المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنيئآ لك ياجازان بهذا الرجل


((أبوتركي))
03-03-2006, 01:39 AM
السلام عليكم
اخواني اعضاء منتديات جازان اقدم لك اسطورة في عالم الانترنت والبرمجة وهو اكبر مبرمجي صفحات الانترنت
الطالب بكلية المعلمين في جيزان
الطالب نايف الموكلي
العمر:20سنة
مبرمج عدة برامج ومن اهمها سكربت البلوق العربي(المدونة)

وكتب عنه الكثير في المنتديات كما كتبت عنه صحيقة الرياض



إبداعات عربية:برنامج البلوق العربي القادم الجديد لعالم المدونات
الموكلي: نحظى بمجموعة مهتمة بتطوير البلوق العربي وهي في ازدياد مستمر

حوار - هند الخليفة

قد يكون برنامج الوورد بريس المجاني لإدارة محتوى المدونات الخيار الأول للقادمين إلى عالم التدوين نظرا لسهولة استخدامه ووجود مجموعة من الشباب العربي الذي يعمل على تعريب قوالبه... ولكن الجميل أن يكون نظام إدارة المدونة منذ بدايتها قد خصصت للمستخدم العربي ولخدمة احتياجاته وهذا ما لمسناه في برنامج البلوق العربي من تصميم وبرمجة المبرمج نايف الموكلي -19 سنة- والطالب في كلية المعلمين بجازان في تخصص العلوم. صفحة إنترنت واتصالات كان لها هذا اللقاء مع المبرمج المتميز نايف.

٭ بداية حدثنا عن برنامج البلوق العربي والتقنيات المستخدمة في إنتاجه؟

- أول بداية للبلوق العربي كانت هواية مني في فترة كثرت مواقع التدوين (الشخصية البسيطة) فقمت كهواية (لأني يوميا ادخل الانترنت) بفتح موقع جديد يحمل الدومين ****
قبل فترة وأنشأت لي برنامجا صغيرا عبارة عن أخبار (مقالات articles) بشكل مبسط جدا، حتى أنني قمت بتصميمه وبرمجته بنفسي مع أنني لا اهتم بالتصميم ومع ذلك أردت أن أصمم مدونتي بنفسي.. وكان كبداية أقوم بطرح أخبار فقط حتى أنني قمت بإنزال السكريبت script في موقعي *** ( بي اتش بي العرب وهو من برمجتي بالكامل، أريد أن أعمل شيئا من صنعي وأطوره مع الزمن، فلا أريد استخدام أشياء أجنبية مع مجانيتها أو تعريبها أو حتى البرامج المنتجة عربيا، مادام هناك قدرة لي فأنشأت هذا الموقع والذي يهتم بلغة php).. ثم عملت تطويرا ل naifphp بإضافة خاصية إتاحة التعليقات comments للزوار وكانت بالنسبة للموقع فكرة رائعة بان تجد من يعقب على أفكارك وأخبارك التي تطرحها.. واستمر مدة ثم قام أحد من أعضاء منتداي بي اتش بي العرب بطرح فكرة تطوير السكريبت الموجود ب naifphp لكن للأسف الأخ صاحب الفكرة صارت له ظروف مع والده حسب ما أبلغني فلم يكن قادرا على التصميم للبلوق ولكن بدأت تعجبني الفكرة بالتطوير وخصوصا كما ذكرت ( فتره انتشار مواقع التدوين) فقررت بعد دراسة خفيفة بالتطوير وإنزال البلوق العربي للجميع بعمل أول نسخة بسيطة، وكما أني أنزلتها بمنتداي ومنتدى سوالف سوفت فقط الإصدارة ,5,2. والحمد لله لقيت تقبلا ونجاحا باهرا وهذا بفضل الله ثم بفضل الإخوان الذين ساعدوا على الاقتراحات والتصميمات..

وبعد ذلك نزلت عدة مواضيع تهم البلوق من اقتراحات وستايلات.. وقد تكفل الأخ منهل صاحب موقع قلعة العرب برعاية البرنامج دعاية واستضافة موقع الدعم الفني للبلوق العربي **** طبعا تم إنشاؤه حتى يكون مرجعا لكل مستخدم للبلوق، حيث إن هناك خيارا بصفحة التحكم لدى المستخدمين يخبرهم بأي جديد سواء تحديثات أو ستايلات... ومعروف أن أي برنامج مهما كان في أول ظهور له سيلقى انتقاداً (مزايا وعيوب).. ولكن مع الوقت ستختفي وطبعا كأي مبرمج يريد ان يكون برنامجه بأعلى المراتب وخدمة العرب وتطورهم أتقبل جميع الاقتراحات بصدر رحب، ثم استمرت فترة هذه النسخة الجديدة والى الآن ما هو موجود من مميزات كلها للتجربة..!! فأنا أود التجربة بعد ذلك انزل نسخه رسمية..

أما بالنسبة للتقنيات فقد اعتمدت على تقنيات سهلة التعامل معها بما انه مفتوح المصدر للتطوير مثل css ملف للأنماط الانسيابية، xml لعمل خلاصات للمقالات بشكل بسيط، وسوف تتطور لأهميتها خلال الفترة الحالية والمستقبلية، php language , mysql database .. ونظام قالب بسيط نسعى لتطويره مع النسخة الرسمية ...

٭ في ظل وجود العديد من برامج إدارة المحتوى الشخصي على الإنترنت المجانية والمفتوحة المصدر مثل الوورد بريس وغيرها ما الذي يميز برنامج البلوق العربي عنها؟ وهل يمكن القول بأن برنامج البلوق العربي هو نفس برنامج الوورد بريس ولكن بصبغة عربية (نقصد بنفس هنا أي نفس الإمكانيات والخصائص)؟

- يتميز البلوق العربي بأنه الأول عربيا وبرمجة عربية 001٪ من نقطة الصفر.. وبهذه المميزات ولكن الوورد بريس ليس عربيا وإنما مُعرّب.. والاستخدام له سيكون سهلا مع التمرس.. لكن البلوق العربي سهل الاستخدام وغير معقد، وأيضا ما يميزه أنه أنشئ بأفكار عربية يريد الجميع توفرها في أي برنامج يريد أن يستخدمه في إدارة محتوى موقعه.

٭ أيضا هل بالإمكان تزويدنا ببعض الإحصائيات عن عدد مستخدمي برنامج البلوق العربي؟ وذكر أمثلة لمستخدميها؟

- صراحة لا أملك أي إحصائية، ولكن ورد لي الكثير من المواقع التي تستخدم البلوق العربي سواء مواقع شخصية أو حكومية، والسبب أن البلوق مفتوح المصدر فلن يكون هناك أي كود يعود لك بإحصائية واليك بعض المواقع:

مدونة قرطاس:

مدونة هاني:

برقان:

أمانة منطقة جازان لم يطلق رسميا:

مدونة أمين سعد:

آهات:

لوسان:

القناص:

موقع البرهامه الثقافي:

مجلة صافي الروح للاخبار والفن:

عيون عربية: /

٭ إذا أراد صاحب مدونة عربية التحويل من الوورد بريس أو أي خدمة مستضافة إلى البلوق العربي هل يمكن عمل بذلك بسهولة وبرأيك ما هي العقبات التي من الممكن أن تواجهه؟

- التحويل من الوورد بريس قد جاءني فيه طلب لسكريبت يقوم بذلك، ولكن كان في فترة انشغالي بالتطوير له ولكن بشكل عام طريقة التحويل لمن لهم خبرة بال php مثلا سيكون بطبيعة الحال سهلا.. ولكن سيكون التحويل أو عملية التحويل صعبة على من ليس له علاقة باللغة مع بساطتها... وليس شرطا من الوورد بريس إلى البلوق العربي بل حتى لأي مدونة سيجد صعوبة إن لم يملك الخبرة.. ولكن سنوفر ذلك البرنامج قريباً.. لمن أراد التحويل من مدونة وورد بريس إلى البلوق العربي..

٭ هل يوفر البرنامج قوالب جاهزة وإضافات يمكن التغيير بينها وإضافتها بسهولة؟

- نعم تم توفير هذا الخيار بالنسخة الثانية يمكنك بناء أكثر من ستايل للمدونة وجعل التصفح بأي منها بكل سهولة.. وسهولة حتى التصميم لها هذا ما قاله لي المصممون، إلا أنني كما قلت بالبداية انه في البداية أي هناك أشياء سوف نطورها ليكون التصميم أسهل.

٭ سر نجاح برنامج الوورد بريس مبني على مجتمع من المهتمين بتطويره وتحسين أدائه هل هناك مجتمع مماثل لبرنامج البلوق العربي؟ وألم يكن كذلك فهل هناك نية لتكوين هذا المجتمع؟

- سر نجاح الوورد بريس كما تكرمت مجموعة تهتم به، وأيضا نحن نحظى بمثل هذه المجموعة وهي في ازدياد مستمر، من محبي ومستخدمي البلوق العربي، فلقد عرض علي تشكيل مجموعة تهتم بالتطوير ومجموعة تهتم بالتصميم، ونحن بصدد مناقشة هذا الموضوع، والحال انه الآن هناك ممكن قدم ستايلات عديدة بدون مقابل للبلوق العربي وتحميلها للجميع (متوفرة بالموقع) ومنهم من أراد أن يكون له تصميم خاص به ولكن المجتمع الذي قد يتكون فيما بعد سيكون محدودا حتى لا يتشتت العمل..

وهكذا هي بداية النجاح بإذن الله، كما أني قرأت مقالا بأحد مواقع الأجنبية يتهم بتقديم خدمة عداد زوار وإحصائيات انه بدا بمفرده والآن عندما كبر المشروع أقام فريق عمل مقسم ومنظم. وهناك ممن يتعاون معي بتقديم اقتراحات سواء بإرسالها لي أو كتابتها بمنتدى الدعم أو بموقعي فأنا أقوم بتجميعها والاهتمام بها..

٭ أخيراً... ماذا يتطلع نايف لمستقبل البلوق العربي..

- تطوير البلوق العربي ليكون الأول دائما وأبدا في مجاله وسينافس البرامج الأجنبية وسوف يكون البديل العربي للبرامج الأجنبية بنفس المجال بوجه عام لا خاص.. (بإذن الله) فلن أتوقف عن تطويره وتحسين أدائه.

ويشرفني ويشرف جميع مستخدمي البلوق العربي أن تكون جريدة «الرياض» - صفحة الإنترنت والاتصالات هي أول من يتحدث عن البلوق العربي، واشكر بذلك صحيفة «الرياض» على دعمها المتواصل للبرامج العربية وأشكر لها تميزها وأدعو لها بدوام التوفيق.

ولا أنسى أن أشكر من ساعد وشارك بتطوير المدونة ووصول البلوق العربي لما هو عليه الآن من دعم أو اقتراح أو تصميم بأي شكل من الأشكال.. وأتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة.






فلتهنأ جازان بهذا المبدع

تحياتي لكم

@@@الجريح@@@
03-03-2006, 03:09 AM
ماشاء الله
نتمنى لة التوفيق انشاء الله

al-prince*1
03-03-2006, 03:52 AM
أتمنى الاستفادة من قدراته
وله مني كل تحية