المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية والتعليم: الإثنين 24/06/1428هـ


عمر الحريصي
09-07-2007, 06:19 AM
وفق منهج تعليمي يعتمد على تفعيل دور الطالب
مدارس الرواد تستقبل طلاب العام الجديد

محمد العاصمي (جدة)
تبدأ مدارس الرواد الخاصة في جدة استقبال الطلاب والطالبات اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل وفق منهج تعليمي حديث ومطوّر وطبقاً للمشرف العام على المدارس الدكتور علي الخبتي فإن ادارته تستهدف تنمية قدرات الطلاب والابتعاد عن التلقين والتركيز على الابداعات وتطوير مهارات التفكير والتعليم الالكتروني وتكثيف اللغات من المرحلة التمهيدية وحتى ثالثة ثانوي . مدارس الرواد كما يقول الدكتور الخبتي استقطبت عدداً من المعلمين من اصحاب الكفاءة العالية وتم اخضاعهم الى مقابلات شخصية ومعايير دقيقة وعمليات تدريب واسعة ودورات تأهيلية في مختلف التخصصات لضمان تقديمهم اعلى المستويات في التعليم والتربية . وتعتمد مدارس الرواد استراتيجية جديدة تركز على الطالب الفاعل والنشط والمعلم الميسر . وطبقاً للمعلومات فقد بلغت تكاليف انشاء المدارس قرابة 150 مليون ريال وروعي في تصميم الانشاءات تشييد مكاتب الكترونية وتخصيص ساحات واسعة للمعامل.
ولفت المشرف على المدارس الدكتور علي الخبتي ان الطلاب سيخضعون الى دورات تخصصية للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي الى جانب اثراء المهارات وتشجيع الموهوبين بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وجامعة الملك عبدالله للتقنية..
وتخصص مدارس الرواد عيادتين طبيتين للطلاب والطالبات بالتعاون مع المستشفى السعودي الالماني .
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070709/Con20070709123970.htm

عمر الحريصي
09-07-2007, 06:21 AM
581 متدرباً بالمسار الثالث عشر للتنظيم الوطني في القصيم

سلمان الضباح (بريدة)
اعتمد التنظيم الوطني للتدريب المشترك بالقصيم قبول 581 متدرباً في المسار الثالث عشر المنتهي بالتوظيف. وأوضح رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالمنطقة د. علي الوطبان بأن المقبولين سيتم تدريبهم على عشر مهن مختلفة. واضاف انه تم خلال العام الحالي تنظيم اربع مسارات مختلفة شارك بها 1467 متدربا واشاد بجهود المؤسسة في دعم التدريب بمختلف مجالاته وخلق شراكة حقيقية مع جهات التدريب من خلال التواصل مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070709/Con20070709123767.htm

عمر الحريصي
09-07-2007, 06:38 AM
بدء برنامج مبدعي صيف 28 في نادي جدة للإبداع العلمي

جدة: سلوى المدني
ينظم نادي جدة للإبداع العلمي برنامج "مبدعي صيف 28" الذي يتضمن عددا من الدورات والنشاطات الإبداعية ويشمل جميع فئات الطلاب في المراحل التعليمية الثلاث.
وأوضح المشرف العام على نادي جدة للإبداع العلمي عبدالله السيود أن البرنامج يهدف إلى إكساب الطلاب المهارات العلمية من خلال الورش التدريبية، وفهم وممارسة تطبيقات علمية يحتاجها الطالب في واقع الحياة.
وأضاف أن التسجيل في البرنامج بدأ الأسبوع الماضي ويستمر لمدة شهر كامل لاستغلال أوقات فراغ الشباب بما هو مفيد في فترة الصيف.
ويركز البرنامج على تنمية جوانب التفكير لدى الطالب وتطوير أساليب تحصيله العلمي، والسعي لتكامل شخصية الطالب، ومساعدته على كيفية البحث العلمي وطرقه، إلى جانب نشر الوعي العلمي لدى الشريحة المستهدفة من الطلاب.
ويتكون البرنامج من عدة برامج فرعية، أولها برنامج طلاب المرحلة الابتدائية صباحاً، ويتضمن دورات في الإلكترونيات المبتدئة، والحاسب الآلي، ومهارات الاختراع.
ويخصص البرنامج الفرعي الثاني لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية مساء، ويضم الدورات العلمية في مجالات الإلكترونيات، والروبوتات، وبيئتي، والكيمياء المرحة، والحاسب الآلي وتطبيقاته، وصيانة الجوال من خلال 36 ساعة تدريبية.
كما يضم الدورات المهارية في مجالات مهارات التفكير، وفن التصوير الفوتوغرافي، والإسعافات الأولية، وفن الاختراع من خلال 18 ساعة تدريبية، إلى جانب برامج ثقافية وترفيهية، وبرامج رياضية متنوعة، والمهرجانات المفتوحة، وبرامج خدمة المجتمع، والزيارات والرحلات، والمسابقات والبحوث العلمية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2474&id=13244

عمر الحريصي
09-07-2007, 06:54 AM
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم تدعم 14 مقترحا بحثيا بـ 2.3 مليون ريال

الرياض: الوطن
وافقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تخصيص مبلغ ( 2.339.400) ريال لدعم أربعة عشر مقترحا بحثيا منها (1.754.000) ريال لدعم 6 مقترحات بحثية ضمن برنامج منح العلوم الإنسانية التاسع، ومبلغ (585.000 ) ألف ريال لدعم 8 مقترحات بحثية ضمن المرحلة الثانية من برنامج المنح الصغيرة الثاني عشر.
وأوضح المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم العبدالعالي، بأن أبرز المقترحات البحثية المقدّمة لبرنامج منح العلوم الإنسانية التاسع، تضمنت مقترحا بحثيا بعنوان: (أثر بعض العوامل التنموية على التغير في حجم جرائم سرقة الأحداث في المجتمع السعودي) ومقترح بعنوان: (معوقات الزواج في المجتمع السعودي دراسة من المنظور البيئي الشامل للأسباب والآثار الاجتماعية والثقافية والاقتصادية) وبحث عن (برنامج مقترح للوقاية من أخطار استخدام الإنترنت وأثره على تنمية وعي طلاب التعليم العام ببعض قضايا الانحراف).
وبين الدكتور عبدالرحمن العبدالعالي أن برنامج منح العلوم الإنسانية دعم حتى الآن (29) مقترحاً بحثياً بأكثر من (10) ملايين ريال، وهو يُعنى بإيجاد حلول بمشيئة الله تعالى للمعوقات والمشاكل التي تواجه خطط المملكة التنموية، من خلال تحديد أولويات بحثية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية مثل: (علم الاجتماع، الإعلام، علم المكتبات والمعلومات، علم النفس، القانون، الاقتصاد، التاريخ، الجغرافيا، ...) بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ومن ثَّم تُعلن للباحثين والباحثات للتقديم عليها لبحث أفضل الحلول بشأنها.
وقال إن المقترحات البحثية ضمن المرحلة الثانية من برنامج المنح الصغيرة الثاني عشر شملت خمسة أبحاث في مجال الطب، وبحثين في المجال الزراعي، وبحثا في مجال علوم الأساس وهي: (الرياضيات، الإحصاء, الكيمياء, الفيزياء, الأحياء, علم الفلك الجيولوجيا).
وأفاد الدكتور العبدالعالي بأن أبرز المقترحات البحثية التي اعتمد دعمها في هذا البرنامج شملت بحث بعنوان: (دراسة العوامل التي تؤدي الأضرار بالنفس لدى عينة من مدمني المخدرات) والمقترح البحثي: (نسبة الأطفال الذين لديهم حماية ضد الحصبة عند دخول المدارس) وكذلك: (دراسة متكاملة للوضع المائي والبيئي في منطقة وادي السرداح جنوب غرب القويعية وسط المملكة العربية السعودية باستخدام التصوير الكهربي والمغناطيسية الأرضية والاستشعار عن بعد).
وبين العبدالعالي أن المدينة دعمت حتى الآن ضمن برنامجها للمنح الصغيرة 391 مقترحاً بحثياً بأكثر من 31 مليون ريال، مفيداً بأن من شروط الحصول على الدعم أن يكون البحث موجهاً لمعالجة القضايا والمشاكل التي تواجه القطاع التنموي في المملكة أو أن يكون بحثاً تطويرياً في المجالات الحيوية والتقنيات المتقدّمة، ويشترط أيضاً أن تكون مدة تنفيذ البحث سنة واحدة وبميزانية لا تتجاوز مائة ألف ريال موزعة على المتطلبات التالية: (مساعدون، أجهزة ومواد غير متوفرة في الجهة المقدّم منها البحث، رحلات داخلية، مؤتمرات وندوات داخلية).
وجددّ العبدالعالي ترحيب المدينة بأي مقترحات بحثية إضافية يتقدّم بها الباحثون والباحثات، حيث سينظر في دعم كافة المقترحات البحثية الواردة للمدينة سواءً تلك التي أعلن عنها، أو على حسب مدى أهميتها التطبيقية والعملية، حيث يمكن لمن يرغب معرفة المزيد من المعلومات عن برامج المنح البحثية التي تقدّمها المدينة زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط: (www.kacst.edu.sa).
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2474&id=13254

عمر الحريصي
09-07-2007, 06:56 AM
جامعة طيبة تقدم برامج تعليمية لتأهيل الملتحقين بسوق العمل

المدينة المنورة: خالد الجهني، علي العمري
تقدم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة طيبة بالمدينة المنورة برامج تعليمية تؤهل الملتحق بها لسوق العمل ليكون بنية أساسية في المؤسسة التي يلتحق بها من خلال دبلومات تأهيلية ودورات تسعى إلى رفع الكفاءة العلمية للملتحق بها وتدريبهم على المجالات المختلفة التي يحتاج إليها المجتمع.
وأعلنت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة عن برامج الانتساب بالعمادة التي تتيح للطلاب والطالبات خاصةً والموظفين والموظفات الذين على رأس العمل عامة إكمال دراستهم الجامعية عن طريق الانتساب بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس ولا يحق للمنتسبين المطالبة بالالتحاق بالجامعة كمنتظمين.
وحددت الجامعة الكليات والأقسام التي يتم فيها القبول عن طريق الانتساب وهي كلية التربية والعلوم الإنسانية وقسم الدراسات الإسلامية وكلية التربية والعلوم الإنسانية وقسم العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإدارية والمالية وقسم إدارة الأعمال.
وأوضح مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور بن محمد النزهة أن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تسعى إلى توطيد علاقتها بالقطاع الخاص وتقديم البرامج التدريبية المناسبة لطبيعة العمل لما في ذلك من منفعة كبيرة تعود على أبناء الوطن ولتأهيل العاملين تأهيلاً مناسباً لمتطلبات سوق العمل.
وأكد على حرص عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في تقديم برامجها التأهيلية والتدريبية بأسلوب علمي متطور يواكب التقدم التقني الذي تنتهجه القطاعات الخاصة بالمملكة حتى ترتقي إلى مصاف الدول المتقدمة للمنافسة في مجال الصناعة والتجارة وتصل إلى أفضل وأعلى المستويات العلمية والعملية.
وقال الدكتور النزهة إن البرامج المتاحة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تمتاز بإشراف أقسام علمية متخصصة بكفاءات متميزة وأجهزة علمية متطورة وقلة تكلفتها مقارنة بالمؤسسات الأخرى المماثلة، ويتمتع الطلاب بجميع الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم.
وعلى صعيد متصل، وافق مدير جامعة طيبة على قرارات المجلس العلمي بالجامعة في اجتماعه الأخير لهذا العام والتي اشتملت على ترقية الدكتور مفرح بن أحمد إدريس إلى درجة أستاذ مشارك في الأدب الحديث بقسم اللغة العربية بكلية التربية والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة ومنح إجازة تفرغ علمي لأستاذة البلاغة والنقد بكلية التربية والعلوم الإنسانية الدكتورة نجاح بنت أحمد الظهار.
وأوضح أمين المجلس العلمي بجامعة طيبة الدكتور سليمان الرحيلي أن المجلس العلمي بجامعة طيبة عقد عشرة اجتماعات خلال العام المنصرم ناقش خلالها العديد من الموضوعات ومنها الترقيات والتفرغ والنشر العلمي والإلكتروني بالجامعة بالإضافة إلى موضوعات أكاديمية أخرى.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2474&id=13263

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:05 AM
تعقيبا على فاتن الشهري
تفعيل دور المرشد الطلابي يحد من كثرة الهروب
تعقيبا على ما ذكرته فاتن الشهري في عدد "الوطن" 2459 وتساؤلها أين يكمن الخلل في أسباب كثرة هروب الفتيات مع وجود أقسام في جامعاتنا تعنى بعلم النفس وعلم الاجتماع وأيضا وجود هيئة حقوق الإنسان وكذلك وجود وزارة الشؤون الاجتماعية إضافة لناشطين وباحثين في مجالي علم النفس والاجتماع.
وأنا هنا أضم صوتي لصوتها بأن هناك خللا ويكمن ذلك الخلل في منظومة وزارة التربية والتعليم وهو عدم اهتمام وتفعيل وتنشيط دور المرشد الطلابي والمرشدة الطلابية في مدارسنا التعليمية بل إن دوره في بعض المدارس سواء كانت للبنين أو للبنات مهمش أو قد يكون مغيبا، والمفترض أن يكون هناك تكامل متزن بين ما تقدمه وزارة التربية والتعليم تجاه الطلبة والطالبات بحيث إنه بقدر ما يكون هناك اهتمام بالمادة والمنهج التعليمي المقدم للطلاب طوال فترة دراستهم يجب أن يقابله نفس القدر من الاهتمام والحرص لتنشيط دور التربية تجاه الطلبة والطالبات وبالتأكيد فإن من يقوم بذلك الدور بالإضافة لجميع المعلمين هو المرشد الطلابي الذي تقع عليه مسؤوليات عظيمة ليست فقط تجاه الطلبة بل تتجاوزهم إلى المجتمع كافة فمن المفترض على الوزارة ومن النواحي التربوية والتعليمية أن تولي بعضا من اهتماماتها بمكانة المرشد الطلابي في المنظومة التعليمية فما نلحظه أحيانا وجود أصحاب تخصصات لا تتوافق تخصصاتهم مع ما يتطلبه الإرشاد الطلابي كالإلمام بعلم النفس أو علم الاجتماع مما ينعكس بالسلب على دور التربية والإرشاد تجاه الطلبة والطالبات وأيضا ما قد يلاحظ على المرشدين أنفسهم بعدم الاكتراث بمكانتهم المهمة في دور المدرسة تجاه الطالب والمجتمع فنلحظ أنه لا يقوم بكامل واجباته حيث إنه من المفترض ومن مهام عمله أن يشرف ويبحث عن مكامن الخلل في الطلاب والتي تعوقهم عن إكمال دراستهم وإيجاد الحلول لتعديل سلوكهم السلبي وأيضا محاولة حل مشاكلهم الاجتماعية والتي قد يكون لها دور في تأخر تحصيل الطالب دراسيا وألا ينتظر منهم المجيء إلى مكتبه إضافة لغيرها من الأمور السلبية والتي قد تعوق المرشد في إتمام عمله على الوجه الأمثل ولن يأتي ذلك إلا باهتمام الوزارة بدور المرشد والمرشدة الطلابية بإقامة الدورات وعمل الندوات والمحاضرات التوعوية للمرشدين من كلا الجنسين وكذلك لأولياء أمور الطلاب وبذلك نجد الكثير من الحلول للقضايا الاجتماعية المستعصية وأيضا القضايا الجنائية والأمنية. وبالتالي يكون هناك اهتمام بأساس وقاعدة المجتمع والذي هو فئة الشباب وما ينتج عن ذلك من أمور إيجابية لصالح أمن الوطن والمواطن فعندما نعلم أن أكثر من نصف عدد المواطنين هم من فئة الشباب ونعلم أيضا أن أغلب هذا النصف هم من الطلبة والطالبات في المدارس وأنهم يقضون ما يقارب الـ 12 عاما ما بين الفصول الدراسية وفي تلك المرحلة من العمر يتخللها مرحلة المراهقة والتي هي من أصعب المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان والتي تشكل الكثير من شخصيته واتجاهاته التي غالبا ما يتأثر بها الطالب أو الطالبة بأصدقاء المرحلة التي يمر بها سواء بالمدرسة أم بالشارع وما قد يصاحب ذاك التأثير من أمور سلبية تتأثر بها سلوكيات الطالب في تلك المرحلة وقد يوافقها أيضا الجو غير الصحي بمنزله أو بمحيطه الاجتماعي وبالتالي قد تتطور معه تلك السلوكيات السيئة ويصاب ويتأذى بها ليس أصدقاؤه أو أسرته وحسب بل قد يتجاوز ذاك السلوك غير القويم إلى مجتمعه ووطنه وهذا ما قد نلحظه في بعض الجرائم الجنائية والأمنية لأناس لم تتجاوز أعمارهم مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة الشباب لأنهم لم يجدوا من يوجههم للصواب ومن يعدل سلوكهم السيئ في ظل عدم تفعيل دور المرشد كما ينبغي أن يكون وأرى أن دور الوزارة متمثلة بالمرشد الطلابي دور مهم جدا في بناء مجتمع واع وسليم وآمن وبالطبع يبدأ ذلك من المدرسة، وألا يكون جل اهتمامها منصبا على الشق الثاني من مسمى وزارة التربية والتعليم وهو (التعليم فقط) وتغيب دور التربية الذي أتى في سياق المسمى قبل التعليم ولنا في نهج المصطفى صلوات الله وسلامه عليه أساس لكل شيء فقد قال (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).
طامي محمد آل طامي المتحمي
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2474&id=544

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:06 AM
الدبيان يوجه الأندية الصيفية بوجود منسق إعلامي وتكريم العشرة الأوائل منهم

الرياض (سبق) سعد العبد الله :
وجه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز محمد الدبيان كافة الأندية الصيفية إلى وجود منسق إعلامي لكل ناد صيفي ، ويأتي هذا التوجيه حرصا من الإدارة ومركز الإشراف على الأندية الصيفية بهدف التنسيق مع المركز الإعلامي للأندية لبث الفعاليات والبرامج التي تقام بالا نديه إلى كافة الصحف السعودية وليسهل وصول ألماده الإعلامية بكل يسر وسهوله مزوده بالصور الفوتوغرافية حول إقامة هذه الفعاليات والبرامج وسوف يتم تكريم العشرة الأوائل من المنسقين الإعلاميين في الأندية بعد نهاية البرامج والفعاليات لها في نهاية الصيف ، يذكر أن عدد الأندية الصيفية التي تقام في منطقة الرياض هذا العام بلغت أكثر من 58 نادي صيفي .

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:18 AM
عطر وحبر
مسكين طالب التوجيهي



نوال الراشد
الطالب في مرحلة التوجيهي في المملكة هو الطالب الوحيد الذي طبق عليه خلال الخمس سنوات أكثر من تجربة تعليمية وطبق عليه أكثر من قرار ففي كل عام نرى أن الوزارة قد قامت باستحداث أنظمة جديدة على طلاب هذه المرحلة بالذات والهدف كما تزعم أنها تسهّل على طلاب هذه المرحلة الدخول إلى الجامعات والكليات وتحديد مستواهم العلمي والمشكلة وكأننا البلد الوحيد في العالم الذي لديه طلاب الثانوية العامة، فتخيلوا معي أن طالب الثالث الثانوي العلمي مثلاً عليه في النصف الأول من العام الدراسي أن يتقدم لاختبار المواد الدراسية بالاضافة إلى اختبار قياس القدرات ودفع مبلغ 100ريال وإذا فاته التسجيل عليه دفع غرامة قيمتها 50ريالاً، وفي النصف الثاني عليه التقدم إلى اختبار المواد المقدمة من الوزارة ولا ننسى أن نشير بان أسئلة الوزارة ليس لها علاقة بالمنهج !! عكس المواد الأخرى فالأسئلة نفسها الموجودة في الكتاب، لذا عليه التقدم مرة أخرى لاختبار قياس القدرات ودفع المبلغ نفسه والغرامة نفسها؟؟فهل تعتقدون أن مشوار الطالب انتهى طبعاً لا عليه أن ينتظر نتيجة الثانوية العامة وللحصول على النتيجة عليه دفع مبلغ ريال ونصف قيمة كل رسالة جوال سوف يتم إرسالها لموقع النتائج في الوزارة للحصول على النتيجة بعدها عليه احتساب النسبة المئوية مع التقدير العام،
و أيضا هل تعتقدون معي أن مشوار الطالب انتهى أيضا طبعاً لا فعليكم المتابعة !! على الطالب الذي لديه رغبة في الدخول في الأقسام العلمية لجامعة الملك سعود أن يدخل الاختبار التحصيلي قبل موعد التقدم للتسجيل في الكليات وهو اختبار ليس له علاقة باختبار القياس ودفع أيضا مبلغ 100ريال أخرى وعند التقدم إلى احدى الكليات العلمية عليه أن يجمع النسبة المكافئة بالإضافة إلى نسبة الثانوية العامة مع إضافة اختبار القدرات العامة وعلى ضوء هذه النسبة يتحدد قبول الطالب ؟ لماذا طالب التوجيهي يلف السبع لفات حتى يتم تسجيله ؟ لماذا على طالب التوجيهي السعودي أن يكون علمياً وأن يجتاز أسئلة الوزارة التعجيزية ويحصل على نسبة مئوية لا تقل عن التسعين وعليه أن يدخل اختبار القياس وتشترط بعض الكليات أن يحصل الطالب على معدل لايقل عن 75% كما يجب عليه أن يدخل الاختبار التحصيلي وفي النهاية هل يجد مقعداً في الكلية أو الجامعة التي يرغبها والتي تحددها الواسطة والمحسوبية مسبقاً وحتى وان وضعوا تحديد النسب وغيرها ؟ لماذا يعجز بالطالب التوجيهي لهذه الدرجة وفي النهاية تزداد نسبة العاطلين عن العمل والمتسربين من المقاعد الدراسية، فهل هذه التنظيمات سوف تعد جيلاً جديداً من الشباب لارتياد الفضاء والعمل في كواكب أخرى تحتاج إلى كل هذه التعقيدات !!

وفي الختام لا انسى أن أذكّركم أن وزارة التربية والتعليم سوف تطبق في السنة الدراسية القادمة نظامها الجديد واعتماد النسبة النهائية للمرحلة التوجيهية من خلال السنة الدراسية للثاني والثالث الثانوي بالإضافة إلى عمل أربع اختبارات للقياس ومن يدري فقد تستجد أنظمة جديدة خلال الشهور القادمة.

[email protected]
http://www.alriyadh.com/2007/07/09/article263484.html

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:19 AM
الشهادات المزورة للمتعاقدين

عابد خزندار
كيف نصف هذا الوضع ونكيفه ؟ وهو أن ترفض جهة حكومية تعيين مواطن أو مواطنة تحمل شهادة من جامعة حكومية وتتعاقد مع أجنبي في نفس الاختصاص يتضح بعد حين أنه يحمل شهادة مزورة، لا أدري فلا يكفي أن أقول إنه إجحاف لا سيما إذا قبع المواطن أو المواطنة في بيتها سنين عددا في انتظار الفرج بينما الوافد ينعم بخيرات البلد كما قال شوقي:
أحرام على بلابله الدوح

حلال على الطير من كلّ جنس

وأنا لست ضدّ الوافدين إذا كانوا فعلا يحملون شهادات حقيقية في اختصاص يخدم البلد ولا يوجد سعودي يحل محلهم، وأنا أسوق هذين الخبرين لمن يشكّ في حدوث ذلك، اولهما نشرته إحدى الصحف وهو: "ارتفع عدد الشهادات العليا المزورة (ماجستير ودكتوراة) التي ينظر ديوان المظالم في قضاياها إلى أكثر من 90حالة معظمها في منطقة عسير" أما الخبر الثاني فهو: "مهد الكشف عن قضية التزوير في شهادات أكاديميات متعاقدات عملن طوال السنوات الماضية في كليات البنات الطريق لأول دعوى قضائية رفعتها 56سعودية ضدّ وكالة كليات البنات بعد أن تمّ رفض توظيفهنّ خلال السنوات الماضية رغم أنهنّ يحملن شهادات عليا من جامعات مرموقة داخل وخارج المملكة" والقضية الأولى رفعتها هيئة الرقابة والتحقيق، أما القضية الثانية فقد رفعت كما يفهم من الخبر من المتظلمات أنفسهن، ونحن نأمل من هيئة الرقابة والتحقيق أن تواصل جهدها المشكور في كل الجهات الحكومية ولا سيما وزارة الصحة حيث ثبت أنّ هناك أطباء وفنيين يحملون شهادات مزورة في الوقت الذي ترفض فيه تعيين السعوديين المتخرجين من المعاهد الصحية الأهلية المرخص لها من الدولة، كما نأمل أن يشمل تحقيقَها المسؤولون الذين قاموا بالتعاقد مع حملة الشهادات المزورة ومساءلتهم، أما المتظلمات فقد أحسنّ صنعاً بالشكوى وهذا ما يجب أن يفعله كلّ مواطن يتعرض للحيف أو الظلم
http://www.alriyadh.com/2007/07/09/article263489.html

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:22 AM
باحثة سعودية تطالب بتأهيل المرأة للعمل في المجال السياحي



الرياض - تركي العمري:
طالبت هيفاء بنت حمود الشمري بضرورة ايجاد تخصصات دراسية مستقلة للفندقة والسياحة في الكليات والجامعات تتيح للمرأة السعودية امكانية التعلم والتأهيل استعداداً للعمل في المجال السياحي المليء بالفرص الوظيفية الواعدة، وأن يندرج عمل المرأة في السياحة تحت مظلة قطاع نسائي مستقل وان يقتصر العمل على فترة الدوام الواحد، إلى جانب زيادة البرامج التوعوية التي تركز على ان العمل في السياحة مهنة لا تختلف عن بقية المهن الأخرى.
وتوقعت في دراستها التي حملت عنوان (ثقافة المرأة السعودية نحو العمل السياحي) وألقتها ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي التي ينظمها النادي الأدبي بحائل ان تفتح صناعة السياحة مجالات واسعة لخيارات عمل المرأة السعودية مما سيدفعها للمشاركة كمستثمر ومسوق فعال في صناعة السياحة خلال الفترة القادمة، خاصة فيما يتعلق بالأنشطة التراثية والحرفية، متى ما توفرت البيئة المناسبة لاعادة تأهيل وتدريب العناصر النسائية، متوقعة ان تكون مهنة الإرشاد السياحي هي البداية الحقيقية لانطلاقة المرأة السعودية في العمل بقطاع السياحة.
http://www.alriyadh.com/2007/07/09/article263380.html

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:29 AM
إعلان برامج الانتساب بجامعة طيبة

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة

أعلنت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة عن برامج الانتساب بالعمادة والتي تتيح للطلاب والطالبات خاصةً والموظفين والموظفات الذين هم على رأس العمل إكمال دراستهم الجامعية عن طريق الانتساب بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس وقال مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور بن محمد النزهة :إن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تسعى إلى توطيد علاقتها بالقطاع الخاص وتقديم البرامج التدريبية المناسبة لطبيعة العمل لما في ذلك من منفعة كبيرة تعود على أبناء الوطن ولتأهيل العاملين تأهيلاً مناسباً لمتطلبات سوق العمل. مؤكدا حرص عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في تقديم برامجها التأهيلية والتدريبية بأسلوب علمي متطور يواكب التقدم التقني الذي تنتهجة القطاعات الخاصة بالمملكة حتى ترتقي إلى مصاف الدول المتقدمة للمنافسة في مجال الصناعة والتجارة وتصل إلى أفضل وأعلى المستويات العلمية والعملية مشيرا إلى أن البرامج المتاحة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تمتاز بإشراف أقسام علمية متخصصة بكفاءات متميزة وأجهزة علمية متطورة وقلة تكلفتها مقارنة بالمؤسسات الأخرى المماثلة وتمتع الطلاب بجميع الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم وحددت الجامعة التي يتم فيها القبول عن طريق الانتساب بكلية التربية والعلوم الإنسانية وقسم الدراسات الإسلامية وكلية التربية والعلوم الإنسانية وقسم العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإدارية والمالية وقسم إدارة ألاعمال .. كما سيتم تقديم ثلاث برامج تاهيلية هي السنة التأهيلية لكلية التربية (قسم اللغة العربية) و السنة التأهيلية لكلية التربية (قسم اللغة الإنجليزية) و السنة التأهيلية لكلية العلوم كما سيتم تقديم دبلومات في التربية و التربية الخاصة والسكرتارية الطبية و دبلوم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية و دبلوم اللغة الانجليزية و دبلوم فني مختبرات كيميائية و دبلوم علوم الحاسبات .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2279&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1006190

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:32 AM
مدير التعليم بالمدينة يفتتح فعاليات ( نادي مجتمع طيبة 28 )

عبدالرحيم الحدادي- المدينة المنورة

أفتتح الدكتور بهجت بن محمود جنيد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة مهرجان نادي مجتمع طيبة 28 الصيفي والمقام بطريق قربان الطالع بحضور مندوبي بعض الدوار الحكومية المشاركة في المهرجانات ..

و شاركت فرقة من الدفاع المدني وفرقة من الهلال الأحمر والدوريات وشرطة المدينة المنورة التي قامت بتنظيم حفل الافتتاح وحشد كبير من الجماهير التي غطت به جنبات موقع الافتتاح بساحة ملعب كرة القدم .

وقال جنيد في كلمة ألقاها بالحفل: نحن في إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة سخرنا كل إمكانياتنا وطاقاتنا لخدمة شباب وأهالي طيبة الطيبة لكي يتمتعون بالعطلة الصيفية لهذا العام بعد عناء موسم كامل في الدراسة والمذاكرة وحان الوقت لكي نقدم لهم ما يسعدهم ويرضيهم ويعود عليهم بالنفع والفائدة من مشاركات رياضية وثقافية ودورات ومحاضرات تعود عليهم بالنفع والفائدة المرجوة في مثل هذه التجمعات بعيدا عن الأفكار الهدامة بعدها قام راعي الحفل وأعلن انطلاق المسابقات الرياضية بعد أن قام بركل الكرة في منتصف الملعب تحت عاصفة من التصفيق من الحضور . مؤكدا أنه لكي يتم نجاح وتطبيق كل هذه الأمور تم تكوين فريق عمل من مجموعة من المعلمين أصحاب الخبرة في الميدان التربوي وعددهم 28 معلما وتم توزيعهم على مجالات النشاطات المختلفة التي سيتم تنفيذها من خلال النادي وذلك في خمس فرق مختلفة حسب طبيعة نشاطها .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2279&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1006193

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:39 AM
قراءة القرآن الكريم عدلت سلوك سجناء الحاير

أحمد معيض ـ جدة

توصلت دراسة أعدها الباحث النقيب عبدالعزيز فهد الريس إلى أن 99 بالمائة من السجناء في إصلاحية الحاير بالرياض يعتقدون أن المداومة على تلاوة القرآن الكريم وتعلمه تجعل المرء أكثر تمسكاً بالأخلاق والآداب الإسلامية.
وذكر الباحث في الدراسة التي قدمت في الملتقى الثالث للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة التي أقيمت مؤخراً بالرياض إن 95 بالمائة ممن شملتهم الدراسة لديهم الرغبة في تحسين تلاوتهم القرآن الكريم و87 بالمائة منهم لايتجاوز حفظهم 3 أجزاء من القرآن الكريم.
وأكد إن السجين التائب لا يشعر بالقلق الناشئ عن الإحساس بالذنب وهو ما يعانيه الكثير من المذنبين غير التائبين.
واعتبر أن الحكومة أحسنت بتخفيف مدة العقوبة إلى النصف في حالة إتمام حفظ السجين كتاب الله تعالى موصياً بضرورة العناية أكثر بتدريس القرآن الكريم وتدبره وفهمه وإقامة حلقات خاصة لتعليم وتدبر القرآن الكريم وإضافة مادة علوم القرآن الكريم إلى المناهج الدراسية لترفع من معرفة الطلاب بأهمية تعلم كتاب الله . يذكر إنه قد تخرج في إحدى حلقات الجمعية بمستشفى الأمل مدمن سابق ساعد طبيبه على حفظ القرآن الكريم .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=2

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:40 AM
تقنية عرعر تطلق مهرجانها الصيفي

اليوم - عرعر

انطلقت في الكلية التقنية بمدينة عرعر مؤخرا فعاليات المهرجان التقني الصيفي الأول والذي يشتمل على برامج رياضية وثقافية والعاب ترفيهية ومحاضرات توعوية تشارك فيها عدد من الجهات الحكومية الى جانب المعرض المصاحب ، أوضح ذلك وكيل الكلية لشؤون المتدربين محمد بن صالح المذن مشيراً إلى أن الهدف من اقامة هذا المهرجان هو اتاحة الفرصة أمام الشباب لقضاء الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالفائدة المرجوة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=2

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:48 AM
دورات تدريبية لطلاب الرياض

أعدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض دورات تدريبية في الحاسب الآلي تستهدف الطلاب في مختلف المراحل التعليمية وذلك ضمن خطتها التربوية لبرامج الأندية الصيفية حيث شرعت الأندية الصيفية في اعداد جدول زمني لتدريب الطلاب على مهارات استخدام الحاسب الآلي بإشراف نخبة من التربويين المتخصصين في الحاسب الآلي ، وأوضح مدير النشاط الطلابي بتعليم الرياض الدكتور ثنيان النويعم أن اقامة الدورات التدريبية لطلاب الأندية الصيفية تهدف الى تنمية مواهبهم وصقل قدراتهم وبناء شخصيتهم واكتشاف ما لديهم من قدرات واستثمارها فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=2

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:50 AM
90 دورة لتحفيظ القرآن الكريم بالمساجد والمدارس النسائية بالرياض

اليوم - الرياض

ينظم مركز الغرب التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض 90 دورة لتحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية وللدروس العلمية في عدد من مساجد غرب الرياض والدور والمدارس النسائية ، وأوضح مدير مركز الغرب الشيخ ابراهيم بن عبدالله العيد أنه سيتم عقد 16 دورة رجالية في مساجد غرب الرياض الأولى بعنوان « أحسن الحديث الخامسة لحفظ القرآن الكريم والسنة ومراجعتهما « وستقام بجامع الحقباني بالبديعة خلال الفترة من 7 / 7 إلى 10 / 8 / 1428 هـ والدورة الثانية بعنوان « اقرأ وارتق ورتل « بجامع أبي هريرة وتضم ستة مستويات وحلقة خاصة بصعوبات التعلم وتبدأ من حفظ 3 اجزاء وحتى حفظ القرآن كاملاً والثالثة « دورة الشيخ عبدالرحمن بن صالح الفارس لحفظ القرآن « بجامع العبيكان بشبرا والرابعة « دورة الذكر الحكيم « بجامع الأمير محمد بن عبدالعزيز بالناصرية والخامسة » الدورة التأسيسية الأولى لحفظ القرآن والسنة « بمسجد التضامن والسادسة « دورة الفاروق لحفظ القرآن « بجامع المشيقيق وتستمر لمدة شهر والسابعة « دورة الشيخ محمد بن سليمان بن يحيى لحفظ القرآن الكريم « بجامع السويدي بحي الزهرة والثامنة « دورة جامع البراء بالسويدي « والدورة التاسعة بعنوان « دورة المربي الفاضل عثمان الصالح «والتي ستبدأ يوم السبت 14 / 7 والدورة العاشرة بعنوان « المعاهدة الثالثة لمراجعة القرآن المسائية « وستتم اقامتها في مسجد الرواد ومسجد الشهداء بشبرا بإشراف الشيخ سعد بن سنبل والحادية عشرة « الدورات القرآنية بجامع الإيمان بحي السويدي « وتستمر الى 26 / 7 والثانية عشرة « دورة الإتقان لحفظ القرآن « بجامع خبيب بن عدي والثالثة عشرة « دورة الوحيين الطلابية» وتبدأ السبت القادم بمسجد عبدالرحمن الداخل بحي شبرا ، وأفاد العيد انه ستقام 76 دورة لتحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية وللدروس العلمية في 27 مدرسة نسائية حيث سيتم عقد 25 دورة مكثفة و 17 دورة للناشئات و 18 دورة للأمهات و 16 دورة للكبار في مدرسة غرب الرياض ، كما سيتم عقد 23 دورة لحفظ القرآن الكريم في كل من مدرسة الإيمان بحي الوشام ومدرسة جمانة بنت ابي طالب بشبرا ومدرسة الأمجاد بحي الرفيعة ومدرسة دار سبيل المؤمنين بالسويدي الغربي ودار الذكر بشبرا ومدرسة نائلة بن الفرافصة بالبديعة ومدرسة أم أبي ذر الغفاري بظهرة البديعة ومدرسة اميمة بنت بشر بالبديعة واسيلة بنت مزاحم بالسويدي ومدرسة الاقصى بالناصرية ومدرسة صفية بنت حي بالجرادية ومدرسة الامام محمد بن سعود بسلطانة ومدرسة ام معبد الانصارية بظهرة البديعة ومدرسة محمد بن ابراهيم ال الشيخ بالرفيعة ومدرسة امهات المؤمنين بشبرا ومدرسة سمية بنت معبد بشبرا ومدرسة حفصة بنت سيرين بشبرا ومدرسة ام الخير بظهرة البديعة ومدرسة الهداية بنمار ومدرسة ام حبيبة بالسويدي الغربي ومدرسة الهمم بالشرفية ومدرسة الشيخ عبد الله القرعاوي بالبديعة ومدرسة الشيخ ابن باز بعليشة ومدرسة الفضائل بشبرا مشيراً إلى أن مدة هذه الدورات تختلف من دورة إلى أخرى حيث ينتهي برنامج آخر مدرسة 22 / 8 / 1428 هـ.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=3

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:53 AM
افتتاح معهد للقراءات بـدومـــة الجـنـــدل

أحمد الحجاج - الجوف

افتتح الأمين العام لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة الدكتور عبد الله بن حمد المزروع المعهد النسائي الخيري للقراءات العشر والدراسات القرآنية بمحافظة دومة الجندل بحضور المحافظ كساب بن عبد الله المويشير والشيخ عيسى بن إبراهيم الدريويش ورئيس المجلس البلدي حماد بن شامان الحسن وعدد من الأهالي والأعيان في المحافظة.
وأوضح مدير المعهد أيمن عبد الرزاق البريكان أن المعهد التابع لدار خديجة بنت خويلد النسائية بالمحافظة يعتبر الثاني على مستوى المملكة والأول من نوعه في شمالها مشيرا الى انه يستقبل الحافظات لكتاب الله كاملا حيث انضمت إليه نحو 50 حافظة ومن المتخرجات من دار خديجة بنت خويلد النسائية مضيفا ان المعهد يدرس القراءات العشر بالروايات المشهورة وعلوم القرآن.
مشيرا الى ان مدة الدارسة بالمعهد سنتان كاملتان تمنح بعدها شهادة دبلوم للقراءات العشر معتمدة من قبل جامعات المملكة بعد التنسيق معها، ويضم المعهد خمسة معامل صوتية ومكتبة للعلوم الفقهية ومكتبة سمعية.
وعلى هامش الافتتاح اجتمع الأمين العام للجمعيات الخيرية بالمملكة مع رئيس المجلس البلدي بالمحافظة حيث تمت مناقشة بناء برج للجمعية حيث قد وعد الأمين بالدعم المعنوي والمادي للمشروع.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=3

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:54 AM
« صيفي» الطلاب الموهوبين بالشمالية



افتتح مدير عام التعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبد الرحمن بن أحمد الروساء فعاليات الملتقى الصيفي الرابع للطلاب الموهوبين بعرعر والذي يقام بمدرسة أسامة بن زيد الابتدائية حيث يضم الطلاب الموهوبين في مدارس المنطقة ويستمر لاربعة أسابيع تحت إشراف مركز رعاية الموهوبين بالمنطقة الشمالية واوضح مدير الملتقى مبارك بن غدير العنزي أن نحو 600 طالب تواجدوا في أول أيام فعاليات الملتقى تحت مسمى ( مبدعون 28 ) حيث أعدت لهم حلقات ترفيهية شملت ألعاب الصابون ، القفز، نشاطات ثقافية ومسرحية ورياضية ومسابقات لتنمية مهارات الطلاب .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=3

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:54 AM
شريعة الأحساء تستقبل المتقدمين و590 طالبا مقبولا في الفصل الأول

عبدالله الخماس – الأحساء

استقبلت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء صباح امس الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكلية انتظاما للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1428- 1429 هـ على ان يستمر التسجيل حتى الثلاثاء المقبل وذلك في اقسام الكلية الخمسة وفق عدد من الشروط التي حددتها الكلية للطلبة المتقدمين للتسجيل وهي ( احضار الشهادة الأصلية وشهادة حسن السيرة والسلوك وشهادة اختبار القدرات وبطاقة الأحوال المدنية مع احضار الصور لتلك المستندات للمطابقة ) على ان يتم حساب النسبة المركبة المحددة في القبول وهي 75 بالمائة فمافوق لجميع الأقسام « بحيث تمثل حاصل جمع 70 بالمائة من معدل الثانوية العامة و30 بالمائة من اختبار القدرات « , وتتم اجراءات التسجيل بإشراف مباشر من قبل عميد الكلية الدكتور محمد عبداللطيف الجبر ووكيل الكلية لشؤون الطلاب الدكتور فيصل الحليبي .
واوضح وكيل الكلية عبداللطيف صالح النعيم ان آلية القبول ستتم وفق ضوابط حددتها الجامعة بتحديد اعداد المقبولين بمايصل الى 590 طالبا بحيث يتم توزيعهم على اقسام الكلية الخمسة على ان يتضمن ذلك قبول « 160 طالبا في قسم الإدارة , 100 طالب في قسم اصول الدين , 100 بقسم الجغرافيا , 130 طالبا في قسم اللغة العربية , 100 طالب بقسم الشريعة الإسلامية « , مضيفا ان القبول للطالب المتقدم سيكون فوريا وذلك عبر استخدام برنامج حاسوبي معد لذلك يتم فيه تمييز الطالب صاحب القدرات العالية في تحصيل العلم والمعلومات الوافية , ويضيف النعيم سيسهم القبول الفوري بالتيسير على الطلبة في عملية الاختيار مابين الجامعات في حالة قبوله بأكثر من جامعة اوكلية , مشيرا الى انه في حالة استيفاء العدد المحدد للقبول سيتم بعد ذلك استكمال الإجراءات الأخرى باستلام الكلية للشهادات الأصلية للطالب المقبول وتوجيهه بإجراء الكشف الطبي ليصبح بعد ذلك طالبا منتظما في الكلية , اما من يتخلف من المقبولين عن انهاء الإجراءات فإنه سيتم تعويض ذلك بأحد الطلبة من الدفعة الإحتياطية .
وعبر عدد من المتقدمين عن ارتياحهم لآلية القبول بالكلية والتي تمكنهم من انهاء كافة اجراءاتهم خلال فترة التقديم دون الحاجة للعودة مرة اخرى لإنهاء باقي الإجراءات , كماان بعض المتقدمين قد يحصل على نتيجة قبوله مباشرة بعد اجتيازه للبرنامج الحاسوبي المعد لذلك .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=3

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:55 AM
تعليم البنات بالشرقية يكافئ المنتسبات للمراكز الصيفية بحافلات بلا مكيفات

الدمام - ليلى باهمام

استنكرت طالبات المراكز الثقافية الصيفية واولياء امورهن ما قامت به ادارة التربية والتعليم للبنات في المنطقة الشرقية من توفير حافلات غير مكيفة لتوصيل الطالبات بالرغم من ارتفاع درجة الحرارة في موسم الصيف.
وذكرت احدى الامهات انه من البديهي جدا الا تخلو الحافلات من التكييف في هذا الوقت من العام تشجيعا لاستمرارية الطالبات في الدوام بالمركز الثقافي الصيفي التابع للحي الذي يسكن فيه لاستغلال اوقات الطالبات فيما يفيدهن.
وأضافت ان بعض المنتسبات للمراكز الصيفية من غير المقتدرات ماديا مما يعيق اعتمادهن على الحافلات الخاصة وينبئ بتسرب مبكر من انشطة المراكز الصيفية بالرغم من الاستعدادات الهائلة التي بدأت في المراكز الصيفية لتنظيم انشطتها منذ اكثر من شهر.
وعلمت (اليوم) ان ادارة التربية والتعليم بالشرقية اعتذرت عن توفير باصات (مكيفة) لانتهاء عقد المتعهد الرسمي لنقل الطالبات خلال العام الدراسي، فاعتمدت على الحافلات الصفراء القديمة التي تخلو من التكييف.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد بعثت خطابا عاجلا خلال ايام الاختبارات يفيد بعدم اشغال المسئولات عن المراكز الصيفية في لجان التدقيق والرصد بمراكز اختبارات الثانوية العامة تفريغا لهن للاهتمام بالاستعدادات المبكرة للمراكز الصيفية مما ترتب عليه الغاء تكليف عدد من المسئولات في اللجان.
من جانبها اوضحت الدكتورة ملكة الطيار المساعد للشؤون التعليمية بالادارة ان ادارة التعليم تبحث حاليا تأمين الحافلات المكيفة لبعض المراكز الصيفية التي لم توفر لها حتى الان نظرا لانتهاء العقد مع متعهد النقل خلال العام الدراسي وتعذر تجديده خلال فترة الصيف، مشيرة الى انه سيتم حل هذه الاشكالية في المراكز الصيفية خلال الاسبوع الحالي.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=4

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:56 AM
34 ألف متقدم لجامعة الملك فيصل

الدمام - ليلى باهمام

بلغ عدد المتقدمين للتسجيل عبر الموقع الالكتروني لجامعة الملك فيصل 34657 طالبا وطالبة خلال الاسبوع الماضي المحدد للتقديم. وذكر مصدر بالجامعة انه سيتم ترتيب الاسماء حسب نسبة الثانوية العامة والتخصصات المطلوبة وحسب الطاقة الاستيعابية لكل تخصص. واضاف المصدر انه سيتم الاربعاء المقبل اختبار 1600 متقدمة في الكليات الصحية للجامعة (الطب، العلوم، التطبيقية، التمريض) فيما سيتم اختبار 200 طالبة في تخصص التصميم الداخلي صباح السبت المقبل.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=4

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:57 AM
انطلاق فعاليات 57 مركزاً صيفياً بنسائية «تحفيظ»جدة

اليوم - جدة

انطلقت بمحافظة جدة فعاليات 57 مركزاً صيفياً ينظمها القسم النسائي بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة لصيف هذا العام تحت شعار (صيفك معنا.. أحلى صيف) حيث تقدم مجموعة من الأنشطة المتنوعة المصاحبة لتعليم القرآن الكريم التي تهدف إلى إيجاد بدائل نافعة للفتيات والنساء في مثل هذا الوقت من كل عام واستقطابهن إلى الحلقات وتحفيزهن على حفظ القرآن الكريم . وأوضحت رئيسة القسم النسائي بالجمعية الدكتورة فاطمة بنت عمر نصيف أن البرامج التي تنظمها الجمعية في صيف هذا العام 1428هـ بالمراكز الصيفية متنوعة تشمل ، دورات قرآنية و أنشطة مختلفة وذلك بهدف المحافظة على أوقات فراغ الطالبات واستثمارها فيما يفيدهن ومساعدتهن على حفظ القرآن الكريم من خلال إقامة البرامج الثقافية والاجتماعية التي تلبي رغبات الطالبات وطموحاتهن لتحقيق التوازن المطلوب في حياتهن، ودعت رئيسة القسم النسائي بالجمعية أولياء الأمور إلى الحرص على إلحاق بناتهن بهذه البرامج والأنشطة ومتابعتهن في ذلك لكي يستفدن من أوقات الإجازة الصيفية. يذكر أن المراكز تتوزع في كافة أنحاء مدينة جدة متنوعة في أوقاتها فهنالك مراكز تعمل صباحاً ومساء ومراكز تعمل صباحاً، ومراكز تعمل مساء.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=5

عمر الحريصي
09-07-2007, 07:59 AM
دروس تقوية مجانية بحي السلام بالدمام

معالي المزين - الدمام

يقدم المركز الثقافي الصيفي المقام في المتوسطة الاولى بحي السلام بالدمام دروس تقوية مجانية في مواد اللغة العربية لجميع المراحل بمدارس التعليم العام والتعليم الاهلي بالدمام وسيهات والنابية حيث يتم شرح المقررات التربوية التعليمية بعدد من الوسائل كاستخدام التقنيات الحديثة واوراق العمل وتبادل الادوار والمسابقات مع ممارسة مجموعة من الانشطة لاستثمار اوقات الاجازة الصيفية بما يحقق الفائدة والترويح الهادف ونشر الثقافة الادبية وحب الاطلاع والبحث لتعميق المعرفة واكساب العضوات الجديد من المعلومات والخبرات.
من جهتها اشارت مديرة المركز صفية الدوسري الى عدد من الانشطة المقدمة كنشاط لنتحدث اللغة الانجليزية وتقدمه المشرفة انتصار المنصور ويشمل تعليم مفردات واساسيات اللغة بالممارسة وتشويق المشتركات بمزج المادة باللعب والاناشيد والتنقل بين مقرات المركز وافنيته ونشاط الاعجاز العلمي في القرآن والسنة وتقدمه المشرفة فاطمة الشهري اما نشاط العجائن المبدعة فتقدمه المشرفة هيفاء الغنام ,ونشاط صحتك سعادة وتقدمه المشرفة الهام الفريحي ,وعدد من العادات الغذائية السليمة وفوائد الاطعمة وتصنيفها ونشاط من صنع يديك وتقدمه المشرفة ليلى الهاشم تمارس فيه المشتركات بعض الصناعات اليدوية ونشاط مشبك ورق احمر وتقدمه المشرفة حنان المزعل وكذلك نشاط زاد اللسان من لغة البيان والذي تنفذه المشرفة نجلاء المزين ويشمل دورس التقوية في مواد اللغة العربية اما نشاط وعيي بذاتي سر نجاحي والذي تقدمه المشرفة سمية الهاشم ويهدف الى تمكين المشتركة من ثقافة الوعي العاطفي. ونشاط المخترعة الصغيرة تقدمه المشرفة منيرة الفريدي وذكرت المساعدة عواطف البحر ان المركز يسعى من خلال تنفيذ هذه الانشطة الى تنمية النواحي الدينية والنفسية والاخلاقية والاجتماعية والتربوية لاعداد الشخصية القوية المتكاملة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=5

عمر الحريصي
09-07-2007, 08:00 AM
تفريغ 65 معلما بالشرقية لتنفيذ برنامج مديري المدارس بجامعات المملكة

اليوم - الدمام

أصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين قرارا إداريا بتفريغ (34) معلما في الفصل الدراسي الاول وتفريغ (31) معلما في الفصل الدراسي الثاني لتنفيذ برنامج مديري المدارس في كليات المعلمين والجامعات بالمملكة للعام 1428/1429هـ,
ويأتي هذا القرار للعمل على اعداد مدراء ووكلاء للمدارس بتدريب ومهارات ادارية تربوية تساهم في الارتقاء بجودة العملية التربوية والمرشحون وجهات الترشيح كالتالي:مرشحون للفصل الدراسي الاول..
عصام عبدالله ابو السعود معهد الامل بالقطيف - الاحساء
باسم عبدالواحد ال نصر الله اليمامة الثانوية بالقطيف - الاحساء
نبيل عبدالله بن عبدي القادسية المتوسطة بالخبر - الاحساء
وائل سعيد الجشي الاقصى الثانوية بالقطيف - الاحساء
خالد عائض القحطاني الضاحية الاهلية بالدمام - الاحساء
سعد ابراهيم الشهراني الظهران الثانوية - الاحساء
سعيد عبدالله عازب زيد بن الخطاب المتوسطة بالدمام - الاحساء
علي سفر الغامدي النابية المتوسطة بالدمام - الاحساء
سعيد علي ابو حسين النجاح الثانوية بالقطيف - الاحساء
نواف محمد القحطاني الفهد المتوسطة بالخفجي - الاحساء
خالد محمد العطوي النهضة الثانوية بالخفجي - الاحساء
خالد عبدالله النقية يزيد بن عبدالملك الثانوية بالدمام - ام القرى
احمد عبدالله ال مناع الملك عبدالعزيز الثانوية بالظهران - ام القرى
ظافر عبدالرحمن القحطاني ام الساهك الثانوية - ام القرى
احمد حسن الزهراني النابية الثانوية - ام القرى
علي احمد الزهراني الجش الثانوية بالقطيف - ام القرى
ظافر محمد القرني الامام سعود الكبير الثانوية - ام القرى
فاضل احمد البحراني الجارودية الثانوية بالقطيف - ام القرى
احمد يحي الزهراني عكاظ الثانوية - ام القرى
زيدان الشمري ثانوية الكسائي - ام القرى
عبدالله سحمي الهاجري تحفيظ القرآن الكريم بالجبيل - الاحساء
محمد هندي العمري سعيد بن العاص الابتدائية - الاحساء
علي سفر العمري الحباب بن المنذر بالخبر - الاحساء
محمد خليل ال فردان بلال بن رباح الابتدائية - الاحساء
عيد مسعد الرشيدي الحسن البصري بالخفجي - الاحساء
احمد مطلق القحطاني طيبة الابتدائية بالجبيل - الاحساء
عبدالله جمعان الزهراني العقيق الابتدائية بالدمام - الاحساء
علي احمد الشهراني الخالدية الابتدائية بالخبر - الاحساء
عازب علي الاحمري الملك خالد الابتدائية - الاحساء
منيف تركي السور ام الشفلح بالرفيعة - الاحساء
انور احمد الشمري اسيد بن حضير بالجبيل - الاحساء
غانم شقاقه الحربي مدرسة الملك سعود الاحساء
خالد خلف المطيري الفريدة الابتدائية - الاحساء
ناصر الحميدي المطيري الشيميه بالنعيرية - الاحساء
المرشحون للفصل الدراسي الثاني
سعيد سعد القحطاني مدرسة الخليج المتوسطة بالدمام - الاحساء
محمد مشبب ال مريح سعيد بن جبير الثانوية - الاحساء
مؤيد امين الشبركة مجمع الخليل بن احمد التعليمي بالقطيف - الاحساء
عبدالمحسن صالح الخضر النجاح الثانوية بالقطيف - الاحساء
ظافر مبارك الدوسري الجهاد الثانوية بالدمام - الاحساء
عبدالله حبيب نغموش الاقصى الثانوية بالقطيف - الاحساء
سالم سعيد الشهري الجارودية الثانوية بالقطيف - الاحساء
فهد عيد الشمري النعمان بن مقرن المتوسطة - الاحساء
عبدالله محمد الغامدي ابن ماجه المتوسطة بالظهران - الاحساء
سلطان عوض الزبيري القادسية المتوسطة بالخبر - الاحساء
حامد حمدان الغامدي طيبة الثانوية بالخبر - الاحساء
عبدالله مسفر القحطاني مكة المكرمة الثانوية بالدمام - حائل
مشاري مسحل الحربي الظهران الثانوية - حائل
عبدالله سليمان الفحام الرفيعة المتوسطة والثانوية - حائل
محسن عبدالله العتيبي الناصرة الثانوية بالقطيف - حائل
عائض مسعود القحطاني النابية الثانوية - حائل
فهد حامد الغامدي الشاطئ الثانوية - ام القرى
عبدالله محمد ابو الحسن مجمع الامير سعود بن نايف بالدمام - ام القرى
عبدالمحسن محمد بالطيور الفارابي المتوسطة بالخبر - ام القرى
عويض جميل المطيري الدوحة المتوسطة - ام القرى
عبدالرحمن حسن الشهري السعودية المتوسطة بالثقبة - ام القرى
محمد احمد التابعي يحي بن معين بالخبر - الاحساء
صالح محمد الخميس ابو ايوب الانصاري بعنك - الاحساء
ابراهيم حمد الدوسري الملك سعود الابتدائية - الاحساء
زين مريد الشمري الترمذي الابتدائية بالخفجي - الاحساء
نايف عنيد الخالدي غرناطة الابتدائية بالخفجي - الاحساء
حمدان عبدالرحمن الشمراني - مجمع الخليل بن احمد التعليمي بالقطيف - الاحساء
عامر علي الشمراني موسى بن نصير بالخفجي - الاحساء
سعيد احمد الزهراني اسيد بن حضير الابتدائية - الاحساء
عبدالهادي رجاء المطيري قرية العليا الابتدائية - الاحساء
صلاح عبدالله المطيري الشامية الابتدائية - الاحساء
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=5

عمر الحريصي
09-07-2007, 08:00 AM
مدارس السعد للبنين تحصد جوائز المسابقات العلمية بالمنطقة الشرقية

اليوم _ الخبر

حصدت مدارس السعد الأهلية للبنين بالخبر مجموعة من جوائز المسابقات العلمية التي نظمتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (إدارة نشاط الطلاب - قسم النشاط العلمي)، حيث حصل الطالب جبران ماجد إسماعيل على المركز الأول على مستوى المنطقة في المسابقة العلمية المنهجية. وأوضح ماجد القناص مدير مدارس السعد الأهلية للبنين أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية من خلال إدارة نشاط الطلاب العلمي، ثمنت جهود المدارس الأهلية عامة بالمنطقة، ومدارس السعد بصفة خاصة، لتقديمهم صورة مشرفة للأبحاث والمبتكرات العلمية المنهجية، وهو ما يساهم في تأصيل المنهج العلمي الداعم الرئيسي للتقدم الذي تستهدفه المملكة والقيادة الرشيدة. وأفاد القناص بأن مسابقة المبتكرات العلمية على مستوى المنطقة الشرقية للعام الدراسي الحالي شهدت منافسة شديدة حسمها حصول ثلاثة من طلاب مدارس السعد الأهلية على المراكز الأولى، حيث حصل الطالب عبد الرحمن فاروق أمين على المركز الثاني، فيما تشارك على المركز الثالث كل من الطالب مصعب سعد فايز المدرع، والطالب علاء محمد يوسف والطالب مقبل الخلف. وفي السياق نفسه أشار مدير مدارس السعد للبنين إلى أن الطلاب الفائزين مُنحوا شهادات تقدير من الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين)، موقعة من مدير إدارة نشاط الطلاب، ورئيس قسم النشاط العلمي شوقي بن سالم باوزير.
وعلى صعيد آخر منح مدير إدارة النشاط الطلابي بالمنطقة الشرقية خالد بن محمد أمين عسكر شهادة تقدير لمدير مدرسة السعد الأهلية المتوسطة بالخبر، ومشرف النادي العلمي، وذلك لجهود مدارس السعد الأهلية المبذولة في إنجاح برامج النشاط الطلابي العلمي خلال العام الدراسي الحالي. يشار إلى أن مدارس السعد تسعى دائماً إلى تحقيق معايير الجودة في تقديم الخدمات التعليمية، وقد توجت هذا بحصولها على شهادة الأيزو 2000، واعتماد المنظمة الدولية سيتا(CITA)، وهي منظمة دولية متخصصة في تقييم المدارس ومنح شهادات الجودة، وتحرص المدارس على توافر كافة معايير الجودة التعليمية العالمية، من حيث تطبيقها لمناهج وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال كوادر تعليمية رائدة ذات خبرات واسعة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=5

عمر الحريصي
09-07-2007, 08:01 AM
أين الأحساء من وظائف محضرات المختبر؟



أعلنت وزارة الخدمة المدنية يوم الخميس 6/6/1428هـ عن وجود ما يقارب تسعة الاف وظيفة تعليمية نسوية.. الخ. ومن ضمن تلك الوظائف عدد (397) من محضرات المختبر ولكن لم تشمل محافظة الاحساء بل لم تشمل المنطقة الشرقية وظيفة واحدة. وسؤالي هل المنطقة الشرقية لا تحتاج إلى محضرات المختبر؟؟ فاذا كانت لا تحتاج الى تلك الوظائف لماذا يتم تشغيل ما يقارب (36) وظيفة من محضرات المختبر بمعدل سنويا على بند محو الأمية!! فيا ترى لماذا لم يتم ادراج النقص الموجود بالاحساء ضمن الوظائف المعلنة؟؟ بصراحة قمت بمراجعة لتعليم البنات بالاحساء لاستفسر عما اذا تم الرفع عن احتياجات المحافظة بمحضرات المختبر. وتم إفادتي بان الوزارة تعلم بالاحتياج ولكنه نظر للمحافظة بانها مكتفية بمحضرات المختبر!! لانها تنظر الى عدد المدارس التي بالمرحلة الثانوية اندهشت من الاجابة وقلت اين مدارس المرحلة المتوسطة الا نحتاج الى محضرات مختبر؟؟ افادوني بانها تعليمات ونظرة الوزارة. هل مدارس المرحلة المتوسطة لا تحتاج الى محضرات مختبر؟؟ إذا كان الجواب لا. فلماذا يتم فتح مختبر بالمدارس؟؟ واذا كان بنعم. لماذا لم يتم انزال وظائف رسمية لهن؟؟ فهن لا يستطعن التقديم خارج سكنهن وانتم تدركون انظمة الخدمة المدنية فالمحافظة بحاجة الى محضرات مختبر فلماذا التقصير؟؟ ام انهن سيبقين طيلة حياتهن على بند محو الأمية؟
ولكم احترامي وتقديري
ياسر الحجي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12442&P=1&G=6