المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإستبداد والدكتاتورية يوم أن شربناها علقما. هانحن نسقيها لذاتنا مرة أخرى وبأيدينا !!


محمد مكلبش شراحيلي
22-05-2002, 03:02 AM
أخي وأستاذي الفاضل صــبــيــانـــــــــي ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

آمل أن يتسع صدرك لقولي .. وأن يتم تأويله على الخير بإذن الله ..

وحتى لا ننظر دوماً إلى الجانب المظلم فقط في أمورنا المختلفة .. فإن الواجب علينا الوقوف بإعجاب شديد لهذا المنتدى الرائع بكتابه وأعضائه الرائعين والمتميزين .. وللحقيقة أقف إعجابا وتقديرا لكثيرٍ منهم لما يكتبون وأخص منهم قلم صــبــيــانــي الذي جمع الكثير والكثير من الإبداع والروعة في حرفه ومضمونه ..وهذه الإشارة ليست إلا إحقاقاً للحق الذي لا يخفى على أحدٍ ممن يتابع هذا المنتدى .

وعلى الجانب الآخر لزاماً علي وعلى الجميع أن ننظر إلى الجانب الآخر وهو الجانب السلبي إما في المنتدى أو في صبياني فأحدهما أو كلاهما سبب في تلك السلبية التي أنا بصدد الحديث عنها .
فأقول أستاذي الكريم .. أنك قتلت طموحنا .. وقيدت أقلامنا .. وساهمت مساهمة قوية في الحد من الرقي بهذا المنتدى بشكل آو بآخر .. فيوم أن تهيأت لنا الفرص للحديث وللكتابة ولرصد الحقائق عبر هذا المنتدى .. يوم أن أتيحت لأبناء جازان السعي لتصحيح ما ليس بصحيح .. ويوم أن جاء الوقت للنهوض من كسلنا وتجاوز خنوعنا وذلنا ..
هانحن نفاجأ كما لم نكن نتوقع .. وإن كان ليس بمستغرب علينا .. بالسعي للوراء .. والقعود بدل النهوض .. وبالإنزواء عوضاً عن الظهور ..!!

بتنا معلقين لا ندري ما نعمل وكيف نغالب اندفاعنا نحو كل تلك الأمور ونحن نقابل بهذا التقييد لأقلامنا .. بشكل آو بآخر ..
وأصبحنا محطمين على حالنا الذي لم يتبدل .. إلا قليلا .. فيوم أن كنا ممنوعين كان لنا من العذر شيئا .. واليوم وبعد أن أعطينا الضوء الأخضر .. سارعنا لتقييد أنفسنا .

قد تقول أخي أن الموضوع أقل من هذا .. والأمر أيسر .. وأهون .. ولكنه للحقيقة أكبر من كل ما تتوقع ..
إن تقييد كتابتنا في منتدى الشؤون المحلية والسياسية لهو أكبر دليل على عدم حصول تغيير في حالنا المحزنة من جانب والمخزية من جانب آخر ..
إن تقييدكم لحرياتنا لهو المزيد من الذل في عصر عز من هو ذليل ممن سوانا .. إن وضع أنفسكم في مكانة من يقيم كل ما نكتب وحصر ذلك في شخص واحد وهو ذاتكم لهو استبداد واحتقار لمن سواكم ..
هل علمت أخي في نفسك مكانة لقييم كل ما يكتب ولو كان ممن هو أفضل وأعلى منك .. هل حكمت بأنك قادر على أن تكون الأفضل حيث تستطيع الحكم بصلاح هذا وفساد ذاك .. ومناسبة هذا .. وسوء ذاك ..

سبحان الله ..
تشبعنا في أعماق أعماقنا الاحداث المحلية لما لها من ارتباط عميق بما يحدث لكل جازاني .. لا هم لنا سوى ذلك .. عشنا مذ نشأنا وبقينا ولما نزل وسنبقى نضع ذلك في أول أولوياتنا ..
تشبعنا من كتم الحرية .. يوم أن صرخ الآخرون بأعلى أصواتهم ..
وتشبعنا من الذل والهوان من الغير .. يوم أن تبجح الغير بذل غيرهم ونحن منهم ..
وها نحن اليوم نأتي لنمارس ذلك مع ذاتنا .. نطبق التقسيم السابق فيما بيننا ..

أخي العزيز ..
سواء كان قرار تأجيل نزول المواضيع في هذا المنتدى من سياستك شخصيا .. أو من سياسة المنتدى .. فهو على كل حال نقيصة في ذاتك أولا .. فقبولك بالإشراف عليه رغم هذه السياسة سوء توصم به ولا شك .. وإن كان ذلك الأمر من فكرك وتخطيطك لهو السوء الأكبر ..

والله .. إنكم حطمتمونا .. قيدتم أقلامنا .. وحجّـمتم إبداع من كان منا مبدعا .. حقرتمونا حينما جعلتم أنفسكم علينا أوصياء .. وأهنتمونا حينما سمحتم لأنفسكم بالعبث فيما نكتب والتحكم في مصيره ..
أولم تكن لكم طرق أخرى تسلكونها معنا ..
أولم تكن لكم رؤية تنهجونها غير ما نهجتم هنا ..
أولم تكن لكم إطلالة على بقية المنتديات لمعرفة نهجها وواقعها ..
أولم تكن لكم معرفة بما يحتاجه الجازاني في مثل هذه المنتديات ..
كل ما كنا نحتاجه أن يصل صوتنا .. لا أن يقيده ويكتمه أهلنا .. ممن ادعوا السعي نحو إظهار الحقائق ..

والله ثم والله لو لم يكن حرصي على عدم الإطالة لكتبت لك ما لا تستطيع حمله المساحة المخصصة هنا ..
ولكني أختصر لك القول .. وأجمل لك الحديث .. والحديث وإن كان لك فهو في المقام الأول للمنتدى وإدارته التي كان لها شرف التميز بمبدعين أمثالكم .. وفي الوقت ذاته كان منها السوء أن رضيت هذا الوضع وهي تعرف أي شئ تحتاجه جازان ويحتاجه اهلها ..

لعلكم تطلقون سراح أقلامنا .. ولتدعوا المشاركات تنزل بشكل مباشر .. ولديكم القدرة للتحكم بها .. دون أن نصل إلى مرحلة مخزية من الدكتاتورية الفكرية وتحجيم أقلامنا في أهم الاقسام التي نحتاجها .. فوالله لا يعنينا قسم الترفيه .. ولا التعارف .. ولا سواه .. إن ما نحتاجه هو هذا القسم .. هذا هو الذي شربناه علقما ذات يوم .. حتى صبغ منهاجنا في التعامل ولا أدل من ذلك إلا طريقتكم هذه الغير مثلى .. هذا القسم هو المتنفس الحقيقي لكل جازاني .. ووضعه الحالي .. لا يسمح لنا بالكتابة فيه .. تأجلون المشاركات .. وتحكمون عليها قبل أن يحكم عليها الآخرون ..وتضعون أنفسكم في موقع يفوق واقعكم ..

رجائي ثم رجائي أن يكون الأفق أكثر اتساعا عندما تنظرون إلى الأشياء .. رجائي أن يكون الإدراك أسمى لما ترمون إليه .. ورجائي ثم رجائي أن تنظروا في الأهداف والغايات للمنتدى في المقام الأول .. وليس في القشور منها .. فإما أن تغلقوا هذا القسم وهو القسم الأهم .. وإلا فافتحوا المجال بشكل يتيح لنا المشاركة دون ذل أو خنوع .. المشاركة دون تحجيم لأقلامنا .. دون تسفيه لما نطرح .. دون أن تعطوا أنفسكم الحرية في عمل كل ذلك بنا ..
ولديكم أخي الكريم الأساليب الأخرى للتقنين والمتابعة والتنقيح من خلال النقاش والحوار والتصحيح والتعديل .. وأما مفرزتكم الحالية فهي دكتاتورية النهج والتطبيق .. لا مجال لها هنا اليوم ..

تحياتي لك ولكل عضو في هذا المنتدى ممن قتلمتم طموحه بالمشاركة في هذا المنتدى وفي هذا القسم خصوصا .

المخلص

مُــــــكَـــــلــــبَــــــش



(19) الأربعاء 10/3/1423هـ (2:50 فجراً ) .

صبياني
22-05-2002, 05:23 AM
ماعاش اللي يحطمك أخي مكلبش وما عاش الذي يحبطك ويحبط أبناء وبنات هذه المنطقة ,,,

أخي الغالي ,

لا أشك أن في منطقتنا الغالية الكثير من المخلصين أمثالك ولا أشك أن مصلحة هذه المنطقة فوق كل إعتبار بالنسبة لكم وبالنسبة لنا أيضا أؤكد لك .

كررتها مرار أخي العزيز , أننا في مرحلة إنتقالية تدريجية حرجة للغاية . إنتقال من مرحلة الكبت والصمت المطبق والخوف الدائم الذي تربص بنا عقودا إلىمرحلة أكثر شفافية وأكثر تقبلا للنقد إلى حد كبير مقارنة بالعصر الغابر .

وحده التدرج في حرية التعبير يضمن لنا النجاح وإيصال نسبة كبيرة مما نريد قوله إلى المسؤولين أما فتح الباب على مصراعيه فهو خطر داهم قد يؤدي إلى طمس هذه النافذة المفتوحة على الحرية طمسا نهائيا وهو لعمري ما لا تريده أنت أخي العزيز ولا نريده للمنطقة أيضا .

علاقة صداقة وطيدة بين مسؤول تم إنتقاده هنا ومسؤول آخر واصل لربما كانت كفيلة بإقفال هذا المنتدى ومن غير أي قرار رسمي أو مخالفة لأنظمة صريحة . إنه الفساد الإداري المستشري الذي نحاول أن نحاربه هنا وبقوة ولكن دون التسبب في تحطيم السلاح الذي نستخدمه .

لم تختفي الخطوط الحمر التى أحاطت بنا منذ الأزل بين ليلة وضحاها . ومن الغباء تجاهلها وتخطيها في هذه المراحل الأولى . وضعنا السياسة التى تتذمر منها أخي الكريم لحماية المنتدى أولا و أخيرا من الإقفال التعسفي بسبب كلام أو إنتقاد لربما لم يحن أوانه بعد . أو لإسلوب لربما أستطعنا أن نجنبه التهور .

أكرر أنا لست بأفضل منكم بل بالعكس هناك الكثير ممن هم أكثر مني علما وفهما ودراية وإطلاعا . ولم نتخذ سياسة تأخير النشر لأن هناك علامة يدعى "صبياني" سيبت في ما يمكن نشره من عدمه بناء على عميق معرفة بكل خفايا الأمر ! لا و ألف لا . أنا فقط أجتهد بناء على علمي المتواضع بالحدود التى لو تجاوزناها لربما تسببنا فيما لا تحمد عقباه . أننشر هذا الموضوع ومن ثم نضع كل المنتدى على حافة الخطر أم نقوم بتعديل الموضوع لتخفيف الخطر إلى حد بعيد أم نقوم بعدم نشره مطلقا حتى لا نجازف بكل المنتدى بمواضيعه الكثيرة المنشورة والتى في طور النشر أو ستنشر قريبا ونجازف أيضا بحجب كل ذلك عن القراء والمسؤولين . وأهم من ذلك المجازفة بكتم كل الأصوات وخنقها من أجل صرخة لربما لم يحن أن نكون لها فم بعد .

مرة أخرى أخي العزيز , صدقني أن ما نقوم به هو أفضل ما يمكننا عمله في ظل الظروف الراهنة وفي ظل كفاح سيدوم من أجل تخليص النقد الصادق من قيود ألفها و ألفته .


تقبل فائق ودي ,,,,

أخوك

محمد مكلبش شراحيلي
22-05-2002, 11:56 PM
أخي الفاضل صـــبـــيـــانــــي ..

في البداية يجب أن أخبرك وأعترف لك بأني طأطأت رأسي تقديرا وإعجابا بقدرتك الفائقة على النقاش والحوار في هدوء واتزان وتعقل .. ممزوج بقدرة فائقة على الإقناع وإثبات الحجة .. وليس النقاش الإجباري الذي تتجرد منه كل صفات العمق في إيصال الفكرة إلى الغير ..

فلك مني كل تقدير .. وكم أتمنى أن ينال قلمك ما يستحق فأنت ولا شك في وضع رفيع من القدرة على تطويع القلم لتحقيق مآربك متسلحا كما قلت لك بتلك القدرة الفائقة على النقاش والحديث .. علاوة على الهدوء والإتزان في طرحك .

وعودة أستاذي الكريم إلى ما سطرته يدك الرائعة ردا على موضوعي أعلاه .. ورغم قناعتي التامة بجميع ما كتبته بدون جدال أو نقاش وهذه قناعة وليست مسايرة .. إلا أني في المقابل يجب أن أنقل لك ما هو على نهج ما طرحته لي من حجج مقنعة لا أختلف معك فيها البتة ..

ولكن ألست معي أستاذي الكريم بأن هناك ما نستطيع الوصول به لإقناع أولئك الذين ننتقدهم بصدق منهجنا وصفاء توجهنا وحرصنا وإخلاصنا على الصالح العام وليس من باب الوقوف ضد الأشخاص .

يا سيدي الكريم ..
نحن نجابه الفكر السئ .. نجابه التوجهات .. نجابه الأخطاء ..
نحن لا نجابه الأشخاص في ذاتهم بقدر ما ننتقد وننقد أداءهم وطريقتهم .. نتتبع أخطاءهم لا للإيقاع بذاتهم .. بقدر ما هو حرص على نفي تلك الأخطاء واجتثاثها ..
أتفق معك على أن من كانت الأخطاء ديدنه فلا يعنيه فكرنا وما نسعى لتصحيحه .. ولكن حينما نتوجه بخطواتنا هذه نحو نيري العقول والتفكير .. فإن زلاتنا التي نصححها بعد وقوعها ستكون بمثابة الشهادة لنا بحرصنا على اجتثاث الأخطاء حتى عندما تكون من جانبنا ..
فحينما يخطئ أحدنا _ وهذا وارد ، وهو ما تخشون وقوعه _ فإن معالجتنا لذلك الخطأ بتصحيحه أو حذفه أو ما شابه .. لهو أكبر دلالة لأولئك المخصين الذين سيعرفون نهجنا بأنه للتصحيح وليس للتجريح وتصيد الزلات .
إن وقوفنا ضد من لا تعجبه هذه الطريقة بحزم وثبات لهو أكبر دليل على تقبلنا للتغيير الذي تعطشنا إليها عقودا تلو عقود ..
واليوم أخي الكريم .. أوَ نقيد أنفسنا ونشترط عليها استرضاء هذا واستمالة ذاك ؟؟!!
إن منهجنا التصحيحي _ إن صح التعبير _ للوضع الإداري في المنطقة يجب أن نضعه نحن .. نضعه بجهودنا . . لا أن ندع الأيام تقنع أولئك بتقبله .. فنحن والله إن لم نفرضه .. فلن يكون له وجود .. هكذا يجب أن نكون ..
إن عملية السير خلف الأشجار للمتسلح خوفا من حامل الحجر لهي الذل الأعظم في زمن قصر عنه الحجر عن النيل من المتسلح ..
نحن نتسلح بإخلاصنا فلا يجب أن ننزوي .. نتسلح بصدقنا فلا يجب أن نزيف مبدأنا .. نتسلح بحبنا لما ندافع عنه فلا يجب أن نخنع أو نطأطئ الرؤس ذلا .. وخوفا من سقوطنا .. فنحن إن سقطنا الآن .. فسننهض غداً .. لنعود .. وإن سقطنا مرة تلو الأخرى .. المهم ألا نجعل مبادئنا تتكيف لإرضاء أولئك .. فنحن والله يا سيدي الأقوى .. وإن كانت الصلاحيات لهم .. فوالله مامن صلاحية قائمة على فساد أو خطأ إلا وهي أهون من بيت العنكبوت .

آمل أن يكون ما ذكرته ولو في هذا الجانب وصل إليك .. وإني على يقين من ذلك ..

لك كل التقدير والإعجاب ..
أخوك المحب
مُـــــكَــــلـــبَــــش

(20) الأربعاء 10/3/1423هـ ( 11:55 ليلاً ) .

الطابور
23-05-2002, 03:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وبعد /
أخي الفاضل مكلبش أخي العزيز صبياني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً اشكر أخي الفاضل / مكلبش على الطرح الجيد وأسال الله له ولنا جميعاً أن يفك قيودنا (كلبوشنا) جميعاً واقول له يأخي الحبيب إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع ؟ والحقيقة أن كل ماذكرته نحن بحاجة اليه بالفعل ولكن تعرف تماماً أن من يرتاد هذا المنتدى ليسو على مستوى واحد من الفهم والوعي والإدراك الحسي وليس ادل على ذلك غير شخصي البسيط ، من هذا المنطلق لك أن تستنتج مالذي سيحدث من بعض الأعضاء من مقالات إنفعالية متشنجة لا تخدم المصلحة من أي جانب يصل بعضها الى القذف الصريح والتصريح دون التلميح ؟دون وجه حق ودون أدله دامغة .؟كما أن البعض قد يسيء استخدام الصلاحيات التي تطالب بها ؟وليس كل الأعضاء مثلك تماماً وعلى قدر الوعي الذي وهبك الله إياه، لمست ذلك من خلال طرحك المثالي واسلوبك الجيد الذي طرحت به الموضوع يجعلنا نتشرف بوجود أعضاء مثلك نستفيد من قدراتهم وإبداعاتهم وحتى لا يكون ماطالبت به حق يراد به باطل؟ فكل ماذكرته فيه الخير إن شاء الله تعالى ولكن أتضمن لنا عدم إستغلال حرية الرأي عدم المساس والنيل من كرامة الأخرين ..؟
والحاصل ياأخي الحبيب أننا حريصون كأعضاء على عدم تعرض هذا
المنتدى لأشكاليات قد تخفيه للأبد عن أعيننا ؟ فندفع جميعاً ثمن ذلك الشيء ولا نخرج من المورد بلا حمص . أرجو أن يكون قد وصل اليك مفهوم ماأقصده ومثل مايقلون (طير باليد ولا عشرة بالسماء )
و(قليل دائم ولا كثير مقطوع )
والشكر موصولاً الى أخي الحبيب صبياني أصبغ الله عليه نعمته ظاهره وباطنة ومتعه بما اكتسبة من حب الأخرين وحبب الله فيه خلقه ...
ولاأحد ينكر الدور الذي بذله الأخ صبياني حتى شرعت هذه النافذه لكي نطل جميعنا منها ونصلح بعض ما نستطيع اصلاحة من الفساد الذي استشرى في منطقتنا بسبب وجود الكثير من العوامل المساعدة لذالك الفساد منها ماهو محلي ومنها المستورد ؟ والله حسبنا جميعاً وبه نستعين
رجاء خاص اليك أخي الحبيب مكلبش
رجائي أن لا تقطعنا من إبداعاتك فكلنا شوق الى إزاحة ذلك الستار المعتم الذي يلفنا من كل حدب وصوب .ولعمري لن يحدث ذلك الا برجال مثلك وشرواك والحمد لله أن المنطقة مليئة بأمثالك نسأل الله لهم التوفيق والمدد . وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

أخوكم / الطابور

النابغةالجيزاني
23-05-2002, 04:53 AM
الاخوان00مكلبش، صبيانى ، الطابور الخامس

متى سنتخلى عن خوفنا المقيم وننطلق لفضاء أرحب ؟؟؟!

الساحات ، جامه ، العلونى ، أسمار ، ولن اعدد اكثر00اكتفى هنا !!

لن نتقدم خطوه وحده مهما أوجدنا من أعذار طالما هذا هو الحال00

الزمن تغير وإن كان ببطء 00الخوف المقيم رحلوه مع أول متخلف00لا تستأذنوا أحدا00أصبح للبعض وهم الأمل عيون وآذان00لا تفرقوا!!

اللهم إنى بلغت اللهم فأشهد0

كثيب

00000000000000000000

صبياني
23-05-2002, 05:47 AM
أهلا بك أخي مكلبش وشكرا لكلماتك الجميلة المشجعة . وأنا بدوري أهنئك أخي على إسلوبك الحواري الراقي وعلى تفانيك في سبيل خدمة هذه المنطقة ,,,,

من المسؤولين من وصل إلى منصبه بعرق جبينه ومجهوده وكفاءته و إخلاصه وذمته وتفانيه . وهناك من المسؤولين من وصل إلى منصبه بعمل نقيض كل ذلك تماما . أصحاب الذمم الشرفاء لا يخشون النقد بل على النقيض يرحبون به ولكن مع الأسف هم قلة .

أما النوع الآخر - وما أكثرهم - فكل كلمة نقد تنشر هنا أو هناك هي سبب لتوجيه الأنظار إليه وإلى تجاوزاته ولربما سرقاته في بعض الأحيان . لذلك فهو يحاربها ويحاول قمعها بكل ما أؤتي من قوة قبل أن تتناقلها الأفواه وتصل إلى من له قلب وضمير . صدقني أخي الكريم لن تسطيع إقناع هؤلاء بأنك تحاول الإصلاح و أنك تصنع ما تصنع حبا في هذه المنطقة وإن علموا بأنك على حق في قرارة أنفسهم . بالنسبة لهم أنت حاقد و كفى . نحن لا نهابهم ولكن نشفق عليهم من هالة السلطة الزائفة التى يستشعرونها و ينطلقون يستغلونها أسوأ إستغلال .

وحده الوقت والمثابرة ستثبت لهم حرصنا على المصلحة العامة و أن نقدنا خالص لوجه الله تعالى ثم لحب هذه المنطقة . عندما يرون بأن هناك من ينتقد التصرفات الغير سويه ويفضحها على الملأ سيفكر مليا قبل الزلل . ولكن سيحدث هذا تدريجيا وخطوة خطوة .

صدقني أخي الغالي نعرف تمام المعرفة معنى أن يقفل هذا المنتدى بسبب الإندفاع الغير محسوب . ونعرف تماما ما تكلفة إعادة فتح موقع ما وما الوقت الذي يلزم لإقناع الجهات المسؤولة عن ذلك . نريد لهذا الموقع أن يظل منتديات جازان jazan ومجرد تعريضه للقفل قد يحرمنا من ذلك ولا نحبذ ولا تحبذ أنت أيضا العودة بإسم آخر ( إن أستطعنا ) كما تفعل بعض المنتديات المستقلة التى لا ترتبط بمنطقة بعينها .

هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى أتفق مع أخي الطابور فيما قاله عن إستغلال بعض النفوس الضعيفة خاصية النشر المباشر إستغلالا قد يؤثر على مصداقيتنا بشكل عام . ولقد حاول الكثير إستخدام هذا المنتدى كحلبة لتصفية صراعات أو خلافات شخصية . ولولا إطلاعنا على ذلك قبل النشر لتمكن أولئك من الإضرار بنا وبسمعتنا وبسمعة الآخرين أيضا .


شكر لك أخي مكلبش على مداخلاتك وعلى موضوعك الرائع والشكر أيضا موصول إلى أخي الطابور لتعليقه ومشاركته ,,,

وفقنا الله إلى مايحب ويرضى .....

ابوذكرى
23-05-2002, 08:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...
ما ادري ماذا اقول الاخ / مكلبش تكلم بأسلوب مقنن يريد ايصال فكرة ممتازة جدا بما اني عضو اتشرف ان اساهم معكم في ايصال فكرة لما تفضل به الاخ مكلبش ....
بعد تفضل الاستاذ صبياني بالرد مشكورا وبصورة منطقية نريد تدعيم لهذا المنطق ...
الجميع يعرف من مشاركات وردود الاستاذ صبياني الحرص والدقة ...
ولكي يشارك الجميع في وضع حل مناسب ويرضي جميع الاطراف ...
الاستاذ/ صبياني ......... مشرفا ...
بحيث انه يأستطاعته اتخاذ القرار في مسألة انزال المشاركة من عدمها(وصلاحية الحذف والتنزيل )...
وارفاق خمسة اعضاء متميزين (مشاركين متفاعلين مع المنتدى السياسي والمحلي بصورة دائمة ... طبعا نستطيع معرفة ذلك من خلال مقالاتهم وردودهم في هذا المنتدى ...)
تكون مهمة هؤلاء الاعضاء كالتالي :
1- الاطلاع على جميع المشاركات قبل اجازتها وفسحها وكلا على حدة يبدي رأية فيها ويرسل الى الاستاذ صبياني فورا ...
2- بعد ان يرى الاستاذ صبياني جميع ردود الاعضاء (عضو المجلس السياسي والمحلي )..
يقوم هو وحسب خبرته في هذا المجال في اتخاذ القرار المناسب وانزال المشاركة ...
3- طبعا سوف يتأخر الوقت لنزول المشاركة واخص بالذكر ان يكون اعضاء هذا المجلس للمشاركات المتميزة التي تحمل وجهة نظر شخصية ...
(بحيث انه من حق الاستاذ صبياني اجازة المواضيع المنقولة والمقتبسة مع الزام صاحبها بذكر المصدر ...)والا تحذف مباشرة ..
4- يوضع في عين الاعتبار عدم ذكر اسماء .... منعا للاحراج وبعدا عن المسائل الشخصية .... والمقال و الموضوع يكون في مجال الفساد الاداري(للجهة المراد ذكرها) وليس تصحيجا وتهكما وتشهير للسمؤول في هذا المنتدى ...يجب ان نعي ذلك تماما ....وان نقنع هذة الفئة من الاعضاء بذلك ...

5- من خلال تواجدي معكم استطيع القول ان المنتدى محليا الى الان ..
رغم اجتهادات البعض في اعطائة الصورة السياسية .... فعند النظر الى المواضيع السياسية استطيع القول والجزم اننا الى الان لانملك اية مواضيع سياسية ورغبات جميع الاعضاء في هذا المنتدى الكتابة عن المحليات ...ومن هنا ...
لمعلومية الجميع عندما اسأل اعضاء متميزين ومشرفين في منتديات جازان ومتصفحين لا استطيع ذكرهم الان (موتعملوها قضية وتعال يبو ذكرى قول وحط وشيل وهات ونداء وبيجر وفاكس خلوها تمشي اهم شئ انها لتصحيح وضع راهن ).
(واقول لهم لماذا لاتشاركون في المنتدى السياسي والمحلي ....
يجيبك الواحد بخوف وحذر (ياشيخ بلا سياسة بلاهم )...
طيب اذا كانت رغبات الجميع هنا .... عدم الخوض في هذا المظمار فلابد من الفصل ورؤية هل سينجح المنتدى السياسي في منتديات جازان بصورة مستقلة وسيكون له عدد لابأس به من الاعضاء والمشرفين .... والمتصفحين ... ام انه سيكون حالة مثل بعض المنتديات الموجودة الان وتصاب بالشلل رغم تفاني مشرفيها في الدعم والتشجيع (اعلم انني اقول الان رأي بصراحة لاننا هنا للنقد البناء وخلونا نتكلم شوية تلميح وشوية تصريح ... مايضر ... طالما ان همنا الرقي بالمنطقة والمنتدى )...
جربوها ...وشوفو ؟
:D واذا مانجحت خلونا نعمل قرعة ..والا دور ثاني ...
بالمناسبة الاسم(سيـــــــــاسي ) مانع بشر كثير من المشاركة في المنتدى السياسي و المحلي مع انهم عندهم اشياء بنائة ...
ولكم ملاحظة ذلك ايام ماكان اسمة المنتدى المحلي و النقد البناء ...
والان ...
** في اعتراف للمشرف العام ايضا قال ان المواضيع الساسية غير كثيرة !!!؟.. طيب ماهو سبب ابقائة ...
الكثير هنا يتذمر من المشارط ...
ولكن انصحكم بنجربة هذة الفكرة خمسة اعضاء متميزين نطلق عليهم عضو المجلس السياسي والمحلي اذا رأت الادارة بقائة كمنتدى موحد فلها ماتشاء فهي صاحبة القرار في ذلك ...
لايقول احد منكم اني مسوي الفكرة هذة عشان اكون احد منهم بالعكس اقل واحد يشارك هنا هو انا .... وهناك الكثير يستحقون هذا اللقب ولكي يكون قرار انزال المشاركة التميزة التي تعز على الوتر الحساس قرار جماعي مكون من رئيس للمجلس السياسي والمحلي وخمسة اعضاء ... واعتقد بعدها ان يقتنع العضو بذلك القرار المبني على موافقة ستة من خيرة الاعضاء هنا..
للمعلومة ...
انني لا اشكك في قدرة او ولاء الاستاذ صبياني للمنطقة او للمنتدى واكن لهذا الرجل كثير من الاحترام والتقدير ولا اعرفه اطلاقا وما جمعني به سوى منتديات جازان فقط ....
احببت ان نكون اكثر رؤية في انزال مواضيعنا وفسحها حتى تكون منتدياتنا في القمة ...
والانسان بشر يخطئ ويصيب والكمال لله ...
بالمناسبة الفكرة قابلة للطرح والاضافة والتعديل والتحرير ...
وحتى الرفض وياليت التصويت عليها ...
والله يعلم اننا نحبكم في الله ونحب جازان ومنتدياتها ...
وفق الله الجميع ..
اسعد بأية تعليقات على هذة الفكرة فمن حبي لكم فكرت ..

محمد مكلبش شراحيلي
23-05-2002, 02:01 PM
الأخ الفاضل الأستاذ altaboor5 ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


يا أستاذي الكريم بداية ثناؤك علي وإحسانك الظن بي شرف لا أستحقه .. فأنا لما أزل في الصفوف المتأخرة عن المبدعين ممن وهبوا القلم شرفا يوم أن كتبوا به وهم والحمد لله كُــثْـر من أبناء جازان العامرة .

وللحقيقة أيضا ودوما .. رائع ما تطرقت إليه أخي من التخوف من المتشنجين والإنفعاليين ومستخدمي الصلاحيات بما ينعكس سلبا على المنتدى بما يؤدي للإضرار به ..
والأجمل هو الحرص والتفهم الواضح منكم أيها الأعضاء لمنهجية هذا القسم في هذا المنتدى ولعل فيما غرسه صـــبـــيـــانــــي حول هذا الموضوع الأثر الأكبر في تعميقه في نفوس الاعضاء حيث تقبله المتفهمين الواعين أمثال شخصكم الفاضل .
وللحقيقة أني لم أختلف في صحة تطبيق ذاك النهج لولا خوفي من أمرين اثنين سأذكرهما في ردي التالي على أخي الفاضل الأستاذ
صــبـــيــانـــــي .

شاكرا لك أخي الفاضل رفعة ذوقك في الحديث وسمو قلمك في الكتابة الهادئة المقنعة .. ونحن بإذن الله جميعا نضع نصب أعيننا جازان في المقام الأول والأخير فيما نقدر عليه .. ولو من خلال هذا المنتدى .

لك فائق محبتي وتقديري
أخوك المخلص
مُــــكَــلــــبَــــش


(21) الخميس 11/3/1423هـ ( 2:00 ظهراً ) .

محمد مكلبش شراحيلي
23-05-2002, 02:30 PM
الأستاذ العزيز صـــبـــيــــانــــي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أقدر لك عودتك للحديث والتوضيح .. بكل تلك الحجج المقنعة ..
وبعيدا عن الخوض فيها لأني أتفهمها وأؤمن بها مثلما تؤمن بها أنت .. يبقى أن أنقل لك تخوفي من بعض الأمور إذا نحن لم نوازن بين هذا وذاك .. فما تقوله لا غبار عليه .. مقنع تمام الإقناع .. زاد عليه أخي العزيز altaboor5 كلاما جميلا .. وعدته بأن أوضح بعضا مما ذكر هنا تعقيبا على رديكما .

ولعلي أتطرق لما أتخوف منه من خلال نقاط محددة حسب ما سيرد من ذهني وفكري .

النقطة الأولى : تعلم أخي الفاضل أنه في فترة من الفترات قبل ما يقرب من شهرين إنظم إلى المنتدى مجموعة من الأعضاء المتميزين والمبدعين في هذه المنطقة قد لا تعرفهم ولكني أعرفهم جيدا وقد دعوت أغلبهم أنا للمشاركة في المنتدى .. وهم من أبناء جازان المخلصين والمتحمسين ولعلي أذكر لك بعضا منهم ( الــفـــنـــان ، أبــــو هــــشــــــام ، علي مكي ، أســــرار الـــجــــنــــــوب ) ففي فترة تسجيلهم في المنتدى ظهرت حركة رائعة من النقاش والمواضيع المتميزة علاوة على المبدعين السابقين الذين كانوا متواجدين في الأصل .
هؤلاء المبدعين الذين ذكرتهم أعرف أغلبهم .. فـعــلــي مـــكــي لا يخفى عليك ولا علي ، ولكن البقية قد لا تعرفهم أنت ولكنهم من المبدعين الذين كان سيستفيد المنتدى منهم .
فأسألك أخي الفاضل : أين هم الآن ؟؟ وهل تعرف سبب خروجهم أو توقفهم ؟؟
باختصار كان من أهم ما أخرجهم هو عدم التفاعل مع المواضيع الجيدة من جانب .. ومع تقييد حرية الكتابة في هذا القسم وهو القسم الأهم بالنسبة لهم .. فعندما يطرحون موضوعا لا بد أنهم ينتظرون التفاعل الذي يضمن إيصال الفكرة إلى الجميع بالشكل الذي يحقق الخير فيما يرمون إليه .. وهو ما لم يتهيأ لهم بسبب هذه الطريقة المتبعة .
والسؤال الآن : كم مبدع سبقهم للخروج .. وكم خسر المنتدى من مبدعين ؟؟ وما الذي يضمن لنا عودتهم للمشاركة ؟؟

النــقطة الثانية : التخوف من أن نستمر على هذه الطريق إلا مالانهاية فلا نحن نستطيع التقدم للأمام .. ولا نحن توقفنا على حالنا السابقة !! فنقبلها ونحن لا ندرك تتغلغلها في اعماقنا حتى تنشب أضفارها فلا نستطيع الخلاص منها مثلما حصل في العهد البائد !!
فيجب أن نضع آلية محددة للتدرج في الصعود .. فأنا لم أشاهد منذ تسجيلي منذ فترة طويلة ما ينبئ عن تلك الآلية .. بل كل ما شاهدته خسائر في المبدعين ليس إلا .. خسائر في المواضيع المتميزة التي تتوارى إلى الخلف وتذبل هناك في الصفحات الأخيرة للقسم .
هل أعددتم ما يكفل التدرج في الصعود على أيسر الامور إن أنتم أستمريتم بهذه الطريقة ؟؟!!

إن إيماني بصدق طريقتكم جاء من نقاشكم .. وإبداء وجهة نظركم .. وهذا أروع من الرائع ولا شك .. وفي المقابل أشيح بوجهي إلى الضفة الأخرى لأرى التخوف هناك يقول لي أنكم لن تستطيعوا عبور النهر وذلك للأسباب التي ذكرت أمثلة يسيرة منها وحسب .

نرغب في الموازنة بين هذا وذاك .. ولديكم السبل الكفيلة بذلك .

ولك من أخيك كل تقدير وإعجاب ..

المخلص

مُـــكَــلــبَـــش

(22) الخميس 11/3/1423هـ ( 2:22 ظهراً ) .

مشعل البراق
23-05-2002, 08:30 PM
نعم هذا هو قلم مكلبش بكل مصداقيتة وبكل حبة لجازان واهلها ..هذا هو لم يتغير بغيرتة ورؤاة وصدق توجهاتة ....تألمت مع كل حرف كتبت وأنت تصف كيف نعطل الفكر وكيف نكبح جماح أنفسنا وكيف نعطل الاقلام النزيهة ...أحسست بألم كبير وأن أقرأ حروفك التي تتوجع من أجل الحرية التي صادرها الاسلوب الاداري الدكتاتوري في عصر ثورة المعلومات ...نعم ياسيدي نحن هكذا لن نصل الى درجة الشفافية حتى ولو بعد آلاف السنين ..أنة الواقع شأنا أم أبينا ...أنة الخوف شأنا أم أبينا ...
وبقدر أتفاقي معك في كل كلمة قلتها الا أنني وجدت الصبياني محاوراً جيداً طرح دفاعة بقوة جعلني مثلك أتراجع عن وصمة بالدكتاتورية بل أنني أحسست أن معة كل الحق ..ولكني عدت وتذكرت كيف أستطاع رواد الدكتاتورية أقناع شعوبهم برؤاههم ثم زجوا بهم الى الجحيم ..أنها الحقيقة المرة أن هذا المنتدى يمارس الوصاية على الاقلام ولا أنكر أن الاحباط قد أصابني بهذا السبب ولم أشترك في نقاش من بعد تطبيق هذا النظام العقيم مهما كانت أهدافة ...ولكني وجدت نفسي اليوم ومن شدة أعجابي بهذا الطرح الجريئ مجبر على المشاركة ..

أخي العزيز مكلبش وأخي العزيز الصبياني لا ادري مع من أقف ولكني مع حرية الرأي بالتأكيد وضد الخوف ...وسيظل المسؤلين في مأمن طالما هناك من يمارس الوصاية على المنتدى وسيحاولوا التقرب الى الصبياني من أجل حمايتهم من كل ما يمسهم وربما تتحقق المعادلة التي قد تكون غائبة عن أذهان الكثير وهو ماذا يريد الصبياني من الجميع ..وليتكم تفهمون ..

أحوكم مشعل البراق:(

محمد مكلبش شراحيلي
23-05-2002, 10:17 PM
أخي الغالي ..الــنــابــغـــة الــجـــيــزانــــي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إن تحين الفرص المناسبة هو الأنسب لعمل أي شئ .. هذا هو هدف المنتدى حسب ما تبين لي .. ولكن المبالغة في ترقبها لا زال يروي بذرة الخوف التي ماتت أو لنقل كادت تموت في أعماقنا يوم أن كنا وكانوا .
إن أكثر ما خشيته أن يصبح هذا هو حالنا فنبقى نترقب حتى نمل وحينها نتوقف عن الصدح بالقول الحق .. وإن حدث هذا فقل على الدنيا السلام لأنه إذا لم يحدث تغيير في هذه الفترة تحديدا .. فوالله لن يأتي يوم آخر يمنحنا حرية الفكر والتعبير أبدا .

هذه رسالتي للمنتدى ..

تحياتي ومحبتي لشخصك الفاضل

أخوك
مُـــكَــلـــبَــــش

(23) الخميس 11/3/1423هـ ( 10:15 ليلاً ) .

محمد مكلبش شراحيلي
23-05-2002, 10:42 PM
أستاذي الغالي وأخي الكريم أبـــو ذكـــرى ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


أثني بداية حديثي على كلامك الجميل عن أخينا وأستاذنا صـــبـــيـــانـــي .. وهو بالفعل يستحق هذا الثناء .. ولولا ذلك لم تسلم الإشراف في أهم قسم في منتديات جازان .
وأتطرق إلى نقطتين رئيستين في حديثك أوافقك في إحداها وأخالفك الرأي في الأخرى .
النقطة الأولى : إقتراحك بفصل القسم السياسي عن المحلي .. وهذا رأي ممتاز تمخض عن هذا النقاش .. وإن كان في الحقيقة لم يكن المحرك الرئيس لحديثنا .. لأن المواضيع المحلية هي لب المشكلة في المقام الأول .. وخشيتنا من مدير دائرة حكومية في جازان لا نستطيع مقارنتها بخشيتنا من نقمة معمر القذافي في طرابلس .. طبعا دون الخوض في السياسة المحلية للبلد لأنها موضوع آخر لا مجال للخوض فيه الآن .
إذا فالمشكلة ليست في الشؤون السياسية الخارجية .. بل المعضلة كلها نقدنا لفلان أو علان من مسؤولي المنطقة المقصرين أو المهملين أو الغافلين أو المخطئين .
ورغم ذلك فإني معك في قضية الفصل هذه وأنا أؤيد اقتراحك .. مع إمكانية جعل القسم السياسي تحت مسمى ( منتدى الأحداث والسياسة ) .
ورغم فصلنا هذا _ إن حدث _ فإنه لن يحل المشكلة أبدا فيما يتعلق بمغزى حديثي أعلاه .

النقطة الثانية : مسألة تكوين ما يسمى بالمجلس الذي له الصلاحيات في إنزال المواضيع من عدمها .
إن هذه الفكرة تزيد الأمر تعقيدا .
فالمشكلة ليست في وضع الصلاحيات بيد من بقدر ما تكمن المشكلة في الطريقة التي ينهجها المنتدى وما لذلك من آثار سلبية تنعكس على جودة المشاركات وانسحاب الأعضاء .
إننا لا نسحب الثقة من صبياني فهو الأكفأ الآن لقيادة دفة القسم ولكن نسعى للتوفيق بين النهج وبين الآثار وبين الواقع .. أمور كلها متباعدة في جوانب ولكنها تتوافق في جوانب أخرى إن نحن أحسنا المزج بينها وتكييفها للخروج بالصورة الأسمى لنشأة المنتدى وليس مسايرة الموضة فقط .
يا سيدي الكريم .. بقاء الإشراف لشخص أو لشخصين أو أكثر ليس ذا أهمية تعني الأعضاء والمشاركين .. إن ما يهمهم هو خدمة جازان والحرص على إيصال صوت أبنائها بشكل يكفل التغيير بعد زمن الركود الذي اندثر .. نهج المنتدى لا يقوم على من يشرف .. وإن كان في ذلك أهمية إدارية .. نهج المنتدى يجب أن يراعي طموحات المتعطشين للتوضيح والتصحيح بعد زمن الكبت البائد .. هذا كل ما في الأمر ياسيدي .

شكري لك جزيل .. وتحياتي لك ووللجميع .
أخوك المحب
مُــــكَـــلـــبَــــش

(24) الخميس 11/3/1423هـ ( 10:40 ليلاً ) .

الطابور
24-05-2002, 01:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام نبينا محمد سيد الأولين والأخرين
أخي الفاضل / مكلبش أخواني الأعضاء سلمهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماسأكتبة ليس دفاعاً عن الأخ صبياني المشرف على هذا المنتدى لأنني ادرك وأعرف قدرته على الرد وتميزه في إدارة الحوار . ولكن هي وجهة نظر من شخصي المتواضع .
علاوة على ماذكرته سابقاً من تعليلات لعدم القبول عن فتح الباب على مصرعيه أقول..

1) نعم هناك قضايا كبيرة تهمنا كمواطنين وفساد ينبغي أستأصاله في الحال ولكننا للأسف لا نملك عصى موسى عليه السلام لتغيرها ؟
وخوضنا فيها ربما زاد الطين بله لسبب بسيط أننا لا نعرف قدراتنا الذاتية في ايصال مفهومنا ومنطقنا الى الجهات ذات الاختصاص ، كما أننا نتحدث في أشياء بعيدة عن المجال الذي نعمل فيه جميعاً ولسنا متفرغين للمهاترات والمتابعة !

2) لماذا لا نبدأ بالمعضلات البسيطة التي بمتناول اليد أصلاحها؟ وعندما ندرك أن تلك المعضلات قد أختفت نستطيع فيما بعد من خلال الدعم الذي اكتسبناه من الرأي العام الخوض فيما هو أكبر ليتواصل العلاج؟ أما الخوض في الأمور التي نحن بصددها الأن قد ينتج للأسف قطع الشعرة التي تربطنا بالجميع مسؤولين ومواطنين؟

3) يجب أن يكون هناك خط رجعة لأن ليس كل مانسمع صحيح ؟
وبالتالي فإن أي خطاء قد ندفع بسببه أفتراقنا وتشتتنا ؟

4) التوقف عن الجدال الحاصل بسبب ما يسمح بنشرة في هذه الصفحة ومالا يسمح به لأن المشرفين على هذا المنتدى حريصون على استمراريته بالمقام الأول ولن تجد الأذن الصاغية حتى وأنت تطالب بحق شرعي للجميع ؟ (إذا أراد الله بقوم شر أكثر فيهم الجدال ومنع عنهم العمل ) من هذا المنطلق أرى أننا قد شغلنا الناس بالمديح في بعضنا البعض دون نتيجة ؟ أصلح الله حال الجميع ووفقنا لما يحبه ويرضاه .والله المستعان

الطابور
24-05-2002, 03:07 AM
كاتب الرسالة الأصلية مــكــلــبــش
الأستاذ العزيز صـــبـــيــــانــــي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أقدر لك عودتك للحديث والتوضيح .. بكل تلك الحجج المقنعة ..
وبعيدا عن الخوض فيها لأني أتفهمها وأؤمن بها مثلما تؤمن بها أنت .. يبقى أن أنقل لك تخوفي من بعض الأمور إذا نحن لم نوازن بين هذا وذاك .. فما تقوله لا غبار عليه .. مقنع تمام الإقناع .. زاد عليه أخي العزيز altaboor5 كلاما جميلا .. وعدته بأن أوضح بعضا مما ذكر هنا تعقيبا على رديكما .

ولعلي أتطرق لما أتخوف منه من خلال نقاط محددة حسب ما سيرد من ذهني وفكري .

النقطة الأولى : تعلم أخي الفاضل أنه في فترة من الفترات قبل ما يقرب من شهرين إنظم إلى المنتدى مجموعة من الأعضاء المتميزين والمبدعين في هذه المنطقة قد لا تعرفهم ولكني أعرفهم جيدا وقد دعوت أغلبهم أنا للمشاركة في المنتدى .. وهم من أبناء جازان المخلصين والمتحمسين ولعلي أذكر لك بعضا منهم( الطابــــــــور الخامس الــفـــنـــان ، أبــــو هــــشــــــام ، علي مكي ، أســــرار الـــجــــنــــــوب ) ففي فترة تسجيلهم في المنتدى ظهرت حركة رائعة من النقاش والمواضيع المتميزة علاوة على المبدعين السابقين الذين كانوا متواجدين في الأصل .
هؤلاء المبدعين الذين ذكرتهم أعرف أغلبهم .. فـعــلــي مـــكــي لا يخفى عليك ولا علي ، ولكن البقية قد لا تعرفهم أنت ولكنهم من المبدعين الذين كان سيستفيد المنتدى منهم .
فأسألك أخي الفاضل : أين هم الآن ؟؟ وهل تعرف سبب خروجهم أو توقفهم ؟؟
باختصار كان من أهم ما أخرجهم هو عدم التفاعل مع المواضيع الجيدة من جانب .. ومع تقييد حرية الكتابة في هذا القسم وهو القسم الأهم بالنسبة لهم .. فعندما يطرحون موضوعا لا بد أنهم ينتظرون التفاعل الذي يضمن إيصال الفكرة إلى الجميع بالشكل الذي يحقق الخير فيما يرمون إليه .. وهو ما لم يتهيأ لهم بسبب هذه الطريقة المتبعة .
والسؤال الآن : كم مبدع سبقهم للخروج .. وكم خسر المنتدى من مبدعين ؟؟ وما الذي يضمن لنا عودتهم للمشاركة ؟؟

النــقطة الثانية : التخوف من أن نستمر على هذه الطريق إلا مالانهاية فلا نحن نستطيع التقدم للأمام .. ولا نحن توقفنا على حالنا السابقة !! فنقبلها ونحن لا ندرك تتغلغلها في اعماقنا حتى تنشب أضفارها فلا نستطيع الخلاص منها مثلما حصل في العهد البائد !!
فيجب أن نضع آلية محددة للتدرج في الصعود .. فأنا لم أشاهد منذ تسجيلي منذ فترة طويلة ما ينبئ عن تلك الآلية .. بل كل ما شاهدته خسائر في المبدعين ليس إلا .. خسائر في المواضيع المتميزة التي تتوارى إلى الخلف وتذبل هناك في الصفحات الأخيرة للقسم .
هل أعددتم ما يكفل التدرج في الصعود على أيسر الامور إن أنتم أستمريتم بهذه الطريقة ؟؟!!

إن إيماني بصدق طريقتكم جاء من نقاشكم .. وإبداء وجهة نظركم .. وهذا أروع من الرائع ولا شك .. وفي المقابل أشيح بوجهي إلى الضفة الأخرى لأرى التخوف هناك يقول لي أنكم لن تستطيعوا عبور النهر وذلك للأسباب التي ذكرت أمثلة يسيرة منها وحسب .

نرغب في الموازنة بين هذا وذاك .. ولديكم السبل الكفيلة بذلك .

ولك من أخيك كل تقدير وإعجاب ..

المخلص

مُـــكَــلــبَـــش

(22) الخميس 11/3/1423هـ ( 2:22 ظهراً ) .

هههههههههههههههههههههههه مكلبش اضفت اسمي بين المبدعين ياررررررررب تصيبني عدوى إبداعاتهم ولا يصيبني ماأصابهم ؟؟؟

مع الأعتذار منك طبعاً ولا عاد تنساني بارك الله فيك

الطابور الخامس

صبياني
24-05-2002, 06:09 AM
أخي أبو ذكرى ,

مرحبا بك وشكرا لكلماتك الجميلة ,,,

لا أدري كيف تذكرت اللجان الشعبية الليبية في إقتراحك الأول . تتأخر المشاركات حاليا بسبب تصفحها ولربما بعضا من إنشغال . فكيف إذا أصبح لزاما أن يوافق عليه لجنة خماسية أو سداسية . يقولون أنك إذا أردت لمشروع ما أو قضية ما الموت فقم بإنشاء لجنة خاصة به . هذا إضافة إلى من يتحمل مسؤولية النشر أمام اللجنة التنفيذية للمنتديات. إشرافي على هذا المنتدى مؤقت وأن بدا طويلا ( لربما 8 أشهر أو حول ذلك ). سيستلم الرآية مني شخصا آخر عندما يحين الوقت المناسب لذلك .

أما إقتراحك الثاني فلربما درسناه بتأن إن شاء الله .

===============

أخي مكلبش ,

أهلا بك مرة أخرى وبناقشك الأخوي الجميل جدا ,,,,

رحبت أشد ترحيب بأختي أسرار الجنوب وأعجبت بكتاباتها أشد الإعجاب وذكرت ذلك في موضوع أخي إبي هشام المثبت : أبناء جازان، ماذا أخذوا من جازان، وماذا أعطوها ؟ (http://vb.jazan.cc/showthread.php?s=&threadid=7874) . ولقد كان موضوع أبو هشام قويا ولكن أختنا الكريم أسرار الجنوب غيرت وجهته تماما فأثارت شجوني أكثر وأصابت مقتلا . ولكن كان ذلك في المنتدى العام . وكم كنت أتمنى أن أستمرا في المشاركة الرائعة وبنفس الإسلوب هنا . كذلك أستاذنا العزيز على مكي والذي رحبنا به أشد ترحيب هنا وكنا نتمنا أن يتواصل معنا وقد حاولنا التواصل معه ولكنه أنقطع ونتمنى عودته . وكذلك أيضا أخي الفنان حياهم الله جميعا هنا ونتشرف بهم وبك . ولا أذكر أن حذفت أية مشاركة لأي من هؤلاء .

ولا أظن أن تغيب هؤلاء أو غيرهم بسبب مقص الرقيب . فصدقني ما يتم التعامل معه قد يكون مما يلي :

1 - إسفاف و إستخفاف لا يليق بالمنتدى .
2 - مهاترات بين الأعضاء و قذف شخصي بينهم و إيماءات لا تليق بالمنتديات .
3 - قذف الدولة أو رموزها الكبار قذفا مباشرا غير لائقا مما يعد تجاوزا لكل الخطوط الحمر .
4 - لربما تم تأجيل المواضيع التى فيها إنتقاد صريح لشخص بذاته حتى يتم الإستفسار من بعض من قد نعرف من نفس الجهة .
5 - تحذف إسماء الأشخاص من كل مشاركة ونكتفي بالمناصب .
6 - لا ننشر المواضيع التى قد تسيء إلى المنطقة إو إلي أشخاص بعينهم وخاص في قضايا الشرف أو ما يتعلق بذلك .
7 - لا ننشر أيضا الدفاع لمجرده . أي أن يكون هناك شخص مهمته هي الدفاع عن كل مسؤول تم إنتقاده هنا بغض النظر . ولربما كانون من المحسوبين على جهات بعينها .

لربما كانت هناك أسباب أخرى غابت عنى الآن ...

وإن سمحت لي الفرصة لربما أفردت لها موضوع بأكمله مستقبلا ليتم التعليق عليها من قبل الأعضاء .

أرجو أخي الكريم أن تنبهني إلى مواضيع بعينها تعرفها أنت شخصيا وتخالفني الرأي في طريقة تعاملي بها . لك مطلق الحرية في النقاش أخي الفاضل ..
===========

أخي مشعل البراق ,

أهلا بك مرة أخرى بيننا أخي الكريم بعد غياب ,,,,

لا أدري لماذا أشعرتني بأني جوزيف ستالين أو الطيب الذكر أنور خوجه الذي حاول إقناع شعبه الألباني الفقير والذي يقبع تحت الإمية والتخلف بأن ألبانيا هي البلد الشيوعي المثالي بعد إنفصاله عن الإتحاد السوفيتي والصين .

قولك : " وسيظل المسؤلين في مأمن طالما هناك من يمارس الوصاية على المنتدى وسيحاولوا التقرب الى الصبياني من أجل حمايتهم من كل ما يمسهم وربما تتحقق المعادلة التي قد تكون غائبة عن أذهان الكثير وهو ماذا يريد الصبياني من الجميع ..وليتكم تفهمون .. "

أريد منه المغفرة والرحمة وأن يعيننا على طاعته ثم على خدمة هذه المنطقة الغالية علينا جميعا وأن يجازيني على نيتي وحسب . قال علي كرم الله وجهه : ليس من العدل القضاء على الثقة بالظن .

هذا والله وحده من وراء القصد

محمد مكلبش شراحيلي
24-05-2002, 02:57 PM
أخي الغالي الأستاذ الفاضل مــشـــعـــل الـــبــراق ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إطراء جاوز قدري ومكانتي المتواضعة التي أعرف أنها لم تقدم حتى الآن أي شئ بارز لجازان يستحق الذكر ..

مامن شك أستاذي الفاضل أننا نتألم لامتداد الكبت وارتباطه بنا .. وهذا ما نسعى لاجتثاثه لعلنا نتذوق قليلا من حرية التعبير يوم أن عزت علينا وهي لسوانا ذليلة ..

وفي المقابل فإن تفهمك لأهداف صـبيـاني وهي أهداف المنتدى .. يتوافق مع تفهمي أيضا .. إلا أن الخشية كما ذكرت وكررت أن نستمرئ هذا التفهم فنقبله ونرضى به .. حتى يتغلغل في اعماقنا وحينها لا مناص لنا منه أبداً .

أشكر لك أخي الفاضل أن ربطت عودتك للكتابة في هذا القسم بموضوعي وهذا شرف لي من صاحب قلم سيال مثلك .

ولكن أدعوك وأدعو كل مخلص لجازان للوقوف بصدق للنقاش والتحاور لفتح الطرق المسدودة التي تحجزنا من أن نخدم جازان .. فوقوفنا على ضفة النهر نترقب انحسار الماء وإن طال أمده ليس بالحل الصحيح .. وإنما نحاول خوض غمار النهر واستكشاف عمقه لنعرف كيف نخطط لخوضه .
إلا أن تعجزنا الحيل ونعلم أن لا حيلة لنا فيما نجابه عندها سنبحث لأنفسنا عن أعذار وسنجدها في حينه .

تقديري البالغ لكل ما كتبت وأتأمل في مشاركة قلمك المبدع لنا في هذا القسم وفي المنتدى عموما .. وإن كنت أنا المقل إلا أن لدي من الأعمال والأشغال ما يقيدني .

لك فائق مودتي وتقديري ..

أخوك المحب
مُــــكَـــلـــبَـــــــش

(25) الجمعة 12/3/1423هـ ( 14:19ظهرا) .

محمد مكلبش شراحيلي
24-05-2002, 02:59 PM
أخي الغالي altaboor5 أو الطابور الخامس كما يحلو لك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخشى أن يتشعب أخي الفاضل موضوعنا فنخرج عن الهدف والمغزى منه ..
فيوم أن كتبت موضوعي أعلاه ما كان هدفي عمل آلية معينة للتصحيح .. بقدر ما كان الهدف هو تغيير النهج الذي تأصل في أعماقنا مع العهد البائد .. خشيت والله أن يمتد ذلك النهج ( نهج الخنوع والذل والخوف ) إلا ما لا نهاية .. فيسبغ حتى ما نملك فيه الحرية والصدح بالقول ..
يوم أن كان العذر لدينا .. عذرنا أنفسنا .. واليوم أنجد لأنفسنا عذرا !!

إن خوفنا المتأصل لا يجب أن يسير معنا حتى النهاية .. تأتي للإنسان مراحل قوة .. وفرص تتيح له حرية التعبير .. أمن المنطق ألا يستغلها .

الحذر مطلوب وإني له مؤيد .. ولكن ليس بالصورة التي تجعلنا نبقى خائفين خانعين في صورة الحذرين .. إن الحرص والحذر شئ والخوف شئ أخر وما يفصل بينهما شعرة وحسب ..
الهدف يا سيدي اجتثاث الخوف والخنوع من أعماقنا ليس إلا .. وفي نهج هذا القسم صورة مصغرة له جاوزت في حذرها حتى عملية التخطيط لعملية التدرج بتجاوز الخوف والبقاء على الحذر والحذر فقط ..
أسألك إلى متى نبقى حذرين ولا شئ يتربص بنا .. إلا متى نستشعر الرهبة والخوف ونحن في أعلى الشجرة لا تستطيع الضواري أن تصلنا !!!

زد على ذلك أستاذي الكريم ما لهذا الخوف المقنع _ إن صح التعبير _ والمرتسم في صورة حذر وترقب وتحين للفرص .. زد ما له من تبعات وآثار سيئة إما على المنتدى بهبوط مستوى النقاش أو انسحاب الأعضاء .. وقد بينت ذلك فيما سبق .
إن التقنين أمر وارد ولكن له طرق أخرى على المنتدى أن يبحث عنها .

آليتك التي ذكرتها بشأن التصحيح أمر مطلوب ولكن لعلنا نتجاوز هذه النقطة لننتقل بالحديث والنقاش إليها فلي معها وقفة طويلة ومفصلة بإذن الله عما قريب .

============================
بالمناسبة أخي الكريم : أنت مبدع حتى وإن لم تتم إضافة إسمك إلى من ذكرتهم في الأعلى ، فقد كان الهدف هو الإستشهاد بعينة من المبدعين الذين تواروا إلى الوراء ولم نعد نشاهد أقلامهم هنا فتفرقوا في المنتديات الاخرى .
============================

لك محبتي وتقديري ..
أخوك
مُــــكَـــــلــــبَـــــــش

(26) الجمعة 12/3/1423هـ ( 14:41 بعد الظهر ) .

محمد مكلبش شراحيلي
24-05-2002, 03:00 PM
أخي الغالي وأستاذي الكريم صــبـــيـــانــــــي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عودة إلى النقاش مع الشكر لرفعة ذوقك وسمو أخلاقك ..

في البداية أحب أن أوضح نقطة بشأن الإخوة المبدعين الذين استشهدت بخروجهم من المنتدى .. فما ذكرت أن سبب خروجهم حسب ظني هو مقص الرقيب أبداً .. بل إن النهج والمبدأ الذي تحدثت فيه مطولا في بداية الموضوع هو الذي رسم الصورة القاتمة التي تجعلهم يسارعون للخروج .
سأضرب لك مثلا وعلى ذلك قِـــسْ :

تعرف أن الإستثمار أستاذي يحتاج لأرض مناسبة وآمنة .. فلو أن تاجرا أرادا الإستثمار فتم تخييره بين السعودية _ مثلاً _ وبين ليبيا .
إلا أي البلدين سيتجه ليضع أمواله واستثماراته .. بالتأكيد إن توجهه سيكون للسعودية رغم أن الإستثمار في ليبيا واعد وبكر حتى اليوم .

ما هو السبب الذي ترك صاحبنا هذا يتوجه إلى السعودية ..تحديدا .
باختصار إنه وضوح الرؤية والمنهج للبلد في هذا الجانب .. الضمان بحرية العمل .. وعدم اصدار القرارات التي تؤمم الشركات او المصانع الأجنبية .. وما إلى ذلك ..

قارن بين الإستثمار الإقتصادي وبين الإستثمار الفكري .. ولا تستصغرن المقام .. فالمثل على الجميع ينطبق .

أخي الغالي مع قناعتي التامة بكل ما تكتب .. قناعة متفهم فإني لا زلت أدعوك للإجابة .. عن الخطوات التي اتخذتها أو اتخذها المنتدى نحو التوفيق بين
( الــنـــهـــج والــمــبــدأ ) نهج المنتدى و ( الــواقـــع ) واقعنا اليوم الذي يتيح لنا التعبير والتصحيح و (الآثار والتبعات ) التي سيحدثها هذا النهج من خسارة أعضاء مبدعين وهبوط نقاش مفيد .

هذا ما يجب أن نفعله وهذا ما أبحث عن إجابة له .. الآن بعد أن أقنعني حديثك في الجوانب الآخرى .

لك فائق تقديري ..ومحبتي
أخوك المحب


مُـــكَــلــبَــــش

(27) الجمعة 12/3/1423هـ ( 14:55 بعد الظهر ) .

الطابور
25-05-2002, 04:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مازلنا بألف خير والحمد لله .
أخي الفاضل ( مكلبش ) سلمه الله من كل شر ووفقه الى الخير دائماً إن شاء الله ولك دعوة من محبك الطابور في ظهر الغيب بكل خير يأخي الكريم ولي مثلها منك إن شاء الله تعالى / اما بعد
فإذا كنتم أنتم من نحسبكم فينا ولا نزكيكم على الله الأبناء البررة لهذه المنطقة ومن نفخر أن نقف بعدهم في طرح قضايانا ومشاكلنا التي تؤرق مضاجعنا وترسم أمامنا مستقبل لا نريده لأولادنا من بعدنا ؟
اقول اذا كنتم مشعر الأدباء والمثقفين فينا قد أعطيتم النقاش والحوار في هذه المشكلة ؟مع علمكم الصادق بعدم جدوى مايقال في هذا الجانب وعدم الأخذ بمرئياتكم النبيلة لأسباب تدركونها جيداً وليس لأحبابنا المساكين المشرفون على هذا المنتدى حول ولا قوة في التغير
فإنكم مع الأسف الشديد قد أدخلتمونا في حوار (يزنطي ) لا طائل منه ولا جدوى اشه بحوار الطرشان ( مع شديد اعتذاري منكم جميعاً أحبتي ) ياأخي الحبيب مكلبش _ والله أنني من اشد المعجبين في رؤاك وطرحك فلا تجعل هذه القضية تحرمنا من إبداعاتك التي نحن في حاجة اليها للإستفاده من قدراتكم العالية في تطويع الحروف والجمل في شتى الماجلات ؟
كلمة أخيرة //
قاتل الله قناة الجزيرة فوالله أنها تسعى لإفساد عقول مفكرينا ومبدعينا والسير بهم الى الفتنة ( والفتنة أشد من القتل ) مع الأسف لا أرى في هذا المقام الا ذلك التأثير الذي احدثته بعض القنوات والرؤى المشبوهه
التي أستطاعت أن تتحكم في عقول أبناءنا وتستثمر قدراتهم العقليه
في تجيشها على نفسها من دون أن تعلم مايحاك في الخفاء تجاههاا ؟ فأنتبهو ياأحبتي الأفاضل لأن الكلمة أمانة وشرف وأحساس بالمسؤلية فلا تجعلوها مدفع في وجه حاضرنا ومستقبلنا ... والله من وراء القصد.. والله المستعان

أخوكم / الطابور الخامس

ابوذكرى
25-05-2002, 08:55 AM
مرحبا بك محبا لجازان واهلها فيماذكرت تلك وجهة نظرك احترمها ..
الان لدينا 3 اصوات تنادي بفصل المنتدى السياسي عن المحلي .
صوتك وصوتي وصوت الاخ صبياني ..
ويمكن معمر القذافي يدلي بصوتة معنا
:D
_________________________
النقطة الاولى تقول انها تعزز البيوقراطية وهي ليست كذلك انسيت الشورى ..... وهناك من ذهب الى اللجان الشعبية اللبية مع انها انتجت عملا واصبحت عظمى ....:
D :Dومشوار الالف ميل خطوة تبدأ بطريق ....
________________________
اتمنى ان نرى جزء من سياسات هذا المنتدى على يدك اخي الكريم فالمنتديات تقاس بتفاعلها مع الاعضاء واندماج تلك الافكار وفي النهاية .
هناك من يناقشها وهناك من يتفنن في مسك المشرط..
وتخيل ماذا بعد ذلك ...
ومن هنا نحن نتحاور بأدب واقناع وللجميع اراء...
والهدوء التام هو المطلوب في هذا الموضوع الى ان نصل الى نتيجة وبالتعاون فقط مع بعضنا ....
لك مني موفر التحيات .
============================
الاستاذ/ صبياني
مرحبا بك من جديد ...
واشكرك على المبادرة بالتفاعل مع هذة الفكر ة
ولك ماشئت ....
احببت ان يكون هذا المجلس لانزال اكثر عدد من المواضيع المحلية لان كلا منهم يملك ثقافة ودراية في مكان ما .....
لذلك اوردتها لك ..
من بنات افكاري .
بالنسبة للمقترح الثاني .... فهنا ك الكثير من الدراسات التي تمت في منطقة جازان لتطويرها ... وتنميتها ...
على سبيل المثال (بحر غوار )( الذي مازال الى الان يدرس مع صدور المرسوم الملكي بتطويرة واقامته ...
ومع ذلك لم ينفذ .... امل ان لاتكون دراساتكم من هذا النوع (طويلة الاجل والمدى )للافكار الجادة التي تريد لمنطقة جازان التقدم والازدهار والنماء في عهد النماء ..
_________________
ذكرت شروط اجازة المواضيع التي تتبعها او بالاحرى يتبعها المنتدى ..
في الشرط الاخير :
___________________ اقتباس _______________________
7 - لا ننشر أيضا الدفاع لمجرده . أي أن يكون هناك شخص مهمته هي الدفاع عن كل مسؤول تم إنتقاده هنا بغض النظر . ولربما كانون من المحسوبين على جهات بعينها .
_____________________
** على سبيل المثال شؤون محلية ...
الذي رفضته تماما في هذا المنتدى وللمعلومية فهو جدير ومؤهل بالرد على مثل تلك المواضيع ...
ولكنك لم ترق لك تلك السياسة فستبعدت ردودة ومواضيعة مع تدخلنا جميعا في اقناعك بطرح ردودة ومواضيعه الى ان ذهب الى غير رجعه عن المنتديات ...
السؤال هنا :
المشرف العام لمنتديات جازان تدخل في موضوع عميد كلية المعلمين
وطالب الجميع من الاعضاء بالكتابة في موضوع مستقل .. عن اسئلة للعميد المشرف عن هذا القطاع التعليمي وحدد موعد لطرح الاسئلة ..
وكانت لكم تلك المبادرة وفعلا تجاوب الاعضاء مع ماورد او بألاصح خضع الجميع لشروطكم فيما يخص العميد وتوقف المغلوب على امرهم الاعضاء بالكتابة عن العميد رغم من يؤكد ان هناك اهمال وتسيب وما الى ذلك ...
الى الان توقف النشر عن العميد ولم نرى اي اجابة من العميد على تلك الاسئلة او حتى تحديد موعد لعرض نتيجة هذة المبادرة مابين المنتدى ومابين كلية المعلمين (هل المشرف العام لمنتديات جازان محسوب على كلية المعلمين ؟؟؟ او الابن البار لهم ؟؟؟ او هناك علاقة وطيدة تربطة بها ؟؟؟
مثلما ماجرى على اخي وصديقي شؤون محلية اليس من العدل ان ما يصير على شؤون محلية يصير على المشرف العام لمنتديات جازان ؟؟
لماذا لايفتح قنوات الحوار معه ....
اتهم شؤون محلية بالدفاع عن جهات وايضاح وجهات نظر ..
اتهم نهار بانه ايضا ابن الكلية ... وتوقف اشتراكة ؟؟
السؤال هنا :
عندما نحن نتكلم عن موضوع نرى وعودا عاجية وابطال واعاقة هذة الروح وهذا الحماس من الاعضاء بتلك الوعود ....
ليس شرعا التدخل من ادارة المنتديات لايقاف ذلك الطرح الجاد ..
اعذرني هذة المرة اريد من المشرف العام التدخل في هذا الموضوع واذا كان قد اوكل اليك مخاطبتي بدلا وانابة عنه فانا اكون سعيدا بذلك ..
وسأجيبك واتحاور معك كما لوكنت هو ...
الى ذلك فالندع الاخ ملكبش بالاستمرار في طرح سياسته لهذا المنتدى المبارك بجهودكم وجهود ابناء جازان ..

محمد مكلبش شراحيلي
25-05-2002, 03:38 PM
أخي الغالي الأستاذ altaboor5 أو كما يحلو لك الطابور الخامس ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أكرر شكري لثنائك علي ثناء يفوق مقامي ..

يا أستاذي الكريم .. لا زال للنقاش لذة .. لأسباب عدة ..
@ لا يمكن لي طرح جميع أفكاري في موضوع واحد جملة واحدة .. ولهذا حرصت كما تلاحظ وكما لاحظ جميع الأعضاء وفي مقدمتهم أستاذي الكريم صبياني .. على أني أبحث عن منافذ للحوار ليس الهدف منها التعنت والعناد .. بل الهدف إيصال الفكرة إلى المسؤولين في المنتدى وللأعضاء .. هذا من جانب .. علاوة على توصيل أفكار مرادفة وشبيهة تصب فيما أرغب تحقيقه .
@ من الجانب الآخر .. حتى الآن لا زال لدى أخي الكريم صبياني الإستعداد للنقاش هو وبقية الأعضاء .. فما إن أحس بأننا وصلنا إلى نقطة مسدودة فحينها يجب علي التوقف وسأفعل ذلك وبكل سرور بعيدا عن التعصب للرأي .. فرأيي قاصر ولا شك .. ولكنها أفكار أطرحها ليس إلا .. الهدف منها الصالح فقط ..، ويوم أن يتوجه أحدهم إلي بإغلاق الموضوع لانتفاء الفائدة من نقاشه فإني بذلك قابل وللأمر مسلم قناعة وليس مسايرة .

@ يأبى الحوار إلا أن يأخذ مجالات متشعبة .. وهذا ما يجعل للحديث لذة على هامش الموضوع الرئيس .. وهنا تتكشف لنا أموراً كنا نجهلها فنستغل ضهورها على السطح فنمد النقاش لنقاشها ..
@ القبول لدى المناقشين بسلامة الفكر لدى الآخر .. وتقريب التوجهات مع اختلاف النظر (أو لنقل تحديد التوجهات وحصرها ) يجعل حديثنا ونقاشنا تعليما للآخر وللحقيقة فإني قد استفدت كثيرا من جميع من شارك في هذا الموضوع وأخص منهم ( صبياني ، النابغة الجيزاني ، altaboor5 ، أبو ذكرى ، مشعل البراق ) فهؤلاء لديهم معلومات وأفكار أجهلها .. وفي الجانب الآخر قد _ أقول قد _ يكون لدي ما هم عنه غافلون أو ساهون ليس إلا .. فنتعلم من بعضنا ونحن نناقش قضية مهمة في الوقت ذاته .

ورغم كل ذلك أستاذي العزيز لدي الإستعداد الآن وليس غداً لوضع آخر نقطة في الموضوع فلا تيأس من ذلك .. والنقطةالأخيرة الحمراء تكاد تطرق بابي عما قريب !!!! .

====================================

أما بشأن إيماءتك وتلميحك لا تصريحك حول ما أردفته لموضوعك يوم أن انتقدت قناة الجزيرة لما أحدثته في عقول المفكرين والمبدعين .. فهمست في أذني بما لم ترغب البوح به صراحةً .
فإني أرغب توضيح نقطتين أو ثلاث على سياق تلك الإيماءة :

@ يا سيدي الكريم لست من المبدعين ولا من المفكرين الذين ستؤثر قناة الجزيرة فيهم .. فأنا لا زلا قلمي يحبو حبوا نحو الكلمة والجملة .. وهذا بحمد الله أخرجني ممن وصفتهم فيمن تتوجه الجزيرة للنيل من عقولهم .
@ والله يا سيدي لا توجد لدي الجزيرة ولا أي طبق فضائي .. وحتى القناتين لا أتابعها .. لأن لدي من الأعمال والأشغال ما يجعلني أغفلها وأبعهدها عن طريقي .. وإن كانت هذه الشبكة بمنتدياتها أخذت جزءا من وقتي .. إلا أني أؤكد لك بأن ليس لدي مما ذكرته شيئا .
@ تنبهنا أستاذي الكريم لأمانة الكلمة والإحساس بمسؤوليتها .. فأقول لك أخي .. هذا ما يجب أن نكون عليه .. علينا أن نصحح زلات بعضنا .. وأن نقوم أخطاءنا .. وأن نصحح لبعضنا عند كل هفوة نشاهدها حتى نكون مرآة لبعضنا .. فيوم أن يزل قلمي _ وهذا وارد بشكل كبير _ فرجائي كل الرجاء التصحيح منك وممن يقرأ .

لك فائق التحية والتقدير ..
أخوك المحب
مُـــكَـــلــبَـــش

(28) السبت 13/3/1423هـ ( 15:33 بعد الظهر ) .

الطابور
25-05-2002, 05:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده رسولنا ونبينا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم التسليم
أخي الفاضل / مكلبش سلمه الله ورعاه
لا أدري من أين ابدأ وأين سينتهي بي المطاف مع أدبك الجم وخلقك النبيل ، لكن سأوجز ردي ماأستطعت اليه سبيلا والله المستعان
اخي الفاضل أولاً أعتذر عن سوء الظن بك وأعترف بأن إستنتاجك في محله وكلي رجاء وأمل في العفوا وأنت قادر عليه إن شاء الله .
ثانياً ) ماأردت قوله بصورة أو بأخري في نقاشي معك أنني أخشى أن نجد يوماً من يستغل ذلك الحق الذي تطالب به أسوء إستغلال والنتيجة معروفة للجميع طبعاً ونصبح كمن ( ينادي بالحق ويراد به باطل ) البعيد عنك ؟
ثالثاً ) كم أتمنى أن يقرأ أفكارك ومبادءك كل من يحاول الدخول في خضم الرأي والرأي الأخر ويتقيد بها ولعمري لن تستطيع أي قوة بالأرض أن تقف أما غاياتنا ؟؟
رابعاً ) لوكنت أملك صلا حيات السماح وعدم السماح بهذا الموقع لما ترددت لحظة في منحك أجازة المرور الى المتلقي دون تفحص لما تطرحة والسبب ببساطة ؟أن من كانت هذه مبادءه ورؤاه ؟ لن يأتي منه الا خير ولا أوزكيك على الله ولكن أحتسبك عند الله كذالك وهو حسبنا جميعاً ..

أخي الفاضل // أرجو أن تتقبل شكري وتقديري لشخصك وأحترامي لطرحك ولا تنسى اخيك الطابور من دعوة بظهر الغيب ولك مثلها إن شاء الله سوف افتقدك وأفتقد الكثيرين ممن تشرفت بهم في هذا الموقع .
فأنا عازم على الرحيل من هنا ولكن ينبغي قبل الرحيل إنتظار شيء ما من صديق في هذا المنتدى قد يحدث وقد لا يحدث ؟؟
تحياتي للجميع (مكلبش _ الصبياني _ أبو ذكرى _ مشعل البراق _ زمن الوفاء _ ومن لم تحضرني اسماؤهم )
اخوكم / الطابور

صبياني
25-05-2002, 11:13 PM
أخي الطابور ,,

شكرا لك ولمداخلتك ,, ونتمنى أن يساعد هذا النقاش على رقي هذا المنتدى إن شاء الله ونتمى على الله أن لا ينتهي إلى نوع الجدل الذي حدثت .

أرحب بكل الإنتقادات وكل الأفكار النيرة من أبناء هذه المنطقة الأبرار .

أخي أبو ذكرى ,

- الصحافة والأعلام لا تتبع مبدأ الشورى في النشر . لربما أتخذ مبدأ الشورى في إصدار قوانين أو قرارات مهمة عامل الزمن قد لا يؤثر فيها مطلقا .

- كما قلت لك سندرس موضوع الفصل إن شاء الله .
- شؤون محلية كان مؤدبا وخلوقا في كل ردوده . ولكني أحتجيت على نهجه المدافع حتى النخاع عن كل من ينتقد أي مسؤول أي مسؤول بغض النظر . أتخذت أنا قرار إيقاف ردوده في منتدى الشؤون وأتحمل تبعة ذلك .
- نهار تم إيقافه لتجاوزه حدود اللياقة والأدب من وجهة نظرنا وقد تم تحذيره مرات عديدة . وقد تم إيقافه من الرد على موضوع ا لمعلمين لأني أطلع على كل مايكتبه قبل نشره وقد كان دفاعه بعيدا عن حدود اللياقة وقد كانت كل ردوده تهاجم أشخاص الكتاب وقذفهم بأسوأ ما يمكن بعيدا عن الرد عن ما قالوا . وقد تم تحذيره مرارا من قبل الإدارة وكان الإيقاف هو القرار التالي وتم .

أخي أبو ذكرى أنت فقط ترى ما ينشر . أنا أطلع على الكثير مما ينشر ومما لاينشر وأتخذ معظم قراراتي بناء على ذلك ولربما كان على الأغلب على مالا تراه أنت .

تقول " ليس شرعا التدخل من ادارة المنتديات لايقاف ذلك الطرح الجاد ..
اعذرني هذة المرة اريد من المشرف العام التدخل في هذا الموضوع واذا كان قد اوكل اليك مخاطبتي بدلا وانابة عنه فانا اكون سعيدا بذلك .. "

أتحمل أنا تبعات سياسة منتدى الشؤون المحلية والسياسية وقد أوكلت لي مسؤوليته كاملة .

وعليه فإن الجواب : نعم نتدخل أحيانا ونوقف مالا نراه مناسبا ونحدد نحن مدى جدية الموضوع ومدى ملاءمته وبالنسبة لنا ذاك مشروع تماما .

وسأعلق عليك أخي مكلبش لاحقا إن شاء الله ,,,,

صبياني
27-05-2002, 03:12 AM
أخي مكلبش ,

كم أنا سعيد بك وبكل المخلصين ,,,,,

إذن سؤالك ما تأثير عدم مسايرة النهج والمبدأ الذي نتخذ لواقع الحرية المتاح للتعبير والتصحيح على خسارة المبدعين والمشاركين الجادين في المنتدى ؟

( أرجو تصحيحي إن أعدت صياغة ما تقول بشكل خاطيء )

أرى أن لو أتضح المقدار المتاح من التعبير والتصحيح لما طال نقاشنا ولربما لم يكن هناك حاجة لكتابتك الموضوع أصلا .

لا نعلم علم اليقين متى سمح بحرية التعبير إلا عن طريق تحطيم الإنترنت لجدران الصمت التى كانت تظللنا من حيث تمنع عنا الهواء . ولربما تبعتها بعض الصحف وعلى رأسها الوطن مثلا والتى لولا حماية من حماها لكان مصيرها غير معروفا .

أكاد أجزم أن طريقة التجريب عن طريق المحاولة والخطأ Trial & Error هو النهج المتبع حتى في الصحف التى تتمنى التمرد ولكن يكبح جماحها عدم إتضاح الرؤية . يكتب الفوزان مقالة فيترقب الجميع المصير الذي ينتظر هذا الرجل . تعدي على خير , فتنفرج أسارير الجميع على النقلة النوعية الكبيرة . يكتب على مكي موضوع لا يساوي جزء بسيط من بعض ما سمح له لأمثال الفوزان , فيتم إيقافه ولربما إيقاف حتى رئيس التحرير .

لا معايير هناك مطلقا أخي . مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة بالنسبة للكثير . تجاوز أحدهم لخط ما لا يعني أبدا إلغاء ذلك الخط مطلقا . هي حرية مقننة إلى أبعد الحدود مما يجعل مهمة التعامل معها ومعرفة حدودها مهمة كما قلت ليست سهلة في معظم الأحيان وشبه مستحيلة في أحيان أخرى .

هنا يظهر الفرق جليا بين صحافة مكتوبة مدعومة ووراءها من وراءها كالوطن . صحيفة معروف كتابها وعنوانيهم وأرقام تلفوناتهم ويتسلمون رواتبا لقاء ذلك . إن تجاوزت الحدود الغير معروفة أوقف الكاتب ولربما رئيس التحرير . ولكن لن تتم المجازفة بإغلاق أكثر من 10% من صحافتنا المحلية . ولك أن تقارن بين ذاك وبين موقعا على الإنترنت يكتب فيه من شاء متى شاء .

لذلك نحاول جاهدين أن نفهم الجميع إننا على الدرب سائرون خطوة خطوة . ونتمنى من الجميع المشاركة وتفهم المسؤولية الملقاة على عاتقنا . ونرجو من المبدعين أن لا يتذمروا وخاصة أننا نحاول التوفيق بين ما يصعب التوفيق بينهم : نهج ومبدأ ثابت ومعقول من جهة وسراب لا نعرف له أولا ولا آخر من جهة أخرى . راجين من الله أن تتغير الأمور بأسرع وقت من أجل المنطقة والوطن أجمع .

هذا والله وحده من وراء القصد ,,,,

محمد مكلبش شراحيلي
27-05-2002, 04:35 PM
الحمد لله وكفى ..

أحبتي أعضاء منتديات جازان ..
أخي العزيز صـــبـــيــــــانــــــي ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

دار النقاش .. طويلاً .. وبدون تعنت حاولت إيصال أهدافي .. وبدون استبداد حاول المشرف أخي صبياني التوضيح والتفنيد والتبرير ..
ولو أن النقاش لم يطل كثيرا .. ولم ينل نصيبه من اهتمام الأعضاء إلا من مجموعة يسيرة لي ولنا في رأيهم ومشاركتهم أكبر عزاء .. يوم أن انصرف المعزون ربما لما هو أهم .. في رأيهم !! .

ويوم أن خلت الساحة من مداخلات متعمقة إلا من نزر يسير .. ويوم أن تغلغل فكر المنتدى في أعماقهم فما بات لديهم الدافع للنقاش والمخالفة بالرأي .. ويوم أن استفرد بي متمكن كحال هذا المبدع
صبياني .

وبعد كل هذا .. بعد القناعة بما طرحه .. والقناعة بأن الموضوع لم ينل نصيبه من الطرح بالشكل الذي يضمن تدخل الآراء المتباينة .. والقناعة بأن هذا هو الواقع لن يتبدل حسب ما أرتأيه .. والقناعة بأن النقاش وفي هذا الوقت لم يعد مجديا .. إلا عبر طرق أخرى .

كان لزاما علي أن أضع النقطة الحمراء الأخيرة في هذا الموضوع من جانبي .. لا استسلاما ولا يأسا .. ولكن هذا الصواب ولو مؤقتا ..
قبل أن أضع النقطة الحمراء الأخيرة التي اعتدت وضعها مع أية مشاركة أقفل النقاش فيها من جانبي ..
لا بد من توضيح نقاط يسيرة دون العودة للنقاش في صلب الموضوع :
@ لا زال الأمل يحدوني في أن يوفق المنتدى بين سياسته وبين الواقع وبين الآثار والتبعات ، مع وضع الصورة السابقة في الحسبان .
@ أتمنى ألا يكون المنتدى سببا في ري البذرة التي ماتت _ أو كادت تموت _ من تلك الصفات التي أطبقت علينا ذات يوم .
@ ليعلم المنتدى _ إدارته _ أنه زرع نوعا من اليأس في نفوس بعض الأعضاء والنقاش في هذا الموضوع يكشف جانبا من ذلك .
@ ليستشعر المنتدى _ إدارته _ أهمية حمله لكلمة ( جازان ) .. وليكن في الجانب الفـعـّــال وليس في الجانب المساير للحال .
@ ليعلم المنتدى _ إدارته _ أن من بين أعضائه مبدعين صابرين يتواجدون اليوم .. ومبدعين آخرين عادوا من حيث أتوا .. ومبدعين يترقبون التحسن .. ، فليأخذ في حسبانه استثمارهم بمايعود على جازان بالنفع .، ليحافظ على المتواجدين ويعيد المنسحبين ويجذب المترقبين ويطور الآخرين .
@ على الأعضاء المثابرة .. فمامن ثمرة للمثابرة سوى المثوبة والأجر أو تحقيق الهدف .

@@ الشكر للجميع بدون استثناء .. ولعل أحدنا يطرح موضوعا آخر للنقاش في هذا الجانب .

الــــــنــــــقــــــطــــــة الأخــــــيــــــرة .

للجميع محبتي ..
مُـــكَـــلـــبَـــــش

(31) الاثنين 15/3/1423هـ ( 16:33 بعد الظهر ) .

د0عنتربن الملوح
27-05-2002, 11:04 PM
يطيب لي في بداية هذه المشاركه الترحيب بالجميع00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما أن العرب ضاهره صوتيه(كما يقال) وعاطفيه(كما هو بين) ارتأى الاخ الصبيانى(المتمسك بالبس حتى الثماله في العشه)وتفضيله بقاءه على رحيله ان نبقى مع ذلك الحبيب(البس)حتى يقضى الله امرا كان مفعولا0

وهنا لا الومه فهو رغم إجتهاده ومجهوداته الواضحه إلا انى اعتب عليه وأهمس في اذنه بأن(بعض العرب)اصبحوا ضاهره لافته للنظر،والدليل سبتمبر وأحداثه،ومن هنا اطالبه بتغيير القناعات(ليس القناعات)وان يخرج البس الحبيس من العشه ويدعه ينطلق لفضاء أرحب0

لقد خرج الجني من قمقمه ومع هذا هناك من يحجر على خروجنا!!إما بحجة المصلحه أو بحجة السياسه العامه!! عجبى عجبى!

الى متى نظل نشرب حريتنا من خلال القطاره؟؟!
الى متى ننام ونصحو على واقع بالامكان تغييره،ونلتزم الصمت؟؟!
الى متى نستأذن لنتنفس ونرجو لنعيش وننطحن لنأكل؟؟!
الى متى نستنشق الاكسجين من خلال وسيط؟؟!
الى متى نلتفت يمنه ويسره قبل أن نشهق ونزفر،خوفا من الرقيب؟؟!

من المسؤل عن وأدنا أحياء0وبأسمال ليس أكفان؟؟!
من المسؤل عن تخلفنا سائرا عن بقية الامم،بحجج واهيه!؟؟!

الكثير والكثير يدور00اعذرونى سأكتفى بهذا!!

جازان امانه00فهل ادينا حق أمانتنا؟؟!!!!!!!!

الملتاع
11-07-2002, 08:46 AM
أووووه يا صبياني!! ياخي من ايش خايف؟؟ترى اللي يراقبون المنتدى ما بيدهم لا جنه ولا نار..مو معقوله كل همك الحياة الدنيا..ياخي فكر بيوم القيامه ياخي فكر بالجنه ونعيمها مو بنعيم الاشراف على منتدى لا راح ولا جاء.
أخوي صبياني..ترى الموضوع مو بسيط..أقصد موضوع الاشراف على المنتدى السياسي.فمن الصعب ان تحجب الشمس بغربال.علما باننا من اكثر مناطق المملكه تضررا من الاخطاء الاداريه.(جازان)

اخوي مكلبش عداك العيب... وعلى فكره!!يمكن بسهوله تعويض المنتدى..بس ترى المسأله مسألة مبدأ.المبدأ اللي قبل ما نسأل انفسنا عن سبل تعويضه؟يجب ان نسألها اولا...كيف نسمح لها بالتخلي عنه؟؟


الموضوع ذو شجون ..وانا ما ودي اتعب نفسي واطبع وينحذف...أو ما ينزل أصلا...

صبياني
12-07-2002, 05:39 AM
أو أصبح الإشراف نعيما دينويا ؟ أخي الكريم ,,, ليتك تذوق هذا النعيم لتعرف عن ماذا تتحدث ...

خذ حريتك أخي العزيز في النقد كما يحلو لك ولا تخشى الحذف .

أكررها مرارا ,,, لست بخائف من شيء . ولا أحجب ضوء الشمس بغربال ولكن تسطيع تعليمة واحدة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية حجب هذا الموقع كلية متى شاءت أو شاء أحد معارف المسؤولين هناك أو تهور عضو وقال ما يخاف الكثير قوله أمام جمع غفير من الناس . لا تقل ليس هناك ما تخشاه . نعم ليس هناك ما تخشاه " ملتاعا " ولكنك تخشى أن تقوله إن كنت معروفا وتتحدث وجها لوجه أمام أناس لا تعرف جلهم . أنتم وجلكم غير معروفين ولكن منتديات جازان معروفة تماما لدى المسؤولين وهذه المعرفة " الحميمة " تحتم علينا الإلتزام بالخطوط الحمر من أجل إستمرار المنتديات بإسم " جازان " , بالمقابل جهلنا جميعا بمن تكون ومن يكون الغالبية لا تلزمك ولا تلزم أحدا بأي شيء ,, هناك فرق أخي الكريم ....


أهلا بك ....

ابورفاء
30-09-2002, 04:52 AM
الإخوة المشاركين في هذا الحوار

كنت كتبت رسالة لأخي ( صبياني ) ها أنا أعيدها بنصها

فأحالني في رده الأنيق على رسالتي إلى هذا الرابط

نص الرسالة :

" عفوا لتطفلي أخي صبياني

من وجهة نظري القائمة حتى يحجبها ما هو أكثر منها إقناعا

أن الحجر على المشاركات في فرع ( المحلي والسياسي ) حتى

تجاز إجراء فيه الكثير من ممارسة جلد الذات ..

فحتى الحرية التي منحت لنا عبر هذه الشبكة لم نحسن استغلالها!!!!

أرى أن المشاركة التي تتعدى الخطوط الحمراء تحذف أو يجري

عليها التعديل ولا بأس إن قرأها واحد أو عشرة قبل أن يصل إليها

المشرف ..

وفي انتظار ما يقنعني أستودعك الله "

وبعد أن قرأت كافة الردود المتزنة في هذا الطرح أحب أن أشير

إلى نقطة ذكرها الغالي صبياني في معرض تبريره

وهي الخوف من حجب المنتدى .. فأقول إن وجود أكثر من مشرف

ممن نحسن بهم الظن (فأنا جديد على المنتدى ) يجعل ما أشرت

إليه في ذيل رسالتي ( الحذف أو التعديل ) مهمة ليست بالعسيرة

ومن المناسب طرح موضوع مثبت في أعلى هذا الميدان يشار فيه

إلى ضوابط الكتابة في هذا القسم حتى لا يكون هناك احتجاج من

الأعضاء على عملية التعديل أو الحذف ..

أما تمرير كل ما يطرح هنا على المشرف فهو مدعاة إلى انصراف

الأعضاء الجادين أو نتحول كلنا إلى القسم العام ونقول نكت وبس :)

للمعلومية : أخوكم مشرف على فرعين في منتدى ( ............. )

(النقاط التي بين الأقواس ليست من تدخل صبياني ):)

أحدهما خاص بالرأي والرأي الآخر ولكن ابتعدنا عن تسميته

بالسياسي إلى تسمية لا تلفت الانتباه ..


همسة

اختلاف الرأي لا يفسد الود

الجنرال لوممبا
30-09-2002, 10:54 PM
عزيزى ابا رفاء

نظره واحده على منتديات محليه أخرى تجعل المرء يقف حائرا أمام السيا سه المتبعه هنا!!!!

فمنتديات ( جامه ، القمه ، عنيزه ، وسواها ) كفيله باحباط اى مشارك هنا لما يجده منشور ومصرح به هناك وممنوع بشده شديده هنا!!!

وكأن هذا المنتدى هو الوحيد الذى يخشى الايقاف !!!بينما تنحى البقيه منحى آخر0



لوممبا= د0عنتر

بدران
20-10-2005, 10:55 PM
يرفع

محمد مكلبش شراحيلي
20-10-2006, 01:22 AM
رفع الله قدرك أخي الكريم وأستاذي الفاضل بدران

كنت أراجع بعضاً مما كتبت في الأوقات الماضية .
فوجدت هذا الموضوع وقد رفعته قبل فترة .

أحببت أن أشكرك على تقديرك وحسن ظنك .

تقبل مودة أخيك .

مــكــلــبــش

بدران
20-10-2006, 05:05 AM
:)

رفعناه قبل فترة وفي ظننا أن بعض المواضيع التي يكتبها المُبدعين أمثالك صالحة لكل زمان وكل مكان ...وربما نحتاج لرفعه في حُقبة زمنية أُخرى
، هناك أشياء ومواقف وكتابات تظل مخزونة كـ (إرث ثقافي ) كامن في مخيلتنا ،تُسعفنا به الذاكرة في المواقف الصعبة .. كانت تلك بعض الدواعي لرفع موضوعك أيها العزيز .. وليتني أستطيع رفع مكلبش ذاته كلما أحتجنا إطلالة له بمنبر أبناء جازان الأصيل " منتديات جازان" لفعلت ولكن.....لاحيلة لدي سوى التمني برؤيتك الدائمة هُنا بيننا
بدران

القاضي
20-10-2006, 05:08 PM
ماشاء الله ..
كلام مبدعين ..
لكن يبدوا وبكل أمانة أن المجاملات قد طغت على الموضوع وفقدنا الخروج بنتيجة نلمسها يعني ( قررت اللجنة بقاء الوضع على ماهو عليه !!!!!!!) .
شكراً أخي مكلبش ..
شكراً أخي الصبياني ..

القاضي
20-10-2006, 07:31 PM
حقيقة أعود معتذراً لأني لم اعطي في الموضوع اعلاه رأي يكون مفيداً للموضوع أو للأخوة الأعزاء المتحاورين ..
وقبل كل شئ يجب أن نبتعد عن العاطفة الجياشة حتى لا ننظر للأمور بمنظار أسود بحيث لاندع نظرتنا كلها سوداوية ، بحيث أقول يجب أن ننظر بشئ من التفاؤل وأن نحاول بقدر استطاعتنا معالجة الأمور بطريقة لاضرر ولا ضرار فنحن وأن انفتح امامنا الفضاء واستطعنا أن نتكلم ونكتب مانشاء فيجب أن نكون واقعيين ولدينا أحساس للأمور بأعتبار اننا لم نصل الى تلك الحرية المطلقة بحيث نكتب كل شئ ونقول كل شئ صحيح ان ديننا كفل للأنسان حريته الكاملة ولكن الحرية عادة تتوقف عندما تصل الى الأخرين وتؤذيهم أو تشوه سمعتهم ..
انا اعرف وكل منا يعرف أن مجتمعنا فيه مافيه من الأفعال والأقوال ر التي لاتراعي حقوق الأخرين وفي مجتمعنا من المسئولين من يستحق النفي من الأرض وفي مجتمعنا أخطاء واغلاط ، ولكن الخير موجود ولله الحمد . ومعالجة الشواذ (الكثر ) في مجتمعنا تحتاج الى عدة طرق وليس فقط عبر النت ...
هناك طرق عديدة وأهم شئ في نظري هو عندما يتوقف مجتمع هؤلاء المفسدين عن مجاراتهم وموافقتهم على ما يفعلون وهذا شرط اساسي ففي الحقيقة ان مجتمعنا مع الأسف يبحث عن الفاسد ويفرح به ويتعاطى معه بشكل كبير .
الأمر الأخر انه هؤلاء المفسدين بحاجة الى متابعة من الجهات المسئولية لأنه عندما يشعر المسئول ان ليس عليه رقيب وأن ليس هناك من يحاسبه ولا من ينكر عليه او يشكوه مع علمه ان الكل يدري عنه ولكن الكل يتجاهل مايفعل لأن المجتمع لم يحرك ساكناً حيال ما يفعله ..
ونحن جميعاً ندرك ( أن من أمن العقوبة أساء الأدب) ..
وهناك أمور أخرى أترك الحديث فيها لأن الوضع اشبع بحثاً وأشارات اعلاه ولن آتي بجديد ..
الا اني أختم قولي بالقول أن ما يفعله الأخ صبياني من تطبيق لسياسة المنتدى أمر محمود فنحن دوماً نطرح الأمور بطريقة حماسية قد لاتتوافق مع اهداف المنتدى فالحماس يجب ان لايطغي علينا وان نكون على حذر في طرح قضايانا المهمة بحيث نخلط بين الحكمة والمعرفة والعلم والشفافية حتى نبتعد عن ضرر انفسنا اولاً فكل محاسب على مايكتب سواء من الأدارة او من الجهات او المسئولين فقد اصبح كلا يعرف عنوانه وهاتفه والأمر ليس فلته لنتحمس ونكتب ونسب ونشتم ونظهركل شئ أمام الملاء ..
ومن كان يخشى الضرر على نفسه فعليه ان يخشى الضرر على هذا المنبر الذي قد يحل لنا قضية او ينقل معاناة او ما الى ذلك ، المهم انه يظل متنفس حتى لو ( للطفشان ) الذي يبحث عن نكته ليضحك منها ..
لذلك على أخي مكلبش وهو العارف بالأمور أن يدرك ذلك وأن يعذر المنتدى والقائمون عليه ..
وعلى أخي الصبياني وأدارته الموقرة أن يعالجوا الأمور من خلال ما يصلهم وبطريقتهم وظمن الحدود المسموح بها التي يعرفونها هم ..
مع اني أرى حقيقة بأن هناك قوة في الطروحات وفي النقد وفي المعالجة ولم أرى ذلك التحفظ حتى نطالب بحرية أكثر ..
ويجب أن يكون الهدف هو معالجة القضية أو المشكلة وليس المساس بالأخرين والتشهير بهم أو السب والشتم وما الى ذلك ..
ثم انه يجب على القائمون على هذا المنتدى ونحن نعلم انهم من ابناء المنطقة وتهمهم كما تهم الكاتب هنا أن يكون لهم دور خفي في نقل كل مايروه صحيحاً ومفيداً للمنطقة الى المسئول الذي يثقوا بأنه قادراً على الحل والربط وشئ فشئ ستصل الأمور الى منتهاها ..
ولي عودة ان شاء الله ..

منصور مجلي
21-10-2006, 01:04 AM
بالفعل .. نحتاج إلى الإستثمار الفكري
أقلام جازانية مؤهلة لبلوغ المرام ..

( مكلبش ) قلم نصله حاد .. خاض ببسالة معركة ( المصتدع )
وكان سببا في تحويل فندق أثيل إلى ثكنة لمكافحة المرض

مستشارنا الكبير ( صبياني ) قلم مخضرم تستدير على يراعه
طاولة منتديات جازان .


ولقد سررت كثيرا بالمداخلات التي تفاعلت مع الطرح المتميز
والذي يراه أخي المشرف القدير ( بدران ) أنه إرث ثقافي .
ولذلك أرى أن تحال هذه الصفحة إلى منتديات المشاركات
المتميزة فهي من الطروحات المتميزة بالفعل .
وللجميع تحياتي وتقديري .

بدران
21-10-2006, 04:03 AM
هل سأكون مُجاملاً إن إنا أعدت تثبيت الموضوع للمرة الرابعة ؟!!
سأرتكب حماقة هذه المرة ضد قناعتي ولن أثبته من جديد .. ثبتوه أنتم بطريقتكم الخاصة .. الدكتاتورية .. الإستبداد ..محارق الفكر والأجساد ..مُصادرة الحقوق الإنسانية ..حياة الغاب ، كُل تلك الظواهر وجدت لتبقى منذ نشأة الإنسان على الأرض وحتى فناءه ..لذا فنحنوا بحاجة للتذكير بها والإصطفاف فكراً ومناشط لرفعها عن كاهل الغلابا .. ربما ننجح هنا أو هناك ، لكنها باقية ووجدت لتبقى ماشاء الله .. بدران

المحنك
21-10-2006, 04:31 AM
أهني الجميع باتمام صيام شهر رمضان
لم أتمكن من قراءة الموضوع بأكمله
لكن في كلام الأخ الكريم
مايدل على أن له أهمية قصوى وهذا يجعلني
أعود إليه لاحقا
ليتقبل الجميع خالص شكري

محمد مكلبش شراحيلي
24-10-2006, 12:44 AM
:)
رفعناه قبل فترة وفي ظننا أن بعض المواضيع التي يكتبها المُبدعين أمثالك صالحة لكل زمان وكل مكان ...وربما نحتاج لرفعه في حُقبة زمنية أُخرى
، هناك أشياء ومواقف وكتابات تظل مخزونة كـ (إرث ثقافي ) كامن في مخيلتنا ،تُسعفنا به الذاكرة في المواقف الصعبة .. كانت تلك بعض الدواعي لرفع موضوعك أيها العزيز .. وليتني أستطيع رفع مكلبش ذاته كلما أحتجنا إطلالة له بمنبر أبناء جازان الأصيل " منتديات جازان" لفعلت ولكن.....لاحيلة لدي سوى التمني برؤيتك الدائمة هُنا بيننا
بدران


أخي الغالي بدران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

وهل ترى يا سيدي الإبداع فيما أكتب ؟!

إن الإبداع يكمن في ذلك الحب المتأصل للمعشوقة التي تأبى أن تتنازل عن عرش العشق مهما طال الزمن .

إنها وبكل ثقة تزيد رسوخاً يوماً بعد يوم ، فهل تراني لا أستمد من ذلك العشق ومن تلك المعشوقة ما وصفته بالإبداع .

إن الإرث الثقافي الذي وصمت به بعضاً مما أكتب وهذا فوق قدري ، وشرف لقلمي ، نابع من الوفاء للقلم وان يخط ما يبقى له ويحسب له ، لا أن تأتي الأيام فيندم على حرف كتبه إما لسوئه أو لعدم نفعه .

إن مكلبش ما هو إلا محب لتلك البقعة النقية الصافية بنقاء أهلها ، وهو لهم وتحت رهن إشارتهم في كل زمان ومكان بإمكاناته المتواضعة وبحرفه المتراجع عن صفوف المبدعين .

ثناؤك يا سيدي يفوق قدري وهو ديدن المبدعين الذين يحفزون الآخرين .

تقبل كل مودتي ،،،

مــكــلــبــش

منصور مجلي
24-10-2006, 02:36 AM
لا يا استاذ ( بدران )
الموضوع الذي تطرق إليه هنا العزيز ( مكلبش ) كان يتحدث عن فترة ( فلترة القسم المحلي والسياسي ) ثم تشعب إلى محاور متفرعة ذات صلة بحرية الفكر ، ولذلك لا يحتاج إلى تثبيته مجددا كون القضية التي يبحثها مكلبش قد انتهت بتأييد الادارة بفتح القسم ، وإنما رأيت احالته لقسم المشاركات المتميزة لقوة الطرح وشفافية الحوار واللغة المتميزة التي دار بها الحوار ما يعني أن لدينا فكر واع وقدرة على اقتحام منهجية الرأي دون مصادرة الرأي الآخر ..
أتمنى أن ينعكس ذلك على بقية القضايا والمواضيع التي تطرح في القسم المحلي والسياسي من قبل بقية الأعضاء مع التحية للجميع .

مشعل البراق
25-10-2006, 10:09 AM
الله الله الله مضى زمن بعيد على هذا الموضوع عندما كتبناة وعندما ناقشناة ما أجملك يامكلبش حينها اليوم أقرأة مرة أخرى وأخذت أستمتع من جديد بما دار من حوار واعي أنة بالفعل (إرث ثقافي هائل )
ولكن ياسادتي تغيرت الأيام وأصبح بأمكانك أن تكتب أي شيئ حتى وإن كان في بعض الأحيان على إستحياء إلا أن البعض أصبح يكتب عن المسكوت عنة ولكن تغيرت المواقع ففي سابق كنتَ ممنوعاً من الكتابة وكان يجب عليك أن تعرف الخطوط الحمراء وحذار أن تتجاوزها وكان البعض يحاول ويتعرض لأمور لا داعي لذكرها فهي مرحلة رحلت بحلوها ومرها واليوم أصبح بأمكانك أن تكتب ولكن لا أحد يستمع لك أذن من طين وأذن من عجين وعلى عينك ياتاجر اكتب ماتشاء ولا مجيب ولا تسمع سوى رجع الصدى

قلنا في السابق. لماذا يتوجب على المرء أن يسكت عن مشاعره تجاه الوباء الذي يتراكم أمامه إلى هذا الحد ؟
وحصلنا على مانريد وأعطونا الفرصة لنقول مانشاء ولكن وماذا بعد هل أحرزنا أي تقدم نعم أحرزنا تقدم ولكن ماهي النتائج تخلينا عن الأحلام فقدأكتشفوا أن في الصمت أحلام وعندما تكلمنا وكتبنا جهرنا بتلك الأحلام ولكنها ظلت مجرد أحلام


يقول الدكتاتوريين أنة ليس هناك صمت خالص. إنهم يوهموننا بذلك، لابد أنهم يستسلموا لأحلامهم.
إنني أستغرب كيف بأمكاننا في مثل هذا الضجيج الشامل ! كيف يمكن العثور على حلم.ولكن البعض يخشى أن نحلم
يجب أن نعرف أن المعادلة أنقلبت فالصمت لم يعد هو المرغوب لأنة قد يجعل البعض يحلم بأحلام دون أن يعرفها الآخرين فهم يقولوا دعوة يتكلم دعوة يكتب
- على الأقل نعرف ماذا يدور في رأسه ففي الصمت فاضح مَنْ يعرف .
أنا عن نفسي
أرى أن الصمت أفظل ، ربما نجد في الصمت بعض العزاء.
- في الحياة شيئان : الكلام والأحلام. وأنت أما أن تكون هنا أو تكون هناك، وفي الحالين يتوجب علينا إدراك أهمية أن يسمعوننا بوضوح.
- ما دمت في الصمت فأنت إلى الحلم أقرب منه إلى الواقع. من يعرف، ربما لا يكون تقديرك لواقعية أحلامك موفقاً. لذا تظل بحاجة لمن يرشد أحلامك، إنها مسألة أنسانية محضة.
- كيف يمكن لمن يتغافل عن الكلام أن يكترث بالصمت.

تحياتي لمن أحيا هذا الموضوع

بدران
25-10-2006, 10:34 PM
الله الله الله مضى زمن بعيد على هذا الموضوع عندما كتبناة وعندما ناقشناة ما أجملك يامكلبش حينها اليوم أقرأة مرة أخرى وأخذت أستمتع من جديد بما دار من حوار واعي أنة بالفعل (إرث ثقافي هائل )
ولكن ياسادتي تغيرت الأيام وأصبح بأمكانك أن تكتب أي شيئ حتى وإن كان في بعض الأحيان على إستحياء إلا أن البعض أصبح يكتب عن المسكوت عنة ولكن تغيرت المواقع ففي سابق كنتَ ممنوعاً من الكتابة وكان يجب عليك أن تعرف الخطوط الحمراء وحذار أن تتجاوزها وكان البعض يحاول ويتعرض لأمور لا داعي لذكرها فهي مرحلة رحلت بحلوها ومرها واليوم أصبح بأمكانك أن تكتب ولكن لا أحد يستمع لك أذن من طين وأذن من عجين وعلى عينك ياتاجر اكتب ماتشاء ولا مجيب ولا تسمع سوى رجع الصدى
قلنا في السابق. لماذا يتوجب على المرء أن يسكت عن مشاعره تجاه الوباء الذي يتراكم أمامه إلى هذا الحد ؟
وحصلنا على مانريد وأعطونا الفرصة لنقول مانشاء ولكن وماذا بعد هل أحرزنا أي تقدم نعم أحرزنا تقدم ولكن ماهي النتائج تخلينا عن الأحلام فقدأكتشفوا أن في الصمت أحلام وعندما تكلمنا وكتبنا جهرنا بتلك الأحلام ولكنها ظلت مجرد أحلام
يقول الدكتاتوريين أنة ليس هناك صمت خالص. إنهم يوهموننا بذلك، لابد أنهم يستسلموا لأحلامهم.
إنني أستغرب كيف بأمكاننا في مثل هذا الضجيج الشامل ! كيف يمكن العثور على حلم.ولكن البعض يخشى أن نحلم
يجب أن نعرف أن المعادلة أنقلبت فالصمت لم يعد هو المرغوب لأنة قد يجعل البعض يحلم بأحلام دون أن يعرفها الآخرين فهم يقولوا دعوة يتكلم دعوة يكتب
- على الأقل نعرف ماذا يدور في رأسه ففي الصمت فاضح مَنْ يعرف .
أنا عن نفسي
أرى أن الصمت أفظل ، ربما نجد في الصمت بعض العزاء.
- في الحياة شيئان : الكلام والأحلام. وأنت أما أن تكون هنا أو تكون هناك، وفي الحالين يتوجب علينا إدراك أهمية أن يسمعوننا بوضوح.
- ما دمت في الصمت فأنت إلى الحلم أقرب منه إلى الواقع. من يعرف، ربما لا يكون تقديرك لواقعية أحلامك موفقاً. لذا تظل بحاجة لمن يرشد أحلامك، إنها مسألة أنسانية محضة.
- كيف يمكن لمن يتغافل عن الكلام أن يكترث بالصمت.
تحياتي لمن أحيا هذا الموضوع

شعللت :)
مرحباً ألف بمشعل البراق

مشعل البراق
26-10-2006, 09:47 AM
أستاذي القدير صاحب القلم الجريئ حد النكبة

يكفيني شرف أن أكون في معيتك أنت وهذة الأقلام السامقة

محمد مكلبش شراحيلي
28-10-2006, 09:51 AM
ماشاء الله ..
كلام مبدعين ..
لكن يبدوا وبكل أمانة أن المجاملات قد طغت على الموضوع وفقدنا الخروج بنتيجة نلمسها يعني ( قررت اللجنة بقاء الوضع على ماهو عليه !!!!!!!) .
شكراً أخي مكلبش ..
شكراً أخي الصبياني ..
الغالي على قلبي القاضي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

صدقني لم أجد للمجاملة مكاناً هنا ..
أما وأننا لم نخرج بنتيجة نلمسها ، فلا أعتقد ذلك .
أنظر إلى المنتدى الآن .
وقد تبدل الحال ، وليس الوضع على ما هو عليه .
ولكن انظر أين المبدعين الآن .
لقد رحلوا .


حقيقة أعود معتذراً لأني لم اعطي في الموضوع اعلاه رأي يكون مفيداً للموضوع أو للأخوة الأعزاء المتحاورين ..
وقبل كل شئ يجب أن نبتعد عن العاطفة الجياشة حتى لا ننظر للأمور بمنظار أسود بحيث لاندع نظرتنا كلها سوداوية ، بحيث أقول يجب أن ننظر بشئ من التفاؤل وأن نحاول بقدر استطاعتنا معالجة الأمور بطريقة لاضرر ولا ضرار فنحن وأن انفتح امامنا الفضاء واستطعنا أن نتكلم ونكتب مانشاء فيجب أن نكون واقعيين ولدينا أحساس للأمور بأعتبار اننا لم نصل الى تلك الحرية المطلقة بحيث نكتب كل شئ ونقول كل شئ صحيح ان ديننا كفل للأنسان حريته الكاملة ولكن الحرية عادة تتوقف عندما تصل الى الأخرين وتؤذيهم أو تشوه سمعتهم ..
انا اعرف وكل منا يعرف أن مجتمعنا فيه مافيه من الأفعال والأقوال ر التي لاتراعي حقوق الأخرين وفي مجتمعنا من المسئولين من يستحق النفي من الأرض وفي مجتمعنا أخطاء واغلاط ، ولكن الخير موجود ولله الحمد . ومعالجة الشواذ (الكثر ) في مجتمعنا تحتاج الى عدة طرق وليس فقط عبر النت ...
هناك طرق عديدة وأهم شئ في نظري هو عندما يتوقف مجتمع هؤلاء المفسدين عن مجاراتهم وموافقتهم على ما يفعلون وهذا شرط اساسي ففي الحقيقة ان مجتمعنا مع الأسف يبحث عن الفاسد ويفرح به ويتعاطى معه بشكل كبير .
الأمر الأخر انه هؤلاء المفسدين بحاجة الى متابعة من الجهات المسئولية لأنه عندما يشعر المسئول ان ليس عليه رقيب وأن ليس هناك من يحاسبه ولا من ينكر عليه او يشكوه مع علمه ان الكل يدري عنه ولكن الكل يتجاهل مايفعل لأن المجتمع لم يحرك ساكناً حيال ما يفعله ..
ونحن جميعاً ندرك ( أن من أمن العقوبة أساء الأدب) ..
وهناك أمور أخرى أترك الحديث فيها لأن الوضع اشبع بحثاً وأشارات اعلاه ولن آتي بجديد ..
الا اني أختم قولي بالقول أن ما يفعله الأخ صبياني من تطبيق لسياسة المنتدى أمر محمود فنحن دوماً نطرح الأمور بطريقة حماسية قد لاتتوافق مع اهداف المنتدى فالحماس يجب ان لايطغي علينا وان نكون على حذر في طرح قضايانا المهمة بحيث نخلط بين الحكمة والمعرفة والعلم والشفافية حتى نبتعد عن ضرر انفسنا اولاً فكل محاسب على مايكتب سواء من الأدارة او من الجهات او المسئولين فقد اصبح كلا يعرف عنوانه وهاتفه والأمر ليس فلته لنتحمس ونكتب ونسب ونشتم ونظهركل شئ أمام الملاء ..
ومن كان يخشى الضرر على نفسه فعليه ان يخشى الضرر على هذا المنبر الذي قد يحل لنا قضية او ينقل معاناة او ما الى ذلك ، المهم انه يظل متنفس حتى لو ( للطفشان ) الذي يبحث عن نكته ليضحك منها ..
لذلك على أخي مكلبش وهو العارف بالأمور أن يدرك ذلك وأن يعذر المنتدى والقائمون عليه ..
وعلى أخي الصبياني وأدارته الموقرة أن يعالجوا الأمور من خلال ما يصلهم وبطريقتهم وظمن الحدود المسموح بها التي يعرفونها هم ..
مع اني أرى حقيقة بأن هناك قوة في الطروحات وفي النقد وفي المعالجة ولم أرى ذلك التحفظ حتى نطالب بحرية أكثر ..
ويجب أن يكون الهدف هو معالجة القضية أو المشكلة وليس المساس بالأخرين والتشهير بهم أو السب والشتم وما الى ذلك ..
ثم انه يجب على القائمون على هذا المنتدى ونحن نعلم انهم من ابناء المنطقة وتهمهم كما تهم الكاتب هنا أن يكون لهم دور خفي في نقل كل مايروه صحيحاً ومفيداً للمنطقة الى المسئول الذي يثقوا بأنه قادراً على الحل والربط وشئ فشئ ستصل الأمور الى منتهاها ..
ولي عودة ان شاء الله ..


ما شاء الله عليك ..

لم تترك شاردة ولا واردة إلا أجملت الحديث عنها في هذا الموضوع .

إن منطلق مطالبتي السابقة كان لعدة أسباب .
فالوضع قد تغير .. هذا أولاً . وأن تعي ما أقول .
ثانياً : لدينا القدرة على تعديل الخطأ وتعديل الإندفاع ، وإن لزم الأمر الإيقاف والطرق .
ثالثاً : مبدأ الرقابة الذاتية ، والتي يجب أن نتعلمها ونعلمها ، ولم لنكن لنتعلمها لو بقي الوضع على ما هو عليه .

وأخيراً ورغم نقاشي مع الحبيب إلى قلبي صبياني فإني ولا شك اقتنعت بما طرح وما ذكر ، وما ذلك من باب المجاملة بل إنه من باب القبول بالحجة والمنطق ، زد على ذلك أنه ليس معنى طرحي لهذا الموضوع أن يكون رأيي هو الأصوب .
لكنه قد يكون صائباً في زمان ، وراي غيري أصوب في وقت آخر .

كم أنا سعيد بأني أقرأ لك مجدداً ، بعد غياب طويل ، هجرنا فيه هذا المنتدى العزيز ، وفقدنا الكثير والكثير من المبدعين الذين أتمنى أن يعودوا ، وأنت من أولهم إن شاء الله .

لك كل المودة والتقدير من أخيك المحب ،،،

مــكــلــبــش

محمد مكلبش شراحيلي
29-10-2006, 08:22 AM
بالفعل .. نحتاج إلى الإستثمار الفكري
أقلام جازانية مؤهلة لبلوغ المرام ..
( مكلبش ) قلم نصله حاد .. خاض ببسالة معركة ( المصتدع )
وكان سببا في تحويل فندق أثيل إلى ثكنة لمكافحة المرض
مستشارنا الكبير ( صبياني ) قلم مخضرم تستدير على يراعه
طاولة منتديات جازان .
ولقد سررت كثيرا بالمداخلات التي تفاعلت مع الطرح المتميز
والذي يراه أخي المشرف القدير ( بدران ) أنه إرث ثقافي .
ولذلك أرى أن تحال هذه الصفحة إلى منتديات المشاركات
المتميزة فهي من الطروحات المتميزة بالفعل .
وللجميع تحياتي وتقديري .

الأستاذ الفاضل منصور مجلي رعاك الله وابقاك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

تأبى إلا أن تضع قلمي المتواضع في موضع يفوق قدره ومقامه ، وما هذا يا سيدي إلا حسن ظن من أهل الظن الحسن دوماً .
لم أجد تعقيباً أستطيع أن أعقب به على كلماتك التي طوقت عنقي قلادة من تكريم وثناء .
وما ذلك لعجز القلم ، إلا أنه احترام من تقدم ومن سبق .

لك كل التقدير على ما تفضلت به ، وأدعو الله أن أكون عند حسن ظن جازان وأبنائها .
كما أدعو الله أن أكون لجازان باراً كما هو الحال لأبنائها .

تقبل مودة أخيك المحب .

مــكــلــبــش

محمد مكلبش شراحيلي
31-10-2006, 12:58 PM
الله الله الله مضى زمن بعيد على هذا الموضوع عندما كتبناة وعندما ناقشناة

وأصبح بأمكانك أن تكتب أي شيئ حتى وإن كان في بعض الأحيان على إستحياء

- في الحياة شيئان : الكلام والأحلام. وأنت أما أن تكون هنا أو تكون هناك، وفي الحالين يتوجب علينا إدراك أهمية أن يسمعوننا بوضوح.
- ما دمت في الصمت فأنت إلى الحلم أقرب منه إلى الواقع. من يعرف، ربما لا يكون تقديرك لواقعية أحلامك موفقاً. لذا تظل بحاجة لمن يرشد أحلامك، إنها مسألة أنسانية محضة.
- كيف يمكن لمن يتغافل عن الكلام أن يكترث بالصمت.
تحياتي لمن أحيا هذا الموضوع


الغالي الحبيب إلى قلبي مشعل البراق رفيق تلك الفترة ورفيق اليوم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

جميلة تلك الأيام ، التي كان النقاش فيها على اشده .

هل تذكر تلك الفترة وكيف كان المنتدى يتوهج ويتقد مما يسطر على صفحاته من أعضاء لهم وزنهم وثقلهم .

ألم تفتقدهم أخي الغالي مشعل هذه الأيام ؟؟؟

ترى أين ذهبوا ، ولماذا ذهبوا ، وهل سيعودون أم أنه خروج نهائي ؟؟؟

لا أتمنى ذلك ، فهم اساتذة لنا ، واقلامهم مدرسة ، ونقاشهم تعليم وتربية .

لا أخفي محبتي لتلك الفترة لأنها كانت حية بالنقاش الهادف ، وإن اختلفت الآراء .

دعواتك بأن يعود المبدعون إلى هذه الساحة وفي مقدمتهم أخونا الحبيب صبياني .



الغالي مشعل البراق :

لو أعلم أن تحريك الموضوع سيجعلني أشاهد قلمك في هذه الساحة ، لحركت الموضوع منذ فترة .
فأنت والله من الذين أكن لهم كل تقدير واحترام لما لمداخلاتكم ومواضيعكم وكتاباتكم من تميز وإبداع .

أتمنى أن نلتقي في مواضيع عدة تخدم المنطقة إن شاء الله .

وتقبل احترام وتقدير أخيك المحب ،،،

مــكــلــبــش

مشعل البراق
02-11-2006, 10:19 AM
الغالي مشعل البراق :

لو أعلم أن تحريك الموضوع سيجعلني أشاهد قلمك في هذه الساحة ، لحركت الموضوع منذ فترة .
فأنت والله من الذين أكن لهم كل تقدير واحترام لما لمداخلاتكم ومواضيعكم وكتاباتكم من تميز وإبداع .

أتمنى أن نلتقي في مواضيع عدة تخدم المنطقة إن شاء الله .

وتقبل احترام وتقدير أخيك المحب ،،،

مــكــلــبــش


هل الوجد إلا أن قلبي لو دنا

من الجمر، قيد الرمح لأحترق الجمر

وفي الحق أني مغرم بك هائم

وأنك لا خل هواكَ و لا خمر

فإن كُنت مطبوباً فلا زلت هكذا

وإن كُنت مسحوراً فلا برأ السحر


حبيبي (مكلبش) أيها القلم الشريف يكفي أن أكون الى جوارك أو على مقربةً من توهجك هذا غاية مبتغاي وأبعد ما يصل الية حلمي وأنا يقضان
شكراً على الأطراء الذي لا أستحق