المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في أول حديث لمدير عام الإشراف التربويي في وزارة المعارف


ولد الديره
23-12-2002, 11:34 AM
د. المفرح: لا علاقة للتطوير بأحداث سبتمبر ولم نتلق أي توجيهات بتغيير خططنا وأساليبنا
http://www.alwatan.com.sa/daily/2002-12-23/Pictures/2312.nat.p12.n122.jpg

نفى مدير عام الإشراف التربوي بوزارة المعارف د. أحمد سعد مفرح في أول حديث بعد تسلمه مهامه الجديدة أن تكون الوزارة قد تلقت توجيهات أو وجهت المشرفين بمناطق المملكة بتغيير خططهم أو أساليبهم بعد أحداث 11 سبتمبر الماضي وأضاف أن الإشراف التربوي في وزارة المعارف مكان للبحث الدائم والدراسة المستمرة لواقعنا التربوي والتي على ضوئها ترسم استراتيجيات المستقبل على ضوء أهداف واضحة ومحددة لسياسة التعليم السعودي وبالتالي فإن أهدافنا تنطلق من هذا المنطلق الذي يؤكد عليه وزير المعارف دائماً، وحول نية الوزارة ـ عطفاً على ما يقال ـ الاستغناء عن الإشراف التربوي والاستعاضة عنه بالمشرف المقيم داخل المدرسة أو ما يسمى بالمعلم المقيم قال: إن الإشراف المتركز داخل المدرسة هدف تسعى إليه الوزارة سواء عن طريق مدير المدرسة بعد تخفيف أعبائه الإدارية أو عن طريق المعلم الأول عطفاً على اتساع رقعة بلادنا وتباعد مدنها وقراها وما يعانيه المشرفون في التنقل بين مدارسها والتي قد تصل مسافاتها إلى 200 كم عبر طرق وعرة وصحراوية. ولكن ذلك لا يعني الاستغناء عن دور الإشراف التربوي في المناطق التعليمية لأن الزيارة الصفية للمعلم ليست من مهام الإشراف فقط ولكن دور الإشراف التربوي يتعدى ذلك إلى دراسة واقع المدرسة وواقع المنطقة وظروفها ووضع الاستراتيجيات مع الوزارة والإسهام في الخطط والإشراف هو محور التطوير ولن تستطيع الوزارة أن تضع كل شيء دون معرفة الواقع المعاش في المناطق لأن بلادنا كبيرة.
وحول تخفيف أعباء مدير المدرسة والهدف من ذلك قال مفرح: قد اقترحنا على كليات المعلمين إيجاد مسار لسكرتارية الإدارة المدرسية التي تؤهل من يحمل الأعباء الإدارية عن كاهل مدير المدرسة حتى يتفرغ للمهام الفنية المتمثلة في الإشراف التربوي الفعال وهذا إذا طبق ستكون نتائجه متميزة.
ورداً على سؤال حول الارتقاء بالدرجات العلمية للمشرفين إلى الماجستير والدكتوراه حيث إن الأكثرية منهم يحملون درجة البكالوريوس فقط. قال: نحن بصدد الخروج من الهم الأول وهو دبلوم الإشراف التربوي وذلك عن طريق كليات المعلمين بحيث تتولى هي هذا الجانب وبالتالي نسابق الزمن لكي يحصل المشرفون على الدبلوم في أقل فترة ممكنة وتعم فائدته، أما بالنسبة لدرجة الماجستير وما فوقها فقد نبدأ قريباً بمنح درجة الماجستير على ضوء توجيهات وزير المعارف للمشرفين ومديري المدارس والمعلمين... ولا شك أن للمشرفين الأفضلية في هذا وقد يأتي اليوم الذي تستطيع فيه هذه الكليات الفاعلة منح درجة الدكتوراه. وأوضح مفرح أن من بين المعلمين ومديري المدارس من يحمل درجة الماجستير ولكنهم عازفون عن الإشراف لأسباب هي محل دراستنا التي ستثمر عن إعطاء هذه المهمة (المشرف التربوي) مزايا وحوافز تعين على تحمل أعبائها الثقيلة.
المصدر الوطن

خالد شريفي
25-12-2002, 12:28 PM
نشكر الأخ ( ولد الديرة ) على هذه المشاركة . ونتمنى الإرتقاء بمستوى المناهج ، والتعليم .. فكما تعلمون لازلنا نعاني من هموم الأمية والتي تمثل نسبة كبيرة في بلادنا .

ولد الديره
25-12-2002, 02:17 PM
الشكر لك اخوي خالد علي المتابعه للمواضيع


تحيااااتي