجم الثمرة وبعد ذلك يقوم العامل بإنزال الثمار داخل صناديق الحقل بدون كدمات أو تشققات.

ضروريات ما بعد القطف

** ان السائل اللبني الذى يندفع من عنق الثمرة عند قطفها يسبب احتراق لجلد الثمرة وتشوهها لذلك من الضروري أن يقف أحد العمال بقماشة مبللة ويقوم بمسح الثمرة من هذا السائل بعد القطف كذلك يمكن التخلص من هذا السائل بغسل الثمار بعد الجمع مباشرة بالماء المحتوى علي محلول الكلوراكس ثم تجفيف الثمار بالقماش أو ترك الثمار في مكان مظلل للتهويه و نظيف بعيد عن الأتربة حتى الجفاف.

** يجب عدم وضع الثمار علي الأرض لتصفية السائل اللبني من عنق الثمرة حيث أن ذلك يؤدى إلي الإصابة بأمراض ما بعد الحصاد

** يجب علي المزارع أن يتأكد من نظافة عمال القطف ويتأكد من قص أظافرهم حتى لا يحدث جروح بالثمار.

** يجب وضع العبوات المحتوية علي الثمار في مكان مظلل هاوي للحماية من أشعة الشمس.





م.ن

سعيد الخرمي
12-05-2008, 10:25 AM
متميز في طرح المواضيع لانملك إلا الدعاء لكم بالتوفيق

منصور آل علي
12-05-2008, 11:26 AM
معلومات قيمة

أخي الغالي نوار

فبارك الله فيك ورعاك

لامع
12-05-2008, 03:12 PM
نقل رائع ومميز أخي نوار^ .. سلمك الله