المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية والتعليم :الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 22 مايو 2007م


عمر الحريصي
22-05-2007, 05:28 AM
التربية تنفي تقديم موعد اختبار الحاسب الآلي

الرياض: محمد آل ماطر
نفى مدير التخطيط والتطوير بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض إبراهيم بن عنبر العلي أن يكون اختبار مادة الحاسب الآلي للطلاب "التحريري" قبل اختبارات نهاية الفصل الدراسي، وأكد أنها تعامل كبقية المواد وتوضع في جدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الذي يسلم للطلاب ويكون زمن الإجابة التي يحصل عليها الطالب ساعتين.
وبين العلي أن الاختبار العملي أو التطبيقي سيعقد قبل اختبارات نهاية الفصل الدراسي خلال الأسبوعين اللذين يسبقان الاختبارات التحريرية للمدرسة.
إلى ذلك أكدت إدارة التربية والتعليم بالرياض "بنين" على جميع المعلمين المتعاقدين الراغبين في الاستقالة بأن يتقدموا بها في وقت مبكر قبل نهاية العام الدراسي، وأشارت الإدارة إلى أن استقالة المعلمين عن طريق القنصليات غير مقبولة وتعتبر انقطاعاً.
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:30 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2426/2205.nat.p9.n11.jpg
أحد الشباب يُدلي بمداخلته في الجلسة
الدمام: فهد العيلي

تحولت جلسة الحوار الوطني التحضيرية المخصصة لمناقشة مشاكل العمل والتوظيف إلى ما يشبه محاكمة لمؤسسات التعليم المختلفة بوصفها متهماً رئيساً في قضية البطالة. وشهدت الجلسة التي استضافها برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب وشارك فيها أكثر من 500 شاب مداخلات متعددة تركز معظمها في اتهام الجهات التعليمية، في التعليم العام والعالي والفني، بالقصور في إعداد المؤهلين لاحتياجات سوق العمل، وعدم وجود برامج توجيهية مبكرة في توجيه الشباب للتخصصات التي تناسب قدراتهم وميولهم، والتركيز على التعليم النظري دون التدريب على ممارسة المهارات المطلوبة، وضعف برامج اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي في المدارس، وعدم تعاون بعض الشركات في برامج التدريب التعاوني مع المؤسسات التعليمية. كما طرح الشباب المشاركون قضايا ضعف وزارة العمل في إيجاد برامج تدريبية لأصحاب التخصصات التي لا يحتاجها سوق العمل وقلة المخصصات المالية لتمويل الراغبين في إنشاء مشاريع تجارية. ولم يُخفِ الشباب قلقهم من المستقبل في ظل إجماع كثير من المداخلات على عدم وضوح الرؤية بالنسبة لهم من المستقبل وسيطرة هاجس البطالة على تفكيرهم. وعلى الطرف المقابل طرح ممثلو جهات حكومية مشاركون في اللقاء العديد من الأفكار. وأكد مدير مكتب العمل في المنطقة الشرقية محمد الحمدان أن وزارة العمل بدأت في تطبيق آليات جديدة لتوظيف العاطلين وستستمر في تطبيقها خاصة أنها تعتمد على برامج التدريب والتأهيل بشكل أساسي. في ما طرح ممثل الغرفة التجارية المهندس أحمد السويدان مشروعاً للتوظيف تبنته الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية واستقبل قرابة 5 آلاف طالب وطالبة عمل خلال الأيام الماضية وجار العمل على توظيفهم عبر التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص. من جانبه أوضح رئيس الجلسة أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن اللقاء الوطني السابع للحوار الفكري يناقش موضوع: العمل ومجالات التوظيف، وهو موضوع يهم كل بيت وكل أسرة سعودية، وكل شاب وشابة سعوديين بسبب آثاره الاقتصادية والاجتماعية، وأمِل ابن معمر أن يتوصل المشاركون والمشاركات وممثلو القطاعات الحكومية والأهلية المعنية إلى صيغ وأفكار جديدة تسهم في وضع حلول ملائمة لقضايا العمل المختلفة لتحقيق موازنة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل. وأكد أن أهمية موضوع هذا اللقاء تنبع من كونه يناقش موضوعاً حيوياً ذا صلة بحياة المواطن ومستقبله العملي.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:31 AM
الدمام: الوطن
استهلّت فعاليات الحوار الوطني الرابع المُقام في المنطقة الشرقية، بإثارة سلسلة قضايا اعتبرها متبنّوها جوهرية وتمسّ التعليم العام والعالي والفني، وبرامج التوظيف، ومشاريع التنمية، وصولاً إلى إشكالية الثقافة الاجتماعية التي ما زالت قاصرة في النظر إلى العديد من التخصصات والمهن الفردية. واستضافت المنطقة الشرقية، صباح أمس، أربع فعاليات تحضيرية في ثلاثة مواقع هي جامعة الملك فهد، وجامعة الملك فيصل وبرنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب، وطُرحت في الفعاليات الأربع مجموعة قضايا وإشكاليات، وشهدت مداخلات وجهها شبّان وشابات سعوديون أثاروا فيها مشاكل البطالة ومخرجات التعليم وتقاعس القطاع الخاص، ووصلوا إلى برامج وزارة العمل، وقصور التدريب، وغيرها. ومن المنتظر أن تثير الجلسات المقبلة أسئلة جديدة حول واقع العمل والبطالة في المملكة، طبقاً لجداول الجلسات المقررة في فعاليات الحوار. وقد خُصّص يوم أمس للتحضير للجلسات التي من المقرر أن تبدأ اليوم الثلاثاء، بمشاركة ممثلين من وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، إضافة إلى شركات كُبرى في القطاع الخاص، في أربع جلسات ذات محاور متعددة تتناول: "القطاع الخاص ودوره في توفير مجالات العمل والتوظيف"، و"البطالة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية على المجتمع"، و"مجالات عمل المرأة"، و"عرض التجارب للشركات الرائدة"، و"ثقافة العمل والأنظمة والتشريعات المتعلقة بمجالاته"، وغيرها من المحاور التي تمسّ سوق العمل ومجالات التوظيف.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:33 AM
الظهران: نايف القرني، عمر الشدي
أوضح المدرب فواز محمد آل داود لـ"الوطن" أن ثقافة الحوار عند السعوديين جيدة، ويعيبها الجانب التطبيقي منها فقط، وبين أن عدداً من السعوديين يفهمون الحوار خطأ باتخاذهم نماذج غير واقعية من الحوار، ومنها بعض الحوارات التلفزيونية أو المساجلات الصحفية. كان ذلك خلال تنظيم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني برنامجاً تدريبياً حمل عنوان" تنمية مهارات الاتصال في الحوار" لعدد من طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وذلك صباح يوم أمس، في مبنى السنة التحضيرية القديم في الجامعة، الذي حضره 25 طالباً. وقدم البرنامج المدرب آل داود، الذي قام بالحديث عن تنمية المهارات عبر أربع وحدات مخصصاً 45 دقيقة لكل وحدة، تناول فيها عدداً من العناوين المهمة في مجال الحوار وهي "نحن والحوار والإنصات ومهارات الحديث المؤثر وأخلاق واستراتيجيات المحاور الناجح". وعرض الداود بعض النماذج التي توضح وحدات البرنامج، ودار النقاش والمشاركات بينه وبين الحضور، كما قام بعض المشاركين بتطبيق المهارات التي تعلموها من البرنامج، ثم أخذ رأي الجميع في طريقة أداء المطبقين للوحدات الأربع، بعدها تسلم الجميع شهادة حضور الدورة. وأشار آل داود إلى أن البرنامج يأتي ضمن مشروع التدريب الاجتماعي لنشر ثقافة الحوار الذي ينفذ متزامنا مع الحوار الوطني، وبين أنه كان من المجدول أن يكون هناك ندوة في جامعة الملك فهد، ولكن انشغال الجامعة بعدد من الأنشطة حد من إقامتها. وأشار في معرض حديثه لـ"الوطن" أن علاقة المجتمع بالحوار جيدة، وأن بناء التغير الإيجابي نحو الحوار يجد اتجاها إيجابيا بين الطلاب، وأشار إلى أن الحضور جيد رغم تقديم البرنامج في وقت اختبارات. ورأى آل داود أن ثقافة الحوار لدى السعوديين تمر في تطور جيد، ولكن يشوبها بعض السلبيات عند التطبيق ومن أسباب ذلك بعض العادات الاجتماعية والثقافات وضعف الإشارات البدنية عند المتحاورين أو أحدهم والتي تؤدي للفهم الخاطئ، وكذلك الطلاقة اللفظية وهي ليست متوفرة لدى الفرد السعودي بشكل كبير. وبين أن التعليم له دور كبير في تطور الثقافة الحوارية، مبينا أن هناك من يتخذ بعض النماذج الخاطئة كمثال للحوار، وهي موجودة في الحوارات الإعلامية التلفزيونية والصحفية، والتي يسهل إطلاع الفرد عليها، والتي تفتقد لتقبل الاختلاف، وحسن الإنصات وعدم مقاطعة المحاور وسبب ذلك المقدم، كذلك التحكم في محاور الحوار بحيث تحقق أهداف البرنامج وليس الحوار، أو الخروج عن دائرة الحوار للإثارة

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:33 AM
الدمام: نورة الهاجري
اقترحت فتيات سعوديات مشاركات في فعاليات الحوار الوطني تطبيق القطاع الخاص نظام العمل الجزئي في الأقسام النسائية. وطالبت الفتيات اللاتي حضرن الجلسة التحضيرية بالقسم النسائي بجامعة الملك فيصل، أمس، تطبيق هذا النظام في الأقسام النسائية التابعة للشركات والمؤسسات التجارية، بحيث يسمح العمل الجزئي للطالبة بالعمل خارج وقت دراستها لتأمين دخل إضافي يساعدها لاجتياز مرحلة البكالوريوس، ولضمان منع تسرب الطالبات للوظائف قبل حصولهن على الشهادة الجامعية. كما طالبت بعضهن بعرض احتياجات سوق العمل عبر برامج إعلامية وتوعوية تسبق اختيار خريجة الثانوية لتخصصها الجامعي. وأشارت طالبة العلوم الإدارية شهد الربيعة وطالبة كلية التمريض حصة بوبشيت إلى عدم تناسب مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل في المملكة. وطالبتا بتوقف النزف الجامعي الذي يصب في هامش البطالة. كما ذهبت الطالبة نوال العتيبي إلى أهمية تفعيل السعودة لاستقبال مخرجات التعليم من التخصصات للمهن المساعدة لإحلالها مكان الأجنبيات بتطبيق الدراسة عملياً. كما اعتبرت بعضهن قدم المناهج الدراسية وعدم تطورها والتقيد باللغة العربية الذي لا يتناسب وسوق العمل وندرة التدريب الذي لا يزيد عن مادة تطبيقية واحدة في كل عام دراسي أهم سببين لارتطام الخريجة بالعمل إلى جانب الترهل الوقتي في حال يتطلب منهن سنة تدريب على مهارات عمل بعد التخرج مفضلات أن يحصلن على فرصة التدريب وهن على رأس الدراسة أي خلال عام التخرج كمشروع للتخرج بتعميمه على جميع التخصصات الدراسية بجميع الكليات لنشر ثقافة العمل واكتساب مهارات الالتزام الوظيفي. وناقشت مديرة القسم النسائي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الفكري الدكتورة وفاء التويجري والمدير التنفيذي لصندوق الأمير محمد بن فهد لتمويل المشاريع الصغيرة للسيدات هناء الزهير ومشرفة كلية المجتمع الدكتورة سعاد الحارثي وعضو هيئة التدريس بكليات البنات الدكتورة هند آل الشيخ أطروحات وآراء الطالبات. وتوصل النقاش إلى تأكيد أهمية تفعيل مطالبات المجتمع من سوق العمل وحاجة المجتمع السعودي لمناقشة واقع العمل والوظيفة وتأثير البطالة في فئة الشباب من الجنسين. من جهتها أوضحت مديرة القسم النسائي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتورة وفاء التويجري أن الورشة تهتم برصد الآراء المطروحة وهي محل اهتمام مركز الملك عبدالعزيز، ودعت الشركات الكبرى إلى توفير فرص وظيفية والبعد عن المحدودية أو اشتراط الخبرة.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:35 AM
الرياض: ماجدة عبدالعزيز

تنظر هيئة التحقيق والادعاء في شكوى معلمة بمتوسطة البنات 129 بحي الازدهار شمال الرياض تعرضت للضرب والإهانة من قريبة طالبة بسبب منعها من دخول المدرسة أثناء المناوبة لإخراج الطالبات آخر الدوام المدرسي الأسبوع الماضي، وتم تسجيل الحادثة في قسم الشرطة.
وكانت المعلمة منعت شقيقة إحدى الطالبات من الدخول بعد خروج الطالبة من المدرسة إلا أنها بقيت تجادلها ثم جاءت ومعها إحدى قريباتها التي تهجمت عليها بالسب وبألفاظ نابية وانهالت عليها ضربا وسحبت غطاء رأسها وشدت شعرها ولم تستطع المعلمة أن تخلص نفسها منها وسط صراخ الطالبات.
وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة منطقة الرياض الرائد سامي الشويرخ لـ "الوطن" إن القضية حولت من الشرطة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال الإجراءات النظامية بعد تسجيل القضية على أنها خلاف شخصي بين المعلمة وشقيقة الطالبة. وأضاف أنه على ضوء نتائج التحقيق سيحسم مسار القضية التي ستحول إلى القضاء إذا أصر الطرفان على مواصلة دعواهما.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:37 AM
الدمام: نورة الهاجري
خلصت ندوة متخصصة في الإعاقة البصرية إلى ضعف دور الإعلام وضيق المواد الإعلامية المنشورة التي تخص المعاق والإعاقة وطريقة تعايشه مع إعاقته والتركيز على إبراز إعاقة دون أخرى.
ووصفت المشاركات في مناقشة احتياجات المعاقين الإعلامية ومدى إشباع وسائل الإعلام لها التوجه الإعلامي المرئي بغير المنصف في تطرقه للمعاق البصري وذلك خلال فعاليات ندوة "الإعلام والإعاقة،علاقة تفاعلية ومسؤولية متبادلة" والتي نظمها أمس مركز التعليم الخاص التابع لجمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر وتنتهي فعالياتها اليوم.
وأوضحت مديرة مركز التربية الخاصة التابع لجمعية فتاة الخليج بالخبر الدكتورة سحر القصيبي أن أهم طرق التغلب على الصعوبات التي تواجه المعاقين عند التعرض لوسائل الإعلام ترجمة الرسائل الإعلامية بما يناسب المعاقين واقترحت أن يكون في الأسرة من يتولى الرسائل الإعلامية مع تخصيص وسائل أو برامج إعلامية خاصة بفئة من المعاقين.
وقالت إن أهم الصعوبات التي تواجه المعاقين عند التعرض للإعلام و عدم قيام الوسائل بعرض موادها بطريقة مناسبة حسب نوع الإعاقة وعدم مناسبة بعض الوسائل كليا لنوع الإعاقة والحاجة الدائمة للمساعدة الخارجية عند التعرض لوسائل الإعلام.

http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 05:46 AM
روتا لـ «عكاظ» تفاصيل اللحظات العصيبة
عبدالله الحكمي (النعيرية)
روت المعلمتان السعوديتان نورة القحطاني وداليا العلي لـ«عكاظ» تفاصيل اللحظات العصيبة التي عاشتاها حينما تاهتا بصحراء النعيرية زهاء «3» ساعات ظهر امس الاول اثناء عودتهما الى منزلي استريهما بالجبيل والدمام.
قالت نورة انها حاولت في البداية السيطرة على اعصابها لتهدئة زميلتها داليا التي كانت تبكي بحرقة لكنها انهارت في النهاية واصبحتا تنتحبان ولا احد يواسيهما وكادتا ان تصلا الى مرحلة اليأس عندما لم يعد اليهما سائق السيارة التي كانت تقلهما وتعذر عليهما الاتصال هاتفياً بذويهما لانعدام شبكة الجوال في الموقع الصحراوي الذي غاصت في رماله اطارات السيارة.
واشارت داليا الى انهما حاولتا بلا طائل مساعدة السائق البالغ عمره 60 عاماً في ازاحة الرمال امام السيارة وبعد ان فشلت جميع المحاولات اليائسة هداه تفكيره الى السير على قدميه في عمق الصحراء.
وتمكنتا بصعوبة من استخدام الجوال بعد ان صعدتا الى ربوة مرتفعة نسبياً ولم تستطيعا تحديد موقعهما لكن مجرد الاتصال انعش جذوة الامل التي اوشكت ان تخبو.
وتحدثت نورة عن معاناتها الخاصة قائلة انها بعد تخرجها من كلية التربية بالاحساء بامتياز قبل 4 سنوات تم تعيينها معلمة بهجرة نائية في منطقة عسير تسمى «حمير العلايا» وظلت هناك لمدة عام مع طفلها وخادمتها وكانت تقطع يومياً مسافة «100» كم بين تلك الهجرة ومدينة محايل عسير حيث كانت تسكن.
وتم نقلها مع بداية العام الدراسي الحالي لكن الى مدرسة في هجرة النقيرة التي تبعد عن مقر سكن اهلها بالاحساء 500 كلم.. وعن مقر عمل زوجها بالجبيل حوالى 300 كم.
وكانت فرق من الشرطة والدفاع المدني والهلال الاحمر عثرت عليهما بعد جهود مكثفة لتمشيط الصحراء باشراف ميداني من قبل محافظ النعيرية سليمان بن جبرين ومدير شرطة المحافظة العميد عبدالله العجاجي ومدير الدفاع المدني العقيد صالح آل هتيلة ومندوب التربية والتعليم عبدالعزيز الدريع.
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:00 AM
عكاظ (الدمام)
يكرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية خريجي الدفعة التاسعة عشرة لحفظة القرآن الكريم يوم الأحد القادم.. العاشر من شهر جمادى الاولى الجاري.
اوضح ذلك مدير الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم محمد ناصر السويدان مبيناً انه سيتم في الحفل الذي ستقيمه الجمعية بقاعة الأندلس للاحتفالات تكريم 159 حافظاً للقرآن من مختلف محافظات ومدن المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:01 AM
مفرح الرشيدي (حائل)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل اليوم حفل تخريج 540 متدربا يمثلون الدفعات السابعة عشرة والثامنة عشرة من الكلية التقنية والاولى من معهد اجا للمراقبين الفنيين والاخيرة من المعهد الثانوي التجاري والاولى من برنامج التطبيقات المكتبية لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم وذلك بمنتزه المغواه.

http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:03 AM
عبدالله حسنين (مكة المكرمة)
ترعى حرم خادم الحرمين الشريفين الاميرة حصة الشعلان بعد غد حفل جامعة ام القرى لتخريج دفعة جديدة من طالباتها من الكليات العلمية النظرية للعام الدراسي الجامعي 1427/1428هـ وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وقد شكل مدير الجامعة الدكتور عدنان محمد وزان عددا من اللجان للتنسيق والاشراف والاعداد لهذا الاحتفال كما اصدرت عمادة القبول والتسجيل دليل حفل التخرج الذي يضم اسماء جميع الخريجات من حملة البكالوريوس والدبلوم العام والماجستير والدكتوراه ودبلوم كلية المجتمع والتعليم المستمر.
كما تتضمن هذه الدفعة خريجات كليات التربية للبنات والاقسام الادبية والعلمية والاقتصاد واعداد المعلمات بمكة المكرمة والليث والقنفذة.

http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:03 AM
نايف الرويشد (الاحساء)
يستقبل سمو الأمير بدر بن محمد محافظ الاحساء الاثنين القادم بمكتبه بالمحافظة نائب وزير التربية والتعليم للبنين د. سعيد المليص.
وسيشهد اللقاء مناقشة العديد من المواضيع التعليمية وسبل الارتقاء بها نحو أفق أبعد وأرحب.
من جهة ثانية يرعى د. المليص الأحد القادم حفل اختتام الانشطة الطلابية بحضور مدير التعليم احمد بالغنيم وذلك بقاعة الري والصرف.
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:05 AM
عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
اعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية اسماء الطلاب والطالبات المقبولين مبدئيا في برامج الدكتوراه والماجستير المطروحة للعام الجامعي 1428/ 1429هـ.
وأهاب عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور خالد بن عبدالرحمن المشعل بالمقبولين من الطلاب والطالبات مراجعة العمادة في مدة اقصاها يوم الاربعاء الموافق 20/ 5 / 1428هـ, لاستلام اشعارات القبول, واستكمال مسوغات القبول النهائي في حين ستكون مراجعة الطلاب في مقر العمادة المدنية الجامعية, وللطالبات في مركز دراسة الطالبات بالملز.

http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:07 AM
متعب العواد (حائل)
تدرس ادارة التربية والتعليم بمنطقة حائل فصل سبعة معلمين من المرحلة الابتدائية لعدم انضباطهم في الدوام الرسمي بالاضافة لوجود ملاحظات اخرى حولهم لم يتم الكشف عنها.
واوضح مصدر مسؤول بالادارة ان قرار الفصل يأتي وفقا لرأي اللجنة المشكلة من قسم المتابعة التي تلقت عدة شكاوى حول المعلمين من مديري مدارسهم.
واضاف ان قرار الفصل ربما يتجاوز اكثر من عشرة معلمين لاسباب مختلفة
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:09 AM
فارس القحطاني (الرياض)
أكد نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور حمد العقلا ان الكليات والمعاهد التقنية التي تعتزم المؤسسة انشاءها والبالغ عددها 250 كلية ومعهداً في كل المناطق ستواجه قلة في الكوادر المؤهلة. وأرجع الدكتور العقلا في تصريحات لـ«عكاظ» اسباب ذلك الى قلة المخصصات المالية التي لا تفي بالحد الأدنى من التشغيل الذاتي. وطالب بتغيير النظرة البيروقراطية حول توفير المخصصات المالية للوظائف التي تحتاجها المؤسسة من مدربين وغيرهم وايضاح ان العملية التدريبية متطورة ومتغيرة. وأبان ان التدريب يحتاج الى المدرب المتميز بغض النظر عن جنسيته سواء مواطنا او اجنبيا كما هو الحال في الدول المتقدمة مشيراً الى اهمية فتح باب الابتعاث امام المدربين العاملين في المؤسسة لتطوير مهاراتهم عالمياً.

http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:11 AM
مساعد مدير التعليم: تأمين السكن لمعلمي الهجر
علي اليامي، نايف الرويشد (الاحساء)
أكد مساعد مدير التربية والتعليم بالاحساء للشؤون المالية والإدارية محمود العبدالعظيم حرص وزارة التربية والتعليم على استقرار معلمي الهجر من خلال تأمين سكن لهم ليتمكنوا من أداء واجبهم على أكمل وجه.
واضاف في لقائه امس بمديري مدارس الهجر الجنوبية ومعلمي متوسطة حرض وثانوية غرناطة ان الوزارة انشأت سكناً للمعلمين جوار مدرسة الوسيع.
وشهد اللقاء مطالبة المعلمين بتأمين موظف يقوم بإنهاء اجراءاتهم الحكومية بدلاً من ان يضطروا للغياب ليوم أو أكثر لإنهاء المعاملات وأبدى المعلمون بعض الملاحظات حول نقص بعض الخدمات التعليمية في مدارس الهجر والتي من شأنها ان تعوق العملية التربوية والتعليمية بها.
من جهة ثانية احتفلت ادارة تعليم الاحساء امس باختتام الانشطة الطلابية بمتوسطة حرض وثانوية غرناطة بهجرة حرض بحضور مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المالية والادارية.
من جهة اخرى اعتمد مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية فالح العجمي توصيات اللجنة المشكلة لدراسة ورقة بعنوان (معوقات من الميدان التربوي وفرص تحسينها).
وأوضح مدير مدرسة الامير محمد بن فهد الابتدائية علي الدوسري بأن الورقة تهدف الى معالجة عدد من المعوقات التي تواجه مديري ومعلمي المدارس من خلال طرح حلول وبدائل واقعية فعالة واصدار قرارات تحسينية تمس العمل الميداني بشكل مباشر.
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:24 AM
الصندوق الخيري الوطني يقدم 1600منحة دراسية لأبناء وبنات الأسر المحتاجة في جميع المناطق
الرياض - "الرياض":
أوضح الدكتور عبدالله بن سعود المعيقل الأمين العام للصندوق الخيري الوطني بأن الصندوق سيقدم 1600منحة دراسية لأبناء وبنات الأسر المحتاجة لهذا العام في كافة مناطق المملكة من خلال برنامج المنح التعليمية والتدريبية أحد البرامج الأساسية التي يقدمها الصندوق للمستفيدين، والذي يهدف من خلاله إلى رفع المستوى التعليمي للمحتاج وتنمية مهاراته وقدراته من خلال برامج التعليم والتدريب التي تكفل تحقيق رغبة المستهدف وتمكنه من الحصول على وظيفة أو ممارسة مهنة تحقق له مصدر دخل آمناً ليعول نفسه ويكفل أسرته. وتقدم المنح التعليمية والتدريبية للجنسين لدراسة الدبلوم أو الجامعة أو الحصول على تدريب متخصص في مجالات مهنية وحرفية معينة، وذلك من خلال الاتفاق مع المؤسسات التعليمية والتدريبية العامة والخاصة المعتمدة. وأكد الدكتور المعيقل أن الصندوق يتكفل بجميع الرسوم الدراسية للمستفيد على شكل قرض يسدد منها المستفيد 50% فقط وذلك بعد حصوله على الوظيفة. أما عن التخصصات لتلك المنح أوضح المعيقل بأن الصندوق يهتم بالتخصصات المطلوبة لسوق العمل لأن الهدف من تلك المنح هو تمكين الخريجين لاحقاً من الحصول على وظائف في القطاعين الحكومي و الخاص. وعن كيفية الاستفادة من هذه المنح أوضح المعيقل بأن الصندوق يوقع اتفاقيات مع المؤسسات التعليمية والتدريبية لتنفيذ لهذه المنح حيث يتم تحديد عدد المنح والتخصصات المطلوبة بالاتفاق بين تلك المؤسسات والصندوق ثم يتم الإعلان عنها في الصحف اليومية، بعدها تستقبل هذه المؤسسات طلبات المتقدمين إليها لترشيح المناسبين لها، وتنهى بعد ذلك إجراءات تسجيلهم والبداية بالدراسة، وبين المعيقل أن علاقة الصندوق بالمستفيدين لا تنقطع بمجرد التحاقهم بهذه المؤسسات، وإنما تتم متابعة الطلاب بالإرشاد الأكاديمي ومعالجة الحالات التي تستلزم ذلك. أما عن شروط الاستفادة من البرنامج أوضح الأمين العام بأنها شروط ميسرة هي استكمال شروط الجهات التعليمية التي يتقدم لها الطالب أو الطالبة بالإضافة إلى شرط واحد للصندوق فقط وهو أن يكون المستفيد من أبناء الأسر المحتاجة، ويمكن إثبات ذلك بخطاب من الجمعية الخيرية أو الضمان الاجتماعي يفيد بشمول أسرة المستفيد من خدمات تلك المؤسسات. تجدر الإشارة إلى أن الصندوق شهد انطلاقة واسعة في تنفيذ برنامج المنح التعليمية والتدريبية في مختلف مناطق المملكة حيث نفذ حتى الآن 220منحة تعليمية بقيمة إجمالية تزيد على تسعة ملايين ريال.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:26 AM
كتب-علي الشثري:
اعتمد معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد إحداث عدد (206) مدارس للتعليم العام للبنين والبنات منها (112) مدرسة للبنين و(94) مدرسة للبنات وعدد (56) فصلاً لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات منها (20) فصلاً للبنين و(36) فصلاً للبنات، وذلك للعام الدراسي القادم 1428- 1429ه التي انطبقت عليها ضوابط إحداث المدارس في مختلف مناطق المملكة وبالنسبة لمدارس التعليم العام فقد تم إحداث ( 34مدرسة للمرحلة الثانوية، 37للمرحلة المتوسطة، 41للمرحلة الابتدائية للبنين) و( 25مدرسة للمرحلة الثانوية، 32مدرسة للمرحلة المتوسطة، 37مدرسة للمرحلة الابتدائية للبنات). وبالنسبة لتحفيظ القرآن الكريم تم افتتاح (فصلين للمرحلة المتوسطة و 18فصلاً للمرحلة الابتدائية للبنين) و(أربعة فصول للمرحلة الثانوية، وتسعة فصول للمرحلة المتوسطة، و 23فصلاً للمرحلة الابتدائية للبنات)، وقد تم إبلاغ مديري إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في المناطق والمحافظات بهذه المدارس والفصول وتوجيههم باتخاذ الإجراءات اللازمة لافتتاحها لضمان بدء الدراسة بها مع أول يوم من العام الدراسي الجديد.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:31 AM
زاد عددهم على 300طالب وطالبة
جامعة الإمام تعلن أسماء المقبولين مبدئياً في برامج الدراسات العليا
د. خالد المشعل
الرياض - متعب أبوظهير:
أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أسماء الطلاب والطالبات المقبولين مبدئيا في برامج الدكتوراه والماجستير المطروحة للعام الجامعي 1429/1428ه .
وأهاب عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور خالد بن عبدالرحمن المشعل بالمقبولين من الطلاب والطالبات مراجعة العمادة في مدة أقصاها يوم الأربعاء الموافق 1428/5/20ه، لتسلم إشعارات القبول، واستكمال مسوغات القبول النهائي، علماً أن مراجعة الطلاب ستكون في مقر العمادة في المدينة الجامعية، وللطالبات في مركز دراسة الطالبات بالملز.. والمقبولون هم:
أولا: مرحلة الدكتوراه..
1- كلية الشريعة
قسم: الفقه (طلاب)
عبدالعزيز بن مداوي بن علي آل نجار، علي بن هاشم بن عقيل الزبيدي، تركي بن عبدالله بن فهد الرشودي، عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن قاسم، خالد بن سعود بن عبدالله الرشود، زياد بن عبدالمحسن بن محمد العجيان، إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم النخيلان، زيد بن عمير بن لافي الشمري، تركي بن عبدالعزيز بن محمد الدوسري، فهد بن محمد بن صالح التويجري.
2- كلية اللغة العربية..
قسم: النحو والصرف وفقه اللغة (طلاب)
فيحان بن صنهات بن صنت العتيبي، ناصر بن حسين بن صالح النزر، محمد بن حسن بن عبدالعزيز الصائغ، فهد بن سعيد بن عبدالله القحطاني، نياف بن رزقان بن هليل العنزي.
قسم: الأدب العربي (طلاب)
فهد بن مناحي بن عبدالهادي العتيبي، أحمد بن عبدالعزيز بن سلمان المهوس، أنور بن يعقوب بن محمد زمان.
3- كلية العلوم الاجتماعية..
قسم: التربية (إدارة وتخطيط تربوي) (طلاب)
وليد بن عبدالرحمن بن محمد الجاسر، مبارك بن سالم بن سيف ال سيف، خلف بن عايد بن سعيد الفاضلي، عبدالعزيز بن سعيد بن محمد الهاجري.
قسم: التربية (إدارة وتخطيط تربوي) (طالبات)
نداء بنت ناصر بن إبراهيم الناصر، أريج بنت محمد بن عبدالعزيز التويجري، نورة بنت يحيى بن جابر الفيفي، لمياء بنت عبدالرحيم بن علي قاضي، أمل بنت راشد بن عبدالرحمن الحجي، لولوة بنت صالح بن إبراهيم الفراج.
قسم: التربية (مناهج وطرائق تدريس) (طلاب)
عبدالله بن فهد بن سعد الصنعاوي، مسفر بن ناصر بن قاسي القحطاني، عصام بن عبدالعزيز بن حمد الرميخاني، محمد بن عبدالعزيز بن محمد التميمي، عبدالسلام بن عمر بن سعيد الناجي، محمد بن حارب بن مليفي الشريف، أحمد بن علي بن أحمد الأخشمي، حاتم بن راشد بن ناهض العتيبي، مسفر بن أحمد بن مسفر الوادعي، عبدالرحمن بن محمد بن عبطان العنزي، صالح بن إبراهيم بن هادي المقاطي، علي بن ناصر بن محمد القرني.
قسم: التربية (مناهج وطرق تدريس) (طالبات)
أمل بنت عبدالله بن عبدالرحمن الخضير، أروى بنت عثمان بن عبدالمحسن العبدالكريم، شاهرة بنت سعيد بن محي القحطاني، منيرة بنت عبدالله بن محمد العبدلمنعم، سميرة بنت أحمد بن مبروك الزهراني، أمل بنت عبدالعزيز بن إبراهيم العيسى، مها بنت إبراهيم بن محمد الكلثم، سلوى بنت سالم بن عبدالرحمن السالم، نوف بنت علي بن عبدالواحد الغريبي، هيفاء بنت أحمد بن عبدالرزاق هندي، مؤمنة بنت شباب بن مسيند المطيري.
قسم التاريخ والحضارة (طلاب)
عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله العجلان، خالد بن علي بن يحي النجيمي، صالح بن مدة بن حميدان الجدعاني، عبدالرحمن بن راشد بن عبدالعزيز العبيدي.
قسم: التاريخ والحضارة (طالبات)
شيخة بنت عبدالله بن مسحل الشيباني، أمل بنت سليمان بن عبدالرحمن السعران، غادة بنت عبدالله بن عبدالرحمن القبلان، مشاعة بنت جهيم بن مقبول العتيبي، مها بنت مفرح بن مانع ال محمود،أمل بنت صالح بن غصاب الشمراني، منى بنت عبدالله بن محمد الربدي.
4- كلية اللغة العربية..
قسم الأدب العربي (طالبات)
تهاني بنت عبدالله بن سليمان المبرك، رفعه بنت محمد بن إبراهيم الكلثم.
ثانياً: مرحلة الماجستير:
1- كلية الشريعة..
قسم: الفقه (طلاب)
عبدالله بن جابر بن سرور الزهراني، ناصر بن محمد بن محسن القرني، محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز المديميغ، عبدالرحمن بن فؤاد بن إبراهيم الجارالله، فهد بن عاضة بن عويض العتيبي، محمد بن علي بن سالم الهمامي، سلطان بن محمد بن صالح الجاسر، عبدالله بن فهد بن عبدالعزيز القاسم، صالح بن علي بن صالح الجوعي، عيسى بن موسى بن حسين النعيمي.
قسم: الفقه (طالبات)
بدور بنت عبدالله بن محمد الأمير، لبنى بنت عبدالعزيز بن محمد الراشد، لولوة بنت سعد بن حمدان الحمدان، سارة بنت عبدالرحمن بن عبدالرحمن العمران، ريا بنت عثمان بن محمد العبدالجبار، رحاب بنت محمد بن سليمان العبيدان، هند بنت ناصر بن محمد المطرودي، نورة بنت محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ، نهال بنت عبدالرحمن بن عبدالله البراهيم، شذى بنت عبدالرحمن بن محمد المحسن.
قسم: أصول الفقه (طلاب)
خالد بن عبدالله بن عيسى الرنيني، محمد بن عبدالله بن إبراهيم البخيت، عبدالله بن زايد بن محمد الزايد، عبدالإله بن تميم بن محمد الدوسري، علي بن أحمد بن سعيد حمامة، نائف بن محمد بن غازي العتيبي، محسن بن عايض بن غلام المطيري.
قسم: أصول الفقه (طالبات)
خولة بنت عبدالرحمن بن محمد الخميس، أروى بنت عبدالله بن سليمان العميرني، سارة بنت ناصر بن راشد الحبشان، سارة بنت فراج بن محمد الجوير، سارة بنت محمد بن راشد الهويمل، هيفاء بنت عثمان بن عبدالكريم المطرودي، أسماء بنت صالح بن عبدالمحسن الثنيان، فايزة بنت عبدالله بن شديد الحربي، نورة بنت علي بن سعد الغامدي، جمانة بنت عطالله بن ضيف الله الرحيلي.
2- كلية أصول الدين..
قسم: القرآن وعلومه (طلاب)
محمد بن حسين بن بكر عابد، عبدالرحمن بن مقبل بن مطر الشمري، حامد بن سعد بن حامد الشهري، ظافر بن سعد بن سعيد الشهري، مسلم بن سعيد بن محمد آل عثيمين، مهدي بن حمد بن علي السلومي، علي بن محمد بن علي الشهري، أحمد بن إبراهيم بن ناصر العبودي، عبدالواحد بن سليمان بن محمد الدريويش، بندر بن أحمد بن محمد النقيدان.
قسم: القرآن وعلومه (طالبات)
العنود بنت إبراهيم بن عبدالله الهدب، إيمان بنت يوسف بن عبدالرحمن العتيبي، هنادي بنت عبدالعزيز بن أحمد الموسى، هلا بنت عبدالله بن عبدالعزيز الزعاقي، الهام بنت إبراهيم بن عبدالعزيز الحميدان.
قسم: السنة وعلومها (طلاب)
صلاح بن صالح بن كعوات الحارثي، معروف بن موسى بن عبدالله الزهراني، بدر بن إبراهيم بن صالح الشثري، خالد بن عبدالكريم بن إبراهيم الزيد، عبدالله بن رجاء بن مسفر الروقي، فهد بن حسين بن حاسن الحارثي.
قسم: السنة وعلومها (طالبات)
سامية بنت هاشم بن عبدالله المغربي، شاهة بنت أحمد بن علي المطلق، بدور بنت هايف بن سعود الفغم، أسماء بنت ناصر بن عبدالله الشمالي، نورة بنت سليمان بن محمد الشبرمي.
قسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة (طلاب)
عبدالعزيز بن صالح بن محسن العقلان، علي بن معزي بن مساهر الشراري، فهد بن حمد بن داهس الحربي، فهد بن خالد بن حسن الحربي، عيد بن سعيد بن صويلح المالكي، سلطان بن راشد بن عبدالرحمن الغنيم، راشد بن عبدالله بن إبراهيم الراشدي.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:31 AM
قسم: العقيدة والمذاهب (طالبات)
مشاعل بنت عبدالعزيز بن محمد الشعشاع، ختام بنت إبراهيم بن ناصر الدخيل، ريم بنت سعيد بن مسفر الوادعي، نورة بنت علي بن مبارك الدوسري، وفاء بنت صالح بن عبدالله السديس، سمية بنت محمد بن سعيد عطية، وفاء بنت عبدالله بن محمد الدامغ.
3- كلية اللغة العربية..
قسم: النحو والصرف وفقه اللغة (طلاب)
حسن بن غرم بن محمد العمري، يحيى بن علي بن حسن عريشي، ثامر بن عبدالله بن ناصر الواصل، عبدالله بن يحيى بن جابر الفيفي، سويلم بن فريح بن سلمان العطوي، سعد بن سالم بن سالم الشمراني، عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله التويجري، سالم بن محمد بن سالم الفيفي، عبدالرحمن بن عبدالله بن سليمان البواردي، أسامه بن سلطان بن شريدة الرويلي، غازي بن محمد بن فهد السهلي، ثامر بن سلمان بن علي العليوي، فهيد بن عبدالله بن فهيد القحطاني، عبدالرحمن بن حسين بن عبدالله العريني، سعود بن موسى بن محمد العسيري.
قسم: النحو والصرف وفقه اللغة (طالبات)
زهوة بنت سعيد بن صالح المبروك، هيا بنت عبدالله بن محمد الدوسري، فاطمة بنت عيد بن حمد المنصور، هيا بنت عبدالإله بن مبارك الدوسري، موضي بنت علي بن عبدالله بن جمعة، عيده بنت حمدان بن عبدالله الحربي، هيلة بنت عبدالله بن عبدالله القحطاني، منيرة بنت عبدالله بن عبدالمحسن البدراني، أسمهان بنت علي بن سعد القحطاني، ليلى بنت ناجي بن مسفر البشر، غالية بنت حسن بن أحمد الزهراني، ميثاء بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخريجي، زينب بنت عبدالرحمن بن منصور الجربوع، فوزية بنت خلف بن مشحن العنزي.
قسم: الأدب العربي (طلاب)
عبدالله بن فايز بن عايض القرني، محمد بن إبراهيم بن محمد الكثيري، فهد بن اسعد بن جبران الفيفي، محسن بن عبدالله بن أحمد باسلامة، أحمد بن صالح بن عيد الحربي، توفيق بن منقاش بن عيدان العصيمي، أحمد بن محمد بن أحمد العمري، عبدالله بن مسفر بن عجيان الحربي، أحمد بن خلف بن فيحان الشمري، إبراهيم بن عبدالله بن عبدالعزيز السحيم.
قسم: الأدب العربي (طالبات)
عبير بنت عبدالرحمن بن علي الغامدي، نجلاء بنت راشد بن علي آل حماد، سحر بنت عبدالرحمن بن محمد الدوسري، منال بنت صالح بن محمد المحيميد، عفاف بنت شاجع بن محمد القحطاني، جميلة بنت هليل بن مطلق العنزي، ريم بنت سعد بن عبدالعزيز الشريف، أمل بنت أحمد بن محمد الزهراني، عفاف بنت عبدالرحمن بن حمد ابانمي.
قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي (طلاب)
سلطان بن محمد بن عبدالله الخرعان، عيسى بن سلمان بن قاسم الفيفي، فراس بن إبراهيم بن محمد اليحيى، سامي بن سليمان بن زيد اليحيى، عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله المعيوف.
قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي (طالبات)
أفراح بنت عبدالعزيز بن إبراهيم العجلان، جواهر بنت محمد بن علي السبيعي، مريم بنت محمد بن هادي اليامي، أزهار بنت محمد بن عبدالعزيز الشيبان، ندى بنت عبدالله بن سليمان العلولا، خلود بنت عبدالله بن أحمد البسام، جميله بنت سعيد بن علي القحطاني، نورة بنت عبدالرحمن بن حميد الحربي، تغريد بنت عبدالله بن محمد الحميد، أمل بنت سعد بن محمد اليحيى، عنود بنت قويعد بن سهو العنزي.
4- كلية الدعوة والإعلام..
قسم: الدعوة والاحتساب (طلاب)
إبراهيم بن غمضان بن علي جلي، سعيد بن عبدالله بن سعد ابو عيون، عبدالرحمن بن سيف بن علي الحارثي، علي بن محمد بن صالح المقبل، بندر بن خويتم بن عوض الحربي.
قسم الدعوة والاحتساب (طالبات)
نورة بنت عبدالله بن سلطان الرويس، مرام بنت صالح بن محمد العطية، تغريد بنت دخيل بن راشد الدوسري، ليلى بنت محمد بن عبدالله الزهراني، مضاوي بنت عبدالعزيز بن عبدالله الزامل، نوف بنت محمد بن أحمد الألمعي، أروى بنت إبراهيم بن ناصر الناصر، منى بنت عبدالرحمن بن خلوفة الشهري، موضي بنت محمد بن عيسى العامر، نورة بنت عبدالرحمن بن حمد المشعل.
5- كلية العلوم الاجتماعية..
قسم: الخدمة الاجتماعية (طلاب)
ثامر بن عبدالله بن إبراهيم الخليفي، سامي بن محمد بن دخيل الله المالكي، فهد بن محمد بن صالح العصيمي، عمر بن أحمد بن عمر هوساوي، عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الخراشي، علي بن عوض بن خرصان الشيباني، علي بن عبدالله بن جعثون الحربي، سلطان بن مناحي بن ماجد القحطاني، هاني بن عبدالرحمن بن حمد الداود.
قسم: الخدمة الاجتماعية (طالبات)
وفاء بنت ناصر بن منور العجمي، ندى بنت عبدالله بن رشيد الرشيد، عبير بنت أحمد بن عمر بوحسين، منى بنت محمد بن إبراهيم الرشيد، سمية بنت وليد بن محمد الدايل، شماء بنت محمد بن فلاح الرشيدي، سارة بنت محمد بن سعيد الغامدي، عبير بنت سعد بن محمد أبا حسين، فاطمة بنت محمد بن علي القرني، وصال بنت عبدالله بن حمد العويسي، أمل بنت دخيل الله بن داخل الحازمي.
قسم: التاريخ والحضارة (طلاب)
محمد بن عبدالله بن نفجان الحربي، خالد بن علي بن صالح البرادي.
قسم: التاريخ والحضارة (طالبات)
مشاعل بنت عبدالله بن إبراهيم الملحم، إيمان بنت عبدالله بن محمد الجلال، فاتن بنت مشحن بن سعد الحربي، عائشة بنت عبدالرحمن بن علي الأصقه، نادية بنت عبدالله بن سعد السنبل، نورة بنت خليل بن صوان الكويكبي، منال بنت خالد بن عبدالرحمن العتيبي، لطيفة بنت حمد بن عبدالعزيز الناجم، نوال بنت مشبب بن رايزة آل رايزة، منال بنت خالد بن أحمد الرشيد، مزنة بنت عبدالمحسن بن علي الحضيف، منى بنت حميد بن علي البلوي، منى بنت عبدالعزيز بن محمد العقل.
قسم: علم الاجتماع (طلاب)
بشير بن ربيع بن سالم العنزي، سليمان بن صالح بن محمد الخليفي، عبدالله بن محمد بن عبدالله الماجد.
قسم: علم الاجتماع (طالبات)
هيلة بنت فنيس بن فهد القحطاني، ليلى بنت حمد بن غطيش السلمي، نوال بن علي بن محمد قيسي.
6- كلية اللغات والترجمة..
قسم: اللغويات (طلاب)
فهد بن شهيل بن سلطان العلوي، محمد بن علي بن محمد العجاجي، ماجد بن عثمان بن عبدالله أبا حسين، علي بن منصور بن رشيد حقوي، فراج بن فهد بن فراج آل تركي، محمد بن عبدالرحمن بن محمد منيع.
القسم: اللغويات (طالبات)
نجلاء بنت عبدالعزيز بن محمد الشاوي، نهال بنت عبدالعزيز بن ناصر الصالح، مها بنت صالح بن سعد المقرن، عبير بنت خميس بن سالم بالعبيد، مها بنت مبارك بن قالط الشهراني، حنان بنت محمد بن علي الشهري، نجيه بنت عوده بن سلمان الذبياني، منيرة بنت سامي بن محمد السلوم، عهود بنت فهد بن ناصر الربيع، نهى بنت محمد بن عبدالرحمن المهلل، هتون بنت محمد بن حمد السلمان، أشواق بنت عبدالله بن محمد الجابر، سالمة بنت مصلح بن صويع القحطاني.
القسم: الأدب الإنجليزي (طالبات)
ملاك بنت عبدالله بن راشد الغفيلي، دانا بنت عوض بن محمد الشهري، لطيفة بنت عبدالله بن محمد الحلافي، مدى بنت عبدالله بن راشد الغفيلي، فاطمة بنت عبدالرحمن بن صالح السلوم، ليلى بنت إبراهيم بن عبدالعزيز الحماد.
قسم: الترجمة (طالبات)
أمل بنت صالح بن مبارك الرشود، جميلة بنت علي بن حماد البطاح، هيفاء بنت أحمد بن سعيد آل مفرح، تهاني بنت نياف بن عايش المطيري، هند بنت فهد بن محمد السلمي، منيرة بنت عبدالله بن عبدالعزيز الماضي، حياة بنت فهد بن عبدالله الخليفة، فلوة بنت إبراهيم بن علي الغدير، هاجر بنت فهد بن إبراهيم العسكر.
7- معهد تعليم اللغة العربية..
قسم: تأهيل معلمي اللغة العربية (طلاب)
حسن بن منصور بن يحيى صميلي، عبدالرحمن بن سعد بن صالح الصرامي، محمد بن عبدالله بن شديد البشري، علي بن إبراهيم بن علي الغامدي، مشعل بن فرحان بن ثويني العنزي، ماج بن سالم بن علي العجمي، جمعان بن تميم بن محمد آل لملوم، طارق بن عمر بن محمد عبدالله، محمد بن براك بن الزعيلي العنزي.
قسم: تأهيل معلمي اللغة العربية (طالبات)
ألاء بنت محمد بن عبدالعزيز الفايز، منال بنت محمد بن منصور السهلي، بد رية بنت براك بن بنية العنزي، رقية بنت فهد بن عبدالله الفيصل، حنان بنت سعد بن محمد الخطابي، وجدان بنت عبدالعزيز بن حمد السند.

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:36 AM
مجمع الأمل بالرياض يثقف مرشدي الطلاب عن التعامل مع الطلبة المدمنين
تغطية - حمد بن مشخص:
انطلقت صباح أمس السبت بقاعة المحاضرات الكبرى في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدورة التدريبية المتقدمة الرابعة للمرشدين الطلابيين في المؤسسات التعليمية والتربوية والاجتماعية عن "كيفية التعامل مع مشكلة تعاطي المواد المخدرة والاضطرابات النفسية لدى الطلاب" والتي تنظمها إدارة التوعية والتثقيف الصحي بالمجمع. حيث تستمر الدورة لمدة خمسة أيام، وتحتوي على محاضرات علمية توعوية وورش عمل. ويرعى تنظيم الدورة مؤسسة آل الجميح الخيرية.
حيث أكد الدكتور مصطفى شديد اخصائي الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض أن هناك أضراراً ناتجة عن المواد المخدرة تختلف باختلاف هذه المواد. وبين الدكتور مصطفى أن الكحول مثلاً ينتج عنها ثرثرة في الكلام، ثقة مفرطة بالنفس، عدم القدرة على ضبط الاتزان العاطفي، شعور بالنشوة والاسترخاء، العدوانية، تقلب المزاج، الغثيان، الترنح أثناء المشي، تثاقل وتلعثم الكلام، إرباك وتشوش ذهني، تأثر المراكز الحيوية بالدماغ، الغيبوبة، الوفاة. مبينا أن الكبد هو أهم الأعضاء التي تتأثر بالكحول مما يؤدي إلى الالتهاب والتشمع والتليف والإصابة بالسرطان. أما الهيروين فينتج عنه انتشار العدوى بين المتعاطين نتيجة استخدام الحقن المشتركة، وخلط الهروين بمواد مغشوشة، والإغماءات المتكررة، ونقص المناعة. وأضاف بأن هناك العديد من الآثار المترتبة على تعاطي الهيروين منها الإصابة بمرض الايدز، والالتهاب الكبدي الفيروسي، وتسمم الدم، والزهري، والتهاب الأوعية الدموية في أماكن الحقن، والجلطات وخاصة إذا كان الحقن في المنطقة الأربية، والغرغرينة. وتطرق "للتشفيط" وخطورته مبينا أن هذه الخطورة تنتج من توفرها ورخص ثمنها، وأن معظم مستخدميها من الأطفال والمراهقين، والتأثير السمي المباشر للمواد الطيارة على الجسم، مؤكدا أن "التشفيط" يؤدي إلى الوفاة.
وأن الآثار الناتجة عن تعاطي الحشيش تتمثل في ضيق الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية، والنزلات الشعبية المتكررة، وسرطان الرئة بدرجة أكبر مما يحدثه تدخين التبغ بدون حشيش، إضافة لانخفاض هرمون الذكورة، ونقص إنتاج الحيوانات المنوية.
موضحا بأن الأوهام في إطالة الجنس إلى أن الشخص المتعاطي يفقد تقديره للزمان فيحسب الساعات دقائق طوالاً.
أما الأعراض الناتجة عن تعاطي الكبتاجون فتتمثل في الحركة الزائدة، وعدم الشعور بالتعب، والعدوانية والعنف، كما يصاحبه تصرفات وسلوكيات غريبة وغير مفهومة كالضحك الزائد، وارتفاع المزاج، وفقدان الوزن والشهية للأكل، وتكرار حركات أو أفعال بدون مبرر، والكلام الزائد.
من جهته أوضح الأخصائي النفسي بمجمع الأمل بالرياض عبدالله الوايلي بأن الإدمان مشكلة عالمية ذات جوانب متعددة ولا تنجو من ذلك أي دولة سواءً كانت متقدمة أو نامية، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمواجهة تلك المشكلة إلا أن الإدمان في تفاقم مستمر مشيراً إلى ما أورده بيان لهيئة الصحة عام 1990بأن عدد المدمنين في العالم يقدر بحوالي 162مليون. وعرف الأخصائي الوايلي الإدمان بأنه التعود على استخدام مادة معينة تؤدي إلى الشعور بالنشوة عند التعاطي، أوانه استخدام المواد المخدرة بشكل متكرر ومستمر لفترات طويلة.
وأضاف بأن للإدمان أعراضاً انسحابية منها أعراض جسدية وتستمر من 3إلى 7أيام، وذلك حسب المادة المتعاطاة وكمية وفترة التعاطي، وهي عبارة عن آلام مبرحة في الظهر والمفاصل والمعدة وصداع الشديد.
والأعراض النفسية وتستمر أيضا من 3إلى 7أشهر تقريباً، وقد تزيد هذه المدة، وهي عبارة عن أعراض اكتئابية شديدة وحالات اشتياق للمادة المخدرة.
وصنف الوايلي المدمنين إلى أصناف مختلفة فمنهم الذين يدخلون دائرة الإدمان (خطأ) نتيجة لظروف طارئة، ومنهم أصحاب الشخصيات المضطربة أو من لديهم أمراض عصابية أساساً قبل الإدمان، ومنهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض ذهانية (الذين لديهم خلل في الإدراك)، ومنهم الأشخاص الذين لديهم استعداد للإدمان. مثل الشخصية القلقة أو السيكوباتية.
وبين أن هناك عوامل مرتبطة بالتعاطي منها:
عمر المدمن، حيث تشير معظم الدراسات إلى أن المخدرات تنتشر بين الشباب أو من تقل أعمارهم عن سن 40وتقدر نسبة تعاطي المخدرات فيمن يقل سنهم عن 25سنه إلى 50% جنس المدمن، (ذكر وأنثى) فالمخدرات تنتشر بين الذكور أكثر باستثناء الحبوب لدى النساء أكثر لاعتقادهن بأنها تساعد على إنقاص الوزن. الحالة المهنية والتعليمية للمدمن، وتؤكد الدراسات بأن أكثر المدمنين ممن لديهم مشكلات دراسية، وأن الحشيش ينتشر بين الأميين.
وأشار الوايلي إلى مجموعة من الحقائق حول السمات الشخصية للمدمن ومنها:
أن المدمن إنسان مريض يحتاج للمساعدة .
أن العلاج يعتمد على إعادة بناء شخصية المدمن وليس مجرد سحب السموم.
أن الجانب الوقائي أهم من الجانب العلاجي .
وستناقش الدورة العديد من المحاور الرئيسية ومنها التعريف بأنواع المخدرات وأضرارها الصحية والنفسية والاجتماعية والدينية والتعليمية، وكيفية اكتشاف متعاطي المخدرات قبل أن يصل إلى مرحلة الإدمان وبعد أن يصل، من خلال معرفة الأعراض الجسمية والنفسية والسلوكية الدالة على ذلك، والتعرض لبعض الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الطلاب في المراحل المدرسية التي قد تؤثر على تكيفهم الاجتماعي والتعليمي، وتوضيح دور المدرسة والأسرة في الوقاية والعلاج من تعاطي المواد المخدرة، وتوضيح دور المرشد الطلابي والأخصائي الاجتماعي والنفسي في حالة اكتشاف مشكلة التعاطي لدى الطالب، وكيفية التدخل مع أسرة الطالب المتعاطي لاحتواء المشكلة في مرحلة مبكرة، والتعرف على المكونات الأساسية للعلاج الفعال لمتعاطي المخدرات والمدمن عليها.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:38 AM
الرياض - محمد الشيباني:
قام وفد من كلية الدفاع الوطني الهندية ظهر امس بزيارة إلى مجلس الشورى حيث عقد الوفد اجتماعاً مع اعضاء لجنة الشؤون الأمنية في المجلس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور بكر خشيم، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
من جهة اخرى قام عدد من طلاب كلية اليمامة بالرياض، ومدرسة الامام الطحاوي المتوسطة، ومدرسة الفرزدق الابتدائية، ومتوسطة المسعودي وثانوية نجد الأهلية بالرياض بزيارة إلى المجلس والالتقاء بالمسؤولين فيه وحضور جلستي المجلس وقد قام مدير العلاقات العامة بالمجلس الأستاذ إبراهيم الزاحم، والأستاذ رشيد الشامان باستقبال الطلاب والشرح لهم عن مجلس الشورى وآلية عمله.

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 06:40 AM
افتتح المبنى النسائي رقم .3.الأمير د. خالد المشاري

يفتتح القسم

الرياض - راشد السكران:
أكد سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود أن وزارة التربية والتعليم تعمل مع وزارة الخدمة المدنية للترتيب للإعلان عن أكثر من 9آلاف وظيفة جاء هذا التصريح من سموه بعد افتتاحه للمبنى النسائي الجديد رقم (3) في تعليم البنات. وأكد سموه على أهمية تواجد هذه الإدارات في هذا المبنى المهيأ بجميع ساعية إلى توفير جميع مستلزمات واحتياجات الإدارات النسائية لتقوم بدورها الفاعل في خدمة العملية التعليمية وفي اجابة لسموه عن موعد الترسيم لموظفي وموظفات بند الاجور بين بأن العمل جار في الإدارة العامة لشؤون الموظفين للانتهاء من ترسيم جميع من تنطبق عليه الشروط وفقاً للوائح الخدمة المدنية وعن تأنيث بعض الإدارات أكد بأن الوزارة تسعى إلى تمكين المرأة من تولي امورها بنفسها وخاصة في الإدارات القريبة منها. وبين المهندس عبدالرحمن بن ابراهيم الاحمد وكيل الوزارة للمباني في تعليم البنات أن هذا المبنى تم بناؤه في الجهة الجنوبية الشرقية من أرض الوزارة في حي الوشام وقد تجاوزت تكلفت الإنشاء 3ملايين ريال وهو يتكون من ثلاثة ادوار واشرفت وكالة المباني على الإنشاء والتنفيذ. هذا وقد اوضح مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بتعليم البنات الدكتور اسامة بن فهد الحيزان أن هذا المبنى يضم الإدارات النسائية التي كانت في مبان مستأجرة في انحاء متفرقة في مدينة الرياض وهي الإدارة العامة للتربية الخاصة والإدارة العامة لشؤون المعلمات والإدارة العامة لخدمة الطالبات والإدارة العامة للتدريب التربوي وإدارة الحاسب الآلي والتحرير النسائي لمجلة المعرفة وإدارة رياض الاطفال وإدارة الموهبات، وقد بني هذا المبنى على طراز حديث وتم تأثيثه باسلوب يخدم العمل الإداري.
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:11 PM
النعيمي: جدي الكفيف قادني لاختراع الحذاء الذكي
محمد داوود (جدة)
عبر الطالب احمد خالد النعيمي عن سعادته بحصوله على المركز الثالث بين مليون طالب في العالم عن اختراعه «الحذاء الذكي» الذي يعد حلاً عملياً لمشكلة تنقل الكفيف وضعيف البصر. وقال لـ»عكاظ»: منذ صغري وانا مغرم بعالم الابتكارات والاختراعات ولم تمنعني الدراسة من تنمية مهاراتي الابداعية، وكان والداي خير مشجع لي وساهما في توفير البيئة والاجواء التي قادتني الى انجاز الاختراع. وعن فكرة اختراع الحذاء الذكي قال النعيمي: استوحيت الفكرة من معاناة جدي الكفيف، وقررت ان ابتكر حذاء ينبه المكفوفين ويساعدهم على مواجهة أي عوائق في الطريق ويفتح المجال امام فئة عزيزة وغالية في مجتمعنا الى الاستغناء عن العصا، ومكونات الحذاء عبارة عن حذاء آلي مزود بمجسمات صغيرة جداً تصدر صوتاً خاصة بالتنبية ويمكن تزويده بنغمات مختلفة كما يمكن تزويده في المستقبل بجهاز هزاز وزيادة عدد النغمات.
وعن الاختراعات السابقة قال النعيمي: سبق ان فاز اختراعي وهو عبارة عن جهاز تدليك اعضاء الجسم في مسابقة على مستوى الشباب، كما انني صممت مجلة الكترونية اطلقت عليها «النعيمي نت».
يذكر ان احمد النعيمي يدرس في الصف الثاني الثانوي ويقطن في مدينة الدمام.
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:12 PM
حائل - صالح المشهور
عبد الله العبيد
اعتمد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد الموافقة على استحداث أربع مدارس بمنطقة حائل للعام الدراسي 1428-1429هـ , والتي انطبقت عليها شروط اللجنة العليا لسياسة التعليم والمدارس وهي : ابتدائية الخريزة ( ثلاثة فصول ) ومقرها المؤقت ابتدائية رطيان ، و ثانوية بقعاء ( ثلاثة فصول ) ومقرها المؤقت ابتدائية اللواء ببقعاء. ، ثانوية البركة ( فصل واحد ) ملحقة بمتوسطة البركة،و متوسطة شرق المجمع بحائل ( ثلاثة فصول ) ومقرها المؤقت ابتدائية غرناطة .
وقد حث مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور/ عثمان بن صالح العامر مديري تلك المدارس بضرورة إنجاز الإجراءات التي تضمن الدراسة فيها مع بداية العام الدراسي القادم .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=2

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:13 PM
هادي مشبب – وادي الدواسر
أصدر صاحب السمو الأمير الدكتور خالد المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات تعميداً يقضي بتكليف سعود الدوسري مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر ( بنين ) للقيام بمهام إدارة التربية والتعليم للبنات خلال الفترة من 2/5 إلى 18/5/1428هـ لمشاركة سالم الدوسري مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بالمحافظة في مهمة رسمية .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=4

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:16 PM
جلسة سرية لـ «الشورى» و «التربية» تستبعد التطبيق قبل عام


عبد الله العماري ـ الرياض
تستمع اللجنة التعليمية بمجلس الشورى اليوم الثلاثاء في جلسة سرية إلى وجهة نظر وزارة التربيـة والتعليم في القرار المثير للجدل الذي انفردت بنشره (اليوم) والمتعلق بالسماح للمدارس الأهليـة بالتدريس بأي لغـة تختارها وفق الضوابط التي وضعتها الوزارة. وكان مصدر أكد أن الوزارة تلقّت ثلاثة طلبات لتطبيق النظام الجديد من مدارس أهليـة كبرى في الوقت الذي توجد فيه أكثر من 500 مدرسـة أهليـة منتشرة في جميع المناطق.. وأوضح أن ضوابط صارمـة وضعت للتأكد من سلامـة المقرر والمنهج الدراسي في خطوة تهدف إلى التطوير والتحسين في بيئة التعلّم، ولن يكون لها تأثير على الهوّيـة الوطنيـة أو اللغـة العربيـة.
واستبعد المصدر تطبيق النظام الجديد قريبا مشيرا إلى أن ذلك يتطلب وقتا طويلا قد يمتد إلى أكثر من عام حتى تتضح الرؤيـة، مرجّحا أن تؤخذ وجهـة نظر الميدان التربوي، ومراكز البحث، علاوة على الجهات الاستشاريـة مثل مجلس الشورى.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=5

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:20 PM
العنصر البشري
د. عبدالله بن صالح العبيد
ينطلق اهتمام الانظمة الحكومية بالنظام التعليمي وتحسينه وتطويره بشكل مستمر لأنه المقياس الحقيقي لتقدم الامم والشعوب، واسلوب فاعل للتعامل مع معطيات العصر وهو في الوقت الحاضر اكثر حتمية انطلاقا من التداخل المتمثل في آثار العولمة واتفاقيات منظمة التجارة العالمية الذي يشهد العديد من التحديات والمتغيرات السريعة والمتلاحقة في التطورات المعلوماتية والتقنية التي لها انعكاساتها الواضحة على الميدان التربوي والتعليمي التي اوضحت سمة بارزة من سمات عصرنا الحاضر.
لذا كان من الضروري التركيز على العنصر البشري باعتباره المورد الاكثر قيمة وفاعلية للتعامل مع تلك التحديات والمتغيرات بكفاءة وفاعلية عليه مما يتطلب تغيير النظرة الى التربية من نظرة تقليدية قائمة على الاستظهار الى مفهوم اشمل واوسع، يأخذ في الاعتبار الاستجابة للمستجدات والمتغيرات التي تواجهها المجتمعات والقدرة على التعامل معها وتوظيفها بشكل فاعل، وليست المملكة العربية السعودية بدعا في هذا السبيل، وليس لديها حصانة من خوض هذا السباق بل ان رسالتها ومسؤولياتها وطموحاتها تتطلب من ابنائها المسئولين فيها تكثيف الجهود لخوض هذا المضمار.
ولن يتأتى ذلك الا من خلال نظام تعليمي يسهم في توفير بيئة تربوية وتعليمية محفزة قادرة على تخريج جيل مسلح بالايمان والمقدرة لمواجهة المتغيرات والتعامل مع العصر بروح من التميز الذاتي المنطلق من مكوناتنا الدينية والثقافية والفكرية واسهامنا الحضاري الانساني واستيعابنا لمعطيات العصر مؤثرين ومتأثرين.
ومن هذا المنطلق حرصت حكومتنا الرشيدة – اعزها الله – بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام – حفظهما الله – على الاهتمام بقطاع التربية والتعليم وتطويره وما (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام) الا ترجمة حقيقية لتوجهات قيادتنا الرشيدة – ايدها الله – في بناء الانسان وفق معطيات العصر وايجاد جيل مؤهل قادر على التفاعل مع معطيات العصر ومتغيراته بكفاءة وفاعلية، قادر على حل مشكلاته يسهم في صنع حضارة وتنمية شاملة وبأعلى مقاييس الكفاءة والكفاية والجودة والفاعلية.وحرصا من وزارة التربية والتعليم على تجويد الاداء التربوي والتعليمي بدأت الوزارة وستستمر – بمشيئة الله – بتبني النظام الشامل للجودة في كافة عملياتها، بما في ذلك تبني التعليم الالكتروني وتوفير متطلباته الادارية والفنية والتطبيقية والتدريبية.
ويأتي انعقاد المؤتمر الوطني الثاني للجودة تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – بعنوان (بيئة العمل وثقافة الجودة.. رؤية لمستقبل واعد) اسهاما في توفير بيئة عمل تتناسب وطموحات المجتمع السعودي وفق المعايير العالمية التي تعنى بالعنصر البشري وبالبيئة التنظيمية، والمواءمة والقدرة على التحكم والمرونة مع المتغيرات المحلية والعالمية.
ختاما اتوجه بالشكر الجزيل وعظيم العرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – على رعايته لهذا المؤتمر وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام – رعاهما الله – وسدد خطاهما وجزاهما الله خير الجزاء على ما قدمها ويقدمانه لهذه البلاد الطيبة بصفة عامة وقطاع التربية والتعليم بصفة خاصة.
وزير التربية والتعليم
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=6

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:21 PM
من يرجع للمعلم هيبته؟

تهتم الكثير من الدول والشعوب المتقدمة بمهنة التعليم وتوليه الأهمية الكبرى في الصرف وذلك لمعرفتها التامة بأهمية التعليم في بناء وتقدم الشعوب, كما تولي الركيزة الاساسية في التعليم وهو المعلم جل اهتمامها حيث انه لا تجدي كل الخطط والبرامج المتطورة وكذلك الطرق والوسائل الحديثة والتقنيات المتقدمة في التعليم اذا لم يوجد المعلم الكفء الذي يحمل هم الرسالة العظيمة ويقدم عملا انسانيا عظيما لأمته لذلك لابد من تكاتف الجميع بل المجتمع بأسره لتوفير الاحترام والتقدير اللائق بالمعلم عرفانا لدوره وامتنانا لما يبذل ويقدم من جهود عظيمة ورسالة سامية, وللاسف الشديد ان النظرة لحال المعلمين ومكانتهم الاجتماعية في مجتمعنا بل في المجتمعات النامية عموما تدعو الى الاسف والاسى بل ان البعض ينظر الى المعلم بشيء من الدونية فماذا قدم المجتمع للمعلم والمعلمة على السواء؟ هل وفرنا لهم المكانة الاجتماعية التي تليق بهم؟ هل وفرنا لهم العلاج المناسب في المستشفيات الخاصة بهم بعيدا عن روتين المستشفيات الحكومية الممل وجشع المستشفيات الخاصة؟ هل امنا لهم التقدير الاجتماعي المناسب بإعطاء الافضلية في الحصول على الخدمات الحكومية بأيسر الطرق وذلك عن طريق توفير مكاتب مصغرة خاصة للجهات الحكومية كالجوازات والمرور والبلدية في مراكز الاشراف التربوية, وادارات التعليم حيث يتم اختصار الوقت والجهد على المعلم ويقلل من انقطاعه عن طلابه او على الاقل اعطاؤه الاولوية عند مراجعته لتلك الجهات, وهل وفرنا لهم التذاكر المخفضة في وسائل المواصلات المختلفة اسوة بأبنائهم الطلاب, وهل وفرنا لهم الاندية الخاصة بهم التي تجدد نشاطهم هل وهل؟ كل ذلك لن يتأتى الا بمطالبة الجهة الممثلة لهم وهي وزارة التربية والتعليم فهي الجهة المسؤولة عن تعزيز مكانة المعلم في المجتمع وتوفير الدعم اللازم له لأداء رسالته الانسانية في جو مفعم بالتقدير, فهل نشهد تحركا من الوزارة يرد اعتبار المعلم بين طلابه وذلك بالضرب وبقوة على كل طالب يحاول الاقلال من قيمة معلمه ويرد له شيئا من هيبته المفقودة نتيجة لبعض القرارات التي جعلت من المعلم اضحوكة بين طلابه بل تجرأ البعض على احتجازه في مدرسته وتكسير سيارته او حرقها او حتى التعدي عليه بالضرب المبرح دون حراك من الجهة المسؤولة عن حمايته, لذا يجب ان ندق ناقوس الخطر فجميع الخطط والمشاريع لن تجدي نفعا ونحن مازلنا لم نوفر المكانة اللائقة بالعنصر الاساسي في العملية التعليمية وهو المعلم.
حمود دخيل العتيبي ـ الرياض

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=10

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:22 PM
فاطمة القحطاني
مع تنامي الشكاوى المتبادلة جراء حوادث الاعتداءات المدرسية، لا يزال الجدل دائراً داخل البيئة التربوية والتعليمية نفسها وبشكل يمثل ضبابية في الرؤية وتردداً في المعالجة.
وبين ما تتداوله مقاطع البلوتوث أو ما تنشره الصحف بين الحين والآخر عن حالات بدت متكررة وجدها أنصار عقوبة الضرب ذريعة للتأكيد على انهيار المثل المدرسية وضياع هيبة المعلم والمعلمة، وانخفاض المستوى التربوي بين الطلاب، للدرجة التي جعلت بعض الطلاب أو الطالبات يستهزؤون بمعلميهم لأنه كما يقال (من أمن العقوبة أساء الأدب) أما المعارضون فيرون مثل هذا الأسلوب خارجاً عن الأعراف التربوية الحديثة وبالذات مع تلاميذ المراحل السنية المبكرة، وما يتبعها من أذى نفسي لهم قد يظل ملازماً لهم طيلة حياتهم.
قد نعترف أن الضرب وسيلة غير حضارية، في ظل الأنظمة التربوية الحديثة، التي تركز أساساً على جانب المعالجة النفسية كجزء من العملية التعليمية والتربوية، لكننا لا يجب إغفال الجوانب الأخرى التي ساهمت بشكل غير مباشر في تدني المستوى التعليمي، والعزوف عن أداء الواجب التعليمي والتهرب منه إلى وظائف إدارية، وانهيار صورة المعلم بشكل عام وسط هذا الهدم الفضائي، وانعكاس ذلك على مجمل التحصيل العام، ناهيك عن المناهج، والاختبارات ودعاوى الحشو والتلقين والحفظ.
قرأت مرة للشيخ عبد المحسن العبيكان قوله «إنه لا يجوز ترك عقوبة الضرب في المدارس ومن أنكر ذلك فهو متأثر بالحضارة الغربية وما فيها من زيف ومعرض عن نصوص الوحيين» وقال «إن أحوال الطلاب لا تستقيم إلا بأسلوب العقاب... ومنع الضرب في المدارس جعل الطلاب الذين دللوا أكثر من اللازم لا يهتمون بالتعليم وحفظ المعلومات والاستذكار واحترام المعلمين».
هذا الاعتراف من رجل له قيمته المعرفية علمياً ودينياً تدعونا لمراجعة الأمر مرة أخرى، وليس كما حاول البعض أن يوحي بأن «الضرب في المدارس مؤامرة صهيونية» خاصة وأنه كما أن هناك مدرسين بلا قلوب رحيمة، فإن هناك أيضاً طلاباً لا ينبغي تركهم هكذا.
صحيح وكما قال البعض: إن «التعليم الآن مرتبط بسلامة وعافية الطالب الذهنية وخلوه من صعوبات التعلم وإن العقاب الجسدي (الضرب) سيدفع ثمنه طلاب المرحلة الابتدائية وهؤلاء فئة لا تستطيع أن تدافع أو تعبِّر عن نفسها... وربما يقعون ضحية بعض المعلمين ممن لا يقدرون المسؤولية أو من هم مصابون باضطراب سلوكي أو لديهم روح العدوانية والانتقام.. أما طلاب المرحلة الثانوية فستكون ردة الفعل والمشهد مختلفاً، لأن لا أحد من المعلمين يرغب أن يتورط معهم إذا عرفنا أن بعض الطلاب قريب جداً من سن المعلم» .. وصحيح أيضاً أن التعليم لا يمر فقط من بوابة الضرب والإيذاء الجسدي فهناك تعليم ناجح وفاعل قدم من خلال اللعب و(التدليع) والتحبيب ومن خلال الأنشطة اللاصفية... والكثير من المعلومات تحصلنا عليها من التلفاز والإنترنت ووسائل الإعلام دون أن يكون هناك رقيب أو معلم يحمل العصا ويلوح بالعقاب الجسدي».. لكن أيضاً ما الذي يدعو دولة مثل بريطانيا مشهورة بتقاليدها التربوية الصارمة لم تجد بداً من الإقرار باستخدام القوة المقننة للتعامل مع بعض الطلاب، تصل لحد التعنيف الجسدي والمعنوي،
علينا أن نعترف أن بيئتنا التربوية والتعليمية تعاني أزمة ثقة متبادلة، وتحتاج ما هو أكثر مما يعتبره أي مسؤول مجرد حوادث فردية، القضية أخطر من منظر المعلم الذي ينهال بالسلك الكهربائي على طفل لا يتجاوز عمره الثامنة، وأشد خطورة من هؤلاء الطلبة الذين تربصوا بمعلم وطعنوه بالسكين.. فما الذي ينتظرنا نحن الذين لا نزال نصر على أنها ظواهر غير إرهابية؟
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=4

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:23 PM
الدمام - عبدالله الغشري
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية حفل تكريم الطلاب الفائزين بجائزة سموه للتفوق العلمي لمهرجان التفوق التاسع عشر مساء يوم الاربعاء 20جمادى الأولى الجاري بقاعة المؤتمرات بامارة المنطقة الشرقية.
يشار الى ان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة سيكون المتحدث الضيف لمهرجان التفوق التاسع عشر.
ووجه سمو أمير المنطقة الشرقية صاحب الجائزة تهنئته للطلاب والطالبات الفائزين بالجائزة ولاسرهم والمعلمين ولجميع من أسهم في تفوقهم وتميزهم موضحا سموه الكريم اعتزازه بجهودهم وتطلعه لاستمرار تفوقهم وتميزهم.
وقال سموه إن فخر جائزة التفوق العلمي هو مشاهدة السعادة مرتسمة على وجوه الطلاب المتفوقين الفائزين بها وهي امتداد لدعم واهتمام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - بالطلبة والطالبات وتشجيعهم لمزيد من الابداع والتميز والابتكار خدمة لدينهم ومليكهم ووطنهم الغالي.
من ناحيته قال رئيس لجنة الجائزة الدكتور سعيد عطية ابو عالي ان عدد الطلاب والطالبات الفائزين بمهرجان التفوق السابع عشر 130 طالبا وطالبة. وقد فاز بعضهم بالجائزة أكثر من مرة واشار الى ان الجائزة وهي الاولى على مستوى المملكة أصبحت هاجس الطلاب والطالبات بالمنطقة، وكذلك مؤسساتهم التعليمية ووجه شكره لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية صاحب الجائزة على دعمه لابنائه الطلاب والطالبات.
من جهته عبر نائب رئيس لجنة الجائزة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية صاحب الجائزة على دعمه للتعليم وتشجيعه لابنائه الطلاب والطالبات، موضحا ان التنافس على الجائزة اصبح هاجس جميع الطلاب والطالبات وكذلك مؤسساتهم التعليمية ونلاحظ تأثير الجائزة في نفوس الطلاب والطالبات من خلال ارتفاع مستوياتهم لما لها من تأثير واضح في نفوسهم وكذلك حرص واهتمام اولياء امورهم بها لفوز ابنائهم او بناتهم بالجائزة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:23 PM
الاحساء - مصطفى الشريدة

افتتح مدير التربية والتعليم للبنين بالأحساء احمد بن محمد بالغنيم مؤخرا معرض التربية الفنية الثالث ( إبداع ) في ابتدائية المركز ، وتجول بالغنيم فى معرض التربية الفنية لطلاب التعليم العام وتجول يرافقه مساعده فالح العجمي في المعرض مبدياً إعجابه بما شاهده من جهود بذلها الطلاب ومن خلفهم معلمهم ، عقب ذلك توجه للمعرض الآخر المخصص لطلاب التربية الفكرية بالمدرسة وقام بقص الشريط كما تجول في أرجاء المعرض واستمع من الطلاب الى شرح عن لوحاتهم حيث اصطف كل طالب أمام لوحته ، وأثنى بالغنيم على الجهود المميزة للمعلم محمد الأمير الذي استطاع أن يستخرج من الطلاب تلك الأعمال الممتازة .
وقام مدير التعليم ومساعده ومدير المدرسة بتكريم الشركات والمؤسسات الراعية للمعرض كما كرم فيها الطلاب المشاركين في المعرضين.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=2

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:24 PM
معالي المزين ـ الدمام
عقدت الدكتورة نوال الحسين ورشة الذكاءات المتعددة وانعكاساتها على عملية التعلم والتعليم لمنسوبات التربيةوالتعليم بالمنطقة الشرقية لتطوير مهاراتهن في التعامل مع الالفاظ المختلفة من الذكاءات لدى الطالبات بالارشاد الى كيفية التعرف على نمط ذكاء كل طالبة وطريقة تنميته مع عرض لبعض طرق التدريس المفضلة والأدوات التعليمية والانشطة الحديثة باستقدام التقنيات الحديثة كالحاسب الآلي وجهاز العرض وتطبيق عدد من الدروس بشكل المجموعات.. وطالبت الدكتورة نوال الحسين بضرورة تعرف اولياء الأمور على ما يمتلكه ابناؤهم من ذكاءات وكيفية تنميتها في الطفولة المبكرة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=2

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:26 PM
حمود الطريف ـ رفحاء

http://www.alyaum.com/images/12/12394/491987_1.jpg
إحدى المدارس النائية

أصدرت إدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية (بنين) قرارا يقضي بإغلاق 3 مدارس نائية في المنطقة نظرا لعدم توافر العدد الكافي من الطلبة فيها حيث شمل القرار إغلاق مدرسة الهبكة الابتدائية ومدرسة لوقة الابتدائية التابعتين لقطاع رفحاء نظرا لتقلص نموهما حيث وصل عدد طلاب الأولي إلى 3 طلاب والثانية إلى 6 طلاب وشمل القرار كذلك مدرسة أم خنصر الابتدائية التابعة لقطاع عرعر حيث وصل عدد طلابها إلى 7 طلاب. وجاء هذا الإغلاق حرصا من الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة على أهمية الارتقاء بالعملية التربوية التعليمية وتهيئة الجو المناسب لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=3

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:27 PM
حمود الحمود - الرياض
لم يتوقع أحد المعلمين في مدينة الرياض أنه سيلجأ أخيرا إلى احد طلابه العارفين بمواقع التفحيط لإيجاد سيارته المسروقة بعد فشل محاولاته ومحاولات الشرطة في العثور عليها .
وتعود تفاصيل القصة إلى سرقة سيارة المعلم من أمام باب منـزله وتم الإبلاغ عنها لكن دون جدوى في ايجادها عندها اضطر المعلم للاستعانة بطالب مشهور بالتفحيط لمساعدته وبالفعل نجح في العثور عليها ، وطلب المعلم من الطالب التوسط بينه وبين السارق في محاولة منه لإرجاع السيارة والتي مازال يسدد في أقساطها ولم تفلح محاولات الطالب في اليوم الأول واكتفى بتصوير مقطع للسيارة و إرساله لمعلمه و في اليوم التالي وبعد الحديث مع السارق أخبره إنه بعد الانتهاء من حصته اليومية في التفحيط سيقوم بوضعها في احد الأحياء وعلى المعلم التوجه للحصول عليها وفعلاً وجد المعلم سيارته واكتفى بأخذها واصلاحها على حسابه بعد تعرضها لأضرار.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=4

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:27 PM
الدمام - ليلى باهمام
أقامت الثانوية العاشرة للبنات في الدمام صباح أمس حفل تخريج 230 طالبة بالقسمين العلمي والأدبي وذلك بحضور عدد كبير من امهات الطالبات والتربويات، وقد بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلتها الطالبة ابرار العمري فالافتتاحية لعريفة الحفل المعلمة مها التميمي ثم مسيرة الخريجات، أعقبتها كلمة مديرة المدرسة سعادة اليوسف فكلمة الطالبات للخريجة اسماء العامر ثم كلمة المعلمات من خلال مشهد القلم من اعداد المعلمة هدى المسلم ومشهد «كوني أنت» تأليف الطالبة رهام الاحمد ثم قصيدة وطنية للطالبة هيا عبدالرحمن الحملي من ابتدائية الامير فيصل بن فهد اعقبها مشهد «مسيرة العطاء» تأليف الطالبة اسماء السهلي ومشهد بعنوان «مارد النفس» كما تخلل الحفل عدد من المسابقات ادارتها الطالبة نوف الريعان.. وقد أشرفت على الحفل وكيلة المدرسة منى التميمي ونظمته المعلمتان: تهاني العبداللطيف، ومها التميمي..

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12394&P=1&G=5

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:28 PM
* الزلفي - أحمد الدويش:
بحضور محافظ الزلفي الأستاذ زيد بن محمد آل حسين ومدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ حمد بن محمد المدعج وعدد من رؤساء الإدارات الحكومية في المحافظة ومدير وأطباء الوحدة الصحية للبنين والأستاذ أحمد بن سليمان الطيار مدير تعليم البنات في محافظة الغاط ومنسوبات الوحدة الصحية للبنات ومديرات ومنسوبات الإشراف التربوي والأقسام النسائية والمديرات والمرشدات الصحيات بالمدارس ومديرة الإشراف الصحي بتعليم البنات بمحافظة الغاط، أقيمت صباح أمس في صالة المحاضرات في تعليم البنات الدورة التعريفية لبرنامج تعزيز الصحة بالمدارس التي شارك فيها كل من الدكتور سليمان بن ناصر الشهري مدير عام الصحة المدرسية للبنات والدكتور عبدالله بن محمد العرف والدكتور محمود بن حافظ الشيخ، حيث بدئ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم رتلها الموظف وليد بن عبدالعزيز الدويش، بعده كلمة مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ حمد المدعج.بعده بدأ اللقاء، حيث بدأ الدكتور سليمان بن ناصر الشهري بالتعريف بالبرنامج كنظرة شمولية، بعده تحدث الدكتور عبدالله بن محمد العرف عن برنامج المدارس المعززة للصحة، ثم ألقى الدكتور سليمان الشهري نبذة عن برنامج المرشدة الصحية، ثم بيّن الدكتور محمود بن حافظ الشيخ في كلمته الأمراض المعدية، بعده تحدث الدكتور عبدالله العرف عن التربية الصحية، وفي الختام تحدث الدكتور محمود بن حافظ الشيخ عن صحة الطفولة.وتم بين الفقرات مداخلات من الحضور في القاعة ومن النساء عبر الدائرة الصوتية.بعده افتتح الدكتور سليمان بن ناصر الشهري المعرض الذي أقيم في الوحدة الصحية للبنات واشتمل على العديد من اللوحات الإرشادية والتوعوية، حيث تجول الحضور في أرجاء المعرض.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln39d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:29 PM
غادر مدير تعليم القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد إلى المملكة المتحدة (بريطانيا) في زيارة رسمية ضمن برنامج وزارة التربية والتعليم لمديري العموم، حيث تهدف الوزارة لإطلاع مديري التعليم على التجارب التربوية في ميادين الدول المتقدمة, وستستغرق الزيارة عشرة أيام حيث تحتوي على برنامج حافل لزيارة المدارس والأكاديميات المتخصصة.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln42d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:29 PM
* حقل - محمد زايد العمراني:
برعاية محافظ حقل فهد بن بندر الخريصي افتتح مدير تعليم البنات بمنطقة تبوك محمد بن سعيد القحطاني المعرض الشامل لأنشطة الطالبات الذي أقيم بحقل بحضور مديري الإدارات الحكومية والأعيان ومشائخ المحافظة، حيث تم الاطلاع على محتويات المعرض الذي أقامته طالبات مدارس حقل، وقام مندوب تعليم البنات بحقل فهد بن حسين السيد بالشرح للضيوف عن هذا المعرض وتطرق في حديثه إلى ما توصل إليه تعليم البنات في محافظة حقل. ويأتي هذا المعرض كاختتام لأنشطة الطالبات لهذا العام الدراسي.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln48d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:30 PM
* عنيزة - فهد الفاضل:
تنظم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ممثلة بالشؤون التعليمية دورة تأهيلية للحصول على دبلوم إعداد معلمي القرآن الكريم في معهد الإمام ابن الجزري لتأهيل معلمي القرآن الكريم في عنيزة، وذلك من مسارين (مستويين) الأول المسار العام لحافظي خمسة عشر جزءاً من سورة الكهف إلى الناس ومدته أربعة فصول دراسية، والثاني مسار الحفاظ لحفظة كتاب الله الكريم كاملاً، ومدته فصل دراسي واحد، ويشترط أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية وألا يقل عمره عن ستة عشر عاماً، وسيقوم بالإقراء والتدريس عدد من المشايخ من علماء القراءات وحملة الإجازات .وقد دعت الجمعية الراغبين في التسجيل إلى المبادرة بذلك اعتباراً من تاريخه، وحتى يوم الأربعاء الموافق 20-5-1428هـ وهو اليوم الأخير للتسجيل في مقر الجمعية بمحافظة عنيزة.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln47d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:30 PM
* المخوا ة - عبد الله الرزقي:
بحضور مدير التربية والتعليم للبنين سعيد مخايش ومدير الإشراف التربوي علي الزهراني تقيم إدارة الإشراف التربوي بتعليم المخواة اليوم الثلاثاء بعد صلاة المغرب بصالة المعسكر الكشفي أمسية شعرية يحييها الشاعر حسن محمد الزهراني والشاعر حسن عبدالله العمري ويديرها الشاعر أحمد عبدالله العتيبي.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln52d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:31 PM
* المذنب - حمد الشايع:
أقامت الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث بوزارة التربية والتعليم (تعليم بنات) برنامجا تدريبيا بمقر مركز التدريب التربوي التابع لإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب بعنوان (قياس أثر التدريب). أوضح ذلك (للجزيرة) مدير التربية والتعليم بالنيابة الأستاذ عبدالعزيز بن ابراهيم الحميدي قائلا بأن هذا البرنامج التدريبي تم تفعيله من قبل الوزارة لرفع كفاءة وأداء مدربات التدريب التربوي من جميع محافظات منطقة القصيم وقد تولى عملية التدريب على برنامج الدورة الدكتور (هلال العسكر) وذلك عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة ولمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الإثنين الموافق27-4-1428هـ.حتى يوم الإربعاء 29-4-1428هـ.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln53d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:32 PM
برنامج تدريبي لعدد من منسوبات التدريب بمنطقة القصيم
* المذنب - حمد الشايع:
نظمت الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث بوزارة التربية والتعليم (تعليم بنات) برنامجا تدريبيا بمقر مركز التدريب التربوي التابع لإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب بعنوان (قياس أثر التدريب). أوضح ذلك (للجزيرة) مدير التربية والتعليم بالنيابة الأستاذ عبدالعزيز بن ابراهيم الحميدي قائلا بأن هذا البرنامج التدريبي تم تفعيله من قبل الوزارة لرفع كفاءة وأداء مدربات التدريب التربوي من جميع محافظات منطقة القصيم وقد تولى عملية التدريب على برنامج الدورة الدكتور هلال العسكر وذلك عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة ولمدة ثلاث ايام في الفترة ابتداء من يوم الإثنين الموافق27-4-1428هـ حتى يوم الاربعاء 29- 4-1428هـ.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln61d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:33 PM
أبو رأس يشهد تكريم 65 من المعلمين بشرق الطائف
* الطائف - متابعة - فهد سالم الثبيتي:
كرم مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس وبحضور مدير مركز إشراف الشرق التربوي عبد الرحمن الصخيري 65 من المعلمين المتميزين على مستوى المركز خلال العام الدراسي الحالي بعد أن اختارهم مديرو مدارسهم وفقاً لتصنيف معين وبرنامج دقيق ميزهم عن بقية المعلمين بالمدارس المنسوبين لها، وذلك بقاعة مدارس الأندلس الأهلية..إلى ذلك بدأ الحفل وكالمعتاد بالقرآن الكريم ثُم ألقى مدير مركز إشراف الشرق التربوي عبد الرحمن الصخيري كلمة شكر من خلالها مدير عام التربية والتعليم على تشريفه ورعايته حفل تكريم المعلمين المتميزين على مستوى المركز، وأن ذلك يُعدُ حافزاً قوياً وتشجيعاً لهم لمواصلة العطاء مُشيراً إلى أن مثل هذا التكريم يرفع من ُدرة وعطاء المعلم وأنه مُعزز لمكانته ولفت الصخيري إلى أن المركز سيقوم في لفتة إنسانية من خلال الحفل بتكريم شهيد الواجب النقيب ظافر بن عبد الله النفيعي والذي قُتل على أيدي فئة الإرهاب من خلال المواجهات معهُم مؤخراً في المدينة المنورة معرباً عن شكره وتقديره لمدير التعليم على تشريفه وحضوره الحفل ورعايته له. عقب ذلك ألقى أحد المعلمين المتميزين كلمة نيابة عن كافة المعلمين زملائه المُكرمين شكر فيها الإدارة التعليمية وعلى رأسها المدير العام ومدير مركز إشراف الشرق على هذا التكريم والذي أسعدهُم وأدخل السرور في نفوسهم بعد ذلك شاهد الحضور لوحة إلقائية من بعض طلبة مدارس الأندلس الأهلية المستضيفة للحفل لاقت استحسان الجميع إثر ذلك دشن مدير عام التربية والتعليم للبنين محمد أبو رأس موقع مركز إشراف الشرق التربوي على الشبكة العنكبوتية ثم أعقبها بكلمة عبر فيها عن افتخاره واعتزازه بتكريم المتميزين من المعلمين وأشار إلى أنه كان يتساءل عن كيفية اختيار المعلمين المتميزين بالمدارس لحين أن تأكد بأنه كان مبنياً على مقاييس ومعايير تُثبت جودة الاختيار وجودة المختار مُهنئاً المعلم بالاختيار والتميز وقال: نحن عندما نتحدث عن تعزيز مكانة المعلم فهذا التكريم اليوم جزء من مكانة المعلم في المجتمع وأشاد ببادرة المركز في تكريم شهيد الوطن والواجب النقيب ظافر النفيعي والذي بذل روحه مقابل وطنه ودافع عنه وأنه يستحق من الجميع التكريم فيما ختم كلمته معرباً عن شكره وتقديره لكافة مديري الأقسام بالإدارة على حضورهم وتميزهم وإشرافهم على معظم الأنشطة الخاصة بالإدارة، كما شكر مدير مركز إشراف الشرق على التكريم لحين أن قام بتكريم65 معلماً متميزاً من خلال تسليمهم الشهادات التقديرية؛ فيما كرم شهيد الواجب بتسليم درع لأحد أشقائه كما تسلم درعاً بهذه المناسبة من مدير مركز إشراف الشرق التربوي بشرق الطائف عبد الرحمن الصخيري.حضر الحفل مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية علي بن خضر الثبيتي والمساعد للشؤون المدرسية علي بن حجر الغامدي وعدد من مديري الإدارات والأقسام والمشرفين التربويين.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln14d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:34 PM
* السليل - سعيد آل عيد:
بدأ مركز الدفاع المدني بمحافظة السليل بتنفيذ حالات الطوارئ والإخلاء بمدارس البنين للتعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم لمراحل التعليم الثلاث بمحافظة السليل، وذلك بمتابعة مدير المركز النقيب تركي بن عايض الدوسري.وتأتي هذه الخطة بعد تدريب وتأهيل ما يزيد على (40) فرداً من مديري ووكلاء المدارس على الأساسيات المهمة في عملية الإخلاء وفق الطرق الصحيحة لضمان سلامة منسوبي وطلاب المدارس أثناء تعرض المدارس لأي حادث لا قدر الله. وقد كشف مصدر مختصّ بالمركز أن تنفيذ الخطة يأتي للتأكد التام من جاهزية منسوبي المدرسة الواحدة للتعامل مع أي حادث طارئ لا قدر الله، وبخاصة في مثل هذه الأيام التي تشهد شدة في حرارة الجو وتحميل الطاقة الكهربائية حمولة زائدة، مبيناً أن متابعة التزام المدرسة بقواعد الإخلاء تأتي وفق جدول معدّ بهذا الشأن؛ حيث يشمل جميع المدارس.
http://www.al-jazirah.com/114088/ln32d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:36 PM
نفذت لجميع مدارس المحافظة لفرق الفتيان والمتقدم بمشاركة (5) كشافين من عرفاء الطلائع لكل فرقة كشفية وذلك بمركز التدريب الكشفي الدائم بالمجمعة وذلك بهدف تعزيز المواطنة الإيجابية من خلال نشر ثقافة الحوار بين الكشافين.ومن أهداف الندوة: تنمية مهارات المناقشة والحوار والتفكير العلمي السليم. وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو آداب الحوار وتقبل آراء الآخرين.محاور الندوات والحوارات: المحور الأول: الهوية الوطنية للشباب السعودي والتقليد الاعمى. المحور الثاني: المحافظة على مكتسبات الوطن وموارد. المحور الثالث: اساليب الإفادة من سجلات التقدم الشخصي.
وقد حقق التميز في الندوة الكشافون التالية أسماؤهم:
* الكشاف أحمد غنام الغنام من مجمع المعجل التعليمي بالحوطة في المحور الأول.
* الكشاف محمد عبد الله المزروع من ثانوية جلاجل في المحور الثاني.
* الكشاف عوض علي صديق من ثانوية مجمع المعجل التعليمي بالحوطة في المحور الثالث.
وقد مثلوا الإدارة في الندوة المركزية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 27-30-4-1428هـ بمشاركة القائد الكشفي سليمان الشويعر وحققوا التميز على زملائهم بالمناطق والمحافظات حيث حصل كل كشاف على المركز الأول بمحوره كما حقق الكشاف عوض صديق على جائزة أفضل كشاف مثالي بالندوة.
علي بن عبد العزيز العلي
إعداد مشرف النشاط الكشفي
http://www.al-jazirah.com/114088/fe3d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:36 PM
غالي يا وطني.. رؤية مستقبلية لما ينبغي أن تكون عليه الأنشطة الطلابية
تمثل الخطة التطويرية للأنشطة الطلابية ثمرة من ثمرات التطوير والتجديد وجهداً مشكوراً من جهود وزارة التربية والتعليم ممثلةً في الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة والتي من خلالها أحدثت نقلة نوعية في مفهوم الأنشطة الطلابية لتربطها بحركة التطور المتسارعة في الحياة اليومية إضافة إلى التغيرات المتلاحقة لمفهوم المدرسة الحديثة وما يجب أن تقدمه لطلابها وذلك وفق رؤية واضحة معززة بأهداف وتنظيمات وأدلة أنشطة لكل مرحلة من مراحل التعليم.
الرؤية
بناء نشاط تربوي يشارك فيه جميع الطلاب متلمساً جميع احتياجاتهم وملبياً لرغباتهم وميولهم مرتبطاً بالمقررات الدراسية ومعززاً لمحتواها بانياً شخصيتهم بما يتوافق وأهداف التربية والتعليم في ضوء ما يحدث من مستجدات.
وتهدف الرسالة إلى:
- ربط الأنشطة الطلابية بالمقررات الدراسية لتعزيزها.
- مشاركة جميع الطلاب في الأنشطة الطلابية دون استثناء والتأكد من وصول الحد الأدنى لهم.
- إشباع حاجات الطلاب وتقديم الحد الأدنى من الأنشطة الطلابية لكل طالب.
- إيجاد أوعية تربوية تستوعب الأحداث الآنية وتتوافق معها.
الأهداف
- تعزيز الانتماء الوطني في نفوس أبنائنا الطلاب.
- أن تصبح المدرسة منطلق جميع الأنشطة الطلابية الصفية وغير الصفية.
- بناء شخصية الطالب بناءً متوازناً (وطنياً واجتماعياً وثقافياً وانفعالياً)
- الاعتدال والوسطية بعيداً عن الغلو في الفكر والإفراط والتفريط.
مرتكزات الخطة التطويرية:
- الاهتمام بما يقدم للطلاب وأن يكون داعماً للفكر الجديد ومناسباً للمراحل السنية للطلاب، بعيداً عن الغلو والتطرف داعياً إلى الوسطية والاعتدال.
- الإقلال من البرامج المركزية الإدارات والتركيز على المدارس والأندية الطلابية.
- توحيد جميع المناشط داخل الإدارات وداخل المدارس تحت إطار النشاط الطلابي وبإشرافه ومتابعته.
مشروعات الخطة التطويرية للأنشطة الطلابية
وقد تضمنت الخطة التطويرية للأنشطة التي قدمتها الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة جملة من المشروعات احتوتها أدلة النشاط الطلابي للمراحل الثلاث. وفيما يلي نسلط الضوء على أبرز المشروعات التي قدمها النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة من محتوى هذه الخطة:
- خطة القيم والاتجاهات المستهدفة: حيث تم العمل في هذا العام بقيمة واحدة وبشعار (غالي يا وطني) انبثق منها شعارات متنوعة ومرتبطة ومعززة لنفس القيمة وترك للمدارس الحرية في تقديمها وفق ما تختاره.
- اليوم المفتوح: من أبرز ملامح الخطة التطويرية حيث حظي باهتمام جميع المدارس ولقي أصداء إيجابية واسعة على مستوى مدارس المحافظة، وقد نفذت جميع المدارس هذا اليوم بمعدل يوم في كل فصل دراسي.
- برنامج إدارة الذات لطلاب المرحلة الثانوية: برنامج يحقق ذات الطالب ليجد نفسه ويكتشف إمكانياته ويبرز قدراته ومواهبه، أبدعت مدارس المحافظة في تقديمه لأثره الإيجابي على سلوكيات الطلاب بل إن بعض المدارس استثمرته لعلاج بعض السلوكيات السلبية، وقدم البرنامج من خلال ما يلي: برنامج الإدارة الذاتية، وبرنامج التخطيط والإعداد وبرنامج المجلس الطلابي الشوري، وبرنامج النشاط الصباحي الحر.
الميدان التربوي يشيد بالخطة التطويرية للنشاط
وفي لقاءات متنوعة مع الميدان التربوي عن الخطة التطويرية للنشاط عبّر الأستاذ خالد الجبير المشرف التربوي عن إعجابه بما شاهده في المدارس من فعاليات وخص بالذكر برنامج القيم والاتجاهات واليوم المفتوح والقيادات الطلابية، كما تحدث مدير مجمع المعجل التعليمي بحوطة سدير الأستاذ صالح بن عبدالله الزكري بأن الخطة التطويرية للأنشطة الطلابية خطوة رائدة من قبل وزارة التربية والتعليم ساهمت في تعزيز الجانب الوطني من خلال المسابقات والبرامج الوطنية.وتحدث مدير القسم الثانوي بالمجمع الأستاذ فهد بن سعد المويجد عن الأثر الذي خلفه النشاط الطلابي والذي يخدم شعار (غالي يا وطني) قائلاً: لا شك أن جميع الإمكانات سخرت لخدمة هذا الوطن، والمعلم صاحب رسالة عظيمة تاجها المواطنة الصالحة. وفي لقاء مع الأستاذ سامي العسكر مدير ثانوية الملك فهد أشاد ببرنامج إدارة الذات للمرحلة الثانوية وخص برنامج المجلس الطلابي الشوري الذي نفذته المدرسة.وفي لقاء مع الأستاذ يوسف الثميري رائد النشاط بالمدرسة الفيصلية قال: أدلة النشاط أبرز ما في الخطة التطويرية لقد ساعدتنا في تقديم الأنشطة في مدارسنا وقدمت لنا مادة للعمل، وفي لقاءات مع مجموعة من الطلاب، عبر الطالب إبراهيم المزيني من متوسطة المجمعة عن مشاعره فقال: من بداية الفصل أنتظر تنفيذ اليوم المفتوح متعة ومرح ولعب.، وأضاف الطالب: عبدالرحمن الفارس من مجمع المعجل والمبدع في التصاميم والحاسب الآلي إني ومن خلال الأنشطة سخرت هوايتي في الحاسب لتصاميم تخدم وطننا الغالي.
أحمد بن محمد السبيت
إعداد مشرف البرامج العامة والتدريب
http://www.al-jazirah.com/114088/fe2d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:38 PM
* بريدة - مكتب الجزيرة:
أعلنت إدارة التربية والتعليم (بنات) بالقصيم لعموم المعلمات المنقولات إلى منطقة القصيم والمندوبيات التابعة لها (ببريدة وقراها - وعيون الجواء - رياض الخبراء - الشماسية - القوارة - عقلة الصقور - الفوارة قصيباء) عن بدء فترة تقديم الاستمارات الخاصة بالمعلمات المنقولات نقلاً خارجياً من يوم السبت الموافق 13-5-1428هـ وحتى يوم الأربعاء 13-5- 1428هـ التي سيتم تعبئتها عبر الموقع الالكتروني التالي: www.qgirlsedu.gov.sa
http://www.al-jazirah.com/114088/fe16d.htm

عمر الحريصي
22-05-2007, 01:39 PM
شريفة معجب الحويقل/أخصائية اجتماعية/الرياض
تدرج السلم التعليمي من المرحلة التمهيدية حتى المرحلة الجامعية يحتاج لكوادر بشرية مؤهلة تستطيع أداء مهامها على أكمل وجه، وعندما أقول مؤهلة ليس من الناحية التعليمية فقط بل من جميع النواحي الأخرى (النفسية والاجتماعية والأخلاقية والدينية والسلوكية) حيث إن التعليم في بلادنا الحبيبة يصرف عليه ملايين الريالات وولاه خادم الحرمين الشريفين اهتماما كبيراً.وفي هذا الشأن يجب أن نتطرق للمعلم والمعلمة وما هي إمكانياتهم التي يمكن أن تساهم في الرقي بمستوى أبنائها.المدرسة: هي المسؤولة الأولى عن تكوين شخصية تعليمية ناجحة لطالب أو العكس بداية من إدارتها نهاية بمعلميها الذين يعتبرون حجر زاوية في تكوين تلك الشخصيات خاصة في مراحلها المبكرة، فالمعلم رسالة سامية وأياً كان مجاله يجب أن تؤدى هذه الرسالة بمهارة وكفاءة عاليتين،، وهنا يجب أن نقول: إن المعلم أو المعلمة على حد سواء إذا كانوا مؤهلين فسيتمكنون من أداء رسالتهم بكل نجاح، وسوف يتقبلهم الطالب بكل رحابة صدر وفهم وحب.. فالرسالة التعليمية خاصة ليست أداء مهمة أو واجبا فقط بل تعليم وتأسيس وتهذيب وترسيخ مبادئ وسلوكيات صحيحة محاطة بسياج ديني منبعه الكتاب والسنة المطهرة والقدوة الحسنة والأخلاق الحسنة المتجلية في الصبر والمثابرة واحتساب الأجر من الله في كل حرف علمه وواجب أداه على أكمل وجه وأفضل أداء.ولكن عندما يتحول التعليم لدى المعلم أو المعلمة إلى أداة مهمة وإلقاء درس فقط، فهنا تكمن المشكلة، المعلم هو المسؤول الأول أمام الله عن تكوين عقلية ناضجة فاهمة واعية، وعن غرس مبادئ، وعن تكوين فكرة صحيحة لدى الطالب، وحتى يستطيع أداء ذلك يجب أن يؤمن بذلك أولا وأن يكون مؤهلا خصوصاً إذا كان يتعامل مع غرس جديد ومرحلة مبكرة تأتيه كصفحة بيضاء ليرسم ويدون ويحدد فيها ما يشاء، فهي بلا شك متلقية ومنصتة لا تعي شيئا، فالعلم في الصغر كالنقش في الحجر.للأسف الصورة الحقيقية التي نتمنى أن نرى المعلم أو المعلمة فيها تكاد تكون مفقودة، ولأسباب كثيرة فالمعلم الآن لا يرتقي بمستوى التعليم في بلادي الحبيبة ولا أعمم. قلة إمكانياته وفقره المعرفي في التعامل مع القدرات المختلفة أمامه أسهم في إخراج جيل هش من المراحل الدنيا لم يؤسس بشكل سليم، ولم يتقن أبسط الأشياء، الاستغناء عن الكوادر الأجنبية المتمكنة من إبراز هذا الجيل ووضع البدائل الموجودة أثر فيهم بشكل كبير.. فهناك معلمون ومعلمات خريجو معاهد وكليات وجامعات لا يستطيعون أداء مهامهم على أكمل وجه، ولا يدركون فن التعامل في احتواء هذه الفئة العمرية لأنهم لا يملكون المقومات ولا الخبرات ولا يواكبون التطور في الأسلوب والطرق العلمية المتجددة فهؤلاء يحتاجون لدورات تدريبية تعليمية إضافية بعد التخرج لا تقل مدتها عن عام، وأكثر لتعليمهم وتأسيسهم بشكل صحيح خاصة لمن سيتولى تعليم وتأسيس المراحل الأولى على ضوء ذلك يكون هناك لجان من وزارة التربية والتعليم للتقييم بشكل نهائي من يقدر على الانخراط بهذا السلوك التعليمي ويكون عمل هذه اللجان لا يتوقف على ذلك بل يستمر طوال العام لتقييم من هم على رأس العمل كي يعلم الجميع أهمية هذه الرسالة ومن أخفق يحول إدارياً، ولو كان هناك فرز حقيقي لهم لظهرت النتائج بالحقائق المؤلمة.. فهناك من لا يستحقون ان يتولوا تعليم أطفالنا من المرحلة الأولى حتى وما فوق لماذا؟؟؟ لأن الكثير منهم ولا أعمم حصلوا على هذه الشهادات من المعاهد والكليات والجامعات وخدمهم الحظ أو بالبركة ويأتي بعد ذلك تعيينه بالواسطة!!!! فالحقيقة هذه الفئة لا تستحق أن تعلم أطفالنا لأنهم يسيئون لقطاع التعليم، ويساهمون في إخراج نماذج سيئة لا نفع ولا أمل منها والله أعلم.
http://www.al-jazirah.com/114088/rj14d.htm