المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم >> الإثنين ـــ 5/1/1429هـ


عمر الحريصي
14-01-2008, 07:31 AM
صعوبة في تغيير المحرم بعد الابتعاث ومرونة في تغيير التخصص


جانب من الملتقى الذي عقد بالخبر أمس
الخبر: طارق النوفل، أمل التريكي

أكد مدير عام برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ماجد بن عبدالكريم الحربي صعوبة تغيير المحرم الأساسي بعد الالتحاق بالبعثة إلا في حالة وجود أسباب مقنعة لإدارة البعثات.
وبين الدكتور الحربي، في ملتقى المبتعثين الثاني الذي نظمه البرنامج أمس في الخبر، بحضور نحو1362 مبتعثاً و مبتعثة، أن وزارة التعليم العالي تحرص كل الحرص على خدمة المبتعثين وتحقيق رغباتهم وتعمل على أن تكون دولة الإبتعاث بحسب الرغبة الأولى التي يسجلها الطالب ولمّ شمل الزوجين المبتعثين ليكونا في بلد واحد وفي جامعة واحدة.
وأكد الحربي أن الوزارة تتطلع إلى جدية الطلاب وحرصهم على استثمار فرصة الابتعاث بسرعة إنهاء إجراءاتهم خلال الشهرين المقبلين وعدم اختلاق الأعذار للتأجيل.
وطالب الحربي كل مبتعث ليس لديه استعداد لبدء الدراسة في الموعد المحدد أن يعتذر ويتيح الفرصة لبديل ضمن قائمة الانتظار الطويلة، وحول إمكانية تحويل التخصص، أوضح الدكتور الحربي أن هذا متاح عبر لجنة تتسم بالمرونة متى ما كانت التخصصات ضمن التخصصات المدرجة في البرنامج التي تم وضعها بعد دراسة عميقة لمتطلبات خطط التنمية وحاجات سوق العمل.
ومن جهته بين مدير عام البعثات وبرامج الابتعاث بالوزارة الدكتور ناصر الفوزان أن خطة متابعة الطالب المبتعث في مواقع دراسته تتم بمشاركة الوزارة والملحقية الثقافية والطالب المبتعث وتبدأ بتهيئة الطالب نفسياَ للدراسة وتعريفه بأنظمة البلد وثقافة المجتمع وتتواصل من خلال الرعاية الأكاديمية والمالية والاجتماعية التي توفرها الملحقية للطلاب المبتعثين.
وكان الملتقى الذي انتهت فعالياته أمس قد شهد فعاليات ولقاءات مع الملحقيين الثقافيين السعوديين في بريطانيا و كندا وأستراليا وأمريكا ومندوبي سفارات كندا وأمريكا، وتناولت اللقاءات أحاديث حول أنظمة الدراسة والإقامة في بلدانهم.
كما شهدت محاضرات حول أساليب تطوير الذات والتعلم الذاتي وأخلاق المسلم ومسؤوليته تجاه وطنه والتهيئة النفسية والاجتماعية للمبتعث، وكذلك خطوات الابتعاث و إجراءات التأشيرة والسفر والتعريف بالأنظمة القانونية وشؤون المبتعث.
وعلى نفس الصعيد تركزت أسئلة الطلاب المبتعثين حول محور إمكانية إحضار القبول الذاتي من قبل المبتعث نفسه بالإضافة إلى إمكانية استبدال المحرم.
ومن جهة مقابلة تحدّثت مبتعثات سعوديات عن تساؤلاتهنّ وتطلّعاتهنّ حول الابتعاث، وقالت المبتعثة لبرنامج الماجستير في المختبرات الطبية بكندا منى العجمي إن أهلها يقفون وراء إصرارها على مواصلة تعليمها وتحسين مستواها التعليمي لأن الجامعات السعودية تخرج مئات الطالبات في نفس التخصصات، مبينة عدم مواجهتها صعوبات من قبل الأهل والمجتمع. وأشارت إلى أن أكثر ما يقلقها في الابتعاث هو عدم توفير المسكن من قبل البرنامج.
وبينت المبتعثتان إلى كندا انشراح باذيب وخديجة الحريز سعادتهما بالتحاقهما ببرنامج الابتعاث في تخصص التمريض، وقالت باذيب إن الحقيقة لا تتضح إلا إذا عايش الشخص الابتعاث وجرّبه.
ونوهت الحريز بأن ما دفعها إلى متابعة تعليمها في الخارج هو رغبتها في تحسين المستوى العلمي والمعيشي. واتفقت باذيب والحريز مع زميلتهما العجمي في أن أكثر ما يُقلق هو عدم توفير السكن من قبل البرنامج، ويضطر المبتعث إلى البحث عن سكنه بمفرده إضافة إلى قلة حضانات الأطفال في تلك البلدان.
وأوضحت زينب محفوظ الخرص المبتعثة إلى أستراليا لدراسة الطب أنها ترغب في تغيير الدولة المبتعثة إليها بسبب طول سنوات الدراسة والبالغة 10 سنوات فيها، مبينة أن الدراسة في الخارج أقوى من الدراسة في السعودية وذلك لاعتمادهم على التطبيق العملي إضافة إلى الاعتماد على المعلومات الحديثة.
وأشارت إلى أهمية تشجيع الأهل للمبتعثات منوهة بضرورة تغيير الفكرة المتداولة في المجتمع بأن الفتاة المبتعثة خارجيا تقل لديها فرصة الزواج.
أما هالة الملا والمبتعثة إلى أستراليا للحصول على الماجستير في التمريض فبينت أن أصعب المخاوف التي تواجهها هي الغربة والابتعاد عن الأهل، موضحة أن هذا الملتقى سيوضح للمبتعثات جميع الأمور الخافية عليهن بالإضافة إلى تعريفهن بطبيعة البلد المبتعثة إليه.وبينت قلة وجود الأطباء في التمريض وكذلك الحاصلين على الماجستير في التمريض وهذا ما دفعها للرغبة في مواصلة تعليمها.
يذكر أن عدد الطالبات الملتحقات ببرنامج الابتعاث بلغ 428 مبتعثة 94 منهن إلى بريطانيا وفرنسا و94 إلى كندا، ووصل عدد المبتعثات إلى أستراليا ونيوزلندا إلى 97 واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية مقدمة دول الابتعاث إذ وصل عدد الطالبات المبتعثات إليها إلى 147مبتعثة.
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:32 AM
ابن حبيب يدشن لقاء مديري الإشراف التربوي الجدد بالنماص



النماص: حسن عامر

دشن مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص ظافر بن سعيد بن حبيب أمس لقاء مديري الإشراف التربوي الجدد، بحضور مديري الإشراف في إدارات تعليم المجمعة والأفلاج والحوطة والمهد والعلا ورجال ألمع وشقراء، إضافة إلى أكثر من 60 مشرفا تربويا من تعليم النماص.
وأكد المشرف الوزاري فهد حسن المقرن الذي حضر اللقاء في بيت الطالب بالنماص أنه في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها مجالات الحياة وعصر العولمة الذي جعل المجتمع كأنه في قرية واحدة شكلت تقنية المعلومات والاتصالات مع التربية حلقتين متلازمتين في رسم معالم طريق المستقبل، قائلا إنه بات من المهم على التربويين أن يعيدوا النظر في الفكر والممارسة الإشرافية "فنماذج التعليم التقليدية لم تعد قادرة على معالجة المشكلات التعليمية أو مواجهة تحديات الثورة المعلوماتية".
كما بين مدير الإشراف بتعليم النماص، علي بن فهد، أن الهدف من الفعاليات أن نسير في الطريق الصحيح، وننمي في أبنائنا روح الابتكار والإبداع والثقة بالنفس والتصميم على الإنجاز والقدرات القيادية التي تصنع التنمية المتميزة.
وأشار رئيس الإدارة المدرسية بالنماص عبدالقادر علي مبارك إلى أن الوزارة هدفت من عقد اللقاءات والاجتماعات لمديري الإشراف التربوي إلى تبادل الخبرات واكتساب المعارف والمهارات التي تؤدي إلى الرقي بالعمل الإشرافي، والسعي للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية التي تعود على الجيل بالخير والنفع لبناء وطن الخير والعطاء.
ومن المقرر أن يستمر لقاء مديري الإشراف التربوي الجدد ثلاثة أيام، تتخللها زيارات ميدانية لعدد من المدارس، وبعض المنشآت التعليمية بالنماص، وورشة عمل لتبادل الخبرات الإشرافية.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:33 AM
بدء الترشيح لإدارات مدارس الطائف


الطائف: ساعد الثبيتي

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف طرح آلية الترشيح لإدارة المدارس بالمحافظة والمراكز التابعة لها. وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين في الطائف محمد بن سعيد أبو رأس أن الإدارة تشترط أن يكون المرشح حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد، وأن يكون المؤهل تربويا وأن يكون ملما باستخدام الحاسب الآلي، وأن يكون قد عمل وكيلا لمدرسة لمدة لا تقل عن عامين. وذكر أبو رأس أن الإدارة حددت منتصف محرم الجاري كآخر موعد لقبول طلبات الترشيح في مراكز الإشراف ومن ثم رفعها لقسم الإدارة المدرسية قبل نهاية الشهر الجاري.



http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:34 AM
التوجيه بتنفيذ الإجراءات الجديدة للحد من اتصال الطلاب بالفضائيات وتبادل مقاطع "البلوتوث" السلبية


جدة: حسن السلمي

وجهت وزارة التربية والتعليم كافة الإدارات التعليمية في المناطق بأهمية تنفيذ التوجيهات التربوية الجديدة التي أصدرتها الوزارة لتوعية الطلاب ووقايتهم من ارتكاب بعض الممارسات السلوكية السلبية، التي تتمثل في الاتصال ببعض القنوات الفضائية التي تعرض بعض البرامج والمشاهد غير الأخلاقية، والحد من تبادل بعض الطلاب مقاطع "بلوتوث" سلبية، وذلك بعرض مقاطع لبعض المرضى النفسيين أو بعض الممارسات الأخرى كالانحرافات الفكرية واستخدام ملابس غير لائقة والظهور بمظاهر تتنافى مع التعاليم الإسلامية.
جاء ذلك في تعميم أصدره نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص لكافة إدارات التربية والتعليم. وجاء في التعميم أن تنفيذ هذه التوجيهات يتم من خلال إجراءات عملية تربوية تتمثل في تكثيف الجهود التربوية والإرشادية في التوعية بأضرار مقاطع البلوتوث السلبية بمختلف أشكالها عليهم وعلى الآخرين بما ينمي الوازع الديني ومراقبة الله سبحانه وتعالى والخوف من عقابه واحترام كرامة الإنسان وعدم الاستهزاء به والسخرية منه بأي شكل أو وسيلة، وتعريف الطلاب بما يطبق من عقوبات على من يرتكب هذه المخالفات وفقاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 79 في 7/3/1428، وتنمية قيم وثقافة الاستخدام الإيجابي البناء لوسائل الاتصال الحديثة المختلفة من قنوات فضائية وإنترنت وبلوتوث، وأهمية الإفادة منها بما يعود على الطلاب ومجتمعهم بالخير والفائدة.
وتضمن التوجيه الحرص على المتابعة الجادة لتنفيذ هذه الإجراءات من خلال متابعة مدير المدرسة المستمرة لتنفيذ هذه الآلية، ومتابعة مشرفي التوجيه والإرشاد وجميع المشرفين التربويين من خلال الزيارات الإشرافية للمدارس.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:36 AM
فرص للابتعاث وصلاحيات أوسع لمديري المدارس بالرياض


الرياض: معيض الحارثي

أكد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز الدبيان وجود فرص لمديري المدارس للابتعاث والإيفاد للخارج والتفريغ لإكمال الدراسات العليا بشرط الحصول على نقاط الترشيح المحددة في استمارات الترشيح المعدّة لذلك, مشيرا إلى أنه سيتم إعطاء مديري المدارس صلاحيات واسعة وغير مقيدة بعد أن يتم إقرار اللائحة الجديدة التي تنظم عملهم الإداري, مشيرا إلى أن التأمين الصحي التعاوني مشروع قادم ويدرس حاليا في وزارة التربية والتعليم.
جاء ذلك خلال تكريمه أمس لمديري المدارس المتميزين بتعليم منطقة الرياض للعام الدراسي 1427ـ 1428 والبالغ عددهم 45 مديرا في المدارس الحكومية والأهلية.
وذكر الدبيان في كلمة ألقاها في الحفل أن تكريمه للمديرين المتميزين يعبر عن شكر الإدارة وتقديرها الكبير للمتميزين الذين بذلوا جهدا كبيرا في عملهم التربوي.
وقدم مجمع الملك سعود التعليمي أوبريتا ومشهدا تمثيليا عن تطور التعليم في المملكة, بعدها ألقى كلمة المعلمين المتميزين ثلاثة من المديرين بطريقة جديدة بخلاف الكلمات الخطابية المعتادة حيث ألقيت على شكل حوار وتبادل لوجهات النظر ونقلوا خلالها هموم ومطالب ومقترحات المعلمين ومن ذلك المطالبة بمشاركة القطاع الخاص في تكريم المبدعين وتواجد لوسائل الإعلام الرسمية لتبرز أنشطتهم وإبداعاتهم بما يحقق أهداف التربية والتعليم بعد أن يتم تعميم فكرة التكريم على مستوى المملكة, كما اقترحوا منحهم فرصا أكبر للإيفاد خارج المملكة وتفريغهم لإكمال دراساتهم العليا وتنظيم زيارات داخلية وخارجية للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال الإدارة المدرسية, وتوفير الرعاية الصحية لمنسوبي التعليم, وإشراكهم في الدورات التدريبية التي يقيمها معهد الإدارة, إضافة لإعطاء المديرين بدل إدارة وضيافة أسوة ببعض الدول لأنهم يتحملون تكاليف مالية إضافية من مالهم الخاص أحيانا.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:37 AM
محاضرة عن دور المؤسسات التعليمية في الأمن الفكري


الرياض: الوطن

تقيم الإدارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية ممثلة بإدارة الشؤون الثقافية محاضرة بعد صلاة مغرب اليوم بعنوان "دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الأمن الفكري" يلقيها مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل,بقاعة المحاضرات بنادي ضباط قوى الأمن بالرياض ويدعى لها منسوبو وزارة الداخلية وقطاعاتها من مدنيين وعسكريين.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:38 AM
طلاب الطب بجامعة الملك فيصل يختتمون معرضهم التوعوي


جانب من ركن الوقاية من السرطان
الدمام: أمل التريكي

اختتمت أمس فعاليات معرض ( أسلوب حياتك نجاتك) الذي نظمه طلاب السنة الرابعة في كلية الطب بجامعة الملك فيصل بالدمام ضمن قسم طب الأسرة والمجتمع المقام في مركز الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الخبر.
واحتوى المعرض على 10 أركان مختلفة بمشاركة 120 طالبا حيث تم عرض الكثير من المجسمات التوضيحية والعروض المرئية التثقيفية وتوزيع النشرات التوعوية المتعلقة بالصحة.
وجاء أحد الأركان للتوعية بأخطار التدخين حيث عرضت الكثير من المعلومات عن التدخين ومحتويات السجائر والأضرار التي تسببها ،كما عرض، أيضا رئة لمدخن مصاب بمرض الانتفاخ الرئوي. أما مرض السكري فقد خصص له أيضا ركن يوضح أعراض المرض ومسبباته وكيفية الوقاية منه وكيفية التعامل معه.
وفي الركن الخاص بالوقاية من السرطان أوضح القائمون عليه أن تغيير نمط الحياة وتغيير العادات السيئة من أهم مسببات القضاء على الأمراض، مشيرين إلى أن الكشف المبكر من أفضل طرق الوقاية من السرطان حيث تصل نسبة الشفاء 90%.
وقال المشرف العام على المعرض الطالب عاصم العبدالقادر إن الهدف الأساسي من المعرض تثقيف الأسرة والمجتمع، ذاكرا بعض الصعوبات التي واجهتهم أثناء الإعداد ومن أبرزها شح المصادر العربية في المعلومات، مما جعلهم يلجؤون إلى المصادر الأجنبية وترجمتها وتلخيصها. وأضاف أن كل ركن سلك نمطا معينا في تجميع المعلومات حسب المتوفر منها.
من جانبهما طالب الأستاذان المساعدان في قسم طب الأسرة والمجتمع بالكلية الدكتور عطية طه والدكتور عمرو صبرة بزيادة وعي المجتمع حول الأمراض المتعلقة بأسلوب الحياة والسلوكيات، مبينين أن المجتمع ينقصه الكثير من التثقيف في هذا المجال. وأشادا بدور الطلاب في إبراز المعرض ومساهمتهم في توجيه أفراد المجتمع وتثقيفهم حول الكثير من الأمراض المنتشرة فيه.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:39 AM
عزوف عن التخصص بهما والبعض يعتبرهما حصص فراغ وترويح
مخاوف تربوية من تراجع الاهتمام بالتربية البدنية والفنية بالمدارس

طلاب في إحدى مدارس نجران يمارسون نشاطاً فنياً
بدر الجنوب: ناجي الدغيش

أكد تربويون وأولياء أمور أن الكثير من مدارس التعليم العام في المملكة تفتقر إلى معلمين متخصصين لمادة التربية البدنية والتربية الفنية, مما زاد من جهل الطلاب بهاتين المادتين، وأفقدهما أهميتهما الكبيرة في مراحل التعليم العام، مع أنهما من المواد المحببة لدى التلاميذ على وجه الخصوص، نظرا لأنهما تبثان الفرح والسرور والعمل الجماعي في نفوس الطلاب، وتزيدان من ثقتهم بأنفسهم، وتلبيان رغباتهم وميولهم، وتكتشفان عن مواهبهم، وتنميان ذاكرتهم، وتخرجانهم من أجواء الفصول الدراسية عند التحرك داخل المدرسة والذهاب إلى معامل التربية الفنية أو الملاعب الرياضية داخل أسوار المدرسة, كما أنهما تغرسان المنافسة الشريفة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية.
كرة القدم فقط
يقول الطالب فهد الدغيش (طالب متوسط)"حصة التربية البدنية تعني لنا لعب كرة القدم فقط، والسبب أن المعلم لا يحرص على التجديد والتغيير، وتعريفنا بالألعاب الأخرى، لكي يأخذ الطالب فكرة عنها، وعن طريقة لعبها، وطريقة التحكيم، ولكن مجرد أن تبدأ حصة الرياضة يلقي المعلم كرة القدم أمامنا، ويذهب ليجلس بعيدا، وقد نجهل كطلاب قوانين لعبة كرة القدم ومهاراتها الكثيرة، كما أن التمرينات التي تسبق أي مجهود رياضي نفتقدها في حصص التربية البدنية، ولا نعرف التمرينات إلا في طابور الصباح"، وأضاف أنه يتمنى كطالب أن يأخذ فكرة كافية عن جميع الألعاب لعبا, وتحكيما.
عزوف عن التخصص
ويتحدث نايف الدغيش (طالب جامعي) عن أهم أسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصص التربية الفنية والتربية البدنية، ويقول"عندما كنا طلابا في التعليم العام كنا نلاحظ عدم اهتمام الجميع بالمدرسة بحصص التربية البدنية والرياضية، واعتبارها حصص فراغ وترويح، وكنا نلاحظ أن مديري المدارس لا يهتمون بمعلمي التربية الفنية والبدنية، ولا يمدون يد العون لهم لإتمام حصصهم على أكمل وجه،هذا زاد من معاناتنا كطلاب، وأشعرنا بأنه لا مستقبل لهذين التخصصين، وعند الالتحاق بالجامعات، حرصنا على اختيار التخصصات العلمية إلى ينظر لها الجميع بنظرة مختلفة، من حيث الاحتياج كالحاسب الآلي والمواد العلمية واللغة الإنجليزية".
ويرى منصور بن مسفر الوادعي (مدير مدرسة) أن عدم وجود معلمين متخصصين لهاتين المادتين المهمتين في جميع مراحل التعليم العام والجامعي يفقدهما أهميتهما، مما يضطر مديري المدارس التي توزيع حصصهما على معلمين غير متخصصين لسد العجز، ويدخل المديرون والمعلمون في اختلافات من حيث تحضير الدروس الخاصة بالمادة، ومن حيث طرق تدريسها ، فغير المتخصص غير قادر تماما على تدريس المادة كما يجب، مطالبا المدارس بتوفير معلمين متخصصين لكي يقوموا بدورهم على أكمل وجه.
إهمال الطلاب الموهوبين
ومن ناحية أخرى يرى سالم حسين آل سالم (معلم) أن هناك طلاباً موهوبين في مادة التربية البدنية والتربية الفنية، وعدم وجود من يهتم بهم ويصقل مواهبهم يعود بالضرر عليهم، حيث تتعثر الموهبة، ويتحطم الطالب نفسيا ومعنويا, مشيرا إلى أهمية إعطاء حصص المادتين إلى اختصاصيين لتنمية مواهب الطلاب في مراحل التعليم العام، وأن يسلكها الطالب بعد التحاقه بالجامعات كتخصص أحبه ويجد نفسه فيه.
ويرى ناصر الشهراني (معلم تربية بدنية) أن غياب الوعي والثقافة لدى بعض طلاب المدارس في مراحل التعليم العام، وجهلهم بمادة التربية البد نية يفقدها أهدافها المنشودة، يقول "التربية البدنية والفنية ليستا من المواد التكميلية، بل تعتبران من المواد الأساسية في التعليم، وممارسة الرياضة اليومية لها الأثر البالغ على صحة الإنسان، ويجب على الطلاب أن يهتموا بالرياضة وأداء التمرينات، وتنمية الميول والرغبات لديهم هام جدا في اللعبة التي يجيدونها ويحبونها ، ولا تقتصر على لعبة واحدة يجبر الطالب على ممارستها في أضيق الحدود في المدارس، بسبب عدم توفر ملاعب أو خامات أو عدم وجود متخصصين".
ويشير محمد بن ناصر آل سالم (معلم) إلى أن نقص أو عدم توفر الملاعب الرياضية لممارسة النشاط في بعض المدارس، فالطالب عندما يجد الإمكانيات متاحة أمامه يبدع في الألعاب، وأيضا الملاعب المهيأة تساعد على سلامة الطالب، وتحميه من الإصابات، فلو تعاون الجميع في جميع المدارس، ووقفوا بجانب معلم التربية البدنية والفنية، لكان الحال أفضل بكثير مما هو عليه الآن.
عدم توفر المرافق والإمكانيات
يقول رئيس قسم التربية البدنية بتعليم منطقة نجران عبد الستار بن عباس أبو خليل "من المتعارف عليه مدى قيمة الدور التربوي المنشود من تدريس مادة التربية البدنية، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية المصاحبة للمادة والمعززة لها، ويتضح ذلك جليا للمهتمين والمختصين في مجال التربية البدنية والمطلعين على مضمون كتاب الدليل التعليمي لمنهاج التربية البدنية، والذي أقرته وزارة التربية والتعليم في عام 1422 وكل مطلع على محتوى هذا الكتاب لا يخفى عليه مدى الجهود الجبارة في إعداده وإخراجه للنور، حتى أصبح في متناول أيدي معلمي التربية البدنية بمدارس التعليم العام بالمملكة كمرجع يستند عليه المعلم لتطوير أدائه أثناء تنفيذ الدروس ، والوزارة من خلال العامين السابقين وفرت عدداً كبيراً من الأدوات والأجهزة لمدارس التعليم العام.
وأضاف عبدالستار أن ضعف طلاب المدارس، وجهلهم بالمادة يرجعه معلمو المادة إلى عدم تفهم مديري ووكلاء المدارس وكذلك أولياء الأمور لدور المادة، وضعف تعاونهم واستجابتهم لمطالب معلم التربية البدنية ووصول البعض إلى درجة اللامبالاة للمادة، وأيضا من الأسباب الهامة عدم توفر المرافق والإمكانيات التي تخدم المادة.
يقول" لاحظنا أن بعض المديرين تنتهي علاقته بالمادة والمعلم، بمجرد انتهاء فعاليات البرنامج الصباحي (طابور الصباح), ولا ننسى الدور الهام لمعلم المادة في التدريس بالشكل المطلوب، وترغيب الطلاب بالمادة، وإعداد الخطط والبرامج والأنشطة اللامنهجية وإعداد المنافسات واللقاءات الداخلية والخارجية على المستوى المسموح به هام جدا للنهوض بالمادة، والمعلم سفير في مدرسته لتقديمه كل جديد عن الرياضة والتي هي بلا شك عالمية لا يحتكرها سن أو جنس معين .


http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:44 AM
خادم الحرمين يرعى مؤتمر وزراء التربية والتعليم بالرياض.. صفر المقبل



كتب - راشد السكران:
يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب السادس الذي تضيفه المملكة العربية السعودية من 23إلى 1429/2/24ه ويعقد في العاصمة الرياض.
ويأتي عقد هذا المؤتمر في ظل رئاسة المملكة العربية السعودية للقمة العربية الحالية التاسعة عشرة، وبالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية للثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية التي ترعى بدورها قضايا التربية والتعليم في الوطن العربي وتسعى إلى تحقيق مواقف مشتركة في منظومة العمل التربوي والتعليمي العربي.

وبهذه المناسبة وجه معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم باسمه وباسم أعضاء اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على موافقته على رعاية هذا المؤتمر، وتمنى معاليه من الله عز وجل أن يحقق هذا المؤتمر أهدافه المرجوة وأن يساهم بما يعود بالنفع على المؤسسات التربوية والتعليمية في الدول الأعضاء.

وأشاد معاليه بالدور الفاعل الذي تلعبه المملكة العربية السعودية على مستوى الجامعة ومنظماتها مضيفاً أن انعقاد هذا المؤتمر في المملكة يكسبه أهمية كبرى وأن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز له وبصفته رئيس الدورة الحالية للجامعة يعطي بعداً استراتيجياً آخر.

وأكد معاليه أن هذا المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة أيام ويسبقه اجتماع لعدد من الخبراء في المنظمة وخارجها لنقاش أوراق العمل المقدمة.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:45 AM
بحضور الملك عبدالله والرئيس ساركوزي
توقيع أربع اتفاقيات بشأن المشاورات السياسية والتعاون في مجالات التدريب المهني والتعليم العالي والطاقة والبترول والغاز




الرياض - واس:
بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية جرى مساء أمس في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.
فقد جرى التوقيع على اتفاقية للتعاون المشترك بشأن المشاورات السياسية الثنائية بين وزارتي الخارجية في البلدين وقعها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومن الجانب الفرنسي معالي وزير الشؤون الخارجية والاوروبية برناركوشنير.





كما جرى التوقيع على اتفاقية في مجال التدريب المهني والتعليم التقني وقعها من الجانب السعودي معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ومن الجانب الفرنسي وقعها معالي وزير التربية الوطنية كسافيير داركوس.

كذلك جرى التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وقعها من الجانب السعودي معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومن الجانب الفرنسي معالي وزير الشؤون الخارجية والاوروبية برناركوشنير.

وجرى التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة والتعاون الثنائي في مجال البترول والغاز وقعها من الجانب السعودي معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي ومن الجانب الفرنسي معالي وزير الشؤون الخارجية والاوروبية برناركوشنير.

وفي نهاية مراسم التوقيع تبادل أصحاب السمو والمعالي الوزراء نسخ الاتفاقيات الموقعة.

كما تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية. حضر مراسم التوقيع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الاستاذ عبدالله أحمد زينل الوزير المرافق وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا محمد بن اسماعيل ال الشيخ.

كما حضر مراسم التوقيع أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس الفرنسي.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:47 AM
د. العثمان: الكرسي إضافة قيِّمة تجسد اهتمام سموه
الأمير خالد بن سلطان وقَّع عقد تمويل كرسي لأبحاث المياه مع جامعة الملك سعود أمس




الرياض - واس:
وقع صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية بمكتبه بالمعذر أمس عقد تمويل (كرسي بحث الامير خالد بن سلطان في مجال ابحاث المياه) مع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان.
ويأتي الاتفاق مواكبا لاهتمام صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية بقضايا المياه والبيئة وحرصه الدائم على اتخاذ اسلوب البحث العلمي كوسيلة لمعالجة المشكلات التي تواجه المجتمع وعلى وجه الخصوص مشكلة المياه. وفي نهاية اللقاء قدم مدير جامعة الملك سعود هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة كما عبر عن شكره وامتنانه لسموه على مبادرته وتبرع سموه السخي.

حضر مراسم توقيع العقد وكيل جامعة الملك سعود الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس ووكيل الجامعة لشئون الافرع الدكتور على سعود الغامدي ووفد من عمداء الكليات ورؤساء الاقسام في الجامعة.

من جهة ثانية عبر مدير جامعة الملك سعود الدكتور العثمان عن بالغ شكره وامتنانه لسمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على مبادرته بإنشاء كرسي بحث في مجال ابحاث المياه وتبرع سموه بتمويله إيمانا منه بدور جامعة الملك سعود في المساهمة بوضع حلول عملية للمشاكل التي تواجه المجتمع وعلى وجه الخصوص مشكلة المياه.

وقال: "ان مبادرة صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان حفظه الله تأتي في اطار دعم فكرة برنامج كراسي البحث التي اطلقتها الجامعة مؤخرا والتي ستسهم في دعم سياسات وتوجهات الدولة وتجسد سياسة الجامعة الجديدة والتي تركز على البحث العلمي وتفتح الآفاق الجديدة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من اجل مزيد من الابداع والتميز وإضافة الى ذلك فإن كراسي البحث تعد احدى الرسائل الرئيسية التي تساهم في تحقيق الرؤية المستقبلية للجامعة لمواكبة التطور وتحقيق الريادة العلمية والعالمية في المملكة للارتقاء بها الى مصاف الدول المتقدمة".

وأكد في تصريح عقب التوقيع ان كرسي الامير خالد بن سلطان لأبحاث المياه اضافة قيمة لبرنامج كراسي البحث الذي تشرف ايضا بدعم من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مبينا ان سياسة الجامعة في مرحلتها الحالية تركز على البحث العلمي وفتح الآفاق الجديدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة للإبداع والتميز على المستوى المحلي والعالمي وبرنامج الكرسي احد السبل الرئيسية لتحقيق ذلك.

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:48 AM
10محرم آخر موعد لاستقبال إجابات مسابقة مجمع القويع التعليمي على كتاب ابن باز



حددت إدارة مجمع القويع التعليمي يوم السبت 1429/1/10ه آخر موعد لاستلام مسابقة المجمع الخاصة بالحج والتي كانت في كتاب (التحقيق والايضاح) في مناسك الحج لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله. واوضح المشرف على المسابقة الأستاذ بندر بن عبدالرحمن القعيد ان المسابقة تهدف إلى استثمار وقت فراغ الطلاب اثناء الاجازة الصيفية بما يفيدهم في أمور دينهم، وتعريفهم بشروط وواجبات واركان وسنن الركن الخامس من اركان الإسلام الحج، وتدريب الطلاب على القراءة والاطلاع، وربطهم بالمنهج الصحيح في أمور دينهم ودنياهم من خلال كتب كبار العلماء في هذه البلاد. واضاف ان المسابقة مفتوحة للجميع ويتم ايصال الاجابات إلى إدارة المجمع أو إلى المكتبة الوطنية بالقويعية أو مكتبة الريان بالرين أو المكتبة بمدينة الرويضة، وقد رصد العديد من الأجهزة الالكترونية مثل أجهزة حاسب آلي محمول وجوال وغيرها من الجوائز، ويتوقع ان يتجاوز عدد المشاركين في المسابقة الف شخص.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:49 AM
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة التسجيل بالظهران.. اليوم



الظهران - واس:
تحتفل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتوزيع جوائز مسابقة التسجيل الثامنة اليوم بحضور وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الصويان وعميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عمر بن عبدالله السويلم وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الاقسام والمديرين والمسؤولين بالجامعة إضافة لعدد من الطلاب المشاركين في المسابقة وذلك في مركز الامير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم بمقر الجامعة في الظهران. وتهدف المسابقة الى نشر الوعي بين طلاب الجامعة في الالمام بالانظمة واللوائح الدراسية وسيحصل الفائزون بها على جوائز مختلفة.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:50 AM
درجة الحرارة تواصل انخفاضها إلى ما دون الصفر
إدارة تعليم الشمالية توجه منتسبيها لمواجهة الظروف الجوية السائدة بالمنطقة



رفحاء - عياده الجنيدي
تواصلت موجة البرد القارس في مختلف أنحاء المناطق الشمالية وبشكل متسارع ونخفضت درجة الحرارة الى الصفر خلال الأيام الحالية وكانت أشدها صباح أمس الأحد عندما انخفضت درجتين إلى ثلاث درجات تحت الصفر وأثرت في كل مناحي الحياة في هذه المناطق حيث هدأت الحركة في محافظة رفحاء في فترات الصباح والمساء وكان السكون هو سيد الموقف في المنطقة فلا حركة ليست كالمعتاد وعايشت بقية محافظات المنطقة أجواءً قاسية جداً مع البرد الشديد والرياح الباردة التي أجبرت الكثير من المواطنين على البقاء في المنازل طمعاً بالدفء.
كما وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنبن بالمنطقة جميع المشرفين التربويين (المنسقين) والتوجيه والإرشاد ومراكز الإشراف والوحدات الصحية والمهندسين وفرق الصيانة بمواصلة خطط الزيارات الخاصة بمواجهة الظروف الجوية السائدة بالمنطقة حرصاً على سلامة وصحة الطلاب والعاملين في المدارس.

وقال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية الأستاذ عبدالرحمن احمد الروساء ان الإدارة وجميع الزملاء فيها وفي المدارس من مديرين ومعلمين يبذلون جهوداً موفقة نحو تهيئة جميع الجوانب التي تخدم الأبناء من حيث متابعة التدفئة وإرشاد الطلاب نحو احتياجات الأزمة في المدرسة والمنازل، والتغذية في المقاصف المدرسية وتفعيل التوعية نحو دور الأسرة وأولياء الأمور نحو الأبناء الطلاب ، بما يضمن سلامتهم وصحتهم تواصلاً مع الإجراءات التي تعاملت معها الإدارة من إلغاء صف الصباح وتأخير الدوام في المدارس إلى الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:51 AM
برنامج تدريبي لتطوير مهارات معلمات اللغة العربية بالعاصمة المقدسة



مكة المكرمة - جمعان الكناني:
نظم قسم اللغة العربية التابعة للادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة برنامجاً تدريبياً ومشاغل تربوية في تطوير مهارات بعض معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في مجال تقويم التحصيل الدراسي وذلك من خلال تحليل محتوى التعليم واشتقاق الاهداف وصياغة الاسئلة واعداد جداول الموصفات وعرض بربوينت تناول عدة نقاط اهمها مفهوم تحليل المحتوى والاهداف السلوكية الاجرائية "مفهومها - شروط صياغتها - اخطاء شائعة في الصياغة - كيفية اشتقاقها - اوراق عمل وعقدت ورش عمل تربوية في تحليل مادة القواعد للمرحلة الابتدائية بجميع صفوفها الدراسية وتستمر لمدة ثمانية ايام بمعدل ثلاثة ايام من كل اسبوع وذلك بمركز الاشراف التربوي بقاعة مصادر التعلم والمعرض وزودت جميع الفئات بحقائب تدريبية.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:54 AM
د. الدبيان يكرم مديري المدارس المتميزين بالرياض




تغطية - منصور الحسين: تصوير - فهد العامري:
رعى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان حفل تكريم مديري المدارس المتميزين في منطقة الرياض التعليمية يوم أمس وذلك بقاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع. بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور ابراهيم الحميدان ومساعد المدير العام للشؤون المدرسية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري ومديري الادارات ومراكز الاشراف ورؤساء الشعب والاقسام. وبدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم نشيد ترحيبي ثم لوحة فنية (اوبريت) قدمها كشافة مجمع الملك سعود التعليمي بقيادة الاستاذ يوسف الهاجري ثم القى المكرمون كلمة بطريقة الندوات تحدث فيها كل من الاستاذ يوسف بن محمد السلوم ومحمد بن عبدالعزيز السديري وعبدالله بن حمد الرامي عن اهمية التكريم ودوره في مواصلة التميز، وطالبوا بان تكون الاولوية للمديرين المتميزين في الايفاد للعمل في خارج المملكة والتفريغ لمواصلة الدراسات العليا والدورات والزيارات داخل المملكة وخارجها، الى جانب تخصيص بدل مالي للادارة المدرسة. واعطاء صلاحيات اضافية.ثم القى المدير العام للتربية الدكتور عبدالعزيز الدبيان كلمة نوه فيها بالدعم الكبير الذي يلقاه التعليم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز. مشيداً بالتوجيهات المستمرة والمتابعة الدائمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض. وأكد قائلاً ان التكريم هو نهج قيادتنا الرشيدة التي لا تتأخر في تقديم كل الشكر والتقدير للمتميزين، وانتم من هذه النخبة المتميزة التي افخر ان اكون معكم الان وبينكم.بعد ذلك قام الدبيان بتكريم اعضاء اللجان الزائرة لمديري المدارس المرشحين للتكريم من مشرفي النشاط الطلابي ومشرفي الارشاد، ثم تم تكريم المديرين المتميزين وهم: خالد بن عبدالرحمن علي السبيهين، محمد بن عبدالعزيز سليمان العقيلي، عبدالعزيز بن سليمان محمد العمرو، ماجد بن راضي حمد الراضي، إبراهيم بن محمد إبراهيم التركي، راشد بن سالم الزهراني، ذعار بن جربوع مسلط السبيعي، عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالعزيز السعدون، عبدالله بن حمد حسن الرامي، يوسف بن محمد عبدالعزيز السلوم، عبدالله بن علي حمود اللحيدان، عبدالله بن ناصر سليمان العقيل، محمد بن مناور سمير العنزي، عبدالله بن حمد راشد الدرع، صالح بن علي محمد الهندي، سعيد بن محمد علي القريشي، مسفر بن مسّرب عبدالله الغامدي، علي بن عبدالله علي الهذلول، صالح بن خضران مقبل الحارثي، مسفير بن سالم مسفر القحطاني، عبدالله بن محمد ناصر القحطاني، سعيد بن مشبب عبدالهادي الدوسري، عبدالرحمن بن سليمان عبدالله العميرني، علي بن احمد علي غروي، عبدالغني بن عبدالله سعد الغامدي، فهد بن مطلق عيسى البنيان، عبدالرحمن بن عبدالله محمد الحسين، منصور بن صالح شلهوب الشلهوب، محمد بن بخيت جابر الطلال، عبدالرحمن بن محمد راشد الصفيان، علي بن فلاح جلاص القحطاني، حمد بن عبدالله سليمان المعيوف، عقيل بن عبدالله فهد السطامي، مساعد بن عبدالرحمن سليمان الجندل، حمد بن راشد عثمان السنيدي، عبدالله بن علي حسن العتي، محمد بن عبدالله حمد العقيل، سلمان بن عبدالله نزهان القحطاني، عناد بن ضحوي ساجر العنزي، عبدالمحسن بن سعيد عبدالرحمن الغامدي، محمد بن صالح مد الله الحامد، محمد بن ناصر قبلان القبلان، محمد عبدالعزيز حنيشل السديري، سعود بن سهل معدي القوس، عبدالرحمن بن عيسى عبدالرحمن الرميح.

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 07:56 AM
"الرياض" تستعرض أبرز الأحداث التقنية محلياً للعام 2007
تأسيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إقرار قانوني مكافحة الجرائم المعلوماتية والتعاملات الإلكترونية، وإطلاق 6أقمار صناعية سعودية في الفضاء حظيت بمتابعة إعلامية بارزة



الملك عبدالله يضع حجر الاساس للجامعة التقنية

استعراض - نايف أبوصيده:
ربما الوصف الأفضل للعام 2007محلياً، بأنه عام المعلوماتية والتقنية، حيث شهد العام الماضي عدة قرارات وأحداث بارزة في صناعة التقنية والمعلوماتية والاتصالات، بدءاً من وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحجر الأساس، لجامعة الملك عبدلله للعلوم والتقنية، مروراً بإعفاء المنتجات الإلكترونية التقنية من الجمارك، وإطلاق مبادرة المدن الذكية، وغيرها، وانتهاء عند إطلاق 6أقمار صناعية سعودية في الفضاء بنجاح، مايجعلنا نترقب المزيد من النجاحات والأحداث لهذا العام

2008.يناير

@@ إعفاء المنتجات الإلكترونية من الجمارك في المملكة ودول الخليج العربي

مع التعديلات الجديدة على نظام التعرفة الجمركية، تم إعفاء جميع أجهزة تقنية المعلومات من الرسوم الجمركية، مثل أجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها ولوازمها وأجهزة الاتصالات الهاتفية (سلكية ولاسلكية) وأجهزة الهاتف الجوال والفاكس.


@@ إطلاق النسخة العربية من موقع الاتحاد الجغرافي الدولي

قامت الجمعية الجغرافية السعودية www.saudigs.org بإطلاق النسخة العربية من موقع الاتحاد الجغرافي الدولي www.igu-net.org، في خطوة لخدمة الجغرافيين العرب، بما يحتويه الموقع من نشرات جغرافية وأخبار ومطبوعات وغيرها


@@ إطلاق موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لنظامها الآلي الجديد

أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظامها الآلي الجديد، كأول نظام حكومي إلكتروني متكامل، يقدم خدمات إلكترونية لجميع المتعاملين مع أنظمة المؤسسة www.gosionline.gov.sa


@@ الإعلان عن مسابقة مهارات الحاسب الآلي والماراثون الحاسوبي

أعلنت كلية الاتصالات والمعلومات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، عن مسابقة مهارات الحاسب الآلي والماراثون الحاسوبي، وذلك ضمن فعاليات المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي، حيث يتم اختيار الفائزين في الماراثون لتمثيل المملكة في المسابقة الدولية للمهارات World Skills التي تنظمها المنظمة الدولية للتدريب المهني.


فبراير

@@ الإعلان وتدشين شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض كأول شارع ذكي في المملكة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (شارع التحلية) بالرياض، كأول شارع ذكي بالمملكة، وذلك ضمن فعاليات ملتقى المدن الذكية، والإعلان عن تدشين مبادرة المدن الذكيةwww.smartcitiesforum.com


@@ توزيع جوائز موهبة للإبداع العلمي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، تم توزيع جوائز موهبة للإبداع العلمي في عامها الثالث، على 27فائزاً وفائزة www.mawhiba.org.sa


@@ إطلاق نظام ويندوز فيستا وأوفيس 2007في المملكة

أطلقت مايكروسوفت العربية نظام ويندوز فيستا الجديد وحزمة برامج أوفيس 2007، وتم طرح نسخ الويندوز فيستا بعدة نسخ متعددة، وكذلك الأوفيس


مارس

@@ إقرار نظامي مكافحة جرائم المعلوماتية والتعاملات الإلكترونية

أقر مجلس الوزراء في جلسة 26مارس، نظامي مكافحة جرائم المعلوماتية ونظام التعاملات الإلكترونية، كأبرز وأهم حدث في العام الماضي، وذلك للحد من وقوع جرائم المعلوماتية، وتحديد الجرائم التي يستهدفها النظام، والعقوبات المقدرة لكل جريمة أو مخالفة، وتحديد جهة الاختصاص بمتابعتها وتطبيق العقوبات، وتنظيم التعاملات الإلكترونية وتشريعاتها، وبيان الحقوق والواجبات وعقوبات المخالفة وجهات التقاضي والفصل وغيرها، وتناولت جريدة الرياض النظامين بشكل مفصل في اكثر من عدد.


أبريل

@@ انطلاق فعاليات الماراثون الحاسوبي

وبمشاركة 75متسابقاً من دول المملكة والخليج، وسيتم ترشيح الفائزين للمسابقة الدولية WorldSkills في اليابان

الهيئة العليا للسياحة تحصل على جائزة التميز في التطبيقات الإلكترونية

تسلمت الهيئة العليا للسياحة جائزة أوراكل العالمية للتميز في التطبيقات الإلكترونية، ودورها في تقديم الرؤية الطموحة لتطوير مفهوم الإدارة الإلكترونية في مختلف أعمالها


@@ إطلاق 6أقمار صناعية سعودية للفضاء

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن نجاح إطلاق 6أقمار صناعية سعودية بنجاح، يوم الثلاثاء 17أبريل، وذلك عن طريق الصاروخ الروسي الأوكراني دينبر، والذي أطلق من قاعدة بيكانور الفضائية في كازاخستان، وتضمنت القمر السعودي الأول للاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى خمسة أقمار صغيرة الحجم للاتصالات ونقل البيانات، ليبلغ عدد الأقمار السعودية في الفضاء 12قمراً صناعياً.

@@ مشاركة 4مخترعين سعوديين في معرض جنيف العالمي للمخترعين

بدعم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهوبين، يشارك 4مخترعين سعوديين في معرض جنيف العالمي للمخترعين، في الفترة من 18- 23ابريل

مايو

@@ فوز طالب سعودي بجائزتين في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة

فاز الطالب أحمد خالد النعيمي، بجائزتين في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، الذي أقيم في ولاية نيومكسيكو الأميركية، في الفترة من 13- 19مايو، وبمشاركة اكثر من مليون طالب من 45دولة، عن اختراعه "الحذاء الذكي" لحل مشكلة تنقل المكفوفين وضعاف البصر


يونيو

@@ إطلاق نظام "سداد" للمدفوعات رسمياً

أطلقت مؤسسة النقد رسمياً نظام المدفوعات "سداد" في 26من يونيو، مايشكل دفعة كبيرة للتعاملات الإلكترونية في المملكة، ويتيح لجميع الجهات استخدام قنوات الدفع الإلكترونية في جميع البنوك المحلية.


@@ فريق "سمارت بال" يفوز بكأس مايكروسوفت للتخيل 2007في المملكة

حقق فريق "سمارت بال" من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المركز الأول في مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل 2007، ويتكون الفريق من سلمان الأنصاري، وعبدالرحمن الداوود ومحمد الشهري، حيث طور نظام يعمل بالذكاء الصناعي المتقدم، وتأهل الفريق إلى نهائيات كوريا.


@@ غرفة الرياض تبث فعالياتها عبر الإنترنت

بدأت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، تشغيل نظام الفعاليات الإلكترونية للأرشفة والتسجيل الإلكتروني الرقمي، لفعاليات الغرفة من محاضرات وندوات وورش عمل ومؤتمرات، مع تشغيل نظام الفعاليات الإلكترونية للأرشفة والتسجيل الرقمي.


اغسطس

@@ انقطاع الإنترنت في السعودية لأكثر من خمس ساعات

تسبب عطل في أجهزة مزودات التصفح لدى البوابة الرئيسية للإنترنت في السعودية في انقطاع التصفح للمواقع الدولية، وتوقف الخدمة عن معظم مزودي خدمة الإنترنت في المملكة، لأكثر من خمس ساعات متواصلة في الثالث من اغسطس.


أكتوبر

@@ وضع حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

وضع خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول (على البحر الأحمر)، وستتخصص الجامعة مع مجال الدراسات العليا والأبحاث العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراة، من خلال تخصصات أولى: الطاقة والموارد الطبيعية والبيئية، والتقنية الحيوية، وعلوم وأبحاث المواد الدقيقة، والرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسب، ليكون يوم 21من اكتوبر يوماً مشهوداً في التقنية والعلوم بالمملكة.


@@ الإعلان عن مكة المكرمة "مدينة ذكية" العام القادم

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على توجه أمانة العاصمة المقدسة لنشر مشروع (المدينة الذكية) وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، والخدمات الإلكترونية المنوعة في إدارة أعمال وخدمات أهالي وسكان أم القرى وإدارة أعمال وخدمات الحج والعمرة.

@@ جامعة الملك سعود افتراضياً

أعلنت جامعة الملك سعود، عن تمثيل ثلاثي الأبعاد لمبانيها على بيئة جوجل ايرث الإفتراضية، لتكون أول جامعة عربية تمثل مبانيها بشكل ثلاثي الأبعاد.


ديسمبر

@@ انطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي WiFi في حج هذا العام مجاناً

انطلقت خدمة الإنترنت اللاسلكية بواسطة شبكات WiFi بمنطقة الحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة مجاناً، لحجاج بيت الله الحرام، والقائمين على خدمتهم في العاصمة المقدسة والمشاعر، وتم توفير الخدمة ابتداء من 5- 21ذي الحجة1428ه.

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:45 AM
قال انه سيرفع القضية للإمارة مطالبا برد الاعتبار
تعليم نجران يبرئ معلماً من تهمة ضرب طالب يتيم

متابعة وتصوير: هادي آل فطيح(يدمة)
برأ تعليم نجران معلما من ضرب طالب يتيم مؤكداً انه سيتم رفع ملف القضية الى امارة المنطقة لرد حق المعلم الذي تعرض للاعتداء من ولي امر الطالب. وكان الشقيق الاكبر للطالب (س-غ) بالصف الاول بمدرسة يعقوب البصري الابتدائية بيدمة قدم شكوى ضد معلم قال انه الهب ظهر شقيقه بالعقال رغم ان تعليمات وزارة التربية والتعليم تشدد على منع العقاب البدني لما له من آثار سلبية على نفسيات الطلاب الذين يتعرضون له. وجاء في تقرير طبي صادر من مركز صحي يدمة انه تبين بعد الكشف عليه وجود اصابتين في الظهر من اداة صلبة ادتا الى بروز في الجلد وورم واحمرار. واضاف الاخ الاكبر انه توجه الى المدرسة لسؤال المعلم المعني بالامر عن سبب ضربه لشقيقه على ذلك النحو المبرح.. ووقع اشتباك بالايدي بينهما وتدخل باقي المعلمون للفصل بينهما. مدير التربية والتعليم للبنين حسن احمد القربي اوضح لـ «عـكاظ» انه بعد ورود شكوى من ولي امر الطالب تم تشكيل فريق للتحقيق. وباستجواب المعلم والطالب اتضح عدم صحة ماورد في الشكوى بل ثبت ان ولي الامر هو الذي قام بالاعتداء على المعلم امام منسوبي المدرسة. وعن آثار الضرب على ظهر الطالب قال القربي انه ربما يكون تعرض له خارج اسوار المدرسة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:47 AM
تكريم متفوقي «انسان» غداً


عكاظ (الرياض)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الخيرية لرعاية الايتام (انسان) بمنطقة الرياض مساء غد الثلاثاء حفل تكريم الطلاب المتفوقين في الجمعية. تجدر الاشارة الى ان ايتام الرياض يحظون برعاية مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:50 AM
وفاء باداود (جدة) - عكاظ (نجران)
أعلنت دارة الملك عبدالعزيز عن حاجتها الى عدد من الموظفين الجدد لشغل بعض الوظائف بين المرتبتين الثانية والخامسة وذلك عن طريق المسابقة. وفي ما يلي بيان بالوظائف المطلوبة وشروطها: مشغل أجهزة ميكروفيلم على المرتبة الخامسة على ان يكون حاصلا على الثانوية العامة ولديه القدرة على مهام الوظيفة حاصلا على برنامج تدريبي مناسب لمدة ستة اشهر أو خبرة في طبيعة العمل لا تقل عن سنة, كاتب على المرتبة الخامسة على أن يكون حاصلا على دبلوم إدارة مكتبية من كلية التقنية أو الثانوية التجارية, مرمم وثائق ومحفوظات على المرتبة الرابعة لحاملي شهادة الكفاءة المتوسطة مع القدرة وخبرة في مجال ترميم الوثائق التاريخية والمحفوظات لا تقل عن ثلاثة سنوات, ميكانيكي سيارات على المرتبة الرابعة على ان يكون حاصلا على شهادة الكفاءة المتوسطة ولديه القدرة وخبرة في مجال عمل الوظيفة لا تقل عن ثلاث سنوات, مشغل أجهزة مكتبية من مراكز التدريب المهني لمدة لا تقل عن عشرة أشهر بعد الابتدائية, او الشهادة الابتدائية مع القدرة وخبرة في مجال طبيعة العمل لا تقل عن ثلاث سنوات.
ودعت دارة الملك عبدالعزيز الراغبين من المؤهلين لتلك الوظائف الشاغرة الى تقديم الطلبات الى مقر الدارة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع ابتداء من تاريخ 10/1/1429هـ وحتى نهاية 14/10/1429هـ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً.
من جهة ثانية اعلنت جامعة نجران عن توفر وظائف أعضاء هيئة تدريس شاغرة (أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضر ومدرس لغة ومهندسين وفنى) فى تخصصات العلوم والطب والعلوم الطبية التطبيقية والصيدلة وطب الاسنان والهندسة وعلوم الحاسب الآلي واللغات والترجمة وكليات المجتمع للبنين.
ودعت الجامعة الراغبين ممن تتوفر لديهم الشروط لشغل احدى الوظائف ارسال الطلب مع صورة من المؤهلات العلمية وشهادات الخبرة محددة باليوم والشهر والسنة على ادارة شؤون هيئة التدريس والموظفين تلفون 075440396 او فاكس 075440357 او ص0 ب 1988 جامعة نجران.
http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:55 AM
جامعة الملك سعود تخصص 650 مليونا لانشاء مركز تعليمي بالمزاحمية


محسن الحارثي - ثامر العنزي (الرياض)
اعلن مدير جامعة الملك سعود د.عبدالله العثمان عن تخصيص 650 مليونا لانشاء مركز تعليمي في المزاحمية غرب الرياض. واضاف خلال افتتاح وشة التنوع الاحيائي امس ان كلية العلوم ستكون احدى كليات المركز. واكد على ضرورة ان تكون الكلية مؤهلة للقيام بدور ريادي في البحث والتطوير الذي تنتهجه المملكة داعيا القائمين على الكلية الى البحث عن المعرفة وتسخير كافة الامكانيات المتوفرة لانتاجها وتطويرها بما يكفل الحصول على مكانة مرموقة ومميزة عالميا لاسيما ان الجامعة تستقطب المميزين وتطبق برامج توأمة مع الجامعات العالمية.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:56 AM
3240 طالباً وطالبة في ملتقى جدة للمبتعثين


فهد الشيخ (جدة)
حددت وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء القادم الموافق 13 محرم الحالي موعدا لاستقبال (3240) طالبا وطالبة من المقبولين والمقبولات في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، وذلك في فندق الهيلتون بمحافظة جدة وسيستمر الملتقى أربعة أيام ابتداء من الثلاثاء 13 محرم حتى الجمعة 16 من الشهر نفسه، ويعتبر مقر محافظة جدة مقرا جديدا لاستقبال المقبولين حيث هدفت الوزارة الى التسهيل على المبتعثين والمبتعثات في الحضور واستفادتهم من الملتقى في اقرب مقر لاقامتهم، ويعد الحضور وعدم التخلف شرطا أساسيا لإكمال اجراءات الابتعاث. الجدير بالذكر ان اجمالي عدد المستفيدين والمستفيدات من الملتقى الذي سيقام في مدينة جدة يبلغ 3240 منهم 2161 طالباً و 1079 طالبة وهم المبتعثون لدول: استراليا، المجر، امريكا، بريطانيا، سنغافورة، فرنسا، كندا، ماليزيا، نيوزيلاندا، هولندا.
وتتضمن برامج الملتقى الالتقاء بممثلين من سفارات البلدان التي سيتوجه الطلاب اليها لإطلاعهم على انظمة وقوانين الدولة ومحاضرات عدة منها اساليب تطوير الذات وكيفية التعلم الذاتي ومسؤولية المبتعث تجاه وطنه والتهيئة النفسية والاجتماعية للمبتعث بالاضافة الى تعريف المبتعث بالانظمة القانونية وشؤون المبتعث.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:57 AM
مدارس الحرمين في ضيافة «عكاظ»


عكاظ (جدة)
قامت مجموعة من طلبة مدارس الحرمين الابتدائية بزيارة لمقر مؤسسة عكـاظ للصحافة والنشر وقد رافق الطلبة في هذه الزيارة مجموعة من المعلمين وادارة العلاقات العامة في المؤسسة. حيث تجولوا على اقسام المؤسسة وتعرفوا على مراحل طباعة الجريدة. ونال ما شاهده الطلاب من تقنيات حديثة تعتمدها المؤسسة اعجابهم.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 11:58 AM
صرف مكافآت جامعة أم القرى لشهر ذي الحجة الماضي


عبدالله حسنين (مكة المكرمة)
تبدأ جامعة ام القرى غداً بصرف 26 مليون ريال، هي مجموع مكافآت الطلاب والطالبات لشهر ذي الحجة الماضي. واوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور صالح بن حسن المبعوث ان المكافآت تشمل طلاب وطالبات الجامعة وكلياتها في الليث والقنفذة والباحة، ومعهد اللغة العربية.
من جهته طالب رئيس قسم المكافآت بالعمادة مسلط بن مجحود من لم يفتح حسابا بنكيا من الطلاب والطلبة سرعة فتحه وتزويد الجهات المعنية بمعلوماته، فيما على المسجلين بالكليات التابعة للجامعة ادراج جداولهم الدراسية في الحاسب الآلي لضمان عدم انقطاع المكافآت عنهم.



http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:00 PM
اختتام برامج التطوير الاكاديمي بجامعة الملك فهد


صالح اليامي (الظهران)
اختتمت امس نشاطات برامج التطوير الاكاديمي التى نظمتها عمادة التطوير الاكاديمى بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بهدف تطوير العملية التعليمية ورفع كفاءة الكادر الاكاديمى من خلال التدريب المكثف على أساليب التدريس والتقنيات الحديثة. وأوضح عميد التطوير الاكاديمى الدكتور سعيد بن محمد العمودى أن ورش العمل تم تقديمها طيلة الاسبوعين الماضيين وقدم خلالها عدد من ورش العمل حيث قدمت هذه البرامج بدعم من وزارة التعليم العالى التى قامت بتمويل هذه البرامج التدريبية ضمن مشروع «تنمية الابداع والتميز لاعضاء هيئة التدريس فى الجامعات السعودية». وأضاف ان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تسعى منذ تأسيس عمادة التطوير الاكاديمى الى الاستفادة من الاساليب الحديثة فى التعليم حيث أسست فى الاعوام الاخيرة برنامجا رائدا للتعلم الالكترونى من خلال المقررات الالكترونية التى تدعمها الجامعة التي ساهمت فى فتح افاق جديدة لطلاب الجامعة وأصبح بامكانهم مراجعة المادة العلمية والاستزادة من المعرفة من غير حدود مكانية أو زمانية.
كما ساهم برنامج التعلم الالكترونى فى تدعيم وسائل الاتصال بين الطلاب وأساتذتهم من رفع قدرات ومهارات الاتصال لدى الطلاب.
ويذكر أن الجامعة قامت بدعم ما يزيد على خمسين مقررا الكترونيا فى الهندسة والعلوم والادارة الصناعية ليتم تحويلها كليا الى مقررات الكترونية تفاعلية اضافة الى أن 75 فى المائة من الشعب الدراسية فى الجامعة لها صفحات الكترونية وتعرض للطلاب من خلال نظام ادارة المقررات الالكترونية ويب سيتى.

http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:01 PM
شرطة نجران نقلته إلى المستشفى
طالب ثانوية: رجال الهيئة اعتدوا عليَّ بالضرب


قايد آل جعرة، عارف الاحمري (نجران)
اكتفى مدير العلاقات العامة والاعلام بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران احمد السعدي في رده على سؤال «عكاظ» حول شكوى تلقتها الصحيفة من مواطن تعرّض شقيقه للضرب على ايدي خمسة من رجال الحسبة على حد قوله، بأن الهيئة ستصدر بياناً رسمياً يتناول تفاصيل الحادثة، مؤكداً بأن الهيئة ورجالها يعملون وفق تعليمات وانظمة محددة.
قال عويض جعيد آل مخلص شقيق المعتدى عليه ان شقيقه احمد “16 سنة” الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي كان في طريقه مساء امس الاول لشراء بعض الاغراض من بقالة بحي العريسة عندما توقفت بجواره سيارة الهيئة واستوقفوه الا ان شقيقي تجاهلهم ومضى في طريقه. ويضيف: في هذه الاثناء وبينما ما زال رجال الحسبة يتحدثون مع شقيقي احمد توجه نحوه شقيقي الاصغر “يدرس في الصف الخامس الابتدائي” وهو يقود السيارة ليفاجأ برجال الهيئة يطلبون منه الترجُّل من السيارة وتسليمهم المفاتيح الامر الذي رفضه شقيقي احمد قبل ان ينهالوا عليه ضرباً حتى اغمي عليه وقاموا بسحب جواله وتحطيمه، واثناء ذلك جاء شقيقي الاصغر الى منزلنا القريب لإخبارنا بالواقعة.
وتحدث الطالب احمد بصعوبة بالغة وهو على السرير الابيض وقال بعد أن ضربني رجال الهيئة اركبوني في سيارتهم وتوجهوا بي الى مركز الهيئة بحي العريسة، وهناك ساءت حالتي الصحية وبدأت بالاستفراغ فنقلوني الى مركز الشرطة ومنه تم تحويلي الى مستشفى الملك خالد بنجران، وما اخشاه ان تؤثر اصابتي على تحصيلي الدراسي خاصة ان الامتحانات النصفية على الابواب.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:03 PM
طالب ثانوية يسدد 4 طعنات لزميله


فهد المطيري (جدة)
طعن طالب ثانوية بجنوب جدة زميله في المدرسة اربع طعنات توزعت على يديه وكتفه الايسر، دخل على اثرها مستشفى الثغر لتلقي العلاج من اصابته.
وكان الطالبان اشتبكا بعد خروجهما من المدرسة قبل ان يستل احدهما سكينا ويسدد اربع طعنات لزميله قبل ان تحضر الدوريات الامنية التي لا زالت تواصل تحقيقاتها مع الجاني لمعرفة ملابسات الاعتداء ودوافعه.

http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:05 PM
اختتام مسابقة الروبوت الأولى


عبدالله الصقير (جدة)
بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم بجدة للشؤون التعليمية عبدالرحيم المغربي اقيمت في مدارس دار الذكر الأهلية بجدة المرحلة النهائية من المسابقة المركزية الأولى لعلوم الروبوت (روبو 28) والتي تقام بمشاركة 200 طالب يمثلون ثماني مناطق تعليمية. وفي ختام المسابقة قام المغربي بتوزيع الدروع والهدايا التذكارية على الفائزين والاوائل في كل مركز.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:07 PM
جامعة القصيم تستضيف لقاء عمداء الدراسات العليا


علي الشويمان (بريدة)
تستضيف عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم بعد غد الاربعاء اللقاء التاسع لعمداء الدراسات العليا بالجامعات. واوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة د.احمد الشميمري ان اللقاء يهدف الى طرح القضايا المتعلقة بتنظيم الدراسات العليا من حيث تطوير الانظمة واللوائح بما يتماشى مع التطور الذي يشهده التعليم العالي وطرح الافكار الجديدة لطبيعة التعامل مع طلاب الدراسات العليا وبحث الفرص والمجالات الداعمة لتمكين المرأة من اكمال دراستها العليا بالجودة العلمية العالية والسهولة في التنظيمات. واضاف بأن اهمية اللقاء تكمن في كونه متواكبا مع النهضة التعليمية المرتقبة للتعليم العالي بالتشجيع ودعم القيادة الحكيمة نحو التميز بالكيف.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:10 PM
أمير نجر ان وجه بتأمين سكن مؤثث للأسرة
نقل «ريم» إلى مدرسة قريبة وتوظيف والدها


قايد آل جعرة (نجران)
اصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران د. محمد الناجم قرارا لايجاد وظيفة لولي امر الطالبة ريم ناصر آل مهري ونقلها الى المدرسة الاولى لتحفيظ القرآن بالجربة لقربها من مسكنهم الجديد كما قدم د. الناجم مساعدة مالية للأسرة. كان صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود امير منطقة نجران وجه الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بتوفير سكن للأسرة بعد اطلاعه على ظروفهم القاسية. واعرب والد الطالبة ريم عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على جهوده التي ساهمت في انهاء معاناتهم. وأشار الى ان مدير الضمان الاجتماعي بنجران سعيد الشهراني قدم لهم المساعدة من حسابه الخاص حتى يتم اعتماد الاعانة لهم من قبل الضمان. يشار الى ان «عكاظ» نشرت أمس الأول عن انتهاء معاناة المواطن آل مهري وابنته ريم بعنوان «امير نجران يحسم معاناة آل مهري بمسكن مؤثث».


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:25 PM
الغياب يفصل 130 دارساً ليلياً


حمدان السبيعي (الخرمة)
الانقطاع عن الدراسة دفع إدارة مدرسة متوسطة الخرمة الليلية لتوزيع إعلان على المرافق الحيوية بالمحافظة يشتمل على حرمان حوالى (130)طالباً من الدارسين في القسم الليلي.ودعت المدرسة الطلاب الواردة اسماؤهم للمراجعة لاستلام ملفاتهم.


http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:28 PM
بلغ عددهم 209 في 6 تخصصات تحتاجها سوق العمل
الأمير خالد الفيصل يرعى اليوم حفل تخريج الدفعة الثانية من كلية إدارة الأعمال بجدة





جدة -«الجزيرة»

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة اليوم الاثنين حفل تخريج الدفعة الثانية من طلاب كلية إدارة الأعمال بجدة وعددهم 209 طلاب في 6 تخصصات علمية هي: التسويق ونظم المعلومات الإدارية والتمويل والمحاسبة وإدارة الموارد البشرية وإدارة امدادات الأعمال كما يفتتح سموه السكن والمسجد الجامعي الذي أنشأته الكلية.

وعبر عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور حسين محمد علي العلوي عن شكر وتقدير منسوبي وطلاب الكلية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته حفل تخريج الطلاب وافتتاحه عددا من مشروعات الكلية.

وقال إن رعاية سموه تأتي في إطار اهتمامه ودعمه مسيرة التعليم العالي من أجل إعداد كوادر وطنية متخصصة لسوق العمل السعودي على درجة عالية من الكفاءة والتميز من أجل المساهمة في خدمة هذا الوطن وخدمة التنمية التي يشهدها، وأضاف أن كلية إدارة الأعمال تعد إحدى الكليات الرائدة في المملكة العربية السعودية وتعد من أكبر الكليات لاحتوائها على ثلث طلاب الكليات الأهلية في المملكة.

ولفت إلى أن الكلية تضم حالياً أكثر من1400 طالب وطالبة في تخصصات تهتم بمجالات العمل واستطاع على مدى أربع سنوات مواجهة التحديات كافة وأن تنفرد بعدد من الإنجازات كان أبرزها الانتقال إلى الحي الجامعي في ذهبان جنوب سكن وزارة الداخلية والذي تبلغ مساحة الأرض أكثر من100 ألف متر مربع حيث تم إنشاء الكلية وينتظر أن تقوم الكلية بتنفيذ بقية المشروعات في خطتها المقبلة.وأشار الدكتور حسين العلوي إلى أن الكلية اعتمدت المناهج الحديثة للتخصصات الستة لدرجة البكالوريوس وحصلت على براءة الاعتماد الأكاديمي العام من قبل وزارة التعليم العالي والحصول على عضوية أهم مؤسستين دوليتين للاعتماد الأكاديمي.

وأكد أن الكلية ستقوم قريباً بافتتاح كلية للهندسة والتقنية إلى جانب التخطيط لمنح الطلاب والطالبات درجة الماجستير وإعداد البرامج الخاصة بهذه المرحلة وبين أن كلية إدارة الأعمال تتيح للطلاب والطالبات فرصة استكمال تعليمهم الجامعي من ناحية والاعداد الجيد لدخول سوق العمل السعودي وتعم الكلية على تقديم برامجها على مستوى عال من الجودة والتميز بما يتماشى مع المواصفات والمعايير المطلوبة في سوق العمل.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:30 PM
بحضور د.البندري آل سعود
تعليم الرياض يعقد الملتقى الحواري التربوي الثاني





الرياض - فوزية الحربي

بحضور المساعدة للشؤون التعليمية بتعليم البنات بالرياض الدكتورة البندري آل سعود، عقدت إدارة التوعية الإسلامية الملتقى الحواري التربوي الثاني بعنوان (نحو بيئة عمل تحقق الطموح والأمل), وقد حضر الملتقى عدد من مديرات العموم ومديرات المراكز والمديرات والمشرفات والمعلمات. وقد بدأ هذا الملتقى بكلمة للدكتورة البندري بكلمة رحبت فيها بالحاضرات وتحدثت عن أهمية العمل المتقن المدروس في بناء حضارات الأمم البائدة والحاضرة، مؤكدة على ضرورة تهيئة الجو النفسي السليم الخالي من الضغوط, المساعد على النجاح في جميع مؤسساتنا التربوية حيث إن العمل فيها يقوم في معظمه على مبدأ المشاركة من باب أن جل أعمالنا جماعية لا فردية, وهذا ما تبرز معه الحاجة إلى التعاون بين أعضاء المؤسسة التربوية بحيث ينظر كل منا إلى أن نجاح العمل من مسؤولياته المنوط به تنفيذها, متخلقين بأدب التعامل والحوار المنطقي السليم المبني على صحة المعلومة والقدرة على الإقناع القائم على المحبة والتسامح والصبر البعيد عن التعصب لوجهة النظر الشخصية كإحدى المهارات الحياتية التي تمثل الطريق السليم لنقل الخبرات والأفكار والتجارب، مشيرة إلى أن الحوار هو أساس التفاهم والمعرفة والإقناع.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:31 PM
يتولى مهامه اعتباراً من 1 ديسمبر 2008م
جامعة الملك عبدالله تعين البروفيسور تشون فونغ رئيساً مؤسساً لها





«الجزيرة» - الرياض

قال معالي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية، ورئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إن البروفيسور تشون فونغ شي الذي اختير ليكون الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، سوف يتولى مهامه اعتبارا من 1 ديسمبر 2008م.

وأضاف بأن البروفيسور تشون فونغ شي الذي يبلغ من العمر 62 عاما ويشغل حاليا منصب رئيس جامعة سنغافورة الوطنية، له خبرة طويلة ومتميزة في المجال الأكاديمي والقطاع الصناعي باعتباره باحثا علميا وأكاديميا بارزا. كما يتمتع بشهرة عالمية أيضا باعتباره رئيسا لجامعة تعتبر من كبريات جامعات الأبحاث، ويتميز بالنشاط والحيوية وبأنه صاحب رؤية فذة في هذا المجال).

وأشار معالي الوزير قائلا: (إن البروفيسور شي كان له دور بارز في تحسين القدرات العلمية والتقنية في جامعة سنغافورة الوطنية، لتصبح إحدى جامعات الأبحاث الكبرى في قارة آسيا والعالم).

واستطرد معاليه قائلا: (إن البروفيسور شي رجل صاحب أهداف ومبادئ وحس حضاري وثقافي، وقد أثبت أنه من بناة الجسور بين الشعوب والثقافات، وبين فروع العلم والمعاهد العلمية. وبالإضافة لما له من خبرة في بناء جامعة سنغافورة الوطنية لتصبح جامعة أبحاث عالمية، يتمتع البروفيسور شي بصفات تمثل في تميز أكاديمي وخبرة عملية لا غنى عنهما لتسهيل نقل العلوم والتقنية وتحقيق التكامل بينهما. ومن خلال العمل مع القطاع الخاص تستطيع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أن تكون محركا للابتكار والنمو الاقتصادي، مما يؤدي إلى فتح مجالات أوسع لتنوع قاعدة الاقتصاد السعودي. ونحن على ثقة تامة - بإذن الله - بأن جامعة الملك عبدالله سوف تصبح بقيادة البروفيسور شي مركزا عالميا للبحث العلمي بما يعود بالنفع على المملكة العربية السعودية، والمنطقة، والعالم).

واختتم معالي المهندس علي النعيمي تصريحه قائلا: (إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - أوضح في رؤيته للجامعة عن رغبته في أن تكون بيتا جديدا للحكمة، تؤدي رسالتها الإنسانية النبيلة في بيئة مثالية، بعون من الله ثم بفضل عقول وأفكار العلماء الذين سيشاركون في هذه المهمة التعليمية دون تفرقة. ومن هنا فإن البروفسور شي هو الشخص المناسب لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله).

من جهة أخرى فقد صرح البروفيسور شي بأنه (تشرف بالأمس بمقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأعرب له عن امتنانه العميق لهذه الثقة بأن يعين أول رئيس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وعن اعتزازه بأن أرتبط بجامعة سيكون لها شأن في مجال تقدم العلوم والتكنولوجيا).

وأضاف البروفيسور شي قائلا: (إنني شديد الامتنان لمعالي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وللجنة تعيين رئيس للجامعة لهذا الشرف العظيم والمسؤولية العظيمة التي أنيطت بي باختياري لأكون الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وإنني أتطلع معتمدا على دعم معاليه في بناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتكون مؤسسة علمية عالمية تجلب الاكتشافات التي تحققها في مجالات العلم والتقنية النفع الكبير إلى المملكة والعالم).

وقال البروفيسور شي موجها حديثه إلى المجتمع العلمي في العالم (إنني أشعر بالحماس تجاه ترؤسي جامعة ذات مكانة علمية، تتبنى أفضل الممارسات وتستقطب المواهب العالمية، وتضم باحثين من جميع أنحاء العالم. إن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تمثل تحولا إبداعيا فكرا وتنظيما لإجراء أبحاث لها أثر فعال حيث لا تتقيد بحدود التخصصات العلمية، ولإيجاد بيئة جديدة للبحث لا تعوقها القيود التنظيمية، ولبناء شراكات مهمة عبر المجتمعات والثقافات والقارات. كل ذلك من أجل الغرض الأسمى وهو خدمة الإنسانية بإيجاد حلول علمية وتقنية للمشكلات التي تواجه المملكة والمنطقة والعالم).

وفي معرض تعليقه على تعيين البروفيسور شي رئيسا مؤسسا لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، صرح معالي الدكتور خالد السلطان، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بقوله: (لقد تعرفت على البروفيسور شي فونغ أثناء عضويته في المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك أثناء عضويتنا مع نخبة متميزة في المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وكان قد تم اختيار البروفيسور شي لعضوية المجلسين لما له من خبرة أكاديمية متميزة على المستوى العالمي وكذلك خبرته في مجال الأبحاث التطبيقية كعمله في شركة جنرال إلكتريك. ويضاف إلى إنجازاته دوره الرئيس في جعل جامعة سنغافورة الوطنية من أفضل جامعات آسيا والعالم، وذلك في زمن قياسي، لذا، فإن لجنة اختيار الرئيس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية قد وفقت في نظري باختيار بروفيسور شي رئيسا مؤسسا للجامعة).

وأشار البروفسور فرانك رودس، الرئيس الفخري لجامعة كورنل إلى أن (تعيين البروفيسور شي رئيسا مؤسسا لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يمثل خطة كبيرة في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بإنشاء جامعة جديدة مرموقة للعلوم والتقنية. فهو عالم شهير حظيت إنجازاته بالتقدير والعرفان على نطاق واسع وتمثل خبراته القيادية العالمية في الدوائر الصناعية والأكاديمية ثروة عظيمة. كما أظهر البروفيسور شي من خلال عمله أستاذا كبيرا في جامعة براون، ورئيس فريق أبحاث في شركة جنرال إلكتريك، ورئيسا ناجحا لجامعة سنغافورة الوطنية يتمتع بقدرات غير عادية في مجال العمال، التزاما وتفانيا بالغين في إقامة ارتباطات ناجحة لتعزيز تقدم المعرفة. ولذلك فإنه يجسد تجسيدا فائقا الشخصية المناسبة لقيادة هذه الجامعة الجديدة وسوف يلقى تعيينه الترحيب على أوسع نطاق. كما أن مجلس الأمناء والجامعة أيضا جديران بالتهنئة على هذا الاختيار المتميز).

الجدير ذكره أنه خلال فترة رئاسة البروفيسور شي لجامعة سنغافورة الوطنية، تحولت الجامعة من معهد مرموق للتعليم إلى جامعة تجرى فيها الأبحاث بكثافة. وهي تعد حاليا ضمن أفضل خمسين جامعة على مستوى العالم، وقد نجحت جامعة سنغافورة الوطنية في اجتذاب أفضل المواهب من جامعات الأبحاث العالمية، وأقامت ارتباطات إستراتيجية مع جامعات الأبحاث الرائدة حول العالم، وهي عضو الرابطة الدولية لجامعات الأبحاث، واتحاد جامعات المحيط الهادئ، والمعهد العالمي لاتحاد جامعات المحيط الهادئ. كما أنه قد تم في 13 يونيه 2007م توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة سنغافورة الوطنية للتعاون في مجال البرامج التي تهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي والتعليم العالي والتطور التقني في العلوم الأساسية والعلوم الكيميائية التطبيقية.

ملخص السيرة الذاتية للبروفيسور تشون فونغ شي

ولد البروفيسور تشون فونغ شي في سنغافورة، وعين في عام 2000م رئيسا لجامعة سنغافورة الوطنية ونائبا للرئيس للشؤون التعليمية والمالية والإدارية، وكان قبلها وكيل نائب الرئيس للشؤون التعليمية والمالية والإدارية والمدير المؤسس لمعهد أبحاث المواد والهندسة في سنغافورة. وقبل عودته إلى مسقط رأسه بعد أن قضى ثلاثين عاما في الولايات المتحدة الأمريكية، كان أستاذا في جامعة براون، وقبل ذلك كان رئيس مجموعة أبحاث التصدع في مختبر أبحاث شركة جنرال إلكتريك.

وفي عام 2004م، أصبح البروفيسور شي أول سنغافوري ينتخب عضواً مشاركاً أجنبياً في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة. وهو أيضا عضو فخري أجنبي في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. وقد منح وسام (فارس) الفرنسي من مرتبة (فرقة الشرف). وفي عام 2007م كان أول متلق من منطقة آسيا لجائزة القيادة التي يمنحها مجلس تطوير ودعم التعليم لكبار المسؤولين التنفيذيين، وهو منظمة عالمية يشترك في عضويتها أكثر من 3000 مؤسسة تعليمية.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:32 PM
جامعة حائل للبنات تشارك في رالي 2008





حائل - عواطف اليوسف

تستعد جامعة حائل للبنات بكافة فروعها من الكليات المنقولة للمشاركة بالفعاليات المصاحبة لرالي حائل 2008 على صالة مسرح سلطان الحضاري وذلك بعد الاجتماع الذي عقده وكيل جامعة حائل د. محمد النافع ود. خلود الشمري مع اللجان المنظمة لتفعيل البرامج الذي ستعرض أيام الرالي من أمسيات شعرية نسائية ومسرحيات ومحاضرات مستوحاة من الواحة الجامعية وركن منوع للموهوبات وندوة للدكتورة فريدة العلاقي مستشارة المرأة ثم فيلم وثائقي عن الجامعة إعداد هناء العيادة وعدد من البرامج التي تعدها اللجان والفقرات الشيقة والأركان المتنوعة والابداعات التي سيقوم بها فريق المكتب الإعلامي تنسيق نوال العنزي في النهاية سيكون هناك تكريم لأسر الشهداء والاحتياجات الخاصة والفعاليات من تقديم المذيعتين هناء الركابي, ونجلاء الساكت.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:35 PM
3 ملايين و15ألف ريال زيادة منسوبي التعليم بالأحساء





الأحساء - رمزي الموسى

اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء الأستاذ أحمد بن محمد بالغنيم العلاوة السنوية لمنسوبي الادارة المعلمين والاداريين والعمال والمراسلين المكتبيين لهذا العام 1429هـ وعددهم 9873 موظفا اعتبارا من شهر محرم الجاري 3015848.69 فقط ثلاثة ملايين وخمسة عشر الفاً وثمانمائة وثمانية واربعون ريالاً وتسع وستون هللة وبذلك يصبح اجمالي رواتب محرم عام 1429هـ 107160847.45 فقط مائة وسبعة ملايين ومائة وستون الفاً وثمانمائة وسبعة واربعون ريالاً وخمس واربعون هللة في حين كانت رواتب شهر ذي الحجة الماضي 104144998.98 فقط مائة واربعة ملايين ومائة واربعة واربعون الفا وتسعمائة وثمانية وتسعون ريالاً وستة وسبعون هللة.

ذكر ذلك رئيس النفقات والرواتب بإدارة شؤون الموظفين بإدارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:36 PM
لمتابعة البرنامج التطويري لرفع مستوى المهارات القيادية
مساعدة مديرة مركز التربية والتعليم تزور الابتدائية 234





«الجزيرة» - جواهر الدهيم

قامت مساعدة مديرة مركز التربية والتعليم للشؤون الإدارية بشمال الرياض أ. نورة العواد نيابة عن مديرة المركز أ. هدى بنت محمد آل عياف وبرفقة المشرفة الإدارية أ. هدى محمد السبتي وعدد من مديرات المدارس بزيارة ميدانية للابتدائية (234) ضمن جدول تبادل الزيارات الميدانية وفق البرنامج التطويري لرفع مستوى المهارات القيادية لمديرات المدارس المنبثق من مركز التربية والتعليم بشمال الرياض.

بدأت مديرة المدرسة أ. منى تركي السعدون بالإشادة بجهود مركز التربية والتعليم بشمال الرياض على اهتمامه بالجوانب التطويرية وحرصه على دعم مديرات المدارس ثم رحبت بالحضور وبدأت استعراض الرؤية والقيم والمبادئ لفريق العمل ثم حللت البيئة الخارجية والداخلية للمدرسة من خلال تحديد نقاط القوة والفرص وكيفية الاستفادة منها في معالجة نقاط الضعف والتهديدات.

كما تحدثت عن نجاح التجربة المقترحة في تقسيم الأعمال الإدارية بين المساعدات بحيث تكون بالشكل التالي: مساعدة لشؤون الطالبات (أ. فوزية الرشيدان) ومساعدة لشؤون المعلمات (أ. جواهر الشعلان) ومساعدة للشؤون الإدارية وأعمال الاختبارات (أ. وفاء البراهيم) ثم تلا ذلك عرض لبرامج الخطة بشكل عام ثم تناولت البرامج الرئيسة بالتفصيل مع عرض تقديمي لها وهي: برنامج التعليم التعاوني والمطبق في المدرسة منذ عام 1425هـ - 1426هـ وهو إحدى ثمار برنامج نحو خدمات تربوية متميزة - برامج الحاسب الآلي وخطة المدرسة في تدريب الموظفات والطالبات بشكل دورات تطبيقية في معمل الحاسب الآلي المعد في المدرسة - برنامج الإفطار الصباحي - برنامج تقويم التحصيل الدراسي مزودا برسوم بيانية توضح نسب النجاح لثلاث سنوات دراسية سابقة - برنامج توطين التدريب في المدرسة - برنامج تطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة والتعليم وتنفيذ شبكة للحاسب في إدارة المدرسة - برنامج الأمن والسلامة - برنامج الموهوبات، كما تحدثت عن دور التوجيه والإرشاد في المدرسة.

ثم تجول الحضور في أنحاء المدرسة لمشاهدة تنفيذ البرامج ميدانيا واستمعن إلى شرح من المرشدات الطلابيات: (أ. أمل العتيبي، وأ. فاطمة الرصيص، ورائدة النشاط أ. هدى اليوسف عن البرامج المنفذة).

وفي الختام شكرت مساعد مديرة المركز فريق العمل في المدرسة وأبدت إعجابها بالبرامج المنفذة في المدرسة والسبل التي بذلتها إدارة المدرسة لتحويل المبنى المستأجر إلى صرح دراسي صالح للتعليم والتعلم.

وتنفيذا لتوجيهات المشرفة الإدارية أبدت مديرة المدرسة أ. منى السعدون استعداداتها للتعاون وتبادل الخبرات مع المديرات وتحقيق الهدف المرجو من الزيارة الميدانية للمدرسة.

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:46 PM
تحسين مستوى عدد من المدرسين في التعليم المهني بمختلف المناطق

جزاء المطيري – جدة.
أصدر قرار مساعد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني محمد بن سليمان الحديثي قرارا يقضي بتحسين أوضاع ( 41 ) مدرسًا ممن تتوفر لديهم مؤهلات علمية أعلى من المستويات التي يشغلونها. و شمل القرار تحسين ( 3 ) مدرسين إلى المستوى الثاني و ( 10 ) مدرسين إلى المستوى الثالث و ( 28 ) مدرسًا إلى المستوى الرابع
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:49 PM
ورشة عمل في جدة لتقويم المدارس المعززة للصحة

فاطمة مشهور - جدة
تنظم الإدارة العامة لتعليم البنات بمنطقة مكة يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين ورشة عمل لتقويم المدارس المعززة للصحة والتي تعقد بمحافظة جدة يأتي ذلك إستكمالاً لتطبيق مفهوم المدارس المعززة صحياً على أسس علمية مدروسة وستبادر الورشة إلى تقويم هذه العملية تحت إشراف الإدارة العامة للصحة المدرسية بتعليم البنات سعياً إلى تطوير هذا البرنامج وتطبيقه بشكل أمثل وقالت الدكتورة سونيا أحمد المالكي مديرة الإشراف الطبي بالإدارة العامة للتعليم بجدة :إن من أهداف هذه الورشة تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب في آليات تقييم البرنامج وكذلك دراسة مكونات استمارة تقييم المدارس وإعادة صياغتها وفق أسس علمية وعملية ووضع هيكل ودليل إرشادي لتعبئة إستمارة التقييم وكذلك مدى استفادة دول إقليم شرق البحر المتوسط من نتائجها بما يخرج من توصيات .

http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:50 PM
مدارس المملكة تحصد المراكز الأولى في مشروع جلوب البيئي

جزاء المطيري - جدة
حصلت المملكة على المراكز الثلاثة الأولى في منطقة الشرق الأدنى وذلك ضمن المسابقة العلمية لاختيار أفضل ثلاث مدارس في كل منطقة من مناطق العالم الست وهي ( أوروبا وروسيا الأوروبية - أمريكا الشمالية - آسيا والباسفيك - أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي - إفريقيا - الشرق الأدنى ) ،والتي تقوم بها الإدارة المركزية لمشروع جلوب البيئي بالولايات المتحدة الأمريكية أوضح ذلك وكيل الوزارة للتطوير التربوي الدكتور نايف بن هشال الرومي الذي ذكر أن مدرسة حمزة بن عبد المطلب بجدة حازت على المركز الأول ، ومجمع الملك سعود بالرياض على المركز الثاني و متوسطة المسعودي بجدة على المركز الثالث.















الحقوق محفوظة لمؤسسة المدينة للصحافة والنشر© 2004

2004 © AL MADINA PRESS EST. ALL Rights Reserved

[email protected]


http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:59 PM
تدريب 16 ألف معلم بالرياض على تعزيز الأمن الفكري والحوار الفعّال

عادل قاضي - الرياض
قامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين خلال السنة المالية 2007 بتدريب نحو 16 الف معلم على تعزيز الأمن الفكري والحوار الفعال داخل المدارس. واوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان ان الإدارة من خلال مراكز التدريب التربوي المنتشرة والتابعة للإدارة قامت بإعداد خطة تدريبية متنوعة ومكثفة احتوت على 124 برنامجا تدريبيا لمنسوبي الإدارة من معلمين وإداريين لصقل مهاراتهم وخبراتهم وتزويدهم بمهارات جديدة وأساليب مبتكرة كل في مجاله لتساعدهم على أداء عملهم بأسلوب علمي ومتطوّر. ?من جانبه أوضح خالد بن عبدالله السليمان مدير إدارة التدريب التربوي بالإدارة أن الدورات تنوّعت ما بين دورات تعنى بمهارة تطوير الذات ومهارات الحوار الفعال وتطبيقات الحاسب الآلي إضافة إلى الدورات الخاصة بتطوير المتدربين كل في مجاله مشيرا إلى أن دورات الحاسب الآلي والحوار الفعال وتطوير الذات قد نالت نصيب الأسد في تنفيذها نظرا الأهمية الحاسب الآلي واستخدامه في جميع المجالات وأهمية تعلم مهارة الحوار باعتباره فن وممارسة حياتية لا غنى عنها في التعامل حيث تم تنفيذ 126 دورة في الحاسب الآلي بلغ عدد المتدربين فيها 2030 متدربا كما تم تنفيذ 63 دورة في مهارة الحوار بلغ عدد المتدربين فيها 1298 متدربا وذلك من مجموع الدورات التي نفذها مركز التدريب والبالغة 805 دورات التحق بها أكثر من 15000 ألف متدرب . وفي جانب تعزيز الوعي الأمني لمنسوبي الإدارة.

http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 12:59 PM
نبذة عن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

يجري بناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية حاليا على بعد نحو ثمانين كيلومترا شمال جدة على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية لتكون جامعة عالمية للدراسات العليا. وسوف تقدم شبكة الجامعة العالمية للأبحاث والتعليم الدعم للمواهب المتنوعة، سواء داخل حرمها الجامعي أو في الجامعات ومؤسسات الأبحاث المرموقة الأخرى، من خلال اتفاقيات أبحاث تعاونية، ومنح، وبرامج منح دراسية للطلاب. ومن المقرر أن يفتح الحرم الجامعي الرئيسي أبوابه في عام 2009، ويقع في ثول بالقرب من رابغ على البحر الأحمر وتتجاوز مساحته ستة وثلاثين مليون متر مربع. ولمزيد من المعلومات عن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. ?http://www.kaust.edu.sa

http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:14 PM
أمير القصيم يستقبل وكيل وزارة التربية والتعليم للبنات

واس - بريدة


الأمير فيصل بن بندر لدى استقباله العمران

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه في الإمارة بمدينة بريدة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم امس وكيل وزارة التربية والتعليم ( بنات ) الدكتور محمد بن منصور العمران الذي يزور المنطقة حالياً.
وتم خلال اللقاء بحث عدد من الأمور المتعلقة بشؤون التربية والتعليم ( بنات ) بمنطقة القصيم. حضر اللقاء مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة محمد بن غازي العنزي ومدير عام التربية والتعليم ( بنات) بمنطقة القصيم الدكتور عبد الله بن إبراهيم الركيان. وقد شكر سمو أمير المنطقة الجميع على جهودهم الموفقة في مجال عملهم متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.

http://www.alyaum.com/images/logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:17 PM
انطلاق الدورة الشرعية بالمدارس العسكرية في الحرس الوطني

اليوم - الرياض

انطلقت الدورة الشرعية الاولى للضباط والافراد بالمدارس العسكرية بالحرس الوطني بخشم العان والتي يشرف عليها جهاز الإرشاد والتوجيه والتي تقام على مدى خمسة اسابيع.
اوضح ذلك رئيس جهاز الارشاد والتوجيه بالحرس الوطني الدكتور إبراهيم بن محمد ابوعباة الذي اكد ان الهدف من إقامة وعقد هذه الدورات هو رفع كفاءة منسوبي هذه المؤسسة الثقافية العسكرية ليكونوا قادرين على معرفة وفهم العلوم الشرعية وإدراك اهميتها ومالها من اثر في حياة المسلم وينعكس ذلك على اداء ضباط وافراد الحرس الوطني.
وابان ابوعباة ان هذه الدورة تعد هي الاولى للضباط والأفراد بعد اعتمادها وموافقة سمو نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية على ادراجها ضمن دورات الحرس الوطني حيث يدرس بها القرآن الكريم والتفسير والعقيدة وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والفقه والسلوك ويقوم بتدريسها نخبة من المرشدين والضباط من منسوبي جهاز الإرشاد والتوجيه.


http://www.alyaum.com/images/logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:18 PM
القبول بمهني الرس



أوضح مدير مركز التدريب المهني بالمحافظة الرس عبدالله بداية التسجيل والقبول سيكون من يوم السبت الموافق 17/1/1429هـ للبرامج الصباحية لاقسام الميكانيكا، النجارة العامة، التبريد والتكييف، واللحام وأهاب بالراغبين بالالتحاق بهذه البرامج المهنية سرعة التسجيل بموقع المركز الساعة الثامنة صباحا واشار الى ان هذه الدورات ستبدأ اعتبارا من يوم السبت الموافق 9/2/1429هـ.


http://www.alyaum.com/images/logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:24 PM
انتهاء التسجيل المبكر للفصل الدراسي الثاني بجامعة الأمير محمد بن فهد

معالي المزين - الدمام

انهت عمادة شؤون الطلبة بجامعة الأمير محمد بن فهد مؤخراً التسجيل المبكر للفصل الدراسي الثاني 1429/1430 للطلاب والطالبات الملتحقين بالجامعة حيث تم منح كل طالب مقيد في الجامعة اسم مستخدم ورقما سريا وموعدا للتسجيل ليتمكن الطالب من التسجيل خلال هذه الفترة على موقع الجامعة الالكتروني ، ويهدف التسجيل لاستعداد الطلاب لتسجيل المواد المقررة للفصل الدراسي المقبل وذلك لتسهيل عملية اختيار الجداول الدراسية للطلاب ويشمل التسجيل من الطلاب في جميع الاقسام وهي كلية الهندسة بكالوريوس هندسة كهرباء وميكانيكا ومدنية ومن كلية تقنية المعلومات بكالوريوس تقنية المعلومات وعلوم حاسب وهندسة حاسب ومن كلية ادارة الاعمال بكالوريوس محاسبة وادارة الاعمال والدارسات المالية ونظم المعلومات الادارية ومن جهة الطالبات في تخصصات كلية الهندسة بكالوريوس في الهندسة الداخلية وكلية تقنية المعلومات بكالوريوس علوم الحاسب وتقنية المعلومات وهندسة الحاسب وكلية ادارة الاعمال بكالوريوس في المحاسبة وادارة الاعمال والعلوم المالية ونظم المعلومات الادارية.


http://www.alyaum.com/images/logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:26 PM
شكروا المليك وتعهدوا بأن يكونوا خير سفراء للمملكة

المبتعثون : برنـامج الابتعـاث نموذج للإدارة والعمـل النـاجح المتطور لمواكبـة التقـدم




عبد الله الخليف


عبد الله القحطاني


محمد العمير

أعرب عدد من الطلاب المبتعثين ، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي ، عن شكرهم للقائد الوالد الملك عبد الله على هذا البرنامج الذي يحقق طموحات كبيرة تعود على المواطن والوطن ، كما شكروا جيع القائمين على البرنامج الذين بذلوا جهودا كبيرة لتذليل كافة الصعوبات امامهم مؤكدين أنهم سيكونون خير سفراء لهذا البلد .
وقال صالح النعيم المبتعث الى بريطانيا ـ تخصص تمويل ـ انه سيسعى الى ان يمثل بلده خير تمثيل وان يظهر بالصورة الحسنة والصحيحة التي يمتاز بها المسلمون عامة والسعوديون خاصة من خلال التعامل مع الآخرين في بريطانيا مؤكدا انه حريص كل الحرص على ان يعود للوطن محملا بالعلم والمعرفة لخدمة الدين والوطن والرفع من مكانة المملكة في جميع المعارف العلمية والعملية .
تبني المتميزين
وذكر عبد العزيز القحطاني المبتعث الى بريطانيا ـ تخصص تسويق ـ أن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - للابتعاث الخارجي ، جاء ليتبنى المتميزين في هذا الوطن ، ويؤهلهم ليصلوا الى ارقى المستويات العلمية والناتج دون ادنى شك سيعود على الوطن مضيفا ان البرنامج يمتاز بتنوع المجالات ودول الابتعاث لتكون الفائدة اكبر من الخبرات في جميع الدول في التخصصات المهمة التي يحتاجها سوق العمل .
نقلة نوعية
ويرى الطالب فهد المنصور المبتعث الى كندا ـ تخصص محاسبة ـ أن مرحلة الابتعاث نقلة نوعية وتطور مذهل لمعرفة العلوم والتقنية اضافة الى الاطلاع على عادات وثقافات وتقاليد الشعوب الأخرى والتي سيكون لها دور كبير في رفعة شأن هذا الوطن ، مشيراً إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين برنامج جميل من ملك الإنسانية .
خير سفراء
وقال الطالب عبد الله القحطاني ـ تخصص تجارة الكترونية ـ ان الملك عبد الله قائد هذا الوطن ، جاء بهذا البرنامج ليطور من ابنائه لينعكس هذا التطور على الوطن ونحن في هذا الشأن نعد خادم الحرمين الشريفين بالتفوق ورفع اسم المملكة عالياً ونقل الصورة الحسنة للمواطن السعودي المسلم ونكون خير سفراء كما يريده منا .
طموح القادة
واوضح بدر البقمي المبتعث الى بريطانيا ـ تخصص تسويق ـ ان هذا البرنامج يهدف إلى إكساب الطلاب والطالبات تنوعاً في الخبرات ونقلاً للمعارف والعلوم من الدول المتقدمة والمشهود لها بالتفوق ونحن الطلاب نطمح للوصول الى ذلك ونحقق طموح قادة هذا الوطن ونكون خير سفراء له من خلال نقل صورة ثقافية حضارية عن المجتمع السعودي على ان يعود من الابتعاث ويثري الوطن بما تعلمه في الخارج ويقدم خدماته التي يصفها بالقليلة تجاه ما يقدمه الوطن .

عمل ناجح
وشكر الطالب محمد الرضي المبتعث الى بريطانيا ـ تخصص حاسب آلي ـ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظه الله) صاحب هذا البرنامج والذي انطلق من نظرة ثاقبة هدفها تنمية الموارد البشرية ، وإننا مدينون لهذا الرجل العظيم ، وقال الرضي إن العلوم هي عصب التقدم وأساس النمو والتطور التي تقود الدول الى التطور والرقي في شتى الميادين .
مواكبة التقدم
وبيَن الطالب عبد المحسن الدوسري المبتعث الى كندا ـ تخصص ادارة مالية أن هذا البرنامج جميل وسيخدم الوطن لمواكبة الدول المتقدمة ، مؤكدا على أنهم سينقلون الصورة الحسنة للمواطن السعودي المسلم من خلال حسن التعامل مع الغير، مطالباً المبتعثين بألا يخالفوا أنظمة الدول المبتعثين إليها، لأنها تسيء لكل شاب سعودي ، وقد تؤدي لعرقلة مسيرة إخوانه في الأعوام المقبلة وتقليل فرص قبولهم في مثل هذه الجامعات المتقدمة أكاديمياً.
صورة وطن
وطالب محمد العمير المبتعث الى كندا ـ تخصص تسويق ـ إخوانه المبتعثين والمبتعاث بأن يضعوا في أذهانهم أنهم لا يعكسون صورة فردية بل صورة وطن بأكمله مقدماً شكره لخادم الحرمين الشريفين الذي تكفل بهذا البرنامج ولكل من شارك في انجاحه من خلال هذا الملتقى مشيراً إلى أنه يحمل على عاتقه أمانة رد هذا الجميل لهذا الوطن وتمثيله خير تمثيل .
اكتساب المعرفة
من جانبه تحدث الطالب خالد العنزي المبتعث إلى كندا ـ تخصص هندسة ـ بأن مرحلة الابتعاث من أثمن الفرص لمواصلة مشواره التعليمي والحصول على اعلى المستويات في الهندسة ، من خلال اكتساب المعرفة في كندا والاستفادة من الخبرات هناك ليعود بها الى الوطن ويقدمها على ارضه كأقل شيء يستطيع تقديمه ، كما شكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على اهتمامه بالعلم والمعرفة عامة وببرامج الابتعاث خاصة .
تقاليد إسلامية
اما فهد السريحي ـ تخصص قانون ـ فيرى ان من اهم ما يجب ان يحرص عليه المبتعث او المبتعثة عكس الصورة الحقيقية التي يمتاز بها المواطن السعودي من مبادئ وعادات وتقاليد اسلامية ، بعد ذلك يهتم في النواحي العلمية ويأخذ منها كل ما يستطيع ليعود به الى الوطن ويخدم به هذه البقعة المباركة .
واضاف عبد الله الخليفي المبتعث الى كندا ـ تخصص تربية خاصة ـ انه يبذل قصارى جهده للظهور بالصورة المشرفة التي تعكس مدى ثقافة وحضارة المملكة العربية السعودية ، كما انه يحرص على اخذ كل ما هو جديد يتعلق بتخصصه اضافة الى ثقافة البلد المبتعث اليه ذات الفائدة الكبيرة التي تعود ثمارها على تنمية الوطن والرقي به الى اعلى المستويات .
نايف الحميضاني مرافق لإحدى المبتعثات الى كندا ، ذكر انه سيرافق شقيقته وسيكون عونا لها لاكتساب المعرفة والخبرة التي تخدم الوطن بعد العودة من الابتعاث ، واكد ان الفرح والسرور هو عنوان شقيقته التي ترى من قبولها فرصة ثمينة تجعلها تحمل على عاتقها امانة ثقيلة من خلال تمثيلها الوطن وحرصها على اظهار الصورة الحسنة عنه اضافة الى ما تتأمله قيادة هذا الوطن ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من تطوير امكانيات المواطن السعودي .



http://www.alyaum.com/images/logo.gif

عمر الحريصي
14-01-2008, 01:27 PM
التوجيه بعمل مراكز التربية الخاصة بالشرقية مساء

الدمام - علي اليوسف


مبارك الدوسري

وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس بالعمل في مراكز التربية الخاصة بالشرقية والتابعة للادارة ليكون على فترتين صباحية ومسائية في كل من الدمام والقطيف على أن يبدأ العمل قريبا في مركز الخبر. وأكد مدير ادارة التربية الخاصة بتعليم الشرقية مبارك بن عبدالهادي الدوسري بان العمل في هذه المراكز لتقديم الخدمات لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الخدمات التربوية والتعليمية باستقبال حالات مشكلات النطق وتدريب الطلاب وتقييم وتدريس حالات صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والتقييم والتشخيص النفسي والسلوكي والأكاديمي والتوجيه والإرشاد والتوعية للطلاب وأولياء أمورهم وإجراء الاكتشاف المبكر للحالات وتقديم الاستشارات لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم. يذكر أن فترة عمل المراكز واستقبال الحالات والاستشارات في الفترة المسائية تبدأ من 4.30 إلى 7.30 مساء من السبت إلى الثلاثاء من كل أسبوع طيلة العام الدراسي ، بالاضافة إلى عملها بالفترة الصباحية خلال أوقات الدوام الرسمي ، كما تم تخصيص عدد من المدارس في القطاعات الخارجية لتقديم الخدمة في كل من : الجبيل : مدرسة الملك خالد الابتدائية ، بقيق : مدرسة ابن هشام الابتدائية ، والنعيرية : مدرسة عمير بن سعد ، والخفجي : مدرسة غرناطة .
واختتم الدوسري حديثه بأن العاملين في المراكز سيستقبلون الطلاب وأسرهم ، واستقبال الاستفسارات في الفترتين الصباحية و المسائية على هاتف مركز التربية الخاصة بالدمام بحي عبد الله فؤاد هاتف ( 8059407 ) و مركز التربية الخاصة بالقطيف خلف الدفاع المدني ( القلعة ) هاتف ( 8552609 ) أو البريد الالكتروني لإدارة التربية الخاصة ( ([email protected]



http://www.alyaum.com/images/logo.gif