المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطوير مناهج كليات المعلمين وفصل صيفي للطلاب قريباً .


خالد شريفي
28-12-2002, 02:04 PM
تطوير مناهج كليات المعلمين وفصل صيفي للطلاب قريباً



وزارة الخدمة المدنية تجري حالياً دراسة معادلة التصنيف الوظيفي لخريجي دبلومات البرامج التدريبية التي تم افتتاحها مؤخراً لطلاب الثانوية العامة, والجامعيين في كليات المعلمين وذلك ليتسنى لهم التعيين في الوظائف بعد تخرجهم.
صرح بذلك د.محمد بن حسن الصائغ وكيل وزارة المعارف لكليات المعلمين وأشار الى أن كليات المعلمين غير مسؤولة عن تعيين خريجي هذه البرامج وقال: نحن لا نضمن وظائف لهم ولكن نحاول اعدادهم وتأهيلهم من خلال هذه البرامج للتعيين وفق احتياجات سوق العمل.
(60) الف خريج
وعن تطوير كليات المعلمين قال: تسعى الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الكليات لتطوير هذه الصروح التعليمية لتخريج كوادر وطنية تعليمية مؤهلة للعمل في المرحلة الابتدائية, كما أن الوكالة ومجلس الكليات بصدد اجراء نظرة تقويمية لأعمال الكليات خلال (50) عاماً تخرج خلالها (60) ألف معلم وتشمل النظرة التقويمية المخرجات والبرامج والمناهج وأداء هيئة التدريس والمرافق الاخرى.
وأضاف ان الكليات بدأت في برامج الخصخصة من خلال عدة محاور أبرزها مراكز خدمة المجتمع والدبلومات الجامعية المتقدمة وتنظيم دورات تدريبية لمنسوبي الكليات وكافة شرائح المجتمع.
وفي رده على سؤال عن سكن طلاب الكليات قال: الكليات تسعى للاستفادة من القطاع الخاص وبرامج التخصيص المعتمدة من قبل مجلس الوزراء لتأمين سكن للطلاب بأسعار رمزية ومواصفات تلائم التحصيل الدراسي والبيئة التربوية.
وحول التربية الميدانية للطلاب قال ان الكليات ممثلة في المجلس الاستشاري اعتمدت الصيغة الجديدة للتربية الميدانية لتشمل المستويين السابع والثامن وذلك بمشاركة استاذ الكلية ومدير المدرسة والمعلم الاول بالمدرسة.
وأضاف ان الصيغة الجديدة ستكون عبر منهج شامل وفق معايير تربوية وعالمية وبدراسات وأبحاث ميدانية وعملية.
واستطرد د.الصائغ قائلاً: لقد نفذت الكليات (11) برنامجاً لـ 1700 طالبا من الجامعيين وطلاب الثانويات للدبلوم بعد البكالوريوس, وسيتم التوسع في هذه البرامج.
وعن الاقسام والتخصصات الجديدة التي تمت مناقشتها في اجتماع جدة برئاسة وزير المعارف قال: استحدثت الوكالة (27) قسماً جديداً في تخصصات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية والرياضيات والتربية الخاصة والقرآن الكريم اضافة لافتتاح كلية التربية البدنية.
مكتبات تقنية
وأضاف ستقوم الوكالة بتطوير عدد من المكتبات العامة بالكليات لتصبح مصادر للتعلم تتوفر فيها قاعات التدريب والحاسوب والانترنت وأحدث تقنيات المعلومات من أجل مواكبة التطور التربوي التكنولوجي.
وفي رده على سؤال عن تطوير المناهج في كليات المعلمين قال: ان لجان الخطط والمناهج تعكف على تطوير المستوى الاكاديمي والعلمي لأقسام الكليات من أجل تطوير مستوى الطلاب لأن اعداد المعلم يمثل اهمية كبيرة للنهوض بالعملية التعليمية والتربوية.
وأضاف من أبرز التوصيات التي توصلت اليها اللجان هي:
* تحديث وتطوير مفردات مقررات الخطط الدراسية بما يواكب المستجدات الحديثة في التربية والتعليم.
* اعادة النظر في الهيكل العام للخطط الدراسية للاعداد العام والتربوي والتخصصي.
* التأكيد على استخدام التقنيات الحديثة في كليات المعلمين
* ادخال مقرر استخدام الحاسب الآلي في التعليم
فصل صيفي
وعن امكانية ايجاد فصل صيفي لطلاب كليات المعلمين قال: الطلاب في حاجة ماسة لهذا الفصل الصيفي وسنقوم بدراسته وستتم اقامته في السنوات القادمة.
البرامج التدريبية
وتحدث د. الصائغ عن البرامج التدريبية التي تم اعتمادها في الكليات وقال: ان الاقبال عليها كبير جداً ونحن لانزال في بداية التجربة لها وهي تخضع لتقويم ومتابعة من قبل اعضاء هيئة التدريس بالكليات ورسوم الدراسة فيها متواضعة وتهدف لدعم وتشغيل وتفعيل البرامج.
وفي ردة على سؤال عند افتتاح اقسام جديدة في التربية الخاصة بكليات المعلمين قال ان افتتاح قسم جديدة ليس اماً سهلاً خاصة اذ كان متعلقاً بالتربية الخاصة لقلة اعضاء هيئة التدريس في هذا التخصص.
لذلك فاننا اكتفينا بقسم التربية الخاصة في جدة فيما تم استقطاب بعض المعيدين لابتعاثهم من اجل توفير طاقم متكامل من الاكاديميين في هذا التخصص.
وحول امكانية اتاحة الفرصة لخريجي الثانوية العامة اومايعادلها للالتحاق بكليات المعلمين في الفصل الدراسي الثاني قال: القبول في كليات المعلمين يتم مرة واحدة مع بداية كل عام دراسي عدا دورات مديري المدارس ورواد النشاط وفي العام الدراسي 1423/1424 تم قبول اكثر من (13) الف طالب في جميع الكليات
الصائغ اكد في ختام لقائه بان وكالة وكليات المعلمين تسعى جاهدة لتخريج جيل واعد قادر على تدريس ابنائنا الطلاب بكل همة وحيوية.


التصفح .