المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية والتعليم: الأربعاء 12/06/1428هـ


عمر الحريصي
27-06-2007, 05:26 AM
الأندية الصيفية تنهي استعداداتها لانطلاق الفعاليات.. السبت

انهت الاندية الصيفية بمنطقة الرياض استعداداتها لبدء الفعاليات الرسمية يوم السبت القادم حيث فتحت الاندية ال 58التي تم توزيعها على جميع احياء مدينة الرياض ابوابها لاستقبال الطلاب الراغبين الانضمام لهذه الاندية والذي يتضمن ان يكون الطالب بالقرب من النادي وان يكون دارساً بالصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني ثانوي وقد قامت ادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض خلال الاسبوع الحالي بتسليم ادارات الاندية جميع التجهيزات الرأسية للاندية من حاسب آلي وادوات مكتبية والعاب رياضية وقد رصدت ادارة التربية اكثر من 4ملايين ريال للصرف على انشطة هذه الاندية حيث سيكون هناك انشطة مختلفة رياضية وثقافية و تعليم ا لحاسب الآلي ورحلات وانشطة اخرى وقد اكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان على جميع ادارات الاندية تسخير كافة الامكانيات اللازمة من اجل ان يستفيد الطلاب من الانشطة المختلفة بما يعود عليهم بالنفع والاستفادة القصوى من أوقات فراغهم بالمفيد. كما دعى الدكتور الدبيان الى التدريب وصقل المواهب وتطوير الذات من خلال تقديم عدد من الدورات لطلاب الأندية الصيفية على الحقائب التالية تنمية مهارات الاتصال في الحوار ورحلة المستقبل والتفكير الإبداعي وأنا وأبي.
وفي هذا الجانب فقد تم اعتماد عدد من المدربين المعتمدين لهذا الغرض.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260230.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 05:27 AM
طلاب الإعلام بجامعة الملك سعود يشاركون في المهرجان

يشارك عدد من طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الملك سعود شعبة (العلاقات العامة) قوامهم 16طالباً في مهرجان الرياض للتسوق والترفيه لصيف هذا العام 1428ه، وذلك تحت اشراف الدكتور تركي العيار عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام، ورئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان. ويتم الاستعانة بهؤلاء الطلاب في المراكز التجارية والترفيهية المشاركة في المهرجان، وفي المركز الإعلامي بفندق قصر الرياض. وتعد هذه المشاركة هي الثانية لطلاب الإعلام حيث شارك مجموعة منهم في مهرجان الرياض الأول للتسوق والترفيه في صيف عام 1426ه..
وتعتبر مشاركة طلاب الإعلام في المؤتمرات واللقاءات العلمية والمهرجانات الاجتماعية والتسويقية والترفيهية جزءاً من برنامج تدريبهم، ويلبي متطلبات مقرري (تنظيم الندوات والمؤتمرات) و(تدريب عملي علاقات عامة). وتهدف مشاركة الطلاب في هذا المهرجان الى اثراء تجاربهم وعلاقاتهم، وتوسيع مداركهم ومعارفهم، وتهيئتهم لاجواء وبيئة العمل بعد تخرجهم، واستغلال اوقات فراغهم بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم ووطنهم بالنفع والفائدة، بجانب ابراز مواهبهم، وتعزيز قيمة العمل بروح الفريق الواحد.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260163.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 05:28 AM
الأندية الصيفية.. محاضن فكر إيجابي

د. إبراهيم بن عبدالله الحميدان
مع انطلاقة البدء للأندية الصيفية الطلابية؛ تعلن انطلاقة إيجابية لأحد المحاضن الرئيسة لحماية أبنائنا الطلاب في فترة الصيف في جو إيجابي تربوي وبترفيه بريء مخطط له بعناية. إن الأندية الصيفية لهذا العام لم يترك القائمون عليها فرصة للصدفة؛ فكل شيء مخطط له بعناية حيث تم اختيار قيادات أكفاء لمتابعة وإدارة هذه الأندية، وتم اختيار نخبة من العاملين من معلمين وغيرهم من ذوي المقدرات المتميزة في مجال الرعاية الإيجابية للطلاب، ومن ثم تم إيضاح كافة اللوائح والتنظيمات المنظمة لآلية العمل في هذه الأندية وبعدها تم تجهيز كل ما تحتاجه هذه الأندية سواء بالصيانة أو توفير المستلزمات وأعدت ميزانية خاصة لهذه الأندية، كل ذلك هدفه الأساس توفير البيئة الآمنة لأبنائنا الطلاب من أجل ممارسة كافة النشاطات بجو من الحرية ... المقبولة بعيداً عن الوصاية الفكرية والذي من شأنه أن يساهم في صناعة الطالب الناضج فكرياً واجتماعياً وانفعالياً.
هذه الأندية الصيفية تقدم للطالب البدائل المتنوعة والإيجابية وتجعله يستغل وقته الاستغلال الأمثل، فتنمو عنده مهارات التعامل الاجتماعي والتعاون واحترام الآخر والقدرة على الحوار وتقبل جميع الأطراف؛ وتنمي عنده الغيرة الدينية والوطنية حيث تساهم في تنمية روح الولاء لله ورسوله وهذا الوطن وتجعله ذا فكر واع ومدرك لكل المحاولات البائسة والباسه ثوب الانحلال أو ثوب التطرف. إن النشاطات المقدمة والمتنوعة من ترفيه ورياضة ورحلات وهوايات تحقق لدى الطالب إشباعاً إيجابياً لرغباته وهواياته.
إن هذا النوع من النشاطات المنظمة والمقننة والتي تشرف عليها جهة تربوية تجعلنا نضمن بإذن الله تعالى أن يكون كل ما يقدم له مفيد ونافع ويحقق أهدافه وأهداف المجتمع، فالشيء المؤكد أن الأندية الصيفية ولدت لتبقى، ونحتاج إلى الدعم المجتمعي.. لهذه الأندية عن طريق المشاركة الفاعلة؛ ونريد من أولياء الأمور التفاعل لهم ولأبنائهم، فالعمل القائم هو عمل جبار أعدت له ميزانية هائلة وكل ذلك من أجل ضمان الحد المناسب من البدائل الإيجابية للطالب، وهذا العمل هو جزء من سياسة هذه الدولة برجالاته للمحافظة على أبنائنا الطلاب من رفقاء السوء والخيارات السلبية وهي مساهمة من تعليم الرياض مع الجهات الحكومية الأخرى لتحقيق النمو السليم في محاضن واضحة المعالم من أجل صالح هذا الوطن.
وختاماً أشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وتسخير كافة الإمكانات لهذه الأندية لتعمل في جو متناغم وواضح ومتناسق وأتمنى للجميع التوفيق والسداد.
@ مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260233.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 05:31 AM
«التربية والتعليم».. عامان من القرارات بدأت بالهيكلة وانتهت بالسماح للمدارس الأهلية باختيار مناهجها

نائب الوزير لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء مركزية اختبارات الثانوية العام المقبل
http://www.aawsat.com/2007/06/27/images/ksa-local.425418.jpg

جدة: أميمة الفردان الطائف: طارق الثقفي
شكلت القرارات التي شهدها التعليم السعودي على مدار العامين الماضيين نقطة محورية في تاريخ التعليم بكل انواعه حيث اطلقت اكبر موجة لاتخاذ القرارات المصيرية في مختلف مناحي التعليم سواء المتعلقة بالقدرات البشرية في الوزارة وميادين التعليم وتدريبها، او المرتبطة بالمناهج الدراسية او التجهيزات المدرسية.
وبرغم ان وزارة التربية والتعليم ومشاريعها كانت على الدوام محل انتقاد ولوم الا ان الجميع يتفقون ان الفترة الماضية كانت مصيرية بقراراتها المحورية التي لامست الكثير من القضايا والمشاكل الموجودة في دهاليز التعليم.

وعاكست تلك القرارات الهامة توقعات واتهامات مسبقة وجهت نحو وزارة التربية منذ ان تولى دفتها الدكتور عبد الله العبيد في فبراير (شباط) 2005.

حزمة القرارات التي استفاد منها الطلاب والمعلمون من الجنسين والتي اطلقتها وزارة التربية استهلت باعادة هيكلة وزارة التربية والتعليم من جديد والغاء الاختبارات في بعض المراحل واقرار التقويم اضافة الى ادخال بعض المناهج الجديدة والسماح للمدارس الخاصة باختيار مناهجها واستبعاد المعلمين المنحرفين فكريا وضبط حركة النقل الخاصة بالمعلمين والتوجه نحو المدارس الحكومية وبنائها وتملك الاراضي الخاصة بها.

قرار هيكلة وزارة التربية والتعليم الذي استهلت به قراراتها راى فيه تربويون عيوبا لخصوها بانها فصلت الشؤون التعليمية إلى جهتين بمسمى تعليمي ومدرسي، كذلك أعادت التدريب التربوي كبرنامج من برامج التطوير الإداري إلى مظلة الشؤون التعليمية. مشيرين الى ان الأحرى أن يكون تحت مظلة التطوير الإداري لأنه معني بتطوير الأداء سواء كان تربوياً أو إدارياً وهذا يعني أن موظفي الوزارة مقسومون لشريحتين أولاهما موجهةٌ للطالب وشريحة أخرى موجهة للإجراءات والدراسة وهو ذات الشيء الذي عطل حس الشريحة الثانية بتقديم الخدمة للطالب بطريقة أو أخرى.

وهو ما يعلق عليه الدكتور سعيد المليص نائب وزير التربية في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» بقوله «ان الوزارة تعمل وفق ما توصي به اللجنـة العليا للتطوير الإداري لكافـة أجهزة الدولـة، وذلك بما يناسب الوضع الإداري لوزارة التربية والتعليم التي تُعنى بالأبناء والبنات في خطوة إداريـة مهمـة تتطلب مزيدا من العمل والجهد لتحقيق الرؤى التطويريـة التي ينشدها الوطن، وقد تغيّر هيكل الوزارة خلال عمرها عدة مرات فلكل زمن ظروفه ولكل مرحـلـة متطلباتها الخاصـة. المناهج كانت وما زالت اكثر القرارات اهمية وظلت بين مد الرضا، وجزر الغضب، فبين الاتهامات بتعديلات مؤثرة غيبت حقائق اسلامية، ومطالبة باضافات علمية وتقنية خلصت الوزارة الى اعطاء المدارس الخاصة كبداية حق اختيار المناهج مع الحفاظ على الاساسيات كالدين والعربي واختيار طريقة تعليمها ولغتها». وهنا يوضح نائب وزير التربية الدكتور المليص أن الخطـة التطويريـة الجديدة التي تستهدف التجريب في بعض المدارس الأهليـة ليست بدعا خارجـة عن المألوف. وقال «من الطبيعي وجود آراء متباينـة حول أي مشروع تطويري جديد في المجتمع، والوزارة حريصـة على أن تستفيد من كل الآراء والملاحظات التي هدفها الصالح العام، وتجاربنا السابقـة عبر خمسين سنـة مضت وهو عمر وزارة التربية والتعليم تؤكد ذلك، وهذا النمط من التعليم سيكون محدودا في بعض المدارس وتحت رقابـة مباشرة ودقيقـة من الوزارة ضمن خطة التجريب كما أوضحه بيان الوزارة». وأضاف «طالما أن النيّات سليمـة، والعمل مؤسسي ووفق نظم وآليات واضحـة فإن الأمل في الله تعالى أن تأخذ هذه التجربـة نصيبها من النجاح».

وكما ذكرنا فان قرار السماح للمدارس الأهلية، بتدريس بعض المقررات بلغة أجنبية تختارها، أحدث نقلة نوعية عبر إشعال روح التنافس بينها، ارجعه سالم الشراري مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بإدارة تعليم جدة إلى التوجه العام في القطاع الأهلي لإيجاد تنظيمات خاصة بها تدعم وجودها كمدارس نموذجية، ما يلقي بنتائجه الإيجابية على المخرج التعليمي، وبرغم وجود معارضين للقرار، إلا أن مثل هذه القرارات تأخذ طريقها للتفعيل؛ كونها مسايرة للعصر، وتعد خطوات ايجابية تصب في المصلحة العامة، ولا تتعارض مع الثوابت العامة للأمة بحسب الشراري.

الى ذلك يأتي اتخاذ القرار الأخير حول ادماج مناهج اللغة العربية بفروعها الستة، في مقرر واحد، تزامنا مع خطة الوزارة للتقليل من عدد المواد، فيما وصف الشراري المقرر الجديد بالتطبيقي والتوظيفي، والذي يبدأ العمل به اعتبارا من العام الدراسي المقبل، في بعض المدارس. من جهتها رأت معلمات المدارس المطورة العاملة بنظام المقرر الواحد في القرار؛ تخفيفا لأعباء المعلمة؛ وأرجعته هند مليباري معلمة اللغة العربية بالثانوية 27 المطورة؛ إلى كونه يعتمد على تحقيق مبدأ الكفاية للطالبة، والإلمام بكامل فروع اللغة، مع مراعاة عامل التناسب بين عدد الدروس والزمن المحدد لها، لإعطاء حق المعرفة للطالب.

جملة القرارات التي صبت في نهر المناهج المتدفق، لم تمنع فئات كثيرة من المجتمع، للوقوف دقيقة صمت. احتراما لقرار رفع القيادات النسائية بالوزارة، ما تمخض عنه تعيينات. شملت ثلاث مناطق رئيسة، والذي عدّ بمثابة خطوة، لتفعيل مشاركة المرأة، في مراكز صنع القرار. من جهته رأى الشراري ان القرار إيجابي بالنسبة لتعليم البنات؛ كون هذه القيادات أقدر على تلمس احتياجات الكادر التعليمي، بالمدرسة والطالبات من خلال الزيارات الميدانية. وطالت الانتقادات الحادة قرار إجراء التقويم المستمر للصف الرابع والخامس والسادس، حيث اكد مراقبون وتربويون أنه كان يجب أن يكون هناك اختبارات كفاية للتقويم المستمر للصفوف الثلاثة الأولى على عينة تمثل شريحة الطلاب في المجتمع التربوي في المدينة والهجرة والقرية، لوجود نسبة كبيرة ذات دلالة إحصائية من المجتمع المدرسي بالمملكة بالقرى يعكف على تدريسهم معلمون جدد بعيدون عن الإشراف التربوي في معظم أوقات السنة آمالهم النقل من هذه المدارس بأسرع وقتٍ ممكن وهذا يحول دون منهجية التطبيق الموضوعي للتقويم المستمر وفق ما خطط له.

ولكن الدكتور سعيد المليص علق على ذلك بقوله «إنها تهدف إلى بناء أطر عملية للكفايات والمهارات التي يجب أن يتقنها الطالب نهايـة كل مرحـلـة تعليميـة، وتشخيص مواطن القوة والضعف في التحصيل الأكاديمي عند الطلاب في نهايـة كل مرحـلـة، وهذا يساعد الوزارة على تقويم عملها وإعداد خطط دعم لجوانب القوة ومعالجـة جوانب الضعف في تعلم الطلاب المهارات الحياتيـة وذلك ما نحن في حاجة اليه فعليا، كما يمكن أن نتعرف من خلال هذه الاختبارات على أداء منسوبي الوزارة في جهازها المركزي وإدارات التربية والتعليم وإيجاد أدوات مقننـة لتطبيق نظام المحاسبيـة في التعليم». الى ذلك بين نائب وزير التربية والتعليم أن إلغاء مركزيـة الاختبارات في الثانويـة العامـة سيطبق اعتبارا من العام الدراسي المقبل بإذن الله، مشيرا إلى أن هذا القرار أتى نتيجة طبيعيـة لأنماط الاختبارات التي اشتملت عليها لائحة الاختبارات من التقويم المستمر للمرحلتين الأولى والثانيـة والمعدل التراكمي للثانويـة العامـة، وهذه الموضوعات أتت في لائحة الاختبارات التي أخذت نصيبا وافرا من الدراسـة في الوزارة والمؤسسات الأخرى لمدة تزيد على خمس سنوات، وسيكون لذلك آثاره الإيجابيـة المباشرة على الطالب والمجتمع والبناء التعليمي عموما، ومن ذلك ما له علاقـة بالطالب نفسه، حيث نقضي على الرعب السنوي الذي يواجهه الأبناء والبنات كل عام في الثانويـة العامـة وما تخلفه من ذكريات نفسيـة سيئـة على الجميع، بعد أن فرغت الاختبارات من هدفها بوصفها وسيلـة قياس لتتحول إلى كائن هلامي يزرع العُقد النفسيـة في نفوس الطلاب التي ربما تدوم طويلا. كما سيكون لهذا القرار نتائج إيجابيـة على الجانب المادي والإداري بعد توفير أكثر من 400 مليون ريال كانت توجه إليها، علاوة على حالـة الاستنفار التي تواجهها الأسر والوزارة وإدارات التربية والتعليم والمدارس وكأننا أمام إعصار قادم.. كما صوّرته بعض وسائل الإعلام هذا العام. وبين كل تلك القرارات جاء قرار اعفاء المعلمين المنحرفين فكريا او المتورطين في قضايا كقرار ايجابي رحبت به مختلف الاوساط التربوية والاجتماعية، خاصة في ظل التخوف الذي كانت تشهده المجتمعات من آثار هؤلاء على ابنائهم سواء في مجال الافكار المنحرفة الدينية او الاخلاقية، اذ جاءت موافقة المقام السامي على قرار الوزارة كتأييد لذلك الموقف الذي يحمي الابناء في المدارس ويمنع من تلويث افكارهم بسلوكيات لا تتناسب مع التعليم.

الى ذلك يرى عبد الله القاضي مدير التخطيط والتطوير في تعليم الطائف ان الرؤية الاستشرافية لواقع التعليم تكمن في الاختيار الأمثل لقادة العمل التربوي عن طريق إخضاغهم لاختبارات مقننة في مجال القيادة التربوية العليا ومن ثم اجتياز المقابلة الشخصية ممن تتوفر فيهم السمات الشخصية لذلك وسد الاحتياج لإدارات المدارس والمشرفين التربويين لأن معظم الموجودين حالياً من ذوي الخبرات المتراكمة ومن غير المختصين، وضرورة تطبيق اختبارات الكفايات التعليمية لشرائح العمل الميداني وهذا التوجه يؤصل مطالب التدريب المستمر والنمو المهني والتواصل مع الانفجار المعرفي في المجال التربوي والتعليمي. ويبين القاضي وجوب وضوح رؤية العمل المؤسسي القائم على التطوير وتمشياً مع العمل التربوي والتعليمي. وزارة التربية ترى من خلال مسؤولين فيها انها وزارة مرتبطة بكل تفاصيل حياة المجتمع لذلك فهي تتأثر بما يتأثرون به وتتحرك معهم جنبا الى جنب وان كل ما سبق من قرارات كانت مبنية على دراسات وتجارب، وهنا يقول الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين أن التربيـة كيان متحرك يؤثر ويتأثر بما يدور في المجتمع، وكان من الطبيعي أن تتطور آليـة العمل مع الزمن، وتتخذ نتيجـة لذلك قرارات مهمـة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ليست وليدة اللحظـة، بل خضعت لتجارب ودراسات دقيقـة من قبل المتخصصين في الوزارة وبمشاركـة خبرات، كل في مجالـه من جهات رسميـة وغير رسميـة.

http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&issue=10438&article=425418

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:02 AM
الأمير محمد بن فهد يشكر السويدي لتبرعه بمليوني ريال لجامعة سموه

الدمام - عبدالله الغشري

عبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ـ الرئيس الفخري للجامعة عن شكره لمحمد بن سالم السويدي وذلك لتبرعه بمبلغ مليوني ريال والانضمام الى لوحة الشرف بالجامعة. و جاء خطاب الشكر ردا على الخطاب الذي رفعه السويدي الى سمو امير المنطقة الشرقية بهذا الصدد. ويأتي هذا التبرع في اطار استراتيجية تنمية الموارد المالية للجامعة والتي بدأت بوادر نجاحها جراء الدعم الكبير الذي تلقاه من سمو امير المنطقة ـ الرئيس الفخري للجامعة ـ. وبهذه المناسبة ذكر الدكتور عيسى بن حسن الانصاري مدير الجامعة ان هذا التبرع يأتي في اطار مساهمة رجال الاعمال لتعزيز العمل التكاملي لانشاء الجامعة بصورتها المتميزة وتحقيق المستوى العالمي لها داعيا رجال الاعمال للمشاركة في تشييد هذا الصرح العلمي المتميز والذي سيخدم ابناء وبنات المنطقة والمملكة بشكل عام.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:04 AM
تدشين موقع كلية العلوم الصحية بالاحساء على الشبكة العنكبوتية

الاحساء - ناصر الصويلح

دشن الدكتور خالد عبدالمحسن الرشود وكيل الوزارة المساعد لإعداد وتطوير القوى العاملة المشرف العام على الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية موقع كلية العلوم الصحية بالاحساء على الشبكة العنكبوتية على الرابط - WWW.HSCH.EDU.SA ويعنى الموقع بالتعريف بالتعليم الصحي وأهميته وإعطاء الزائر فكرة عامة عن الكلية وأهدافها وما تحتويه من تخصصات علمية مختلفة , كما يعطي الموقع صورة مختلفة عن هذه التخصصات بتقديم فكرة عن كل مقرر تدريسي في مختلف مراحل الدراسة بالكلية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات للطلبة كالنتائج والجداول الدراسية والنماذج الالكترونية ويسهم الموقع في تحسين مستوى الطلاب العلمي من خلال التعليم الالكتروني والذي يعتبر بمثابة مقرر دراسي تدور حوله مجموعة من الأسئلة تهدف إلى تشويق الطلاب إلى المقررات الدراسية ومراجعتها بكب سهولة . وصرح عميد الكلية د . عبدالمحسن بن عبدالله الصويغ بأن الموقع الالكتروني من الركائز التي ستعتمد عليها الكلية بدورها بشكل أساس للتواصل مع أبنائها الطلبة من خلال رسائل الاتصال المتاحة كالبريد الالكتروني ورسائل الجوال القصيرة SMS.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=2

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:05 AM
مدّ التسجيل للفصل الصيفي في جامعة فيصل واختبار القدرات ينتهي غداً

أحمد الهبدان - الأحساء

مددت جامعة الملك فيصل فترة التسجيل للراغبين في الدراسة للفصل الصيفي لهذا العام .. وقال عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد الله النجار إن التسجيل سيستمر حتى الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة القادم ولجميع المجموعات والدفعات ، وسيكون التسجيل عن طريق برنامج (البانر).
أما موعد بداية الدراسة للفصل الدراسي الصيفي فهو يوم السبت القادم 15/6/1428هـ ، في حين سيكون يوم الأربعاء الموافق 25/6/1428هـ نهاية الانسحاب من الفصل الدراسي الصيفي ، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الصيفي يوم السبت 12/8/1428هـ على أن تنتهي يوم الأربعاء 16/8/1428هـ .
أما فيما يتعلق باختبار القدرات الذي يعقد في الجامعة وينظمه مركز القياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي وبدءا من السبت الماضي فقد ذكر النجار أنه سينتهي يوم غد الخميس وسيكون على فترتين صباحية تبدأ من الساعة السادسة والنصف .. وعدد طلابها ألف طالب ، وفترة مسائية تبدأ من الساعة الخامسة والنصف وأيضاً عدد طلابها ألف طالب .. وأهاب النجار بالطلاب الحضور في أوقاتهم المحددة لكي لا يفوتهم الاختبار.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=2

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:06 AM
المديرس: منحة الأمير محمد بن فهد لمتفوقي الثانوية تجسيد لدعم العلم والتميز

الدمام - عوضة الزهراني

رفع مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية وذلك لتوجيهه الكريم بمنح العشرين المتفوقين الأوائل من خريجي الثانوية العامة بنين وبنات منحا دراسية مجانية في جامعة سموه.
وقال الدكتور المديرس ان هذه المكرمة من سموه تؤكد الدعم الحقيقي للتربية والتعليم في المنطقة وتسهم بشكل فاعل في رفع ثقافة الجودة والتميز والتي اصبحت منهجا في هذه المنطقة.
واضاف المديرس ان الجميع يشهد تلك المبادرات التي منحها سموه لهذه المنطقة للارتقاء بها وذلك بأسلوب اداري مميز فبالأمس كنا نحتفل بتكريم سموه للطلاب المتفوقين وقبلها عدد من الجوائز التي كرس سموه لها الطاقات والدعم المعنوي المادي لخلق اجواء من الابداع والرقي الفكري والاداري الصائب. واشار الى ان جامعة الامير محمد بن فهد الاهلية والتي بنيت بمواصفات عالمية واخذت مكانتها العلمية والاكاديمية في وقت بسيط هي احدى صروح العلم الشامخة ومطلب لكل متفوق لذلك جاءت هذه المنحة من سموه لتؤكد القول والعمل والاصرار على التميز والتفوق ونشر ثقافة الجودة
وختم المديرس حديثه بان هذه اللفتة هي تطبيق حقيقي لتوجيهات قيادة هذه البلاد -سددها الله- في دعم التعليم والتأكيد على ان المواطن السعودي هو اساس الاستثمار الحقيقي وهدفه ومستقبله.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=2

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:10 AM
«ابتدائية» ابن هشام ببقيق تخرج طلابها وتكرم

فادي الجمل – بقيق

أقامت مدرسة ابن هشام الابتدائية بمحافظة بقيق مؤخراً حفل تخريج 85 طالبا من الصف السادس الابتدائي وتكرم الناجحين بالصف الخامس وذلك بحضور وكيل محافظة بقيق صالح الجمعان ومدير مدرسة ابن هشام محمد بن حمد الهاجري.
وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة لمدير المدرسة شكر فيها أولياء الأمور وهنأهم بنجاح طلاب الصف الخامس ثم القيت كلمة للمعلمين ألقاها نيابة عنهم المرشد الطلابي بالمدرسة شاكر بن مجول الشمري وبعدها كلمة الطلاب ألقاها الطالب مشاري عبدالله آل بخات ثم القى الطالب مطلق اليامي قصيدة شعرية وفي ختام الحفل تم تكريم الطلاب الفعالين خلال العام الدراسي والطلاب المتفوقين والطلاب المتميزين وفي الختام تم توزيع الشهادات على الطلاب وختم الحفل بالسلام الملكي.
من جهة أخرى شكر وكيل محافظ بقيق صالح الجمعان مدير مدرسة ابن هشام محمد الهاجري على جهوده الطيبة في إقامة مثل هذه الحفلات لطلاب المرحلة الابتدائية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=3

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:11 AM
اعتماد مراكز الخدمات التربوية بتعليم الشرقية

حمدان سفر ـ الدمام

اعتمد مساعد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين محمود بن محمد الديري مراكز الخدمات التربوية في فصل الصيف لعام 1427/1428هـ وتهدف لرفع المستوى التحصيلي للطلاب والتغلب على صعوبات التحصيل الدراسي وتبدأ الدراسة بها يوم السبت 7رجب المقبل والمراكز هي:
شرق الدمام المدينة الثانوية ابتدائي متوسط, ثانوي, غرب الدمام، سعيد بن زيد المتوسطة، ابتدائي, متوسط ثانوي، الخبر، ابن سينا، ابتدائي متوسط, ثانوي , الظهران مجمع الجسر التعليمي، ابتدائي متوسط , ثانوي، القطيف سيهات الثانوية ابتدائي , متوسط ثانوي، ثابت بن قيس الابتدائية، ابتدائي , متوسط, ثانوي، أم الحمام الثانوية، ابتدائي متوسط ثانوي، صفوى, صفوى الثانوية ,ابتدائي , متوسط, ثانوي.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=3

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:12 AM
فتح فصل أول ابتدائي بمدرسة الجيشية

اليوم ـ الدمام

اصدرت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تعميما يتضمن موافقة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية على فتح فصل اول ابتدائي بمدرسة الجيشية للعام الدراسي 1428/1429هـ وحث مدير عام التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن المديرس على السرعة في اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لافتتاح المدرسة مع اول يوم من ايام الدراسة وعمل محضر الافتتاح.
كما حث المدارس القريبة من موقع المدرسة المحدثة على اعداد قوائم باسماء طلاب الصف الاول ابتدائي التابعة له المدرسة وضرورة توفر شروط الامان والسلامة عند استئجار المبنى واقرار ذلك بمشهد من قبل الدفاع المدني املا ان تتضافر الجهود من اجل افتتاح هذه المدرسة وحتى تتحقق الفائدة المرجوة منها خدمة لطلاب واولياء امورهم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=3

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:15 AM
لجنة التدريب الأهـلي تبحث آليـات العمـل والخطـة المستقبليـة

حمد السهلي - الرياض

رأس نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتدريب المشترك الدكتور فهد بن عبد العزيز التويجري امس بالرياض الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتدريب الأهلي بمشاركة ممثلي منشآت التدريب الأهلية . وأوضح مدير إدارة التدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وعضو اللجنة الدكتور مبارك بن محمد الطامي أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الأول آليات عمل اللجنة وخطة عملها المستقبلي بما يخدم التدريب في القطاع الخاص ويضمن رفع مستوى جودته مشيرا الى ان أعضاء اللجنة المشتركة للتدريب الأهلي تم ترشيحهم من قبل مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية وتضم 3 رجال و 3 سيدات ، و 4 من رؤساء الهيئات والجمعيات المهنية السعودية المتخصصة ، إضافة لممثلي التدريب الأهلي للبنين والبنات في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني . واوضح أن محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وجّه بتشكيل اللجنة بعد انتهاء اللجنة السابقة من إعداد لائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية وقواعدها التنفيذية التي تم العمل بها من بداية العام 1428هـ حيث وضعت المؤسسة في خططها المستقبلية نقل الإشراف على منشآت التدريب الأهلية إلى الهيئات والجمعيات المهنية السعودية المتخصصة بعد فترة تعاون مشترك مما يحق التدرج والسلاسة في عملية نقل تلك المسؤوليات بما لا يؤثر على سوق التدريب وحتى تكون الهيئات والجمعيات مستعدة لذلك.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=3

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:16 AM
تحذيرات من التسويق لرحـلـة « التغرير» الوهميـة

التعليم الفني تغلق معهدين وجامعات أجنبية غير نظاميـة

عبدالله العماري - الرياض

حذرت المؤسسة العامـة للتعليم الفني والتدريب المهني الطلاب من الجامعات والمعاهد التي بدأت تسوق لنفسها مع حلول فصل الصيف و لا تملك تراخيص تعليميـة وغير معترف بها من قبل الجهات التعليميـة في المملكـة. وكشف مدير إدارة التدريب الأهلي بالمؤسسة الدكتور مبارك الطامي أن إدارته أغلقت معهدي تدريب أهلية احدهما بالرياض قاما بالتسويق لجامعات أجنبية بشكل غير نظامي.
و قال في تصريح لـ « اليوم » : « على خلفية إغلاق الجهات المختصة لفروع أربع جامعات أجنبية بالمنطقة الشرقية انحصرت مهمة المؤسسة في هذا الجانب بمتابعة معاهد التدريب الأهلي الحاصلة على تراخيص منها و التي تسوق أو تفتتح فروعا للجامعات الأجنبية فيها بشكل غير نظامي. حيث ان هذه المعاهد تتخطى نشاطها التدريبي المرخص لها به دون تقديم أية خدمات أخرى تحت مظلة المعهد» . وحول انتشار إعلانات الجامعات الأجنبية في الصحف اوضح د . الطامي أنه من المؤسف أن من يفتتح فروعا لهذه الجامعات لاتتعدى كونها مجموعة مكاتب للخدمات العامة وأن المؤسسة خاطبت وزارة التعليم العالي لتنبيهها بهذه التجاوزات حتى تتخذ إجراءاتها النظامية بحق الجهات ذلك ان هذه التجاوزات تقع تحت مظلة مسؤولياتها.
وكان عدد من الجهات المختصة بالمنطقة الشرقية أغلقت فروع أربع جامعات أجنبية بناء على توصية لجنة مشكلة من الإمارة والشرطة وإدارة التربية والتعليم حيث شملت فروع الجامعات المغلقة الجامعة الوطنية اليمنية ، جامعات حضرموت ، جامعة لندن وجامعة اطلانطا تمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. لعدم حصولها على تراخيص .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=3

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:19 AM
إعلان نتائج 300 ألف طالب وطالبـة اليوم عبر ثلاث وسائل تقنيـة

43 نظاما إلكترونيا لتفعيل مشروع الحكومـة الإلكترونيـة بالتربيـة

سعد السريع ـ الرياض

ناقش الاجتماع الرابع عشر لمجلس قطاع تعليم البنين أمس الأول الخطوات التنفيذيـة التي تقوم بها الوزارة في إطار التوجه الوطني نحو تطبيق الحكومـة الإلكترونيـة على مستوى القطاعات الحكوميـة حيث استمع نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص في الاجتماع الذي حضره المسؤولون في الوزارة إلى تقرير مركز الحاسب والمعلومات المتضمّن جملـة من الخطوات العمليـة والسبل الكفيلـة بتحويل التعاملات الإداريـة لتصبح إلكترونيـة في كافـة الشؤون التربوية والتعليميـة، والتواصل داخل الوزارة وخارجها إلكترونيا. واطّلع المجتمعون على تفاصيل الخدمات التي سوف تقدّمها الوزارة عبر 43 نظاما إلكترونيا يجري تطبيقها منها ما هو مطبّق سابقا وجرى تطويره و بعضها يطبّق لأول مرة تقدّم خدمات ذكيــة تفاعليـة للمستفيدين من الوزارة بدءا بالأسرة التربوية ممثلـة في الطالب ، الطالبـة ، المعلم ، المعلمـة ، القيادات التربوية الميدانيـة وفي إدارات التربيـة والتعليم وصولا إلى الموظفين والمراجعين و المؤسسات والشركات التي تتعامل مع الوزارة، وكافة المهتمين بالتربية والتعليم من الباحثين والمستثمرين والمراجعين.
و تضم الأنظمـة الحديثـة نظام التبادل الإلكتروني للمعلومات الذي يُقدم خدمـة التراسل البريدي الداخلي والخارجي فيما يخص المعلومات الخاصـة بالعمل بين جميع أطراف العمليـة التعليميـة دون الحاجـة إلى الورق، نظام الإيفاد والابتعاث والتدريب المصمم لاستقبال طلبات الإيفاد الخارجي وابتعاث وتدريب المعلمين، ، نظام الاختبارات الذي يوفر بنك معلومات لمئات النماذج من الاختبارات النموذجيـة في كافـة المواد الدراسية والمراحل مع إمكانيـة الحلول التفاعليـة، ، نظام تحديث خدمـة الاستعلام الذي يتيح التعرف على أي معلومـة تهم المستفيد ومن ذلك معرفـة الإجراءات المتّخذة على معاملات المواطنين دون الحاجـة إلى مراجعـة الوزارة، ونظام التعاميم الذي يتم من خلاله إرسال كافـة الخطابات والتعاميم بين قطاعات الوزارة إلكترونيا وبذلك يتم توفير الوقت والجهد والمال الذي كان يصاحب الإرسال الورقي.
و اطّلع المجتمعون على نظام الإدارة الإلكترونيـة وهو برنامج تقني ينظم آليات العمل المكتبي، إلى جانب نشر النتائج الاختبارات ونماذجها ومنها نتائج الثانويـة العامـة الذي يُطبق منذ زمن ويتم بموجبه إرسال واستقبال النتائج إلكترونيا من مراكز التصحيح، ويوفر للطالب إمكانيـة الاستعلام عن نتيجته عبر أكثر من وسيلـة ومنها الدخول عبر موقع الوزارة وإدخال رقم السجل المدني أو رقم الجلوس ومن ثم الحصول على النتيجـة أو إرسال رسالـة إلى رقم الجوال ( 87888) أو موبايلي ( 6888 ) تُضمّن السجل المدني فيحصل الطالب على نتيجته والنسبـة المئويـة وترتيبه فورا، بالإضافـة إلى نشرها عبر الصحافـة المحليـة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12430&P=1&G=4

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:34 AM
25 ممرضة سعودية ... مخرجات تعليم التمريض أقل من الحاجة الوطنية
جدة الحياة - 27/06/07//

أكــدت الأميـــرة عادلة بنت عبـدالله بن عبدالعزيز أن مخرجات التعليم التمريضي السنوية من الكليات الصحية الحكومية والأهلية التابعة لوزارة الصحة أو القطاع الخاص أو الجامعات السعودية لا تزال أقل بكثير من الحاجة الوطنية لتوطين الوظائف من البنات والبنين. وعبّرت الأميرة عادلة خلال رعايتها، أمس حفلة تخريج الدفعة الأولى من الممرضات السعوديات والبالغ عددهن 25 ممرضة، في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية، عن سعادتها بحضور الحفلة، ولفتت إلى أهمية دعم الوطن وتوفير الكوادر السعودية المتميزة في مجال الرعاية الصحية، مشيدة بالجهود التي بذلت منذ تأسيس الكلية وبدأت في تهيئة الخريجات للعمل بكفاءة ومهنية عالية في خدمة أبناء الوطن.
وكرمت الأميرة عادلة الخريجات الثلاث الأوائل والـــلائي خصصت لهن جائزة ماليــــة تحمــــل اســــــم الســــــيدة خديجة عطار «رحمها الله»، تقديراً لمجـهوداتهن خلال أربع سنوات.
وأهابت بضرورة تضافر الجهود لتحمل مسؤولية النهوض بهذه المهنة الأساسية في الرعاية الصحية وذلك بتدريب كوادر وطنية وتأهيلها لأداء مهماتها بكفاءة مهنية واقتدار، كما قدمت التهنئة للخريجات، مذكرة إياهن بإنسانية مهنة التمريض في المقام الأول، متمنية للخريجات مستقبلاً مشرقاً حافلاً بالعطاء والإنجاز والنجاح.

عمر الحريصي
27-06-2007, 06:37 AM
اشتكين من شروط «تعجيزية» ... مئات الخريجات يتنافسن على 26 وظيفة تعليمية في «الشرقية»
الدمام - رحمة ذياب الحياة - 27/06/07//

وفدت مئات الخريجات طوال الأيام الأربعة الماضية، إلى فرع وزارة الخدمة المدنية في الدمام، على أمل الفوز بواحدة من الوظائف الـ26 التي أعلنت عنها بعد تحديد حاجات الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في المنطقة الشرقية. وشملت الوظائف التي سيجري التعيين عليها من طريق المفاضلة، تخصصات مختلفة، وخصص أسبوع لاستقبال المتقدمات في كل تخصص، فالأسبوع الأول (من الثامن إلى 12 من جمادى الثانية الجاري) لتخصصي الحاسب والتفوق والابتكار وعلاج علل النطق، أما الأسبوع الثاني (من 15 إلى 19 من الشهر ذاته) فخصص للعلوم الإدارية، والأسبوع الثالث (من 22 إلى 26 من الشهر الجاري) للدراسات الإسلامية، والأسبوع الرابع والأخير (من 29 من الشهر الجاري إلى الرابع من رجب المقبل) فخصص لرياض الأطفال.
وفاجأ التحديد السابق المتقدمات اللاتي وفدن إلى فرع الخدمة المدنية، من دون مراعاة لتحديد مواعيد للتخصصات، وبررن ذلك، بـ «عدم معرفتهن بالتحديد»، وألقين باللوم على وزارة الخدمة المدنية، التي «لم تعلن عن ذلك في الصحف، أو من خلال موقعها على شبكة الإنترنت» بحسب قولهن.
بيد أن ما أثار صدمة لدى بعض المتقدمات، هو عدم وجود وظائف لبعض التخصصات، مثل الإنكليزي والرياضيات والعلوم وغيرها، واشترط فرع الوزارة على المتقدمات من مدن الدمام والخبر والقطيف، التقدم إلى تخصصات معينة، وهي: دراسات إسلامية، وحاسب آلي، وعلوم إدارية، وإدارة أعمال، ورياض أطفال، وتفوق وابتكار، وتدريبات بدنية، وعلاج علل النطق. كما واجهت المتقدمات شرطاً اعتبرنه «تعجيزياً»، وهو «تحويل التقديم لتخصصات اللغة العربية والرياضيات والعلوم وغيرها من التخصصات، إلى فروع الوزارة في النعيرية والأحساء، واشتراط أن يكون لدى المتقدمة شخص قريب من الدرجة الأولى يقيم هناك، كي لا تطالب المعلمة في حال تعيينها هناك، بالنقل مستقبلاً». وأبلغت متقدمات «الحياة» خلال جولة قامت بها أمس، في فرع الخدمة المدنية في الدمام، أن «الوضع سيء للغاية»، مطالبات بـ «تدخل لحل المشكلة التي فوجئنا بها، فكيف يمكننا أن نذهب إلى النعيرية والأحساء، مع اشتراط أن يكون لدينا مقيم هناك، فهذا في حد ذاته مطلب غريب وعجيب وتعجيزي».


ضوابط على الرحلات المدرسية

طالب المدير العام للتربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس، بعدم تنظيم زيارات أو رحلات خارجية لطلاب المدارس في جميع المراحل التعليمية، سواء دراسية أو ترويحية، وعدم استقبال المؤسسات والشركات المعلنة عن هذه الزيارات أو الرحلات، وعدم نشر الدعايات لها بين الطلاب وتوجيه الأنشطة والرحلات العلمية والسياحية إلى داخل المملكة، إلا في حال كانت تحت إشراف تربوي منظم، مع ضرورة التنسيق المسبق مع الإدارة، لإقامة مثل هذا البرنامج.

الوكيله
27-06-2007, 11:48 AM
يعطيك العافية

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:23 PM
تلقى رسالة من أمير الكويت واستقبل السفير الفرنسي
نائب المليك تسلم تقرير مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام

جدة - واس
تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. وقام بتسليم الرسالة لسموه معالي المستشار بالديوان الأميري الكويتي عبدالرحمن سالم العتيقي خلال استقبال سموه له في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام.ونقل معاليه لنائب خادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير سمو أمير دولة الكويت فيما حمله- أيده الله- تحياته وتقديره لسموه.من جهة ثانية استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام أمس صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم - تطوير - وأعضاء اللجنة. وأثنى سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز على الجهود الحثيثة التي تضطلع بها اللجنة إسهاما في تطوير التعليم العام في المملكة مشيرا سموه إلى مكانة العلم في حياة الإنسانية، وأكد سموه خلال الاستقبال أهمية التعليم التقني ومدى فاعليته في الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ودوره المهم في استشراف مستقبل الوطن الذي يشهد نموا في مختلف المجالات.وأشاد سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز بما يتضمنه المشروع الذي يستهدف أبناء المملكة بدعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- رعاه الله- . وكان سمو رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع قد ألقى كلمة في مستهل الاستقبال عبر فيها نيابة عن أعضاء اللجنة باعتزازهم بالثقة التي أولاها لهم ولاة الأمر- حفظهم الله- بتكليفهم بمهام اللجنة التنفيذية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام إحدى ثمار الخير والعطاء التي توليهما قيادة الوطن لأبنائهم وبناتهم وباعتبارهم ركيزة بناء المستقبل الواعد بإذن الله تعالى لوطننا الغالي.وأوضح سموه أن اللجنة التنفيذية للمشروع بادرت منذ صدور الموافقة السامية بالعمل على وضع الآليات المناسبة لتنفيذ المشروع آخذة بالاعتبار استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة في وزارة التربية والتعليم وخارجها للمشاركة في عملية التخطيط والإشراف ومتابعة التنفيذ إلى جانب حشد جهود الجهات ذات العلاقة والاستعانة ببيوت الخبرة الاستشارية وتوظيف الخبرات والتجارب العالمية والاستفادة من المشروعات والدراسات والبرامج التطويرية في وزارة التربية والتعليم ذات العلاقة بالمشروع.بعد ذلك تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نسخة من التقرير الأول من أعمال اللجنة التنفيذية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام في سنته الأولى قدمها سمو رئيس اللجنة.كما استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام أمس سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة شارل هنري داراغون الذي ودع سموه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.وقد حمله نائب خادم الحرمين الشريفين تحياته وتقديره لفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا.
http://www.al-jazirah.com/93235/ln34d.htm

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:24 PM
أسماء الطلاب الأوائل في مركز اختبارات القصيم
بريدة - بندر الرشودي
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ورئيس مركز اختبارات الثانوية العامة في منطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد الطلاب العشر المجاميع الأوائل في اختبار الثانوية العامة في مركز القصيم للعام الدراسي 1427- 1428هـ والذي يضم المناطق التعليمية التالية: (القصيم - حائل - المجمعة - الزلفي - شقراء - الرس - عنيزة).. وقد هنأ الأحمد الأوائل بالنجاح والتفوق متمنين للجميع التوفيق والسداد للمساهمة في بناء هذا الوطن.
http://www.al-jazirah.com/93235/fe30d.htm

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:26 PM
مركز الأمير سلمان لبناء القادة يبدأ أنشطته.. السبت

المهنا: المركز بصدد التوسع في رسالته ودوره الوطني
كتب - صالح الحميدي:
أشاد مدير مركز الأمير سلمان لبناء القادة الأستاذ عبدالله بن سليمان المهنا بدعم سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمدارس الرياض لبرامج وانشطة المركز، وقال ان سموه يقدم الدعم والتشجيع اللامحدود للمركز الذي وصل مستوى متقدماً على المستوى الاقليمي.
وأكد المهنا ان المركز بصدد التوسع في رسالته ودوره الوطني حيث سيتم توسعته وزيادة طاقته البشرية والاستيعابية وفق تصميم عالمي على مساحة تزيد على ستة آلاف متر بجزئيه للبنين والبنات، وقال انه سيخدم جميع أبناء الوطن ونفى ان يكون مقصوراً على مدارس دون غيرها.

ونوه المهنا باهتمام ومتابعة مدير عام مدارس الرياض د. عبدالإله المشرف وقال انه ذلل بتوفيق الله الكثير من المصاعب التي واجهها المركز، وامتدح بالمناسبة أولياء الامور الذين قدموا دعماً للمركز مثمراً عن تحسن كبير في عطائه.

وحول اختيار المركز للقائد اشار المهنا إلى أن ذلك يخضع لمقاييس عالمية كيفت لتناسب البيئة الخليجية لكافة طلبة وطالبات التعليم العام الراغبين في تحسين قدراتهم القيادية في مجال الصحة والثقافة والاعلام والاجتماع.

كما اوضح المهنا دعم المركز للمؤلفين الراغبين في الاستفادة من امكانات المركز لطباعة بحوثهم ودراساتهم المتعلقة بمحاور وانشطة المركز.

واشار مدير مركز الأمير سلمان لبناء القادة في حديثه ل(الرياض) إلى ان المركز بيت خبرة لجميع أبناء الوطن العربي وليس مقصوراً على أبناء المملكة ورحب بجميع الراغبين في الاستفادة من استشارات المركز في مجال التربية القيادية للمؤسسات التي تهتم بهذا الشأن حيث يوجد لدى المركز اقسام متخصصة للاستشارات والدراسات ويضم خبراء ومتخصصين في علم القيادة.

وقال المهنا ان المركز لا يبحث عن الربحية في مجال استشاراته ودراساته وكذلك من خلال دوراته وبرامجه التي تتراوح بين الاسبوع إلى ثلاثة أشهر.

واوضح مدير مركز الأمير سلمان ان المركز سيشرع اعتباراً من الاسبوع القادم في تنفيذ برنامج مكثف لاعداد القادة سيشارك فيه خبراء من المملكة وعدة دول خليجية لافادة الراغبين في الاستفادة منه على مدى شهر كامل وقال ان هذا البرنامج سيركز على تنمية القيادة من خلال عدة محاور ورحب بالمواهب الراغبة في الانخراط بالمركز خلال هذا الصيف لتكون اكثر قدرة على الإنتاجية والتفاعل مع المجتمع، وذكر انه سيتم خلال هذا الصيف التركيز على برامج الحاسب الآلي والفنون التشكيلية والروبوت وكذلك الالكترونيات والتصاميم الهندسية والتجارب العلمية والبحوث والتقارير وذكر انه سيتم منح شهادات موثقة يمكن ان يستفيد منها من اجتازتلك البرامج.

وفي نهاية لقاء المهنا بالرياض اكد ان المركز يخطط قريباً لتنظيم لقاءات بقياديي الوطن منهم معالي وزير التربية والتعليم الذي سيستضيفه المركز قريباً في حوار مفتوح مع الحضور.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260229.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:26 PM
الأندية الصيفية.. محاضن فكر إيجابي
د. إبراهيم بن عبدالله الحميدان
مع انطلاقة البدء للأندية الصيفية الطلابية؛ تعلن انطلاقة إيجابية لأحد المحاضن الرئيسة لحماية أبنائنا الطلاب في فترة الصيف في جو إيجابي تربوي وبترفيه بريء مخطط له بعناية. إن الأندية الصيفية لهذا العام لم يترك القائمون عليها فرصة للصدفة؛ فكل شيء مخطط له بعناية حيث تم اختيار قيادات أكفاء لمتابعة وإدارة هذه الأندية، وتم اختيار نخبة من العاملين من معلمين وغيرهم من ذوي المقدرات المتميزة في مجال الرعاية الإيجابية للطلاب، ومن ثم تم إيضاح كافة اللوائح والتنظيمات المنظمة لآلية العمل في هذه الأندية وبعدها تم تجهيز كل ما تحتاجه هذه الأندية سواء بالصيانة أو توفير المستلزمات وأعدت ميزانية خاصة لهذه الأندية، كل ذلك هدفه الأساس توفير البيئة الآمنة لأبنائنا الطلاب من أجل ممارسة كافة النشاطات بجو من الحرية ... المقبولة بعيداً عن الوصاية الفكرية والذي من شأنه أن يساهم في صناعة الطالب الناضج فكرياً واجتماعياً وانفعالياً.
هذه الأندية الصيفية تقدم للطالب البدائل المتنوعة والإيجابية وتجعله يستغل وقته الاستغلال الأمثل، فتنمو عنده مهارات التعامل الاجتماعي والتعاون واحترام الآخر والقدرة على الحوار وتقبل جميع الأطراف؛ وتنمي عنده الغيرة الدينية والوطنية حيث تساهم في تنمية روح الولاء لله ورسوله وهذا الوطن وتجعله ذا فكر واع ومدرك لكل المحاولات البائسة والباسه ثوب الانحلال أو ثوب التطرف. إن النشاطات المقدمة والمتنوعة من ترفيه ورياضة ورحلات وهوايات تحقق لدى الطالب إشباعاً إيجابياً لرغباته وهواياته.

إن هذا النوع من النشاطات المنظمة والمقننة والتي تشرف عليها جهة تربوية تجعلنا نضمن بإذن الله تعالى أن يكون كل ما يقدم له مفيد ونافع ويحقق أهدافه وأهداف المجتمع، فالشيء المؤكد أن الأندية الصيفية ولدت لتبقى، ونحتاج إلى الدعم المجتمعي.. لهذه الأندية عن طريق المشاركة الفاعلة؛ ونريد من أولياء الأمور التفاعل لهم ولأبنائهم، فالعمل القائم هو عمل جبار أعدت له ميزانية هائلة وكل ذلك من أجل ضمان الحد المناسب من البدائل الإيجابية للطالب، وهذا العمل هو جزء من سياسة هذه الدولة برجالاته للمحافظة على أبنائنا الطلاب من رفقاء السوء والخيارات السلبية وهي مساهمة من تعليم الرياض مع الجهات الحكومية الأخرى لتحقيق النمو السليم في محاضن واضحة المعالم من أجل صالح هذا الوطن.

وختاماً أشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وتسخير كافة الإمكانات لهذه الأندية لتعمل في جو متناغم وواضح ومتناسق وأتمنى للجميع التوفيق والسداد.
* مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260233.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:27 PM
الأندية الصيفية تشارك في المنافسات المركزية
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/img/266185.jpg
تنظم إدارة الأندية الصيفية في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض برنامج المنافسات المركزية للنوادي الصيفية لهذا العام وأوضح الأستاذ عبداللطيف بن سليمان السريع مدير مركز الإشراف على الاندية الصيفية بأن الأستاذ الرياضي يستقبل منافسات الاندية والتي تشمل برامج متنوعة في مجالات الانشطة الثقافية والكشفية والنشاط العلمي والنشاط الفني.
وأضاف مدير مركز الإشراف على الأندية بأن أبرز المنافسات المركزية تشمل مسابقة فرسان الإلقاء والعمل الريادي المصغر والإعجاز العلمي في القرآن والسنة وأفضل مبتكر علمي ومسابقة الرسم (أحب وطني) ومسابقة الرسم (انا مستقبل وطني) ومسابقة التصوير التشكيلي (المعالم السياحية في المملكة).
وأكد الأستاذ عبداللطيف بن سليمان السريع على أهمية تقيد الأندية الصيفية بمواعيد وضوابط المشاركة في المنافسات المركزية.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260231.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:28 PM
عيسى الدوسري رئيساً لتعليم الكبار بالخرج
الدلم - محمد الحقباني:
صدر قرار مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج الأستاذ بخيت الزهراني بتكليف الأستاذ عيسى بن خلف الدوسري رئيساً لقسم تعليم الكبار بالإضافة إلى عمله مديراً لوحدة الإعلام التربوي.. والدوسري من الكفاءات التربوية المتميزة.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260025.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:29 PM
أربع طالبات سعوديات يحققن إنجازاً عالمياً في رسم الخرائط:يشاركن في مؤتمر موسكو
جدة - منى الحيدري:
حققت 4طالبات سعوديات من مدارس دار الفكر للبنات بجدة انجازاً عالمياً جديداً عن طريق ترشيح رسوماتهن للمشاركة في مؤتمر الرسم الخرائطي في مدينة موسكو خلال شهر اغسطس القادم 2007م.واعتمد مركز نظم المعلومات الجغرافية بدبي برعاية نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اسماء الطالبات المشاركات في المؤتمر خلال معرض ومسابقة رسم الخرائط لطلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اقيم في دبي بالتعاون مع المنظمة العالمية لعلم الخرائط.وقالت مديرة عام مدارس البنات شادية امين ان مركز نظم المعلومات الجغرافية اعتمد اسماء كل من الطالبة بسمة باروم وبسمة الظهري ودانة العمري ورابية باجنيد وترشيحهن للفوز بجائزة باربرا بتشينج لرسم الخرائط وهي جائزة عالمية تخصص كل سنتين تحت اشراف المؤسسة العالمية لعلوم رسم الخرائط وذلك لصالح اليونيسيف حيث يتم اختيار الخرائط الفائزة وفق معايير عالمية.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260013.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:29 PM
التربية تعلن عن تعيين 4812معلماً من خريجي الجامعات
كتب - علي الشثري:
اكدت وزارة التربية والتعليم انه يجري حالياً الترتيب لتعيين 4812معلماً جديداً من خريجي الجامعات بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، فيما سيتم تعيين خريجي كليات المعلمين حسب الاحتياج العام من قبل الوزارة نفسها هذا العام.وانتهت الوزارة عبر ادارات التربية والتعليم في المناطق من المقابلات الشخصية واختبار الكفايات. ونفت الوزارة ما تردد من انه سيتم تعيين 2000معلم من كليات المعلمين، اذ ان الاحتياج المتوقع هذا العام من الكليات لم يتم الاعلان عنه حتى الآن وسيصدر قريباً.
http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260215.html

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:31 PM
"عبد اللطيف جميل" ترعى أوائل الثانوية العامة
- "الاقتصادية" من جدة - 12/06/1428هـ
تحتفل الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة صباح اليوم، بتكريم أوائل الثانوية العامة والعلوم الشرعية والعلوم الإدارية ومدارس تحفيظ
القرآن الكريم ومعاهد النور الذين حازوا المعدل الأعلى لهذا العام، تحت رعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة.وتقوم برامج عبد اللطيف
جميل لخدمة المجتمع، برعاية الحفل الذي سيقام على مسرح مدينة الملك فهد الساحلية في محافظة جدة. وأوضح الدكتور سعد عطية الغامدي نائب رئيس
برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، أن رعاية البرامج هذا الحفل هي أحد الأنشطة التي دأبت البرامج على دعمها والاهتمام بها، فهي تقوم على دعم
هذه المناسبة منذ أكثر من ثماني سنوات، وفي الإطار نفسه فإن البرامج تحرص على رعاية المتفوقين وتشجيعهم والاهتمام بهم وتحرص على دعم المناسبات
التي من شأنها تطويرهم.يذكر أن برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع تقوم أيضاً برعاية حفل أُوَلِ الثانوية العامة للبنات خلال هذا العام للتخطيطات
نفسها التي يتم فيها تكريم الطلاب البنين.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=84872

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:33 PM
وكيل التربية للتخطيط: عالجنا ظاهرة امتهان الكتب تربويا واقتصاديا
الطلاب يختمون العام بإتلاف 127 مليون كتاب مدرسي
- تحقيق: صالح آل طلحاب - 12/06/1428هـ
كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور خالد بن دهيش وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط، أن عدد الكتب التي سيتم التعامل معها باعتبارها توالف وبواقيا ورقية
يعاد تدويرها لعام 1428هـ، سيصل إلى ما يقارب 126.914 مليون كتاب مدرسي درسه الطلاب خلال السنة الدراسية الماضية.
وأضاف: قبل عدة سنوات انتشرت وبشكل لافت للنظر ظاهرة رمي الكتب والمقررات الدراسية وخاصة الدينية في الشوارع والطرقات وحاويات النفايات
رغم ما تحتويه هذه الكتب من آيات قرآنية وأحاديث شريفة، ومما لا شك فيه أن هذه الظاهرة غير التربوية تستوقف كل مواطن ومواطنة غيور على
دينه ووطنه.وأبان: هذه الظاهرة السلبية جعلت الإدارة العامة للاستثمار واقتصادات التعليم في وكالة الوزارة للتخطيط تبادر بدراسة هذا الموضوع دراسة
استراتيجية انطلاقاً من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)، وقوله (الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها كلمة لا إله
إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق )"، لذلك فالتعامل مع النفايات بشكل غير سليم يعد أذى ويأثم فاعله، في حين أن إزالتها أو الاستفادة منها
كتدويرها تعد صدقة ويثاب العاملون عليها.وأشار بن دهيش إلى أن الدراسة كانت على جانبين، الأول تربوي، ويعنى بالمحافظة على هذه الكتب والمقررات
الدراسية وخاصة الدينية من الإهانة والامتهان التزاماً بما سبق أن طالب به سماحة المفتي العام للمملكة - وفقه الله – في خطابه رقم ( 1704/2 )
وتاريخ 17/2/1425هـ الموجه لوزير التربية والتعليم في هذا الخصوص، وكذا المساهمة في الحفاظ على البيئة من المخلفات الورقية وما قد ينتج من تكدسها
من حدوث حرائق وانبعاث غازات وروائح مضرة، إضافة إلى غرس وتنمية استغلال خامات البيئة في نفوس الطلاب والطالبات.واعتبر الجانب الثاني هو
جانب استثماري ويتلخص في إيجاد موارد مالية للوزارة لدعم الصندوق التعليمي والصندوق المدرسي، كذا التعامل والتكامل بين الوزارة و القطاع الخاص فيما
يخدم الطرفين بما يحقق خدمة الاقتصاد الوطني من خلال العمل على تقليل استيراد الورق كمواد خام، خاصة أن الموارد الطبيعية في تناقص مستمر
وأسعارها في ارتفاع متواصل.وبين أن الإدارة العامة للاستثمار واقتصادات التعليم في وكالة الوزارة للتخطيط وضعت شروطا عامة ومواصفات فنية لعملية
بيع ونقل بواقي الكتب الدراسية والو رقية، ووقعت عقداً مع إحدى الشركات المتخصصة في إعادة تدوير الورق والمخلفات وتم تعميدها بخصوص الاستفادة
من التوالف الورقية، وقد تم وضع حاويات في إدارات التربية والتعليم ومستودعات وزارة التربية والتعليم بحيث تنسق إدارة كل مدرسة من مدارس (البنين
ـ البنات) نهاية كل فصل دراسي مع إدارة الحركة في إدارة التربية والتعليم وبمتابعة مدير التربية والتعليم بإيصال ما يخصها من الأوراق التالفة إلى
مستودعات إدارة التربية والتعليم التي تتبع لها، ويتم وزن هذه الأوراق بمحاضر استلام رسمية توقع بحضور مندوب من المدرسة ومندوب من المستودعات
ومندوب عن المؤسسة.وعن القيمة المادية التي تجنيها التربية من بيع الكتب المدرسية كتالف ورقي، أكد أنه تم تحقيق عائد مادي خلال عام 2004 قدره
330 ألف ريال شاملة لقطاعي الوزارة (بنين ـ بنات).أما في عام 2005 حققت الوزارة عائدا قدره 350 ألف ريال، وخلال الفترة من عام 2006
إلى 28/2/ 2007، حققت الوزارة عائدا ماديا بمبلغ وقدره 1.214 مليون ريال، ويتوقع خلال الثلاث سنوات المقبلة أن يصل العائد المادي إلى أكثر من
7.284 مليون ريال.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=84826

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:34 PM
قرار "التربية" المتأخر يربك المدارس ويسرع نتائج الطلاب
- عبد العزيز القرعاوي من عنيزة - 12/06/1428هـ
بددت وزارة التربية والتعليم فرحة كثير من المعلمين عندما تأخرت في قرار منح المعلمين إجازة الأسبوع الأخير الذي يلي الاختبارات النهائية، نظرا لأنها
لم تصدر القرار إلا قبل اليوم الأخير من اختبارات الشهادة الثانوية ليصل إلى إدارات التعليم في آخر يوم من الاختبارات.ونظرا إلى تأخر القرار فقد
تأخر وصوله إلى بعض المدارس حتى الأسبوع التالي، وأصرّت بعض الإدارات على عدم تنفيذ القرار في وقته، رغم نشره رسميا في موقع الوزارة بحجة
عدم وصوله رسميا مما اضطر المعلمين للعودة إلى المدارس السبت الماضي، واضطرت بعض الإدارات إلى الاستعانة بالإنترنت لاستقاء الخطاب وتوزيعه على
المدارس التي بدورها بادرت باستخراج النتيجة ليستمتع معلموها بالإجازة باكرا.المعلم طارق الرشيد دعا الوزارة إلى مراعاة التوقيت في إصدار القرار والأخذ
بالحسبان ما سيحدث من تبعات له خوفا على نتائج الطلاب التي قد تتضرر نتيجة استعجال بعض المدارس رغبة في الاستمتاع بالإجازة، في حين تخوف
عبد الله الحربي من تسلط بعض المديرين على المعلمين نتيجة منح صلاحية تحديد نهاية نتائج الاختبار لمدير المدرسة، ودعا الوزارة إلى ضبط هذا الشرط
من خلال تحديد مدة قصوى لا يسمح لمدير المدرسة بتجاوزها في استخراج النتائج.على الصعيد ذاته، رغم أن هذا القرار بعث روح الأمل بأن تنظر
الوزارة في قرارات تصب من صالح المعلم وتدفعه إلى رفع مستوى أدائه خلال العام الدراسي، إلا أنه صدر قرار معه يخص المشرفين التربويين، حيث
تمت مساواتهم بالموظفين من ناحية منحهم إجازة لا تتعدى 35 يوما وهو ما رفضه أغلبهم.وأوضح لــ"الاقتصادية" الدكتور عبد الرحمن الواصل رئيس
قسم الاجتماعيات في إدارة التربية والتعليم في عنيزة، أن هذا القرار سيخلف آثارا سلبية تتمثل في محاسبة مشرفي الوزارة على ما يفعلونه خارج أوقات
الدوام من توزيع أسئلة وزيارات ميدانية وإعداد حركات النقل الداخلي وغيرها من الأعمال الميدانية التي يمارسونها في منازلهم في كثير من الأحيان التي
لابد أن يقوموا بها وذلك لأنها تستغرق ساعات طوال, كإعداد التقارير والبحوث والدراسات التي لا نجد عليها أي حوافز مادية.ولفت إلى أن القرار
نظامي في شكله إلا أن فيه خللا عندما تمت مساواة المشرف بالموظف في تحديد الزمن وتوقيت الإجازة ومعناه أن إجازاتهم سيحددونها في أيام وفترات
ضرورية لوجودهم في العمل.وتساءل عن الفائدة التي سيجنيها العمل التربوي من بقاء المشرف في مكتبه، داعيا الوزارة إلى المقارنة بين نتائج هذا العام
والعام السابق، منعا للتقليل من العطاء أو التخلي عن الانتماء المهني للإشراف التربوي.وأكد أن المشرفين يزورون مدراس تبعد عن إدارات تعليمهم أكثر من
100 كيلو وتصل في السنة إلى أكثر من 20 مرة ويبذلون جهودا مضاعفة، رغم أنهم لم يحصلوا على انتداب إلا مرتين.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=84829

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:36 PM
ياوزارة التربية اسرعي بلغة العصر
كانت تهرب كلما راتتني قاصدة فصلها فهي لا تريد ان تسمع أي كلمة باللغة الانجليزية وبعد البحث عن تفسير لتصرفها هذا اجابت والدتها ان ابنتها لا تريد ان تتعلم لغة الكفار طفلة لم تتجاوز السابعة من عمرها لديها هذه الغيرة على دينها انها تكره الكفار وبالتالي تكره لغتهم حاولت بشتى الطرق ان اثمن هذا الشعور الجميل لديها ولكن في الوقت نفسه اوضحت لها اننا نتعلم هذه اللغة ليس حبا او اعجابا بلغتهم ولكن لكي نأمن مكرهم تفهمت الطفله الصغيرة الوضع واصبحت من الطالبات المتميزات في حصص اللغة الموقف الثاني حدث في صيف هذا العام وهو عند دخولي لالقاء اول محاضرة لمتدربات ضمن برامج التدريب المشترك فوجئت بنظرات استياء من طالبة تجاوز عمرها العشرين وبعد خمس دقائق خرجت لتتحدث للمشرفة قائلة انها لم تكن تعرف ان مادة الانجليزي ضمن مواد البرنامج وعند سؤالها عن المشكلة في هذا قالت انها لا تحب الانجليزي نظرت اليها نظرة استغراب طالبة في هذا السن وفي هذا العصر لا تحب ولا تريد ان تتعلم لغة العصر فبغض النظر عن الموقف الذي تسبب في كرهها للغة اكان من معلمتها او من طريقة تدريسها فالواجب عليها وقد بلغت هذا السن ان تدرك اهمية تعلم هذه قلت لها اننا في عصر يجب ان نتعلم هذه اللغة ولا وقت لدينا لنعبر عن شعورنا تجاهها الطفلة الصغيرة هي الان في الصف الرابع الابتدائي فلقد تحمست لتعلم الانجليزي في اسرع وقت بل لا زال خها الجميل وطريقة رسمها للحروف في دفترها الصغير عالقا بذاكرتي فلقد كان اقتناعها في غاية السهولة في حين اقناع المتدربة كان صعبا للغاية تذكر هذين الموقفين عند ما قرات تصريحا لمسؤول في وزارة التربية والتعليم يذكر فيه انهم يقومون مشكورين حتى الان بدراسة موضوع ادخال اللغة الانجليزية لمرحلة الابتدائية لا اعرف ما نوع هذه الدراسة ولماذا اخذت كل هذا الوقت الطويل كلنا نؤمن ان التعلم في الصغر كالنقش على الحجر وان الطفل في مراحل حياته الاولى قادراعلى تعلم اكثر من لغة فكيف سيستخدم طلابنا الحاسب بعد استغنائنا عن الكتب من غير تعلم هذه اللغة انني على يقين ان معظم ابناء من يغوم بهذه الدراسة هم في مدارس خاصة تعلم الانجليزي منذ نعومة اظافره فهل اللغة لها تأثير سلبي فقط على طلاب المدارس الحكومية دون الخاصة ان طلابنا اليوم هم في حاجة ماسة الى من ياخذ بأيديهم ويعينهم على اتقان لغة العصر خاصة وانهم لا يدركون اهميتها الا بعد تخرجهم من الجامعة .
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0627121108.htm

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:36 PM
وكيل الإمارة يفتتح مخيم المهارات الكشفية
عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)
افتتح وكيل امارة منطقة الباحة المساعد احمد بن منيف المنيفي صباح امس فعاليات مخيم المهارات الخلوية الكشفية بمركز الامير محمد بن سعود الكشفي والذي تستضيفه الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الباحة بمشاركة 43 منطقة تضم 190 كشافا.واوضح مدير التعليم مطر رزق الله ان الادارة ستقيم خلال صيف هذا العام اكثر من 25 برنامجا كشفيا يشارك فيها اكثر من 5000 كشاف على عدة مراحل وقلد المنيفي عددا من القادة الكشفيين الشارة الكشفية وهم: يوسف علي ومحمد مرزوق الزهراني وصالح يحيى دغيثر وعبدالعزيز محمد الغانم كما تسلم المنيفي درعا تذكارية بهذه المناسبة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0627120952.htm

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:37 PM
إحداث 3 مدارس بنجران
إعلان حركة النقل الداخلي لمعلمي بيشة شعبان القادم
محسن الربيعان (نجران), محمد السريعي - عبدالله آل قمشة (بيشة), محمد الجاسر (بريدة)
اعتمد وزير التربية والتعليم د.عبدالله العبيد احداث ثلاث مدارس للبنين والبنات بمنطقة نجران للعام الدراسي القادم. واوضح مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة د.محمد الناجم ان المدارس المستحدثة متوسطتان في كل من قرية الرحاب وحي ابو غبار وثانوية بقرية القطن بمحافظة ثار. من جهة ثانية تعلن ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة بيشة شعبان القادم حركة نقل المعلمين ببيشة وبلقرن وتثليث. ودعا مدير الادارة سعيد آل عثمان المعلمين المنقولين الى بيشة الى مراجعة موقع الادارة الالكتروني لادخال رغبات النقل للعشرة قطاعات التعليمية لمحافظات بيشة وبلقرن وتثليث.الى ذلك اعتمدت الادارة افتتاح خمسة اندية صيفية للبنين وسبعة مراكز ثقافية للبنات خلال اجازة الصيف. واوضح مدير النشاط الطلابي عبدالله هادي ان اندية الطلاب ستكون بمدارس: متوسطة وثانوية عبدالله بن مسعود وثانوية المثنى بن حارثة ومتوسطة وثانوية اسامة بن زيد وثانوية الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم. وفي ذات الاطار اعتمد مدير التربية والتعليم بمنطقة القصيم فهد الاحمد افتتاح 13 ناديا صيفيا للطلاب.وستكون مقرات هذه النوادي في مدارس: عثمان بن عفان والقيروان وسهل بن الربيع والملك ســعود وابن قــدامة ورواق وحذيفة بن اليمان وسفيان الثوري
وسعد بن أبي وقاص وعيون الجواء والكسائي وعباد بن بشر وسعود الكبير.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0627120961.htm

عمر الحريصي
27-06-2007, 01:37 PM
الشراري مديراً لتعليم القريات
عبدالله الصقير (جدة)
أصدر وزير التربية والتعليم د.عبدالله بن صالح العبيد قراراً بتعيين د. سالم بشير الشراري مديرا للتربية والتعليم للبنات بمحافظة القريات.واعرب د.الشراري عن شكره وتقديره لوزير التربية على هذه الثقة الغالية التي ستحفزه لبذل المزيد من الجهد والعمل للرقي بالعملية التعليمية والتربوية بالمحافظة. يشار الى ان د.الشراري يعد من القيادات التربوية المميزة وتقلد عدة مناصب حيث عمل في ادارة الاشراف التربوي بالوزارة ومساعدا لمدير التربية والتعليم للبنات للشؤون المدرسية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0627120962.htm